أسئلة الواجب الثالث
١- عرّفي هاء الكناية
٢- كيف قرأ ورش هاء الكناية في هذه الكلمات:
له قانتون/ إنّ ربّه كان به بصيرا/ يرضه لكم
٣- قارني بين ورش و حفص في قراءة هاء الكنايةفي هذه الكلمات:
و يخلد فيه مهانا/أرجه و أخاه،/ فاألقه إليهم،/ و يتقه فأولائك
٤- استخرجي المدود مع ذكر نوع المد وحكمه و مقداره في الاية 41 من سورة البقرة
٥- ايت بأمثلة من عندك لمد بدل همزه محقق و أخرى لمد بدل همزه مغير (بالتتسهيل و الإبدال و النقل)
بالتوفيق والسداد
واجب الدرس الثالث:
1.هاء الكناية هي الهاء الزائدة الدالة على المفرد المذكر الغائب و تتصل بالاسم و الفعل و الحرف
2.قرا ورش هاء الكناية في الكلمات الآتية:
_له قانتون قراها بالصلة لانها وقعت بين متحركين
_ان ربه كان به بصيرا قرأهما بالصلة لوقوعهما بين متحركين
_يرضه لكم هنا الاستثناء الوحيد لورش في هاء الكناية يخالف ورش اصله و قراها بالقصر بدون صلة بالرغم من وجود شروط الصلة .
3.المقارنة بين ورش و حفص في الكلمات الآتية:
_يخلد فيه مهانا قرا ورش بعدم الصلة لان ما قبل هاء الكناية ساكن و خالف حفص اصله فقرا بالصلة .
_ارجه و اخاه قرا ورش بأصل و هو الصلة و حفص قرأ بتحسين هاء الكناية
_و يتقه فأولئك قرا ورش بأصله و هو الصلة و قرا حفص بقلقلة القاف
_فالقه اليهم قرا ورش بالصلة مع الاشباع و حفص سكن هاء الكناية
4.حكم المد عند ورش في الاية 41 من سورة البقرة
ءامنوا مد بدل و يمد بالقصر و التوسط و الاشباع
بما انزلت مد جائز منفصل حقيقي و يمد ست حركات
مصدقا مد طبيعي منصوب بالتنوين وقفا مد عوض يمد حركتين
لما مد طبيعي حركتين
تكونوا اول مد جائز منفصل حقيقي و يمد ست حركات
به مد صلة صغرى يمد مقدار حركتين
بءاياتي مد بدل و ين قصر توسط اشباع
ثمنا مد طبيعي منصوب التنين وقفا مد عوض يمد حركتين
قليلا مد عوض وقفا
فاتقون وقفا مد عارض للسكون و مقداره قصر توسط اشباع و لاجتماع البدل مع العارض للسكون في نفس الاية فلنا ستة اوجه جائزة
5.مد بدل محقق أُوف ءاتو خاسئين
مد بدل مغير بالنقل و إذ-اتينا
مد بدل مغير بالتسهيل ءءالهتنا
مد بدل مغير بالنقل يؤاخذكم