تنقسم الكلمة العربية الى أربعة اقسام:
1:حرف مثال :على
2:اسم مثال:كتاب
3:فعل :ذهب
4اسم فعل مثال: صه
2علامات الاسم مع الامثلة
يُعرف الاسم إذا كان مخفوضا أي مجرورا، وإذا كان عليه تنوين، وإذا دخل عليه الألف واللام،واذا اسند اليه واذا تقدمه حرف النداء
الأمثلة:
الخفض: (الله نورُ السمواتِ والأرضِ)
التنوين: (وآمنوا بما نزّل على محمدٍ)
دخول الألف واللام: (الحيّ القيوم)
الاسناد ذهبت التاء مسند اليه)
النداء:يا محمد
3اقسام الجر في البسملة
المجرور بحرف الجر :بسم
المجرور بالاضافة :الله
المجرور بالتبعية : الرحمان الرحيم
4مفهوم التنوين عند النحاة واقسامها
التنوين هي نون الساكنة زائدة تلحق اخر الام لفظالا خطا وصلا لا وقفا من غير توكيد
ولها اربعة اقسام سنذكر قسمين
1التمكين : تلحق أخر الاسماء المعربة لتمكنها من الاسمية مثال محمدٌ
2المقابلة : تلحق أخر جمع المؤنث السالم لمقابلتها لنون جمع المذكر السالم
5أنماط اللغوية التي ترد عليها (إذ)
إذْ الساكنة هنا يكون مضااف اليه موجود في الجملة مثال : إذ أنتم
إذٍ هنا يكون المضاف اليه محذوف والكسرة الثانية عوضت الجملة مثال: وانتم حينئذ تنظرون
6تغيير الحاصل في غواشٍ وقاضٍ
التنوين في كلتا الكلمين عوضا ياء التي في أخر هما عواشي قاضي وهنا يسمى التنوين التنوين العوض عن الحرف
7مفهوم النداء
طلب الاقدام بالياء او باحدى أخواتها وهي أ أيَ يا هيا
مفهوم الاسناد
صلاحية الكلمة لان يسند اليها حكم ما واركانه هي مسند ومسند اليه
محمد رسول الله
محمد مسند أليه رسول مسند
الايمان في ا لقلب
الايمان مسند اليه ، في القلب مسند
يزيد الله الذين اهتدو هدى
الله مسند اليه ، يزيد مسند
كان الله توابا رحيما
الله المسند اليه توابا رحيما المسند
ظننت زيدا مسافرا
مسنداليه زيدا ومسافراوالمسند فعل ظن
اعلمت عليا الامر كاملا
مسند اليه التاء الفاعل وعليا والامر المسند فعل اعلم
صراط الذي انعمت عليهم
المسند ال يه ضمير مستتر تقدير انت المسند فعل أنعم
الله أكبر
الله مسند اليه أكبر مسند
الدنيا بخير
الدنيامند اليه بخير مسند
ان الله عزيز حكيم
الله مسند اليه عزيز حكيم مسند
وكان الله توابا رحيما
الله مسند اليه توابا رحيما المسند
9ال التعرف لها 7 أنواع
1 أل التعريف زائدة):
يمكن لـ أل التعريف أن تأتي زائدة و هي نوعان:
زائدة لازمة: تدخل على الأسماء الموصولة كالذي؛ التي؛ اللذان؛ اللتان والسموئل واللات
زائدة غير لازمة: للضرورة الشعرية
2ال الموصولة
• " أل " الموصولة هي التي تدخل على المشتقات النحوية ( اسم الفاعل واسم المفعول صفة المشبهه صيغة المبالغة ) مثل ( الضارب والمضروب )
3ال الجنسية
(الْ الجنسيّةُ) التي يمكن رفع من اللفظ ووضع كلمة أي والمطلق وكل وجنس وهي إِما أن تكون للإستغراقِ،.
والإستغراقيّةُ، إما أن تكون لإستغراق جميعِ أفرادِ الجنس. وهي ما تشملُ جميعَ أفرادِه، كقوله تعالى {وخُلِقَ الإنسانُ ضعيفاً}، أي كلُّ فردٍ منه
4العهدية
(ألْ العهديةُ) إما أن تكون للعهد الذكري وهي ما سبقَ لمصحوبها ذكرٌ في الكلام، كقولكَ "جاءني ضيفٌ، فأكرمت الضيفَ" أي الضيف المذكور. ومنه قولُه تعالى {كما أرسلنا إلى فِرعونَ رسولا، فعصى فرعونُ الرسولَ".
وإما أن تكون للعهد الحُضوريّ وهو ما يكونُ مصحوبُها حاضراً، مثل "جئتُ اليومَ"، أي اليومَ الحاضرَ الذي نحن فيه.
وإما أَن تكون للعهد الذهنيّ وهي ما يكونُ مصحوبُها معهوداً ذهِناً، فينصرفُ الفكرُ ليه بمجرَّدِ النُّطقِ به، مثل "حضرَ الأميرُ"، وكأن يكون بينك وبينَ مُخاطَبك عهدٌ برجلٍ، فتقول حضرَ الرجلُ"، أي الرجلُ المعهودُ ذِهناً بينك وبين من تخاطبه.
5الكماليةوهي التي تفيد تاما الصفة وتفوق غيرها و استغراق جميع الخصائص مبالغةً في المدح أو الذم
6ال تفيد الغلبة .
مثال ذهبت الى المدينة (أي المدينة المنورة)
7ال للمحة الاصل
8تفيد الغلبة
10 نوع ال التعريف في ما يلي:
ذلك الكتاب ( الكمالية) لا ريب فيه هدى للمتقين
إذ هما في الغار(تفيد الغلبة)
والعصر ان الانسان(الموصولة) لفي خسر
الا اللذين(زائدة) ءامنو
وتواصو بالحق(الكمالية) وتواصو ا بالصبر(الكمالية)
اللئيم( الكمالية)
الضحاك(لمحة الاصل)
اليوم يوم ملحمة(تفيد الغلبة)
ولا ءاميين البيت( تفيد الغلبة) الحرام
11 (بسم(اسم مجرور بحرف الجر) الله( معرف بال ومجرور بالاضافة) الرحمن الرحيم(معرف بال الكمالية ومجرور بالتبعية)
الحمد(اسم معرف بال الكمالية) لله(اسم مجرور باللام ومعرف) رب(اسم مجرور بالتبعية) العالمين(اسم معرف بال و مجرور بالاضافة) (1) الرحمن(ال الكمالية مجرور بالتبعية) الرحيم(ال الكمالية مجرور بالتبعية) (2) مالك(مجرور بالتبعية) يوم( مجرور بالاضافة) الدين(ال العهدية مجرور بالاضافة) (3) اياك نعبد واياك نستعين (4) اهدنا الصرط(ال عهدية) المستقيم(ال موصولة )(5) صرط الذين(ال ائذة لازمةمجرورب الاضافة) انعمت عليهم (6) غير(مجروربالتبعية )المغضوب(ال موصولة )عليهم (مجرور بعلى(7) والضالين(مجروربالتبعية ال موصولة)
1:حرف مثال :على
2:اسم مثال:كتاب
3:فعل :ذهب
4اسم فعل مثال: صه
2علامات الاسم مع الامثلة
يُعرف الاسم إذا كان مخفوضا أي مجرورا، وإذا كان عليه تنوين، وإذا دخل عليه الألف واللام،واذا اسند اليه واذا تقدمه حرف النداء
الأمثلة:
الخفض: (الله نورُ السمواتِ والأرضِ)
التنوين: (وآمنوا بما نزّل على محمدٍ)
دخول الألف واللام: (الحيّ القيوم)
الاسناد ذهبت التاء مسند اليه)
النداء:يا محمد
3اقسام الجر في البسملة
المجرور بحرف الجر :بسم
المجرور بالاضافة :الله
المجرور بالتبعية : الرحمان الرحيم
4مفهوم التنوين عند النحاة واقسامها
التنوين هي نون الساكنة زائدة تلحق اخر الام لفظالا خطا وصلا لا وقفا من غير توكيد
ولها اربعة اقسام سنذكر قسمين
1التمكين : تلحق أخر الاسماء المعربة لتمكنها من الاسمية مثال محمدٌ
2المقابلة : تلحق أخر جمع المؤنث السالم لمقابلتها لنون جمع المذكر السالم
5أنماط اللغوية التي ترد عليها (إذ)
إذْ الساكنة هنا يكون مضااف اليه موجود في الجملة مثال : إذ أنتم
إذٍ هنا يكون المضاف اليه محذوف والكسرة الثانية عوضت الجملة مثال: وانتم حينئذ تنظرون
6تغيير الحاصل في غواشٍ وقاضٍ
التنوين في كلتا الكلمين عوضا ياء التي في أخر هما عواشي قاضي وهنا يسمى التنوين التنوين العوض عن الحرف
7مفهوم النداء
طلب الاقدام بالياء او باحدى أخواتها وهي أ أيَ يا هيا
مفهوم الاسناد
صلاحية الكلمة لان يسند اليها حكم ما واركانه هي مسند ومسند اليه
محمد رسول الله
محمد مسند أليه رسول مسند
الايمان في ا لقلب
الايمان مسند اليه ، في القلب مسند
يزيد الله الذين اهتدو هدى
الله مسند اليه ، يزيد مسند
كان الله توابا رحيما
الله المسند اليه توابا رحيما المسند
ظننت زيدا مسافرا
مسنداليه زيدا ومسافراوالمسند فعل ظن
اعلمت عليا الامر كاملا
مسند اليه التاء الفاعل وعليا والامر المسند فعل اعلم
صراط الذي انعمت عليهم
المسند ال يه ضمير مستتر تقدير انت المسند فعل أنعم
الله أكبر
الله مسند اليه أكبر مسند
الدنيا بخير
الدنيامند اليه بخير مسند
ان الله عزيز حكيم
الله مسند اليه عزيز حكيم مسند
وكان الله توابا رحيما
الله مسند اليه توابا رحيما المسند
9ال التعرف لها 7 أنواع
1 أل التعريف زائدة):
يمكن لـ أل التعريف أن تأتي زائدة و هي نوعان:
زائدة لازمة: تدخل على الأسماء الموصولة كالذي؛ التي؛ اللذان؛ اللتان والسموئل واللات
زائدة غير لازمة: للضرورة الشعرية
2ال الموصولة
• " أل " الموصولة هي التي تدخل على المشتقات النحوية ( اسم الفاعل واسم المفعول صفة المشبهه صيغة المبالغة ) مثل ( الضارب والمضروب )
3ال الجنسية
(الْ الجنسيّةُ) التي يمكن رفع من اللفظ ووضع كلمة أي والمطلق وكل وجنس وهي إِما أن تكون للإستغراقِ،.
والإستغراقيّةُ، إما أن تكون لإستغراق جميعِ أفرادِ الجنس. وهي ما تشملُ جميعَ أفرادِه، كقوله تعالى {وخُلِقَ الإنسانُ ضعيفاً}، أي كلُّ فردٍ منه
4العهدية
(ألْ العهديةُ) إما أن تكون للعهد الذكري وهي ما سبقَ لمصحوبها ذكرٌ في الكلام، كقولكَ "جاءني ضيفٌ، فأكرمت الضيفَ" أي الضيف المذكور. ومنه قولُه تعالى {كما أرسلنا إلى فِرعونَ رسولا، فعصى فرعونُ الرسولَ".
وإما أن تكون للعهد الحُضوريّ وهو ما يكونُ مصحوبُها حاضراً، مثل "جئتُ اليومَ"، أي اليومَ الحاضرَ الذي نحن فيه.
وإما أَن تكون للعهد الذهنيّ وهي ما يكونُ مصحوبُها معهوداً ذهِناً، فينصرفُ الفكرُ ليه بمجرَّدِ النُّطقِ به، مثل "حضرَ الأميرُ"، وكأن يكون بينك وبينَ مُخاطَبك عهدٌ برجلٍ، فتقول حضرَ الرجلُ"، أي الرجلُ المعهودُ ذِهناً بينك وبين من تخاطبه.
5الكماليةوهي التي تفيد تاما الصفة وتفوق غيرها و استغراق جميع الخصائص مبالغةً في المدح أو الذم
6ال تفيد الغلبة .
مثال ذهبت الى المدينة (أي المدينة المنورة)
7ال للمحة الاصل
8تفيد الغلبة
10 نوع ال التعريف في ما يلي:
ذلك الكتاب ( الكمالية) لا ريب فيه هدى للمتقين
إذ هما في الغار(تفيد الغلبة)
والعصر ان الانسان(الموصولة) لفي خسر
الا اللذين(زائدة) ءامنو
وتواصو بالحق(الكمالية) وتواصو ا بالصبر(الكمالية)
اللئيم( الكمالية)
الضحاك(لمحة الاصل)
اليوم يوم ملحمة(تفيد الغلبة)
ولا ءاميين البيت( تفيد الغلبة) الحرام
11 (بسم(اسم مجرور بحرف الجر) الله( معرف بال ومجرور بالاضافة) الرحمن الرحيم(معرف بال الكمالية ومجرور بالتبعية)
الحمد(اسم معرف بال الكمالية) لله(اسم مجرور باللام ومعرف) رب(اسم مجرور بالتبعية) العالمين(اسم معرف بال و مجرور بالاضافة) (1) الرحمن(ال الكمالية مجرور بالتبعية) الرحيم(ال الكمالية مجرور بالتبعية) (2) مالك(مجرور بالتبعية) يوم( مجرور بالاضافة) الدين(ال العهدية مجرور بالاضافة) (3) اياك نعبد واياك نستعين (4) اهدنا الصرط(ال عهدية) المستقيم(ال موصولة )(5) صرط الذين(ال ائذة لازمةمجرورب الاضافة) انعمت عليهم (6) غير(مجروربالتبعية )المغضوب(ال موصولة )عليهم (مجرور بعلى(7) والضالين(مجروربالتبعية ال موصولة)
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع