صفحة واجبات الطالبة لدورة النحو

طباعة الموضوع
إنضم
5 أبريل 2011
المشاركات
23
النقاط
1
تنقسم الكلمة العربية الى أربعة اقسام:
1:حرف مثال :على
2:اسم مثال:كتاب
3:فعل :ذهب
4اسم فعل مثال: صه

2علامات الاسم مع الامثلة
يُعرف الاسم إذا كان مخفوضا أي مجرورا، وإذا كان عليه تنوين، وإذا دخل عليه الألف واللام،واذا اسند اليه واذا تقدمه حرف النداء
الأمثلة:
الخفض: (الله نورُ السمواتِ والأرضِ)
التنوين: (وآمنوا بما نزّل على محمدٍ)
دخول الألف واللام: (الحيّ القيوم)
الاسناد:( ذهبت التاء مسند اليه)
النداء:يا محمد

3اقسام الجر في البسملة
المجرور بحرف الجر :بسم
المجرور بالاضافة :الله
المجرور بالتبعية : الرحمان الرحيم

4مفهوم التنوين عند النحاة واقسامها
التنوين هي نون الساكنة زائدة تلحق اخر الام لفظالا خطا وصلا لا وقفا من غير توكيد
ولها اربعة اقسام سنذكر قسمين
1التمكين : تلحق أخر الاسماء المعربة لتمكنها من الاسمية مثال محمدٌ
2المقابلة : تلحق أخر جمع المؤنث السالم لمقابلتها لنون جمع المذكر السالم

5أنماط اللغوية التي ترد عليها (إذ)
إذْ الساكنة هنا يكون مضااف اليه موجود في الجملة مثال : إذ أنتم
إذٍ هنا يكون المضاف اليه محذوف والكسرة الثانية عوضت الجملة مثال: وانتم حينئذ تنظرون

6تغيير الحاصل في غواشٍ وقاضٍ
التنوين في كلتا الكلمين عوضا ياء التي في أخر هما عواشي قاضي وهنا يسمى التنوين التنوين العوض عن الحرف

7مفهوم النداء
طلب الاقدام بالياء او باحدى أخواتها وهي أ أيَ يا هيا

مفهوم الاسناد
صلاحية الكلمة لان يسند اليها حكم ما واركانه هي مسند ومسند اليه
محمد رسول الله
محمد مسند أليه رسول مسند
الايمان في ا لقلب
الايمان مسند اليه ، في القلب مسند
يزيد الله الذين اهتدو هدى
الله مسند اليه ، يزيد مسند
كان الله توابا رحيما
الله المسند اليه توابا رحيما المسند
ظننت زيدا مسافرا
مسنداليه زيدا ومسافراوالمسند فعل ظن
اعلمت عليا الامر كاملا
مسند اليه التاء الفاعل وعليا والامر المسند فعل اعلم
صراط الذي انعمت عليهم
المسند ال يه ضمير مستتر تقدير انت المسند فعل أنعم
الله أكبر
الله مسند اليه أكبر مسند
الدنيا بخير
الدنيامند اليه بخير مسند
ان الله عزيز حكيم
الله مسند اليه عزيز حكيم مسند
وكان الله توابا رحيما
الله مسند اليه توابا رحيما المسند



9ال التعرف لها 7 أنواع
1 أل التعريف زائدة):
يمكن لـ أل التعريف أن تأتي زائدة و هي نوعان:
زائدة لازمة: تدخل على الأسماء الموصولة كالذي؛ التي؛ اللذان؛ اللتان والسموئل واللات
زائدة غير لازمة: للضرورة الشعرية

2ال الموصولة
• " أل " الموصولة هي التي تدخل على المشتقات النحوية ( اسم الفاعل واسم المفعول صفة المشبهه صيغة المبالغة ) مثل ( الضارب والمضروب )

3ال الجنسية
(الْ الجنسيّةُ) التي يمكن رفع من اللفظ ووضع كلمة أي والمطلق وكل وجنس وهي إِما أن تكون للإستغراقِ،.
والإستغراقيّةُ، إما أن تكون لإستغراق جميعِ أفرادِ الجنس. وهي ما تشملُ جميعَ أفرادِه، كقوله تعالى {وخُلِقَ الإنسانُ ضعيفاً}، أي كلُّ فردٍ منه

4العهدية

(ألْ العهديةُ) إما أن تكون للعهد الذكري وهي ما سبقَ لمصحوبها ذكرٌ في الكلام، كقولكَ "جاءني ضيفٌ، فأكرمت الضيفَ" أي الضيف المذكور. ومنه قولُه تعالى {كما أرسلنا إلى فِرعونَ رسولا، فعصى فرعونُ الرسولَ".
وإما أن تكون للعهد الحُضوريّ وهو ما يكونُ مصحوبُها حاضراً، مثل "جئتُ اليومَ"، أي اليومَ الحاضرَ الذي نحن فيه.

وإما أَن تكون للعهد الذهنيّ وهي ما يكونُ مصحوبُها معهوداً ذهِناً، فينصرفُ الفكرُ ليه بمجرَّدِ النُّطقِ به، مثل "حضرَ الأميرُ"، وكأن يكون بينك وبينَ مُخاطَبك عهدٌ برجلٍ، فتقول حضرَ الرجلُ"، أي الرجلُ المعهودُ ذِهناً بينك وبين من تخاطبه.

5الكماليةوهي التي تفيد تاما الصفة وتفوق غيرها و استغراق جميع الخصائص مبالغةً في المدح أو الذم

6ال تفيد الغلبة .
مثال ذهبت الى المدينة (أي المدينة المنورة)

7ال للمحة الاصل
8تفيد الغلبة

10 نوع ال التعريف في ما يلي:
ذلك الكتاب ( الكمالية) لا ريب فيه هدى للمتقين
إذ هما في الغار(تفيد الغلبة)
والعصر ان الانسان(الموصولة) لفي خسر
الا اللذين(زائدة) ءامنو
وتواصو بالحق(الكمالية) وتواصو ا بالصبر(الكمالية)
اللئيم( الكمالية)
الضحاك(لمحة الاصل)
اليوم يوم ملحمة(تفيد الغلبة)
ولا ءاميين البيت( تفيد الغلبة) الحرام

11 (بسم(اسم مجرور بحرف الجر) الله( معرف بال ومجرور بالاضافة) الرحمن الرحيم(معرف بال الكمالية ومجرور بالتبعية)

الحمد(اسم معرف بال الكمالية) لله(اسم مجرور باللام ومعرف) رب(اسم مجرور بالتبعية) العالمين(اسم معرف بال و مجرور بالاضافة) (1) الرحمن(ال الكمالية مجرور بالتبعية) الرحيم(ال الكمالية مجرور بالتبعية) (2) مالك(مجرور بالتبعية) يوم( مجرور بالاضافة) الدين(ال العهدية مجرور بالاضافة) (3) اياك نعبد واياك نستعين (4) اهدنا الصرط(ال عهدية) المستقيم(ال موصولة )(5) صرط الذين(ال ائذة لازمةمجرورب الاضافة) انعمت عليهم (6) غير(مجروربالتبعية )المغضوب(ال موصولة )عليهم (مجرور بعلى(7) والضالين(مجروربالتبعية ال موصولة)
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
إنضم
5 أبريل 2011
المشاركات
23
النقاط
1
واجب الدرس الرابع

بسم الله الرحمان الرحيم

السؤال الاول

علامات الماضي مع التمثيل

الماضي له علامتان: دخول تاء الفاعل او تاء التأنيث الساكنة
1:دخول التاء الفاعل
حضرتَ الدرس،حضرتُ الدرس حضرتِ الدرس حضرتُما الدرس حضرتُم الدرس حضرتُن الدرس حضرتُمُوها
2:دخول التاء التأنيث الساكنة
حضرتْ الدرس

السؤال الثاني
اهم الفروق النحوية بين تاء الفاعل وتاء التأنيث الساكنة
1:من حيث الحركة
تاء الفاعل متحركة دائما وتاء التأنيث الساكنة اكنة غالبا لانها قد تتحرك في بعض المواضع بالكسر للالتقاء الساكنين مثال قالتِ اكتب او بالضم مثال قالتُ اخرج

2:من حيث بناء الفعل الماضي
الفعل الماضي يبنى على الفتح لاتصاله بالتاء التانيث الساكنة مثال قالَت اخرج ويبنى على السكون لاتصاله بتاء الفاعل حضرْت الدرس

3:من حيث المحل الاعرابي
ت الفاعل ضمير فهو في محل وت التانيث الساكنة حرف فهي ليس لها محل من الاعراب

3:من حيث تأثر فعل الماضي الاجوف بهما
يحذف عينه لاتصاله بتاء الفاعل مثال قال قلتَ ولا يحذف عينه اذا اتصل بتاء التأنيث الساكنة مثال قالتْ

4:من حيثتأثر فعل الماضي الناقص بهما
لاتحذف لامه لاتصاله بتاء الفاعل مثال قال سعيتَ و تحذف لامه اذا اتصل بتاء التأنيث الساكنة مثال سعتْ

السؤال الثالث
التاء التأنيث الساكن حركتها غالبا ساكنة لانها قد تتحرك في بعض المواضع بالكسر للالتقاء الساكنين مثال قالتِ اكتب او بالضم مثال قالتُ اخرج

السؤال الرابع
الحرف هو كلمة لها معنى في نفسها ولا يظهر الا في التركيب ،وينقسم من حيث العمل الى قسمين مختص وغير مختص والمختصة تنقسم الى قسمين
المختص بالاسماء
1حروف الجر
2إن واخواتها ما لم تكف ب(ما الكافة)
3المشابهة ب ليس كما ولا ولاَنَ و إنْ
4ولا النافية للجنسس .تعمل عمل إن
المختص بالافعال
حروف الجزم والنصب

والغير المختص وهي حروف العطف والنداء والاستغاثة،العرض والتحضيض الجزر التحقيق جواب استثناء التوكيد المصدرية النفي الاستفهام التفسير التمني البعد الخطاب التأنيث السكت
 
إنضم
5 أبريل 2011
المشاركات
23
النقاط
1
واجب المحاضرة الثامنة في دورة النحو العربي

واجب المحاضرة الثامنة في دورة النحو العربي
س1 : قُم بدراسة الأسماء الستة من حيث توافق الشروط واختلالها من خلال النظر النحوي ؟
( فقد تضمنت سورة يوسف عليه السلام كل الأسماء الستة في جميع حالاتها بشروطها واختلافها وأمثلة تحقق واختلال الشروط ) .

شروط إعراب الأسماء السابقة بالحروف :
لكي تعرب الأسماء السابقة بالحروف يشترط فيها الآتي :
1ـأن تكون مضافة لغير ياء المتكلم ، فإن قطعت عن الإضافة أعربت بالحركات الظاهرة . نحو وقوله تعالى : { إن له أبا شيخا كبيرا } . وقوله تعالى : { قال ائتوني بأخ لكم }.
وإن أضيفت إلى ياء المتكلم أعربت بحركات مقدرة على ما قبل الياء . وقوله تعالى : { قال ربي اغفر لي ولأخي }
2 ـ أن تكون مفردة ، غير مثناة ، ولا مجموعة . فإن ثنيت أعربت إعراب المثنى . ـ وقوله تعالى : { فأصلحوا بين أخويكم } وإن جمعت جمع تكسير أعربت إعرابه بالحركات الظاهرة . نحوقوله تعالى : { أتنهانا أن نعبد ما يعبد آباؤنا } . وقوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا آباءكم ولا إخوانكم أولياء } ومثال الجر : اعطفوا على آبائكم . وإن جمعت جمع مذكر سالما أعربت إعرابه .نحو قوله تعالى : { وآتى المال على حبه ذوي القربى }1 .
3 ـ أن تكون مكبرة . فإن صغرت أعربت بالحركات الظاهرة . نحو : هذا أخيٌّ .
• 4 ـ ويشترط في كلمة " فوك " إضافة إلى الشروط السابقة أن تخلو من الميم ، فإن اتصلت بها الميم أعربت بالحركات الظاهرة . نحو : فمك نظيف.
• 5 ذو :
- أن تكون بمعنى صاحب 0
أن تكون مضافة لاسم ظاهر
5

إعراب الأسماء الستة :
المشهور في إعراب الأسماء الستة أنها ترفع بالواو . نحو : ومنه قوله تعالى : { اذهب أنت وأخوك بآياتي } . وتنصب بالألف . نحو منه قوله تعالى : { وجاءوا أباهم عشاء يبكون } . وتجر بالياء . نحو قوله تعالى { وأخوه أحب إلى أبينا منا }7 .
س2 : على ما استشهد النحاة بالآتي :
قال الأصمعي : ( بينما أنا في بعض البوادي إذا بصبي قربة فيها ماءٌ وقد غلبته وهو ينادي يا أبتي أدرك فاها لقد غلبني فوها لا طاقة لي بفيها ) ، قال فوالله لقد جمع العربية في ثلاث .
استشهد النحاة على ما قول الاصمعي أن اسم (فو) يرفع بالواو في "غلبني فوها"لانه فاعل وتنصب بالالف في"ادرك فاها"لانها مفعول بهوتجر بالياءفي لا طاقة لي بفيها"لانها اسم مجرور بشرط أن تكون غير متصلة بالميم
س3 : قــارن بين التركيبين الآتيين :
(إني أخوك - إني أخُك ،
التركيب الاول لغة التمام والثاني لغة النقص
فوك بسَّام - فمك بسَّام ،
الاول لغة التمام والتاني
أباك أب رحيم - أبوك أب رحيم
الاول لغة القصر والتاني لغة التمام
س4 : اذكر إعراب الأسماء الستة مع التمثيل ؟
إعراب الأسماء الستة :
المشهور في إعراب الأسماء الستة أنها ترفع بالواو . نحو : ومنه قوله تعالى : { اذهب أنت وأخوك بآياتي } . وتنصب بالألف . نحو منه قوله تعالى : { وجاءوا أباهم عشاء يبكون } . وتجر بالياء . نحو قوله تعالى { وأخوه أحب إلى أبينا منا }7 .
س5 : حدد الشروط العامة والخاصة لإعراب الأسماء الستة بالحروف ؟
شروط إعراب الأسماء السابقة بالحروف :
لكي تعرب الأسماء السابقة بالحروف يشترط فيها الآتي :
1ـأن تكون مضافة لغير ياء المتكلم ، فإن قطعت عن الإضافة أعربت بالحركات الظاهرة . نحو وقوله تعالى : { إن له أبا شيخا كبيرا } . وقوله تعالى : { قال ائتوني بأخ لكم }.
وإن أضيفت إلى ياء المتكلم أعربت بحركات مقدرة على ما قبل الياء . وقوله تعالى : { قال ربي اغفر لي ولأخي }
2 ـ أن تكون مفردة ، غير مثناة ، ولا مجموعة . فإن ثنيت أعربت إعراب المثنى . ـ وقوله تعالى : { فأصلحوا بين أخويكم } وإن جمعت جمع تكسير أعربت إعرابه بالحركات الظاهرة . نحوقوله تعالى : { أتنهانا أن نعبد ما يعبد آباؤنا } . وقوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا آباءكم ولا إخوانكم أولياء } ومثال الجر : اعطفوا على آبائكم . وإن جمعت جمع مذكر سالما أعربت إعرابه .نحو قوله تعالى : { وآتى المال على حبه ذوي القربى }1 .
3 ـ أن تكون مكبرة . فإن صغرت أعربت بالحركات الظاهرة . نحو : هذا أخيٌّ .
• 4 ـ ويشترط في كلمة " فوك " إضافة إلى الشروط السابقة أن تخلو من الميم ، فإن اتصلت بها الميم أعربت بالحركات الظاهرة . نحو : فمك نظيف.
• 5 ذو :
- أن تكون بمعنى صاحب 0
أن تكون مضافة لاسم ظاهر
س6 : ما شرط إعراب كل من : فــو - ذو - رفعاً بالواو و نصباً بالألف و جراً بالياء ؟
• ويشترط في كلمة " فوك " إضافة إلى الشروط السابقة أن تخلو من الميم ، فإن اتصلت بها الميم أعربت بالحركات الظاهرة . نحو : فمك نظيف.
• 5 ذو :
- أن تكون بمعنى صاحب 0
أن تكون مضافة لاسم ظاهر


س7 : يقول صلى الله عليه وسلم :
( من تعزَّى بعزاء الجاهلية فأعضوه بهنِ أبيه ولا تكنوا )
ما الذي تقرأه من فصاحة وبلاغة في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم
من خلال دراستك للأسماء الستة ؟
من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم نستخرج اسمين من الاسماء الستة وهي "هن"و"اب"
في قوله"فأعضوه بهن أبيه"
بهن جار ومجرور وهن علامة جر الكسرةفي لغة النقص وهو مضاف
أبيه أبي مضاف اليه مجرور بالياء في لغة التمام
س8 : قال تعالى : ( إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ) (8) سورة يوسف
أعرب ما ورد من الأسماء الستة في الآية إعراباً مُفصلاً .
اخوه: مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه الواو في لغة التمام لانه من الاسماء الستةوهو مضاف وها مضاف اليه مبني على الضم في محل جر مضاف اليه
الى ابينا :الى حرف اختصاص للجر مبني على السكون أبي ام مجرور بالى وعلامة جره الياء في لغة التمام لانه من الاسماء الستة وهو مضاف ونا ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف اليه
أبانا :اسم ان منصوب وعلامة نصبه الفتحة في لغة التمام لانه من الاسماء الستة وهو مضاف نا ضمير متصل في محل جر مضاف اليه
س9 : تحدث بإختصار مع التمثيل عن لغات الأسماء الستة ؟
• الاستعمال المشهور : لغة التمام
وهو إعرابها بالحروف حيث تستعمل في حالة الرفع بالواو ، وفي حالة النصب بالألف وفي حالة الجر بالياء ، ويستعمل هذا الاستعمال ستة أسماء وهي: أب ، أخ ، حم ، فو ، ذو ، هن 0
• لغة القصر:
ويكون بإلزامها الألف دائما رفعا ونصبا وجرا والذي يستعمل هذا الاستعمال ثلاث هي :أب ، أخ ، حم 0
• لغة النقص :
ويكون باستعمالها على حرفين فقط وحينئذ تعرب بالعلامات الأصلية ، فتُشكَّل بالضمة رفعا والفتحة نصبا والكسرة جرا 0
والذي يستعمل هذا الاستعمال أربع كلمات هي : أب ، أخ ، حم ، هن 0​
 
أعلى