صفحة واجبات الطالبة أم ءالاء

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
طباعة الموضوع

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
واجبات ورش// الواجب الأول

دورة شرح أصول ورش بمعهد الماهر بالقرآن
*مطلوب


الاسم بغرفة الزوم *


ام ءالاء


تاريخ عمل الواجب واليوم *


الثلاثاء 5 سبتمبر 2017


1اذكري اوجه الاتيان بالاستعاذة في اول السورة سوى براءة بترتيب الاداء ؟ *


1 - قطع الجميع:أي الوقف على الاستعاذة وعلى البسملة والابتداء بأول السورة 2 _ قطع الأول ووصل الثاني ب الثالث :أي الوقف على الاستعاذة ووصل البسملة ببداية السورة 3-وصل الأول ب الثاني وقطع الثالث:أي وصل الاستعاذة بالبسملة ثم بداية السورة 4 _ وصل الجميع:أي وصل الاستعاذة بالبسملة ببداية السورة .

2 ما هي الوجه الجائزة عند الجمع بين السورتين لورش عدا براءة ؟ *


لإمام ورش خمسة اوجه بين السوريين عدا براءة: 1 _ السكت بلا بسملة وهو المقدم أداء 2 _ الوصل بلا بسملة 3 _ قطع الجميع 4 _ قطع الأول ووصل الثاني ب الثالث 5 _ وصل الجميع

3 متى يجب الاتيان بالبسملة ومتى يحرم ومتى يكره ومتى يباح ؟ *


يجب الإتيان بالبسملة حال الابتداء بأي سورة سوى براءة _ويحرم اول سورة براءة بلا خلاف _ويكره وصلها بآخر سورة والوقوف عليها ووصلا بما لا يليق ولابدهنا من قطع الجميع ويباح اثناء السورة حتى براءة على القول الراجح

4من هو الامام ورش ؟ وما كنيته ؟ ومتى ولد؟ ومتى توفي ؟ وما هو طريقه الذي اختاره الامام الشاطبي؟ *


الإمام ورش هو عثمان بن سعيد بن عبدالله القبطي المصري . كنيته:أبو سعيد ولد سنة 110 ه بمصر وتوفي رحمه الله سنة 197 ه بمصر طريقه الذي اختاره الإمام الشاطبي:طريق الازرق


واجبات ورش// الواجب 2

دورة شرح أصول ورش بمعهد الماهر بالقرآن
*مطلوب


الاسم بغرفة الزوم *


ام ءالاء


تاريخ عمل الواجب واليوم *


الثلاثاء 5 سبتمبر 2017


اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر//1 إذا كان القاريء يقرأ بالسكت قبل الأربع الزهر فله في الأربع للزهر،،،،،،،،،،،؟ *


البسملة أو السكت

اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر//2إذا وصل القاريء بين ما قبل الأربع الزهر فله في الأربع الزهر ,,,,,,,,,,,,,,,,؟ *


السكت أو الوصل

اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر//3إذا بدأ القاريء ب الاربع الزهر واختار وجه السكت فله بعد ذلك,,,,,,,,؟ *


السكت أو الوصل

4كم عدد آيات الفاتحة لورش ؟وهل تعد البسملة آية رقم 1 ام لا ؟ *


7 آيات ولا تعد البسملة اية رقم 1

6كيف يقرأ ورش الميم في الكلمات التالية؟__(وعلى ربهم يتوكلون -إذ يغشيكم النعاس_فاستجاب لكم اني ممدكم بألف )مع التوضيح كيف يقف ورش على ميم الجمع؟ *


وعلى ربهم يتوكلون--- قرأها ورش بالاسكان لأن بعدها حرف متحرك غير همزة قطع إذ يغشيكم النعاس---قرأها ورش بالضم لتخلص من التقاء ساكنين لأن بعدها همزة وصل فاستجاب لكم اني__قرأها ورش بالضم والصلة بواو لفظية مع الإشباع لأن بعدها همزة قطع ويقف ورش على ميم الجمع بالاسكان لأن العرب لا تقف على متحرك.
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
أسئلة الواجب الثالث

١- عرّفي هاء الكناية
هاء الكناية هي الهاء الزائدة الدالة على المذكر الغائب وسميت بهاء الكناية لانها يكنى بها عن المفرد المذكر الغائب وتتصل بالاسم والفعل وبالحرف.

٢- كيف قرأ ورش هاء الكناية في هذه الكلمات:
له قانتون/ إنّ ربّه كان به بصيرا/ يرضه لكم
له قانتون: قراها ورش بالصلة لأن الهاء وقعت بين متحركين
أن ربه كان به بصيرا: قرأها ورش ب الصلة لانها وقعت بين متحركين
يرضه لكم: قرأها بالقصر



٣- قارني بين ورش و حفص في قراءة هاء الكنايةفي هذه الكلمات:
و يخلد فيه مهانا/أرجه و أخاه،/ فاألقه إليهم،/ و يتقه فأولائك
ويخلد فيه مهانا: قرأها ورش بالقصر وحفص بالصلة
أرجه واخاه:قرأها ورش ب الصلة وحفص بالقصر
فالقه اليهم: قرأها ورش ب الصلة وحفص بالقصر
ويتقه فأولائك : قرأها ورش ب الصلة وحفص بالقصر

٤- استخرجي المدود مع ذكر نوع المد وحكمه و مقداره في الاية 41 من سورة البقرة
ءامنوا: بءاياتي: بدل محقق حكمه الجواز ومقدار 2/4/6
بما انزلت . ولا تكونوا اول: مد منفصل حكمه الجواز ومقدار 6 حركات
فاتقون: عند الوقف مد عارض لسكون حكمه الجواز ومقداره 2/4/6


٥- ايت بأمثلة من عندك لمد بدل همزه محقق و أخرى لمد بدل همزه مغير (بالتتسهيل و الإبدال و النقل)
أمثلة لمد بدل محقق:اوتو_.فباءو_ءايات....
أمثلة لمد بدل مغير بالنقل: من ءال _ولقد ءاتينا_....
أمثلة لمد بدل مغير بالابدال : من السماء الى.هؤلاء ءالهة
أمثلة لمد بدل مغير بالتسهيل: جاء ءال....
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
17
النقاط
1
الجنس
اخت
أسئلة الواجب الرابع


١ ماهي مستثنيات مد البدل عند ورش؟
استثني ورش من مد البدل 3 أصول وكلمتين:
-ماكان مسبوق ب ساكن صحيح في كلمة واحدة مثل القرآن
-ماكان ناشئا من ابدال تنوين الفتح ألفا وقفا مثل ماءا
-ماكان ناشئا من إثبات همزة الوصل عند الابتداء مثل أومن
وكلمة إسرائيل ويوخذ حيث ما وردت
أما كلمة ءالان في سورة يونس وكلمة عادا الأولى فيها خلاف

٢- ماهو مد اللين المهموز ؟و كيف يقرؤه ورش؟ و ما هو الوجه المقدم فيه؟
اللين المهموز هو الذي يقع فيه حرفي اللين الواو والياء الساكنة المفتوح ما قبلها بين فتح وهمز في كلمة واحدة سواء كانت الهمزة متوسطة أو متطرفة مثل سوء .شيء
يقره ورش بالتوسط أو الإشباع
والوجه المقدم هو التوسط

٣-ماهي تحريرات كلمة سوءاتهما لورش؟
تحريرات كلمة سوءاتهما:
قصر اللين سو (بلا مد )⬅ مع ثلاثة البدل ءا
_توسط اللين سو ⬅ توسط البدل ءا


٤- ماهي تحريرات اجتماع البدل مع اللين المهموز في اية 11من سورة الممتحنة؟

(( وَإِنْ فَاتَكُمْ شَيْءٌ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ إِلَى الْكُفَّارِ فَعَاقَبْتُمْ فَئاتُوا الَّذِينَ ذَهَبَتْ أَزْوَاجُهُمْ مِثْلَ مَا أَنْفَقُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنْتُمْ بِهِ مُؤْمِنُونَ ﴿١١﴾))

في هذه الآية تقدم اللين المهموز على البدل :
توسط اللين⬅قصر وتوسط وإشباع البدل
إشباع اللين⬅إشباع البدل


٥- ماهي تحريرات سوءاتهما في الاية ٢٧ سورة الاعراف؟

(( يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا ۗ إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ ۗ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ (27) ))

في هذه الآية تقدم مد البدل ءادم على كلمة سواءاتهما
_قصر البدلين⬅ قصر اللين
_توسط البدلين⬅ قصر وتوسط اللين
_إشباع البدلين⬅ قصر اللين
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله فتح الله عليكم ونفع بكم
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
17
النقاط
1
الجنس
اخت
الواجب الخامس

السؤال الاول
كيف قرأ ورش هذه الكلمات وصلا و وقفا؟
سلاسلا ،لكنا ،الظنونا ،قواريرا
سلاسلا و قواريرا⬅ تثبت الفاتها وقفا والتنوين وصلا
الظنونا⬅ تثبت ألفها وصلا ووقفا
لكنا⬅ تحذف وصلا وتثبت وقفا

السؤال الثاني*
اذكري تحريرات اجتماع البدل مع العارض للسكون في الآية ( 14) من سورة البقرة

((وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا
مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ)) (14)*
مد بدل⬅ ءامنوا.....ءامنا
العارض لسكون⬅ مستهزءون
التحريرات كالتالي :
قصر البدلين⬅ قصر توسط وإشباع العارض
توسط البدلين⬅ توسط وإشباع العارض
اشباع البدلين⬅ إشباع العارض

السؤال الثالث*
كيف قرأ ورش كلمة (انا )في هذه الاحوال ؟
(أَنَا أَخُوكَ ), (قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ ۖ ), ، (إِنْ أَنَا۠ إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ ) , (وَأَنَا مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ)
انا اخوك⬅ تثبت وصلا ووقفا لأن الهمزة بعدها مفتوحة وتعامل معاملة المنفصل وصلا.
قال أنا أحيي واميت⬅ تثبت وصلا ووقفا لأن الهمزة بعدهامضمومة وتعامل معاملة المنفصل وصلا
أن انا إلا نذير مبين⬅ تحذف وصلا وتثبت وقفا لأن الهمزة مكسورة
وانا معكم من الشاهدين⬅تثبت وقفا وتحذف وصلا لأن بعدها حرف غير همزة القطع
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله فتح الله عليكم ونفع بكم
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
17
النقاط
1
الجنس
اخت
أواجب الدرس السادس
١-كيف قرأ ورش هذه الكلمات:
ءأسجد - أءنّا - ءألقي - ءأمِـنتم - ءآمَـنتم .
ءاسجد:قرأها ورش بتحقيق الهمزة الأولى والوجهين في الهمزة الثانية:1 ابدلها ألفا مدية مع الإشباع لانها تلاها حرف ساكن 2 تسهيل بين الهمزة الألف
اءنا: تحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والياء
ءالقي:تحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الثانية بين الهمزة وا
لواو
ءامنتم: تحقيق الهمزة الأولى والثانية فيها الوجهين: 1 ابدال ألفا مدية مع القصر لانها تلاها حرف متحرك 2 تسهيل بين الهمزة والالف

٢-كيف قرأ ورش “أفرأيت”وصلا ووقفا
قرأها ورش وصلا بوجهين:
1:الابدال مع الإشباع وهو المقدم أداء 2 التسهيل
أما وقفا يمتنع الابدال ويتعين التسهيل حتى لا تجتمع ثلاث سواكن
٣-ما مذهب ورش في الاستفهام المكرّر ؟مع ذكر مثال؟ و ماهي المواضع التي خالف فيها القاعدة؟
مذهب ورش في الاستفهام المكرر :قرأ الموضع الأول ب الاستفهام والوضع الثاني بالاخبار مثال: اءذا كنا تراب انا لفي خلق جديد.....سورة رعد
المواضع التي خالف فيها القاعدة سورة النمل والعنكبوت حيث أخبر في الأولى واستفهم في الثانية

٤- كيف يقرأ ورش “إلى الهدى ائتنا”وصلا وكيف يبدأ ب” ائتنا” ؟
وصلا:قرأها ب ابدال همزة القطع حرف مد من جنس حركة الحرف المتحرك الذي يسبق همزة الوصل مع القصر أي ابدل همزة القطع ألفا مدية مع القصر لأن الحرف المتحرك الذي يسبق همزة الوصل وهو الدال مفتوح
أما حالة الابتداء:تتحرك همزة الوصل بالحركة المجانسة لحرف المد الذي يليها أي مكسورة
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله فتح الله عليكم ونفع بكم
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
واجب الدرس السابع
1- كيف قرأ ورش هذه الكلمات:

جاءَ .ال لوط / البغاءِ اِن اردن / أولياءُ أُولئك / جاءَ أَحدكم

جاء ءال لوط:ورش يحقق الهمزة الأولى وله في الثانية 1:ابدلها ألفا مدية مع الإشباع 2 _ ابدا لها ألفا مع القصر 3_تسهيلها مع ثلاثة البدل
البغاء أن اردن:ورش يحقق الهمزة الأولى والثانية يبدلها ياء مدية والتسهيل بين الهمزة والياء وله في الابدال الإشباع اعتدادا بالأصل والقصر اعتدادا ب العارض وهي فتحة النون بعد النقل وله ابدال ياء خالصة مكسورة
اولياء أولئك :ورش يحقق الهمزة الأولى وله في الثانية ابدال واو مدية مع القصر لان بعدها حرف متحرك وهو المقدم أداء وتسهيلها بين الهمزة والواو

جاء احدكم:ورش يحقق الهمزة الأولى وله في الثانية 1 _ ابدال ألفا مدية مع القصر لأن بعدها متحرك وتسهيلها بين الهمزة والالف


2- اذكري تحريرات الآية 31 من سورة البقرة
تحريرات كلمة هؤلاء إن
تحقيق الهمزة الأولى والثانية1_ ابدلها ياء مدية مع الإشباع 2 _ تسهيل ها بينها وبين الياء 3 _ ابدا لها ياء مكسورة
تحريرات الآية 31 من سورة البقرة
قصر البدل ⬅3 هؤلاء ان⬅ قصر وتوسط وإشباع العارض
_توسط البدل⬅3 اوجه هؤلاء ان⬅توسط وإشباع العارض
_إشباع البدل⬅3 اوجه هؤلاء إن ⬅ إشباع العارض
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
17
النقاط
1
الجنس
اخت
هواجب الدرس الثامن*


١-كيف يقرأ ورش هذه الكلمات ؟ مع شرح ما حدث لهذه الكلمات

جاء أمّة - ءأشهدوا خلقهم - أبناء أخواتهنّ - يؤذون - تأتين - فؤاد - يشاء إن - تؤفكون - يؤاخدكم - الرّؤيا
جاء امة:همز مزدوج من كلمتين مختلف الحركة الاولى مفتوحة والثانية مضمومة للإمام ورش تحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الثانية بين الهمزة والواو.
ءاشهدوا:كلمة فرشية أثبت ورش همزه وله في الهمزة الثانية التسهيل بين الهمزة والواو
أبناء اخواتهن:همز مزدوج من كلمتين مختلف الحركة لإمام ورش تحقيق الهمزة الأولى وابدال الثانية ياء خالصة مفتوحة
يؤذون.تاتين.:ابدل ورش كل همز مفرد ساكن وقع فاء للكلمة حرف مد مجانس لحركة الحرف الذي قبله يوذون .تاتين
فؤاد:قرأها ورش بتحقيق الهمزة لانها لم تقع فاء للكلمة
يشاء ان:يحقق ورش الهمزة الأولى و له في الثانية وجهان ابدال الثانية واوا مكسورة وتسهيل الثانية بين الهمزة والياء
تؤفكون:يبدل ورش كل همز ساكن وقع فاء للكلمة حرف مد مجانس لحركة الحرف الذي قبله توفكون
يؤاخذكم:ابدل ورش الهمزة المفتوحة بعد ضم واوا مفتوحة اذا وقعت فاء للكلمة يواخذكم
الرؤيا:يحقق ورش الهمزة لانها ليست فاء للكلمة.




٢- اذكري أمثلة من عندك من القرءان لهمز مفرد ساكن أو متحرك وقع فاء للكلمة ( و المتحرك قبله ضمّ).
همز مفرد ساكن: المومنات.مامون .فاتوا .ياخذ. وامر
همز مفرد متحرك قبل ضم:مؤجلا.يؤخركم.يؤاخذ....
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
17
النقاط
1
الجنس
اخت
أسئلة الدرس التاسع*

1- عرفي النقل وشروطه لورش مع ذكر أمثلة
النقل هو نقل حركة همزة القطع إلى الساكن المتحرك قبلها والمنفصل عنها مع حذفها.
وشروطه:أن يكون ساكنا صحيحا مثل من أمن
أن يكون منفصلا عن الهمز مثل قد أفلح
أن لا يكون ميم جمع مثل:عليهم السنتهم

2- كيف يبدأ ورش بهذه الكلمات: الأولى/ الإنسان/ الآخرة؟
الأولى والاخرة:فيها مد بدل لإمام ورش وجهان:
إثبات همزة الوصل مع ثلاثة البدل
حذف همزة الوصل وابتداء بلام التعريف لولى مع قصر البدل فقط
الانسان:فيها الوجهان:إثبات همزة الوصل اعتدادا بالأصل
حذف همزة الوصل والبدء بالحرف المتحرك بحركة الهمزة اعتدادا ب العارض لنسان

3- ما هي تحريرات "كتابيهْ -إِنّي" مع "ماليهْ -هلك" في سورة الحاقّة؟
عدم النقل في كتابيه اني⬅ السكت في ماليه هلك
النقل في كتابيه اني⬅ الادغام في ماليه هلك

4- كيف وصل ورش "الم* احسب النّاس" في بداية سورة العنكبوت؟
في حالة الوصل لورش وجهان في حرف الميم
الإشباع اعتدادا بالأصل
القصر اعتدادا بالحركة العارضة عند النقل
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
17
النقاط
1
الجنس
اخت
أ

الواجب العاشر
اذكري امثلة علي ما يلي*

1 مثال للامالة الكبرى*⬅ طه الألف بعد الهاء فيها الامالة الكبرى
2 مثال للالف المتطرفة بعد راء*⬅.بشرى.اشترى.كبرى
3 مثال للالف الواقعة قبل الراء
المتطرفة المكسورة كسرة اعراب⬅ ديارهم.القرار.الدار
4 مثال للالفات الواقعة بعد بعض الحروف المتقطعة⬅ المر.الر يقلل الراء قولا واحدا
حم يقلل حا قولا واحدا
كهيعص: يقلل ها يا قولا واحدا

5 مثال للالفات الواقعة في رؤوس اي عشر سور⬅ ضحاها.دحاها.سواها.
6 مثال للالف الواقعة بين رائين ثانيهما مجرورة⬅ الأبرار القرار
7 مثال للكلمات مخصوصة⬅ التوراه.الكافرين.الالف والهمزة والراء من لفظ رءا
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
17
النقاط
1
الجنس
اخت


أسئلة الدرس الحادي عشر*

1 - اذكري أمثلة من عندك من القرآن من غير أمثلة الدرس على :*
- الألفات المنقلبة عن ياء*⬅المرعى.الرجعى
- الألفات المردودة إلى الياء بالخمسة أوزان⬅فعلى: موتى.فعلى: أحدى . فعلى:موسى.فعالى:يتامى.فعالى:كسالى
- رؤوس آي عشر سور أتى بعد الألف فيها ضمير المؤنث الغائب*⬅بناها.سواها...
- كلمات مخصوصة*⬅الجار.الجبارين.ولو اراكهم
- المستثنيات⬅مازكى.لدى.حتى.الى.على.مشكاة.كلاهما.
- ألفات مجهولة الأصل و مرسومة ياء أو واوية مرسومة ياء⬅فانى.بلى.متى.عسى.ياويلتى
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
17
النقاط
1
الجنس
اخت
واجب الدرس الثاني عشر*

1- اجمعي جميع الأوجه الجائزة بالآيتين التاليتين

الآية (105) من سورة البقرة*
اجتمع في الآية مد البدل (من أية )ومد اللين المهموز(شيء)
الأوجه الجائزة هي:
قصر البدل⬅ توسط اللين
توسط البدل⬅ توسط اللين
طول البدل⬅توسط وطول البدل
الآية (135) من سورة البقرة*
اجتمع في الآية مد بدل (ءامنا.اوتي.النبيءون ) وذات الياء (موسى .عيسى)
الأوجه الجائزة هي:
قصر البدل⬅ فتح ذات الياء
توسط البدل⬅ تقليل ذات الياء
إشباع البدل⬅ فتح وتقليل ذات الياء
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
17
النقاط
1
الجنس
اخت


أسئلة الدرس الثالث عشر*

1. اذكري أمثلة من القراآن للام تغلظ قولا واحدا
الصلاة.وظللنا.واصلحوا
2. ثلاث أمثلة للام يجوز فيها الوجهين مع ذكر سبب مختلف لكل مثال
يصالحا:لأنه فصل حرف الألف بين اللام الصاد
يوصل:الام متطرفة في حالة الوصل تغلظ قولا واحدا وفي حالة الوقف فيها الوجهان: التغليظ والترقي
تصلى:اذا وقع بعد الام الف يجوز فيها الفتح والتقليل.
3. ما هي الأوجه الجائزة لاجتماع فصالا مع البدل؟
التوجه الجائزة هي:
تغليظ الام ⬅ توسط وإشباع البدل
ترقيق الام⬅ قصر وتوسط وإشباع البدل
4. اذكري شروط تغليظ اللام للإمام ورش
1.ان تكون الام مفتوحة سواء كانت مخففة أو مشددة
2.ان تكون الام مسبوقة بأحد الحروف الثلاثة:الصاد والطاء والظاء
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
17
النقاط
1
الجنس
اخت
الواجب 14:
أهم الأحكام في الحزب الاول

مد بدل مقداره 2/4/6⬅ ءامنا.الاخر. ءاذانهم.ءادم
مد جائز منفصل مقداره 6
حركات⬅إلا انفسهم.قالوا انما.ماذا اراد.يامركم ان.
.ميم الجمع وبعدها همزة قطع حكمها الضم والصلة بواو لفظية مقدارها 6 حركات⬅ لهم ءامنوا.انهم اليه.ظلمتم انفسكم.

يقلل ورش كل الف بعدها راء متطرفة مكسورة
كسرة اعراب⬅ابصارهم.النار.
. ذات ياء فيها الوجهان الفتح مع قصر وطول البدل وتقليل مع توسط وطول البدل⬅الهدى.استوى.فسواهن.ابى.فتلقى.هداى..موسى.السلوىخطايكم.
. يغلظ ورش الام لانها توفرت فيها شروط التغليظ. الام مفتوحة وقبلها أحد الحروف الثلاثة مفتوحة أو ساكنة⬅الصلاة.اظلم.يوصل .ظللنا.ظلمونا.
..مد واجب متصل مقداره 6 حركات⬅ السماء.شاء.ماء.الملاءكة.
:يقلل ورش كل الف متطرفة بعد راء ⬅النصرى
الكافرين:كلمة مخصوصة يقلل ورش الألف بعد الكاف وجها واحدا
.هاء الصلة وقعت بين متحركين والمتحرك الثاني همزة قطع تمد 6 حركات⬅ به إلا .به ان.
مد لين مهموم مقداره 4/6⬅شيء شيئا.
.همز مزدوج من كلمة الأولى مفتوحة والثانية مفتوحة ورش يحقق الهمزة الأولى والثانية يبدلها الف مدية بالاشباع لأن بعدها ساكن وله التسهيل بين الهمزة والالف⬅ اانذرتهم
هؤلاء ان: همز مزدوج من كلمتين مكسورتين.ورش يحقق الهمزة الأولى وله في الثانية1.ابدالها ياء مدية مشبعة لأن بعدها ساكن2.تسهيلها بين الهمزة والياء.3.ابدالها ياء مكسورة مختلسة الحركة
.الراء مفخمة ⬅ريب.الحجارة.ثمرة.
.الراء مرققة لان قبلها مكسور⬅الخاسرون.قردة.
.الراء مرققة لانها مكسورة⬅رزقا.وبشر.بالبر.الصبر..يخرج.يريكم..
.الراء مرققة لان قبلها ياء ساكنة⬅كثيرا.خير.
مؤمنون: يوخذ. همز مفرد ساكن وقع فاء للكلمة قبله مضموم ورش يبدلها واو ساكنة
يامركم:همز مفرد ساكن وقع فاء للكلمة وقبله مفتوح ورش يبدلها ألفا مدية
ياء الاضافة⬅ اني أعلم.. حكمها الفتح لأن بعدها همزة قطع مفتوحة
تحريرات
الآية 8:اجتمع في الآية مد بدل ءامنا والعارض للسكون بمومنين
قصر البدل⬅ قصر وتوسط وإشباع البدل
توسط البدل⬅توسط وإشباع العارض
اشباع البدل⬅إشباع العارض
الآية 29:اجتمع في الآية ذات ياء استوى.فسواهن ومد اللين المهموز شيء
فتح ذات ياء⬅ توسط وإشباع اللين
تقليل ذات ياء⬅توسط وإشباع اللين
الآية 34:اجتمع في الآية مد بدل لادم و ذات ياء ابى .(الكافرين) تقلل وجها واحدا
قصر وطول البدل⬅ فتح ذات ياء
توسط وطول البدل⬅ تقليل ذات ياء
الاية:37 اجتمع في الآية ذات ياء فتبقى ومد بدل ءادم
فتح ذات ياء⬅ قصر وطول البدل
تقليل ذات ياء⬅توسط وطول البدل
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
17
النقاط
1
الجنس
اخت
أهم الأحكام الموجودة في الحزب الثاني:
⬅ءامنوا.بالاخرة.ءاتينا.فباءو. مد بدل مقداره 2/4/6
⬅قالوا ءامنا.قالوا اتحدثونهم.الا اماني.بني إسرائيل. مد جائز منفصل مقداره 6
حركات
⬅ومنهم اميون. برهانكم ان. وان هم الا يظنون.عليهم ءايتك. .ميم الجمع وبعدها همزة قطع حكمها الضم والصلة بواو لفظية مقدارها 6 حركات
⬅النار.ديارهم. يقلل ورش كل الف بعدها راء متطرفة مكسورة
كسرة اعراب
القربى.اليتمى.الدنيا.تهوى موسى.وسعى.قضى.ترضى.الهدى.ابتلى.اوصى. ذات ياء فيها الوجهان الفتح مع قصر وطول البدل وتقليل مع توسط وطول البدل
⬅الصلاة.اظلم. يغلظ ورش الام لانها توفرت فيها شروط التغليظ. الام مفتوحة وقبلها أحد الحروف الثلاثة مفتوحة أو ساكنة
⬅دماءكم.وراءه.جاءكم.يشاء..انباء..مد واجب متصل مقداره 6 حركات
اسارى.بشرى.نصارى:يقلل ورش كل الف متطرفة بعد راء
الكافرين:كلمة مخصوصة يقلل ورش الألف بعد الكاف وجها واحدا
⬅به ايمانكم فله اجره اضطره الى..هاء الصلة وقعت بين متحركين والمتحرك الثاني همزة قطع تمد 6 حركات
⬅ شىء.مد لين مهموم مقداره 4/6
⬅ شهداء اذ...همز مزدوج من كلمتين مختلفتين الحركة الاولى مفتوحة والثانية مكسورة ورش يحقق الهمزة الأولى والثانية يسهل بين الهمزة والياء
⬅ربكم.يشتروا.النار.انظرنا. اقررتم.محرم.يردون.اشتروا..الراء مفخمة
⬅يسرون.بالاخرة.الراء مرققة لان قبلها مكسور
⬅معرضون.تخرجون.فريقا.بكفرهم اشربوا.للكافرين.ظهورهم.المغرب.المشرق. .بضارين.الراء مرققة لانها مكسورة
⬅بصير.بخير.نصير..الراء مرققة لان قبلها ياء ساكنة
مؤمنون:همز مفرد ساكن وقع فاء للكلمة قبله مضموم ورش يبدلها واو ساكنة
يامركم:همز مفرد ساكن وقع فاء للكلمة وقبله مفتوح ورش يبدلها ألفا مدية
تحريرات
الآية 76:اجتمع في الآية مد بدل ءامنوا.ءامنا والعارض للسكون تعقلون
قصر البدلين⬅ قصر وتوسط وإشباع البدل
توسط البدلين⬅توسط وإشباع العارض
اشباع البدل⬅إشباع العارض
الآية 83:اجتمع في الآية ذات ياء القربى .اليتمى.ومد البدل ءاتوه
فتح ذات ياء⬅ قصر وطول البدل
تقليل ذات ياء⬅توسط وطول البدل
الآية 106: اجتمع في الآية مد بدل من اية ولين مهموز شىء
قصر البدل⬅توسط اللين
توسط البدل⬅ توسط اللين
طول البدل⬅توسط وطول اللين
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى