صفحة واجبات الطالبة أمة الرحمان التونسية

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
طباعة الموضوع
إنضم
4 أغسطس 2015
المشاركات
22
النقاط
1
الجنس
اخت
حل أسئلة المخارج

1-عرفي كلا من المخرج والحرف لغة واصطلاحًا.
المخرج لغة : مكان خروج الحرف
اصطلاحا : محل خروج الحرف و الذي يميزه عن غيره من الحروف
الحرف لغة : هو طرف الشئ
اصطلاحا : هو صوت يعتمد على مخرج عند حروجه

2- اذكري الفرق بين المخرج المحقق والمخرج المقدر.
المخرج المحقق يعتمد على جزء معين من أجزاء الحلق أو اللسان أو الشفتين و يتلامس فيه عضوي نطق أما
المخرج المقدر فهو الذي ليس له حيز معين

3- كيف تعرفي مخرج أي حرف من الحروف الهجائية.
أسكن الحرف و أجعل قبله همزة وصل ثم أنطق به ساكنا و أصغ إليه ثم حيث إنقطع صوته كان مخرجه

4-أذكري المخارج العامة .
الجوف ـ الحلق ـ اللسان ـ الشفتان و الخيشوم

5-اختلف علماء النحو في عدد المخارج الخاصة على ثلاثة مذاهب أذكريها مع ذكر الشاهد من الجزرية
عندما ننظر في كتاب " العين " للخليل بن أحمد الفراهيدي نجده يتحدث عن مخرج الجوف و لا يذكر عدد مخارج الحروف فإذا قمنا بحسابها وجدناها ع 10 مخارج مع الجوف ثم جاء بعده تلميذه سيبويه و ذكر في كتابع " الكتاب" بأن المخارج 16 مخرجا بإسقاط مخرج الجوف أما الفراء فيقول بأن المخارج 14 مخرجا و جعل اللام و النون و الراء من مخرج واحد
ابن الجزري نظر في الاقوال و المذاهب ثم كون مذهبه المركب من مذهب الخليل و مذهب سيبويه فأخد مخارج سيبويه الستة عشر و أخذ مخرج الجوف من مذهب الخليل
ثم نظم قائلا: مخارج الحروف سبعة عشر .. على الذي يختاره من اختبر

6-ما هو الجوف ؟
هو تجويف الحلق مع تجويف الفم
وما حروفه ؟
الألف المدية المفتوح ما قبلها و الياء المدية المكسور ما قبلها و الواو المدية المضموم ما قبلها و هي مجموعة في كلمة " نوحيها " نحو : قال ـ قيل ــ يقول

7-كم مخرجًا للحلق ؟
أقصى الحلق : همز ـ هاء
وسط الحلق : عين حاء
أدنى الحلق : غين خاء
قال الناظم رحمه الله :
ثم لأقصى الحلق همز هاء ... و من وسطه فعين حاء
أدناه غين خاؤها

8-ما هو الجوف ؟ وما حروفه ؟ سؤال مكرر


9-كم مخرجًا للشفتين ؟
مخرج الميم
مخرج الواو
مخرج الباء
قال الناظم : للشفتين الواو باء ميم

10-اذكر مخرج كل حرف من الحروف الآتية
: الهمزة أقصى الحلق
- الجيم وسط اللسان مع وسط الحنك الأعلى
- اللام أدنى حافتي اللسان الى منتهى طرفه مع ما يحاذيهما من الحنك الاعلى
- الظاء طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا
- الفاء من باطن الشفى السفلى مع أطراف الثنايا العليا
- الألف من الجوف

11- عرف الخيشوم ؟وما هي الحروف التي تخرج منه؟
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
إنضم
4 أغسطس 2015
المشاركات
22
النقاط
1
الجنس
اخت
حل الواجب الأول

بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه و من والاه ، اللهم علمنا ما ينفعنا و انفعنا بما علمتنا و زدنا من لدنك علما ، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا و أنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا
أما بعد :

الخيشوم مخرج من الخمس مخارج العامّة, و لا يندرج تحته مخارج خاصة لكنه هو في حد ذاته مخرج خاص فهو عام و خاص في آن واحد. كذلك هو مخرج مقدر مثل مخرج الجوف لأنه ليس به تصادم بين عضويّ النطق.
و الخيشوم مخرج للغنّة.
المصدر: معهد الماهر بالقرءان للقراءات و التجويد - من قسم: ركن الدورة الثانية في شرح المقدمة الجزرية
 
إنضم
4 أغسطس 2015
المشاركات
22
النقاط
1
الجنس
اخت
الإجابة عن أسئلة الصفات

بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه و من والاه ، اللهم علمنا ما ينفعنا و انفعنا بما علمتنا و زدنا من لدنك علما ، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا و أنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا
أما بعد :

1-عرف الصفة لغة :ما قام بالشئ من المعانى الحسية كالصفرة والحمرة أو المعنوية كالعلم والأدب
اصطلاحًا:هيئة خروجه من مخرجه
2- ما هي أقسام صفات الحروف مع ذكرها ؟

تنقسم الصفات إلى قسمين :
ذاتية وعرضية
1 ـ الذاتية هي الصفة الملازمة للحرف لا تفارقه
تنقسم الصفات الذاتية إلى قسمين :
صفات لها ضد و صفات لا ضد لها
أ ـ الصفات التى لها ضد :
الهمس وضده الجهر
الشدة وضدها الرخاوة وبينهما البينية
الإذلاق وضده الإصمات
الإستعلاء وضده الإستفال
الإطباق وضده الإنفتاح

ب ـ الصفات التى لا ضد لها :
الصفير ، القلقلة ، الإنحراف ، التكرير ، اللين ، التفشى ، الإستطالة ، الخفاء ، الغنة
2 ـ العرضية : هي الصفة التى تلحق بالحرف أحياناً وتفارقه أحياناً كالمد والقصر والإدغام والإخفاء والتفخيم والترقيق
الإظهار ، الإدغام ، القلب ، الإخفاء ، السكون ، التفخيم ، الترقيق ، السكت ، المد ، القصر ، الحركة

3- أذكري المصطلح العلمي لكل من :
أ- جريان النفس عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج عند النطق بحروفه الهمس
ب- انحباس الصوت عند النطق بالحرف لقوة الاعتماد على المخرج الشدة
ج - جريان الصوت عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج الرخاوة
4- اشرحي هذا المقطع ( وَبَيْـنَ رِخْـوٍ وَالشّـَدِيـدِ لِـنْ عُـمَـرْ )
بين الرخاوة و الشدة نجد البينية و هي جزء من الرخاوة و جزء من الشدة و حروفها لن عمر

5- ما هي المخارج العامة الخمس للحروف العربية؟
الجوف
الحلق
اللسان
الشفتان
الخيشوم
المخرج المحقق يعتمد على جزء معين من أجزاء الحلق أو اللسان أو الشفتين و يتلامس فيه عضوي نطق أما
المخرج المقدر فهو الذي ليس له حيز معين


6- حدد مخرج كل من الحروف الآتية، وصفاتــه:
أ‌. العين من وسط الحلق ، مجهور، بيني ، مستفل ،
ب‌. الشين.
ت‌. الضاد.
ث‌. الباء.
7- أذكري الشاهد من الجزرية على مخارج هذه الحروف :

النون و النون من طرفه تحت اجعلوا
الشين أسفل و الوسط فجيم الشين يا
الهمزة ثم لاقصى الحلق همز
الحروف المدية للجوف ألف و أختاها و هي.. حروف مد للهواء تنتهي


8- عرفي كلا من لغة واصطلاحا مع ذكر الشاهد من الجزرية :
التكرير لغة الاعادة و اصطلاحا ارتعاد طرف اللسان عند النطق بالحرف.
حرفه : الراء
الاستطالة لغة الامتداد و اصطلاحا : استطالة اللسان حتى يتصل بمخرج اللام و هي صفة لحرف الضاد
الانحراف لغة: الميل
واصطلاحا: ميل الحرف عند النطق به حتى يتصل بمخرج آخر
حروفه : حرفان اللام ,الراء ووصفا بالانحرف لأن مخرج اللام انحرف إلي
طرف اللسان ، والراء انحرف مخرجها إلي ظهر اللسان
9- ماهي حروف القلقلة ؟
قطب جد
مع ذكر مراتب القلقة
1 ـ صغرى يكون حرف القلقلة في وسط الكلمة و غير موقوف عليه
2 ـ كبرى يكون الحرف المقلقل في اخر الكلمة و موقوف عليه
 
إنضم
4 أغسطس 2015
المشاركات
22
النقاط
1
الجنس
اخت
الإجابة عن أسئلة باب معرفة التجويد

1- عرفي التجويد لغة هو التحسين ، جود الشئ اي حسنه
اصطلاحا هو علم يعرف به النطق الصحيح للحروف العربية و ذلك بمعرفة مخارجها و صفاتها الذاتية و العرضية و ما ينشأ عنها من أحكام

2- مافائدة علم التجويد؟
صون اللسان عن اللحن في كتاب الله تعالى
هو علم من أشرف العلوم الشرعية لتعلقه بكتاب الله تعالى
3- اشرحى هذا البيت
وَرَدُّ كُـــلِّ وَاحِـــدٍ لأَصْله : أي إخراج كل حرف من مخرجه
وَاللَّـفْـظُ فِـي نَـظِـيْـرِهِ كَمِـثْــلـهِ : أي اجعل النظير كنظيره لتكون القراءة على نسق واحد

4- ) مُكَمَّـلًا مِـنْ غَـيْـرِ مَــا تَكَـلُّـفِ ... بِاللُّطْـفِ فِـي النُّطْـقِ بِـلاَ تَعَسُّـفِ
مامعنى كل من :
من غير ماتكلف : ينبغي على القارئ أن يقرأ القرآن بدون تكلف ، أي يقرأه بسهولة ويسر وبلُطف
بلا تعسف : المبالغة ومجاوزة الحد في القراءة
 
إنضم
4 أغسطس 2015
المشاركات
22
النقاط
1
الجنس
اخت
أجوبة باب الراءات

1 \ طرف اللسان مع ما يحاذيه من اللثةقريبا من مخرج النون
الشاهد : و الرا يدانيه لظهر أدخل

2 \ الراء من حروف :
البينية : و بين رخو و الشديد لن عمر
الاذلاق: و فر من لب الحروف المذلقة
مجهور
التكرير : و الرا بتكرير جعل
الانحراف : و الانحراف صححا فى اللام و الرا

3 \ الإنحراف في الراء انحراف صوت ، ينحرف الصوت بها من جانبى طرف اللسان الى وسطه

4 \ الراء المشددة فحكمها حكم المدغم فيه، لأن الرَّاءَ المشدَّدة هي عبارة عن راءين: الأولى ساكنة، والثانية متحركة، فحكم المشددة هُو حكم الراء الثانية.
والراء المشددة لا تكرر عند النطق بها ولذلك نبه الإمام ابن الجزريِّ بقوله: (وَأَخْفِ تَكْرِيراً إِذَا تُشَدَّدُ)
ـ لبالمرصاد :
ـ العصر وقفا ووصلا :
ـ كفروا : تفخم الراء لأنها مضمومة
ـ القرءان : تفخم الراء لأنها ساكنة ما قبلها مضموم
ـ ارجعوا :تفخم الراء لأنها ساكنة ما قبلها كسرة عارضة ملفوظة او مقدرة
ـ ام ارتابوا : :تفخم الراء لأنها ساكنة ما قبلها كسرة عارضة ملفوظة او مقدرة
5 \ و الخلف في فرق لكسر يوجد : جواز التفخيم و الترقيق فى راء فرق لأن الراء ساكنة ما قبلها مكسور و بعدها حرف استعلاء مكسور و هذا عند الوصل او الوقف بالروم ، أما عند الوقف عليها بالسكون فالراء مفخمة لزوال موجب الترقيق و هو كسر حرف الاستعلاء " القاف "
 
إنضم
4 أغسطس 2015
المشاركات
22
النقاط
1
الجنس
اخت
أجوبة احكام الراء من سورتي العصر والتكاثر

سورة العصر :
العصر : اذا وقفنا عليها فتصير ساكنة و ماقبلها ساكن ماقبله مفتوح فحكمها التفخيم أما اذا قرأنها بالوصل فهي مكسورة و حكمها الترقيق
خسر : اذا وقفنا عليها فتصير ساكنة و ماقبلها ساكن ماقبله مضموم فحكمها التفخيم أما اذا قرأنها بالوصل فهي مكسورة و حكمها الترقيق
الصبر : اذا وقفنا عليها فتصير ساكنة و ماقبلها ساكن ماقبله مفتوح فحكمها التفخيم أما اذا قرأنها بالوصل فهي مكسورة و حكمها الترقيق
سورة التكاثر :
التكاثر: اطا وقفنا عليها صارت ساكنة ما قبلها مضموم فحكمها التفخيم و اذا وصلنها فهي مضمومة و حكمها التفخيم
زرتم : وقعت في وسط الكلمة و هي ساكنة ما قبلها مضموم فحكمها التفخيم
المقابر:اذا وقفنا عليها صارت ساكنة ما قبلها مكسور فحكمها الترقيق و ان وصلناها فهي مفتوحة و حكمها التفخيم
لترون : الراء مفتوحة فحكمها التفخيم

لترونها : الراء مفتوحة فحكمها التفخيم
 
إنضم
4 أغسطس 2015
المشاركات
22
النقاط
1
الجنس
اخت
واجب باب الترقيق

التفخيم:
في اللغة هو الزيادة والتضخيم
وفي الاصطلاح : سمن يعتري صوت الحرف فيمتلئ الفم بصداه
الترقيق
في اللغة هو النقص والتنحيف
وفي الاصطلاح : نحول يعتري صوت الحرف فلا يمتلئ الفم بصداه
1ـ فرققن مستفلا من أحرف :
صفة الاستفال حق، ومستحقها ترقيق الحرف المستفل
2ـ و حاذرن تفخيم لفظ الألف:
والحقيقة أن هذا القول فيه قصور؛ لأن الألف لا توصف بترقيق ولا بتفخيم ولكنها تتبع ما قبلها فإن كان ما قبلها مفخما فخمت وإن كان مرققا رققت
وقد يفهم من هذا النص أن الألف مرققة دائما وهذا هو القصور
3ـ قال الناظم رحمه الله :
و باء برق باطل بهم بذي ... و احرص على الشدة و الجهر الذي
فيها و في الجيم كحب الصبر ... ربوة اجتثت و حج الفجر
4ـ سبب القلقلة كونها مجهورة شديدة، فالجهر يمنع النفس أن يجري معها، والشدة تمنع صوتها أن يجري فلما اجتمع لها هذان الوصفان احتاجت إلى كلفة في بيانها فتخلص العرب من هذه الكلفة بالقلقلة
5ـ مراتب القلقلة :
لقول الأول : أن القلقلة على أربعة مراتب
المرتبة الأولى : المشدد الموقوف عليه، وتسمى قلقلة كبرى
المرتبة الثانية : المخفف الموقوف عليه،وتسمى قلقلة وسطى
المرتبة الثالثة : الساكن الموصول سواء أكان في وسط الكلمة أم في آخرها ، وتسمى قلقلة صغرى
القول الثاني : أن القلقلة مرتبتان و هذا الذي مشى عليه ابن الجزري رحمه الله في منظومته المقدمة
المرتبة الأولى : كبرى عند الوقف على الحرف المقلقل
المرتبة الثانية : صغرى في الساكن الموصول سواء كان في وسط الكلمة أو آخرها
6ـ نقلقل الحرفين
7ـ ينبه الناظم ـ رحمه الله تعالى ـ على ترقيق الحاء فى هذه الكلمات حصحص لأن الحاء واقعة قبل الصاد المستعلية المطبقة المفخمة من قوله تعالى فى سورة يوسف ( الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقّ) وكذلك فى أحطت من قوله تعالى أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ لوقوعها أيضا قبل الطاء المستعلية المطبقة المفخمة
 
إنضم
4 أغسطس 2015
المشاركات
22
النقاط
1
الجنس
اخت
واجب باب اللامات وأحكام متفرقة

1-اللام من لفظ الجلالة لها حكمان : التفخيم والترقيق
والتفخيم إذا أتى قبلها فتح أو ضم والترقيق إذا أتى قبلها كسر

2-اشرحي البيت الآتي :
وَاحْرِصْ عَلَى السُّكُونِ فِي جَعَلْنَا ........ أَنْعَمْتَ وَالْمَغْضُوبِ مَعْ ضَلَلْنَا
به على إظهار هذه الحروف المسكنة في هذه الكلمات بقوله (وَاحْرِصْ عَلَى السُّكُونِ) :
اللام في " جَعَلْنَا"
والنون في " أَنْعَمْتَ"
والغين من " الْمَغْضُوبِ"
واللام من " ضَلَلْنَا"

3- عرفي المتماثلان
الحرفان المتماثلان هما الحرفان اللذان اتفقا في المخرج والصفة

4- متى يمتنع ادغام المتماثلين مع ذكر الشاهد من المتن ؟
يمتنع الإدغام إذا تحرك الحرف الأول وسكن الثاني سواء أكان الحرفان في كلمة واحدة أم في كلمتين .
5- عرفي المتجانسان .
يتّفق الحرفان مخرجاً ويختلفان صفة
6- عرفي المتقاربان.
متفاربان مخرجا
 
إنضم
4 أغسطس 2015
المشاركات
22
النقاط
1
الجنس
اخت
واجب بَـابُ الضَّـادِ وَالظَّـاءِ

1-أذكري الكلمات التي تأتي فيها الظاء في القرآن الكريم من خلال ذكر أبيات النظم .
ـ في الظعن : موضع واحد في سورة النحل "يوم ظعنكم "
ـ الظل : اثنان و عشرون موضعا أولها في سورة البقرة " و ظللنا عليكم الغمام "
ـ الظهر : موضعان و هما " و حين تضعون ثيابكم من الظهيرة " النور ، و قوله تعالى " و له الحمد في السماوات و الأرض و عشيا و حين تظهرون "
ـ العظم : ثلاثة مواضع أولها " و لهم عذاب عظيم "
ـ الحفظ : اثنان و أربعون موضعا أولها " حافظوا على الصلوات و الصلاة الوسطى
ـ أيقظ : موضع " و تحسبهم أيقاظا و هو رقود "
ـ العظم : خمسة عشر موضعا أولها " و انظر الى العظام كيف ننشرها ثم نكسوها لحما "
ـ الظَّهر : ستة عشر موضعا أولها " نبذ فريق من الذين أوتوا الكتاب كتاب الله و راء ظهورهم كأنهم لا يعلمون "
ـ اللفظ : موضع ، " ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد "
ـ ظاهر : نحو و ذروا ظاهر الاثم "
ـ لظى : موضعين " كلا إنها لظى "
ـ شواظ : موضع ، " يرسل عليكما شواظ "
ـ الكظم : ستة مواضع أولها " و الكاظمين الغيظ "
ـ الظلم : مئتان و ثمانية و ثمانون موضعا أولها : و لا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين
ـ الغلظة : ثلاثة عشر موضعا أولها " و لو كنت فظا غليظ القلب لانفظوا من حولك "
ـ الظلام : ستة و عشرون موضعا أولها " و تركهم في ظلمات لا يبصرون "
ـ ظُفْر: موضع واحد " وَعَلى الذين هادوا حرمنا كل ذي ظفر "
ـ الانتظار: ستة وعشرين موضعا أولها " هل يظرون الا ان يأتيهم الله "
ـ الظَّمَأْ : ثلاثة مواضع، أوّلها " لا يصيبهم ظمأ و لا نصب "
ـ الظَّفَر : موضع واحد، وهو: " من بعد ما أظفركم عليهم "
ـ الظَّن (كَيْفَ جَا): أي كيف وقع ، وهو في تسعة وستين موضعاً، أوّلها " و تظنون بالله الظنونا "
ـ الوَعْظ : في أربعة وعشرين موضعاً، أولُها: " و موعظة للمتقين "
(سوى عضين): استثنى من الوعظ: " عِضِينَ" فقرأها بالضاد.
ـ ظَلَّ: تسعة مواضع منها " ظل وجهه مسودا و هو كظيم "
ـ الْحَظْر: موضع واحد، وهو: " وَمَا كَانَ عطآءربِك مَحظورا"
ـ الْمُحْتَظِرِ: موضع واحد " فكانوا كهشيم المحتظر "
- الفظّ: موضع واحد، وهُو: " وَلو كنت فظا غليظ القلب "
ـ النَّظَر : ستة وثمانين موضعاً ، أولُها : " وَأَغْرَقْنَآ ءَالَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ "


2-ما معنى قول الناظم وهود قاصرة ؟
الغيظ قرأها بالضاد في موضع في سورة هود " و غيض الماء "
3-ما معنى قول الناظم وَفِي ظَنِـينٍ الْخِـلاَفُ سَـامِـي ؟
أي قرئت بالضاد لبعض القراء وبالظاء لبعضهم الاخر
4-حذر الناظم رحمه الله من استبدال الضاد بالظاء بسبب التجاور أذكرى الدليل من النظم
و ان تلاقي البيان لازم .... أنقض ظهرك يعض الظالم


5- ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًاوَآتُواْ الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَتَبَدَّلُواْ الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرً) النساء: 1 - 2
استخرجي من الايات السابقة :
1- مد واجب متصل وما مقدار مده ـ نسآء ـ أربع حركات
2- مد جائز منفصل وما مقدار مد ـ و لا تاكلوا أموالكم ـ أربع حركات
3- مد بدل وبيني نوعه ــ و آتوا ــ
4- مد صلة صغرى وما مقدار مده ــ به و الأرحام ـــ القصر اي حركتين
5- مد عوض وما مقدار مده ــ كبيرا ــ القصر اي حركتين
 
إنضم
4 أغسطس 2015
المشاركات
22
النقاط
1
الجنس
اخت
المدود

1 _عرفي المد والقصر لغة واصطلاحاً .
المد لغة : الزيادة .
واصطلاحا : إطالة الصوت عند النطق بالحرف .
أو هو : زيادة زمن امتداد الصوت في حرف المد واللين لأكثر من حركتين عند وجود السبب (همز أو سكون) .
القصر لغة : الحبس والمنع .
واصطلاحا : إثبات حرف المد واللين بدون زيادة عن حركتين

2- أذكري أقسام المد وعرفي كل منهما .
المد الأصلي :وهو المد الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به ولا يوجد سبب خارجي له و هو الطبيعي
المد الفرعى:
الفرعى هو مايتوقف على سبب من نحو همز أو سكون وينقسم خمسة أقسام
- المنفصل وهو ماكان المد فى كلمة والهمز فى كلمة أخرى مثل ما أنزل – وفى أنفسكم – ويجوز مده قدر الفين فاكثر وقصره قدر الف واحدة .
- البدل وهو ماتقدم فيه الهمز على حرف المد نحو آمن – أوتى – مقداره الف واحدة عن الأكثر
- العرض للسكون وهو ما عرض فيه بعد حرف المد سكون لاجل الوقف نحو مآب ـ وتعملون ـ ونستعين ــ ويجوز مده عند الجميع قدر الف واحده والفين وثلاث الفات ويعبر عن ذلك بالقصر والتوسط والمد ومثله اللين إذا سكن ما بعده وقفا نحو شىء ـ ويوم
- المتصل وهو اجتماع المد والهمز فى كلمه مثل جاء وسىء وقرؤ وحكمه وجوب مده ولم يرد قصره فى قراءة ما واختلفوا فى مقدار مده فقيل الف ونصف والفان ونصف وثلاث الفات
- الازم وهو ما جاء فيه بعد حرف المد ساكن لازم وصلا ووقفا نحو دابة وآلان وق وحكمه وجوب مده أكثر من الفين.
المد الازم أربعه أقسام
كلمى مثقل : وهو كلمة وجد فيها بعد حرف المد ساكن مشدد مثل اتحاجون .
كلمى مخفف : وهو كلمه وجد فيها بعد حرف المد ساكن مخفف مثل الآن موضعى يونس ولا ثالث لهما .
حرفى مثقل : وهو حرف ثلاثىالنطق فى فواتح السور أدغم آخره فيما بعده مثل لام من ألم .
حرفي مخفف : وهو حرف ثلاثى النطق فى فواتح السور لم يدغم فى غيره مثل ق و لام من الر
3 _ أذكري أنواع المد الذي ذكرها الناظم مع ذكر الشاهد من المتن
والمد لازم وواجب أتى ... وجائز وهو وقصر ثبتا
فلازم إن جاء بعد حرف مد ... ساكن حالين وبالطول يمد
وواجب إن جاء قبل همزة ... متصلا إن جمعا بكلمة
وجائز إذا أتى منفصلا ... أو عرض السكون وقفا مسجلا

4 _عرفي كلاً من :
المد اللازم وما مقداره الازم وهو ما جاء فيه بعد حرف المد ساكن لازم وصلا ووقفا نحو دابة مقداره ثلاث الفات
المد المتصل وما مقداره وهو اجتماع المد والهمز فى كلمه مثل جاء و مقداره ألفين
المد المنفصل وما مقداره المنفصل وهو ماكان المد فى كلمه والمهز فى أخرى مثل ما أنزل – وفى أنفسكم و مقداره ألفين
العارض للسكون ومقداره و ما عرض فيه بعد حرف المد سكون الاجل الوقف نحو مآب وتعملون ونستعين و تجوز فيه الأطوال الثلاث
5_ استخرجي من قوله تعالى المد الطبيعي ( وما تلك بيمينك ياموسى )
ما : مد طبيعي
مي
يا
مو
سى
 
إنضم
4 أغسطس 2015
المشاركات
22
النقاط
1
الجنس
اخت
واجب باب الوقف والابتداء

ما أهمية العناية بالوقف والابتداء
بها يُعرفُ المراد من الكلام
2- ما أقسام الوقف؟
التام و الجائز و الحسن و الاختياري
3- ما حكم الوقف القبيح؟ مع ذكر الشاهد من المتن .
الوقف على كلام لم يتم معناه لشدة تعلقه بما بعده لفظاً ومعنى. أو أفاد معنى غير مراد من الآية الكريمة
مثل على ضرورة تجنب الوقف القبيح الذي يقلب المعنى ويحرف الآية عن سياقها ، وذلك كالوقف على كلمة ( قالوا ) في قوله تعالى : ( لَقَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاءُ ) ، فتأمل قبيح البداية بـ ( إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ ) .
4 - أذكري كيفية الوقوف على أواخر الكلم
الوقف بالسكون و الو الروم و الاشمام على الضمة
الوقف بالسكون و الروم على الكسرة
الوقف بالسكون على الفتحة
5 _ أ ذكري الفرق بين الوقف والقطع والسكت .
6 -
الوقف التام هو الوقف على كلام تمَّ معناه ، ولم يتعلق بما بعده لفظًا ولا معنىً
الوقف الحسن هو الوقف على كلام يحسن الوقف عليه تعلَّق بما بعده لفظًا
الوقف الكافي هو الوقف على كلام أدى معنى صحيحًا وتعلق بما بعده معنىً لا لفظًا
7 - أذكري نوع الوقف على الكلمات القرءانية التالية :
( وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِم مُّصْبِحِينَ وَبِالَّيْلِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ) الوقف على كلمة مُّصْبِحِينَ (حسن ) وعلى كلمة ( وَبِالَّيْلِ) وقف تام
(الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) الوقف على كلمة ( الِلَّهِ ) وقف تام
(الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَلَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ) الوقف على كلمة ( الْعَالَمِينَ ) وقف تام ونبتدئ بكلمة ( الرَّحْمَنِ ) والوقف على كلمة ( الرَّحِيمِ) وقف تام
 
إنضم
4 أغسطس 2015
المشاركات
22
النقاط
1
الجنس
اخت
واجب باب المقطوع والموصول والتاءات

1 - المقطوع والموصول علم قائم بذاته و تكمن أهميته في معرفة كيفية الوقف على بعض الكلمات القرآنية و كتابة المصحف الشريف
2 - اشرحي هذا البيت :
وَاعْرِفْ لَمَقْطُوعٍ وَ مَوْصُولٍ وَتَا ... فِي الْمُصْحَفِ الإِمَامِ فِيمَا قَدْ أَتَى
أي اعرف المقطوع والموصول وتاء التأنيث ثم قال (فِي الْمُصْحَفِ الإِمَامِ فِيمَا قَدْ أَتَى)، في المصحف الإمام: أي في المصحف الأم الذي كُتبت منه بقية المصاحف مصحف عثمان رضي الله عنه
3 - ما فائدة دراسة باب التاءات ؟
هو مبحث مهم جدا و متمم لباب الوقف و الابتداء
 
إنضم
4 أغسطس 2015
المشاركات
22
النقاط
1
الجنس
اخت
واجب همزة الوصل

1 -ما أهمية همزة الوصل؟
هي همزة يؤتى بها للتمكن من البدء بالساكن تثبت في بدء الكلام و تسقط في وصله
2 -ما الفرق بين همزة الوصل والقطع ؟
همزة الوصل لا تكون الا في اول الكلمة لتمكن من البدء بالساكن و همزة القطع ثابتة و منطوقة في الوصل و الوقف و تكون في اول الكلمة و في وسطها و في اخرها
3 -متى يبدأ بهمزة الوصل مفتوحة ؟ عندما تدخل على حرف واحد هو لام التعريف فتكون مفتوحة دائما
ومتى يبدأ بها مكسورة ؟ تكون في الاسماء دائما مكسورة و تكون مكسورة في الفعل اذا كان ثالث الفعل مكسورا او مفتوحا او مضموما ضما عارضا
اشرحي هذا البيت :
وفي ابْنٍ مَعَ ابْنَتِ امْرِئٍ وَاثْنَيْنِ ......... وَامْرَأَةٍ وَاسْمٍ مَعَ اثْنَتَيْن

تكون همزة الوص مكسورة في الأسماء: نبدأ بالكسر، مثل "ابْتِغَآءَ"، "اسْتِغْفَاراً"، وكذلك أيضاً الأسماء الآتية نبدأها بالكسر، وهي: اِبْنُ، اِبْنَتَ، اِمْرِئٍ، اِمْرَأَةُ، اِثْنَيْنِ، اِثْنَتَيْنِ، اِسْم
 
إنضم
4 أغسطس 2015
المشاركات
22
النقاط
1
الجنس
اخت
واجب باب الوقف هلى نهاية الكلم

1- - عرفي الروم مع ذكر مثال
هو خفض الصوت عند الوقف على الضمة أو الكسرة بحيث يذهب معظم صوتهما نحو نستعينُ ــ الدينِ
2 -أذكري الحالات التي يمتنع فيها الروم
عند الفتحة
3-عرفي الإشمام
هو ضم الشفتين بُعيد تسكين الحرف المضموم كهيئتهما عند النطق بالضمة من غير صوت و لا يدركه المكفوف نحو نستعينُ
4-أذكري كيفية الوقوف على أواخر الكلم
ـ بالسكون و الروم و الاشمام على الحرف المضموم
ـ بالسكون و الروم على الحرف المكسور
ـ بالسكون على الحرف المفتوح

5- اشرحي هذا البيت
وَقَدْ تَقَضَّى نَظْمِىَ المُقَدَّمَهْ ............ مِنَّى لِقَارِئِ القُرَآنِ تَقْدِمَهْ
(وقد تقضي) أي: قد تم وانتهى
: (نظمي) أراد به القصيدة
(تقدمة) أي: تحفة وهدية

مامعنى هذا الشطر من البيت
مَنْ يُحْسِنِ التَّجْوِيدَ يَظْفَرْ بِالرَّشَدْ
(من يحسن) أي: من يتقن.
قوله: (يظفر) أي: يفوز.
قوله: (بالرشد) أي: الهِداية.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى