صفحة واجبات الطالبة أم هريرة

طباعة الموضوع

أم هريرة

عضو مميز
إنضم
28 مايو 2011
المشاركات
56
النقاط
6
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
4 احزاب
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الشاطري
الجنس
أخت
أسئلة واجب الدرس الأول


١- من هو الإمام نافع ؟
هو أبو رويم نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم، مولى جَعْوَنة بن شَعُوب الشِجْعي، المقرئ المدني أحد القراء السبعة.

متى ولد؟

ولد في حدود سنة 70 من الهجرة، 690 مقال الأصمعي، قال لي نافع: أصلي من أصبهان، وقد أشار الإمام الشاطبي رحمه الله إلى أن الإمام نافع كان يسكن المدينة المنورة في قوله في مقدمة متن الشاطبية:


- و ماهي صفاته الخلقيّة ؟

وكان رحمـه االله مـن أحـسن النـاس قـراءة عالم ًـا بوجـوه
القراءات، متبعًا لآثار الأئمة الماضين ببلده، أسود اللون حالكًا صبـيح الوجـه،
صاحب دعابة وحسن خلق، زاهدا جوادا، متواضـعًا، حريـصًا عـلى تلاميـذه،
يباسط جلساءه وتلاميذه ويميل إلى التيسير عليهم، قال الأعـشى: «كـان نـافع
يسهل القرآن لمن قرأ عليه إلا أن يسأل، أي إلا أن يقول له: أريد قراءتك».


- و ماهو سنده ؟ (اذكري السند كاملا)

أخذ القراءة عرضاً عن جماعة من تابعي أهل المدينة عبد الرحمن بن هرمز الأعرج وأبي جعفر القارئ وشيبة بن نصاح ويزيد بن رومان ومسلم بن جندب وصالح بن خوات والأصبغ بن عبد العزيز النحوي وعبد الرحمن بن القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق والزهري، قال أبو قرة موسى بن طارق سمعته يقول قرأت على سبعين من التابعين قلت - أي الإمام الجزري -: وقد تواتر عندنا عنه أنه قرأ على الخمسة الأول...

٢- من هو الإمام قالون؟
اسمه: أبو موسى عيسى بن مينا ـ بالقصر، أو ميناء بالمـد ـ بـن وردان بـن
عيسى بن عبد الصمد بن عمربن عبد االله المدني الزرقي مولى بني زهرة ، أصـله
من الروم، وكان جد جده ـ عبد االله ـ من سبي الرومأيام عمربن الخطاب.


- ومن لقّبه بهذا اللقب ؟

لقبه: قالون، وهي كلمة رومية تعني: جيد، والذيَ
شيخه نافع، فقد كان إذا قرأ عليه يقول له ( قالون )،أي جيد، يلاطفه بلغته،قال
ابن الجزري: سألت الروم عن ذلك فقالوا: نعم، غـير أنهـم نطقـوا لي بالقـاف
كافًا على عادتهم.
-

- و متى ولد و ماهو طريقه؟

ولد قالون سنة عشرين ومائة، وقرأ القرآن على نافع مرات كثـيرة،



- اذكري نبذة عنه وعن وفاته

روى القراءة عرضا وسمعا عن الإمام نافع قارئ المدينة الثاني وإمامها ولازمه منذ سنة 150 هجريا حتى بلغ شؤوا بعيدا في القراءة والإتقان . يقول عن نفسه ، قرأت عن نافع قراءة غير مرة وكتبتها في كتابي . وسئل كم قرأت على نافع ؟ قال مالا أحصيه كثرة إلا أني جالسته بعد الفراغ عشرين سنة ، وذلك لقرابته منه حيث كان زوجا لامه . لم يتصدر للإقراء ، تأدبا مع شيخه ، رغم تمكنه وإتقانه إلى أن قال له شيخه : إلى كم تقرأ علي ، اجلس إلى اسطوانة حتى أرسل إليك من يقرأ عليك .

--------------------------------------------------

أسئلة الواجب الثاني

1-ماهي الرموز الفردية التي وضعها الإمام الشاطبي ؟
2-اكملي :
*رمز (أبج )يرمز إلى ....أ،نافع. ب،قالون ج ورش
*رمز (هـ) يرمز إلى .....ه،البزي.
*رمز (ك) يرمز إلى ...ك،ابن عامر...
*رمز (ص) يرمز إلى ...ص،شعبة....
*رمز (س )يرمز إلى ....س،أبو الحارث..
*رمز (د) يرمز إلى ..د الكسائي.
3-ما هو الأصل الأول لقالون ؟ وما هو الدليل من الشاطبية ؟
الأصل الاول اثبات البسملة بين السورتين
وبسمل بين السورتين بسنة
رجال نموهادرية وتحملا

4-هل يعد الإمام قالون البسملة أية في الفاتحة ؟
لم يعد البسملة اية من الفاتحة

--------------------------------------------------------------

سؤال الواجب الثالث

1-ما هو مذهب قالون في المد المتصل والمنفصل مع ذكر الدليل ؟
له في المد المتصل التوسط ٤حركات
الدليل:
إذا ألف أو ياؤها بعد كسرة.
أو الواو عن ضم لقي الهمز طولا

له في المد المنفصل وجهان :
القصر وهو الاشهر والمقدم
التوسط
الدليل:فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا
بخلفهما يرويك درا ومخضلا
 

أم هريرة

عضو مميز
إنضم
28 مايو 2011
المشاركات
56
النقاط
6
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
4 احزاب
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الشاطري
الجنس
أخت
حل الواجب الرابع

عدد الأوجه المقروء بها عند اجتماع المد المنفصل وميم الجمع
1- آية 40 سورة البقرة
((يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ
في هذه الأية إجتمع المد المنفصل و ميم الجمع , لدينا أربعة أوجه :
الوجه الأول :قصر المد المنفصل مع إسكان ميم الجمع و هو الوجه المقدم
الوجه الثاني: قصر المد النفصل مع صلة ميم الجمع
الوجه الثالث: توسط المد المنفصل مع إسكن ميم الجمع
الوجه الرابع: توسط المد المنفصل مع صلة ميم الجمع
2- آية 50 سورة البقرة
((وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ))
أربع أوجه:
الوجه الأول: إسكان ميم الجمع مع قصر المد المنفصل
الوجه الثاني:إسكان ميم الجمع مع توسط المد المنفصل
الوجه الثالث: صلة ميم الجمع مع قصر المد المنفصل
الوجه الرابع:صلة ميم الجمع مع توسط المد المنفصل
3- آية 46 سورة البقرة
﴿(الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ )﴾
ثلاث أوجه لميم الجمع
الوجه الأول: إسكان ميم الجمع
الوجه الثاني:صلة ميم الجمع
الوجه الثالث: صلم ميم الجمع بالتوسط
4-آية 258 سورة البقرة
((لَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ))
وجهان للمد المنفصل
الوجه الأول: قصر المد لمنفصل
الجه الثاني توسط المد المنفصل
5- آية 163 سورة الأنعام
(( لَا شَرِيكَ لَهُ ۖ وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ))
إثبات ألف 'أنا'
و تقرأ بوجهين:
قصر ثم توسط
6- آية 188 سورة الأعراف
(( قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ۚ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ ۚ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ))
الوجه الأول: قصر المد المنفصل مع قصر ألف "أنا
الوجه الثاني قصر المنفصل مع حذف ألف أنا
الوجه الثالث: توسط المنفصل مع توسط ألف "أنا"
 

أم هريرة

عضو مميز
إنضم
28 مايو 2011
المشاركات
56
النقاط
6
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
4 احزاب
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الشاطري
الجنس
أخت
واجب الدرس الخامس

أسئلة الدرس :

1- كيف قرأ قالون هذه الكلمات ؟
*( يؤده - نوله - يتقه - يأته - وما أنسانيه - فيه مهانا )
قرأ قالون :
يؤده : بالاختلاس
نوله : بالاختلاس
يتقه بالاختلاس
يأته : بالاختلاس وهو المقدم وله أيضا الصلة
وما أنسانيه : بالقصر
فيه مهانا : بالقصر

* (( أن ءاتاه الله الملك )) : الهاء وقعت بين ساكنين له فيها القصر بدون صلة


- (( فأماته الله مائة عام )) : الهاء وقعت بين متحرك وساكن له فيها القصر بدون صلة

- (( فيه هدى للمتقين )) : الهاء بين ساكن ومتحرك له فيها القصر بدون صلة

- (( قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت بالذي خلقك )) : له صاحبه : الهاء بين متحركين له فيها الصلة - يحاوره أكفرت : له فيها الصلة بالقصر والتوسط وتلحق بالمنفصل.


أسئلة في الرموز :

2- على ما ترمز هذه الرموز ؟

* ذ : الكوفيون + ابن عامر
- غ : الكوفيون + أبو عمرو
- ث : عاصم + حمزة + الكسائي
- ش : حمزة + الكسائي
- خ : جميع القراء عدا نافع
 
أعلى