بسم الله الرحمن الرحيم
واجبات ورش / الواجب الاول
أوجه الاتيان بالبسملة عند ورش هي
1_ قطع الجميع / قطع الاستعاذة عن البسملة وقطع البسملة عن بداية السورة
2_ قطع الاول عن الثاني و وصل الثاني بالثالث بمعنى قطع الاستعاذة عن البسملة ووصل البسملة ببداية السورة
3_ وصل الجميع/وصل الاستعاذة بالبسملة وصل البسملة ببداية السورة
*2* ماهي الاوجه الجائزة بين السورتين لورش
1وصل نهاية السورة بالبسملة و وصل البسملة ببداية السورة
2 قطع نهاية السورة عن البسملة و وصل البسملة ببداية السورة
3قطع نهاية السورة عن البسملة وقطع البسملة عن بداية السورة
4 هذان الوجهان يختص بهما ورش وهما الوصل بدون بسملة والسكت بدون بسملة
*3*متى يجب الاتيان بابسملة ومتى يحرم ومتى يكره
1يجب الاتيان بالبسملة في بداية السور
2يحرم الاتيان بها في بداية سورة براءة
3يكره وصلها بنهاية السورة مع القطع/و وصلها بلفظ من الفاظ الشيطان
4يباح الاتتيان بها في وسط السور
*4* من هو الامام ورش ؟وماكنيته؟ومت ولد؟ومتى توفي؟وماهو طريقه الذي اختارهالامام الشاطبي
الامام ورش هو عثمان بن سعيد بن عبد الله القبطي المصري
-كنيته ابو سعيد
-ولد سنة 110هجرية و توفي 197هجرية
-طريقه الذي اختاره الامام الشاطبي ابو يعقوب الازرق
2_ان يقع حرف المد بعد الهمز بدلا من التنوين بالفتح وقفا وهو ما يسمى بمد العوض
مثل. دعاء. نداء شئا
3_البد الناشىء بالبدأ بهمزة الوصل
كلمة اسرائيل حيث ما وقعت في القران الكريم
كلمة يواخذ حبث ما وقعت وكيف ما تصرفت في القران
اللين المهموز هو ان ياتي حرفا اللين الواو و الياء الساكنتين المفتوح ما قبلها و ياتي ما بعدها همزة قطع في كلمة واحدة سواء كانت همزة متطرفة او متوسطة
مثل شيء. هيئة
يقراه ورش بالتوسط و الاشباع مقداره 4 أو 6 حركات و التوسط هو الوجه المقدم هو التوسط
4_تحريرات اجتماع البدل مع اللين في الاية 11 من سورة الممتحنة في هذه تقدم اللين على البدل
قصر اللين توسط البدل 3 اوجه في العارض 2 4 6
توسط الين توسط البدل. توسط او اشباع العارض
توسط اللين اشباع البدل. اشباع العارض
اشباع اللين. اشباع البدل. اشباع العارض
4. 2. 2 4 6
4. 4. 4 6
4. 6. 6
6. 6. 6
تحريرات سوءاتهما في الاية 27 من سورة الاعراف
هنا تقدم البدل على اللين
الاوجه كالتالي
قصر البدل. قصر اللين. قصر البدل
توسط البدل. قصر اللين. توسط البدل
توسط البدل. توسط اللين. توسط البدل
اشباع البدل. قصر اللين. اشباع البدل
بسم الله الرحمان الرحيم
الواجب السادس
الجواب الاول:
قرا ورش
-ءاسجد بابدالالهمزة الثانية حرف مد مع الاشباع لان بعدها ساكن وهذا هو الوج المقدم
و الوجه الثاني بتسهيل المزة الثانية بين الهمزة و الالف مع عدم الادخال
-ا.لقي قرا ورش الهمزة الثانية بالتسهيل مع عدم الادخال
-أإنا قرا ورش الهمزة الثانية بالتسهيل بين الهمزة و الياء مع عدم الادخال
-ءامنتم: الوجه المقدم ابدال الهمزة الثانية الفا مع القصر اذا تلاها حرف متحرك
او تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة و الالف مع عدم الاد خال
السؤال الثان
-قرا ورش افرايت وصلا بالابدال مع الاشباع وهو الوجه المقدم
وبالتسهيل
وعند الوقف قراها بالتسهيل ويمتنع الابدال حتى لا تتكون عندنا ثلاث سواكن متتالية وهذا غير وارد في كلام العرب الا اذا كان فيه مدغم مثل صوآف
_الجواب الثالث:
-هناك الفاض في القران تكرر فيهاولفظ الاستفهام بصيغة الهمزتي الاولى مفتوحة و الثالنية مكسور
قراها ورش بالاستفهام ثم الاخبار و استني موضعين في سورة النمل و العنكبوت قراها بالاخبار ثم الاستفهام
الجواب الرابع
قرا ورش الى الهدى ايتنا بابدال همزة القطع حرف مد من جنس حركة الحرف المتحركالذي سبق الوصل مع القصر
اما عند البدأ بلفظ ايتنا تتحرك همزة الوصل بالحركة المجانسة لحرف المد الذي يليها
جاء.ال :
1-تحقيق الهمزة الاولى وابدال الثانية الفا مع الاشباع
2- تحقيق الهمزة الاولى وابدال الثانية الفا مع القصر
3- تحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية بين بين مع ثلاثة البدل
(عند الوقف على ءال ناتي بالتسهيل فقط
البغاء ان
1-تحقيق الهمزة الاولى و ابدال الثانية حرف مد مجانس لحركة المهزة الاولى مع الاشباع اعتدادا بالاصل
2-تحقيق الهمزة الاولى و ابدال الثانية حرف مد مجانس لحركة الهمزة الولى مع القصر اعتدادا بالعارض
3-تحقيق الهمزة الاولى و تسهيل الثانية بين الهمزة و الياء
4-تحقيق الهمزة الاولى و ابدال الثانية ياء مكسورة
أولياء اولئك
1-تحقيق الهمزة الاولى وابدال الثانية حرف مد مجانس لحركة الهمزة الاولى وهو الوجه المقدم
2- تحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية بين الهمزة و الواو
جاء احدكم
1- تحقيق الهمزة الاولى وابدال الثاية الفا وهو الوجه المقدم
2- تحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية بين الهمزة والالف
تحريرات الاية 31 من سورة البقرة
ءادم. انبئوني. هؤلاء.ان. الصادقين
قصر قصر. ثلاثة هؤلاء ان. قصر توسط اشباع العارض للسكون
توسط. توسط. ثلاثة هؤلاء ان. توسط اشباع العارض للسكون
اشباع. اشباع. ثلاثة هؤلاء ان. اشباع العارض للسكون
في هذه الكلمات جاء الهمزة ساكنة و فاء للكلمة
في هذه الحالة ورش يبدلها حرف مد من جنس الحرف الذي قبلها
فؤاد. الرؤيا
في هتين الكلمتين الهمزة وقعت عين للكلمة وورش في هذه الحالة يحققها
يؤاخذ. هنا الهمزة جاءت مفتوحة بعد ضم وهي فاء للكلمة يبدلها مفتوحة
جاءأمة. في هذه الحالة الهمزة مفتوحة مضمومة يسهل ورش الثانية بينها وبين الواو
يشاء إن. في هذه الحالة الهمزة الاولى مضمومة و الثانية مكسورة فيها لورش وجهان
1 تسهيل الثانية بينها وبين الواو
2. ابدال الثانية واوا خالصة مكسورة
تنبيه: جميع هذه الاحكام في حالة الوصل
2. امثلة على الهمز الساكن
يأكلهن. بئس. يأجوج. يؤمنون.
مثال للامالة الكبرى. طه
مثال للالف المتطرفة بعد راء نرى اخرى. كبرى
مثال الواقعة قبل راء ابصارهم. كفار
مثال للالفات الواقعة بعد بعض الحروف المتقطعة حم. كهيعص
مثال للالفات الواقعة في رؤوس اي عشر سور الاعلى. بخشى سوى
مثال للالف الواقعة بين رائين الابرار. قرار.
مثال للالفات المخصصة التوراة. الكافرين. رءا