السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اجابه الاسئله على الدرس الاولترجمه الامام ابو عمرو البصري هو زيان ابن العلاء ابن عمار ابن العريان التميمي ولد سنه 68 هجريه و70 هجري نشا بالبشره ومات بالكوفه سنه 154 هجري اشتهر بالفصاحه والصدق والثقه وساعه العلم و كان من التابعين وهو شيخ القراء والعربيه
ترجمه الامام الدوري هو حفص بن عمر بن جعفر البغدادي النحوي ولد سنه 152 هجريه وتوفي سنه 246 هجري كان صاحب استقامه ودين وكان الثقه ثابتا ضابطا ذهب بصره في اخر عمره قرا الامام الدوري على يحيى بن المبارك اليزيدي بحرف ابي عمرو قرا عليه خلق كثير من هم عبد الرحمن ابن عبد دوس ابو الزهراء طريقه من الشاطبيه
ترجمه الامام السوسي هو صالح ابن زياد ابن عبد الله ابن اسماعيل الرست الطبي ابو شعيب السوسي نسبه لمدينه سوس وار ولد سنه 173 هجريه وتوفي درقه بالشام في شهر محرم سنه 261 هجري كان مقروءا ضابطا محررا ثقه قرا على يحيى ابن المبارك اليزيدي بحرف ابي عمرو قرا عليه خلق كثير منهم موسى بن جرير النحو طريقه من الشاطبيه
اجابه السؤال الثالث ما هي السور التي تسمى بالاربع الظهر هي القيامه البلد المطففين الهمزه
اجابه السؤال الثاني حكم البسمله بين السورتين لابي عمرو اللي ابي عمرو خمسه اوجه جائزه بين السورتين المتتاليتين في الترتيب واحد الوصل بلا بسمله اثنين السبت بلا بسمله ثلاثه ثلاثه اوجه مع البسمله وهي قطع الجميع قطع الاول ووصل الثاني والثالث وصل الجميع اما ان كانت الصوره غير مرتبه فلا وصل ولا اسكت فقط وجوه البسمله الثلاثه
بسمالسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
واجب للدرس الثالث
١. السفها أموالكم اسقاط الهمزه الاولي مع القصر والتوسط لضياع اثر الهمزه
٢. جا أحدكم اذا اسقط الهمزه الاولي مع القصر من قبيل المد المنفصل
جاء حدكم اذا حذف الثانيه له التوسط من قبيل المدالمتصل
٣. يشاء إلي له فيها وجهين الابدال والتسهيل
يشآءولي ابدال
يشآء الي بالتسهيل
٤. هؤلاء يهدي ابدال الهمزه الثانيه ياء مع القصر والتوسط
٥. بادئ الرأي قرأها بالهمزه
٦. مرجون قراها مرجئون
٧. عادا الأولي
وصلا. عادلولي
وقفا. ١.اثبات همزة الوصل الولي
٢. لولي
٣. الأولي
٨. لايلتكم لايئلتكم
٩هاأنتم. تسهيل مع قصر وتوسط
١٠. اللائي. حذف الياء وصلا ووقفا
وصلا تسهيل مع القصر والتوسط. ابدال الهمزه ياء مع الاشباع
وقفا. توسط وقصر مع الوقف بالروم وهو الاتيان بثلثي الحركه
وابدال الهمزه ياء مع الاشباع والوقف بالروم علي الهمزه المكسوره الله الرحمن الرحيم
الواجب الرابع
س ١ واذ قتلتم نفساً فاداراتم فيها. قرأها بابدال الهمزه حرف مد مجانس لما قبله لان السوسى ينفرد بابدال الهمز الساكن حرف مد سواء كان فاء الكلمه او عين الكلمه او لام الكلمه
س٢. ولقد جآءكم قرأها بادغام الدال في الجيم
س٣. فقليلا مايومنون قرأها بابدال الهمزه حرف مد مجانس لما قبلها دا ينفرد به السوسي
س٤. او تاتينا ءايه قرأها بابدال الهمز حرف مد مجانسلما قبلها
س ه. ماننسخ من ءايه او ننسأها نات بخير منها او مثلها قرأ ننسأها بفتح النون الاولي وفتح السين وهمزه ساكنه بعد السين وابدال الهمزه في نات حرف مد مجانس لما قبله
س ٦. واذ تاذن ربك قرأها بادغام ذ في التاء وابدال الهمزه الف
س ٧. قل ءأنتم قرأها بتسهيل الهمزه الثانيه مع الادخال والسبب انهم همزتين مفتوحين متفقتين الحركه وفي كلمه واحده
س ٨. فتوبواالي بارئكم قرأها باسكان الهمزه وتحقيقها وعدم الابدال للتخفيف
اجابة الواجب الخامس
س١ مذهب السوسى في ادغام المتماثلين الكبير في كلمه يدغم الحرف الأول في الثانى في كلمتين هم مناسككم. سلككم ومادون ذلك بالاظهار
في كلمتين ادغم الحرف الأول في الثاني في ١٧ كلمه
مثال ليوسف في. اعلم من نكون نحن. وقع عليكم. يعلم ما
س٢ قرأ السوسى الكلمات الاتيه
١. يسفع عنده. ادغام
٢. ياتى يوم ادغام
٣. جاوزه هو ادغام
٤. النكاح حتي ادغام مع ثلاثة المد ٢ ٤ ٦
٥. قضيتم مناسككم. ادغام الميم في الميم ثم ادغام الك في الكاف في سلككم
٦.. حيث ثففتموهم ادغام مع ثلاثة المد٢ ٤ ٦ للين العارض للسكون
٧.. يبتغ غير فيها الوجهان الادغام والاظهار
اجابة الواجب الخامس
س١ مذهب السوسى في ادغام المتماثلين الكبير في كلمه يدغم الحرف الأول في الثانى في كلمتين هم مناسككم. سلككم ومادون ذلك بالاظهار
في كلمتين ادغم الحرف الأول في الثاني في ١٧ كلمه
مثال ليوسف في. اعلم من نكون نحن. وقع عليكم. يعلم ما
س٢ قرأ السوسى الكلمات الاتيه
١. يسفع عنده. ادغام
٢. ياتى يوم ادغام
٣. جاوزه هو ادغام
٤. النكاح حتي ادغام مع ثلاثة المد ٢ ٤ ٦
٥. قضيتم مناسككم. ادغام الميم في الميم ثم ادغام الك في الكاف في سلككم
٦.. حيث ثففتموهم ادغام مع ثلاثة المد٢ ٤ ٦ للين العارض للسكون
٧.. يبتغ غير فيها الوجهان الادغام والاظهار
اولا اختص السوسى بهذا الباب وليس ابو عمرو لان ابو عمرو لما يضغم ادغاما كبيرا لازم يكون عنده ابدال الهمز المفرد الساكن ولكن السوسى انفرد بهذا الباب الادغام الكبير وابدال الهمز المفرد الساكن طريق الشاطبيه اما ابو عمرو البصري عنده كل ده من طيبة النشر
الادغام الكبير في المتجانسين والمتقاربان
اولا. في كلمة..
شرط القاف الاول وبعدها الكاف ويكون قبل القاف حرف متحرك وبعد الكاف ميم جمع. اذا اختل شرط من هذه الشروط يكون حكمه الاظهار
مثال.. يرزقكم . خلقكم.. صدقكم..
واثقكم
وله موضع في سورة التحريم اختل الشرط بعد الكاف نون مشدده فهي فيها ثقل مثل
طلقكن. له فيها الوجهان
( الادغام. الاظهار)
ثانيا . في كلمتين.
ادغم السوسى الحرفين المتجانسين او المتقاربين
في كلمتيناذا كان الحرف الاول المدغم ( ب.م. س. د. ت. ذ. ث.ن. ل. ر. ج ش. ض. ك. ق. ح)
البيت ( شفا لم تصف نفسا بها رم دوا ضن ثوى كان ذا حسن سأى منه قد جلا)
موانع الادغام في المتقاربين
١.ان يكون المدغم مشددا
٢.ان يكون المدغم تاء مخاطب او اخبار
ان يكون المدغم منونا
يكون المدغم مجزوما.
شرط الادغام الكبير في المتقاربين.
ان تكون يسبق القاف او الكاف المدغمه حرف متحرك في الكلمه الاولي
واذا كان الحرف المدغم دال مضمومه او مكسوره تدغم. اما اذا كانت الدال مفتوحه وقبلها حرف ساكن تظهر
الا اذا كان المدغم فيه تاء تدغم وده في موضعين فقط هم.
( كاد تزيغ . بعد توكيدها)
امثله. في المواضع الاتيه
(لك قصورا) (خلق كل)
(زحزح عن النار)
(النفوس زوجت)
(ببعض شأنهم)
(المعارج تعرج)
(العرش سبيلا)
(الراس شيبا) فيها الوجهان الادغام والاظهار
[السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
واجب الدرس الاخير
ملخص الدرس
السكت والادراج أدرج ابو عمرو وصلا مواضع السكت الأربع الواجبه عند حفص قرأ ابو عمرو
عوجا قيما وصلا بالاخفاء
مرقدنا هذا بدون سكت
بل ران بالادغام
من راق بالادغام
ياءات الاضافه
هي ياء زائده عن بنية الكلمه و الخلاف بين القراء دائر بين الفتح والاسكان
مذهب ابو عمرو في ياءات الاضافه
١.فتح ياء الإضافة التي جاء بعدهاهمزة قطع مفتوحه اومكسوره
٢.فتح ياء الإضافة التي جاء بعدهاهمزة وصل بعدها لام التعريف او مجرده من لام التعريف
٣.سكن ياء الإضافة التي جاء بعدهاهمزة قطع مضمومه
٤.سكن ياء الإضافة التي جاء بعدها اي حرف غير الهمزه
ياءات الزوائد
هي الياء المتطرفه المحذوفه في رسم المصحف للتخفيف
اختلف القراء في اثباتها وحزفها وسميت زائده لانها محذوفه في رسم المصحف
مذهب ابو عمرو فيها
١. اثبت ياعبادى وصلا ووقفا
٢. اثبت الياء في فماءاتانى الله وصلا
اما وقفا له الوجهين والحذف المقدم
٣. ماكان فيه الخلف
اكرمن.. اهانن. وصلا الوجهان الحذف المقدم والاثبات
اما وقفا الحذف
التاءات
مذهب ابو عمرو فيها
١. ماقرأ منها بالافراد وقف عليه بالهاء
٢. ماقرا بالجمع وقف عليه بالتاء
مستثنيات ابو عمرو في التاءات
وقف ابو عمرو عل ستة كلمات بالتاء مخالفا اصله وذلك في
( مرضات. ذات. ولات حين. ياابت. هيهات هيهات اللات والعزي)
المقطوع والموصول
١.وقف ابوعمرو علي الياءمن ( وكاى) حيثما ٢.وقعت من وكاين
٣.كما وقف علي الكاف من ويكأن ولكن عند استاناف القراءة يبدا من اولها لامن حيث وقف
تلخيص الدرس السابع
، يقول الشاطبي وفي عشرها والطاقه تدغم تائها وفي احرف و هاني عنه تهللا
احرف التاء
مع س بالساعة سعيرا
مع ذ والذاريات ذروا
مع ش باربعة شهداء
مع ض والعاديات ضبحا
مع ظ. الملائكة ظالمي
مع ج مائة جلده
مع ط. الملائكة طيبين
مع ز. فالزاجرات زجرا
مع ص والصافات صفا
مع ث بالبينات ثم
واقم الصلاة طرفي النهار
تدغم لان التاء ليست تاء خطاب
وفي احرف الوجهان مثل.
التوراة ثم
الزكاة ثم
وءات ذا القربي
ولتأت طائفه
وموضع فيه الاظهار هو
جئت شيئا لانه تاء خطاب مكسوره
وتدغم الثاء في خمسة احرف هي
ث /ت ( حيث تؤمرون)
ث/س (وورث سليمان)
ث/ذ. (والحرث ذلك)
ث/ش (حيث شئتما)
ث/ض. (حديث ضيف)
وتدغم الذال في حرفين
( س ص) في ثلاث مواضع لاغيرها
فاتخذ سبيله
واتخذ سبيله
مااتخذ صاحبة
وتدغم اللام في الراء
كمثل ريح
رسول ربك
وتدغم الراء في اللام
أطهر لكم
وسخر لكم الشمس
وسخر لكم الليل
والنهار لايات
سيغفر لنا
ويمنع الادغام اذا انفتح الحرف الاول وقبله ساكن يمنع الادغام لاجتماع السببين ( الفتح والاسكان)سوي(قال رب)
مع مراعات ثلاثة المد للسوسى فيه قصر توسط اشباع
والنون تدغم في اللام والراء بشرط تحرك ماقبل النون فان سكن اظهرت مثل
نؤمن لك ادغام
تأذن ربك ادغام
خزائن رحمة ادغام
يخافون ربهم اظهار
يكون لهم اظهار
باذن ربهم اظهار
الا نون نحن تدغم لكثرة دورانها في القران مثل
ونحن له مسلمون
وكذلك تخفي الميم عند الباء واذا جاء قبل الميم ساكن اظهرت مثل ابراهيم بنيه تظهر
وتدغمالباء المضموم في الميم من قوله
(يعذب من يشاء) حيث اتت في القرأن وهم خمس مواضع
ماعدا موضع في سورة البقره الباء ساكنه فلا تدغم
وهناك قواعد
القاعده الاولي الادغام لا يمنع الاماله
القاعده الثانية الادغام لايمنع الروم والاشمام
القاعدة الثالثة
اذا كان قبل حرف الادغام ساكن مد او لين له فيه ثلاثة المد
تلخيص الدرس السابع
، يقول الشاطبي وفي عشرها والطاقه تدغم تائها وفي احرف و هاني عنه تهللا
احرف التاء
مع س بالساعة سعيرا
مع ذ والذاريات ذروا
مع ش باربعة شهداء
مع ض والعاديات ضبحا
مع ظ. الملائكة ظالمي
مع ج مائة جلده
مع ط. الملائكة طيبين
مع ز. فالزاجرات زجرا
مع ص والصافات صفا
مع ث بالبينات ثم
واقم الصلاة طرفي النهار
تدغم لان التاء ليست تاء خطاب
وفي احرف الوجهان مثل.
التوراة ثم
الزكاة ثم
وءات ذا القربي
ولتأت طائفه
وموضع فيه الاظهار هو
جئت شيئا لانه تاء خطاب مكسوره
وتدغم الثاء في خمسة احرف هي
ث /ت ( حيث تؤمرون)
ث/س (وورث سليمان)
ث/ذ. (والحرث ذلك)
ث/ش (حيث شئتما)
ث/ض. (حديث ضيف)
وتدغم الذال في حرفين
( س ص) في ثلاث مواضع لاغيرها
فاتخذ سبيله
واتخذ سبيله
مااتخذ صاحبة
وتدغم اللام في الراء
كمثل ريح
رسول ربك
وتدغم الراء في اللام
أطهر لكم
وسخر لكم الشمس
وسخر لكم الليل
والنهار لايات
سيغفر لنا
ويمنع الادغام اذا انفتح الحرف الاول وقبله ساكن يمنع الادغام لاجتماع السببين ( الفتح والاسكان)سوي(قال رب)
مع مراعات ثلاثة المد للسوسى فيه قصر توسط اشباع
والنون تدغم في اللام والراء بشرط تحرك ماقبل النون فان سكن اظهرت مثل
نؤمن لك ادغام
تأذن ربك ادغام
خزائن رحمة ادغام
يخافون ربهم اظهار
يكون لهم اظهار
باذن ربهم اظهار
الا نون نحن تدغم لكثرة دورانها في القران مثل
ونحن له مسلمون
وكذلك تخفي الميم عند الباء واذا جاء قبل الميم ساكن اظهرت مثل ابراهيم بنيه تظهر
وتدغمالباء المضموم في الميم من قوله
(يعذب من يشاء) حيث اتت في القرأن وهم خمس مواضع
ماعدا موضع في سورة البقره الباء ساكنه فلا تدغم
وهناك قواعد
القاعده الاولي الادغام لا يمنع الاماله
القاعده الثانية الادغام لايمنع الروم والاشمام
القاعدة الثالثة
اذا كان قبل حرف الادغام ساكن مد او لين له فيه ثلاثة المد
مذهب ابو عمر في الاماله الصغري
١. ي ميل ح من حم
٢. يميل رؤس الاي السور الحادي عشر الا الرائيه
٣. يميل الف التانيث المكسوره الزائده علي وزن فعلي
انفرد الدوري بكلمات ( ياويلتا يااسفي . ياحسرتا. اتي)
انفرد السوسي ب ( الر ) المسبوقه بساكن
الدوري. الناس المجروره حيث وردت يمال الالف للدوري
امال الراء من تري الذين وقفا وفتحها وصلا بسببحزف الياء للتخلص من التقاء ساكنين
كيف قرأ ابو عمرو هذه الكلمات
اخري.. قرأها الدوري بالاماله والسوس
يعني ابو عمر كله قراها بالاماله
رأى... الدوري حقق الهمزه
السوسى ابدال الهمزه الف
يشاء إن.. الدورى والسوسى الوجهين
١لوجهين ابدال الهمزه الثانيه واو وهو المقدم . وله التسهيل في الهمزه الثانيه
الانصار..... الاماله لابوا عمرو كله
زين للناس... الدورى له في الف الناس المجروره الاماله
السوسى له الادغام الكبير ببن ن. ل في زين للناس
النسآء.. ابو عمر كله له التوسط في المد المتصل
الحرث ذلك... الدورى له الاظهار
السوسى له فيها الادغام الكبير
الدنيا..... التقليل لابو عمر كله
أ-ؤنبئكم.. ابو عمر كله له التسهيل مع الادخال
سورة النساء
وقال لأتخذن... الدوري الاظهار
السوسى له ادغام اللام في اللام مع ثلاثة المد
سورة ص
اذ تسوروا.... ادغام صغير للراويين
اذ دخلوا..... ادغام صغير للراويين
واهدنآالى... قصر المنفصل لابوعمر كله وزيادة وجه التوسط للدوري
سوآء... التوسط في المد المتصل لابو عمرو كله
هذا أخي.... قصر المنفصل لابو عمر كله
التوسط للدوري
وتسعون نعجه .. الدوري الاظهار الادغام الكبير للسوسى
ولى..... اسكان الياء وصلا لابو عمرو
قال لقد.... الدوري الاظهار
ادغام كبير مع ثلاثة المد
لقد ظلمك... الدورى إظهار
السوسى ادغام كبير
الخلطاء..... التوسط في المتصل لابو عمر كله
فاستغفر ربه... الدوري اظهار
السوسى ادغام كبير
لزلفى.... التقليل لابو عمر كله
سورة الزمر
يرضه لكم... الدورى الوجهان ضم الهاء مع الصله . وسكون الهاء
السوسى سكون الهاء
خلقكم..... الدوري اظهار
السوسىالادغام الكبير
وكذلك يخلقم
لا إله إلا الله... قصر المنفصل لابو عمر كله والتوسط للدوري
هو.... الدورىضم الهاء
السوسى سكون الهاء
فانى... انفراده للدوري بالتقليل
الفتح للسوسى
اخرى... كلمه رائيه اماله لابو عمر كله
يرضى..... كلمه يائيه فتح وتقليل وقفا لابو عمر