صفحة واجبات الطالبة صفاء قالون عن رواية قالون

طباعة الموضوع

أم زبير

عضو
إنضم
25 سبتمبر 2016
المشاركات
5
النقاط
1
الجنس
أخت
واجب دورة أصول القراءات مع السبخة أم حازم

1 من هو الإمام نافع و متى ولد ؟
هو الإمام نافع بن عبد الرحمان بن أبي نعيم الليثي مولاهم الأصبهاني و كنيته أبو رويم
ولد سنة 70 للهجرة
-ماهي صفاته الخلقية ؟
أما صفاته الخُلقية فقد كان الإمام نافع رحمه الله من أحسن الناس قراءة و قد اتبع آثار الأئمة السابقين ببلده و كان رحمه الله حسن الخلق , متواضع و صاحب دعابة و كان يحرص رحمه الله على تلاميذه و ييسر عليهم
و أما صفاته الخلقية فقد كان الإمام نافع رحمه الله أسود اللون حالكا صبيح الوجه و كان طيب الرائحة و قد روي أنه إذا تكلم يُشم في فيه رائحة مسك
-سند الإمام نافع
قرأ نافع المدني على سبعين من التابعين منهم: يزيد بن القعقاع، وعبد الرحمن ابن هرمز الأعرج، وشيبة بن نصاح القاضي، ومسلم بن جندب الهذلي مولاهم، ويزيد بن رومان، وصالح بن خوات، ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري. فأما أبو جعفر يزيد بن القعقاع فقرأ على عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة المخزومي وحبر الأمة عبد الله ابن عباس وأبي هريرة
وقرأ الأعرج على ابن عباس وأبي هريرة وعبد الله بن عياش المخزومي
وقرأ مسلم وشيبة وابن رومان على عبدالله بن عياش بن أبي ربيعة المخزومي. وسمع شيبة القراءة أيضاً من أمير المؤمنين عمر بن الخطاب.
وقرأ صالح بن خوات على أبي هريرة
وقرأ ابن شهاب الزهري على سعيد بن المسيب، وقرأ سعيد على ابن عباس وأبي هريرة
وقرأ ابن عباس وأبو هريرة وعبدالله ابن عياش بن أبي ربيعة على أُبي بن كعب.
وقرأ عبدالله بن عباس أيضاً على زيد بن ثابت.
وقرأ أُبي بن كعب وزيد بن ثابت وعمر بن الخطاب رضي الله عنهم على النبي صلى الله عليه وسلم
2من هو الإمام قالون؟
هو الإمام عيسى بن مينا (مينى) بن وردان بن عيسى بن عبد الصمد بن عمر بن عبد الله المدني الزرقي مولى بني زهرة أصله من الروم
و قد لقبه بهذا اللقب شيخه الإمام نافع
ولد الإمام قالون سنة عشرين و مائة و له طريقان , الطريق الأول هو طريق أبي نشيط و الطريق الثاني هو طريق الحلواني
و قد قرأ الإمام قالون على الإمام نافع مرات كثيرة و كان إذا قرأ عليه قال له "قالون" يعني جيد و حتى عندما اشتغل بالتعليم لم ينقطع عن شيخه
و قرأ أيضا على عيسى بن وردان الحذاء
أما تلاميذه من أشهرهم ابناه أحمد و إبراهيم , و أبو نشيط محمد بن هارون و أحمد ين يزيد الحلواني...
و أما صفاته فقد نقل معظم من ترجم له أنه أصم
توفي رحمه الله سنة عشرين و مائتين
 

أم زبير

عضو
إنضم
25 سبتمبر 2016
المشاركات
5
النقاط
1
الجنس
أخت
الواجب الثاني من دورة أصول قالون مع الشيخة أم حازم حفظها الله

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

1 الرموز الفردية التي وضعها الإمام الشاطبي هي :
أبج
دهز
حطي
كلم
نصع
فضق
رست
2 رمز أبج يرمز إلى الإمام نافع و رواياه قالون و ورش , الألف ترمز إلى الإمام نافع و الباء ترمز إلى الإمام قالون و الجيم ترمز إلى الإمام ورش
رمز (ه) يرمز إلى الإمام البزي
رمز (ك) يرمز إلى الإمام بن عامر
رمز (ص) يرمز إلى الإمام شعبة
رمز (س) يرمز إلى الإمام أبو حارث
رمز (د) يرمز إلى الإمام بن كثير
3 الأصل الأول للإمام قالون هو البسملة
قال الإمام الشاطبي
و بسمل بين السورتين بسنة
الدليل حرف الباء في كلمة بسنة و هو رمز الإمام قالون
4 لا يعد الإمام قالون البسملة آية من الفاتحة
 

أم زبير

عضو
إنضم
25 سبتمبر 2016
المشاركات
5
النقاط
1
الجنس
أخت
الواجب الرابع لدورة أصول قالون مع الشيخة أم حازم حفظها الله

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
عدد الأوجه المقروء بها عند اجتماع المد المنفصل وميم الجمع
1- آية 40 سورة البقرة
((يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ
في هذه الأية إجتمع المد المنفصل و ميم الجمع , لدينا أربعة أوجه :
الوجه الأول :قصر المد المنفصل مع إسكان ميم الجمع و هو الوجه المقدم
الوجه الثاني: قصر المد النفصل مع صلة ميم الجمع
الوجه الثالث: توسط المد المنفصل مع إسكن ميم الجمع
الوجه الرابع: توسط المد المنفصل مع صلة ميم الجمع
2- آية 50 سورة البقرة
((وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ))
أربع أوجه:
الوجه الأول: إسكان ميم الجمع مع قصر المد المنفصل
الوجه الثاني:إسكان ميم الجمع مع توسط المد المنفصل
الوجه الثالث: صلة ميم الجمع مع قصر المد المنفصل
الوجه الرابع:صلة ميم الجمع مع توسط المد المنفصل
3- آية 46 سورة البقرة
﴿(الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ )﴾
ثلاث أوجه لميم الجمع
الوجه الأول: إسكان ميم الجمع
الوجه الثاني:صلة ميم الجمع
الوجه الثالث: صلم ميم الجمع بالتوسط
4-آية 258 سورة البقرة
((لَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ))
وجهان للمد المنفصل
الوجه الأول: قصر المد لمنفصل
الجه الثاني توسط المد المنفصل
5- آية 163 سورة الأنعام
(( لَا شَرِيكَ لَهُ ۖ وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ))
إثبات ألف 'أنا'
و تقرأ بوجهين:
قصر ثم توسط
6- آية 188 سورة الأعراف
(( قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ۚ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ ۚ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ))
الوجه الأول: قصر المد المنفصل مع قصر ألف "أنا
الوجه الثاني قصر المنفصل مع حذف ألف أنا
الوج الثالث: توسط المنفصل مع توسط ألف "أنا"
 
أعلى