صفحة واجبات الطالبة صفاء

طباعة الموضوع
إنضم
15 يوليو 2015
المشاركات
30
النقاط
6
الجنس
اخت
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
السؤال الاول:
عن ابي امامة رضي الله عنه قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول:اقرءوا القرءان فانه ياتي يوم القيامة شفيعا لاصحابه.....و عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:خيركم من تعلم القرءان وعلمه.....و عن عائشة رضي الله عنها قالت:قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:الماهر بالقرءان مع السفرة الكرام البررةو الذي يقرا القرءان و يتتعتع فيه و هو عليه شاق له اجران...
السؤال الثاني:
واضغ علم التجويد
من الناحية العملية واضعه هو الرسول صلى الله عليه و سلم.
من الناحية النظرية فهو مختلف فيه...فقيل :واضعه الخليل بن احمد الفراهيدي و سار على نهجه ابي الاسود الدؤلي و ابي حفص بن عمر الدوري حتى اكتمل على يد ابن الجزري..رحمهم الله تعالى...
السؤال الثالث:
حكم علم التجويد
العلم باحكامه النظرية فرض كفاية. والعمل بتلك الاحكام عند قراءة القرءان فرض عين . والاصل في ذالك الكتاب و السنة و الاجماع...
السؤال الرابع:
استمداد علم التجويد من كيفية قراءة النبي صلى الله عليه و سلم و التي نقلت الينا عن الصحابة و التابعين و تابعيهم . ثم ائمة القراءة الذين يتصل سندهم برسول الله صلى الله عليه و سلم...
السؤال الخامس:
ناظم تحفة الاطفال: الامام الشيخ سليمان بن حسين بن محمد الجمزوري
تعريفه:ولد بطنطا في ربيع الاول سنة بضع و ستين بعد المائة و الالف هجري.. و الجمزوري نسبة لجمزور بلدة ابيه.....شافعي المذهب اخذ علم القراءات و التجويد عن شيخه محمد الميهي و كان تلميذا للسيد مجاهد الاحمدي ...
شيخه:الشيخ نور الدين علي بن عمر بن احمد بن عمر بن ناجي بن قيس الميهي...
تعريف شيخه:ولد سنة الف و مائة و تسعة و ثلاثين....و الميهي نسبة لميه ..توفي سنة الف و ماتين و اربع ..و كان من اصحاب اسانيد القراءات في طنطا.....
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
إنضم
15 يوليو 2015
المشاركات
30
النقاط
6
الجنس
اخت
واجب الدرس الثاني : الطالبة صفاء

بسم الله الرحمان الرحيم
السؤال الاول:
تعريف النون الساكنة:هي الخالية من التشكيل .. و تثبت في اللفظ و الخط و الوقف و الوصل ... و تكون في الاسماء و الافعال و الحروف و تكون متوسطة او متطرفة...
السؤال الثاني:
تعريف التنوين:نون ساكنة زائدة تلحق اخر الاسم..و تثبت في الوصل و اللفظ..و تسقط في الخط و الوقف....
الفرق بين النون الساكنة و التنوين:
1- النون الساكنة تاتي اصلية من بنية الكلمة '' انعم'' و تاتي زائدة عن اصل الكلمة و بنيتها '' فانفلق''.... و لا يكون التنوين الا زائدا عن اصل الكلمة...
2-النون الساكنة تثبت في اللفظ و الخط...و اما التنوين فهو ثابت في اللفظ دون الخط...
3-النون الساكنة تثبت في الوصل و الوقف اما التنوين فيثبت في الوصل دون الوقف..
4- النون الساكنة تكون في الاسماء و الافعال و الحروف...اما التنوين فلا يكون الا في الا سماء..
5-النون الساكنة تاتي في وسط الكلمة و اخرها .. و لا ياتي التنوين الا في اخر الكلمة .......
السؤال الثالث:
تعريف الاظهار:
لغة: البيان و الو ضوح....
اصطلاحا:اباتة حقيقة الحرف باخراجه من مخرجه الاصلي .. و اعطاؤه صفته مع تجريده من الغنة..
السؤال الرابع:
ثمرات الاظهار :
1-أن يكون البيان في الجزء اللساني اكثر وضوحا من الجزء الخيشومي.
أي أن الغنة لا تنفك عن النون بحال حتى لو لم تسمع.
2-للإظهار ثلاث مراتب:
كلما بعد الحرف عن النون زاد الاظهار
إظهار النون مع الهمزة والهاء أوضح من بقية الحروف
3-جميع أمثلة النون و التنوين مع الهمزة المحققة حكمها الإظهار الحلقي
4- كل نون ساكنة وتنوين مظهرة تكون غنتها ناقصة أي لا تأخذ الزمن الكافي لبيانها و ظهورها
السؤال الخامس:
سبب الاظهار النون الساكنة و التنوين عند ملاقاة الاحرف الحلقية ..هو بعد مخرجهما عن مخرج هذه الحروف...
السؤال السادس:
اقسام الادغادم ثلاثة :
ادغام كامل بغنة :مع النون و الميم
ادغام كامل بغير غنه: مع اللام و الراء
ادغام ناقص بغنة:مع الواو و الياء
السؤال السابع:
الاظهار المطلق: اذا وقع حرف الادغام مع النون الساكنة في كلمة واحدة وجب الاظهار ...
السؤال الثامن:
خشية أن يقع الالتباس بين التشديد الذى يقصد منه التسهيل والتخفيف فى اللفظ وبين التشديد الذى يقصد منه التضعيف لإرادة معنى معين
و لم يقع في القرءان الا في اربع كلمات هي :الدنيا - بنيان -صنوان- قنوان...
 
إنضم
15 يوليو 2015
المشاركات
30
النقاط
6
الجنس
اخت
الواجب الثالث :الطالبة صفاء

بسم الله الرحمان الرحيم
السؤال الاول:
النون الساكنه:هى نون ساكنة أصلية وقد تكون من الزوائد خالية من الحركة ثابته لفظاً وخطاً ووصلاً ووقفاً وتكون في الأسماء والأفعال والحروف وتكون متوسطة في الكلمة ومتطرفة وعلامتها السكون.....
السؤال الثاني:
معنى النون الخالية من الحركة: أي أنها ليست مفتوحة أو مضمومة أو مكسورة......
السؤال الثالث:
التنوين: هو نون زائدة تلحق آخر الكلمة لفظاً وتفارقها خطاً نحو {كتابٌ}، {هُدىً} ، {بَعِيدٍ} فالحركات الموجودة في آخر هذه الكلمات (من الضمتين للرفع ، والفتحتين للنصب ، والكسرتين للجر) تشكِّل التنوين .......
السؤال الرابع:
سبب الإظهار: هو بُعد مخرج النون عن حروف الحلق الستة, فالنون من طرف اللسان فيصعب في ذلك الإدغام, فلزم لذلك إظهار النون عند حروف الحلق.......
السؤال الخامس:
الإظهار: لغةً: البيان. واصطلاحًا: إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة في الحرف المُظهر...
السؤال السادس:
سمي الإظهار الحلقي لأن حروف الإظهار مخرجها الحلق ....
حروف الإظهار الحلقي ستة حروف, هي حروف الحلق الستة: الهمز, الهاء, العين, الحاء, الغين, والخاء.
وقد جمعها بعض العلماء في قول: (أخي هاك علمًا حاز غير خاسر)...
 
إنضم
15 يوليو 2015
المشاركات
30
النقاط
6
الجنس
اخت
الواجب الرابع:الطالبة صفاء

بسم الله الرحمان الرحيم
السؤال الاول:
اقسام الادغام ثلاثة:
ادغام كامل بغنة مع النون و الميم - ادغام كامل بغير غنة مع اللام و الراء - ادغام ناقص بغنة مع الواو و الياء...
السؤال الثاني:
الادغام الكامل بغنة:هو ذهاب ذات الحرف المُدْغم وصفاته معًا
.الإدغام الناقص بغنة:هو ذهاب ذات الحرف المدغم وبقاء صفته الدالة عليه وهى الغنة ...
السؤال الثالث:
تقلب النون الساكنة والتنوين إذا أتى بعدهما باء
السؤال الرابع:
سبب اختيار حرف الميم في الإقلاب:
- لأن الميم تتفق مع الباء في المخرَج. وتتفق مع النون في جميع الصفات وخاصة الغنة...
السؤال الخامس:
النون و الميم المشددتين هما عن عبارة عن حرفين متماثلين، أولُهما ساكن، والثاني متحرِّك، وقد أدغم الأول في الثاني، فصارا حرفًا واحدًا مشدَّدًا، ويكتب هكذا (نّ)، (مّ). مع و جوب اظهار الغنة فيهما......
السؤال السادس:
مراتب الغنة أربع مراتب
1- أكمل ماتكون ( في النون والميم المشددتين والمدغمتين ) .
2- كاملة ( في النون والميم المخفاتين ) .
3 - ناقصة ( في النون والميم الساكنتين ) .
4 - أنقص ماتكون ( في النون والميم المتحركتين ).......
 
إنضم
15 يوليو 2015
المشاركات
30
النقاط
6
الجنس
اخت
الواجب الخامس:الطالبة صفاء

بسم الله الرحمان الرحيم
السؤال الاول:
مراتب الإخفاء الحقيقي:
1- أقربها إلى النون مخرجاً الطاء والدال والتاء:عليا
2- وأبعدها: القاف والكاف:دنيا
3- وأوسطها بقية الحروف:وسطى
السؤال الثاني:
أحكام الميم الساكنة:
الإخفاء الشفوي: مع الباء
الإدغام الشفوي: مع الميم ويسمى إدغام مثلين صغير...
الإظهار الشفوي:مع بقية الحروف....
السؤال الثالث:
عدد حروف الاخفاء الحقيقي بعد إخراج أحرف الإظهار الحلقي والإدغام بقسميه بغنة وبدونها والإقلاب هو خمسة عشر حرفا لقول الناظم:
في خمسة من بعد عشر رمزها ... في كلم هذا البيت قد ضمّنتها
صف ذا ثناكم جاد شخص قد سما ... دم طيّبا زد في تقى ضع ظالما
اما الاخفاء الشفوي هو عند ملاقاة الميم الساكنة بالباء لقول الناظم:
فَـالأَوَّلُ الإِخْفَـاءُ عِـنْـدَ الْـبَـاءِ .... وَسَـمِّـهِ الشَّـفْـوِيَّ لِـلْـقُـرَّاءِ
السؤال الرابع:
الفرق بين الإخفاء والإدغام
الادغام: تشديد - ياتي في كلمتين - بغنة او بغير غنة - الغنة في الحرف الثاني....
الاخفاء الحقيقي: لا تشديد فيه - ياتي في كلمة او كلمتين - بغنة - الغنة عند الحرف الثاني.....
السؤال الخامس:
الغنة لغة: صوت له رنين في الخيشوم، وفي اصطلاح علماء التجويد: صوت خفيف يخرج من الخيشوم ولا عمل فيه للسان، وتُمدّ الغنة بمقدار حركتين،
السؤال السادس:
مراتب الغنة أربع مراتب
1- أكمل ماتكون ( في النون والميم المشددتين والمدغمتين ) .
2- كاملة ( في النون والميم المخفاتين ) .
3 - ناقصة ( في النون والميم الساكنتين ) .
4 - أنقص ماتكون ( في النون والميم المتحركتين ) .
السؤال السابع:
اشتُرط فى أحكام الميم أن تكون ساكنة وتعريفها : هى التى ليس عليها حركة فإما أن تكون معرَّاه نحو (وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ ) أو عليها علامة السكون وهى رأس الحاء برسم المصحف نحو ( لَكُمْ فِيهَا ) وسكونها ثابت وصلا ووقفا وتكون أصلية من بنية الكلمة أو زائدة عليها وتكون فى وسط الكلمة أو متطرفةوقال الناظم أنها إن سكنت تاجى قبل الهجا أى قبل حروف الهجاء...
.. لاَ أَلِفٍ لَيِّنَةٍ لِذِي الْحِجَا : ثم استثنى من ذلك الألف اللينة إذ أن الميم الساكنة لا يمكن أن تقع قبل ألف لينة وذلك لأن الألف اللينة ما قبلها يأتى مفتوحا وكذلك حروف المد عامة لا تأتى قبل أى منها لأن حروف المد ساكنه ولا يمكن أن تأتى الميم الساكنة قبلها .. (لذى الحجا) أى لصاحب العقل.
وذكر فى التحفة ألف اللين ولم يذكر أختيها لأن ألف اللين لا تأتى إلا ساكنة وما قبلها لا يكون إلا مفتوحا أما الواو والياء فتأتيان ساكنتين أو متحركتين ففى حال تحركهما يمكن أن تأتى الميم الساكنة قبلهما ...
السؤال الثامن:
قوله: (واحذر لدى واوٍ وفا أن تختفي) فيه تحذير للقارئ من إخفاء الميم الساكنة إذا ما أتى بعدَها واوٌ أو فاءٌ...
وقوله: (لِقُرْبها ولاتِّحاد) فيه تعليلٌ للتحذير السابق؛ أي: نحذر القارئ من إخفاء الميم الساكنة عند وُقوعها قبل الفاء والواو؛ لسُهولة حُصول ذلك؛ حيث قرب الميم الساكنة من الفاء واتِّحادها مع الواو من حيث المخرج......
 
إنضم
15 يوليو 2015
المشاركات
30
النقاط
6
الجنس
اخت
الواجب السادس:الطالبة صفاء
بسم الله الرحمان الرحيم
السؤال الاول:
لام أل :لام ساكنة مسبوقة بهمزة وصل مفتوحةعند الإبتداء وحركتها لفظية زائدة عن بنية الكلمة....
السؤال الثاني:
للام أل حالان ثابتان إذا وقعت قبل الأحرف الهجائيَّة الثمانية والعشرين غير الألف و هي:
1-الاظهار في اربع عشرة حرفا وهى مجموعة في (ابْـغِ حَجَّـكَ وَخَـفْ عَقِيمَهُ) وهى ( الهمزة الباء الغي الخاء الحاء الجيم الكاف الواو الخاء الفاء العين القاف الياء الميم الهاء)..
2- الادغام في اربع عشرة حرفا المتبقية و هي مجموعة في اوائل هذا البيت ''طب ثُمَّ صِلْ رُحْمًا تَفُزْ ضِفْ ذَا نِعَمْ ..... دَعْ سُوءَ ظَـنٍّ زُرْ شَرِيفًـا لِلْكَـرَمْ'' و هي(الطاء. الثاء المثلثة.الصاد.الراء.التاء المثناة فوق. الضاد .الذال .النون. الدال. السين .الظاء.الزاي .الشين .اللام )...
السؤال الثالث:
وجه التسمية للام أل المعرفة بالإظهار القمري هو:اختيار العرب لاشهر الكلمات التي اظهرت فيها اللام وهي كلمة ( القمر ) ثم غلبت هذه التسمية على كل
اسم يماثلها في ظهوراللام فيه وقيل على طريقة التشبيه حيث شبهت اللام بالنجم والحروف الأربعة عشر بالقمر بجامع ظهور
النجم مع القمر وعدم خفائه معه .....
السؤال الرابع:
وجه تسمية لام أل المعرفة بالإدغام الشمسي هو: إختيار العرب لأشهر الكلمات التي أدغمت فيها اللام وهي كلمة ( الشَّمْسِ ) ثم غلبت هذه التسمسية على كل إسم يماثلها في إدغام اللام فيه ،وقيل على طريقة التشبيه حيث شبهت اللام بالنجم والحروف الأربعة عشر بالشمس بجامع خفاء كل عند الآخر وعدم الظهور معه .....
السؤال الخامس:
المتماثلان: هما الحرفان اللذان اتحدا مخرجا وصفة كالباءين، واللامين مثل: اذْهَب بِّكِتَابِي - فَقَالَ لَهُمُ
والمتقاربان: هما الحرفان اللذان تقاربا مخرجا وصفة، أو مخرجا فقط، أو صفة فقط. فالتقارب ثلاثة أقسام:
1. تقارب في المخرج والصفة معا: مثل: وَقُل رَّبِّ فبين اللام والراء تقارب في المخرج كما هو ظاهر، وتقارب في الصفة؛ لاتفاقهما في أكثر الصفات، فالتقارب في الصفة معناه أن يتفق الحرفان في أغلب الصفات.
2. تقارب في المخرج فقط: مثل: قَدْ سَمِعَ فبين الدال والسين تقارب في المخرج كما علمت في باب المخارج، ولا تقارب بينهما صفة، لاختلافهما في أكثر الصفات.
3. تقارب في الصفة فقط: مثل: بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فالتاء والشين متقاربان صفة لاتفاقهما في أغلب الصفات، ولا تقارب بينهما مخرجا، لخروج التاء من طرف اللسان، والشين من وسطه كما تقدم.
والمتجانسان: هما الحرفان اللذان تجانسا -أي اتحدا- مخرجا، واختلفا صفة أو تجانسا صفة، واختلفا مخرجا. فالتجانس قسمان:
1.تجانس في المخرج فقط: مثل: قَد تَّبَيَّنَ فبين الدال والتاء تجانس في المخرج، فهما يخرجان من طرف اللسان ومن الثنيتين العلييين كما عرفت.
2.تجانس في الصفة فقط: مثل: قَدْ جَعَلَ فبين الدال والجيم تجانس في الصفة؛ لاتحادهما في كل الصفات.
فالتجانس في الصفة معناه: أن يتحد الحرفان في جميع الصفات.
والمتباعدان: هما الحرفان اللذان تباعدا مخرجا، واختلفا صفة، مثل: تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ فبين التاء والعين تباعد في المخرج.
فهذه سبعة أقسام، وهي: المتماثلان، والمتقاربان مخرجا وصفة، والمتقاربان مخرجا فقط، والمتقاربان صفة فقط، والمتجانسان مخرجا لا صفة، والمتجانسان صفة لا مخرجا، والمتباعدان....
السؤال السادس:
المد قسمان
1- أصلى:مالا يتوقف على سبب ولا يتاتى وجود حروف المد بدونه مثل قال ويقول وقيل ويسمى طبيعيا ومقداره الف واحده....
2-فرعى: هو مايتوقف على سبب من نحو همز أو سكون وينقسم خمسة أقسام:
الأول :المنفصل وهو ماكان المد فى كلمه والمهز فى أخرى مثل ما أنزل – وفى أنفسكم – وقوا أنفسكم – ويجوز مده قدر الفين فاكثر وقصره قدر الف واحدة .
الثانى :البدل وهو ماتقدم فيه الهمزة على حرف المد نحو آمن – أوتى – إمانا – مقداره الف واحدة عن الأكثر ومده ورش الفين وثلا ثا
الثالث :العرض للسكون وهو ما عرض فيهبعد حرف المد سكون الاجل الوقف نحو مآب وتعملون ونستعين ويجوز مده عن الجميع قدر الف واحده والفين وثلاث الفات ويعبر عن ذلك بالقصر والتوسط والمد ومثله اللين إذا سكن ما بعده وقفا نحو شىء ويوم وغير أو أدغم فى غيره نحو عين فى فاتحتى مريم والشورى على اختلاف الطرق – أما اللين وصلا فمده ساقط ولو وجد بعده همزه عند غير ورش وحكم الانواع السابقه جواز المد والقصر لعدم اتفاق القراء على مدها.
الرابع:المتصل وهو اجتماع المد والهمز فى كلمه مثل جاء وسىء وقرؤ وحكمه وجوب مده ولم يرد قصره فى قراءة ما واختلفوا فى مقدار مده فقيل الف ونصف والفان ونصف وثلاث الفات
الخامس :الازم وهو ما جاء فيه بعد حرف المد ساكن لازم وصلا ووقفا نحو دابة وآلان وق وحكمه وجوب مده أكثر من الفين.
السؤال السابع:
أسبابه:
للمد الفرعي سببان، هما:
1- سبب لفظي.هو أن يقَعَ بعد حرف المد همزةُ قطع أو سكون؛ فهما السببانِ في زيادة المد الفرعي على الطبيعي.
2- سبب معنوي. فيكون بقصد المبالغة في النفي، أو التعظيم، أو التّبرئة.
السؤال الثامن:
وينقسم إلى ثلاثة أقسام :
ما كان سببه الهمز
وينقسم إلى ثلاثة أقسام :
المد المتصل
هو أن يقع بعد حرف المد همز متصل به في كلمة واحدة ، وحكمه الوجوب ، ويمد من أربع إلى خمس حركات وصلاً ووقفاً ، وست حركات إذا كانت همزته متطرفة . ومثاله قوله تعالى : {جَآءَ} ، {قُرٌوءٍ} ، {هَؤُلآءِ} .
المد المنفصل
هو أن يقع بعد حرف المد همز منفصل عنه في كلمة أخرى ، وحكمه الجواز ، ويمد من أربع إلى خمس حركات ، ومثال ذلك قوله تعالى : {إِنَّآ أَعْطَيْنَاك} ، {وَفِي أَنفُسِكُمْ} .
مد البدل
هو أن يتقدم الهمز على حرف المد في كلمة وليس بعد حرف المد همز أو سكون ، وحكمه الجواز ، ويمد حركتين كالمد الطبيعي ، ومثاله : {ءَامَنُواْ} ، {أُوتُواْ} ، {إِيمَاناً} .
( سمى هذا النوع من المد بمد البدل لان حرف المد فيه مبدل عن الهمز غالباً ، إذ أن اصل كل بدل هو اجتماع همزتين في كلمة ، الأولى متحركة والثانية ساكنة ، فتبدل الهمزة الثانية الساكنة حرف مد من جنس حركة الهمزة الأولى تخفيفاً ، فان كانت الأولى مفتوحة أبدلت الثانية ألفا ، وان كانت الهمزة الأولى مضمومة أبدلت الهمزة الثانية واواً ، وإذا كانت الأولى مكسورة أبدلت الهمزة الثانية ياء )
ما كان سببه السكون
وينقسم إلى قسمين :
المد العارض للسكون
سمى عارضا : لعروض السكون لأجل الوقف لأنه لو وصل لصار مداً طبيعيا.
هو أن يقع بعد حرف المد أو اللين (حرفا اللين هما : الواو والياءً الساكنتان المفتوح ما قبلهما) سكون عارض لأجل الوقف نحو : {يَوْمْ} ، {خَوْفْ} ، {بيْتْ} ، {خيْرْ} . والساكن بعد المد نحو: {يعقلونْ} ، {نستعينْ} ، {مآبْ} ، {العالمينْ} ، وحكمه الجواز ، ويمد حركتين أو أربعاً أو ستاً .
المد اللازم
هو ما جاء فيه بعد حرف المد سكون لازم في حالة الوصل والوقف ، سواء كان في كلمة أو حرف نحو : {الصآخَّة} ، {آلآن} ، {ألمَ} ، ويمد لزوماً ست حركات من غير زيادة ولا نقص عند جميع القراء. ، وينقسم المد اللازم ( للزوم مده ست حركات ولزوم سببه وهو السكون الأصلي وصلاً ووقفاً ) إلى قسمين : كلمي وحرفي ، وكل منهما ينقسم إلى مخفف ومثقل فيكون مجموع أَقسامه أَربعة ، كالتالي :
1- مد كلمي مثقل
سُمي كلمياً لوقوعه في الكلمة .
وحين يأتي بعد حرف المد في كلمة حرف مشدد ، فيمد حرف المد مداً لازماً لا يجوز قصره ، كقوله تعالى : {ضَآلِّين} ، {دآبَّة}، ويقال لهذا المد مد لازم كَلِمِي مُثَقَّل .
2 - مد كلمي مخفف
حين يأتي في كلمةٍ حرف ساكنٌ بعد حرف المد يُمَدُّ حرف المد مداً لازماً أيضاً ولا يجوز قصرُه ، ويسمى هذا المد مداً لازماً كلمياً مخففاً .
ولم يقع هذا المد في كلِ القرآن الكريم إلاً في كلمة واحدة وهي قوله تعالى : {ءآلآن} ، تكررت في موضعين من سورة يونس لمجيء اللام ساكنة بعد حرف المد .
3 - مد حرفي مثقل
وسُمي حرفياً لوقوعه في الحرف
وهو أن يقع حرف من حروف الهجاء بمثابة كلمة مؤلفة من ثلاثة أحرف ، كقولك : ( م ) مثلاً ، فإنك إن كتبتَ م على حسب ما تلفظه فإنك تكتبها بثلاثة حروف وهي م ي م فمثل هذا الحرف يقال له حرف ثلاثي .
فإن جاء بعده حرف يماثل الحرفُ الأولُ منه آخر الحرف الذي قبله كقوله : {الـمص} ، {المر} مُدَّ مَداًَ طويلاً وسمي ذلك المد مداً لازماً حرفياً مثقلاً. ومثل ذلك يقال في : سم ، وسق ، لإدغام نون السين عند الميم وإخفائها عند القاف .
4 - مد حرفي مخفف :
إذا كان آخر الحرف الثلاثي حرفاً ساكناً وليس مشدد فيُمد ويقال له مد لازم حرفي مخفف ، نحو: {ق والقرءان...
السؤال التاسع:
المد العارض للسكون: هو أن يأتي بعد حرف المد (ا - و - ي) أو حرف اللين حرف ساكن بسبب الوقف عليه.
المد اللازم هو أن يقع بعد حرف المد أو اللين حرفٌ ساكن سكونًا أصليًّا في الوقف والوصل، في كلمة، أو في حرف من الحروف المقطعة الواقعة في أوائل السور....
السؤال العاشر:
مد البدل
هم ان يتقدم الهمز على حرف المد في كلمة وليس بعد حرف المد همز ولا سكون( متصل , منفصل , ولا سكون ) ويكون فيه حرف المد مبدلا من همز نحو( ءأدم - إيمانا – أوتوا)...
السؤال الحادي عشر:
لمد اللازم ينقسم إلى قسمين:
أولاً: المد اللازم الكلمي.
ثانيًا: المد اللازم الحرفي.
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
السؤال الاول:
عن ابي امامة رضي الله عنه قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول:اقرءوا القرءان فانه ياتي يوم القيامة شفيعا لاصحابه.....و عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:خيركم من تعلم القرءان وعلمه.....و عن عائشة رضي الله عنها قالت:قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:الماهر بالقرءان مع السفرة الكرام البررةو الذي يقرا القرءان و يتتعتع فيه و هو عليه شاق له اجران...
السؤال الثاني:
واضغ علم التجويد
من الناحية العملية واضعه هو الرسول صلى الله عليه و سلم.
من الناحية النظرية فهو مختلف فيه...فقيل :واضعه الخليل بن احمد الفراهيدي و سار على نهجه ابي الاسود الدؤلي و ابي حفص بن عمر الدوري حتى اكتمل على يد ابن الجزري..رحمهم الله تعالى...
السؤال الثالث:
حكم علم التجويد
العلم باحكامه النظرية فرض كفاية. والعمل بتلك الاحكام عند قراءة القرءان فرض عين . والاصل في ذالك الكتاب و السنة و الاجماع...
السؤال الرابع:
استمداد علم التجويد من كيفية قراءة النبي صلى الله عليه و سلم و التي نقلت الينا عن الصحابة و التابعين و تابعيهم . ثم ائمة القراءة الذين يتصل سندهم برسول الله صلى الله عليه و سلم...
السؤال الخامس:
ناظم تحفة الاطفال: الامام الشيخ سليمان بن حسين بن محمد الجمزوري
تعريفه:ولد بطنطا في ربيع الاول سنة بضع و ستين بعد المائة و الالف هجري.. و الجمزوري نسبة لجمزور بلدة ابيه.....شافعي المذهب اخذ علم القراءات و التجويد عن شيخه محمد الميهي و كان تلميذا للسيد مجاهد الاحمدي ...
شيخه:الشيخ نور الدين علي بن عمر بن احمد بن عمر بن ناجي بن قيس الميهي...
تعريف شيخه:ولد سنة الف و مائة و تسعة و ثلاثين....و الميهي نسبة لميه ..توفي سنة الف و ماتين و اربع ..و كان من اصحاب اسانيد القراءات في طنطا.....

4- مامعنى المنقول إلينا بالتواتر ؟
التواتر هو:مانقله جمع عن جمع بحيث تحيل الكثرة تواطئهم على الكذب (بمعنى أن القران نزل من رب العزةبواسطة جبريل عليه السلام إلى النبي صلى الله عليه وسلم وتلقاه الصحابة من الرسولثم من الصحابة الى التابعين الى من بعدهم الى أن وصل إلينا )
 
أعلى