صفحة واجبات الطالبة صفاء

طباعة الموضوع
إنضم
15 يوليو 2015
المشاركات
30
النقاط
6
الجنس
اخت
الواجب الاول
بسم الله الرحمان الرحيم
1-اللحن الْجَلِيُّ:
وهو خطأ يطرأ على اللفظ فيَخِلُّ بمبنى الكلمة سواء أخلَّ بمعناها أم لا، وسمي جليًّا؛ لأنه يخل إخلالا ظاهرًا يشترك في معرفته علماء القراءة وعامة الناس.
وحكمه: حرام بالإجماع لا سيما إن تعمده القارئ أو تساهل فيه.
امثلة
عسى >>> عصى
الضالين >> الظالين
انما يخشى اللهَ من عباده العلماء >> ضم الها من لفظ الجلالة
2-للحن الخفي: خطأ يطرأ على اللفظ، فيخل بالعرف دون المعنى، وسمي خفيا لاختصاص علماء التجويد بمعرفته مثل ترك المدود، والغنة، أو الزيادة أو النقصان في المدود، وقيل في حكم هذا اللحن حرام، وقيل إنه مكروه
أمثلة
ترك الممدود: (الماء، السماء، الضالين) فالكلمتان الأوليان يمدان أربع حركات، والثالثة تمد مدّاً مثقلاً (ست حركات) ومد عارض للسكون وهو بقدر حركتين، أو أربع حركات، أو ست حركات، فإذا قصر القارئ في شيء من هذه المدود، أو زادها عن قدرها، لم تبطل صلاته-إن كان مصلياً-، وسُمِي لحنه لحناً خفيا.
الغنة: (إنّما، الجنّة، النّار، عمّ...) الميم والنون المشددتان فيهما غنة، وتخرج الغنة من الأنف، ويمكنك أن تغلقي أنفك لتتأكدي من عدم صحة نطقك للنون، والميم، فإن النون المشددة الصحيحة، لا تخرج مع انسداد الأنف، فالإخلال بذلك لحن خفي
ترك الإدغام : مثال عدم إدغام النون في الميم إدغاما كاملا بغنة في (منْ مَّاء)
ترقيق المفخم: مثال ترقيق حرف القاف في (قَال)
تكرار الراء: مثال تكرار الراء في كلمة (الرحمن)
3-التجويد لغةً: هو مصدر من جوّد تجويداً، والاسم منه الجودة، وهو الإتيان بالجيّدّ أو التّحسين، يُقال: هذا شيء جيّد، أي حسن، وجوّدت الشيء: أي حسّنته، ويُقال: جاد الشيء جَودة وجُودة، أي صار جيّداً، والجود: بذل المقتنيات مالاً كان أو علماً.
والتجويد في الاصطلاح: تلاوة القرآن الكريم حق تلاوته أي بإعطاء كل حرف من القرآن حقّه ومستحقّه، بمقتضى أصول معهودة،
3- التحقيق لغة هو مصدر من حققت شيئًا أي عرفته يقينًا، والعرب تقول: بلغت حقيقة الأمر أي بلغت يقين شأنه, والاسم منه (الحق) ومعناه أن يؤدي الشيء على حقه دون زيادة فيه ولا نقصان.
التحقيق اصطلاحًا: هو إعطاء الحروف حقها من إشباع المد، وتحقيق الهمز، وإتمام الحركات، وتوفية الغنات، وتفكيك الحروف بعضها من بعض، بالسكت والترسل واليسر والتؤدة، وملاحظة الجائز من الوقف, ومجمل القول هو البطء والترسل في التلاوة مع مراعاة جميع أحكام التجويد من غير تمطيط.
4-لا تعد القراءةُ صحيحةً عند أهل الأداء، وعلماء التَّجويد، إلا إذا توافرت فيها ثلاثة أركان:
الركن الأول:
موافقة القراءةِ لوجهٍ من وجوه اللغةِ العربية، ولو كان هذا الوجه ضعيفًا؛ أي إن القراءةَ لو وافقت وجهًا من وجوه النَّحو واللغة، سواء أكان هذا الوجه أفصح، أم فصيحًا مجمعًا عليه، أم مختلفًا فيه، فإنها تُعَدُّ قراءة صحيحة.
مثال: قوله تعالى: ﴿ فَتَلَقَّى آدَمَ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٌ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ ﴾ [البقرة: 37].

فقد قُرئ بنصب ﴿ آدَمَ ﴾ على أنها مفعول به، ورفع ﴿ كَلِمَاتٌ ﴾ على أنها فاعلٌ، وعلى هذا الوجه تكونُ الكلماتُ هي التي تلقت آدمَ، وهذا من بلاغةِ القرآن الكريم.

الركن الثاني:
موافقة القراءة للرسم العثمانيِّ ولو احتمالاً؛ أي إن القراءة إذا وافَقَت خط المصحف ورَسْمَه، فإنها تكون قراءةً صحيحة متواترة.

مثال: قوله تعالى: ﴿ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ﴾ [البقرة: 74]، قرئ لفظ (تعملون) بالياء والتاء؛ وذلك لأن هذه الكلمةَ تحتمل القراءتينِ في رسم المصحف؛ حيث إن المصحفَ كان غير منقوط.

مثال آخر: قوله تعالى: ﴿ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ﴾ [الفاتحة: 4]، قرئ بحذف الألفِ بعد الميم في كلمة (مَالِكِ)، فقرئت هكذا: (مَلِكِ)، وقرئت أيضًا بالألف هكذا: (مَالِكِ)، ورسمُ المصحف يحتمل القراءتين.

وكلمة احتمالاً: تعني أنها توافق رسمَ المصحف ولو تقديرًا؛ إذ إن القراءة يمكن أن توافق رسم المصحف تحقيقًا؛ أي: موافقةً صريحة، مثل قراءة: (مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ)، ويمكن أن توافق الرَّسمَ تقديرًا أو احتمالاً؛ أي: على تقدير إثبات الألف في قراءة: ﴿ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ﴾ [الفاتحة: 4].

الركن الثالث: صحَّةُ السند:
أي إن القراءة إذا أخَذها العدل الضابط عن مثله، حتى يصل السند إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فإنها تُعَد قراءةً صحيحةً؛ لأنها أُخِذت في كل مراحل السند عن شيخٍ متقن فطِن، لم يتطرَّقِ اللحنُ إلى قراءته، وذلك هو معنى العدلِ الضابط، الذي يتصل سندُه إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم.
يقول الإمامُ ابن الجزريِّ في هذه الأركان في طيِّبةِ النشر:
فَكُلُّ مَا وَافَقَ وَجْهَ نَحْوِ وَكَانَ لِلرَّسْمِ احْتِمَالاً يَحْوِي
وَصَحَّ إسْنادًا هُوَ الْقُرآنُ فَهَذِهِ الثَّلاثَةُ الأَرْكَانُ
وحَيثُما يَخْتَلَّ رُكْنٌ أَثْبِتِ شُذُوذَهُ لَوْ أنَّهُ فِي السّبعة
5- القرآن الكريم هو كلام الله المنزل على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام المتعبد بتلاوته، والمنقول إلينا بالتواتر، المبدوء بسورة الفاتحة المختوم بسورة الناس. عدد أجزاء القرآن الكريم ثلاثون جزءاً و عدد سور القرآن الكريم 114سورة.
جزاكم الله خيرا و نفع بكم
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
إنضم
15 يوليو 2015
المشاركات
30
النقاط
6
الجنس
اخت
الواجب الثاني
بسم الله الرحمان الرحيم
1- قال الشيخ الطيبى في أبياته في اتمام الحركات
1-وَكُـلُّ مَضْمُـومٍ فَلَـنْ يَتِـمَّا * إِلَّا بِـضَـمِّ الشَّفَتَـيْنِ ضَـمَّـا
2-وَذُو انْخِفَاضٍ بِانْخِفَاضٍ لِلْفَـمِ * يَتِـمُّ وَالْمَفْتُوحُ بِالْفَتْـحِ افْهَـمِ
3-إِذِ الْحُرُوفُ إِنْ تَكُنْ مُحَرَّكَـهْ * يَشْرَكُهَا مَخْرَجُ أَصْلِ الْحَـرَكَهْ
4-أَيْ مَخْرَجُ الْوَاوِ وَمَخْرَجُ الْأَلِفْ * وَالْيَاءُ فِي مَخْرَجِهَا الَّذِي عُـرِفْ
5-فَـإِنْ تَـرَ الْقَارِئَ لَـنْ تَنْطَبِقَا * شِفَاهُـهُ بِالضَّمِّ كُـنْ مُحَقِّـقَا
6-بِأَنَّـهُ مُنْتَـقِـصٌ مَـا ضَـمَّ * وَالْـوَاجِبُ النُّـطْقُ بِـهِ مُتَمَّـا
7-كَذَاكَ ذُو فَتْحٍ وَذُو كَسْرٍ يَجِبْ * إِتْـمَامُ كُـلٍّ مِنْهُمَا افْهَمْهُ تُصِبْ
8-فَالنَّقْصُ فِي هَـذَا لَـدَى التَّأَمُّلِ * أَقْبَحُ فِي الْمَعْنَى مِنَ اللَّحْنِ الْجَلِي
9-إِذْ هُـوَ تَغْيِيرٌ لِـذَاتِ الْحَرْفِ * وَاللَّحْنُ تَغْيِيرٌ لَـهُ بِالْـوَصْـفِ
2-الميزان البصري للفتحة:
-لإتمام حركة الفتحة يجب على القارئ أن يفتح ما بين الفكين عند النطق بالحرف المفتوح كما ينطق بالألف، مع تصعّد الصوت إلى الحنك الأعلى و فتح مخرج الجوف (و نقول عنها للتسهيل فتحة طولية).
-الميزان السمعي للضمة:
وبما أن الضمة بنت الواو فإذا أطلنا صوتها يجب أن ينتج عنها واو عربية و ليست أعجمية.
3-التنوين هو عبارة عن حركةٍ مركبةٍ من حركةٍ قصيرةٍ( -ِ , -ُ , -َ )و نونٍ ساكنةٍ و عليه يُعَرَّفُ التنوين نحوياً بأنّه (نون ساكنة لازمة تلحق آخر الاسم لفظاً لا كتابةً)
4-الحرف المشدَّد عبارة عن حرفين؛ أوَّلهما ساكن، وثانيهما متحرِّك.
5-الحرف المشدد المنون هو عبارة عن حرف ساكن مع حركة مع نون ساكنة...
جزاكم الله خيرا و نفع بكم
 
إنضم
15 يوليو 2015
المشاركات
30
النقاط
6
الجنس
اخت
بسم الله الرجمان الرحيم
1-مذاهب العلماء في عدد مخارج الحروف :
الأول :أنها سبعة عشر مخرجا ، وهذا هو مذهب الخليل بن أحمد، وأكثر القراء والنحويين ومنهم ابن الجزري.وهؤلاء جعلوا في الجوف مخرجا ، وفي الحلق ثلاثة ، وفي اللسان عشرة ، وفي الشفتين اثنين ، وفي الخيشوم واحدا.
الثاني : أنها ستة عشر مخرجا ، وهذا هو مذهب سيبويه ومن تبعه كالشاطبي.
وهؤلاء أسقطوا مخرج الجوف ، وفرقوا حروفه- وهي حروف المد – على بعض المخارج ، فجعلوا الألف مع الهمزة من أقصى الحلق ، والياء المدية مع الياء المحركة من وسط اللسان ، والواو المدية مع الواو المحركة من الشفتين.
الثالث : أنها أربعة عشر مخرجا ، وهذا هو مذهب قطرب والفراء والجرمي.
وهؤلاء أسقطوا مخرج الجوف أيضا ، وجعلوا مخارج اللسان ثمانية بجعلهم مخرج اللام والراء والنون واحدا.
2-الهمزة تخرج من اقصى الحلق من منطقة الاوتار الصوتية
الالف المدية تخرج من الجوف باهتزاز الاوتار الصوتية
القاف تخرج من اقصى اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الاعلى اي الحنك اللحمي
الغين تخرج من ادنى الحلق من منطقة جذر اللسان
الحاء تخرج من وسط الحلق من منطقة لسان المزمار
3-المخرج لغة هو محل الخروج و اصطلاحا هو موضع خروج الحرف عند النطق به
-الصوت هو كما اصطلح عليه بنوا البشر اهتزاز طبقات الهواء المجاورة للأذن البشرية اهتزازا تدركه تلك الأذن،الأذن البشرية التي زودنا الله تعالي بها تدرك الأهتزازات المجاورة لها إذا كانت من عشرين إلي عشرين ألف ذبذبة في الثانية الواحدة هذا هو ما يسمي بالمجال السمعي لبني الإنسان منعشرين إلي عشرين ألف ذبذبة في الثانية إذا زادت الذبذابات عن عشرين ألفا لا يسمع الإنسان شيئا،وهو ما يسمي الآن بالأهتزازات فوق الصوتية أو ما يسمي بالألترا ساوند الموجات فوق الصوتية يكون هناك اهتزاز لكنه عالي جدا فلو سألنا الإنسان يقول لا أسمع شيئا لأنها خارج المجال السمعي للإنسان فهذا الهواء المجاور للأذن البشرية إذا تردد بهذا المجال يسمعه الإنسان،ويقول هناك صوت إذا هذا هو الصوت.
-المخرج المقدر: هو الذي لا يعتمد على مكان ثابت وأكيد للحرف فلا نستطيع تحديد مكانه بدقة ،
مثال: حرف المد بالألف (قال) هذا الهواء الخارج مع المد لا نستطيع تحديد موضع خروجه بدقة من الجوف
وهناك مخرجان مقدران هما الجوف والخيشوم
-المخرج المحقق: هو الذي يعتمد على مكان ثابت وأكيد للحرف ونستطيع تحديد مكانه بدقة ،
مثال: الحروف التي تخرج من الحلق واللسان والشفتين
 
أعلى