صفحة واجبات الطالبة أسماء على محمود

طباعة الموضوع
إنضم
31 أغسطس 2019
المشاركات
8
النقاط
1
الجنس
اخت
الواجب الأول
تلخيص ما تم دراسته فى الحلقة
بداية تطرقنا الى بعض المصطلحات الهامة فى علم القراءات وهى::
�� القراءة: كل خلاف نسب إلى إمام من الائمة العشرة مما اجمع عليه الرواة عنه كقراءة عاصم وقراءة نافع
�� الرواية: كل ما نسب الى الراوى عن الإمام القارئ مثل رواية حفص عن عاصم و رواية قالون عن نافع
�� الطريق: كل ما نسب إلى الآخذ عن الراوى وإن سفل كطريق أبى نشيط عن قالون عن نافع.
�� الوجه: هو ما رجع إلى اختيار القراءة من الأوجه الجائزة للقراءة مثل أوجه الوصل بين السورتين.
��الأصول وهى ما تهتم بدراسة القواعد والاحكام للقراءة
�� الفرش وهى مايتعلق بدراسة الكلمات والأحرف المختلف فيها بين القراء
��������
�� سند الإمام قالون
قالون ⬅️ عن نافع ⬅️ عن أبى جعفر يزيد بن القعقاع ⬅️ عن أبى هريرة ⬅️ عن أبى بن كعب ⬅️ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ⬅️ عن جبريل الذى نزل به من (رب العزة سبحانه وتعالى)
�������
�� ترجمة الإمام نافع
ولد الإمام نافع فى أصبهان عام ٧٠ وتوفى عام ١٦٩ وقد أم الناس فى المسجد النبوى لمدة ٦٠ عاما وقرأ القرآن على ٧٠ من التابعين منهم الامام أبو جعفر و عبد الرحمان بن هرمز.

��.ترجمة الإمام قالون
هو عيسى بن مينا بن وردان ولد عام ١٢٠ وتوفى عام ٢٢٠ وكان ربيبا للإمام نافع

��ترجمة للإمام أبى نشيط
ألإمام أبى نشيط هو محمد بن هارون أبو جعفر الحربى البغدادى وتوفى عام ٢٥٨ وأخذ القراءة عرضا عن الإمام قالون.

��������
�� ثم انتقلنا الى الحديث عن الاستعاذة وأحكامها
⬅️ معناها: الالتجاء و التحصن بالله من الشيطان الرجيم

⬅️ صيغتها: " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم "-"أعوذ بالله السميع العليم من الشيطانالرجيم"

⬅️ حكمها: اختلف العلماء حول حكمها فمنهم من قال بالوجوب لقوله تعالى " فإذا قرأت القآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم " ومنهم من قال بالندب

⬅️ مواضع الإسرار بالاستعاذة:
القراءة سرا وأن يكون القارئ خاليا سواء كان يقرأ سرا او جهرا و فى الصلاة سواء كانت الصلاة سرية او جهرية وعندما يكون القارئ يقرأ فى جماعة وليس هو المبتدئ بالقراءة.

⬅️ اوجه الإتيان بالاستعاذة فى أى سورة سوى سورة التوبة أربعة أوجه:
١/ قطع الجميع
٢/ قطع الاول ( الاستعاذة) ووصل الثانى بالثالث( البسملة ببداية السورة
٣/ وصل الاول بالثانى ( الاستعاذة بالبسملة) وقطع الثالث ( بداية السورة)
٤/ وصل الجميع ( وصل الاستعاذة بالبسملة ببداية السورة )

⬅️ بينما أوجه البدء بها فى سورة التوبة وجهان فقط هما الوصل والقطع بدون ذكر البسملة

⬅️ اذا قطع القارئ قراءته لعارض مثل العطاس او سؤال عن حكم يتعلق بالقراءة فلا يلزمه الإتيان بها مرة أخرى

⬅️ وأنه إذا كان بداية القراءة لفظ الجلالة او ما يتعلق بذات الله سبحانه وتعالى وصفاته فلا يصح البدء بالاستعاذة فقط ولكن يلزم الاتيان بالبسملة

⬅️ بعكس اذا كان بداية القراءة ما يتعلق بالشيطان فعلى القارئ ان يتوقف على الاستعاذة ولا يأتى بالبسملة
 
التعديل الأخير:
إنضم
31 أغسطس 2019
المشاركات
8
النقاط
1
الجنس
اخت
واجب الحلقة الثانية
س/ ماهى أحكام البسملة؟؟ اشرحى كل حكم بالتفصيل..
ج/ احكام البسملة هى
اولا الوجوب: البسملة واجبة عند ابتداء أى سورة من القرآن الكريم سوى سورة براءة ( التوبة)

ثانيا: الحرمة
يحرم البدء بالبسملة عند بداية سورة التوبة لتنزيلها بالسيف وما فيها من الوعيد للكافرين
حيث قال الإمام الشاطبى:
ومهما تصلها أو بدأت براءة ** لتنزيلها بالسيف لست مبسملا

ثالثا: الكراهة
ولها حالتان:
أ/ عند وصلها بآخر السورة والوقف عليها ( الوجه الممتنع)
ب/ عند وصلها بما لايليق فلابد هنا من قطع الجميع

رابعا: الإباحة
أثناء السور ( فى وسط السورة) حتى سورة براءة على القول الراجح



س/ ماهى أوجه الوصل بين البئنة وبراءة؟؟
ج/ لا يجوز فى هذه الحالة الا قطع الجميع بدون ذكر البسملة لان سورة البينة تلى سورة التوبة فى المصحف وليست متقدمة عليها...



س/ ماهى أوجه الجمع بين نهاية أى سورة وبدايتها؟؟
ج/ هنا يجب الاتيان بالبسملة ولا يجوز الا القطع مثلما نكرر سورة الاخلاص او المعوذتين فى الاذكار اليومية



س/ ماهو مذهب الإمام قالون فى عد البسملة فى سورة الفاتحة؟؟ وهل عدد ايات سورة الفاتحة فى مذهبه سبع آيات؟؟
ج/ لم يعد الإمامقالونالبسملة آية من سورة الفاتحة و لكنه وقف على قوله تعالى "الذى أنعمت عليهم" كنهاية آية وبدأ الآية التالية بقوله تعالى " غير المغضوب عليهم " وهكذا تظل عدد آيات سورة الفاتحة فى قراءة الإمام قالون سبع آيات..
وقد بين هذا الإمام عبد الفتاح القاضى فى نظمه الفوائد الحسان فى عد آى القرآن:
والكوف مع مك يعد البسملة **
سواهما أولى عليهم عد له



س/ ماهو قول الشيخ عثمان بن سليمان مراد فى أحكامالاستعاذة والبسملة؟؟
ج/
يجوز إن شرعت فى القراءة
أربع أوجه للاستعاذة
*****
قطع الجميع ثم وصل الثانى
ووصل أولاهما ووصل اثنان
*****
وجائز من هذه بين السور
ثلاثة وواحد لم يعتبر
*****
فاقطع عليهما وصل ثانيهما
وصلهما ولا تصل أولاهما
******
وبين أنفال وتوبة أتى
وصل وسكت ثم وقف يا فتى
 
إنضم
31 أغسطس 2019
المشاركات
8
النقاط
1
الجنس
اخت
حل واجب الحلقة الثالثة

1-ترتيب أوجه اجتماع ميم الجمع مع المد المنفصل للامام قالون بالاية 17من سورة البقرة

{مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَّا يُبْصِرُونَ}

تقدمت ميم الجمع على المد المنفصل فى الآية لذلك تكون الأوجه كالآتى:

مثلهم - فلما أضاءت - بنورهم - تركهم
ميم الجمع- المد المنفصل- ميم الجميع- ميم الجمع

١) اسكان ميم الجمع / قصر المنفصل / اسكان ميم الجمع / اسكان ميم الجمع
( سكون ميم الجمع - قصر المنفصل )

٢) اسكان ميم الجمع / توسط المد المنفصل / اسكان ميم الجمع / اسكان ميم الجمع
( اسكان ميم الجمع - توسط المنفصل )

٣) صلة ميم الجمع / قصر المنفصل / صلة ميم الجمع / صلة ميم الجمع
( صلة ميم الجمع - قصر المنفصل )

٤) صلة ميم الجمع / توسط المنفصل / صلة ميم الجمع / صلة ميم الجمع
( صلة ميم الجمع - توسط المنفصل)

تم حفظ الابيات بفضل الله
 
إنضم
31 أغسطس 2019
المشاركات
8
النقاط
1
الجنس
اخت
حل الواجب ليوم الخميس الموافق ٢٦ سبتمبر ٢٠١٩

تلخيص هاء الكناية

تعريفها؛:
هى الهاء الزائدة الدالة على المفرد المذكر الغائب وسميت بهاء الكناية لانها يكنى بها عن المفرد المذكر الغائب ويسميها البصريون ضميرا وتتصل بالاسم والفعل والحرف.

أحوالها:
١/ أن تقع بين ساكنين مثل " فيه القرآن " _ " عليه الله " وحكمها القصر

٢/ أن تقع بين متحركين مثل: " له قانتون " _ " به كثيرا " وحكمها الصلة.

٣/ أن تقع بعد متحرك وقبل ساكن مثل: " له الملك " وحكمها القصر

٤/ أن تقع بعد ساكن وقبل متحرك مثل: " فيه هدى " وحكمها القصر.


استثناءات قالون:
⬅ قرأ قالون بالقصر مخالفا أصله في بعض الكلمات وهى:

( يؤده ) وردت مرتين بالآية ٧٤ سورة آل عمران.

( نؤته ) وردت فى سورة آل عمران الآية ١٤٥
وفى سورة الشورى الاية ١٨

( نوله - نصله ) فى سورة النساء الآية ١١٤

( أرجه ) وردت بسورة الاعراف الآية ١١٠
وسورة الشعراء الآية ٣٥

( يتقه ) وردت بسورة النور الآية ٥٠

( ألقه ) وردت بسورة النمل الآية ٢٨

( يرضه ) وردت بسورة الزمر الآية ٨

⬅ قرأ قالون بوجه القصر ( المقدم أداء) والصلة فى كلمة:

( يأته ) وردت بسورة طه الآية ٧٤
 
إنضم
31 أغسطس 2019
المشاركات
8
النقاط
1
الجنس
اخت
*الواجب للدرس السادس* :

*اسم الطالبة / اسماء على محمود*

س: *كيف قرأ قالون هذه الآيات مع ذكر جميع الاوجه وترتيبها:*

⬅ *١/ قال تعالى: هؤلاء إن كنتم صادقين "*

*قرأ قالون هذه الآية بقصر وتوسط المد المنفصل ( والقصر هو المقدم ) / مع تسهيل الهمزة الاولى فى " هؤلاء إن " لالتقاء همزتين مكسورتين / مع سكون وصلة ميم الجمع فى " كنتم "*

*فتكون الاوجه ستة على الترتيب:*

١/ *قصر المنفصل هاؤ / مع توسط "لاء إن " / مع سكون ميم الجمع ( كنتم)*

٢/ *قصر المنفصل هاؤ / مع توسط لاء إن / مع صلة ميم الجمع ( كنتم )*

٣/ *قصر المنفصل هاؤ / مع قصر لاء إن / مع سكون ميم الجمع ( كنتم )*

٤/ *قصر المنفصل هاؤ / مع قصر لاء إن / مع صلة ميم الجمع ( كنتم )*

٥/ *توسط المنفصل هاؤ / مع توسط لاء إن / مع سكون ميم الجمع ( كنتم )*

٦/ *توسط المنفصل هاؤ/ مع توسط لاء إن/ مع صلة ميم الجمع ( كنتم )*.

❎ ويمتنع وجهان :
❌ التوسط مع القصر مع السكون
❌ التوسط مع القصر مع الصلة .


:


◾◾◾
⬅ *قوله تعالى: " من دونه أولياء أولئك "*

*قرأ قالون هذه الآية بصلة هاء الكناية ياء مدية مقدارها حركتان لوقوعها بين متحركين / وتسهيل الهمزة الاولى فى " أولياء أولئك " لان الهمزتين مضمومتين*

*فيكون ترتيب الاوجه كالاتى:*
*١/ التسهيل مع توسط المد*
*٢/التسهيل مع قصر المد*




◾◾◾
⬅ *قوله تعالى: " وما ابرئ نفسى إن النفس لامارة بالسوء الا ما رحم ربى "*

*لقالون فى " بالسوء إلا " وجهان*:

▪ *الاول: ابدال الهمزة الاولى واوا مع ادغامها فى الهمزة التى تسبقها فتصير واوا واحدة مشددة تليها همزة محققة*

▪ *الثانى: بتسهيل الهمزة الاولى بين بين وتحقيق الهمزة الثانية.*

*فيكون فى الآية خمسة اوجه ترتيبها كالاتى*:

*١/ قصر المنفصل ما أبرئ / مع الابدال مع الادغام*

*٢/ قصر المنفصل ما أبرئ / مع توسط المد ( بالسوء إلا)*

*٣/ قصر المنفصل ما أبرئ / مع قصر المد ( بالسوء إلا)*


*٤/ توسط المنفصل ما أبرئ/ مع الابدال مع الادغام*

*٥/ توسط المنفصل ما أبرئ / مع توسط المد ( بالسوء إلا )*



◾◾◾
⬅ *قوله تعالى: " حتى إذا جاء اجلهم "*

*قرأ قالون " جاء اجلهم " بوجهين :*
▪ *الاول اسقاط الهمزة الاولى فيكون المد من قبيل المد الجائز المنفصل فيقدم القصر على التوسط*.

▪ *الثانى : اسقاط الهمزة الثانية فيكون المد من قبيل المد الواجب المتصل وليس فيه الا التوسط*

*فيكون فى الآية ثلاثة اوجه فقط*
*١/ قصر المنفصل "حتى إذا " / مع اسقاط الهمزة الاولى والقصر " جاء اجلهم "*

*قصر المنفصل " حتى إذا " / مع اسقاط الهمزة الاولى والتوسط " جاء اجلهم "*

*توسط المنفصل " حتى إذا " / مع اسقاط الهمزة الثانية والتوسط " جاء اجلهم "* .

❎ *ويمتنع القصر مع التوسط فى حالة اسقاط الهمزة الثانية.*
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
الواجب الخامس

p_1423s8xn01.jpeg

p_1423oqe342.jpeg
p_1423s8xn01.jpeg
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
الواجب للدرس السادس :

اسم الطالبة / اسماء على محمود

س: كيف قرأ قالون هذه الآيات مع ذكر جميع الاوجه وترتيبها:

⬅ ١/ قال تعالى: هؤلاء إن كنتم صادقين "

قرأ قالون هذه الآية بقصر وتوسط المد المنفصل ( والقصر هو المقدم ) / مع تسهيل الهمزة الاولى فى " هؤلاء إن " لالتقاء همزتين مكسورتين / مع سكون وصلة ميم الجمع فى " كنتم "

فتكون الاوجه ستة على الترتيب:

١/ قصر المنفصل هاؤ / مع توسط "لاء إن " / مع سكون ميم الجمع ( كنتم)

٢/ قصر المنفصل هاؤ / مع توسط لاء إن / مع صلة ميم الجمع ( كنتم )

٣/ قصر المنفصل هاؤ / مع قصر لاء إن / مع سكون ميم الجمع ( كنتم )

٤/ قصر المنفصل هاؤ / مع قصر لاء إن / مع صلة ميم الجمع ( كنتم )

٥/ توسط المنفصل هاؤ / مع توسط لاء إن / مع سكون ميم الجمع ( كنتم )

٦/ توسط المنفصل هاؤ/ مع توسط لاء إن/ مع صلة ميم الجمع ( كنتم ).

❎ ويمتنع وجهان :
❌ التوسط مع القصر مع السكون
❌ التوسط مع القصر مع الصلة .
 
أعلى