صفحة واجبات الطالبة سمية ادريس لدورة ابن كثير

طباعة الموضوع

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
صفحة الطالبة سمية ادريس

الجواب الاول :

نبذة عن الامام بن كثير رحمة الله عليه :

هو عبد الله بن كثير ابو معبد المكي الداري ، ولد سنة 45 للهجرة ، ولقي الكثير من الصحابة من بينهم : عبد الله بن الزبير و ابو ايوب الانصاري و انس بن مالك ، كان طويلاجسيما اسمر اللون اشهل العينين ذو لحية بيضاء يخضبها بالحناء ،وكان عالما فصيحا بالغا ، ذا سكينة و وقار و لم يزل هو الامام المجتمع عليه في القراءة بمكة حتى توفي رحمه الله سنة 120 للهجرة بها
ومن شيوخه انه اخذ القراءة عرضا عن عبد الله بن السائب و مجاهد بن جبر و درباس مولى بن عباس و روى عنه خلق كثير من بينهم اسماعيل بن عبد الله القسط و اسماعيل بن مسلم و جرير بن حازم و غيرهم


نبذة عن الراوي الاول بن البزي و طريقه :

هو احمد بن عبد الله بن القاسم بن نافع بن ابي بزة ، مقرئ مكة و مؤذن المسجد الحرام ، ولد سنة 170 للهجرة و توفي بها سنة 250 للهجرة عن سن 80 سنة ،من شيوخه انه قرا على ابيه و عبد الله بن زياد و عكرمة بن سليمان و وهب بن واضح ، و روى عن بن كثير بواسطة من تلاميذه اسحاقبن محمد الخزاعي و الحسن بن حباب و احمد بن فرح و ابو ربيعة محمد بن اسحاق الربعي و غيرهم


نبذة عن صاحب الطريق ابي ربيعة الربعي( عن البزي ):
كان مقرئا جليلا ضابطا متقنا و كان مؤذن المسجد الحرام بعد سيخه البزي و توفي رحمه الله سنة 294 للهجرة


نبذة عن قنبل الراوي الثاني و طريقه :

هو محمد بن عبد الرحمان المخزومي مولاهم ابو عمر المكي شيخ القراء بالحجاز في زمانه و لقب بقنبل نسبة الى اهل بيت بمكة يعرفون بالقنابلة ن ولد سنة 195 للهجرة بمكة و توفي بها سنة 291 للهجرة عن سن يناهز 96 سنة
اخذ القراءة عرضا عن احمد بن محمد بن عون النبال و روى عن البزي و رزى عن بن كثير بواسطة من تلاميذه ابو ربيعة محمد بن اسحاق و محمد بن عبد العزيز بن عبد الله بن الصباح و اسحاق بن احمد الخزاعي و محمد بن حمدون و العباس بن الفضل و احمد بن محمد بن هارون و احمد بن موسى بن مجاهد و غيرهم


نبذة عن صاحب الطريق احمد بن مجاهد ( عن قنبل ) :
كان رحمه الله ذا ثقة خيرا ضابطا ورعا و كان مرجعا في زمانه في القراءة رحل اليه خلق كثير و تنافسوا على الاخذ منه و هو اول من سبع السبعة ، ولد سنة 245 للهجرة و توفي سنة 324 للهجرة


الجواب الثاني :

1) حكم وصل نهاية البقرة ببراءة ثلاثة اوجه لجميع القراء :
السكت( بدون بسملة ) و الوصل ( بدون بسملة)و الوقف
فهذه الاوجه جائزة بين اخر اي سورة و اول براءة شرط ان تكون هذه الاية قبل براءة في ترتيب المصحف و ليس بعدها

2) حكم وصل اخر براءة باولها فلا يجوز الا الوقف لجميع القراء و يمتنع وجه السكت و الوصل لان الشرط اختل لان اخر الاية ستوصل باولها و هذا عكس ترتيب المصحف



الجواب الثالث :

نعم بن كثير قرا باثبات البسملة بين السورتين ، و الاوجه كالاتي :

1_ قطع الجميع : قطع اخر السورة بالبسملة و وصل البسملة باول السورة
2_ قطع الاول و وصل الثاني بالثالث : قطع اخر السورة بالبسملةو وصل البسملة باول السورة
3 وصل الجميع : وصل اخر السورة بالبسملة و صل البسملة باول السورة

الوجه الرابع : وصل الاول بالثاني و قطع الثاني عن الثالث: وصل اخر السورة بالبسملة و قطع البسملة عن اول السورة
هذا الوجه ممتنع لان :
1) رواية : هكذا وصلت الينا بالتواتر لان النبي صل الله عليه وسلم كان لا يعلم بانتهاء السورة الا لما تنزل البسملة
2) لان البسملة جعلت لاوائل السور و ليس لاخرها
3) حتى لا يتوهم السامع ان البسملة اية من اخر السورة


الجواب الرابع :

نعم ،عد بن كثير البسملة اية من الفاتحة فهي رقم 1 من سورة الفاتحة و الاية السابعة هي صراط الذين انعمت عليهم لتتم السبع المثاني
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

سمابر

عضو نشيط
إنضم
3 سبتمبر 2017
المشاركات
33
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
الواجب الثاني

الجواب الاول :

1) حكم ميم الجمع عند ابن كثير :
الامام ابن كثير يضم ميم الجمع و صلتها بواو لفظية مع القصر حيث وقعت اذا كان بعدها متحرك سواء كان هذا المتحرك :
_ همزة قطع نحو : ( يأمركم أن تذبحوا بقرة ) و ( فلهم أجرهم )
_ او حرف متحرك غير الهمز نحو :(أخذنا ميثاقكم و رفعنا )،و ( و لا خوف عليهم و لا هم يحزنون )
اما اذا جاء بعد ميم الجمع ساكن (همزة الوصل) فتضم الميم دون صلة للتخلص من التقاء الساكنين ن نحو: ( باتخاذكم العجل ) و ( يريهم الله ) و عليكم القتال )
من هنا يتبن ان ابن كثير من اصحاب الصلة

2) حكم ابن كثير في هاء الكناية :
الامام ابن كثير له عدم صلة هاء الضمير اذا وقعت :
_ بين ساكنين ، نحو : ( يعلمه الله )
_ بين متحرك و ساكن ، نحو : ( جاءه الاعمى )
و له صلتها بواو لفظية تمد بالقصر اذا و قعت بين :
_ بين متحركين ، نحو : ( ان ربه كان به بصيرا )
_ بين ساكن و متحرك ، نحو : ( فيه هدى للمتقين ) و هذه الحالة انفرادة لابن كثير
وتلحق هاء هذه بهاء الكناية فتوصل بياء لفظية اذا و قعت بين متحركين ، نحو : ( قل هذه سبيلي ) و عدم صلتها اذا وقعت بين متحرك و ساكن ، نحو : '( هذه الشجرة ) تشترك هاء هذه مع هاء الكناية في حالتين فقط عند ابن كثير بسب كسرة الذال اللازمة لها


في السؤال الثاني تكملة عن حكم ابن كثير في بعض الكلمات : ( _ فالقه _ و ارجه و يتقه )
_ وافق حفص في كسر الهاء وصلتها في الكلمات التالية :( يؤده _ نوله _ نصله_ نؤته )
_ وفي كلمة ( يرضه لكم ) ضم الهاء و خالف حفصا بحيث للامام بن كثير الصلة وجها واحدا

و وافق حفص في صلتها على اصل قاعدته في كلمة : ( فيه مهانا ) و ( وما انسانيه الا )



الجواب الثاني :

حكم الامام ابن كثير في :
_ كلمة ارجه : زاد الامام بن كثير همزة ساكنة و كسر الهاء مع الصلة ( ارجئه ) مخالفا حفص ( لم يهمزها مع اسكان الهاء )
_كلمة يتقه : الامام بن كثير كسر القاف و الهاء مع الصلة مخالفا حفص ( سكن القاف و كسر الهاء دون صلة )
_ كلمة فالقه : الامام بن كثير كسر الهاء مع الصلة مخالفا حفص ( سكن الهاء )



الجواب الثالث:

حكم ابن كثير في الكلمات التالية :
_ من راق :له الادراج بحيث لم يسكت عليها فكان حكم الادغام الكامل بدون غنة
_بل ران : له الادراج كذلك فكان له حكم الادغام الكامل بدون غنة
_ ماليه هلك : هي من بين السكتات الجائزة للامام
 

سمابر

عضو نشيط
إنضم
3 سبتمبر 2017
المشاركات
33
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
الواجب الثاني

الجواب الاول :

1) حكم ميم الجمع عند ابن كثير :
الامام ابن كثير يضم ميم الجمع و صلتها بواو لفظية مع القصر حيث وقعت اذا كان بعدها متحرك سواء كان هذا المتحرك :
_ همزة قطع نحو : ( يأمركم أن تذبحوا بقرة ) و ( فلهم أجرهم )
_ او حرف متحرك غير الهمز ن نحو :(أخذنا ميثاقكم و رفعنا )،و ( و لا خوف عليهم و لا هم يحزنون )
اما اذا جاء بعد ميم الجمع ساكن (همزة الوصل) فتضم الميم دون صلة للتخلص من التقاء الساكنين ن نحو: ( باتخاذكم العجل ) و ( يريهم الله ) و عليكم القتال )
من هنا يتبن ان ابن كثير من اصحاب الصلة

2) حكم ابن كثير في هاء الكناية :
الامام ابن كثير له عدم صلة هاء الضمير اذا وقعت :
_ بين ساكنين ، نحو : ( يعلمه الله )
_ بين متحرك و ساكن ، نحو : ( جاءه الاعمى )
و له صلتها بواو لفظية تمد بالقصر اذا و قعت بين :
_ بين متحركين ، نحو : ( ان ربه كان به بصيرا )
_ بين ساكن و متحرك ، نحو : ( فيه هدى للمتقين ) و هذه الحالة انفرادة لابن كثير
وتلحق هاء هذه بهاء الكناية فتوصل بياء لفظية اذا و قعت بين متحركين ، نحو : ( قل هذه سبيلي ) و عدم صلتها اذا وقعت بين متحرك و ساكن ، نحو : '( هذه الشجرة ) تشترك هاء هذه مع هاء الكناية في حالتين فقط عند ابن كثير بسب كسرة الذال اللازمة لها


في السؤال الثاني تكملة عن حكم ابن كثير في بعض الكلمات : ( _ فالقه _ و ارجه و يتقه )
_ وافق حفص في كسر الهاء وصلتها في الكلمات التالية :( يؤده _ نوله _ نصله_ نؤته )
_ وفي كلمة ( يرضه لكم ) ضم الهاء و خالف حفصا بحيث له الصلة وجها واحدا

و وافق حفص في صلتها على اصل قاعدته في كلمة : ( فيه مهانا ) و ( وما انسانيه الا )



الجواب الثاني :

حكم الامام ابن كثير في :
_ كلمة ارجه : زاد الامام بن كثير همزة ساكنة و كسر الهاء مع الصلة ( ارجئه ) مخالفا حفص ( لم يهمزها مع اسكان الهاء)
_كلمة يتقه : الامام بن كثير كسر القاف و الهاء مع الصلة مخالفا حفص ( سكن القاف و كسر الهاء دون صلة )
_ كلمة فالقه : الامام بن كثير كسر الهاء مع الصلة مخالفا حفص ( سكن الهاء )



الجواب الثالث:

حكم ابن كثير في الكلمات التالية :
_ من راق :له الادراج بحيث لم يسكت عليها فكان حكم الادغام الكامل بدون غنة
_بل ران : له الادراج كذلك فكان له حكم الادغام الكامل بدون غنة
_ ماليه هلك : هي من بين السكتات الجائزة للامام
 

سمابر

عضو نشيط
إنضم
3 سبتمبر 2017
المشاركات
33
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
بسم الله الرحمان الرحيم


الواجب الرابع


السؤال الاول :
قرا بن كثير هذه الكلمات :

= أأنتم, : بتحقيق الهمزة الاولى و تسهيل الثانية بلا ادخال
= أؤنبئكم : بتحقيق الهمزة الاولى و تسهيل الثانية بلا ادخال
= أن يؤتى أحد مثل ما أوتيتم ( ال عمران ) : قراها بزيادة همزة استفهامية مع تطبيق حكم الهمزتين من كلمة على اصل قاعدته بتسهيل الثانية دون ادخال
= أإذا : بتحقيق الهمزة الاولى و تسهيل الثانية بلا ادخال
= أذهبتم طيباتكم ( الاحقاف ) :قراها بزيادة همزة استفهامية مع تطبيق حكم الهمزتين من كلمة على اصل قاعدته بتسهيل الثانية دون ادخال
= قال فرعون آمنتم به :
_________________الامام بن البزي _______________________:
حال الوصل و الابتداء حقق الاولى و سهل الثانية بدون ادخال وة ابدال الثالثة الفا لجميع القراء --- ءَ.امنتم

_________________الامام قنبل ______________________:

-حال الوصل :ابدل الهمزة الاولى واوا -------- قال فرعون و.امنتم, به
-حال الابتداء :زاد همزة استفهامية مع تسهيل الثانية و الثالثة مبدلة لجميع القراء --- ءَ.امنتم, به

=قال آمنتم له قبل أن آذن لكم ( طه):
__________الامام ابن البزي ____________:
قرا بالاستفهام مع تحقيق الاولى و تسهيل الثانية و الثالثة مبدلةحرف مد لكل القراء----- قال ءَ.امنت له قبل أن آذن لكم

_______الامام قنبل ___________:
قراها على وجه الاخبار بهمزة واحدة كحفص ________ قال ءَامنتم له قبل أن آذن لكم

=أأمنتم من في السماء (الملك) :
______________الامام بن البزي ______________:
حقق الهمزة الاولى و سهل الثانية دون ادخال وصلا و ابتداء ------ أ.منتم من في السماء

_______الامام قنبل ___________________:
حال الوصل : ابدل الاولى واوا و سهل الثانية بلا ادخال -------- و إليه النشور و.منتم, من في السماء
حال الابتداء حقق الاولى و سهل الثانية دون ادخال ---------- ء.منتم, من في السماء


السؤال الثاني :

مذهب الامام بن كثير في الاستفهام المكرر :
الاستفهام المكرر :هو همزتا قطع متلاصقتان في كلمة واحدة تكرر لفظ الاستفهام فيها على التعاقبفي اية واحدة او كلام واحد
و جاء في 11 موضع في تسع سور ، و منهج بن كثير في الاستفهام المكرر:
انه استفهم في كلا الموضعين ما عدا سورة العنكبوت اخبر في الاولى و استفهم في الثانية على اصل قاعدته في الهمزتين من كلمة بتسهيل الثانية بلا ادخال الا في موضع العنكبوت (الموضع الوحيد ) الذي اخبر في الاولى و استفهم في الثانية
 

سمابر

عضو نشيط
إنضم
3 سبتمبر 2017
المشاركات
33
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
الواجب الخامس


كيف قرأ ابن كثير هذه المواضع مع توجيه الكلام ان وجد .

======== السفهاءَ أموالهم: =================همزتان من كلمتين مفتوحتان :

_______________________فالامام البزي __________________________:
قرا باسقاط الاولى بالمد و القصر مع تحقيق الهمزة الثانية و القصر مقدم لزوال اثر الهمزة
واختلف العلماء في الهمزة الساقطة او المحذوفة :
_من ذهب الى ان الاولى هي الساقطة فيكون المد من قبيل المنفصل فللبزي فيه القصر تبعا لمذهبه في المد المنفصل و هذا هو الراجح
_ ومن ذهب ان الثانية هي الساقطة يكون من قبيل المتصل فيقراها بالتوسط اربع حركات

________________________اما الامام قنبل_____________________ :
فقرا بتحقيق الاولى و تسهيل الثانية وكذلك له وجه اخر بابدال الثانية حرف مد مدا مشبعا من قبيل اللازم


=== =======وراء إسحاق ============ :همزتان من كلمتين مكسورتان :

____________________________فالامام البزي ______________________________:
قرا بتسهيل الاولى بالمد و القصر مع تحقيق الهمزة الثانية و التوسط مقدم لبقاء اثر الهمزة

__________________________اما الامام قنبل____________________________ :
فقرا بتحقيق الاولى و تسهيل الثانية وكذلك له وجه اخر بابدال الثانية حرف مد مدا مشبعا من قبيل اللازم


======= السماءإلى=================== : همزتين من كلمتين مكسورتان :

_________________________فالامام البزي _____________________:
قرا بتسهيل الاولى بالمد و القصر مع تحقيق الهمزة الثانية و التوسط مقدم لبقاء اثر الهمزة

_______________اما الامام قنبل _______________________:
فقرا بتحقيق الاولى و تسهيل الثانية وكذلك له وجه اخر بابدال الثانية حرف مد مدا طبيعيا


===========بالسوء إلا================= : همزتان من كلمتين مكسورتان :
______________________فالامام البزي____________________________ :
قرا بتسهيل الهمزة الاولى بالمد و القصر مع تحقيق الهمزة الثانية
كما انه قرا بابدال الهمزة الاولى واوا و ادغام الواو الاولى في الثانية فتصير واوا مشددة بدون مد مع تحقيق الثانية و هو المقدم

_____________________اما الامام قنبل _____________________:
فقرا بتحقيق الاولى و تسهيل الثانية وكذلك له وجه اخر بابدال الثانية حرف مد مدا مشبعا


============= جاء أل لوط وقفا ووصلا ==============: و( ءال مد بدل )

____________________فالامام البزي_____________________ :
قرا باسقاط الاولى بالمد و القصر مع تحقيق الهمزة الثانية و القصر مقدم لزوال اثر الهمزة
اختلف العلماء في الهمزة الساقطة او المحذوفة :
_من ذهب الى ان الاولى هي الساقطة فيكون المد من قبيل المنفصل فللبزي فيه القصر تبعا لمذهبه في المد المنفصل و هذا هو الراجح
_ ومن ذهب ان الثانية هي الساقطة يكون من قبيل المتصل فيقراها بالتوسط اربع حركات

__________________اما الامام قنبل_____________________ :
وصلا فقرا بتحقيق الاولى و تسهيل الثانية وكذلك له وجه اخر بابدال الثانية حرف مد بالقصر( حذف احدى الالفين تخلصا من التقاء الساكنين) و ابدلها مدا مشبعا ( اثبت الالفين و زاد الف ثالثة للفصل بين الساكنين فيتعين المد )
اما اذا وقف على ءال فلا يجوز له الا الاشباع فقط


============ النساء إن اتقيتن ================= : همزتان من كلمتين مكسورتان:

_______________________فالامام البزي ____________________:
قرا بتسهيل الاولى بالمد و القصر مع تحقيق الهمزة الثانية و التوسط مقدم لبقاء اثر الهمزة

________________اما الامام قنبل ________________________ :
فقرا بتحقيق الاولى و تسهيل الثانية وكذلك له وجهان اخران بابدال الثانية حرف مد مدا مشبعا نظرا الى الاصل و هو سكون النون قبل التحريك بالكسر للالتقاء الساكنين و الابدال بالقصرو هو الاعتداد بالحركة العارضة
اما اذا وقف على إن فليس لهما حالة الابدال الا مع المد المشبع لوجود الساكنين



==============جاء أمة =====: همزتان من كلمتين الاولى مفتوحة و الثانية مضمومة حكمها تحقيق الاولى و تسهيل الثانية

============= شهداء إذ =================== : همزتان من كلمتين الاولى مفتوحة و الثانية مكسورة حكمها تحقيق الاولى وتسهيل الثانية


== ========البغضاءأبدا =====================: همزتان من كلمتين الاولى مضمومة و الثانية مفتوحة حكمها تحقيق الاولى و ابدال الثانية واوا مفتوحة

==========هؤلاء أهدى ==================== : همزتان من كلمتين الاولى مكسورة و الثانية مفتوحة حكمها تحقيق الاولى و ابدال الثانية ياء مفتوحة مفتوحة



في باب الهمزتين من كلمتين متفقتين في الحركة وافق الامام البزي الامام قالون فيما وافق الامام قنبل الامام ورش
و اتفق نافع و ابن كثير في باب الهمزتين من كلمتين مختلفتين في الحركة ( اهل سما)
 

سمابر

عضو نشيط
إنضم
3 سبتمبر 2017
المشاركات
33
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
بسم الله الرحمان الرحيم

الواجب السادس


1 ) كيف يقرأ ابن كثير هذه الكلمات :
====هزوا : قراها بن كثير بهمز الواو _____ كفؤا

==== ميكال : قراها بن كثير بزيادة همزة و ياء مع المد المتصل ثم مد البدل

==== مرجون :قراها بن كثير بزيادة همزة مضمومة بعد الجيم و بعدها واو مدية

====ضيزى :قراها بن كثير بهمزة ساكنة بعد الضاد ____ ضئـْزى

====ضياءً : خالف الامام قنبل الامام البزي و قراها بهمزة مفتوحة مكان الياء ___ ضئآء و قراها البزي بياء ___ضيآء

==== يضاهئون : قراها بن كثير بضم الهاء مع حذف الهمز ______ يضاهون

====مؤصدة : قراها بادال الهمزة واوا _____ موصدة

====لأعنتكم : فراها البزي بالوجهين : تسهيل الهمزة ( ل.عنتكم ) و تحقيق الهمزة ( لأعنتكم) اما الامام قنبل قراها بتحقيق الهمزة ( لأعنتكم)

============في كلمة اللائي حذف بن كثير الياء و كل راوييه على اصله ======
==== اللائي يظاهرون:( يظاهرون كلمة فرشية يقراها بن كثير بالتاء و تشديد الظاء و الهاء )الامام البزي قرها وصلا بثلاث اوجه : بتسهيل الهمزة مع المد و القصر و ابدالها ياء ساكنة مدا مشبعا اما وقفا فله ثلاث اوجه بتسهيل الهمزة بالروم مع المد و القصر و ابدالها ياء ساكنة مدا مشبعا
و الامام قنبل قراها بتحقيق الهمز وصلا و وقفا

====اللائي يئسن : الامام البزي قرها وصلا باربعة اوجه : بتسهيل الهمزة مع المد و القصر و ابدالها ياء ساكنة مدا مشبعا و حال الابدال في هذه الكلمة يترتب علىيه اجتماع ياءين الاولى ساكنة و الثانية متحركة وجهان الاذهار مع سكتة لطيفة و هو المقدم و الادغام و بذلك يكون له التسهيل مع المد و القصر و الابدال مع الاظهار و الادغام اما وقفا فله ثلاث اوجه بتسهيل الهمزة بالروم مع المد و القصر و ابدالها ياء ساكنة مدا مشبعا
و الامام قنبل قراها بتحقيق الهمزوصلا و وقفا

====القرءان :قراها بن كثير كيف اتت معرفة او نكرة بنقل حركة الهمزة الى الراء و اسقط الهمزة ___ القران

====كذب أصحاب الأيكة المرسلين :
_____ في سورة ص و الشعراء : قراها بن كثير بلام مفتوحة من غير همزة و صل قبلها و لا همزة قطع بعدها مع فتح تاء التانيث غلى وزن طلحة
_____و في سورة ق و الحجر : قراها بلام ساكنة و قبلها همزة وصل و بعدها همزة قطع و كسر التاء

====واسألوا أهل الذكر : قراها بن كثير بنقل حركة الهمزة الى السين و اسقطها بشرط ان يكون هذا الفعل فعل امر مسبوق بواو او فاء

==== حتى إذا استيئس الرسل: قراها البزي بالوجهين : قراها باثبات الهمز كحفص و وافقه الامام قنبل و زاد وجه ثاني و هو تقديم الهمز موضع الياء ثم ابداله الفا و تاخير الياء و فتحها في الكلمات الخمس
 

سمابر

عضو نشيط
إنضم
3 سبتمبر 2017
المشاركات
33
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
بسم الله الرحمان الرحيم

الواجب الثامن

السؤال الاول :

كيف يقرا بن كثير هذه الكلمات :

_ يلهث ذلك : اظهر بن كثير الثاء عند الذال في هذه الكلمة
_ اركب معنا : ادغم بن كثير الباء في الميم من هذه الكلمة كما ان الامام اليزي له وجه ثاني و هو الاظهار
_ نعما : فيها خلاف بين القراء و اصلها نعْم ما ادغمت الميم الاولى في الثانية ادغاما كبيرا و كسرت العين للضرورة فقراها قراها بحركة العين (كسرتها )حركة تامة دون اختلاس
_ ولا تجسسوا: يقراها الامام البزي يتشديد الاء و سبقت هذه التاء بحرف مد تمد لزوما 6 حركات وصلا اما ابتداء فيبتدا بها مخففة كالرسم
انفرد الامام البزي بتشديد التاء وصلا في الافعال المضارعة التي اصلها تائين و رسمت بتاء واحدة اما عند الابتداء فيبتدا بها بالتخفيف اتباعا للرسم اذا سبقت بمد تمد لزوما اما اذا لم تسبق بمد تشدد دون مد
اما الامام قنبل فيقراها بالتخفيف
_ عنه تلهى: تدخل صلة هاء الكناية في اشباع المد لان ما بعده تاء مشددة
اما الامام قنبل فيقراها بالتخفيف
_ فظلتم تفكهون : صلة ميم الجمع و بعدها تاء فيها خلاف تشديد التاء مع المد و الراجح التخفيف كالامام قنبل


السؤال الثاني :

كيف يقف بن كثير على هذه الكلمات :
_ نعمت : وقف عليها بن كثير بالهاء على اصله لانها كلمة مفردة و وردت بتاء مبسوطة
_ كلمت :وقف عليها بن كثير بالهاء على اصله لانها كلمة مفردة و وردت بتاء مبسوطة
_ يا ابت: وقف عليها بالهاء حيث وردت
_ هيهات : اختلف الراويان في الوقف عليها بحيث وقف الامام البزي بالهاء اما الامام قنبل فوقف عليها بالتاء كالجمهور
_ عم : وقف الامام البزي على ما الاستفهامية المسبوقة بحرف جر بالوجهين : بهاء السكت و كذلك باسكان الميم مثل حفص و هو المقدم ووافقه الامام قنبل
_ مم:وقف الامام البزي على ما الاستفهامية المسبوقة بحرف جر بالوجهين : بهاء السكت و كذلك باسكان الميم مثل حفص و هو المقدم ووافقه الامام قنبل
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله. ربي. يفتح عليك وينفعك بما تعلمتي
 
أعلى