أم جنات
إدارة مساعدة
- إنضم
- 11 نوفمبر 2013
- المشاركات
- 642
- النقاط
- 18
- احفظ من كتاب الله
- 10 الاحزاب
- القارئ المفضل
- الحصري
- الجنس
- اخت
صفحة الطالبة سمية ادريس
الجواب الاول :
نبذة عن الامام بن كثير رحمة الله عليه :
هو عبد الله بن كثير ابو معبد المكي الداري ، ولد سنة 45 للهجرة ، ولقي الكثير من الصحابة من بينهم : عبد الله بن الزبير و ابو ايوب الانصاري و انس بن مالك ، كان طويلاجسيما اسمر اللون اشهل العينين ذو لحية بيضاء يخضبها بالحناء ،وكان عالما فصيحا بالغا ، ذا سكينة و وقار و لم يزل هو الامام المجتمع عليه في القراءة بمكة حتى توفي رحمه الله سنة 120 للهجرة بها
ومن شيوخه انه اخذ القراءة عرضا عن عبد الله بن السائب و مجاهد بن جبر و درباس مولى بن عباس و روى عنه خلق كثير من بينهم اسماعيل بن عبد الله القسط و اسماعيل بن مسلم و جرير بن حازم و غيرهم
نبذة عن الراوي الاول بن البزي و طريقه :
هو احمد بن عبد الله بن القاسم بن نافع بن ابي بزة ، مقرئ مكة و مؤذن المسجد الحرام ، ولد سنة 170 للهجرة و توفي بها سنة 250 للهجرة عن سن 80 سنة ،من شيوخه انه قرا على ابيه و عبد الله بن زياد و عكرمة بن سليمان و وهب بن واضح ، و روى عن بن كثير بواسطة من تلاميذه اسحاقبن محمد الخزاعي و الحسن بن حباب و احمد بن فرح و ابو ربيعة محمد بن اسحاق الربعي و غيرهم
نبذة عن صاحب الطريق ابي ربيعة الربعي( عن البزي ):
كان مقرئا جليلا ضابطا متقنا و كان مؤذن المسجد الحرام بعد سيخه البزي و توفي رحمه الله سنة 294 للهجرة
نبذة عن قنبل الراوي الثاني و طريقه :
هو محمد بن عبد الرحمان المخزومي مولاهم ابو عمر المكي شيخ القراء بالحجاز في زمانه و لقب بقنبل نسبة الى اهل بيت بمكة يعرفون بالقنابلة ن ولد سنة 195 للهجرة بمكة و توفي بها سنة 291 للهجرة عن سن يناهز 96 سنة
اخذ القراءة عرضا عن احمد بن محمد بن عون النبال و روى عن البزي و رزى عن بن كثير بواسطة من تلاميذه ابو ربيعة محمد بن اسحاق و محمد بن عبد العزيز بن عبد الله بن الصباح و اسحاق بن احمد الخزاعي و محمد بن حمدون و العباس بن الفضل و احمد بن محمد بن هارون و احمد بن موسى بن مجاهد و غيرهم
نبذة عن صاحب الطريق احمد بن مجاهد ( عن قنبل ) :
كان رحمه الله ذا ثقة خيرا ضابطا ورعا و كان مرجعا في زمانه في القراءة رحل اليه خلق كثير و تنافسوا على الاخذ منه و هو اول من سبع السبعة ، ولد سنة 245 للهجرة و توفي سنة 324 للهجرة
الجواب الثاني :
1) حكم وصل نهاية البقرة ببراءة ثلاثة اوجه لجميع القراء :
السكت( بدون بسملة ) و الوصل ( بدون بسملة)و الوقف
فهذه الاوجه جائزة بين اخر اي سورة و اول براءة شرط ان تكون هذه الاية قبل براءة في ترتيب المصحف و ليس بعدها
2) حكم وصل اخر براءة باولها فلا يجوز الا الوقف لجميع القراء و يمتنع وجه السكت و الوصل لان الشرط اختل لان اخر الاية ستوصل باولها و هذا عكس ترتيب المصحف
الجواب الثالث :
نعم بن كثير قرا باثبات البسملة بين السورتين ، و الاوجه كالاتي :
1_ قطع الجميع : قطع اخر السورة بالبسملة و وصل البسملة باول السورة
2_ قطع الاول و وصل الثاني بالثالث : قطع اخر السورة بالبسملةو وصل البسملة باول السورة
3 وصل الجميع : وصل اخر السورة بالبسملة و صل البسملة باول السورة
الوجه الرابع : وصل الاول بالثاني و قطع الثاني عن الثالث: وصل اخر السورة بالبسملة و قطع البسملة عن اول السورة
هذا الوجه ممتنع لان :
1) رواية : هكذا وصلت الينا بالتواتر لان النبي صل الله عليه وسلم كان لا يعلم بانتهاء السورة الا لما تنزل البسملة
2) لان البسملة جعلت لاوائل السور و ليس لاخرها
3) حتى لا يتوهم السامع ان البسملة اية من اخر السورة
الجواب الرابع :
نعم ،عد بن كثير البسملة اية من الفاتحة فهي رقم 1 من سورة الفاتحة و الاية السابعة هي صراط الذين انعمت عليهم لتتم السبع المثاني
الجواب الاول :
نبذة عن الامام بن كثير رحمة الله عليه :
هو عبد الله بن كثير ابو معبد المكي الداري ، ولد سنة 45 للهجرة ، ولقي الكثير من الصحابة من بينهم : عبد الله بن الزبير و ابو ايوب الانصاري و انس بن مالك ، كان طويلاجسيما اسمر اللون اشهل العينين ذو لحية بيضاء يخضبها بالحناء ،وكان عالما فصيحا بالغا ، ذا سكينة و وقار و لم يزل هو الامام المجتمع عليه في القراءة بمكة حتى توفي رحمه الله سنة 120 للهجرة بها
ومن شيوخه انه اخذ القراءة عرضا عن عبد الله بن السائب و مجاهد بن جبر و درباس مولى بن عباس و روى عنه خلق كثير من بينهم اسماعيل بن عبد الله القسط و اسماعيل بن مسلم و جرير بن حازم و غيرهم
نبذة عن الراوي الاول بن البزي و طريقه :
هو احمد بن عبد الله بن القاسم بن نافع بن ابي بزة ، مقرئ مكة و مؤذن المسجد الحرام ، ولد سنة 170 للهجرة و توفي بها سنة 250 للهجرة عن سن 80 سنة ،من شيوخه انه قرا على ابيه و عبد الله بن زياد و عكرمة بن سليمان و وهب بن واضح ، و روى عن بن كثير بواسطة من تلاميذه اسحاقبن محمد الخزاعي و الحسن بن حباب و احمد بن فرح و ابو ربيعة محمد بن اسحاق الربعي و غيرهم
نبذة عن صاحب الطريق ابي ربيعة الربعي( عن البزي ):
كان مقرئا جليلا ضابطا متقنا و كان مؤذن المسجد الحرام بعد سيخه البزي و توفي رحمه الله سنة 294 للهجرة
نبذة عن قنبل الراوي الثاني و طريقه :
هو محمد بن عبد الرحمان المخزومي مولاهم ابو عمر المكي شيخ القراء بالحجاز في زمانه و لقب بقنبل نسبة الى اهل بيت بمكة يعرفون بالقنابلة ن ولد سنة 195 للهجرة بمكة و توفي بها سنة 291 للهجرة عن سن يناهز 96 سنة
اخذ القراءة عرضا عن احمد بن محمد بن عون النبال و روى عن البزي و رزى عن بن كثير بواسطة من تلاميذه ابو ربيعة محمد بن اسحاق و محمد بن عبد العزيز بن عبد الله بن الصباح و اسحاق بن احمد الخزاعي و محمد بن حمدون و العباس بن الفضل و احمد بن محمد بن هارون و احمد بن موسى بن مجاهد و غيرهم
نبذة عن صاحب الطريق احمد بن مجاهد ( عن قنبل ) :
كان رحمه الله ذا ثقة خيرا ضابطا ورعا و كان مرجعا في زمانه في القراءة رحل اليه خلق كثير و تنافسوا على الاخذ منه و هو اول من سبع السبعة ، ولد سنة 245 للهجرة و توفي سنة 324 للهجرة
الجواب الثاني :
1) حكم وصل نهاية البقرة ببراءة ثلاثة اوجه لجميع القراء :
السكت( بدون بسملة ) و الوصل ( بدون بسملة)و الوقف
فهذه الاوجه جائزة بين اخر اي سورة و اول براءة شرط ان تكون هذه الاية قبل براءة في ترتيب المصحف و ليس بعدها
2) حكم وصل اخر براءة باولها فلا يجوز الا الوقف لجميع القراء و يمتنع وجه السكت و الوصل لان الشرط اختل لان اخر الاية ستوصل باولها و هذا عكس ترتيب المصحف
الجواب الثالث :
نعم بن كثير قرا باثبات البسملة بين السورتين ، و الاوجه كالاتي :
1_ قطع الجميع : قطع اخر السورة بالبسملة و وصل البسملة باول السورة
2_ قطع الاول و وصل الثاني بالثالث : قطع اخر السورة بالبسملةو وصل البسملة باول السورة
3 وصل الجميع : وصل اخر السورة بالبسملة و صل البسملة باول السورة
الوجه الرابع : وصل الاول بالثاني و قطع الثاني عن الثالث: وصل اخر السورة بالبسملة و قطع البسملة عن اول السورة
هذا الوجه ممتنع لان :
1) رواية : هكذا وصلت الينا بالتواتر لان النبي صل الله عليه وسلم كان لا يعلم بانتهاء السورة الا لما تنزل البسملة
2) لان البسملة جعلت لاوائل السور و ليس لاخرها
3) حتى لا يتوهم السامع ان البسملة اية من اخر السورة
الجواب الرابع :
نعم ،عد بن كثير البسملة اية من الفاتحة فهي رقم 1 من سورة الفاتحة و الاية السابعة هي صراط الذين انعمت عليهم لتتم السبع المثاني
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع