صفحة واجبات الطالبة سناء أم محمد لدورة أصول قالون

طباعة الموضوع

سناء أم محمد

عضو مميز
إنضم
23 مارس 2012
المشاركات
99
النقاط
6
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
ما تيسر لي
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
عبد العلي أعنون
الجنس
أخت

سناء أم محمد

عضو مميز
إنضم
23 مارس 2012
المشاركات
99
النقاط
6
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
ما تيسر لي
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
عبد العلي أعنون
الجنس
أخت
واجب الدرس الأول من شرح أصول رواية الإمام قالون - رحمه الله تعالى -


١- من هو الإمام نافع ؟
أبو عبدالرحمن بن أبي نعيم الليثي كنيته أبو رويم أصله من اصفهان.
كان أمام القراء في المدينة انتهت إليه رئاسة القراء بعد شيخه أبو جعفر يزيد بن قعقاع ،ذكر ابن الجزري انه أقرأ أكثر من سبعين سنة. قرأ عليه مالك و كان يقول قراءة أهل المدينة سنة قيل له نافع قال نعم
و قال عبد الله بن أحمد بن حنبل سألت ابي أي القراءة أحب إليه قال قراءة أهل المدينة و قد كان له تلاميذ كثر من بينهم قالون عيسى بن مينا و عثمان بن سعيد ورش.
- و متى و لد؟
ولد سنة 70 للهجرة
- و ماهي صفاته الخلقيّة ؟
كان حسن القراءة عارفا بوجود القراءات اسود البشرة صبيح الوجه حسن الخلق و فيه طرافة و دعابة و كان يهتم لتلاميذه و يسهل عليهم القراءة ذكر الأعمش انه كان يسهل على من قرءعليه إلا أن يسأل أي أن يقال له : أريد قراءتك.
كان طيب الرائحة فسأل هل تتطيب كلما تقعد لتقرأ قال لا أمس الطيب و لكني رأيت النبي صلى الله عليه و سلم في المنام يقرأ في في القرآن .فمنذاك أصبح يشم فيه هذه الرائحة.
لما جاءته المنية قال لو أولاده اوصينا قال اتقوا الله و أصلحوا ذات بينكم .توفي رحمة الله عليه 169 للهجرة.


- و ماهو سنده ؟ (اذكري السند كاملا)
قرأ القرآن على اكثر من سبعين من التابعين
فقرأ على شيخه أبو جعفر يزيد بن قعقاع و عبد الرحمن بن هرمز الاعرج وكلهم قرؤا على عبد الله بن عياش المخزومي و عبدالله بن عباس و أبو هريرة
و قرأ على مسلم بن جندب و شيبة بن نصاح وهما قرؤا على عبد الله بن عياش المخزومي و سمع شيبة قراءة عمر بن الخطاب.
وقرأ على ابن شهاب الزهري الذي قرأ على سعيد بن المسيب الذي قرأ على أبو هريرة و ابن عباس.
وأبو هريرة و ابن عباس و ابن عياش قرأوا على أبي بن كعب .و قرأ ابن عباس على زيد بن ثابت و هو و أبي و عمر بن خطاب قرأوا القرآن عن النبي صلى الله عليه و سلم.
٢- من هو الإمام قالون؟
هو أبو موسى عيسى بن مينا أو ميناء أصله رومي جد جده كان من سبي ايام عمر بن الخطاب.
- ومن لقّبه بهذا اللقب ؟
لقبه شيخه بقالون لاتقانه و شهادة من شيخه على جودة قراءته و هي كلمة رومية تعني جيد و قال ابن الجزري سألت عن ذلك فكانت صحيحةالا أنهم نطقوا القاف كافة.
- و متى ولد و ماهو طريقه؟
ولد سنة 120 هجرية و لازم شيخه وقتا طويلا حتى قال له شيخه نافع كم قرأت علي!هلا أخذت اسطوانة و ابعث لك من يقرأ عليك شهادة منه على إتقانه كان من تلامذته ابناه إبراهيم و أحمد و أبو نشيط محمد بن هارون و احمد بن يزيد الحلواني و الكسائي و أبو صالح المصري و غيرهم له طريقين في الشاطبية طريق أبو نشيط و طريق الحلواني
- اذكري نبذة عنه وعن وفاته
يقال إنه كان ربيب نافع و اولاه عناية خاصة و قد لازم نافع وقت الفراغ عشرين سنة و كان أصم لا يسمع البوق و يسمع قراءة من يتلو القرءان و يعرف لحنه و يصحح من حركة شفتيه و قيل ذلك بعد كبره و أخذ القراءة عنه و كان صيته دائما كشيخه نافع ندب نفسه للتعليم و الآقراء و عمر كشيخه قرابة المائة عام كشيخه نافع توفي رحمة الله عليه سنة 220 هجرية.
 

سناء أم محمد

عضو مميز
إنضم
23 مارس 2012
المشاركات
99
النقاط
6
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
ما تيسر لي
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
عبد العلي أعنون
الجنس
أخت
بسم الله الرحمان الرحيم
أسئلة الواجب الثاني لدورة أصول قالون

1-ماهي الرموز الفردية التي وضعها الإمام الشاطبي ؟
2-اكملي :
*رمز (أبج)يرمز إلى :أ القارئ نافع ب الراوي قالون ج الراوي ورش.
*رمز (هـ) يرمز إلى الراوي البزي
*رمز (ك) يرمز الى: القارئ أبو عامر
*رمز (ص) يرمز إلى الراوي شعبة
*رمز (س )يرمز إلى : الراوي أبو الحارث
*رمز (د) يرمز إلى القارئ ابن كثير
3-ما هو الأصل الأول لقالون ؟ وما هو الدليل من الشاطبية ؟
الأصل الأول هو إثبات البسملة بين السورتين و دليل ذلك من الشاطبية
"وبسمل بين السورتين بسنة
رجال نموها درية و تحملا
4-هل يعد الإمام قالون البسملة أية في الفاتحة ؟
لا يعتبر قالون البسملة اية في الفاتحة.
بارك الله فيكم
 

سناء أم محمد

عضو مميز
إنضم
23 مارس 2012
المشاركات
99
النقاط
6
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
ما تيسر لي
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
عبد العلي أعنون
الجنس
أخت
هبسم الله الرحمان الرحيم
سؤال الواجب الثالث لدورة أصول قالون

1-ما هو مذهب قالون في المد المتصل والمنفصل مع ذكر الدليل ؟
1-المد المتصل:
يقرأه شيخنا قالون بالتوسط 4 حركات و دليل ذلك
إذا ألف و ياؤها بعد كسرة والواو عن ضم لقي الهمز طولا
2-المد المنفصل:
يقرأه شيخنا قالون بالقصر (حركتين )و هو المقدم و الأشهر أو بالتوسط و دليل ذلك
فإن ينفصل فالقصر بادر ه طالبا بخلفهما يرويك درا مخضلا
 

سناء أم محمد

عضو مميز
إنضم
23 مارس 2012
المشاركات
99
النقاط
6
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
ما تيسر لي
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
عبد العلي أعنون
الجنس
أخت
بسم الله الرحمان الرحيم

أسئلة الواجب الرابع لدورة أصول الإمام قالون :
*اذكري عدد الوجه المقروء بها عند اجتماع المد المنفصل وميم الجمع في الآيات التالية :
1- آية 40 سورة البقرة
((يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ ))
هنا في هذه الآية تقدم المنفصل على ميم الجمع فهنا أربعة أوجه
1 قصر المنفصل مع سكون ميم الجمع
2 قصر المنفصل مع صلة ميم الجمع
3 توسط المنفصل مع سكون ميم الجمع
4 توسط المنفصل مع صلة ميم الجمع .
2- آية 50 سورة البقرة
((وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ))
تقدمت ميم الجمع على المد المنفصل فيه أربعة أوجه
1 سكون ميم الجمع مع قصر المنفصل
2 سكون ميم الجمع مع توسط المنفصل
3 صلة ميم الجمع مع قصر المنفصل
4صلة ميم الجمع مع توسط المنفصل
ملاحظة ميم الجمع في بكم ليس فيها إلا الضم.
3- آية 46 سورة البقرة
﴿(الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ )﴾
هنا جاء بعد ميم الجمع همز ففيه ثلاثة أوجه
1 سكون ميم الجمع
2 صلة ميم الجمع مع قصر المنفصل
3 صلة ميم الجمع مع توسط المنفصل
4-آية 258 سورة البقرة
((لَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ))
هنا في هذه الآية وجهين للفظ انا لأن بعدها همز مضمون
االاثباث مع قصر المنفصل
الإثبات مع توسط المنفصل
والقصر مقدم
5- آية 163 سورة الأنعام
(( لَا شَرِيكَ لَهُ ۖ وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ))
في لفظ أنا
الإثبات مع القصر و المد و القصر مقدم

6- آية 188 سورة الأعراف
(( قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ۚ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ ۚ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ )) في لفظ انا جاء بعدها همز مكسور فيه ثلاث أوجه
الحذف
الإثبات مع القصر و المد.
 

سناء أم محمد

عضو مميز
إنضم
23 مارس 2012
المشاركات
99
النقاط
6
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
ما تيسر لي
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
عبد العلي أعنون
الجنس
أخت
سم الله الرحمان الرحيم

أسئلة الدرس الخامس لدورة أصول الامام قالون
أسئلة الدرس :

1- كيف قرأ قالون هذه الكلمات ؟
*( يؤده - نوله - يتقه - يأته - وما أنسانيه - فيه مهانا )

* (( أن ءاتاه الله الملك )) - (( فأماته الله مائة عام )) - (( فيه هدى للمتقين )) - (( قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت بالذي خلقك )) .

أسئلة في الرموز :

2- على ما ترمز هذه الرموز ؟

* ذ - غ - ث - ش - خ .

بالتوفيق للجميع

أسئلة الدرس الخامس لدورة أصول الامام قالون
أسئلة الدرس :

1- كيف قرأ قالون هذه الكلمات ؟
يؤده في الموضعين من ال عمران - نوله في سورة النساء:قرأها قالون بكسر الهاء
- يتقه:قرأ بكسر القاف خلافا لحفص الذي يسكنها مع كسرىالهاء.
- يأته : في سورة طه قرأها قالون بخلف فله القصر و عودة المقدم و له الصلة
- وما أنسانيه :في سورة الكهف قرأها قالون بكسر الهاء
- فيه مهانا:قرأها قالون بكسر الهاء خلافا لحفص.

* (( أن ءاتاه الله الملك )) - (( فأماته الله مائة عام )) - (( فيه هدى للمتقين )) :قرأها قالون بحذف الصلة
- (( قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت بالذي خلقك )) . قرأها قالون بالصلة مع المد و القصر من قبيل المد المنفصل

أسئلة في الرموز :

2- على ما ترمز هذه الرموز ؟

* ذ الكوفيون و ابن عامر
- غ الكوفيون و ابوعمرو
- ث عاصم و حمزة و الكسائي
- ش: حمزة و الكسائي
- خ :جميع القراء ما عدا نافع
 
أعلى