ج1 : الامام نافع هو نافع بن عبد الرحمن بن ابى نعيم الليثىوكنيته ابو رويم ولد سنة سبعين من الهجرة.
صفاته الخلقية :كان رحمة الله من احسن الناس قراءة عالما بوجوه القراءات متبعا لاثار الائمة الماضين ببلده صاحب دعابة وحسن خلق زاهدا جوادا متواضعا حريصا على تلاميذه يباسط جلساءه وتلاميذه ويميل الى التيسير عليهم فكان يسهل القراءان على من يقرأ عليه إلا أن يسأل وكان طيب الرائحة
واما سنده فقرأ على سبعين من التابعين ومن أشهرهم ألو جعفر يزيد بن القعقاع وشيبة بن نصاح قرءوا على عبد الله بن عباس وابى هريرة وعبد الله بن ربيعة وقرءوا على أبى بن كعب الذى قرأ على رسول الله صلى الله عليه وسلم
ج2 :الامام قالون هو ابو موسى عيسى بن مينابن وردان بن عيسى بن عبد الصمد بن عمر بن عمر بن عبد الله المدنى مولى بنى زهرة واصله من الروم
والذى لقبه بهذا اللقب هو الامام نافع وهى كلمة رومية تعنى جيد
ولد المام قالون سنة عشرين ومائة وقرأ القرءان على نافع مرات كثيرة إلى أن أجلسة إلى اسطوانة وارل اليه من يقرأ عليه وقرأ قالون على عيسى بن وردان ثم انقطع لاقراء القران وتعليمه
ومن صفاته كان اصم يقرئ القران ويفهم خطأهم بالشفة
ومن اشهر تلاميذه ابناه احمد وابراهيم وأبو نشيط محمد بن هارون ولحمد بن يزيد الحلوانى واحمد بن صالح المصرى
وعاش نحو مائة سنة كشيخه وتوفى سنة عشرين ومائتين
إجابة اسئلة الدرس الثانى :
جا : الرموز الفردية التى وضعها الامام الشاطبى هى : ابج ـ دهز ـ حطى ـ كلم ـ نصع ـ فضق ـ رست
ج2 : رمز ابج يرمز إلى أ : الامام نافع ، الباء الامام قالون ، الجيم الإمام ورش
الهاء يرمز إلامام البزى
الكاف يرمز إلى الامام عبد الله بن عامر
السين يرمز إلى الامام ابو الحارث
الباء يرمز الى الامام قالون
ج3 : الاصل الاول من اصول قالون انه يبسمل بين السورتين
وبسمل بين السورتين بسنة رجال نموها درية وتحملا
بسنة : وحرف الباء هو الامام قالون
ج4 : لم يعد الامام قالون البسملة ايه من الفاتحة
ولكن يعد (صراط الذين انعمت عليهم) ايه و ( غير المغضوب عليهم ) ايه لتكتمل السبع المثانى
اجابة الدرس الثالث
مذهب قالون فى المد المتصل هو التوسط (4 حركات)
إذا الف او ياؤها بعد كسرة او الواو عن ضم لقى الهمز طولا
اما مذهبه فى المد المنفصل فله وجهان
1ـ القصر وهو المقدم
اجابة الدرس الرابع
الاية 40 البقرة
1ـقصر ـ اسكان ـ قصر
2ـ قصر ـ صلة ـقصر
3ـ توسط ـ اسكان ـ توسط
4ـ توسط ـ صلة ـ توسط
الاية 50 البقرة
1ـ قصر ـ اسكان
2 ـ قصر ـ صلة
3 ـ توسط ـ اسكان
4 ـ توسط ـ صلة
مع مراعاةكلمة اتخذتم العجل ضم ميم الجمع مع عدم الصلة لان ورائها ساكن
الاية 46 البقرة
1ـ قصر ـ قصر ـ اسكان ـ اسكان
2ـ قصر ـ قصر ـ صلة ـ صلة
3ـ توسط ـ توسط ـ اسكان ـ اسكان
4 ـ توسط ـ توسط ـ صلة ـ صلة
الاية 258 البقرة
او كالذى مر على قرية لم ارى فيها مد منفصل او ميم جمع
اجابة الدرس الخامس
1ـ قرأ قالون يؤده بالكسر دون صلة
نوله بالكسر دون صلة
يتقه بكسر القاف وكسر هاء الضمير دون صلة
يأته له وجهان 1ـ القصر وهو المقدم 2ـ الصلة
وما أنسنيه بكسر الهاء دون صلةلانها تقع بين ساكن ومتحرك
فيه مهانا بكسر الهاء دون صلة لانه بين ساكن ومتحرك
أن ءاته الله الملك ضم الهاء دون صلة لانها بين متحرك وساكن
فأماته الله مأئة عام ضم الهاء دون صلة بن ساكنين
فيه هدى للمتقين كسر الهاء دون صلة لانه بين ساكن ومتحرك
قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت بالذى خلقك من تراب
صاحبه ـ يحاوره ضم الهاء مع الصلة لأنهما بين متحركين
الرموز
1ـ ذ : الكوفيون وبن عامر
2ـ غ : الكوفيون وبن عمرو
3 ـ ث ـ عاصم وحمزة والكسائى
4ـ ش : حمزة والكسائى
5ـ خ : جميع القراء عدا نافع
الكلمات التى قراها قالون بالابدال
1ـ ورءيا فى سورة مريم وقراها وريا بياء مشددة
2ـ يأجوج ومأجوج فى الكهف حيث قراها ياجوج وماجوج وابدلها الفا
3ـمنسأته فى سبأ ابدلها الفا
4ـمؤصدة فى البلد ابدل الهمزو واوا
5ـ سأل فلا العارج ابدل الهمزة الفا
6ـلأهب فى مريم ولها وجهان
الاول بالهمزة المفتوحة الثانى بالياء المفتوحة
ثانيا الحذف
1ـ الصابئين فى البقرة قراها الصابين
2ـ الصابئون فى المائدة قراها الصابون
3ـيضاهئون التوبه ....... يضاهون
4ـ دكاء الكهف ...... دكا بالتنوين بعد الكاف
5ـ شركاء الاعراف ............ تنوين الكاف وكسر الشين وسكون الراء
6ـ ليئكة فى الشعراء وص ......ليكة لام مفتوحة بعدها ياء ساكنة وفتح التاء فى اخره
ثالثا الهمز
1ـالنبى ........ النبئ مع المد المتصل
2ـ هزوا ............ هزؤا
3ـ كفوا فى الاخلاص .........كفؤا
4ـ ميكال فى البقرة ........ميكائيل مع المد المتصل
5ـ ووصى فى البقرة ......... وأوصى
6ـ زكريا ............ زكرياء
7ـ البرية ........ البريئة
رابعا النقل
1ـ ردءا فى القصص ............. ردا بتنوين فتح للدال
2ـءآلئن فى يونس ابدالها الفا لها وجهان
الاول مد 6 حركات وهو المقدم
الثانى قصرها حركتين
اجابة الدرس السابع
قرأ قالون
1ـ عادا الأولى..... بالنقل حيث نقل الهمزة المضمومة الى الام قبلها ولكن لم يحذفها فأبقاها ساكنة وحذف الواو فصارت.... عادالؤلى
2ـ هأنتم .....بالتسهيل وهو نطق الهمزة بحالة متوسطة بينالهمزة المحققة وحرف مد مجانس لحركتها
3ـ ءأمنتم ....تسهيل الهمزة الثانية مع ادخال الف الفصل ... ءاامنتم
4ـ أئمة............ تسيل الهمزة الثانية دون إدخال الف الفصل
5ـ أؤنبكم......بتسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والواو
6ـ أءانتم بتسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والالف
اجابة اسءلة الدرس الثامن
1ـ قرا قالون ( جاء أحد ) حال قراءته المنفصل بالقصر
بالقصر ثم التوسط
2ـ وحال قراءته بتوسط المنفصل بالتوسط فقط
2ـ قرأ قالون ( هولاء إن ) بتسهيل الهمزة الاولى بين الهمزة والياء
وتحريراتها
1ـ الوجه الاول قصر المنفصل + التوسط بين الهمزتين
2ـ الوجه الثانى قصر المنفصل + القصر بين الهمزتين
3 ـ الوجه الثالث توسط المنفصل + التوسط بين الهمزتين
3ـ قرأ قالون بالسؤ إلا
بإبدال الهمزة الولى واو فتدغم فى الواو التى قبلهاوتنطق بواو مشددة مكسورة
اجابة اسءلة الدرس الثامن
1ـ قرا قالون ( جاء أحد ) حال قراءته المنفصل بالقصر
بالقصر ثم التوسط
2ـ وحال قراءته بتوسط المنفصل بالتوسط فقط
2ـ قرأ قالون ( هولاء إن ) بتسهيل الهمزة الاولى بين الهمزة والياء
وتحريراتها
1ـ الوجه الاول قصر المنفصل + التوسط بين الهمزتين
2ـ الوجه الثانى قصر المنفصل + القصر بين الهمزتين
3 ـ الوجه الثالث توسط المنفصل + التوسط بين الهمزتين
3ـ قرأ قالون بالسؤ إلا
بإبدال الهمزة الولى واو فتدغم فى الواو التى قبلهاوتنطق بواو مشددة مكسورة
* ( وَمَا يَنظُرُ هَٰؤُلَاءِ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً مَّا لَهَا مِن فَوَاقٍ )
1 ـ الوجه الاول : قصر المنفصل + التوسط فى الهمزتين
2ـ الوجه الثانى : قصر المنفصل + القصر فى الهمزتين
3 ـ الوجه الثالث : توط المنفصل + التوسط فى الهمزتين
* ( وَمَنْ لَا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِنْ دُونِهِ أَولِيَاءُ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ )
1ـ الوجه الأول : قصر المنفصل + التوسط فى الهمزتين +توسط المتصل
2ـ الوجه الثانى : قصر المنفصل + القصر فى الهمزتين+توسط المتصل
3 ـ الوجه الثالث : توط المنفصل + التوسط فى الهمزتين +توسط المتصل
* ( يُدَبِّرُ الأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ )
الوجه الاول : توسط فى الهمزتين + قصر المنفصل
2ـ الوجه الثانى : توسط فى الهمزتين + توسط المنفصل
3 ـ الوجه الثالث : قصر فى الهمزتين + قصر المنفصل
1) كيف قرأ قالون هذه الآيات ؟ مع تحرير الأوجه
* العنكبوت آية (28/27)
وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعَالَمِينَ (27) أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ وَتَقْطَعُونَ السَّبِيلَ (28)
وهى من الإستفهام المكرر ولكنها من الحالات المستثناه التى أخبر فيها فى الأولى واستفهم فيها فى الثانية
التحريرات
1ـ قصر ـ +اسكان+اسكان+ تسهيل بإدخال الف + اسكان
2ـ قصر + صلة + صلة +تسهيل بإدخال الف + صلة
3ـ توسط +سكان+اسكان+ تسهيل بإدخال الف + اسكان
4ـ توسط+ صلة + صلة +تسهيل بإدخال الف + صلة
* السجدة آية ( 9 )
وَقَالُوا أَئِذَا ضَلَلْنَا فِي الأَرْضِ إنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ(9)
حيث قراها بتسهيل الهمزة الثانية مع ادخال الف فى الموضع الأول أى بالإستفهام واخبر فى الموضع الثانى
التحريرات
1ـقصر +تسهيل بإدخال الف
2ـ توسط +تهسيل بإدخال الف
* الرعد آية ( 5 )
وَإِن تَعْجَبْ فَعَجَبٌ قَوْلُهُمْ أَئِذَا كُنَّا تُرَابًا إنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ
قراها قالونبالاستفهام فى الموضع الأول مع تسهيل الهمزة الثانية بإدخال الف والاخبار فى الموضع الثانى لانها تتعتبر من الاستفهام المكرر
التحريرات
1ـ اسكان + تسهيل مع الادخال
2ـ صلة بالقصر +تسهيل مع الادخال
3ـ صلة بالتوسط +تسهيل مع الادخال
* الإسراء آية ( 98 )
وَقَالُواْ أَئِذَا كُنَّا عِظَامًا وَرُفَاتًا إنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقًا جَدِيدًا
قراها قالونبالاستفهام فى الموضع الأول مع تسهيل الهمزة الثانية بإدخال الف والاخبار فى الموضع الثانى لانها تتعتبر من الاستفهام المكرر
التحريرات
1ـقصر +تسهيل بإدخال الف
2ـ توسط +تهسيل بإدخال الف
2) أكتبي ملخص لمذهب قالون في الهمزتين من كلمتين مع ذكر أمثلة
أولا إذا كانت متفقتين فى الحركة
مفتوحة فمفتوحة يقسط قالون الهمزة الأولى جا أحد
مضمومة فمضمومة يسهل قالون الهمزة الاولى أولياء أولئك
كسورة فمكسورة يسهل قالون الهمزة الاولى هولاء إن
ثانيا مختلفتين فى الحركة
1ـ إذا كانت الهمزة الأولى مفتوحة يسهل قالون الهمزة الثانية مع الإدخال
جاء أمة ـ شهداء إذ
2ـ إذا كانت الهمزة الثانيةمفتوحة يبدل قالون الهمزة الثانية
البغضاء أبدا ( يبدلها واو مفتوحة ) ـ السماء ءاية( يبدلها ياء مفتوحة )
3ـ إذا كانت مضمومة فمكسورة لفالون وجهيا الأول وهو المقدم أداء الإيبدال واو مكسورة
والثانى التسهيل يشاء إلى