بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صل الله عليه وسلم
السؤال الاول : أية 6،7 من سورة الزمر وجه 459.
-اية 6: الراوي الاول الدوري
لا اله الا هو له القصر والتوسط في المنفصل. وتقليل(فأنى)
السوسي : له القصرفي لا إله وله ادغام كبير للتقارب في(خلقكم، يخلقكم) توفرت فيها الشروط قبل القاف مفتوح وبعد الكاف ميم الجمع. فتح كلمة( فأنى)
(جعل لكم) ادغام كبير للتماثل
-اية 7: قرا الدوري كلمة (يرضه لكم)بالصلة وهو الوجه المقدم واسكان الهاء.
اما السوسي فقراها باسكان الهاء.
امال ابو عمرو البصري كلمة (اخرى)
السؤال الثاني: اية 21 الى اية 25 من سورة ص وجه 454.
-اية 21: (اذ تسوروا) ادغام اذ في التاء لابو عمرو كله.
اية 22: (اذ دخلوا)ادغام اذ في الدال لابو عمرو كله.
اهدنا إلى) القصر لابو عمر كلة ووجه التوسط ايضا للدوري.
-اية23
ان هذ أخي )القصر للدوري والسوسي والتوسط للدوري.
(ولي)قراها ابو عمر بالاسكان
-اية24 : ادغام (لقد ظلمك)لابو عمرو كله،
قال لقد ادغام كبير للسوسي،
-اية25 : (لزلفى) تقليل لابو عمرو كله
السؤال الثالث : اية 108و اية109 من سورة النساء وجه 97.
-اية 108: قرا الدوري كلمة الناس المجرورة في القرءان الكريم بالامالة الكبرى بينما السوسي قراها بالفتح.
لفظ هو قراها ابو عمرو كله باسكان الهاء و التى تكون قبلها واو او لام او فاء.
-الاية 109: قرا الامام ابو عمرو بتسهيل الف انتم من كلمة هانتم واصبحت مد منفصل حكمي وقراه بالقصر مع التوسط للدوري.
نجد ان لفظ هانتم هاؤولاء فيها همز مغير في هاانتم وهو ضعيف و مد منفصل حقيقي في هاؤ وبالتالي سيقرأ:
هاانتم(قصر) هاؤ(قصر)لاء(توسط)
هاانتم(قصر)هاؤ(توسط)لاء(توسط)
هانتم(توسط)هاؤ(توسط)لاء(توسط)
السؤال الرابع: اية13و14و15 من سورة ال عمران وجه 51
-اية13 : قرا كلمة ابو عمرو(أخرى) بالتقليل على وزن فعلى. وامال كلمة (الابصار)
قرأ كلمة(رأي)بالابدال للسوسي
قراء ابو عمرو كلمة(يشاء إن) بابدال الهمزة الثانية واو مكسورة(يشاء ون) وكذلك بتسهيل الهمزة الثانية بين الهمز و الياء(يشاء .ن).
-أية 14: امال الدوري كلمة (للنااس)المجرورة في القرءان كله وفتحها السوسي،
(الحرث ذالك) قراها السوسي بالادغام الكبير في التجانس.
ادغام للسوسي (زين للناس)
امالة(الدنيا)لابو عمر
-اية15: قرا ابو عمرو كله كلمة(أؤنبكم) بهمزتين في كلمة بوجهين ففي الوجه الاول وهو المقدم قراها بتسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والواو مع الادخال والوجه الثاني بتسهيل الهمزة الثانية بين الهمز والواو بدون ادخال.