صفحة واجبات الطالبة حسنة هويملي

طباعة الموضوع

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صل الله عليه وسلم

الواجب الاول لدورة ابو عمرو البصري

1- الامام ابو عمرو البصري : هو زبان بن العلاء بن عمار العريان ابو عمرو البصري ولقد اختلفو في كنيته.
ولد بمكة سنة 68- 70 هجري وتوفي 154 هجري.
كان من اشراف القوم وشيخ في القراءة وعالما بوجوهها وقرا على عدة مشايخ منهم علي ابو جعفر وشيبة بن نضاح ونافع بن ابي و قرا عن يحي بن مبارك اليزيدي و توفي في خلافة المنصور. وله رويان هما حفص الدوري وصالح السوسي. ورمزه الحاء

ا- الدوري: هو حفص بن عمر بن جعفر الدوري ولد 152 هجري وتوفي 246 وكان صاحب دين وثقة وعالما.
قرا عن عبد الرحمان بن عبدوس ابو زعراء من طريق الشاطبية وهو كان ضابطا محررا وهو من اهل اصحاب الامام الدوري واثقهم ورمزه الطاء وتوفي بضع وثمانين ومائتين
ب-السوسي : هو صالح بن زياد بن عبد الله ابو شعيب السوسي نسبة الى مدينة سوس بالاهواز وولد سنة 173 وتوفي 261 وكان مقرئا محدثا وقرا ايضا عن الامام يحي بن المبار اليزيدي ورمزه الياء
-قرا عن طريق موسى بن جرير من الشاطبية وكان ضرير ونحوي مشهور وتوفي سنة 316 وقيل 310

2-حكم البسملة بين السور:
-قطع الجميع
-قطع الاول ووصل الثاني بالثالث
-وصل الجميع
-الوصل بلا بسملة
-السكت بلا بسملة

3-اسماء سور الاربع الزهر:
-القيامة « لا اقسم »
-البلد « لا اقسم »
-المطففين « ويل »
الهمزة « ويل »



-
 

حسناء1

عضو نشيط
إنضم
4 سبتمبر 2019
المشاركات
28
النقاط
3
الجنس
اكتب اخ او اخت
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صل الله عليه وسلم

قرا الامام ابو عمرو هذه الكلمات:

-(السفهاء اموالهم): همزتان في كلمتان مختلفتان في الحركة مضمومة والثانية مفتوحة قراها الامام بابدال الهمزة الثانية واو مفتوحة
-(حتى اذا جاء احدكم) همزتان مفتوحتان في كلمتان متفقتان في الحركة قراها الامام باسقاط الهمزة الاولى وتحقيق الثانية.
له القصر ثم التوسط
حتى اذا(قصر) جا احدكم(قصر)
حتى اذا(قصر)جا احدكم(توسط)
حتى اذا(توسط)جا احدكم(توسط)
-(يشاء الى):همزتان مختلفتان في الحركة الاولى مضمومة فمكسورة قراها الامام ابو عمرو بوجهين.
ابدال الثانية واو خالصة والثاني تسهيل بين الهمز والياء
-(هاؤلاء اهدى) : همزتان مختلفتان في الحركة مكسورة فمفتوحة ابدال الثانية ياء خالصة مفتوحة.
-(بادي الراي):همزها الامام ابو عمرو واصبحت بادئ الراي
-(مرجون)همزها واصبحت مرجؤون
-(عادا الاولى) قراها وصلا بادغام التنوين في اللام بعد نقل حركة الهمزة الى اللام مع التقليل
اما عند الابتداء بالاولى فقراها الولى،لولى، الاولى مع التقليل.
-(لا يلتكم) الدوري يألتكم والسوسي يبدلها الهمز يالتكم
-(هانتم)قراها بتسهيل الهمزة ابو عمرو بالقصر والدوري وحده بالتوسط
-(اللائي) اولا الامام ابو عمرو حذف الياء قراها في الوصل بثلاثة اوجه وذلك بالتوسط اولا باعتبار مازالت اثر الهمزة ثم بالقصر ثم ابدل الهمزة ياء ساكنة مع المد المشبع،
انا وقفا قراها بتسهيل الهمزة مع التوسط مع الروم وهو الوجه المقدم ثم القصر مع الروم ثم ابدال الهمزة ياء ساكنة بالاشباع مع الروم.
 

حسناء1

عضو نشيط
إنضم
4 سبتمبر 2019
المشاركات
28
النقاط
3
الجنس
اكتب اخ او اخت
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صل الله عليه وسلم

-(فادارأتم غيها) قراها الامام ابو عمرو البصري والدوري بتحقيق الهمزة اما السوسي قراها بالابدال وهي ابدال الهمزة حرف يجانس حركتها وقراها(فاداراتم)
-ولقد جاءكم قراها ابو عمرو في الإدغام الصغير بادغام قد في الجيم وقراها(قجاءكم)
-(يؤمنون )قراها ابو عمرو والدوري بتحقيق الهمزة اما السوسي بابدال الهمزة واو (يومنون)
-(تأتينا)تحقيق الهمزة عند ابو عمرو والدوري اما السوسي بابدال الهمزة الف(تاتينا)
-(نأت)تحقيق الهمزة عند ابو عمرو والدوري والابدال عند السوسي(تات)
-(واذ تاذن) قراها الامام ابو عمرو كله بادغام اذ في التاء المتحركة(اتأذن)
-(ءأنتم) قراها الامام ابو عمرو كله بتسهيل الثانية مع الادخال
-(بارئكم) تحقيق الهمزة عند ابو عمرو والدوري والسوسيي وهي من مستثنيات الابدال عند السوسي باعتباره متفرد بابدال الهمزة سواء اكانت فاء الفعل او عينه اولامه
 

حسناء1

عضو نشيط
إنضم
4 سبتمبر 2019
المشاركات
28
النقاط
3
الجنس
اكتب اخ او اخت
بسم الله والصلاة والسلام على أشرف خلق الله محمد صل الله عليه وسلم.

الواجب الخامس:
1)-*في التماثل الكبير في كلمة ادغم الامام السوسي كلمتين فقط( مناسككم في سرة البقرة وسلككم في المدثر)وبقية الكلمات اظهرها
-* اما مذهبه في التماثل الكبير في كلمتين ادغم ولكن بشرط الا يعترضه مانع من منوانع الادغام وهي اربعة
-الا تكون تاء متكلم(كنت ترابا)
-تاء خطاب(أفانت تكره)
-المنون(واسع عليم)
-المشدد(تم ميقات)

2)-(يشفع عنده):قراها بالادغام الكبير للتماثل بثلاثة اوجه بالاسكان والروم والاشمام
-(ياتي يوم): وجه واحد لانها مفتوحة
-(جاوزه هو و الذين): لان الهاء مضومة قراها بثلاثة اوجه اسكان و روم واشمام
-(النكاح حتى):
لان الحاء مضمومة قراها الامام بسبعة اوجه 3اسكان للعارض مع وجه روم مع 3اشمام في العارض
-(قضيتم مناسككم) قراها بالادغام الصغير السوسي اما( مناسككم )بالادغام الكبير في كلمة واحدة وهي من احدى الكلمتين للتامثل التى ادغمها.
-(حيث ثقفتموهم): قراها ب سبعة اوجه بثلاثة اوجه بالاسكان ووجه بالروم وثلاثة بالروم
-(يبتغ غير): قراها بوجهين بالادغام والاظهار.
 

حسناء1

عضو نشيط
إنضم
4 سبتمبر 2019
المشاركات
28
النقاط
3
الجنس
اكتب اخ او اخت
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صل الله عليه وسلم


ادغام السوسي الكبير في المتقاربين والمتجانسين
بالنسبة للمتقاربين في كلمة ادغم القاف في الكاف بشرط ان يكون قبل القاف متحرك وبعد الكاف ميم جمع مثل(خلقكم،يرزقكم) واذا اختل احدى هذه الشروط وقع الاظهار(ميثاقكم) واندرجت معكهم كلمة(طلقكن)وقراها بالاظهار لان اختل فيها شرط وقراها بالادغام لثقل نون النسوة وهي جمع ايضا
اما في كلمتين فهناك شروط للادغام ان لا يكون الحرف في اخر الكلمة الاولى مشدد او منونا او تاء المتكلم او تاء الخطاب او مجزوم
-الحروف المتقاربة والمتجانسة التي يدغمها السوسي في كلمتين
-الخاء في العين(فمن زحزح عن النار)
-القاف في الكاف(خلق كل شيء) والكاف في القاف(لك قصورا) ولكن تظهر القاف والكاف اذا سبقهما حرف ساكن (وتركوك قائما)
-الحيم في التاء(من الله ذي المعارج تعرج)و الجيم في الشين(كزرع اخرج شطئه)
-الشين في السين(لابتغوا الى ذي العرش سبيلا)
-الضاد في الشين(لبعض شانهم)
-السين في الزاي(واذا النفوس زوجت)
-السين في الشين(الراس شيبا) وله فيها الادغام والاظهار
اما الدال فتدغم في (التاء والسين والذال والشين والضاد والثاء والزاي والصاد والظاء والجيم) وشرط الادغام الدال في هذه الحروفالعشرة الا تكونة مفتوحة بعد ساكن وان فتحت منع الادغام واستثنى حرف التاء اذا كان قبل الدال المفتوحة ساكن تدغم (بعد توكيدها)
 

حسناء1

عضو نشيط
إنضم
4 سبتمبر 2019
المشاركات
28
النقاط
3
الجنس
اكتب اخ او اخت
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صل الله عليه وسلم

-الفرق بين الامالة الكبرى والصغرى:
-*الامالة الصغرى هي درجة بين الفتح(فتح الفم رأسي) والامالة وتسمى تقليل او بين بين.
-*الامالة الاكبرى ان تنحو بالالف الى الياء وان تنحو بالفتحة الى الكسرة.

-الفرق بين ذات الياء وذات الراء:
ذات الياء هي الف التأنيث في الاسماء المقتصرة على وزن فعلى وفعلى وفغلى.
اما ذات الراء وهي الالف الينية التى قبلها راء او هي ذات الياء التى قبلها راء مثل بشرى .
-المواقع التى امال فيها الامام ابو عمرو بالامالة الصغري هي:
امال الحاء من الحواميم في فوتح السور.
رؤس الأي الاحد عشر الا الرائية(طه، النجم،المعارج، النازعات،سبح، الليل، الضحى،العلق)
الف التأنيث في الاسماء المقصورة على وزن فعلى بفتح الفاء وفعلى بكسر الفاء وفعلى بضم الفاء مثل(تقوى،طوبى،سيماهم) وياحق بها (موسى،عيسى،يحي).
انفرد الدوري بتقليل (ياويلتى، ياحسرتى،ياأسفى،أنى) وقرا بخلف كلمة كلتا بالفتح و التقليل والفتح المقدم
-المواقع التى امال فيها بالامالة الكبرى
الراء الهاء من فواتح السور(ألر،كهيعص،طه)
يابشراي قراها بالفتح والامالة في الوصل والوقف وكلمة تترا فقراها بالفتح والامالة وقفا
ذوات الراء الياء المسبوقة براء مثل اخرى،بشرى
الراء التى بعدها ضمير اومتحرك مثل راى كوكبا راها.
امال الالف الواقعة قبل راء مكسورة مثل النار والدار والقرار. واستثنى كلمة جبارين الجار.
امال السوسي كلمة نرى الله وله فيها الفتح الامالة وله تغليظ اللام في الفتح والترقيق والتغليظ في الامالة
 

حسناء1

عضو نشيط
إنضم
4 سبتمبر 2019
المشاركات
28
النقاط
3
الجنس
اكتب اخ او اخت
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صل الله عليه وسلم

الواجب الاخير من دورة شرح قراءة ابو عمرو البصري:

*السكت هو قطع الصوت بدون تنفس بنية إستئناف القراءة.
*الادراج هو مواصلة القراءة بدون سكت وهي مثل سكتات الواجبة لحفص. وهي اربعة(مرقدنا قيما بالكهف ومرقدنا هذا بيس ومن راق بالقيامة وبل ران بالمطففين) ولحفص سكتات جائزة.
وافق ابو عمرو البصري مثل بقية القراء في سكتات حفص الجائزة التي بين الانفال براءة وسورة الحاقة.
وقف الامام ابو عمرو على المرسوم خطا في التاء المفتوحة او المبسوطة المفردة بهاء السكت وكذلك المربوطة مثل رحمت تصبح رحمه. اما الكلمات التي اختلف فيها القراء بين الافراد والجمع(كلمت،غيابت،جمالت،ايات، غرفات،ثمرات) ولكن الامام بقي على مذهبه وقرا الافراد بالهاء.
ولكن نجد الامام خالف مذهبه في ستة كلمات وقراها بالتاء رغم انعا مفردة(ذات،مرضات،ولات حين، ياابت،هيهات هيهاتاللات والعزى).
في موضع الاختبار قرا الامام في الوقف على وكأين على الياء(وكأي) ولكن عند الابتدا نبدا بها من الاول ووقف على ويكأن وويكأنه على الكاف على (ويك). اما في ثلاثة مواضع في كلمة ايه وقف عليها بزيادة الف واصبحت (ايها). ووقف على مال باللام المجرورة بما في اربعة مواضع.
مذهب ابو عمرو في ياء الإضافة:
اذا كانت ياء الإضافة وبعدها همزة قطع مفتوحة او مكسورة فهو يفتح.
اطا كانت بعدها همزة قطع مضمومة فهو يسكن،
فتح اذا كان بعد ياء الاضافة همزة وصل دون لام التعريف او لام التعريف مجردة و سكن اذا كان بعدها غير الهمز.
مذهب ابو عمرو في ياء الزوائد:
مااثبته وصلا و حذفه وقفا(ثم كيدون~ فلا، وما اثبته وصلا ووقفا(يا عبادي لا خوف)
في سورة النمل(فما ءاتان~ الله)وصلا بالفتح اما وقفا اثبات ياء ساكنة او الحذف وهو المقدم.
في الفجر(اكرمن، اهانن) الحذف المقدم او الاثبات والوقف الحذف.
يتخلص الامام عند التقاء الساكنين بالضم همزة الوصل وسكن الهاء في وهو وهي.
مذهب ابو عمرو في الاختلاس هو قرا كل من الدوري بخلف باسكان الراء والاختلاس في يامركم، تامروهم، ينصركم اما السوسي مع الاسكان قرا بابدال الهمز
قرا الدوري باختلاس كسرة الراء والسوسي باسكان الراء مع التفخيم لان قبلها مفتوح ،
قرا بالاختلاس في كسرة العين في نعما وله الاسكان والسوسي له الاسكان. اما كلمة يخصمون فله الاختلاس لفتحة الخاء والاسكان والإسكان للسوسي.
بعض الكلمات الفرشية(خطوات، الميت، رسلنا باسكان السين، وعدم تشديد النون في ينزل وتذكرون بتشديد الذال والكاف.
 

حسناء1

عضو نشيط
إنضم
4 سبتمبر 2019
المشاركات
28
النقاط
3
الجنس
اكتب اخ او اخت
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صل الله عليه وسلم

السؤال الاول : أية 6،7 من سورة الزمر وجه 459.
-اية 6: الراوي الاول الدوري
لا اله الا هو له القصر والتوسط في المنفصل. وتقليل(فأنى)
السوسي : له القصرفي لا إله وله ادغام كبير للتقارب في(خلقكم، يخلقكم) توفرت فيها الشروط قبل القاف مفتوح وبعد الكاف ميم الجمع. فتح كلمة( فأنى)
(جعل لكم) ادغام كبير للتماثل
-اية 7: قرا الدوري كلمة (يرضه لكم)بالصلة وهو الوجه المقدم واسكان الهاء.
اما السوسي فقراها باسكان الهاء.
امال ابو عمرو البصري كلمة (اخرى)

السؤال الثاني: اية 21 الى اية 25 من سورة ص وجه 454.
-اية 21: (اذ تسوروا) ادغام اذ في التاء لابو عمرو كله.
اية 22: (اذ دخلوا)ادغام اذ في الدال لابو عمرو كله.
اهدنا إلى) القصر لابو عمر كلة ووجه التوسط ايضا للدوري.
-اية23 :(ان هذ أخي )القصر للدوري والسوسي والتوسط للدوري.
(ولي)قراها ابو عمر بالاسكان
-اية24 : ادغام (لقد ظلمك)لابو عمرو كله،
قال لقد ادغام كبير للسوسي،
-اية25 : (لزلفى) تقليل لابو عمرو كله

السؤال الثالث : اية 108و اية109 من سورة النساء وجه 97.
-اية 108: قرا الدوري كلمة الناس المجرورة في القرءان الكريم بالامالة الكبرى بينما السوسي قراها بالفتح.
لفظ هو قراها ابو عمرو كله باسكان الهاء و التى تكون قبلها واو او لام او فاء.
-الاية 109: قرا الامام ابو عمرو بتسهيل الف انتم من كلمة هانتم واصبحت مد منفصل حكمي وقراه بالقصر مع التوسط للدوري.
نجد ان لفظ هانتم هاؤولاء فيها همز مغير في هاانتم وهو ضعيف و مد منفصل حقيقي في هاؤ وبالتالي سيقرأ:
هاانتم(قصر) هاؤ(قصر)لاء(توسط)
هاانتم(قصر)هاؤ(توسط)لاء(توسط)
هانتم(توسط)هاؤ(توسط)لاء(توسط)

السؤال الرابع: اية13و14و15 من سورة ال عمران وجه 51

-اية13 : قرا كلمة ابو عمرو(أخرى) بالتقليل على وزن فعلى. وامال كلمة (الابصار)
قرأ كلمة(رأي)بالابدال للسوسي
قراء ابو عمرو كلمة(يشاء إن) بابدال الهمزة الثانية واو مكسورة(يشاء ون) وكذلك بتسهيل الهمزة الثانية بين الهمز و الياء(يشاء .ن).
-أية 14: امال الدوري كلمة (للنااس)المجرورة في القرءان كله وفتحها السوسي،
(الحرث ذالك) قراها السوسي بالادغام الكبير في التجانس.
ادغام للسوسي (زين للناس)
امالة(الدنيا)لابو عمر
-اية15: قرا ابو عمرو كله كلمة(أؤنبكم) بهمزتين في كلمة بوجهين ففي الوجه الاول وهو المقدم قراها بتسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والواو مع الادخال والوجه الثاني بتسهيل الهمزة الثانية بين الهمز والواو بدون ادخال.
 

حسناء1

عضو نشيط
إنضم
4 سبتمبر 2019
المشاركات
28
النقاط
3
الجنس
اكتب اخ او اخت
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صل الله عليه وسلم


الواجب السابع:
-الفرق بين الامالة الكبرى والصغرى:
-*الامالة الصغرى هي درجة بين الفتح(فتح الفم رأسي) والامالة وتسمى تقليل او بين بين.
-*الامالة الاكبرى ان تنحو بالالف الى الياء وان تنحو بالفتحة الى الكسرة.

-الفرق بين ذات الياء وذات الراء:
ذات الياء هي الف التأنيث في الاسماء المقتصرة على وزن فعلى وفعلى وفغلى.
اما ذات الراء وهي الالف الينية التى قبلها راء او هي ذات الياء التى قبلها راء مثل بشرى .
-المواقع التى امال فيها الامام ابو عمرو بالامالة الصغري هي:
امال الحاء من الحواميم في فوتح السور.
رؤس الأي الاحد عشر الا الرائية(طه، النجم،المعارج، النازعات،سبح، الليل، الضحى،العلق)
الف التأنيث في الاسماء المقصورة على وزن فعلى بفتح الفاء وفعلى بكسر الفاء وفعلى بضم الفاء مثل(تقوى،طوبى،سيماهم) وياحق بها (موسى،عيسى،يحي).
انفرد الدوري بتقليل (ياويلتى، ياحسرتى،ياأسفى،أنى) وقرا بخلف كلمة كلتا بالفتح و التقليل والفتح المقدم
-المواقع التى امال فيها بالامالة الكبرى
الراء الهاء من فواتح السور(ألر،كهيعص،طه)
يابشراي قراها بالفتح والامالة في الوصل والوقف وكلمة تترا فقراها بالفتح والامالة وقفا
ذوات الراء الياء المسبوقة براء مثل اخرى،بشرى
الراء التى بعدها ضمير اومتحرك مثل راى كوكبا راها.
امال الالف الواقعة قبل راء مكسورة مثل النار والدار والقرار. واستثنى كلمة جبارين الجار.
امال السوسي كلمة نرى الله وله فيها الفتح الامالة وله تغليظ اللام في الفتح والترقيق والتغليظ في الامالة
 

حسناء1

عضو نشيط
إنضم
4 سبتمبر 2019
المشاركات
28
النقاط
3
الجنس
اكتب اخ او اخت
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صل الله عليه وسلم
الواجب السابع:


تلخيص للدرس تتمة للادغام الكبير
ادغم السوسي حرف الدال في التاء.
لم ياتي شرط الامتتاع مثل الال في التاء المفتوحة وبعدها ساكن.
ت، س(بالساعة سعيرا)
ت،ذ(الذريات ذروا)
ت،ش(اربعة شهداء)
ت،ض(والعاديات ضبحا)
ت،ث(حيث تامرون)
ت،ز(الجنة زمرا)
ت،ص(المغيرات،صبحا)
ت،ظ(الملائكةظالمي)
ت،ج(الصالحات جناح)
ت،ط(بيت طائفة)

اما المواضع التى فيهاخلاف وقراها بوجهين بخلف الادغام والاظهار هي
التوراة ثم
الزكاة ثم
وءات ذا القربى.
لقد جئت شيئا فريا فرغم انها تاء خطاب فهي وهي مساثناه من الادغام فلقد قراها بوجهين لانها مكسورة

قرا ايضا الثاء في خمسة مواضع
ث،ذ (وابرث ذلك)
ث،س (وورث سليمان)
ذ،ت (حيث تامرون، الحديث تعجبون)
ذ،ش (حيث شئتما)
ث،ض (حديث ضيف)

-الذال مع السين(فاتخذ سبيله)
-الذال مع الصاد(ما اتخذ صاحبة)

*ادغم اللام في الراء(هن اطهر) الراء في اللام(قد جعل ربك)
اما الاستثناء ان لا تكون الراء واللام مفتوحتان بعد ساكن مثل (فعصوا رسول)
لكنه ادغم قال قي القرءان كله لكثرتها(قال ربك).
النون مع اللام(فلما تيبن له) والنون مع الراء(واذا تاذن ربك)
الاستثناء الا يسبق النون ساكن صحيح واو مد(نحن) كثرتها في للقرءان،
سكن الميم اذا كان قبلها حرف متحرك ويدغمها.
اذا كان قبل الميم ساكن يمتنع الاخفاء(اليوم بجالوت)
الباء في الميم(يعذب مي يشاء).
-الامالة لا تمنع الادغام لان الامالة اصل والادغام عارض
-الادغام لا يمنع الاشمام والروم.
 

حسناء1

عضو نشيط
إنضم
4 سبتمبر 2019
المشاركات
28
النقاط
3
الجنس
اكتب اخ او اخت
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صل الله عليه وسلم

الواجب الثاني:

تلخيص احكام انا واخواتها:
بالنسبة لاحوال انا فلقد تعامل معها الامام ابو عمرو كالاتي : اذا كان بعد الف انا همزة قطع مفتوحة او مضمومة او مكسورة او حرف اخر فلقد حذفها وصلا واثبتها وقفا وكذلك كلمة(لكنا هو الله).

اخوات انا وتسمى الالفات السبعة
قرأ ابو عمرو البصري: كلمات(الظنونا، السبيلا، الرسولا)بحذف الالف وصلا ووقفا
-(سلاسلا)حذف التنوين وفتح اللام وصلا واثبات الألف وقفا
-(قواريرا) بالنسبة لقوارير الاولى في سورة الانسان قراها بحذف التنوين وصلا واثبات الألف وقفا.
اما قوارير الثانية قراها ايضا بحذف التنوين وصلا وحذف الالف وقفا.
(ثمودا) قراها الامام ابو عمرو باثبات التنوين مع الحكم التجويدي الموجود كالاخفاء في (وثمودا فماابقى). والادغام الناقص في (وعادا وثمودا واصحاب الرس)-
اما وقفا فلقد اثبت الالف الامام ابو عمرو البصري.
 
أعلى