- إنضم
- 22 فبراير 2014
- المشاركات
- 8
- النقاط
- 1
- احفظ من كتاب الله
- 3 اجزاء
- القارئ المفضل
- السديس
- الجنس
- اخت
الواجب الاول
السؤال 1: ماهو اسناد الرواية التي تقرئين بها (ورش او قالون او حفص)؟
حفص عن عاصم
السؤال2: أذكري فضل تلاوة القران الكريم؟
القران كتاب الله وهو الذكر الحكيم ، قال أبو عبد الرحمن السلمي رحمه الله : ((فضل القرآن على سائر الكلام كفضل الرب على خلقه، وذاك أنه منه)) لذلك كان لتلاوته فضلا عظيما و اجرا كبيرا به ترفع الدرجات و تطمئن القلوب و قد ورد في السنة النبوية فضل تعلم القران و تعليمه للناس اذ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( خيركم من تعلم القرأن و علمه ) كما جعل لتلاوته اجرا كبيرا فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فَلَهُ بِهِ حَسَنَةٌ وَالْحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا لَا أَقُولُ الم حَرْفٌ وَلَكِنْ أَلِفٌ حَرْفٌ وَلَامٌ حَرْفٌ وَمِيمٌ حَرْفٌ". أخرجه البخارى و خاصة في شهر رمضان فقد روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ((كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَجْوَدَ النَّاسِ ، وَكَانَ أَجْوَدُ مَا يَكُونُ فِي رَمَضَانَ حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ ، وَكَانَ يَلْقَاهُ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ فَيُدَارِسُهُ الْقُرْآنَ ، فَلَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَجْوَدُ بِالْخَيْرِ مِنْ الرِّيحِ الْمُرْسَلَةِ ) لذلك كان للسلف عناية فائقة بدراسة القران و تلاوته
السؤال3: كيف وصل الينا القران الكريم؟
وصول القران الينا في مصحف واحد هو ثمرة مجهود الرسول صلى الله عليه و سلم و الصحابة و من ثم التابعين الذين حرصوا على حفظه و عدم اختلاطه بغيره من الكلام
في عهد النبوة: امر السول صلى الله عليه و سلم كتاب الوحي بكتابة الايات فور نزولها بالوسائل المتاحة لهم
في عهد ابي بكر الصديق : امر ابو بكر الصديق زيد بن ثابت رضي الله عنهما بكتابة القران و جمعه في مكان واحد
في عهد عثمان :امر عثمان بن عفان استجابة لحذيفة بن اليمان رضي الله عنهما بنسخ مصاحف و ارسالها الى الامصار فمن هنا صار هناك مصحف امام في المدينة و مصاحف عثمانية في بقية الامصار
السؤال4: ما المقصود بالأحرف السبعة؟
اختلف العلماء في معنى الاحرف السبعة
اكثرهم يقول انها لغات القبائل
و قال اخرون معاني الاحكام
و قيل الناسخ و المنسوخ و الخاص و العام والمجمل و المبين و المفسر
و قيل الامر و النهيو الطلب و الدعاء و الخبر و الاستخبارو الزجر
و قيل الوعد و الوعيد و المطلق و المقيدوالتفسير و الاعرابو التاويل
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع