صفحة واجبات ام عبد الله المصرية لدورة اصول رواية قالون

طباعة الموضوع
إنضم
26 مارس 2011
المشاركات
20
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الحصرى
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس الاول

1ـ قالون ليس اسمه وإنما لقبه ، ماذا تعني كلمة قالون ؟

كلمة قالون باللغة الروميه تعنى الجيد

2ـ من لقب قالون بهذا اللقب ؟
لقبه بهذا شيخه الامام نافع

3 ـ ما اسم قالون الحقيقي ؟
اسمه الحقيقي هو عيسي بن مينا بن عيسي المدنى

4 ـ متى ولد قالون ؟ ومتى توفى رحمه الله ؟
ولد قالون فى السنة المائة والعشرين من الهجرة وتوفي فى السنة المئتين والعشرين من الهجرة اى انه عمر مائة عام

5ـ كان قالون فيه صفة تعجب منها الناس فما هذه الصفة ؟
هذه الصفة هى الصمم فكان لا يسمع حتى صوت البوق لكنه كان يسمع القرءان وكان يصحح لطلابه فينظر الى الشفاة ويعرف اللحن

6 ـ ما الطريق الذي اخذه الإمام الشاطبي ؟
الطريق الوحيد الذى ذكرة الامام الدانى فى كتابه التيسير هو طريق (أبو نشيط ) محمد بن هارون المروزي الربعي البغدادي ومن أجل أصحاب قالون.



7 ـ ماهو مذهب قالون في البسملة بين السورتين ؟
مذهب قالون فى البسمله بين السورتين هو اثباتها ماعدا بين الانفال وبراءة فيكون له ثلاثة اوجه بين السورتين كما لحفص
-الوجه الاول قطع الجميع اى القطع بين اخر السورةوالبسمله وبين اول السورة
- الوجه الثانى وصل الجميع اى وصل اخر السورة بالبسمله واول السورة
-الوجة الثالث هو قطع اخر السورة ثم وصل البسمله باول السورة
-الوجه الرابع وهو الوجه الممتنع وهو وصل اخر السورة بالبسمله ثم قطع ها عن اول السور التاليه وهذا الوجه ممتنع حتى لا يلتبس ان البسمله ايه تابعه للسورة الاولى
وهذة الاوجة ثابته لقالون بين جميع السور عدا بين الانفال وبراءة

-فالقراء مجمعون على ترك البسملة بين الأنفال وبراءة وكذلك بداية براءة .
قال الإمام الشاطبي :
وَمَهْمَا تَصِلْهَا أَوْ بَدَأْتَ بَرَاءَةً............ لِتَنْزِيلِهاَ بالسَّيْفِ لَسْتَ مُبَسْمِلاَ
فتكون الأوجه بين الأنفال وبراءة ثلاثة أوجه فقط وهي :
1 ـ القطع:: أي القطع على( إن الله بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ )... الأنفال (75 )ثم الإبتداء بـ ...( بَرَاءَةٌ من الله ورسوله)التوبة (1) دون بسملة .
2ـ السكت : : وهو السكت على ( عَلِيمٌ ) سكتة لطيفة دون تنفس والابتداء بــ( بَرَاءَةٌ)
3ـ الوصل : وهو وصل : إن الله بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ بَرَاءَةٌ- مع اداء حكم القلب عند وصل عليم -براءة

انتهت اسئلة الدرس الاول والثانى بارك الله فى جهودكم ونفع بكم شيختنا الفاضلة ام حذيفة
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
إنضم
26 مارس 2011
المشاركات
20
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الحصرى
الجنس
اخت
الدرس الثانى
1 ـ ماذهب قالون في ميم الجمع إذا أتى بعدها متحرك من كلمة أخرى ؟
مذهب قالون فى ميم الجمع اذا ات بعدها حرف متحرك غير الهمزة فى كلمة منفصله عنها
- اسكان ميم الجمع كحفص وهذا المقدم فى الاداء
-ضم ميم الجمع


2 ـ ماذهب قالون في ميم الجمع إذا أتى بعدها همزة قطع ؟
- اذا اتت بعد ميم الجمع همزة قطع فمذهب قالون
-اسكان ميم الجمع (كنتم أمواتا)
-ضمها مع الصله بواو مدية مقدار حركتين مع القصرالمنفصل
-ضمها مع الصله بواو لفظيه تمد اربع حركات مع توسط المنفصل


3 ـ ما مقدار المد المنفصل عند قالون ؟ وأيهما مقدم ؟ القصر والتوسط والقصر مقدم


4 ـ ما مقدار المد المتصل عند قالون ؟
التوسط بمقدار اربع حركات اوفويق التوسط والاول المقدم


5ـ إذا اجتمع في اية واحدة ميم الجمع مع المد المنفصل ماعدد الأوجه لقالون في هذه الآية ؟ مع الترتيب .
-اولا اذا سبق المد ميم الجمع فى اية واحدة

وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُ نزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ -قصر المنفصل مع اسكان ميم الجمع
-قصر المنفصل مع اسكان ميم الجمع
-قصر المنفصل مع صله ميم الجمع
-توسط المنفصل مع اسكان ميم الجمع
-توسط المنفصل مع صله ميم الجمع
الحالة الثانية اذا سبقت ميم الجمع المد المنفصل
(خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ )

-اسكان ميم الجمع مع قصر المنفصل
- اسكان ميم الجمع مع توسط المنفصل
- صله ميم الجمع مع قصر المنفصل
-صلة ميم الجمع مع توسط المنفصل

اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما
 
التعديل الأخير:
إنضم
26 مارس 2011
المشاركات
20
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الحصرى
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم


1ـ مااصل حركة هاء الكناية عند قالون ؟
-اصل حركة هاء الكناية هى البناء عبلى الضم
2ـ تقع هاء الكناية في أربع صور . أذكريها .
- تقع هاء الكناية فى اربع صور
-ان تقع هاء الكناية بين متحركين مثل (وهو يحاوره قال )وحكمها صله هاء الكناية لجميع القراء توصل بواو لفظيه اذا كانت الهاء مضمومة وتوصل بياء مدية اذا كانت الهاء مكسورة
-ان تقع هاء الكناية بين ساكننين مثل (اتيناه الملك )حكمها عدم الصله لجيميع القراء
-ان تقع هاء الكناية قبلها ساكن وبعدها متحرك نحو (فيه هدى )حكمها لجميع القرءا عدا بن كثير القصر ووافقه حفص فى موضع واحد فى سورة الفرقان (فيه مهانا ) فوصل هاء الكناية بياء مدية
-ان تقع هاء الكناية بعد متحرك وبعدها ساكن مثل (له الملك) حكمها عدم االصلة لجميع القراء

3ـ متى يأتي قالون بصلة هاء الكناية ؟
ياتى قالون بصله هاء الكناية اذا وقعت بين متحركين(انه كان به بصيرا)

4ـ ما الحكم لقالون إذا وقعت هاء الكناية بين متحركين والمتحرك الثاني همزة قطع ؟
-حكم قالون اذا وقعت هاء الكناية بين متحركين والثانى همزة قطع تلحق بالمد المنفصل فاذ قصر المنفصل يقصرها تكون صله صغرى واذا مد المنفصل يمدها صله كبرى
والقصر مقدم فى الاداء
5ـ اذكرى مستثيات قالون في هاء الكناية ؟
هناك مواضع استنى فيها قالون هاء الكناية وهى 8 كلمات يقصر فيها هاء الكناية خلافا للقاعدة
-نوله
(نوله ما تولى ونصله جهنم )
-نصله فى نفس الاية السابقة
-يؤده (يؤده اليك)موضعين فى ال عمران
-نؤته (نؤته منها) موضعين ال عمران و موضع الشورى
-فالقه (فالقه اليهم )سورة النمل
-ارجه (أرجه وأخاه )موضعين الاعراف والشعراء
-يتقه (ومن يخشي الله ويتقه فأولئك هم المفلحون )تقرأ بكسر القاف والهاء معا بدون صله
-يرضه (يرضه لكم )سورة الزمر وتقرا بضم الهاء وقصرها
- وموضع يأته فى سورة طه له الوجهين القصر والصله (ومن يأته مؤمنا )

جزى الله شيختنا خير الجزاء
 
التعديل الأخير:
إنضم
26 مارس 2011
المشاركات
20
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الحصرى
الجنس
اخت
باب الهمزتين من كلمتين
هما همزتى القطع المتجاورتين فى كلمتينن
ولهما شروط
-ان تكونا متجاورتين فى كلمتين بان تكون الاولى فى اخر الكلمة الاولى والثانية فى بداية الكلمة الثانية
- ان تكونا همزتى قطع خرج من التعريف اذا ما كانت الهمزة الثانية همزة وصل مثل (شاء اتخذ)
-الا يفصل بينهما فاصل نحو (سواءٍ إن ) او (السوءى أن )
-حكمهما ثابت وصلا ويسقط وقفا
وتاتى الهمزتين المتجاورتين اما متفقتى الحركة او مختلفتي الحركة
بالنسبة للهمزتين المتفقين الحركة لها ثلاث انوا ع
يتبع ان شاء الله
 
إنضم
26 مارس 2011
المشاركات
20
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الحصرى
الجنس
اخت
الهمزتين المتفقتين الحركة اما تكونا مفتوحتان او مضمومتان او مكسورتان
اولا الهمزتان المفتوحتان
لقد وقع هذا النوع في القرآن في سبعة عشر لفظا في تسعة وعشرين موضعا:
ـ ﴿ السُّفَهَاء أَمْوَالَكُمُ ﴾ [ النساء:5 ].
ـ ﴿ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم ﴾ [ النساء : 43/ المائدة : 6 ].
ـ ﴿ جَاءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ ﴾ [ الأنعام :61].
ـ ﴿ تِلْقَاءَ أَصْحَابِ﴾ [ الأعراف: 47] .
ـ ﴿ جَاءَ أَجَلُهُمْ ﴾ [ الأعراف : 34 / يونس: 49 / النحل : 61 / فاطر: 45] .
ـ ﴿ جَاءَ أَمْرُنَا﴾ [ هود : 40. 58. 66. 82. 94 / المؤمنون: 27].
ـ ﴿جاءَ أَمرربك﴾ [ هود: 76. 101].
ـ ﴿ جَاءَ آلَ ﴾ [ الحجر:61 / القمر: 41].
ـ ﴿وَجَاءَ أَهْلُ ﴾ [ الحجر: 67].
ـ ﴿ السَّمَاءَ أَن تَقَعَ ﴾ [ الحج : 65] .
ـ ﴿ جَاءَ أَحَدَهُمُ﴾ [ المؤمنون : 99].
ـ ﴿ مَن شَاءَ أَن يَتَّخِذَ ﴾ [ الفرقان : 57] .
ـ ﴿ إِن شَاءَ أَوْ يَتُوبَ ﴾ [ الأحزاب: 24] .
ـ ﴿ جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ﴾ [ غافر: 78 / الحديد: 14] .
ـ ﴿جَاءَ أَشْرَاطُهَا ﴾ [ محمد: 18] .
ـ ﴿ جَاءَ أَجَلُهَا ﴾ [ المنافقون: 11] .
ـ ﴿شَاءَ أَنشَرَهُ﴾ [عبس: 22 ] .
حكمها لقالون هو اسقاط الهمزة الاولى (جاأحد) ويكون المد هنا من قبيل المد المنفصل لزوال اثر الهمزة الاولى وصلا فياخذ حكم المنفصل القصر والتوسط والقصر المقدم وهذا فى حال الوصل
ثانيا الهمزتان المضمومتان
: لم يقع هذا النوع إلا في كلمة واحدة في موضع واحد وهو:ـ﴿ أولياءُ أ ُلئك ﴾ [ الأحقاف :32].
حكمها هو تسهيل الهمزة الاولى بين الهمزة والواو والمد هنا يجوز فيه القصر والتوسط والتوسط المقدم فى الاداء وذلك لبقاء اثر الهمزة الاولى وهذا فى حال الوصل
ثالثا المكسورتين
: وقد وقع ذلك في خمسة عشر لفظا في سبعة عشر موضعا:
ـ ﴿ هَـؤُلاء إِن كُنتُمْ ﴾ [ البقرة :31].
ـ ﴿ مِنَ النِّسَاء إِلاَّ ﴾ [ النساء: 22. 24].
ـ ﴿ وَمِن وَرَاء إِسْحَاقَ ﴾ [ هود: 71].
ـ ﴿ لأمارة بالسوءِ إلا ما رحم ربي ﴾ [ يوسف: 53].
ـ﴿ هَـؤُلاء إِلاَّ ﴾ [ الإسراء 102/ ص~: 15].
ـ ﴿ الْبِغَاء إِنْ أَرَدْنَ ﴾ [ النور: 33].
ـ ﴿ مِّنَ السَّمَاء إِن كُنتَ﴾ [ الشعراء: 187].
ـ ﴿ مِنَ السَّمَاء إِلَى الْأَرْضِ ﴾ [ السجدة: 5].
ـ ﴿ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ ﴾ [ الأحزاب: 32].
ـ ﴿ للنبيء إِنْ أَرَادَ ﴾ [ الأحزاب: 50].
ـ ﴿ بُيُوتَ النبيء إِلاَّ أَن ﴾ [ الأحزاب: 53].
ـ ﴿ أهؤلاءِ إياكم ﴾ [ سبأ: 40].
ـ ﴿ مِّنَ السَّمَاء إِنَّ فِي ذَلِكَ ﴾ [ سبأ: 9].
ـ ﴿ أَبْنَاء إِخْوَانِهِنَّ ﴾ [ سبأ: 40].
ـ ﴿ فِي السَّمَاء إِلَهٌ﴾ [ الزخرف: 84].
حكمهما تسهيل الهمزة الاولى بين الهمزة وبين الياء والمد هنا يجوز فيه القصر والتوسط والتوسط المقدم فى الاداء لبقاء اثر الهمزة الاولى
هناك استثناء فى
- (بالسوءِ إِلا )لها وجهان
الاول كما سبق هو تسهيل الهمزة الاولى بين الهمز وبين الياء والمد بالقصر او التوسط والتوسط مقدم فى الاداء لبقاء اثر الهمزة
-الوجه الثانى هو ابدال الهمزة اللولى واو مع ادغام الواو الاولى فى الواو الثانية والنطق بواو مشددة مكسورة بدون مد (بالسوِّ إِلا ) وهذا الوجه هو المقدم فى الاداء
الاستثناء الثانى
- (للنبيءِ إِن أراد ) - (النبيءِ إلا ) يقراها قالون بوجه واحد

هو ابدال الهمزة الاولى ياء وادغام الياء الاولى فى الثانية والنطق بياء مشددة بدون مد (للنبيِّ إَن ) (النبيِّ إِلا ) وذلكلانه عند التسهيل يجتمع ساكنان فيكون هنا اثتثناء للقاعدة ويقوم قالون بالابدال فى هذين الموضعين

ارجو ان اكون وفقت فى الاجابة وجزك الله خيرا شيختنا ام حذيفة
 
التعديل الأخير:
أعلى