- إنضم
- 26 مارس 2011
- المشاركات
- 20
- النقاط
- 1
- احفظ من كتاب الله
- كاملا
- احب القراءة برواية
- حفص
- القارئ المفضل
- الحصرى
- الجنس
- اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس الاول
1ـ قالون ليس اسمه وإنما لقبه ، ماذا تعني كلمة قالون ؟
كلمة قالون باللغة الروميه تعنى الجيد
2ـ من لقب قالون بهذا اللقب ؟
لقبه بهذا شيخه الامام نافع
3 ـ ما اسم قالون الحقيقي ؟
اسمه الحقيقي هو عيسي بن مينا بن عيسي المدنى
4 ـ متى ولد قالون ؟ ومتى توفى رحمه الله ؟
ولد قالون فى السنة المائة والعشرين من الهجرة وتوفي فى السنة المئتين والعشرين من الهجرة اى انه عمر مائة عام
5ـ كان قالون فيه صفة تعجب منها الناس فما هذه الصفة ؟
هذه الصفة هى الصمم فكان لا يسمع حتى صوت البوق لكنه كان يسمع القرءان وكان يصحح لطلابه فينظر الى الشفاة ويعرف اللحن
6 ـ ما الطريق الذي اخذه الإمام الشاطبي ؟
الطريق الوحيد الذى ذكرة الامام الدانى فى كتابه التيسير هو طريق (أبو نشيط ) محمد بن هارون المروزي الربعي البغدادي ومن أجل أصحاب قالون.
7 ـ ماهو مذهب قالون في البسملة بين السورتين ؟
مذهب قالون فى البسمله بين السورتين هو اثباتها ماعدا بين الانفال وبراءة فيكون له ثلاثة اوجه بين السورتين كما لحفص
-الوجه الاول قطع الجميع اى القطع بين اخر السورةوالبسمله وبين اول السورة
- الوجه الثانى وصل الجميع اى وصل اخر السورة بالبسمله واول السورة
-الوجة الثالث هو قطع اخر السورة ثم وصل البسمله باول السورة
-الوجه الرابع وهو الوجه الممتنع وهو وصل اخر السورة بالبسمله ثم قطع ها عن اول السور التاليه وهذا الوجه ممتنع حتى لا يلتبس ان البسمله ايه تابعه للسورة الاولى
وهذة الاوجة ثابته لقالون بين جميع السور عدا بين الانفال وبراءة
-فالقراء مجمعون على ترك البسملة بين الأنفال وبراءة وكذلك بداية براءة .
قال الإمام الشاطبي :
وَمَهْمَا تَصِلْهَا أَوْ بَدَأْتَ بَرَاءَةً............ لِتَنْزِيلِهاَ بالسَّيْفِ لَسْتَ مُبَسْمِلاَ
فتكون الأوجه بين الأنفال وبراءة ثلاثة أوجه فقط وهي :
1 ـ القطع:: أي القطع على( إن الله بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ )... الأنفال (75 )ثم الإبتداء بـ ...( بَرَاءَةٌ من الله ورسوله)التوبة (1) دون بسملة .
2ـ السكت : : وهو السكت على ( عَلِيمٌ ) سكتة لطيفة دون تنفس والابتداء بــ( بَرَاءَةٌ)
3ـ الوصل : وهو وصل : إن الله بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ بَرَاءَةٌ- مع اداء حكم القلب عند وصل عليم -براءة
انتهت اسئلة الدرس الاول والثانى بارك الله فى جهودكم ونفع بكم شيختنا الفاضلة ام حذيفة
الدرس الاول
1ـ قالون ليس اسمه وإنما لقبه ، ماذا تعني كلمة قالون ؟
كلمة قالون باللغة الروميه تعنى الجيد
2ـ من لقب قالون بهذا اللقب ؟
لقبه بهذا شيخه الامام نافع
3 ـ ما اسم قالون الحقيقي ؟
اسمه الحقيقي هو عيسي بن مينا بن عيسي المدنى
4 ـ متى ولد قالون ؟ ومتى توفى رحمه الله ؟
ولد قالون فى السنة المائة والعشرين من الهجرة وتوفي فى السنة المئتين والعشرين من الهجرة اى انه عمر مائة عام
5ـ كان قالون فيه صفة تعجب منها الناس فما هذه الصفة ؟
هذه الصفة هى الصمم فكان لا يسمع حتى صوت البوق لكنه كان يسمع القرءان وكان يصحح لطلابه فينظر الى الشفاة ويعرف اللحن
6 ـ ما الطريق الذي اخذه الإمام الشاطبي ؟
الطريق الوحيد الذى ذكرة الامام الدانى فى كتابه التيسير هو طريق (أبو نشيط ) محمد بن هارون المروزي الربعي البغدادي ومن أجل أصحاب قالون.
7 ـ ماهو مذهب قالون في البسملة بين السورتين ؟
مذهب قالون فى البسمله بين السورتين هو اثباتها ماعدا بين الانفال وبراءة فيكون له ثلاثة اوجه بين السورتين كما لحفص
-الوجه الاول قطع الجميع اى القطع بين اخر السورةوالبسمله وبين اول السورة
- الوجه الثانى وصل الجميع اى وصل اخر السورة بالبسمله واول السورة
-الوجة الثالث هو قطع اخر السورة ثم وصل البسمله باول السورة
-الوجه الرابع وهو الوجه الممتنع وهو وصل اخر السورة بالبسمله ثم قطع ها عن اول السور التاليه وهذا الوجه ممتنع حتى لا يلتبس ان البسمله ايه تابعه للسورة الاولى
وهذة الاوجة ثابته لقالون بين جميع السور عدا بين الانفال وبراءة
-فالقراء مجمعون على ترك البسملة بين الأنفال وبراءة وكذلك بداية براءة .
قال الإمام الشاطبي :
وَمَهْمَا تَصِلْهَا أَوْ بَدَأْتَ بَرَاءَةً............ لِتَنْزِيلِهاَ بالسَّيْفِ لَسْتَ مُبَسْمِلاَ
فتكون الأوجه بين الأنفال وبراءة ثلاثة أوجه فقط وهي :
1 ـ القطع:: أي القطع على( إن الله بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ )... الأنفال (75 )ثم الإبتداء بـ ...( بَرَاءَةٌ من الله ورسوله)التوبة (1) دون بسملة .
2ـ السكت : : وهو السكت على ( عَلِيمٌ ) سكتة لطيفة دون تنفس والابتداء بــ( بَرَاءَةٌ)
3ـ الوصل : وهو وصل : إن الله بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ بَرَاءَةٌ- مع اداء حكم القلب عند وصل عليم -براءة
انتهت اسئلة الدرس الاول والثانى بارك الله فى جهودكم ونفع بكم شيختنا الفاضلة ام حذيفة
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع