صفحة واجبات امينة البرجي لشرح كتاب الواضح

طباعة الموضوع

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت
السلام عليكم و رحمة لله و بركاته

بسم لله الرحمن الرحيم
هذه صفحة واجباتي لدروة شرح كتاب الواضح​
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت
أسئلة الباب الأول
:


ارجع الى التعريفات التي اوردناها في تعريف التجويد و تامل فيها ثم بين الفارق بينها و ما التعريف الذي تختاره منها ؟ و لماذا؟

هو العلم الذي يبين الأحكام و القواعد التي يجب الالتزام بها عند تلاوة القران طبقا لما تلقاه المسلمون عن رسول لله صلى لله عليه و سلم
هذا الترعيف يشمل كل الترعيفات فالاحكام و القواعد هي القواعد التي تعرف بها احكام التجويد من كيفية النطق بالحرف و حق الحرف ومستحقه.


2 يقول العلماء : شرف العلم بشرف المعلوم . اشرح هذه العبارة مبينا في ضوئها فضل علم التجويد .
لا بد للعبد من تعلم العلم ولا يكتفي ان يعبد لله على جهالة بل يسعى للمعرفة و للعلم بل ان المؤمن ياثم غذا قام بعبادة اخطئ فيها عمدا بان ترك تعلمها و لذلك فان تعلم التجويد امر ضروري و واجب على كل مسلم حتى يصون لسانه عن الخطئ اثناء تلاوته للقران و يقراه كما انزله لله تعالى و بقراءة يرضاها عز وجل

3 ما الفرق بين التجويد النظري و التجويد العملي؟ ولم كان النظرؤي فرض كفاية و العملي فرض عين؟ و ما الادلة التي تدل على ان هذا هو حكمهما.
التجويد العملي هو التطبيق العملي من اخراج الحرف من مخرجه و تحسينه عند النطق به و اعطائه حقه ومستحقه من الصفات وحكمه الوجوب وهو فرض عين على كل مسلم و الديليل قوله تعالى: و رتل القران ترتيلا و قد اجمع العلماء على وجوبه .اما التجويد النظري فهو معرفة القواعد و الاحكام التي ضوعها علماء التجويد وهو فرض كفاية اذا قامت به طائفة سقط عن البقية

4 للقراءة ثلاث مراتب اذكرها معرفا بكل واحدة منها.
- التحقق وهو القراءة بتؤدة و اطمئنان مع تدبر المعاني و مراعاة احكام التجويد و يستحسن ان يقرا بها المبتدؤون
- الحدر هو الاسراع في التلاوة مع مراعاة احكام التلاوة و المحافظة عليها
- التدوير مرتبة متوسطة بين التحقيق و الحدر مع مراعة احكام التلاوة و الحفاظ عليها

5 مثالا لموافقة القراءة لوجه من وجوه العربية
ملك يوم الدين مكتوبة بالالف مع انها مكتوبة بغير الالف في كل المصاحف العثمانية

6 يشترط في القراءة موافقتها لرسم المصحف العثماني ولو احتمالا ما المصحف العثماني ؟ و ما المراد بقوله ولو احتمالا ؟ مثل لما تقول
المصحف العثماني : المصاحف التي كتبت في زمن عسمان بن عفان رضي لله عنه و بعثها الى كل الامصار الاسلامية

7 تيسر بحمد لله في هذا العصر تسجيل قراءة الشيوخ المجيدين في القراءة فهل يستفيد طلبة العلم من الاستماع الى هذه التسجيلات؟ اذكر هذه الفوائد . وهل ترقى الاستفادة الى مرتبة الاستماع عن الشيخ؟ لماذا ؟ و هل يجوز ان نعد من استمع الى القراءة عبر التسجيل قارئا على ذلك الشيخ ؟ و لماذا؟
فوائد الاستماع تعويد الاذن على النطق السليم و اتباع كبار القراء لكن هذه الاستفادة لا ترتقي لالى مرتبة الشيخ لانه لا هناك امور لا تدرك الا بالسماع و المشافهة و بالتالي لا يعد قارئا اذ لا بد من الرجوع للمتقنيني و الاخذ عنهم مباشرة ومشافهمة لا بالسماع

8 متى يكون اللحن جليا ؟ ومتى يكون خفيا؟ و ما سبب التسمية بهما؟ و ايهما اشد قبحا؟
يكون الحن جليا عندما يطرا على الالفظ فيخل بموازين القراءة و مقاييس التلاوة و قوانني اللغة العربية سواء ترتب عليه اخلال بالمعنى ام لا كابدال حرف او حذف المد او ابدال حركات الكلمة وهو حرام شرعا
الحن الخفي خطا يعرض للالفاظ فيخل بقواعد التجويد لكن لا يخل بالمعنى وهو مكروه
و اللحن الجلي اشد قبحا من اللحن الخفي لانه يخل بالمعنى و يوهم بمعنى اخر

9 عرف ما يلي :
التدوير : التدوير مرتبة متوسطة بين التحقيق و الحدر مع مراعة احكام التلاوة و الحفاظ عليها
// حق الحرف و مستحقه : حق الحرف صفاته الازمة ومستحق الحرف صفاته العارضة
// رواية حفص : ابو عمر حفص بن سليمان بن مغيرة الكوفي اخذ القراءة عرضا و تقينا عن عاصم ضبط قرائته و اقرا الناس دهرا
// الحدر هو الاسراع في التلاوة مع مراعاة احكام التلاوة و المحافظة عليها
// القراءة الصحيحة المشتهرة : هي ماوافقت وجه من وجه اللغة العربية // موافقتها للمصحف العثماني ولو احتمالا // صحة اسنادها بحيث ينقل جمع عن جمع يصعب تواطئهم على الكذب من اول السند الى منتهاه

10 ضع علامة صح اما العبترة الصحيحة و اشارة امام العبارة الخطا

- الترتيل صفة للقراءة الملتزمة باحكام التجويد : صح
- اللحن الجلي هو اللحن الخفي خطا
- شيخ حفص بن سلمان هو عاصم بن ابي النجود : صح
- يستحب لمن يريد قراءة القران ان يتوضأ : نعم
- اذا اردت ان اكون ماهرا بقراءة القران فعلي ان اقرا القران على شيخ ماهر بالقران : نعم
- الف بن كثير كتابا في فضائل القران : خطأ

11 علل ما يلي :
- القراءة الصحيحة لا تتوقف على صحة ااسناد فقط : نعم لا بد من موافقتها لوجه من وجوه اللغة العربية و موافقتها للمصحف العثماني
- الخطا في الادغام و الاخفاء و المدود من الحن الخفي : من اللحن الجلي
- تشبيه المؤمن الذي يقرا القران بالاترجة و المنافق الذي لا يقراه بالحنظلة ك ورد ذلك في حديث النبي صلى لله عاليه و سلم من طريق ابي موسى الاشعري
 
التعديل الأخير:

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت
> صفحة واجبات امينة البرجي لشرح كتاب الواضح

أسئلة مبحث الاستعاذة و البسملة


1 متى يجب على قارئ القران أن يبسمل ؟ ومتى يجوز له ذلك. ومتى لا يجوز؟ ومتى يستحب الجهر بالبسملة ؟ ومتى يستحب الاسرار بها؟
البسملة واجبة في اوائل السور ماعدى سورة براءة // يجوز البسملة في اواسط السور // لا تجوز البسملة في سورة التوبة // يستحب الجهر بالبسملة اذا كان يقرا جهرا و في فواتح السور // يستحب الاسرار بالبسملة في الصلاة و القراءة و سرا واذا كان يقرا في مقراة بالدور ولم يكن هو المبتدئ

2 ما الحكمة من الاستعاذة و التسمية عند القراءة ؟ و ما الحكمة من الجهر بهما في المواضع التي يجهر بها فيهما؟
الحكمة من الاستعاذة و البسملة الالتجاء و الاحتماء بالله من الشيطان الرجيم و تسمية لله تعالى تحصنا به
الحكمة من الجهر بالاستعاذة و البسملة لبيان افتتتاح القراءة و استحضار قلب القارئ و انصات السامع و طرد الوساوس و خواطر السوء

3 ضع اشارة صح امام العبارة الصحيحة (/) و اشارة (x) امام العبارة الخطأ:

- الاستعاذة ليست من القران باتفاق العلماء اما البسملة فهي من القران باتفاقهم : خطأ

-لا يجوز للقارئ ان يصل اخر السورة بالبسملة و يقف عليها ثم يبتدئ باول السورة الثانية : صحيح

- ج الاستعاذة لها صيغ متعددة اما البسملة فلها صيغة واحدة : صحيح

4 للقارئ من اوائل السور سوى التوبة في الاستعاذة و البسملة وصل الجميع او قطع الجميع و له وصل الاول و قطع الثاني و له قطع الاول ووصل الثاني . اشرح هذه العبارة ممثلا لما تذكره.
وصل الجميع : وصل الاستعاذة بالبسملة ووصل البسملة باول السورة : اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم لله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين
قطع الجميع : قطع الاستعاذة عن البسملة وقطع البسملة عن اول السورة : اعوذ بالله من الشيطان الرجيم // بسم لله الرحمن الرحيم // الحمد لله رب العالمين
وصل الاول و قطع الثاني : وصل الاستعاذة بالبسملة و الوقف عليها و قطع البسملة عن اول السورة : ( اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم لله الله الرحمن الرحيم ) // الحمد لله رب العالمين
قطع الاول عن الثاني ووصل اثاني بالثالث : قطع الاستعاذة عن البسملة ووصل البسملة بالاستعاذة : اعوذ بالله من الشيطان الرجيم // ( بسم لله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين)

5 اذكر الاوجه التي تجوز للقارئ في الاحوال التالية :

- اذا قرا من اول السورة و اتى بالاستعاذة و اسقط البسملة : قطع الجميع // وصل الجميع

- اذا انهى القارئ سورة الانفال و اراد ان يبدا بالتوبة : الوقف // السكت // الوصل
 
التعديل الأخير:

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت
أسئلة مخارج الحروف و القابها

1
عرف ما يلي
مخرج الحرف : محل مخرج الحروف اي ظهوره الذي ينقطع عنده صوت النطق به فيتميز به
// الحرف : صوت معتمد على مخرج محقق او مقدر

// المخرج المحقق : المعتمد على جزء معين من اجزاء الحلق او اللان او الشفتين

// المخرج المقدر : الهواء الذي في داخل الفم و الهواء وهو مخرج حروف المد

// الجوف : الخلاء الذي في الفم و الحلق وهو مخرج حروف المد الثلاثة وهو مخرج تقديري

// الخيشوم : الفتحة المتصلة اعلى الانف الى الحلق وهو مخرج الغنة

// الغنة : صوت مركب في جسم النون و الميم صفة لازمة لهما و تلحق بالنون التنوين

2 بين الصواب و الخطا فيما يلي مع تصويب الخطأ اذا وجد :
- عدد مخارج الحروف سبعة عشر مخرجا عند جمهور القراء : نعم
- مذهب سيبويه ان عدد مخارج الحروف اربعة عشر مخرجا : خطا مذهب سيبويه ان عدد المخارج 16
- اللسان فيه عشرة مخارج لثمانية عشر حرفا : نعم

3 املا الفراغ في العبارات التالية :

- تنحصر مخارج الحروف في خمسة اعضاء هي الجوف / الحلق / اللسان / الشفتين / الخيشوم

-حروف الجوف ثلاثة : هي الالف / الواو / الياي الساكنة

- حروف الحلق ستة هي أ ها عح غ خ منها حرفان يخرجان من اقصى الحلق :. الهمزة و الهاء و اثنان من وسط الحلق هما العين و الحاء و اثنان من ادنى الحلق هما الغين و الخاء

- تقسم مخارج اللسان الى قسمين : القسم الاول : مخارج غير الطرف وعددها خمسة هي اقصى اللسان (ق ك) ( ش ج ي متحركة) حافة اللسان (ض) و القسم الثاني مخارج طرف اللسان و عددها خمسة

- الشفتان فيهما مخرجن : الاولمابين الشفتين و يخرج منه الباء و الميم و الثاني باطن الشفة السفلى مع اطراف الثنايا العليا و يخرج منه الفاء

- القاف و الكاف هي الحروف اللهوية و سميت بذلك : نسبة للهاة اللحمة المشرفة على الحلق و الحروف الذلقية هي اللام والنون و الراء و سميت بذلك لخفتها وذلاقتها لسرعة النطق بها وخروجها من ذلق اللسان و الحروف النطعية هي الطاء و التاء و الدال و سميت بذلك لمجاورة مخرجها سقف الحنك

- سميت الحروف الشجرية بهذا الاسم لانها تخرج من شجر الفم و قد اختلف العلماء فيها على اقوال هي : 1 ج ش ي /2 ج ش ض/ 3 ش ج ي ض

4 بين مخارج الحروف الاتية :
/ أ : أقصى الحلق
/غ : ادنى الحلق
/ ج : وسط الحلق
/ض حافة اللسان مع ما يحاذيها من الاضراس العليا
/ق : اقصى اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الاعلى
/ ع : وسط اللسان
/ل : ادنى حافو اللسان
/ ه : اقصى الحلق
/ت : طرف اللسان مع اصول الثنايا العليا
/ ن : طرف اللسان مع ما يحاذيه من اللثة العليا
/ ط : طرف اللسان مع اصول الثنايا العليا
/ ث : طرف اللسان مع اطراف الثنايا العليا
/س : طرف اللسان فوق الثنايا السفلى
/ ز : طرف اللسان فوق الثنايا السفلى
/ ذ : طرف اللسان مع اطراف الثنايا العليا
/ د : طرف اللسان مع اطراف الثنايا العليا

5 التعليل :
أ - لماذا كان مخرج الجوف تقديريا ؟
لا نستطيع تحديد حيز معين تخرج منه حروف الجوف

ب- لماذا عدوا الخيشوم من مخارج الحروف مع أن الذي يخرج منه صفة لا حرفا؟
الغنة هي الصفة الوحيدة من بين صفات الحروف التي تخرج بمخرج مستقل بقية الصفات تخرج مع الحرف من مخرجه الا الغنة فهي تخرج من الخيشوم لا من اللسان ولا من الشفتين

6 بين الفوائد التي نجنيها من معرفة القاب الحروف
يستطيع المرء عند معرفة لقب الحرف تحديد مخرجه
لانها من مجال بحث وجزئيات التجويد التي يحتاجها المتعلم

7 ما الالقاب التي اطلقت على الالف الساكنة المفتوح ما قبلها و الواو الساكنة المضموم ما قبلها و الياء الساكنة المكسور ما قبلها ؟ و لم لقبت بتلك الالقاب؟
حروف جوفية لخروجها من الجوف // هوائية لانها تنتهي بانتهاء الهواء الخارج معها // حروف مدية // حروف علة لما يعتريها من اعلال و اقلب كما هو مقرر بعلم الصرف

8 عين الحروف الشفوية و الاسلية و اللثوية فيما يأتي :
// س : اسلي
/ ظ : لثوي
/ ث : لثوي
/ف : شفوي
/ ص : اسلي
/ ط : نطعي
ز : اسلي
/ ب شفوي
/ ك ك لهوي
 
التعديل الأخير:

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت
أسئلة مبحث صفات الحروف الازمة​

1 عرف صفة الحرف مبينا الفوائد التي نجنيها من وراء معرفتنا بصفات الحروف
الصفة هي كيفية تعطي للحرف عند النطق به و تقدم التعريف للحرف.
فوائد معرفة الصفات:
تمييز الحروف المشتركة في المخرج// تحسين لفظ الحروف // معرفة الحروف القوية و الضعيفة

2 بين الفرق بين الصفات الازمة و الصفات العارضة
الصفة الازمة هي صفة اصلية لا تنفك عن الحرف مطلقا اما الصفة العارضة فهي صفة تعرض للحرف احينا وتنفك عنه احيانا اخرى

3 بين الصفات التي لها ضد فيما ياتي و الصفات التي لا ضد لها : الجهر // القلقلة // الهمس // الانحراف // الاصمات.
الجهر // الهمس : متضادان
القلقة لا ضد لها
الهمس // الجهر : متضادان
الانحراف لا ضد له
الاصمات // الاذلاق : متضادان

4 بين صفات الحروف التالية من حيث الهمس و الجهر و الشدة و الرخاوة و الاستعلاء و الاطباق و الانفتاح و الذلاقة و الاصمات :
/ب : جهر / الشدة / استفال / انفتاح / اذلاق / قلقلة
/ ج : همس/ رخاوة / انفتاح / استفال / اصمات
/د : جهر/ شدة / استفال / انفتاح /اصمات/ قلقلة
/ ز : جهر/ رخاوة / استفال /انفتاح / اصمات /صفير
/ص : همس / رخاوة / استعلاء / اطباق / اصمات/ صفير
/ط : جهر / شدة / استعلاء /اطباق/ اصمات/ قلقلة
/ع : جهر / بينية / استفال /انفتاح/ اصمات
/ف : همس /رحاوة/ استفال /انفتاح / ذلاقة
/ ك : جهر / شدة / استفال / انفتاح / اصمات
/ م : جهر/ بينية / استفال/ انفتاح /ذلاقة
/ن : جهر / بينية / استفال / انفتاح /اذلاق
/ أ : جهر / شدة / استفال/ اتفتاح / اصمات
/ه : همس/ رخاوة/ استفال/ انفتاح / اصمات/ خفاء
/ ث: همس /رخاوة / استفال/ انفتاح / اصمات
/ ي : جهر / رخاوة / استفال / انفتاح / اللين
/ش : همس /رخاوة/ استفال / انفتاح / اصمات / تفشي
/ق : جهر / شدة / استعلاء / انفتاح / اصمات / قلقلة
/ظ : جهر / رحخاوة / استعلاء / اطباق / اصمات
/ت : همس / شدة / استفال / انفتاح / اصمات
/خ : همس/ رخاوة / استعلاء / انفتاح / اصمات

5 بين الصواب و الخطأ فيما يلي مع تصحيح الخطا حيث وجد:

أ- الهمس : جريان النفس عند النطق بالحرف : صواب
ب- الشدة : جريان الصوت عند النطق بالحرف: خطا : الشدة انحباس الصوت عند النطق بالحرف
ج- الرخاوة : اعتدال الصوت عند النطق بالحرف: خطا : الرخاوة جريان الصوت عند النكق بالحرف
د- الاستفال انخفاض اللسان او انحطاطه عن الحنك الاعلى عند النطق بالحرف : صحيح
ه - الذلاقة : سرعة النطق بالحرف : صحيح

6 عرف الصفات التالية لغة واصطلاحا مع ذكر الحروف التي تدخل تحت كل صفة :
// الاصمات : امتناع حروفه من الانفراد اصولا في الكلمات الرباعية او الخماسية دون حرف مذلق معها لثقل و صعوبة ذلك على اللسان
// الانفتاح : انفراج بين اللسان و الحنك الاعلى عند النطق بالحرف فلا ينحصر الصوت بينهما حروفه كل الحروف ماعدى حروف الاطباق وهي مجموعة : من اخذ وجد سعة فزكا حق له شرب غيث
// الاطباق : التصاق جملة او طائفة من اللسان الى الحنك الاعلى عند النطق بالحرف بحيث ينحصر الصوت بينهما حروفه : ط ص ض ظ
// الاستعلاء : ارتفاع اللسان الى الحنك الاعلى عند النطق بالحرف فيرتفع الصوت معه حروف : خص ضغط قظ

7 عرف القلقلة ذاكرا حروفها ومتى تكون القلقلة صغرى ومتى تكون كبرى او متوسطة ؟ رتب هذه الاقسام بحسب قوتها
القلقلة اضراب الحرف في مخرجه عند النطق به وتظهر واضحة اذا كان الحرف ساكنا حتى يسمع له نبرة قوية حروفه : قطب جد
القلقلة الصغرى تكون في الساكن المتوسط : يدخلون / يطبع
القلقة المتوسطة تكون في الساكن المتطرف غير المشدد عند الوقف عليه : قريب // بعيد // قنوط
القلقة الكبرى تكون في الشديد المتطرف الموقوف عليه : تب/ الحج // الحق

8 ما العلاقة بين القلقلة وحركة الحرف الذي قبلها ؟ اشرح ووضح
القلقة تتبع لحركة الحرف الذي قبلها فاذا كان قبلها فتح قربت نحو الفتحة و اذا كان قبلها ضم قربت نحو الضمة و اذا كان قبلها كسر قربت نحو الكسرة هذا و ان الحرف المقلقل يقرب من الفتحة مطلقا دون النظر الى حركة الحرف الذي قبله

9 ما حروف الصفير ولم سميت بذلك ؟
حروف الصفير هي : ص/ س / ز / سميت بذلك لانه يصاحبها صوت زائد يشبه صوت بعض الطيور

10 عرف ما يأتي من الحروف ذاكرا حروفه :
الانحراف : ميل الحرف بعد خروجه من مخرجه حتى يلتصق بمخرج حرف آخر حروفه الام و الراء
// التفشي : انتشار الهواء بالفم عند النطق بالحرف حروف حرف واحد : الشين
// الاستطالة : امتداد الصوت من اول حافة اللسان الى اخرها وهي حرف واحد : ض
// التكرير : ارتعاد طرف اللسان عند النطق بالحرف حروفه الراء

11 ما الخفاء و الغنة ؟ وهل هما من الصفات الازمة او العارضة؟ وما حروف كل واحدة منهما ؟
الخفاء ضعف التصويت بالحرف حروفه اربعة : الهاء و حروف المد و سميت بذلك لانها تختفي اذا اندرجت بعد حرف قبلها
الغنة : صوت جيمل اغن يخرج من الخيشوم وهي صفة لازمة للنون و الميم و النون اغن من الميم و يلحق بالنون التنوين
الخفاء و الغنة من الصفات الازمة

12 ما مراتب الغنة ؟ اذكرها مع التمثيل
1 الميم و النون المشددتين : إنّ لماّ
2 النون المدغمة بغنة : من ولي // من يعمل
3 النون و الميم المخفاة : كنتم بها
4 ان تكون و النون و الميم ساكنتين مظهرتين : أنعمت
5 ان تكون النون و الميم متحركتين

13 تقسم صفات الحروف من حيث القوة و الضعف الى ثلاثة اقسام اذكرها واذكر الصفات التي تندرج تحت كل قسم منها
1 الصفات القوية : الجهر / الشدة / الاستعلاء / الاطباق / القلقة / الصفير / الاستطالة / الصفير / الانحراف / التفشي / التكرير / الغنة
2 الصفات المتوسطة : التوسط او البينية / الاذلاق / الاصمات
3 الصفات الضعيفة : الهمس / الرخاوة / الاستفال / الانفتاح / اللين / الخفاء

14 اذكر مراتب الحروف من حيث القوة و الضعف مع بيان كيفية استخراج صفات كل حرف من الحروف.
1 الاقوى : ما كانت كل صفاته قوية : ط
2 القوي : ما كانت غالب صفاته قوية : ص
3 متوسط : جمع بين صفات القوة و الضعف : ب
4 ضعيف : ما كنات معظم صفاته ضعيفة : ذ
5 اضعف : ما كانت كل صفاته ضعيفة : الهاء
نستخرج الصفة عن طريق استعراض الصفات المتضادة فان كان في احداها و الا كان في ضدها و يجب ان يتصف ب5 صفات من الصفات النتضادة ثم يمر للصفات التي لا ضد لها فان كانت فيه نضيفها و لا يتصف الحرف باكثر من 7 صفات
 
التعديل الأخير:

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت
أسئلة مبحث الصفات العارضة​

1 متى يكون الادغام كبيرا ومتى يكون صغيرا ؟
يكون الادغام كبير بادغام متحرك في متحرك : ولا مبدل لكلمات لله
يكون الادغام صغيرا بادغام ساكن في متحرك : فما ربحت تجارتهم

2 متى يكون الادغام واجبا ومتى يكون جائزا؟
يكون الادغام واجبا : ما اتفق العلماء على ادغامه : المثلين المتقاربين و المتحانسين
يكون الادغام جائز : في ما اختلف فيه القراء بين مظهر و مدغم وهو يقع في المتقاربين و المتجانسين

3 ما الفرق بين الادغام الكامل و الادغام الناقص؟
في الادغام الكامل عند ادغام حرف بحرف اخر يسقط الحرف المدغم تماما بحيث لا يبقى له اثر في اللفظ اما في الادغام الناقص يسقط الحرف المدغم مع بقاء شيء من صفاته

4 لماذا لا يجوز ادغام الحروف المتباعدة ؟
لان الحروف فيها تباعدت مخرجا و اختلفت صفة لذلك يمتنع الادغام فيهم

5 بين الصواب و الخطأ فيما يلي مع تصويب الخطأ

أ- الاحكام التي تبنى على علاقة الحروف بعضها ببعض تعرض في مبحث الصفات العارضة : صحيح
ب- الادغام في هذه الاية " ولا مبدل لكلمات لله " ادغام كبير لغير حفص : صحيح

ج- الادغام في قوله تعالى : " فلا يسرف في القتل " ادغام متقاربين : خطا : ادغام مثلين صغير

د- اسباب الادغام اثنان : التماثل و التجانس : خطا : اسباب التماثل ثلاثة : التماثل و التقارب و التجانس

6 بين موضع الادغام و سببه في النصوص الاتية :

أ- "ودت طائفة من اهل الكتاب لو يضلونكم " ال عمران 69
ودت طائفة : ادغام متجانسيبن //
ب- " ألم نخلقكم من ماء مهين " المرسلات 20
نخلقكم : ادغام متقاربين // نخلقكم من : ادغام متماثلين صغير
ج- " فمثله كمثل الكلب ان تحمل عليه يلهث او تتركه يلهث ذلك مثل القوم الذين كذبوا بئايتنا " الاعراف 176
تتركه : متكاثلين كبير
يلهث ذلك : ادغام متجانسين
الكلب: ادغام متقاربين
 
التعديل الأخير:

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت
أسئلة مبحث الميم​


1 بين حكم الميم الساكنة الواردة في النصوص التالية مع بيان السبب :
- " ألم يعلم أن لله يرى " العلق 14 : اظهار شفوي
- " إنها عليهم موصدة " الهمزة 8 : ادغام مثلين صغير
- " ألا إنهم من إفكهم لبقولون " الصافات 151: ادغام مثلين صغير // اظهار شفوي
- " فويل للمصلين :: الذين هم عن صلاتهم ساهون " الماعون 4/5 : اظهار شفوي
- " ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل " الفيل 1 : اظهار شفوي
- " اولئك هم خير البرية " التين 7 : اظهار شفوي
- " ألم نشرح لك صدرك " الشرح 1 : اظهار شفوي

2 ما الصفات الازمة لحرف الميم الساكنة ؟ و ما الصفات العارضة؟
الصفات الازمة لحرف الميم : الجهر /البينية / الاستفال /الانفتاح/ الذلاقة / الغنة
الصفات العارضة لحرف الميم : الادغام / الاخفاء/ الاظهار

3 متى تدغم الميم الساكنة ؟ ومتى تخفى؟ ومتى تظهر؟
تدغم الميم الساكنة اذا وقع بعدها ميم و يسمة ادغام مثلين صغيرين : و لكم ما كسبتم
تخفى الميم الساكنة اذا وقع بعدها حرف الباء مع مراعاة الغنة و يسمى الاخفاء الشفوي : وما هم بمؤمنين
تظهر الميم الساكنة اذا وقع بعدها باقي حروف الهجاء ماعدى الميم و الباء سواء كان ذلك في كلمة او كلمتين : و الشمس / عليهم غير

4 بين الصواب فيما يأتي و إذا كان هناك خطأ فصوبه:
- إظهار الميم الساكنة قد يكون في كلمة او كلمتين و اخفائها و ادغامها لا ياتي الا في كلمتين : خطأ
الاظهار يكون في كلمة او كلمتين // الادغام يكون في كلمة او كلمتين // الاخفاء يكون في كلمة فقط

5 لم وصف ادغام الميم الساكنة و اخفائها بالشفوي؟
سمي بالشفوي لان الميم تخرج من الشفتين​
 
التعديل الأخير:

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت
أسئلة مبحث النون الساكنة و التنوين


1 بين حكم النون الساكنة و التنوين إذا وقع بعد أحدهما حرف من الحروف التالية :
/ف : اخفاء بغنة
\ ق : اخفاء بغنة
\ك : اخفاء بغنة
\خ : اظهار حلقي
\ ن : ادغام كامل بغنة
\ ه : اظهار حلقي
\ص : اخفاء بغنة
\ض : اخفاء بغنة
\ب : قلب

2 بين الفرق :

أ- بين النون الساكنة و التنوين :

1- النون الساكنة حرفٌ أصلي من أحرف الهجاء والتنوين زائد.
2- النون الساكنة تكون ثابتةً في اللفظ والخط والتنوين ثابت في اللفظ دون الخط.
3- النون الساكنة ثابتة في الوصل والوقف أما التنوينٌ فثابت في الوصل دون الوقف.
4- النون الساكنة تكون في الأسماء، والأفعال، والحروف أما التنوين فهو خاص بالأسماء فقط، ولا يدخل الأفعال والحروف.
5- النون الساكنة تكون متوسطة أي: في وسط الكلمة، ومتطرفة، أي: في آخر الكلمة .
أما التنوينُ فلا يكون إلا متطرفًا لأنه لايوجد إلا في كلمتين

ب- الادغام الكامل و الادغام الناقص
1- إدغام كامل : وهوذهاب صفة ومخرج الحرف المدغم في الحرف المدغم فيه وهو عند اللام والراء والنون والميم .ويكون الإدغام الكامل مع حرفي النون و الميم .
2- إدغام ناقص : وهو ذهاب مخرج الحرف المدغم وبقاء صفته في الحرف المدغم فيه وهو عند الياء والواو

ج- اخفاء النون الساكنة و التنوين و ادغامهما
الادغام هو التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفًا واحدًا مشددًا يرتفع اللسان عند النطق بهما ارتفاعه واحدة أو هو النطق بالحرفين حرفا واحداً كالثاني مشدداً .حروف الإدغام ستة :مجموعة في قول الإمام الجمزوري في كلمة (يرملون).
الاخفاء هوالنطق بالحرف بحالة متوسطة بين الإظهار والإدغام عارٍ عن التشَّديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول.صِفْ ذَا ثَنَا كَمْ جَادَ شَخْصٌ قَدْ سَمَا دُمْ طَيِّباً زِدْ فِي تُقى ضَعْ ظَالِمَا. فإذا وقع حرف من هذه الحروف بعد النون الساكنة أو التنوين - وجب الإخفاء، ويتم ذلك بستر كل منهما وعدم إظهاره في النطق .وسمي الإخفاء الحقيقي: لانعدام ذات الحرف المخفي وهو النون الساكنة والتنوين وبقاء صفتهما التي هي الغنة

3 اكمل العبارات التالية :
أ- يجب اظهار النون الساكنة و التنوين اذا جاء بعد احدهما حرف من حروف.الحلق وهي الهمزة و الهاء و لالعين و الحاء و الغين و الخاء
ب- الادغام : التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفًا واحدًا مشددًا يرتفع اللسان عند النطق بهما ارتفاعه واحدةأو هو النطق بالحرفين حرفا واحداً كالثاني مشدداً
و ينقسم الى قسمين ادغام بغنة و ادغام بغير غنة

4 عرف ما ياتي ومثل له بمثال من كتاب لله :

أ- الاقلاب : تحويل النون الساكنة و التنوين الى ميم اذا و قع بعدهما حرف الباء.مع مراعاة الغنة : من بعد

ب- الاظهار : اخراج كل حرف من مخرجه من غير ما زيادة في الغنة في الحرف المظهر

5 التعليل :
لماذا يجب اظهار النون الساكنة و التنوين في المواضع التالية : دنيا \ صنوان \ قنوان \ قنوان \ بنيان
إذا اجتمعت النون الساكنة مع حرف من حروف الإدغام في كلمة يجب الإظهار ويمتنع الإدغام ويسمى اظهار مطلق

6 لم كان الادغام في حروف يرملون تاما ؟
ذهاب صفة ومخرج الحرف المدغم في الحرف المدغم فيه وهو عند اللام والراء والنون والميم
لم كان الادغام في حرفي الواو و الياء ناقصا ؟
لذهاب مخرج الحرف المدغم وبقاء صفته في الحرف المدغم فيه وهو عند الياء والواو .

7 لماذا يجب اظهار النون الساكنة و التنوين عند حروف الحلق؟
بعد مخرج النون الساكنة والتنوين وهو طرف اللسان عن مخرج هذه الأحرف الستة وهو الحلق لهذا تعين الإظهار

8 ما السبب في قلب النون الساكنة و التنوين ميما اذا جاء بعد احدهما حرف الباء
عسر الإتيان بالغنة في النون والتنوين مع إظهارهما، ثم إطباق الشفتين لأجل الباء ولم يدغم لاختلاف نوع المخرج وقلة التناسب فتعين الإخفاء وتوصل إليه بالقلب ميماً لتشاركه الباء مخرجاً والنون غنة

9 ضع اشارة (/) أمام العبارة الصحيحة و اشارة (x) امام العبارة غير صحيحة فيما ياتي :

أ- الاظهار لا يكون الا في كلميتن : خطا يكون الاظهار مع النون الساكنة في كلمة ومع التنوين لا يكون الا في كلميتن
ب- الادغام يمكن ان يكون بغنة و يمكن ان يكون بغير غنة : صحيح
ج- الاقلاب و الاخفاء لا يكونان الا بغنة : صحيح
د- الاظهار هو اخراج كل حرف من مخرجه بغنة : خطا : الاظهار هو اخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة
ه الادغام بغنة يمكن ان يكون في كلمة واحدة اما الادغام بغير غنة فلا يكون الا في كلمتين :خطا : الادغام بغير غنة و اادغام بغنة يكونان في كلمتين
و- الاقلاب هو باء ساكنة جاء قبلها نون ساكنة او تنوين فقلبت النون الساكنة او التنوين ميما بغنة : خطا القلب هو نون ساكنة او تنوين جاءء بعدها حرف الباء فقلبت ميما
ز- النون الساكنة حرف خال من الحركة ينطق في حالة الوصل و الوقف : خطا : تثبت النون السكانة و خطا و لفظا ووقفا ووصلا
ح- التنوين نون ساكنة تنطق وصلا ووقفا : خطا : تثبت التنوين لفظا ووصلا
ط- اظهار التنوين و اخفاؤه و ادغامه و اقلابه لا يمكن ان يكون في كلمة واحدة : صحيح
ي- النون الساكنة تكون في الاسماء و الافعال و الحروف اما التنوين فلا يكون الا في الاسماء : صحيح

10 بين حكم النون الساكنة و التنوين في كل موضع وردا فيه في النصوص التالية مع ذكر السبب :
- " سأل سائل بعذاب واقع " (المعارج 1) : قلب/ ادغام ناقص بغنة
- " كأنهم حمر مستنفرة :: فرت من قسورة " ( المدثر 50\51) ادغام كامل بغنة / اخفاء بغنة/ اخفاء بغنة
- " و الذين هم من عذاب ربهم مشفقون" ( المعارج 27) اظهار حلقي / اظهار مطلق
- " و لله عليم بالظالمين" ( التوبة 47) قلب / اظهار مطلق
- " فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره" ( الزلزلة 7) ادغام ناقص بغنة / اظهار حلقي / ادغام ناقص بغنة
- " ضراط اللذين أنعمت عليهم" (الفاتحة 7) اظهار حلقي
- " إن الله عليم بذات الصدور " ( المائدة 7) قلب
- " وهم ينهون عنه وينئون عنه" (رالانعام 26)اظهار حلقي
- " لله الامر من قبل ومن بعد " ( الروم 4) اخفاء بغنة/ قلب
- " وجوه يومئذ ناعمة " ( الغاشية 8) ادغام ناقص بغنة / ادغام تام بغنة
- " سيصلى نارا ذات لهب " ( المسد 3) اخفاء بغنة
- " سلام هي حتى مطلع الفجر " ( القدر 5) اظهار حلقي /
- " و الفجر: :: و ليال عشر " (الفجر 1\2) اظهار حلقي
- " و أما من بخل و استغنى ::: و كذب بالحسنى " ( الليل 8\9) قلب /
- " كذبت ثمود بطغواها ::: إذ انبعث أشقاها " ( الشمس 11\12) قلب
- " إلا اللذين ءامنوا و عملوا الصالحات فلهم أجر غير ممنون" ( التين 6) اظهار حلقي /اظهار مطلق
- " وجوه يومئذ خاشعة " ( الغاشية 2) ادغام ناقص بغنة / اظهار حلقي
- " تصلى نارا حامية " ( الغاشية 4) اظهار حلقي
- " و ارسل عليهم طيرا أبابيل :::: ترميهم بحجارة من سجيل " ( سورة الفيل 3\4) اظهار حلقي / اخفاء بغنة
- " تبت يدا أبي لهب و تب " ( المسد 1) ادغام ناقص بغنة
- " قل اعوذ برب الفلق ::: من شر ما خلق ::: ومن شر غاسق اذا وقب" ( الفلق 1\2\3) اخفاء بغنة / اظهار حلقي

- " وجائء بهذا البلد ::: و أنت حل بهذا البلد" ( البلد 1\2) اخفاء بغنة
 
التعديل الأخير:
أعلى