اسلام
عضو مميز
- إنضم
- 18 أبريل 2011
- المشاركات
- 335
- النقاط
- 16
- احفظ من كتاب الله
- 32حزب
- احب القراءة برواية
- قالون حفص و وورش
- القارئ المفضل
- الحذيفي
- الجنس
- اخت
س1 :-عرفى كلا من النون الساكنة والتنوين ؟
-النون الساكنة:هي النون الخالية من الحركة تثبت خطا ولفظا,وتكون في الاسماء والافعال وتاتي متوسطة ومتطرفة
-التنوين:هي نون ساكنة زائدة تلحق باخر الاسم لفظا وتسقط عنه خطا و وقفا ولايكون التنوين الا متطرفا
س2 -عرفى الاظهار لغة واصطلاحا –وما هى حروفه؟
-لغة:الوضوح والبيان
اصطلاحا:الاتيان بالحرفين المتجاورين لكل واحد منهما صورته المنطوقة ويوفى لكل منهما صفاته
س3 -كيفية الاظهار وحقيقتة وهل توجد مراتب للإظهار ولماذا؟
ويكون ذلك باخراج كل حرف من مخرجه دون غنة ظاهرة ولا وقف ولاسكت ولا تشديد في الحرف المظهر حيث يظهر الجزء اللساني ولا يظهر الجزء الخيشومي ولا يعدم أو بمعنى أخر اخراج النون الساكنة والتنوين بكيفيتها الاصلية المتوسطة مفصول عما جاورها.وللاظهر ثلاث مراتب
-اقصى الحلق:همز وهاء
-وسط الحلق:عين,حاء
أدنى الحلق:غين,خاء
س4 سبب الاظهار –وسبب تسميته اظهارا حلقيا؟
-سبب الاظهار هي وجود هذه الاحرف بعد النون الساكنة او التنوين:الهمز ,الهاءوالعين ,الحاءوغين والخاء
-وسبب تسميته اظهاارا حلقيا أن الحرف الواقع عليه الاظهار مخرجه الحلق فاما يكون من اقصاه أو وسطه أو ادناه
س5 اذكرى ثلا ثة امثلة لاظهار النون الساكنة والتنوين (من كلمة –من كلمتين )؟
-من كلمتين:من هاجر,من خشي,شيئا إلا
من كلمة واحدة:عنه,منه,المنخنفة
-مع ذكرالدليل من التحفة على الإظهار
فالاول الاظهار قبل أحرف للحلق ست رتبت فلتعرف
همز فهاء ثم عين حاء مهملتنا ثم غين خاء
س6 عرفى الاظهار المطلق ولماذا سمى بذلك؟ وما سبب الاظهار المطلق ؟
-تعريف الظهار المطلق :هو الاظهار غير الحلقى :وغير الشفوى
وهو التقاء النون الساكنه مع أحد أحرف الادغام فى كلمه واحدة
وقد ورد ذلك فى القرآن الكريم فى اربع كلمات
{ الدُّنْيَا :بُنْيَن :قِنْوَانٌ :صِنْوَان }
س7 -ما هى اقسام الادغام؟وما هى حروف كلا منها؟
-أقسامة:ادغام بغنة وادغام بغير غنه
-حروف الادغام بغنة:ينمو
-حروف الادغام بغير غنه:الام,الرا-
مع ذكر الدليل من التحفة على حكم الإدغام:
لكنها قسمان قسم يدغما فيه بغنة بينمو علما
والثان ادغام بغير غنة في الام والرا ثم كررنه
س8 عرفى اللحن لغة واصطلاحا وما انواعه ؟
-لغةا:الميل والانحراف
اصطلاحا:الانحراف والميل عن الصواب في القراءة وينقسم الى لحن جلي ولحن خفي
هذه ما تيسر لي الاجابة عليه حتى اكمل اطلاعي على باقي الدروس هذا وما كان من توفيق فمن الله وما كان من خطأ فمن نفسي ومن الشيطان وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم
-النون الساكنة:هي النون الخالية من الحركة تثبت خطا ولفظا,وتكون في الاسماء والافعال وتاتي متوسطة ومتطرفة
-التنوين:هي نون ساكنة زائدة تلحق باخر الاسم لفظا وتسقط عنه خطا و وقفا ولايكون التنوين الا متطرفا
س2 -عرفى الاظهار لغة واصطلاحا –وما هى حروفه؟
-لغة:الوضوح والبيان
اصطلاحا:الاتيان بالحرفين المتجاورين لكل واحد منهما صورته المنطوقة ويوفى لكل منهما صفاته
س3 -كيفية الاظهار وحقيقتة وهل توجد مراتب للإظهار ولماذا؟
ويكون ذلك باخراج كل حرف من مخرجه دون غنة ظاهرة ولا وقف ولاسكت ولا تشديد في الحرف المظهر حيث يظهر الجزء اللساني ولا يظهر الجزء الخيشومي ولا يعدم أو بمعنى أخر اخراج النون الساكنة والتنوين بكيفيتها الاصلية المتوسطة مفصول عما جاورها.وللاظهر ثلاث مراتب
-اقصى الحلق:همز وهاء
-وسط الحلق:عين,حاء
أدنى الحلق:غين,خاء
س4 سبب الاظهار –وسبب تسميته اظهارا حلقيا؟
-سبب الاظهار هي وجود هذه الاحرف بعد النون الساكنة او التنوين:الهمز ,الهاءوالعين ,الحاءوغين والخاء
-وسبب تسميته اظهاارا حلقيا أن الحرف الواقع عليه الاظهار مخرجه الحلق فاما يكون من اقصاه أو وسطه أو ادناه
س5 اذكرى ثلا ثة امثلة لاظهار النون الساكنة والتنوين (من كلمة –من كلمتين )؟
-من كلمتين:من هاجر,من خشي,شيئا إلا
من كلمة واحدة:عنه,منه,المنخنفة
-مع ذكرالدليل من التحفة على الإظهار
فالاول الاظهار قبل أحرف للحلق ست رتبت فلتعرف
همز فهاء ثم عين حاء مهملتنا ثم غين خاء
س6 عرفى الاظهار المطلق ولماذا سمى بذلك؟ وما سبب الاظهار المطلق ؟
-تعريف الظهار المطلق :هو الاظهار غير الحلقى :وغير الشفوى
وهو التقاء النون الساكنه مع أحد أحرف الادغام فى كلمه واحدة
وقد ورد ذلك فى القرآن الكريم فى اربع كلمات
{ الدُّنْيَا :بُنْيَن :قِنْوَانٌ :صِنْوَان }
س7 -ما هى اقسام الادغام؟وما هى حروف كلا منها؟
-أقسامة:ادغام بغنة وادغام بغير غنه
-حروف الادغام بغنة:ينمو
-حروف الادغام بغير غنه:الام,الرا-
مع ذكر الدليل من التحفة على حكم الإدغام:
لكنها قسمان قسم يدغما فيه بغنة بينمو علما
والثان ادغام بغير غنة في الام والرا ثم كررنه
س8 عرفى اللحن لغة واصطلاحا وما انواعه ؟
-لغةا:الميل والانحراف
اصطلاحا:الانحراف والميل عن الصواب في القراءة وينقسم الى لحن جلي ولحن خفي
هذه ما تيسر لي الاجابة عليه حتى اكمل اطلاعي على باقي الدروس هذا وما كان من توفيق فمن الله وما كان من خطأ فمن نفسي ومن الشيطان وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع
التعديل الأخير: