س1:ماهى النون الساكنة؟
هى النون الخالية من الحركة وتكون ثابتة لفظلا وخطا ووصلا ووقفا وتوجد فى الأسماء والأفعال وفى الحروفوتكون متوسطة ومتطرفة وهى أصلية من بنية الكلمة أى لايستقيم المعنى بدونها وتكون زائدة عن بنية الكلمة.
س2:وضحى الفرق بين النون الساكنة والتنوين؟
النون الساكنة : هى النون الخالية من الحركة وتكون ثابتة لفظا وخطا ووصلا ووقفا وتوجد فى الأسماء والأفعال وفى الحروف وهى أصلية من بنية الكلمة أى لايستقيم المعنى بدونها وتكون زائدة عن بنية الكلمة وتكون متوسط ومتطرفة .
التنوين: هو نون ساكنة تلحق بآخر الأسماء وهى دائما زائدة عن بنية الكلمة ولا يأتى الا متطرف وتكون ثابتة لفظا لاخطا ووصلا لاوقفا .
أمثلة للنون الساكنة
أثناء الوصل ................. من عمل
أثناء الوقف ..................................... ينأون
يوجد فى ................ الأسماء،والأفعال،والحروف
................. الأنعام ، أنعمت ، من
متطرفة ................. من عمل
متوسطة .................. ينئون
ثابتة لفظا ............................................... ينهون
ثابتة خطاً ................................................ من،ينئون
ثابتة وقفاً .............................................. يعملون
الاظهار فى كلمة وفى كلمتين.......................................................المنخنقة ،من عمل
أمثلة للتنوين:
هو نون زائدة دائماً أى ليست أصلية من بنية الكلمةأى بدونها يستقيم المعنى..............أحدٌ
يوجد فى الأسماء .........................................................................................ملائكةٌ
لايأتى الا متطرف....................................................................................شراباً طهوراً
أما فى الأفعال فيأتى فى كلمتين فقط فى القرءان الكريم :
ليكوناً من الصاغرين.............................................................................[سورة يسف]
لنسفعاً بالناصية.................................................................................[سورة العلق]
تثبت وصلاً لاوقفاً.................................................................................غفورٌ رحيم.
الاظهار فى كلمتين..................................................................... جرفٍ هار
س3 عرف الاظهار لغة واصطلاحاً؟
معنى الاظهار:
لغة: هو البيان والوضوح.
اصطلاحاً: هواظهار النون الساكنة والتنوين من مخرجيهما أى من طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا دون غنة أو ادغام وذلك غير الغنة المركبة فيهاأو سكت أو تشديد.
س4ماهو الحرف المظهر؟
ج:الحرف المظهر هو النون الساكنة والتنوين.
س5 ماسبب الاظهار الحلقى؟
سبب الاظهار الحلقى : أن الحروف التى تسبب اظهار النون الساكنة والتنوين مخرجها هو الحلق.
اجابات الدرس الثالث::
س1: أذكرى أقسام الإدغام وحروف كل منهما؟
ج:
1) إدغام بغنه كامل.
* حروفه :: (ن - م )
* علامته مع النون :: تعرية النون من السكون والحرف الذى يليها مشدد.
*علامته مع التنوين:: متتابعاً والحرف الذى يليه مشدد.
* مثال مع النون :: إن نّقول إلا.
* مثال مع التنوين:: إلا فى كتابٍ مبين.
2) إدغام بغنه ناقص .
* حروفه : و - ي).
* علامته مع النون :: تعرية النون من السكون ولكن بدون تشديد .
*علامته مع التنوين:: متتابعاً بدون تشديد .
مثال مع النون :: إن يقولون إلا كذبا ,
مثال مع التنوين :: خاسئاً وهو .
3) إدغام بغير غنه كامل.
* حروفه :: ( ل - ر ).
* علامته مع النون :: تعرية النون من السكون مع تشديد الحرف بعدها .
*علامته مع التنوين :: متتابعاً مع تشديد الحف بعدها .
*مثال مع النون :: ولكن لايشعرون.
*مثال مع التنوين .غفورٌ رحيم .
س2 ماشروط الإظهار المطلق ؟
ج: شروط الإطهار المطلق :: أن تكون النون الساكنه وأحد الحرفين ( ى _ و ) تاليين للنون
الساكنه فى كلمه واحده .
س3 متى يتعين الإظهار المطلق ؟ وفى كم كلمه وقع بالقرآن ؟
ج: يتعين الإظهار المطلق :: عندما تكون النون الساكنه يتبعها واحد من الحرفين ( الواو - الياء ) بشرط أن أن تكون النون الساكنه وأحد الحرفين فى نفس الكلمه .
- وقع الإظهار المطلق فى أربع كلمات فقط فى القرآن الكريم هم :: دنيا _ صنوان - قنوان - بنيان .
واجبات سورة البقره::
س1:: أذكرى من الأيات مايدل على ذلك ؟ مع ذكر أيه بعدها .
* الحسنه بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف .
مثل الذين ينفقون أموالهم فى سبيل الله كمثل حبةٍ أنبتت سيع سنابل فى كل سنيلةٍ مائةُ حبةٍ والله يضاعف لمن يشاء وابلله واسع عليم() الذين ينفقون أموالهم فى سبيل الله ثم لايتبعون ما أنفقوا منَّاً ولا أذىً لهم أجرهم عندربهم ولا خوفٌ عليهم ولاهم يحزنون()
*السن بالسن والعين بالعين.
ياأيها الذين ءامنوا كتب عليكم القصاص فى القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى فمن عفى لهمن اخيه شىءٌ فاتباعٌ بمعروف وأداءٌ إليه بإحسان ذلك تخفيف من ربكم ورحمةٌفمن اعتدى بعد ذلك فله عذابٌ أليم () ولكم فى القصاص حياة ياأولى الألباب
لعلكم تتقون () .
*انتشر الإسلام دون إكراه .
لا إكراه فى الدين قد تبين الرشد من الغى فمن يكفر بالطاغوت فقد إستمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم () الله ولى الذين ءامنوا يخرهم من الظلمات والذين كفروا أولياءهم الطاغوت يخرجونهم من النور إلى الظلمات أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ().
*كذب اليهود و النصارى بعضهم بعض .
وقات اليهود ليست النصارى عاى شىء وقالت النصارى ليستاليهود\ على شىء وهم يتلون الكتاب كذلك قال الذين لايعلمون مثل قولهم فالله يحكم بينهم يوم القيامهفيما كانوا فيه يختلفون () ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى فى خرابها أولئك ما كان لهم أن يدخلوها إلا خائفين لهم فى الدنيا خزىٌ ولهم فى الآخرةِ عذاب أليم ().
*التزكيه قبل تعليم الكتاب والحكمه .
هى النون الخالية من الحركة وتكون ثابتة لفظلا وخطا ووصلا ووقفا وتوجد فى الأسماء والأفعال وفى الحروفوتكون متوسطة ومتطرفة وهى أصلية من بنية الكلمة أى لايستقيم المعنى بدونها وتكون زائدة عن بنية الكلمة.
س2:وضحى الفرق بين النون الساكنة والتنوين؟
النون الساكنة : هى النون الخالية من الحركة وتكون ثابتة لفظا وخطا ووصلا ووقفا وتوجد فى الأسماء والأفعال وفى الحروف وهى أصلية من بنية الكلمة أى لايستقيم المعنى بدونها وتكون زائدة عن بنية الكلمة وتكون متوسط ومتطرفة .
التنوين: هو نون ساكنة تلحق بآخر الأسماء وهى دائما زائدة عن بنية الكلمة ولا يأتى الا متطرف وتكون ثابتة لفظا لاخطا ووصلا لاوقفا .
أمثلة للنون الساكنة
أثناء الوصل ................. من عمل
أثناء الوقف ..................................... ينأون
يوجد فى ................ الأسماء،والأفعال،والحروف
................. الأنعام ، أنعمت ، من
متطرفة ................. من عمل
متوسطة .................. ينئون
ثابتة لفظا ............................................... ينهون
ثابتة خطاً ................................................ من،ينئون
ثابتة وقفاً .............................................. يعملون
الاظهار فى كلمة وفى كلمتين.......................................................المنخنقة ،من عمل
أمثلة للتنوين:
هو نون زائدة دائماً أى ليست أصلية من بنية الكلمةأى بدونها يستقيم المعنى..............أحدٌ
يوجد فى الأسماء .........................................................................................ملائكةٌ
لايأتى الا متطرف....................................................................................شراباً طهوراً
أما فى الأفعال فيأتى فى كلمتين فقط فى القرءان الكريم :
ليكوناً من الصاغرين.............................................................................[سورة يسف]
لنسفعاً بالناصية.................................................................................[سورة العلق]
تثبت وصلاً لاوقفاً.................................................................................غفورٌ رحيم.
الاظهار فى كلمتين..................................................................... جرفٍ هار
س3 عرف الاظهار لغة واصطلاحاً؟
معنى الاظهار:
لغة: هو البيان والوضوح.
اصطلاحاً: هواظهار النون الساكنة والتنوين من مخرجيهما أى من طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا دون غنة أو ادغام وذلك غير الغنة المركبة فيهاأو سكت أو تشديد.
س4ماهو الحرف المظهر؟
ج:الحرف المظهر هو النون الساكنة والتنوين.
س5 ماسبب الاظهار الحلقى؟
سبب الاظهار الحلقى : أن الحروف التى تسبب اظهار النون الساكنة والتنوين مخرجها هو الحلق.
اجابات الدرس الثالث::
س1: أذكرى أقسام الإدغام وحروف كل منهما؟
ج:
1) إدغام بغنه كامل.
* حروفه :: (ن - م )
* علامته مع النون :: تعرية النون من السكون والحرف الذى يليها مشدد.
*علامته مع التنوين:: متتابعاً والحرف الذى يليه مشدد.
* مثال مع النون :: إن نّقول إلا.
* مثال مع التنوين:: إلا فى كتابٍ مبين.
2) إدغام بغنه ناقص .
* حروفه : و - ي).
* علامته مع النون :: تعرية النون من السكون ولكن بدون تشديد .
*علامته مع التنوين:: متتابعاً بدون تشديد .
مثال مع النون :: إن يقولون إلا كذبا ,
مثال مع التنوين :: خاسئاً وهو .
3) إدغام بغير غنه كامل.
* حروفه :: ( ل - ر ).
* علامته مع النون :: تعرية النون من السكون مع تشديد الحرف بعدها .
*علامته مع التنوين :: متتابعاً مع تشديد الحف بعدها .
*مثال مع النون :: ولكن لايشعرون.
*مثال مع التنوين .غفورٌ رحيم .
س2 ماشروط الإظهار المطلق ؟
ج: شروط الإطهار المطلق :: أن تكون النون الساكنه وأحد الحرفين ( ى _ و ) تاليين للنون
الساكنه فى كلمه واحده .
س3 متى يتعين الإظهار المطلق ؟ وفى كم كلمه وقع بالقرآن ؟
ج: يتعين الإظهار المطلق :: عندما تكون النون الساكنه يتبعها واحد من الحرفين ( الواو - الياء ) بشرط أن أن تكون النون الساكنه وأحد الحرفين فى نفس الكلمه .
- وقع الإظهار المطلق فى أربع كلمات فقط فى القرآن الكريم هم :: دنيا _ صنوان - قنوان - بنيان .
واجبات سورة البقره::
س1:: أذكرى من الأيات مايدل على ذلك ؟ مع ذكر أيه بعدها .
* الحسنه بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف .
مثل الذين ينفقون أموالهم فى سبيل الله كمثل حبةٍ أنبتت سيع سنابل فى كل سنيلةٍ مائةُ حبةٍ والله يضاعف لمن يشاء وابلله واسع عليم() الذين ينفقون أموالهم فى سبيل الله ثم لايتبعون ما أنفقوا منَّاً ولا أذىً لهم أجرهم عندربهم ولا خوفٌ عليهم ولاهم يحزنون()
*السن بالسن والعين بالعين.
ياأيها الذين ءامنوا كتب عليكم القصاص فى القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى فمن عفى لهمن اخيه شىءٌ فاتباعٌ بمعروف وأداءٌ إليه بإحسان ذلك تخفيف من ربكم ورحمةٌفمن اعتدى بعد ذلك فله عذابٌ أليم () ولكم فى القصاص حياة ياأولى الألباب
لعلكم تتقون () .
*انتشر الإسلام دون إكراه .
لا إكراه فى الدين قد تبين الرشد من الغى فمن يكفر بالطاغوت فقد إستمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم () الله ولى الذين ءامنوا يخرهم من الظلمات والذين كفروا أولياءهم الطاغوت يخرجونهم من النور إلى الظلمات أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ().
*كذب اليهود و النصارى بعضهم بعض .
وقات اليهود ليست النصارى عاى شىء وقالت النصارى ليستاليهود\ على شىء وهم يتلون الكتاب كذلك قال الذين لايعلمون مثل قولهم فالله يحكم بينهم يوم القيامهفيما كانوا فيه يختلفون () ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى فى خرابها أولئك ما كان لهم أن يدخلوها إلا خائفين لهم فى الدنيا خزىٌ ولهم فى الآخرةِ عذاب أليم ().
*التزكيه قبل تعليم الكتاب والحكمه .
كما أرسلنا فيكم رسولاً منكم يتلو عليكمءايتنا ويزكيم ويعلمكم الكتاب والحكمه ويعلمكم ما لم تكونوا تعلمون () فاذكرونى أذكركم واشكروا لى ولا تكفرون () .[/q
تعليم الكتاب والحكمه قبل التزكيه ::
*ربنا وابعث فيهم رسولاً منهم يتلو عليهم ءايتك ويعلمهم الكتاب والحكمه ويزكيهم إنك أنت العزيز الحكيم () ومن يرغب عن ملةَ ابراهيمَ إلا من سفِهَ نفسه ولقد اصطفيناه فى الدنيا وإنه فى الآخرة لمن الصالحين () *
* حكم الإيلاء *[/COLOR]
(للذين من من نسائهم تربص أربعةأشهرٍ فإن فاءوا فإ الله غفور رحيم () وإن عزموا الطلاق فإن الله سميع عليم () ).
* حكم الطلقه الثالثه *
(فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجاً فإن طلقها فلا جناح عليهما إن يتراجعا إن ظنَّا أن يقيما حدود الله وتلك حدود الله يبينها لقوم يعلمون() وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف أو سرحوهن بمعروف ولا تمسكوهن ضراراً لتعتدوا ومنيفعل ذلك فقد ظلم نفسه ولاتتخذوا ءايات الله هزوَّا واذكروا نعمت الله عليكم وما أنزل عليكم منالكتاب والحكمه يعظكم الله واتقوا الله واعلموا أن الله بكل شىءٍ عليم )
*آيه بها إحياء بعد الموت ولكن ليس للبشر ولاللحيوانات *
(إنَّ فى خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التى تجرى فى البحر بما ينفع النَّاس وماأنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأر ض بعد موتها وبث فيها من كل دآبة وتصريف الياح والسحاب المسخر بين السماء والأرضلآيات لقوم يعقلون () ومن الناس منيتخذ من دون الله أنداداً يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حباً لله ولو يرى الذين ظلموا إذ يرون العذاب أن القوة لله جميعا وأن الله شديد العذاب ).
* أول توبه *
(فتلقى ءادم من ربه كلمات فتاب عليه إنه هو التواب الرحيم ()قلنا اهبطوا منها جميعا فإما يإتينكم منى هدىً فمن تبع هداى فلا خوف عليهم ولاهم يحزنون ).
إجابة السؤال الثانى ::
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع
التعديل الأخير: