صفحة واجبات أم محمد(أم آدم)للتحفة و الجزرية دورة المعلمة أم صهيب

طباعة الموضوع

أم محمد

وفقها الله
إنضم
20 نوفمبر 2010
المشاركات
55
النقاط
6
بسم الله الرحمن الرحيم

أحكام الاستعاذة والبسملة

الاستعاذة :

· تعريفها: طلب الإعاذة من الله سبحانه وتعالى وهى حمايته وعصمته.

· صيغتها: لها صيغ كثيرة و أفضل هذه الصيغ :

"أعوذ بالله من الشيطان الرجيم"

· دليلهـا : قول الله عز وجل: ) فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآَنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (النحل 98 .

· حالاتها : أ – الجهر : عند القراءة فى المحافل والتعليم .

ب - السر : عند القراءة فى الصلاة والانفراد .

ج - إذا عرض للقارئ سعال أو عطاس أو كلام يتعلق بالقراءة فلا يعيد التعوذ وإذا كان العارض أجنبياً عن القراءة كالأكل أو الكلام العادى ولو رد السلام فإنه يعيد التعوذ.

· حكمها: الإستعاذة مستحبة وقيل إنها واجبة.

البســملة :
· تعريفها: مصـدر بَسْمَلَ إذا قال " بسم الله الرحمن الرحيم" كحَمْدَلَ إذا قال "الحمد لله" وهى لغة مولَّدة أُريد بها الاختصار.

· صيغتها : بسم الله الرحمن الرحيم

· حكمهـا :
واجبة عند أوائل السور عند جميع القراء باستثناء أول براءة فلا بسملة فيها، أما عند غير أوائل السور فالقارئ مخير إلا إذا كان البدء بنحو قوله تعالى ) اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ (فلا بد أن يتعوذ ثم يبسمل لما فى وصله الاستعاذة بالقرءان من البشاعة.




أوجه الاستعاذة والبسملة حين البدء بأول السورة :
للقارئ أربع حالات كلها جائز وهى :

1- قطع الجميع: يقرأ الاستعاذة ويقف * يقرأ البسملة ويقف * يقرأ السورة.

2- وصل الجميع : يقرأ الاستعاذة ويصلها بالبسملة ويصلها بالسورة .

3- وصل البسملة بالسورة : يقرأ الاستعاذة ويقف* يقرأ البسملة ويصلها بالسورة .

4- وصل الاستعاذة بالبسملة : يقرأ الاستعاذة ويصلها بالبسملة ويقف ثم يستمر بقراءة السورة .

الدليل: قول شيخنا النور الميهى:

ووقف عليه ثم وصل كلاهما مع الوقف أو وصل لبسملة انجلا

يعنى أنه يجوز الوقف على التعوذ ووصله بالبسملة، ثم إنه إذا وقف على التعوذ ففى البسملة وجهان :

الأول: وصلها بأول السورة،

الثانى: الوقف عليها، وإذا وصلت البسملة بالتعوذ ففى البسملة هذان الوجهان فهذه أربعة أوجه .




البسملة بين السورتين :
أثبت حفص البسملة بين السورتين –عدا ما بين سورتى الأنفال وبراءة – وله فيها أربعة أوجه ثلاثة جائزة وواحد غير جائز.

(1) قطع الجميع : جائز

وهو أن ينهى السورة الأولى ويقف . ثم يقرأ البسملة ويقف . ثم يقرأ السورة الثانية .

(2) وصل الجميع : جائز

وهو أن ينهى السورة ويصلها بالبسملة ويصلها بالسورة الثانية.

(3) وصل البسملة بأول السورة : جائز

وهو أن ينهى السورة ويقف . ثم يقرأ البسملة ويصلها بأول السورة الثانية.

(4) الوجه الذى لا يجوز وهو :

ينهى السورة ويصلها بالبسملة ويقف . ثم يبدأ السورة الثانية وهذا يوهم أن البسملة جزءٌ من آخر السورة الأولى.

* أما إذا كان القارئ مبتدئاً بأول سورة " براءة " فإنه يجوز له وجهان:

الأول: الوقف على الاستعاذة والبدء بأول السورة دون بسملة.

الثانى: وصل الاستعاذة بأول السورة دون بسملة.

أوجه القراءة بين سورتى الأنفال وبراءه وهى ثلاثة:

1 – الوقف : هو الوقف على آخر الأنفال ثم البدء بأول براءة .

2 – السكت : هو السكت على آخر الأنفال سكتة لطيفة بدون نفس ثم البدء بأول براءه .

3 – الوصل : هو وصل بين السورتين .

وكل هذه الأوجه بدون بسمله .

والخلاصة في باب البسملة يمكن اختصارها فيما يلي:
1 - تتعين البسملة عند الابتداء بالسور سوى سورة براءة ،
2 - للقارئ الخيار في الابتداء من أجزاء السور بالبسملة سواء كانت في أجزاء براءة أو في غيرها من أجزاء السور ،
3 - قرأ قالون بالفصل بين السورتين بالبسملة كحفص وللمبسمل بين السورة الأوجه الثلاثة المعروفة.
4 - زاد ورش على الأوجه الثلاثة السكت والوصل من غير بسملة مع تقديم البسملة في الأداء ، وتتعين البسملة بين الناس والفاتحة وعند وصل آخر السورة بأوّلها عند التكرار وعند وصل السورة بمن فوقها في ترتيب المصحف.
5 - بين الأنفال وبراءة عند جميع القراء والوقف والوصل والسكت مع تقديم الوقف في الأداء ، ويتعيّن الوقف إذا وصلت آخرها بأوّلها أو وصلت أواخر السور التي وقعت بعدها في ترتيب المصحف بأوّلها.
6 - يمتنع وصل التعوّذ بقوله تعالى { الله لا إله إلاّ هو } و{ إليه يردّ علم الساعة } وكذا وصل البسملة بقوله تعالى { الشيطان يعدكم } و(لعنة الله (ونحو ذلك والله اعلم
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

أم محمد

وفقها الله
إنضم
20 نوفمبر 2010
المشاركات
55
النقاط
6
واجب الحصة الثانية 24 مارس 2011


السؤال الأول:
لماذا نمد حرف المد؟:


لانه حرف ساكن ويقبل الزيادة والامتداد في مقدار المد الطبيعي عند وجود سبب لان مخرجها مقدر لعدم انتهاءالصوت في نقطة معينة من نقاط الفم عند النطق

السؤال الثاني:

لماذا اقتصر الناظم رحمه الله على النون الساكنة والتنوين والمدود في المقدمة بالرغم أن هذا النظم يشمل أحكام أخرى؟؟.


ذكر الناظم ذلك إما لضرورة النظم حتى يستقيم النظم وتستقيم قافية النظم أو إما أن يكون اقتصر الناظم على النون الساكنة والتنوين والمدود لشمول هذه الأحكام لما بعدها من أحكام فمثلاً النون الساكنة والتنوين لها أربع أحكام : الإظهار - الإدغام - الإقلاب - الإخفاء وكذلك الميم الساكنة ، وأيضا الميم والنون المشددتين تشتمل على الغنة وأيضا اللامات إما إظهار وإما إدغام ، والمتماثلين والمتقاربين والمتجانسين إما إظهار وإما إدغام



واجب الحصة الثالتة يوم 31 مارس 2011

لماذا انفردت الميم و النون بباب خاص و احكام خاصة دون باقي حروف التوسط و دون حروف الهجاء الآخرى ؟



ذلك لان الجزء الشديد الذي احتبس فيه الصوت يقع في عضو نطق مستقل عن الجزء الذي يجري فيه الصوت .

ففي حرف النون يحتبس الصوت في الجزء اللساني في داخل التجويف الفموي , و حرف الميم ينحبس الصوت في الشفتين و يجري الصوت في كلا الحرفين في التجويف الخيشومي ( مخرج الغنة ).


ما طبيعة هذا المخرج ؟


هو مخرج مقدر يفتقر إلى معتمد(مخرج محقق متصادم الطرفين) لكي يندفع هواء الزفير بقوة الإرادة في اتجاه الحبلين الصوتيين حتى يتحول الهواء المار من خلال الخيشوم إلى صوت .
و لأن الخيشوم مخرج مستقل عن حروف الحلق و اللسان و الشفتين

فيمكن ان يكون معتمد القارئ لانتاج صوت الغنة هو مخرج النون و الميم

او الحرف الآتي بعدها و من هنا كانت للميم و النون احكام متعددة عند مجاورتها للحروف .
 

أم محمد

وفقها الله
إنضم
20 نوفمبر 2010
المشاركات
55
النقاط
6
واجب الحصة الرابعة:


الواجب : إتفق صاحب التحفة والجزرية على الاحكام على النحو التالي : الاظهار و الادغام والقلب والاخفاء فما سر هذا الترتيب ؟

ليس هناك سر في ذلك و الله أعلم
 

أم محمد

وفقها الله
إنضم
20 نوفمبر 2010
المشاركات
55
النقاط
6
واجب الحصة الخامسة:

ملخص عن الإظهار

ج:الاظهار لغة :هو البيان والوضوح

و اصطلاحا: هو النطق بالحرف و إخراجه من مخرجه دون تكلف ولا نقصان ولا زيادة
حروفه مجموعة في :أخي هاك علما حازه غير خاسر:
ويكون مع النون الساكنة والتنوين مثال :الأنعام /عذاب أليم/المنخنقة.
 

أم محمد

وفقها الله
إنضم
20 نوفمبر 2010
المشاركات
55
النقاط
6
واجب الحصة السادسة:

بحث درس مقدمة الادغام: سبب امتناع ادغام حرف من حروف (يرملون) في النون هو مخافة الاشتباه بالمضاعف مثل كلمة (جعلنا) اشرحي العبارة مع التعليل؟

الجواب:
إذا أتت النون الساكنة وبعدها حرف من حروف ( يرملون ) في كلمة واحدة امتنع الإدغام ويكون الحكم هو الإظهار ويسمى بالإظهار المطلق لأنه أطلق من قيد الإدغام
و جاء في أربع كلمات فقط:
دنيا-بنيان-قنوان-صنوان.

ملاحظة:لم أفهم جيدا السؤال
 

أم محمد

وفقها الله
إنضم
20 نوفمبر 2010
المشاركات
55
النقاط
6
واجب الحصة السابعة


بحث في الإدغام التام و الإدغام الناقص


تعريف الإدغام التام

هو ذهاب ذات الحرف و صفاته في المدغم فيه فلا يكون له أثر يدل عليه عند النطق .

أو فناء المدغم في المدغم فيه فناءً تاماً

ثمرته :- كمال التشديد

علامته :- رسم التشديد فوق المدغم فيه.

في الإدغام بترك مخرج المدغم و انتقل إلى المدغم فيه و بنطقه مشدد فإذا كانت الصفات الظاهرة هى نفس صفات المدغم فيه كان الإدغام تام .

تعريف الإدغام الناقص :

هو ذهاب ذات الحرف المُدغم و بقاء صفة تدل عليه عند النطق بالمُدغم فيه .


بمعنى إذا ظهرت صفة ليست موجودة في المدغم فيه فأكيد هى جاءت له من الحرف المُدغم

من وال -----موَّال الغنة التي ظهرت هنا من أين جاءت ؟ من الحرف المدغم و هو النون

ثمرته : عدم كمال التشديد
علاماته :- عدم رسم التشديد فوق المدغم فيه .

ولكن يجب أن ننتبه أن في النوعين أي الإدغام التام و الناقص كلاهما يستلزم التشديد فى اللفظ ووضعها في الأول و حذفها من الثاني هى علامات ضبط إرشادية .
فيجب وضع فى الاعتبار ان .
-الإدغام هو تشديد اللفظ

-الحرف المشدد هو النطق بحرفين حرفاً واحدا من جنس الثاني


-عمليا معناه أن العمل يكون في الحرف المدغم فيه و أنه لابد أن يكون متحرك

ا
فإذا اختلفت طريقة النطق بالحرف المشدد بسبب الإدغام عن الحرف المشدد بسبب التضعيف كان إدغام ناقص أما إذا تساويا فيكون من النوع التام



أمثلة للتوضيح :-

-هل نطق الياء المشددة في كلمة ( من يشاء ) يختلف عن نطق الياء المشددة للتضعيف في كلمة ( لدىَّ ) ؟
نعم , الإدغام في من يشاء إدغام بغنة بقيت صفة النون ( الغنة ) في الياء أما النطق ( لدىً) ليس بها غنة .اذا اختلف النطق بين الاثنين فهو ادغام ناقص.


-هل نطق الواو المشددة في (من وال يختلف ) عن نطقها في( القوَّة ) ؟
- نعم , الإدغام في من وال إدغام بغنة بقيت صفة النون ( الغنة ) في الواو إذا إدغام ناقص أما في كلمة ( القوة ) فهو تام

-هل نطق النون المشددة في كلمة من نعمة يختلف عن نطقها في كلمة النَّاس و نطقها مشددة للتضعيف في كلمة الجنَّة ؟

لا اذا (من نعمة) ادغام تام.

وضعت هذا البحث لأنه يشرح جيدا الفرق بين الإدغام التام و الإدغام الناقص

و الله أعلى و أعلم
 

أم محمد

وفقها الله
إنضم
20 نوفمبر 2010
المشاركات
55
النقاط
6
بسم الله الرحمن الرحيم

كيفية النطق بالاخفاء في "أنفسكم"
بعد النطق بحرف الهمز، ننطق بالنون الساكنة غير مظهرةإظهارا محضا و لا مدغمة إدغاما محضا بل متوسطة بين الاظهار و الادغام عارية عن التشديد مع بقاء الغنة فيها,
مع مراعاة إخفاء النون الساكنة تحت مخرج الحرف الموالي و مراعاة مرتبة الغنة،هنا مرققة لأن الفاء مرققة.
 

أم محمد

وفقها الله
إنضم
20 نوفمبر 2010
المشاركات
55
النقاط
6
بسم الله الرحمن الرحيم

هل الغنة صوت له مخرج أم صفة من الصفات ؟

خلاف بين العلماء :

1 - بعض العلماء على رأسهم بن الجزري قال أن الغنة صوت وله مخرج ومخرجه هو الخيشوم
وكذلك الشيخ المرصفي قال : أما مخرجها فمن الخيشوم كما تقدم في المخارج وهو خرق الأنف المنجذب إلى داخل الفم وقيل هو أقصى الأنف أي أن صوت الغنة بجميع أحواله يخرج من الخيشوم ودليل ذلك أنه إذا أمسك الأنف لا نحبس خروجه مطلقا حتى في حال ضعفه عند تحريك النون والميم مخففتين أو سكونهما مظهرتين كما يشهد بذلك النطق.اهـ

2 - بقية العلماء : قالوا بأنها صفة ملازمة للنون والتنوين والميم
ولا تخرج الميم والنون إلا بمصاحبتها ولكنها تتفاوت بحسب حالة الحرف إذا كان متحركا أو ساكنا مشددا أو مخففا
 

أم محمد

وفقها الله
إنضم
20 نوفمبر 2010
المشاركات
55
النقاط
6
بسم الله الرحمن الرحيم

لماذا لم تدغم اللام مع النون فى " قل نعم " وادغمت اللام في كلمة النجم ؟؟

ان النون الساكنة إذا وقع بعدها لام يجب إدغامها فيها بغير غنة ولا يصح أن يدغم في النون شيء مما أدغمت هي فيه؛ خشية زوال الألفة بين النون وأخواتها من حروف "يرملون".
وقد يَرِدُ اعتراض على ذلك بأن لام "أل" تدغم في النون في نحو: "النَّجم"فلماذا لا تدغم لام الفعل في النون كذلك؟
والجواب:
أن لام "أل" مع النون كثيرة الوقوع في القرآن، فهي أحوج إلى الإدغام تسهيلا للنطق بخلاف لام الفعل قبل النون فهي قليلة الوقوع في القرآن، وإظهارها ليس فيه مشقة، والعمدة في ذلك كله هو السماع والنقل.
و الله أعلى و أعلم
 
أعلى