عرف المتن :برنامج محتصر لحفز فن من الفنون وتتميز بسهولة الالفاظ وكثرة المعانى وبالجمال والايجاز
- الإجازة : لغة هى الاذن والاباحة واصطلاحا هى اذن المحدث لطالبه بالرواية عنه
- متن الجزرية:هى تقدمه فيما لقارئ القران ان يعلمه من احكام واصول وعدد ابياتها 107 بيت وهى من بحر الرجز
اذكرى ترجمة مختصرة لابن الجزرى: ولد عام 571 وتوفى عام388 وحفظ القران وهو ابن14سنة واجازه خال جده
ما هو الفرق بين (الرحمن/ الرحيم) (الحمد / الشكر) ( الرسول / النبي) ؟
الرحمن اعم واشمل من الرحيم لان زيادة المبنى تدل على زيادة المعنى فالرحمن رحمته تشمل جميع الخلق
الرحيم اى الواصلة رحمته لعباده اللذين اصطفاهم فيعينهم على قيم الليل والانفاق واعمال الطاعات
الحمد-الشكر
فالحمد يكون باللسان ويكون بحمد الله عل نعمه والائه
والشكر يكون بالجوارح ويكون بصرف جميع ماانعم الله به عل العبد فى طاعاته فان اعطاه مال تصدق منه وان اعطاه ذرية رباها على طاعة الله
س1 : ما هو أصل كلمة آل ومن هم الآل؟
اصل كلمة آل هى أهل ثم قلبت الهاء همزة ثم قلبت الهمزة الف أأل ثم ابدلت فصارت آل
الال هم المؤمنون من بنى هاشم وقرابة النبى صلى الله عليه وسلم وقيل هم اتباعه ال يوم الدين
س2: اشرحي هذا البيت : إذ واجب عليهم محتم ... قبل الشروع أولا أن يعلموا
اى واجب ومستحب لمتعلمى القران وقرائه ان يتعلموا مبادئ التجويد قبل البدء فى القراءة
وهو فرض عين عل كل مسلم ولاياثم اذا لحن لحن جل اثناء القراءة اما اذا تعمد فياثم
وعل المعلمين للقرانىيكون فرض كفاية اى يسقط عن الكل اذا اداه البعض
س3: ما هي شروط قبول القراءة الصحيحة؟
موافقتها لوجه من اوجه اللغة العربية-موافقتها للرسم العثمانى-صح اسنادا عن النبى صلى الله عليه وسلم
س4: هل يحتمل الرسم هذه القراءة "حفص" (ووصى بها ابراهيم بنيه ) أو ( وأوصى بها ابراهيم بنيه ) عللي ما تقولين.
الرسم مخالف للكلمتين لكن صح شرط التواتر فينبغى لنا الاخذ بقراءة الكلمة على الوجهين حتى لواختل شرط الرسم العثمانى
اسئلة الدرس الثالث
س1 تنقسم الحروف الى قسمين ما هما؟حروف المبنى وحروف المعنى
حروف المبنى وهى الابجدية ال29حرف وهى قسمان اصلية ال29
وفرعية وهى 7 الالف لمسهلة-الالف الممالة-الالف المفخمة-اللام المفخمة-الصاد المشمة زاى-الميم المخفاة-النون المخفاة
حروف المعنى وهى ما يتكون منه الاسم والفعل والحرف
س2 عرفي المخرج المقدر والمحقق والحرف؟ الحرف هو الطرف وحرف كل شئ طرفه
والحرف هو صوت يعتمد على مخرج محقق او مقدر
المخرج المحقق هو الذى يعتمد عل جزء معين من اللسان او الشفتين او الحلق
المخرج المقدر هو الذى لايعتمد على جزء معين من اللسان او الشفتين او الحلق
س3 اذكري اختلاف العلماء في عدد حروف الهجاء؟
البصريين جعلوهم29
والمبرد قال بانهم28 حيث جعل مخرج الهمزةو الالف واحد
س1-بيني مذاهب العلماء في عدد مخارج الحروف؟ ابن الجزرى والخليل ابن احمد قالا انهم17مخرج
الشاطبى وسيبويه 16مخرج وجعل مخرج الهمزة والالف واحد والواو والياء اللينين من مخرج الواو والياء المديتين
الفراء قال 14 حيث جعل مخرج النون واللام والراء واحد
س2-بيني مخرج القاف والغين؟ مخرج القاف من اقصى اللسان مع مايحاذيه من المنطقة اللحمية
الغين من من وسط الحلق
السؤال الأول
ماهو مخرج الحروف الآتية و ألقابها؟
الضاد- النون- الطاء - الجيم
الضاد من حافة اللسان مع مايقابلها من باطن الاضراس العليا الى يلامس مخرج اللام
النون من طرف اللسان مع لثة الثنيا العليا
الطاء من طرف اللسان مع اصول اللثة
الجيم من وسط اللسان مع مايقابله من الحنك الاعلى
----------
السؤال الثاني
ماهي أخطاء النطق
بالتاء و الطاء
التاء من الخطا ان تقرا مختلطة بصوت السين
والطاء اما تكون غير مطبقة وغير مستعلية وهذا من الخطا
----------
السؤال الثالث
اشرحي قول الناظم
لظهر أدخل--- في البيت الخامس عشر
اى اقرب ال غار الحنك الاعل من النون
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
س1: اذكري ضابط الشدة والرخاوة؟
ضابط الشدة والرخاوة هو درجة اعاقة الصوت المار بين الحبلين الصوتين
س2: قوة وضعف الاعتماد تؤثران في درجة توتر الوترين الصوتين واهتزازهما ... و ودرجة اعاقة الصوت المحمول لجزيئات الهواء اثناء مروره بالحبلين الصوتيين....
س3: ما الفرق ما بين الحروف المهموسة الشديدة والمهموسة الرخوة؟
الحروف المهموسة الشديدة هى الكاف والتاء وفيها ينحبس الصوت عند بداية النطق بالحرف ثم يتبعه جريان نفس
الحروف المهموسة الرخوة يجري فيها الصوت ويجري فيها النفس
س4: اذكري أخطاء النطق لصفة الهمس وصفة التوسط؟
اخطاء النطق بالهمس هو اما الافراط بجريان النفس او تحويل الهواء الخارج لحرف السين او عدم اخراج الهواء تماما وكتمه من الجريان
اخطاء النطق بالتوسط هو جريان الصوت تماما او منع الصوت من الجريان اطلاقا
س5: ما هو مستحق الهمس والجهر:-مستحق الهمس هو جريان النفس ومستحق الجهر هو منع جريان النفس عند النطق بالحرف المجهور
, وما هو مستحق الشدة والرخاوة والتوسط؟مستحق الشدة هو منع الصوت من الجريان مع الحرف وحروفه (أجد قط بكت)==مستحق الرخاوة هى جريان الصوت عند النطق بالحرف وحروفه هىبقية الحروف ال29 باستثناء (اجد قط بكت)==مستحق التوسط هو منع جريان الصون ثم السماح له بالجريان لان له منفذين للخروج وحروف (لن عمر)
س6: أكتبي صفات الحروف التي لها ضد==همس-وضد الجهر=الشدة وضدها الرخاوة وبينهما البينية==الاستعلاء وضده الاستفال=الاطباق وضده الانفتاح=الاصمات وضده الاذلاق
1- عللي : صفة الصفير في السين أضعف من الصاد:لان السين الهمس فيها اكثر من الصاد وذلك لان السين يكون ضعف الاعتماد فيها على المخرج كبير فيجرج هواء كثير ويقل الصوت فيقل الصفير
2- ماهو سبب القلقلة؟انحباس الصوت وانحباس النفس
3- ماهي أخطاء النطق بالقلقلة؟ ان تميل للفتح او الكسر او الضم-ان تخرج ضعيفة لعدم قوة الاعتماد على المخرج وفتح طرفى عضو النطق-احداث سكت بين الحرف المقلقل والذى يليه(تحط به)--خلط صوتها بالهمزة--اذا وقفت على حرف القلقلة وقبله حرف مدى يجب الاحتراز من عدم توليد حرؤف مد اخر
4- ماهي مراتب القلقلة ( المفخمة والمرققة)؟قلقلة صغرى فى وسط الكلمة(يبدؤا)--قلقلة وسطى فى الساكن الموقوف عليه(احد)0--قلقلة كبرى فى المشدد الموقوفغ عليه(وتب)
القلقلة تكون اقصاها فى حرف الطاء لانه مستعل ومطبق --ويليها القاف لانه مستعل---وتتساوى فى الحروف ال3 الباقية لانها مستفلة منفتحة
5- ماهي درجات القلقلة ؟كبرى-وسطى-صغرى-ويقال ان هناك درجة رابعة فى المتحرك مثل الغنة فى الميم والنون والله أعلى وأعلم
س1: اشرحي هذا البيت: والأخذ بالتجويد حتم لازم ... من لم يجود القران آثم.
اى لابد على كل مسلم تعلم قراءة القران فالناس بين ثلاثة انواع محسن مجود ومسئ اثم معذور فالمحسن المجود هو المتعلم المتقن والمسئ الاثم هو المعرض عن تعلم قراءة القران والمعذور هو الذى لايستطيع التعلم ويشق عليه
س2: ما معنى الترتيل في قوله تعالى: "ورتل القرآن ترتيلا"
الترتيل هو تجويد الحروف ومعرفة الوقوف (على بن طالب من عرفه بهذا)
س3: الأخذ عن الشيوخ نوعين, ما هما, وأيهما أولى؟
اولاهما ان يقرا على الشيخ ويسمعه الشيخ ثم يصحح له
ثانيهما ان بقرا فى حضرة الشيخ ويصحح له مباشرة
س4: ما هو البيت الذي يبين تعريف التجويد ؟
وهو اعطاء الحروف حقها من كل صفة لها ومستحقها
س5: اذكر ما ابتدعه القراء في القراءة , كما قال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري؟
التررقيص--الترعيد--التحزين-التحريف
س6: كيف نصل إلى بلوغ نهاية الاتقان والتجويد أو وصول غاية التصحيح؟
بالسماع من المشايخ المتقنين وتعويد اللسان وتكريره القراءة
1- ما حكم تفخيم وترقيق الراء في الكلمات الآتية
القرار- الذكر - مصر - اركب معنا - نذير - قدير
مع ذكر السبب
الاجابة:
القرار --اركب-تفخم وصلا ووقفا لان الراء فى الفرار مفتوحة وفى اركب مسبوقة بهمز الوصل..................كلمات نذير وقدير تفخم وصلا لانها مضمومة اما وقفا فترقق لانها تصير ساكنة وقبلها ياء مدية
كلمة مصر دائرة بين الترقيق والتفخيم وقفا والتفخيم اولى لانها فى الوصل مفتوحة مفخمة
2- اشرحي هذا البيت
وليتلطف وعلى الله ولا الض
والميم من مخمصة ومن مرض
الاجابة اى لابد من تخليص المرقق من المفخم فى كلمات مثل يتلطف--ولا الضالين--وتخليص الميم المرققة من الصاد فى كلمة مخمصة والله اعلى وأعلم