صفحة واجبات أم ريماس

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
طباعة الموضوع
إنضم
21 مايو 2012
المشاركات
22
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
ما تيسر
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
بسم الله الرحمن الرحيم​

الواجب الأول

1 - اوجه الاتيان بالاستعاذة في اول السورة سوى براءة بترتيب الاداء :
أربعة أوجه :
1. قطع الجميع أي قطع الإستعاذة عن البسملة وقطع البسملة عن أول السورة.
2. وصل الجميع أي وصل الاستعاذة بالبسملة ثم وصل البسملة بالسورة.
3. وصل الأول والثاني وقطع الثاني عن الثالث أي وصل الإستعاذة بالبسملة والوقف عليها ثم البدء بأول السورة.
4. قطع الأول ووصل الثاني عن الثالث أي قطع الإستعاذة عن البسملة ثم وصل البسملة بأول السورة


2 - الاوجه الجائزة عند الجمع بين السورتين لورش عدا براءة :
خمس أوجه :
1. السكت بدون بسملة، وهو المقدم أداء
2. الوصل بدون بسملة
3. قطع الجميع : الوقف على آخر السورة الأولى ثم الوقف على البسملة ثم قراءة أول السورة الثانية
4. قطع الأول ووصل الثاني بالثالث: الوقف على آخر السورة الأولى ووصل البسملة ببداية السورة الثانية
5. وصل الجميع: وصل آخر السورة الأولى بالبسملة ثم بأول السورة الثانية كآية واحدة:
ويمتنع وصل اخر السورة الاولى عن البسملة وفصل البسملة عن اول السورة الثانية: ومنع هذا الوجه لان البسملة لأوائل السور و ليس لأواخرها وكي لا يتوهم السامع أنها آية لأخر السورة.

3 متى يجب الاتيان بالبسملة ومتى يحرم ومتى يكره ومتى يباح ؟

- يجب االاتيان بالبسملة عند ابتداء اي سورة من القران عدا براءة سواء كان لقكع او وقف على اخر سورة
-يحرم الاتيان بها أول سورة براءة
- يكره الاتيان بها في حال وصلها بأخر سورة ثم الوقوف عليها <> وفي حال وصلها بما لا يليق
-ويباح الالتيان بها اثناء السور ختى براءة

4من هو الامام ورش ؟ وما كنيته ؟ ومتى ولد؟ ومتى توفي ؟ وما هو طريقه الذي اختاره الامام الشاطبي؟
الامام ورش:
هو الإمام عثمان بن سعيد بن عبد الله المصري القبطي
كنيته:
أبو سعيد و لقبه شيخه نافع بالورشان لأنه كان على قصره يلبس ثياباً قصاراً وكان إذا مشى بدت رجلاه مع إختلاف ألوانه فكان نافع يقول هات يا ورشان واقرأ يا ورشان وأين ورشان ثم خفف فقيل ورش، والورشان طائر معروف وقيل أن الورش شيء يصنع من اللبن لقب به لبياضه ولزمه هذا اللقب حتى صار لا يعرف إلا به
ولد : سنه 110 هـ بمصر وتوفي سنة 197 هـ بمصر ايضا
طريقه الذي اختاره الامام الشاطبي : طريق الازرق


الواجب الثاني

1 - اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر :
- إذا كان القاريء يقرأ بالسكت قبل الأربع الزهر فله في الأربع للزهر البسملة لو السكت

2 - اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر:
- إذا وصل القاريء بين ما قبل الأربع الزهر فله في الأربع الزهر السكت او الوصل

3 - اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر :
- إذا بدأ القاريء ب الاربع الزهر واختار وجه السكت فله بعد ذلك السكت او الوصل

4 - كم عدد آيات الفاتحة لورش ؟وهل تعد البسملة آية رقم 1 ام لا ؟
..عدد آيات الفاتحة لورش سبع ايات
::لم يعد الامام ورش البسملة اية

5 - كيف يقرأ ورش الميم في الكلمات التالية؟مع التوضيح كيف يقف ورش على ميم الجمع؟
__(وعلى ربهم يتوكلون : قراها بالاسكان وصلا ووقفا ( جاء بعدها متحرك غير همزة القطع وصلا )
-إذ يغشيكم النعاس : قراها ورش رحمه الله بالضم وصلا للتخلص من التقاء الساكنين ويقف عليها بالاسكان
_فاستجاب لكم اني ممدكم بألف : يضمها ويصلها بواو لفظيه مع الاشباع ست حركات وصلا ويقف عليها بالاسكان

يقف ورش على ميم الجمع بالاسكان المحض لا غير



الواجب الثالث

١- عرّفي هاء الكناية
::هي الهاء الزائدة الدالة على المفرد المذكر الغائب وتسمى الكناية لأنه يكنى بها عن الاسم المفرد الغائب ويسميها البصريون هاء الضمير وتتصل بالافعال والاسماء والحروف

٢- كيف قرأ ورش هاء الكناية في هذه الكلمات:

-له قانتون: قراها ورش رحمه الله بالصلة :وصلها بواو لفظيةومدها حركتين وصلا
-إنّ ربّه كان به بصيرا: ربه كان :وصلها بواو لفظيةومدها حركتين وصلا ==به بصيرا : وصلها بياء لفظيةومدها حركتين وصلا ايضا
-يرضه لكم : لم يقرا ورش رحمه الله هنا بالصله مع توفر شروطها يل قصر هاء الكناية
ووقفا يقف عليها بالاسكان

٣- قارني بين ورش و حفص في قراءة هاء الكنايةفي هذه الكلمات:

-و يخلد فيه مهانا: قراها ورش بالقصر في حين قراها حفص بالصله (وصلها ياء لفظية ومدها حركتين )
-أرجه و أخاه،:قراها ورش بالصلة (وصلها ياء لفظية ومدها حركتين ) في حين قراها حفص بالاسكان
-فاألقه إليهم:قراها ورش بالصلة (وصلها ياء لفظية ومدها حركتين )في حين قراها حفص بالاسكان
-و يتقه فأولائك:قراها ورش بالصلة (وصلها ياء لفظية ومدها حركتين )في حين قراها حفص بالقصر
هذا في الحال الوصل اما وقفا فيها الاسكان لحفص وورش

٤- استخرجي المدود مع ذكر نوع المد وحكمه و مقداره في الاية 41 من سورة البقرة

-ءامنوا : ءا : مد بدل فرعي جائز مقداره 2 ، 4 او 6 حركات ،، نوا : مد طبيعي اصلي مقداره حركتنان وصلا ووقفا
-بما انزلت : بما : مد طبيعي اصلي مقداره حركتنان وقفا ووصلا مد منفصل فرعي جائز مقداره الاشباع 6 حركات
مصدقا لما : لوقف على مصدقا مد عوض مقداره حركتان ووصلا ادعام ààà لما : مد طبيعي اصلي مقداره حركتنان وصلا ووقفا
-ولا تكونوا اول: ولا : مد طبيعي اصلي مقداره حركتنان وصلا ووقفا ::: وقفا على تكونوا :مد طبيعي اصلي مقداره حركتنان وقفا ووصلا مد منفصل فرعي جائز مقداره الاشباع 6 حركات
-كافر به ولا تشتروا : به ولا : وصلا مد صله صغرى مقداره حركتان :: ولا :مد طبيعي اصلي مقداره حركتنان وصلا ووقفا :: تشتروا :مد طبيعي اصلي مقداره حركتنان وصلا ووقفا
-بئاياتي : مد بدل فرعي جائز مقداره 2 ، 4 او 6 حركات ،، تي: مد طبيعي اصلي مقداره حركتنان وصلا ووقفا
-ثمنا قليلا : عند الوقف على ثمنا : او عبى قليلا : مد عوض مقداره حركتان ووصلا تتبع احكام النون الساكنه والتنوين
-واياي: يا :مد طبيعي اصلي مقداره حركتنان وصلا ووقفا
-فاتقون : : وصلا مد طبيعي مقدارة حركتان ووقف مد عارض للسكون فرعي جائز مقداره 2 ، 4 او 6حركات


٥- ايت بأمثلة من عندك لمد بدل همزه محقق و أخرى لمد بدل همزه مغير (بالتتسهيل و الإبدال و النقل)
-مد بدل همزه محقق:وءاتيناه ،وأوذوا
-مد بدل همزه مغير بالتتسهيل: ء.لهتنا ، ء،منتم
-مد بدل همزه مغير بالابدال : السماء اية
-مد بدل همزه مغير بالنقل : من -اياتنا : الاخرة

جزاكم الله خيرا​
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
إنضم
21 مايو 2012
المشاركات
22
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
ما تيسر
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الشيخ الحصري

الواجب الرابع


١ ماهي مستثنيات مد البدل عند ورش؟
1.أن يقع قبل الهمز ساكن صحيح متصل مثال : القرآن- الظمئان- مسئولا- مذءوما
2. ماكان ناشئا عن ابدال تنوين الهمزة وقفا وهو مايسمى بمد العوض : مثال : دعاءً – نداءً
3. ماكان ناشئا عن الابتداء بهمزة الوصل لأن حرف المد عارض :مثال : ايذن لي- ايت بقرآن
4.لفظ "إسرائيل" حيث ورد في القران
5. "يُؤاخذ" : حيث وقعت وكيف تصرفت

٢- ماهو مد اللين المهموز ؟و كيف يقرؤه ورش؟ و ما هو الوجه المقدم فيه؟
اللين المهموز
هو أن يأتي أحد حرفي اللين ( الواو واليا الساكنتان المفتوح ماقبلهما ) ويأتي بعده همز قطع في كلمة واحدة سواء كانت الهمزة متطرفة أو متوسطة نحو ( شيء- هيئة – شيئا )
يقرأ ورش مد اللين المهموز بالتوسط أوالإشباع 4/6 والتوسط مقدم اداء


٣-ماهي تحريرات كلمة سوءاتهما لورش؟

اذا تقدم لفظ سوءات على البدل
قصر واو سوء ==== قصر البدل
قصر واو سوء ==== توسط البدل
قصر واو سوء ==== إشباع البدل
توسط واو سوء ==== توسط البدل
اذا تقدم البدل على لفظ سوءات :
قصر البدل ====قصر واو سوء
توسط البدل ====قصر واو سوء
توسط البدل ====توسط واو سوء
إشباع البدل ====قصر واو سوء


٤- ماهي تحريرات اجتماع البدل مع اللين المهموز في اية 11من سورة الممتحنة؟

(( وَإِنْ فَاتَكُمْ شَيْءٌ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ إِلَى الْكُفَّارِ فَعَاقَبْتُمْ فَئاتُوا الَّذِينَ ذَهَبَتْ أَزْوَاجُهُمْ مِثْلَ مَا أَنْفَقُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنْتُمْ بِهِ مُؤْمِنُونَ ﴿١١﴾))

تقدم مد اللين المهموز على البدل
شيء ==== فئاتوا
توسط اللين ==== قصر البدل
توسط اللين ==== توسط البدل
توسط اللين ==== إشباع البدل
اشباع اللين ==== اشباع البدل

٥- ماهي تحريرات سوءاتهما في الاية ٢٧ سورة الاعراف؟

(( يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا ۗ إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ ۗ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ (27) ))
تقدم البدل على لفظ سوءات :

قصر البدل ءادم ==== قصر البدل ءات===== ءقصر واو سوء
توسط البدل ءادم ==== توسط البدل ءات====قصر واو سوء
توسط البدل ءادم ==== توسط البدل ءات====توسط واو سوء
إشباع البدل ءادم ==== إشباع البدل ءات====قصر واو سوء



جزاكم الله خيرا
 
إنضم
21 مايو 2012
المشاركات
22
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
ما تيسر
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
الواجب الخامس


السؤال الاول
قرأ ورش هذه الكلمات :
سلاسلا :اثبات الالف وقفا وبالتنوين وصلا
لكنا :اثبات الالف وقفا وبالحذف وصلا
الظنونا : اثبات الالف وصلا وقفا
قواريرا :اثبات الالف وقفا وبالتنوين وصلا

السؤال الثاني
اذكري تحريرات اجتماع البدل مع العارض للسكون في الآية ( 14) من سورة البقرة

((وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ)) (14)
ءامنوا ( بدل )ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ءامنا (بدل )ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ مستهزءون (بدل عارض للسكون )
قصر ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ قصر ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ قصر
قصر ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ قصر ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ توسط
قصر ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ قصر ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اشباع
توسط ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ توسط ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ توسط
توسط ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ توسط ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اشباع
اشباع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اشباع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اشباع


قرأ ورش كلمة (انا )في هذه الاحوال :
(أَنَا أَخُوكَ ):اثبات الالف وصلا وقفا : مد طبيعي وقفا ومد جائز منفصل وصلا
(قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ ۖ ):اثبات الالف وصلا وقفا : مد طبيعي وقفا ومد جائز منفصل وصلا
(إِنْ أَنَا۠ إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ ):اثبات الالف وقفا ( مد طبيعي ) وحذفها وصلا
(وَأَنَا مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ):اثبات الالف وقفا ( مد طبيعي ) وحذفها وصلا

جزاكم الله خيرا
 
إنضم
21 مايو 2012
المشاركات
22
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
ما تيسر
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
واجب الدرس السادس

١- قرأ ورش هذه الكلمات:
_ءأسجد :تحقيق الهمزة الاولى وله في الثانية الابدال الف مشبعة وهو المقدم او التسهيل بين بين مع عدم الادخال
أءنّا :تحقيق الهمزة الاولى وله في الثانية التسهيل بين الهمزة والياء مع عدم الادخال
ءألقي :تحقيق الهمزة الاولى وله في الثانية التسهيل بين الهمزة والواو مع عدم الادخال
ءأمِـنتم :تحقيق الهمزة الاولى وله في الثانية الابدال الف مع القصر وهو المقدم او التسهيل بين بين مع عدم الادخال
ءآمَـنتم :تحقيق الهمزة الاولى وله في الثانية التسهيل بينالهمزة والالف مع عدم الادخال ويمتنع الابدال

٢- قرأ ورش “أفرأيت”:
وصلا:تحقيق الهمزة الاولى وله في الثانية الابدال الف مشبعة وهو المقدم او التسهيل بين بين مع عدم الادخال
وقفا: التسهيل بين بين مع عدم الادخال ويمتنع الابدال ( هناك قول للامام الداني :وقف بالادبال بشرط توسك او اشباع الياء )

٣- مذهب ورش في الاستفهام المكرّر :قرا ورش رحمه الله بالاستفهام في الموضع الاول والاخبار في الموضع الثاني ذلك في 9 مواضع وخالف القاعدة في موضعين فقرا بالاخبار في الوضع الاول والاستفهام في الموضع الثاني
ذكر مثال: في المومنين :
“أءذا متنا وكنا ترابا وعظاما إنا لمبعوثون”، الآية [82] : قرأ ورش بالاستـفهام في اللفظ الأول (أءذا ) وبالإخبـار في اللفظ الثاني(إنا)

المواضع التي خالف فيها القاعدة: موضعين:
النمل 67 :
إذا كنا ترابا وءاباؤناــــــــأئنا لمخرجون
العنكبوت 28 :
إنكم لتاتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين ـــــــــــأئنكم لتاتون الرجال


٤- يقرأ ورش “إلى الهدى ائتنا”وصلا : ابدال همزة القطع الف مديةمع القصر الى الهداتنا
و يبدأ ب” ائتنا” :ابدال همزة القطع الى ياء مدية مع القصر وتتحرك همزة الوصل بالكسر

جزااكم الله خيرا
 
إنضم
21 مايو 2012
المشاركات
22
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
ما تيسر
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
واجب الدرس السابع


1- قرأ ورش هذه الكلمات:

جاءَ .ال لوط : تحقيق الهموة الاولى وله في الثانية خمسة اوجه:
الوجه الأول : التسهيل مع قصر البدل
-الوجه الثاني: التسهيل مع توسط البدل.
-الوجه الثالث: التسهيل مع طول البدل.
-الوجه الرابع: الإبـــدال مع القصر.
-الوجه الخامس: الإبدال مع الطول.

البغاءِ اِن اردن
: تحقيق الهمزة الاولى وله في الثانية اربعه اوحه:
1-التسهيل بينها وبين الياء المدية.
2-الإبدال مع الطول اعتدادا بالحركة الأصــــلية.
3-الإبدال مع القصر اعتدادا بالحركة العارضة.
4-الإبدال بياءخالصة خفيفة الكسر.

أولياءُ أُولئك : تحقيق الهمزة الاولى و له في الثانية الابدل واوا وهو المقدم او تسهيلها بين الهمزة وبين الواو

جاءَ أَحدكم:تحقيق الهمزة الاولى و له في الثانية الابدل الفا مع القصر وهو المقدم او تسهيلها بين الهمزة وبين الالف


2- اذكري تحريرات الآية 31 من سورة البقرة:
((وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاءِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ))

بدل =========== هؤلاء ان =========== عارض للسكون
قصر =========== التسهيل =========== 3اوجه. ( قصر -توسك واشباع)
قصر ========= ياء ساكنة ====== 3اوجه. ( قصر -توسك واشباع)
قصر ======== ياء مكسورة ======= 3اوجه. ( قصر -توسك واشباع)

توسط======== التسهيل ======== توسط+اشباع
توسط ======== ياء ساكنة ========= توسط +اشباع
توسط ======== ياء مكسورة ========= توسط+اشباع

اشباع ======= التسهيل =========== اشباع .
اشباع======== ياء ساكنة ======== اشباع
اشباع======== ياء مكسورة ========== اشباع

جزااكم الله خيرا
 
إنضم
21 مايو 2012
المشاركات
22
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
ما تيسر
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
واجب الدرس الثامن


١- يقرأ ورش هذه الكلمات مع شرح ما حدث لها:

-جاء أمّة : همزتان من كلمتين مختلفتين في الحركة ( الاولى مفتوحة والثانية مضمومة )يحقق ورش رحمه الله الهمزة الاولى وله في الثانية التسهيل بين الهمزة والواو فيقراها جاء امة

- ءأشهدوا خلقهم :همزتان من كلمة مختلفتين في الحركة ( الاولى مفتوحة والثانية مضمومة )يحقق ورش رحمه الله الهمزة الاولى وله في الثانية التسهيل بين الهمزة والواو فيقراها أ.شهدوا

- أبناء أخواتهنّ:
همزتان من كلمتين مختلفتين في الحركة ( الاولى مكسورة والثانية مفتوحة )يحقق ورش رحمه الله الهمزة الاولى وله في الثانية الابدال ياء خالصة فيقراها ابناء يَخواتهن

- يؤذون :همز مفرد وقع فاء للكلمة : يؤدون على وزن يفعلون يبدلها ورش حرف مد من جنس حركة ما قبلها فيقراها يوذون

- تأتين:همز مفرد وقع فاء للكلمة : تأتين على وزن تفعلين يبدلها ورش حرف مد من جنس حركة ما قبلها فيقراها ياتين

- فؤاد: يقراها ورش كما هي بتحقيق الهمز

- يشاء إن :همزتان من كلمتين مختلفتين في الحركة ( الاولى مصمومة والثانية مكسورة)يحقق ورش رحمه الله الهمزة الاولى وله في الثانية وجهان :الابدال واو خالصة مكسورة وهو المقدم اداء فيقراها يشاء وِن والوجه اثاني التسهيل بين الهمزة والياء فيقراها يشاء .ان

- تؤفكون :همز مفرد وقع فاء للكلمة : تؤفكون على وزن تفعلون يبدلها ورش حرف مد من جنس حركة ما قبلها فيقراها توفكون

- يؤاخدكم : قراها ورش يواخذكم (

- الرّؤيا:يقراها ورش كما هي بتحقيق الهمز


٢- أمثلة من القرءان لهمز مفرد ساكن أو متحرك وقع فاء للكلمة ( و المتحرك قبله ضمّ).

همز مفرد ساكن : يأمرون -المؤمنون - فأتوا-مأتبا ، فأذن

همز مفرد متحرك وقع فاء للكلمة قبله ضم : المؤلفة - يؤيد -فليؤد

جزااكم الله خيرا
 
إنضم
21 مايو 2012
المشاركات
22
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
ما تيسر
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
واجب الدرس التاسع

1- تعريف النقل: هو نقل حركة الهمزة الى الساكن الصحيح قبلها المنفصل عنها وحذفها
وشروطه لورش :
1 - ان يكون الساكن صحيح
2 - ان يكون الساكن منفصل عن الهمزة
3 -ان يلا يكون ميم جمع

أمثلة:
الاقربون، الابصار (النقل الى لام التعريف ) ، قل ان ، أ اخت ، وقد افضى ، وإن اردتم ،

2- يبدأ ورش بهذه الكلمات:
- الأولى: 4 اوجه
اثبات همزة القطع اعتدادا بالاصل وعليه ثلاثة اوجه للبدل
حذف همزة الوصل اعتدادا بالعارض وليس لنا الا القصر

- الإنسان: وجهان
اثبات همزة القطع اعتدادا بالاصل
حذف همزة الوصل اعتدادا بالعارض

-الآخرة: 4 اوجه
اثبات همزة القطع اعتدادا بالاصل وعليه ثلاثة اوجه للبدل
حذف همزة الوصل اعتدادا بالعارض وليس لنا الا القصر

3- تحريرات "كتابيهْ -إِنّي" مع "ماليهْ -هلك" في سورة الحاقّة:

عدم النقل في "كتابيهْ -إِنّي" ويتعين عليه السكت في "ماليهْ -هلك"
النقل في "كتابيهْ -إِنّي" ويتعين عليه الادغام في "ماليهْ -هلك"

4- وصل ورش "الم* احسب النّاس" في بداية سورة العنكبوت:بـ

-الاشباع 6حركات اعتداد بالاصل
-القصر اعتدادا بالحركة العرضة عند النقل

جزااكم الله خيرا
 
إنضم
21 مايو 2012
المشاركات
22
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
ما تيسر
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
الواجب العاشر

1 مثال للامالة الكبرى : الف الهاء في طه

2 مثال للالف المتطرفة بعد راء : بشرى

3 مثال للالف الواقعة قبل الراء المتطرفة المكسورة كسرة اعراب: أصحاب النار

4 مثال للالفات الواقعة بعد بعض الحروف المتقطعة: الف من را في المر ، الف في حا من حم

5 مثال للالفات الواقعة في رؤوس اي عشر سور : والضحى

6 مثال للالف الواقعة بين رائين ثانيهما مجرورة: من قرار

7 مثال للكلمات مخصوصة: الكافرون، كافرون

جزاكم الله خيرا
 
إنضم
21 مايو 2012
المشاركات
22
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
ما تيسر
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
واجب الدرس الحادي عشر

1 - أمثلة من القرآن من غير أمثلة الدرس على :

- الألفات المنقلبة عن ياء : وكفى (كفيت )، ألقاها ( القيت ) ، الاعمى ( الاعميان )

- الألفات المردودة إلى الياء بالخمسة أوزان: التقوى ، الموتى ( على وزن فعلى )

- رؤوس آي عشر سور أتى بعد الألف فيها ضمير المؤنث الغائب : طحاها ، سقياها

- كلمات مخصوصة : جار ، جبارين ، أراكهم

- المستثنيات: حتى، الى ، لدى

- ألفات مجهولة الأصل و مرسومة ياء: يا حسرتى
واوية مرسومة ياء: يتلى
( تلا تلوت)

جزاكم الله خيرا
 
إنضم
21 مايو 2012
المشاركات
22
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
ما تيسر
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
واجب الدرس الثاني عشر

1- اجمعي جميع الأوجه الجائزة بالآيتين التاليتين

الآية (105) من سورة البقرة

۞ مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا ۗ أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ۞

مِنْ آيَةٍـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شَيْءٍ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــقَدِيرٌ
بدل ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ لين مهوز ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ عارض للسكون
قصر ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ توسط ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ثلاثة العارض
توسط ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ توسط ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ توسط \ اشباع
اشباع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ توسط ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اشباع
اشباع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاشباع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اشباع

الآية (135) من سورة البقرة

۞قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَىٰ وَعِيسَىٰ وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ۞

آمَنَّاــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أُوتِيَ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ مُوسَىٰ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وَعِيسَىٰ ــــــــــــــــــــــــــــــــ أُوتِيَ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ النَّبِيئونَ ـــــــــــــــــــــــــــــ مُسْلِمُونَ
بدل ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بدل ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ذات ياء ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ذات ياء ــــــــــــــــــــــــــــــــ بدل ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بدل ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ عارض
قصر ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ قصر ــــــــــــــــــــــــــــــــ فتح ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ فتح ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ قصر ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ قصر ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ قصر \ توسط \ اشباع
توسط ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ توسط ــــــــــــــــــــــــــــــــ تقليل ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ تقليل ــــــــــــــــــــــــــــــــ توسط ـــــــــــــــــــــــــــــــــــتوسط ــــــــــــــــــــــــــــــــ توسط \ اشباع
اشباع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اشباع ــــــــــــــــــــــــــــــــ فتح ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ فتح ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اشباع ـــــــــــــــــــــــــــــــــ اشباع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اشباع
اشباع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اشباع ــــــــــــــــــــــــــــــــ تقليل ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ تقليل ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اشباع ـــــــــــــــــــــــــــــــــ اشباع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اشباع


جزاكم الله خيرا
 
إنضم
21 مايو 2012
المشاركات
22
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
ما تيسر
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
واجب الدرس الثالث عشر

1. أمثلة من القراآن للام تغلظ قولا واحدا:
أظلم ، ظـَلاَّم ، والمطـَلـَّقات ،أطلع

2. ثلاث أمثلة للام يجوز فيها الوجهين مع ذكر سبب مختلف لكل مثال:
أ- يصالحا :فصلت الألف بين اللام وأحد الحروف الثلاثة هنا الصاد
ب- فصَّلَ : وقفا ، تطرفت اللام المتوفر فيها الشروط ووقف عليها
ج - تـَصْلـَى ( تصلى نارا حامية ) : وقعت اللام بعد الصاد وبعدها ألف منقلبة عن ياء في ما ليس برأس آية

3. الأوجه الجائزة لاجتماع فصالا مع البدل:
يمتنع تغليظ اللام على قصر البدل وعليه :
تغليظ اللام ــــــــــــــــــــ توسط واشباع االبدل
ترقيق اللام ــــــــــــــــــــــ ثلاثة البدل

4. شروط تغليظ اللام للإمام ورش

1. أن تكون اللام مفتوحة
2. أن تقع بعد حرف من الحروف الثلاثة ( ص ـ ط ـ ظ )
3. أن تكون هذه الحروف مفتوحة أو ساكنة

جزاكم الله خيرا
 
إنضم
21 مايو 2012
المشاركات
22
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
ما تيسر
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
واجب الدرسين الرابع عشر والخامس عشر

الجدول في المرفقات

جزااكم الله عنا خيرا جزاء وجعل ما قدمتم في ميزان حسناتكم
 

المرفقات

  • الواجب 14.pdf
    391.1 KB · المشاهدات: 115
  • الواجب 15.pdf
    387.8 KB · المشاهدات: 110
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى