ام ريماس
عضو
- إنضم
- 21 مايو 2012
- المشاركات
- 22
- النقاط
- 1
- احفظ من كتاب الله
- ما تيسر
- احب القراءة برواية
- ورش
- القارئ المفضل
- الشيخ الحصري
بسم الله الرحمن الرحيم
الواجب الأول
1 - اوجه الاتيان بالاستعاذة في اول السورة سوى براءة بترتيب الاداء :
أربعة أوجه :
1. قطع الجميع أي قطع الإستعاذة عن البسملة وقطع البسملة عن أول السورة.
2. وصل الجميع أي وصل الاستعاذة بالبسملة ثم وصل البسملة بالسورة.
3. وصل الأول والثاني وقطع الثاني عن الثالث أي وصل الإستعاذة بالبسملة والوقف عليها ثم البدء بأول السورة.
4. قطع الأول ووصل الثاني عن الثالث أي قطع الإستعاذة عن البسملة ثم وصل البسملة بأول السورة
2 - الاوجه الجائزة عند الجمع بين السورتين لورش عدا براءة :
خمس أوجه :
1. السكت بدون بسملة، وهو المقدم أداء
2. الوصل بدون بسملة
3. قطع الجميع : الوقف على آخر السورة الأولى ثم الوقف على البسملة ثم قراءة أول السورة الثانية
4. قطع الأول ووصل الثاني بالثالث: الوقف على آخر السورة الأولى ووصل البسملة ببداية السورة الثانية
5. وصل الجميع: وصل آخر السورة الأولى بالبسملة ثم بأول السورة الثانية كآية واحدة:
ويمتنع وصل اخر السورة الاولى عن البسملة وفصل البسملة عن اول السورة الثانية: ومنع هذا الوجه لان البسملة لأوائل السور و ليس لأواخرها وكي لا يتوهم السامع أنها آية لأخر السورة.
3 متى يجب الاتيان بالبسملة ومتى يحرم ومتى يكره ومتى يباح ؟
- يجب االاتيان بالبسملة عند ابتداء اي سورة من القران عدا براءة سواء كان لقكع او وقف على اخر سورة
-يحرم الاتيان بها أول سورة براءة
- يكره الاتيان بها في حال وصلها بأخر سورة ثم الوقوف عليها <> وفي حال وصلها بما لا يليق
-ويباح الالتيان بها اثناء السور ختى براءة
4من هو الامام ورش ؟ وما كنيته ؟ ومتى ولد؟ ومتى توفي ؟ وما هو طريقه الذي اختاره الامام الشاطبي؟
الامام ورش:
هو الإمام عثمان بن سعيد بن عبد الله المصري القبطي
كنيته:
أبو سعيد و لقبه شيخه نافع بالورشان لأنه كان على قصره يلبس ثياباً قصاراً وكان إذا مشى بدت رجلاه مع إختلاف ألوانه فكان نافع يقول هات يا ورشان واقرأ يا ورشان وأين ورشان ثم خفف فقيل ورش، والورشان طائر معروف وقيل أن الورش شيء يصنع من اللبن لقب به لبياضه ولزمه هذا اللقب حتى صار لا يعرف إلا به
ولد : سنه 110 هـ بمصر وتوفي سنة 197 هـ بمصر ايضا
طريقه الذي اختاره الامام الشاطبي : طريق الازرق
الواجب الثاني
1 - اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر :
- إذا كان القاريء يقرأ بالسكت قبل الأربع الزهر فله في الأربع للزهر البسملة لو السكت
2 - اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر:
- إذا وصل القاريء بين ما قبل الأربع الزهر فله في الأربع الزهر السكت او الوصل
3 - اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر :
- إذا بدأ القاريء ب الاربع الزهر واختار وجه السكت فله بعد ذلك السكت او الوصل
4 - كم عدد آيات الفاتحة لورش ؟وهل تعد البسملة آية رقم 1 ام لا ؟
..عدد آيات الفاتحة لورش سبع ايات
::لم يعد الامام ورش البسملة اية
5 - كيف يقرأ ورش الميم في الكلمات التالية؟مع التوضيح كيف يقف ورش على ميم الجمع؟
__(وعلى ربهم يتوكلون : قراها بالاسكان وصلا ووقفا ( جاء بعدها متحرك غير همزة القطع وصلا )
-إذ يغشيكم النعاس : قراها ورش رحمه الله بالضم وصلا للتخلص من التقاء الساكنين ويقف عليها بالاسكان
_فاستجاب لكم اني ممدكم بألف : يضمها ويصلها بواو لفظيه مع الاشباع ست حركات وصلا ويقف عليها بالاسكان
يقف ورش على ميم الجمع بالاسكان المحض لا غير
الواجب الثالث
١- عرّفي هاء الكناية
::هي الهاء الزائدة الدالة على المفرد المذكر الغائب وتسمى الكناية لأنه يكنى بها عن الاسم المفرد الغائب ويسميها البصريون هاء الضمير وتتصل بالافعال والاسماء والحروف
٢- كيف قرأ ورش هاء الكناية في هذه الكلمات:
-له قانتون: قراها ورش رحمه الله بالصلة :وصلها بواو لفظيةومدها حركتين وصلا
-إنّ ربّه كان به بصيرا: ربه كان :وصلها بواو لفظيةومدها حركتين وصلا ==به بصيرا : وصلها بياء لفظيةومدها حركتين وصلا ايضا
-يرضه لكم : لم يقرا ورش رحمه الله هنا بالصله مع توفر شروطها يل قصر هاء الكناية
ووقفا يقف عليها بالاسكان
٣- قارني بين ورش و حفص في قراءة هاء الكنايةفي هذه الكلمات:
-و يخلد فيه مهانا: قراها ورش بالقصر في حين قراها حفص بالصله (وصلها ياء لفظية ومدها حركتين )
-أرجه و أخاه،:قراها ورش بالصلة (وصلها ياء لفظية ومدها حركتين ) في حين قراها حفص بالاسكان
-فاألقه إليهم:قراها ورش بالصلة (وصلها ياء لفظية ومدها حركتين )في حين قراها حفص بالاسكان
-و يتقه فأولائك:قراها ورش بالصلة (وصلها ياء لفظية ومدها حركتين )في حين قراها حفص بالقصر
هذا في الحال الوصل اما وقفا فيها الاسكان لحفص وورش
٤- استخرجي المدود مع ذكر نوع المد وحكمه و مقداره في الاية 41 من سورة البقرة
-ءامنوا : ءا : مد بدل فرعي جائز مقداره 2 ، 4 او 6 حركات ،، نوا : مد طبيعي اصلي مقداره حركتنان وصلا ووقفا
-بما انزلت : بما : مد طبيعي اصلي مقداره حركتنان وقفا ووصلا مد منفصل فرعي جائز مقداره الاشباع 6 حركات
مصدقا لما : لوقف على مصدقا مد عوض مقداره حركتان ووصلا ادعام ààà لما : مد طبيعي اصلي مقداره حركتنان وصلا ووقفا
-ولا تكونوا اول: ولا : مد طبيعي اصلي مقداره حركتنان وصلا ووقفا ::: وقفا على تكونوا :مد طبيعي اصلي مقداره حركتنان وقفا ووصلا مد منفصل فرعي جائز مقداره الاشباع 6 حركات
-كافر به ولا تشتروا : به ولا : وصلا مد صله صغرى مقداره حركتان :: ولا :مد طبيعي اصلي مقداره حركتنان وصلا ووقفا :: تشتروا :مد طبيعي اصلي مقداره حركتنان وصلا ووقفا
-بئاياتي : مد بدل فرعي جائز مقداره 2 ، 4 او 6 حركات ،، تي: مد طبيعي اصلي مقداره حركتنان وصلا ووقفا
-ثمنا قليلا : عند الوقف على ثمنا : او عبى قليلا : مد عوض مقداره حركتان ووصلا تتبع احكام النون الساكنه والتنوين
-واياي: يا :مد طبيعي اصلي مقداره حركتنان وصلا ووقفا
-فاتقون : : وصلا مد طبيعي مقدارة حركتان ووقف مد عارض للسكون فرعي جائز مقداره 2 ، 4 او 6حركات
٥- ايت بأمثلة من عندك لمد بدل همزه محقق و أخرى لمد بدل همزه مغير (بالتتسهيل و الإبدال و النقل)
-مد بدل همزه محقق:وءاتيناه ،وأوذوا
-مد بدل همزه مغير بالتتسهيل: ء.لهتنا ، ء،منتم
-مد بدل همزه مغير بالابدال : السماء اية
-مد بدل همزه مغير بالنقل : من -اياتنا : الاخرة
جزاكم الله خيرا
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع