اذكري ترجمة مختصرة للامام ابن كثير وراوييه وطريق كلا من البزي وقنبل من طريق الشاطبية ؟
السؤال الثاني :
ما حكم وصل نهاية البقرة. ببراءة ؟ وما حكم وصل اخر براءة باولها ؟
السؤال الثالث :
هل ابن كثير يثبت البسملة بين السورتين ام لا ؟ وان كانت الاجابة بنعم فما هي الاوجه ؟
السؤال الرابع :
هل عد. ابن كثير البسملة اية من الفاتحة ام لا؟
الإجابة على الأسئلة
1- ترجمة مختصرة عن الإمام ابن كثير رحمه الله
- هو أبو معبد عبد الله بن كثير بن عمر بن عبد الله بن زاذان بن فيروز بن هرمز المكي الداري ( لأنه كان عطارا)
والعطار تسميه العرب داري ولد بمكة سنة 45 هجرية وهو من الطبقة الثانية من التابعين
- تصدر القراءة و الإقراء في مكة وكان إمام الحرم المكي وذلك سنة 153 هجرية
- كان إمام قاضي الجماعة في مكة
- كان رحمه الله ثقة في الحديث ولكن مقلا فيه
- أخذ القراءة عن عرضا عن عبد الله بن السائب المخزومي ومجاهد بن جبر المكي مولى ابن عباس رضي الله عنهم جميعا
- قر أ على ابن كثير خلق كثيرمنهم
أبو عمرو بن العلاء البصري وإسماعيل بن قسطنطين ( المعروف بالقسط) و سفيان بن عينيه وغيرهم
-توفي رحمه الله سنة 120 هجرية وشهد جنازته سفيان بن عينيه
- راوياه هما الإمام البزي والإمام قنبل
ترجمة الإمام البزي
- هوأبو الحسن أحمد بن محمد بن بزة المكي مولى بني مخزوم ولد سنة 170 هجرية
- كان رحمه الله إماما في القراءة ضابطاانتهت إلية مشيخة القراءة بمكة وكان مؤذن المسجد الحرام مدة 40 عاما - قرأ القرآن على أبيه وعلى عبد الله بن زياد وغيرهم من القراء في زمانه وكلهم عن إسماعيل بن بن قسطنطين المعروف بالقسط
- قرأ عليه خلق كثير منهم أبو ربيعة محمد بن إسحاق الربعي وإسحاق بن الخزاعي والحسن بن الحباب ( طريق من طرق الطيبة ) وأيضا الروي الثاني للإمام بن كثير الإمام قنبل
- توفي رحمه الله سنة 250 هجرية
ترجمة الإمام قنبل
- هو أبو عمرو محمد عبد الرحمان بن محمد خالد بن جرجة المكي المخزومي الشهير بفنبل ولد بمكة سنة 195 هجرية - كان رحمه الله إماما في القراءة متقنا ضابطاانتهت إليه مقراءة القراءة بالحجاز وقد ولي الشرطة بمكة فحمدت سيرته
- قرأ رحمه الله على أبي الحسن أحمد بن محمد بن عوف النبا القواس صاحب أبي الإخريط وهب بن واضح ( وقد خلفه في االإقراء بعد موته ) وأيضا قرأ على البزي راوي بن كثير
- قرأ على قنبل رحمه خلق كثير منهم أحمد بن موسى بن مجاهد أبو بكر ومحمد بن أحمد بن شنبوذ ( طريق من طرق الطيبة )
- توفي رحمه الله سنة 291 هجرية
طريقه من الشاطبية هو أحمد بن مجاهد
------------------ - حكم وصل نهاية سورة البقرة بسورة براءة
1) عرفي ميم الجمع. وهاء الكناية وحكمهما عند ابن كثير مع ذكر الامثلة ؟
2) قرأ. حفص هذه. الكلمات كما رسمت
ارجه. يتقه. فالقه كيف قراها ابن كثير ؟
3) ما حكم. وصل. من راق- بل ران- ماليه هلك؟
----------------------------
الإجابة
1 - تعريف ميم الجمع : هي ميم زائدة عن أصل الكلمة دالة على جمع المذكر حقيقة أو تنزيلا
أمثلة
- إذا كانت قبل ساكن مثال همزة الوصل تضم الميم بدون صلة مثال ( وإذ فرقنا بكم البحر.........) سورة البقرة
- إذا كانت قبل متحرك 1- همزة القطع تضم الميم ب صله (مد حركتان )
مثال (إنّ الذين كفروا سواء عليهم, ءانذرتهم, أم لم تنذرهم,لا يؤمنون) سورة البقرة
2- أي حرف محرك آخر تضم الميم ب صله ( مد حركتان ) مثال
أم لم تنذرهم,لا يؤمنون) سورة البقرة
-------------- تعريف هاء الكناية : هي الهاء الزائدة عن بنية الكلمة الدالة على المفرد المذكر الغائب وتتصل بالاسم (ميثاقه ) أو الفعل (يأمره) أو الحرف (فيه )
--------------- 2-قرأ بن كثير
أرجه هكذا أرجئهو يتقه هكذا يتقهي
فألقه هكذا فألقهي ------------------
3- حكم ابن كثير في هذه الكلمات
من راق : إدغام ناقص بغنة حركتين بل ران: إدغام كامل بدون غنة من راق : بالسكت على من