: ركن دورة شرح كتاب تيسير الرحمن في تجويد القرآن مع الشيخة الفاضلة أم حازم - حفظها ال
السؤال الأول =اسناد رواية قالون
1 الله عز وجل
2 جبريل عليه السلام
3 محمد صلى الله عليه وسلم
1_4 كبار الصحابة (زيد بن ثابت - ابي بن كعب)
1_4 صغار الصحابة (عبد الله بن مسعود -عبد الله بن عياش - ابو هريرة)
5 سبعون من التابعين (ابو جعفر يزيد بن القعقاع - شيبة بن نصاح - عبد الرحمان بن هرمز الأعرج)
6 نافع
7 قالون
8أبونشيط _الحلواني
السؤال الثاني = فضل تلاوة القران
من أجل العبادات واعظم الفربات من الله
قال الله تعالى " ان الذين يتلون كتاب الله واقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزناهم سرا وعلانية يرجون تجارة لن تبور ليوفيهم اجورهم ويزيدهم من فضله انه غفور شكور"
عن ابي موشى الأشعري قال "مثل المؤمن الذي يقرأ القران مثل الأترجة ريحها طيب وطعهما طيب ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القران مثل التمرة لا ريح لها وطعما حلو ومثل المنافق الذي يقرأ القران مثل الريحانة ريحها طيب وطعها مر ومثل المنافق الذي لا يقرا القران كمثل الحنظلة ليس لها ريح وطعمها مر " رواه البخاري ومسلم
عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال " ان الله تعالى يرفع بهذا الكتاب اقواما ويضع به اخرين " رواه مسلم
عن ابي امامة الباهلي رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " اقرأو القران فانه ياتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه" رواه مسلم
عن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ان الذي ليس في جوفه شيئ من القران كالبيت الخرب" رواه الترميذي حديث حسن صحيح
عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " يقال لصاحب القران اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فان منزلتك عند أخرة أية تقرؤها " رواه أبو داود والترميذي والنسائي
السؤال الثالث =كيف وصل الينا القران
زصل الينا القران الكريم بالتواتر حيث تلقى الصحابة الكرام من فم الرسول صلى الله عليه وسلم القران وأعادوه أمامه حتى أقرهم عليه ثم نقل أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم القران الى من بعدهم بالطريقة نفسها وهكذا حتى وثل الينا عبرالنقل الصوتي
اما عبر النقل الكتابي فقد مر تدوين القران بعدة مراحل وهي كالاتي
1 كتابة كل مقطع فور نزوله بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم والوحي حاضر = قال زيد بن ثابت رضي الله عنه "كنت اكتب الوحي عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يملي علي فاذا فرغت قال : اقرا فأقرؤه فان كان فيه سقط أقامه ثم اخرج به للناس" رواه الطبراني
2 تفريغ الكتابة السابقة في صحف زمن أبي بكر الصديق رضي الله عنه
3 نسخ عدة مصاحف من الصحف السابقة زمن عثمان بن عفان رضي الله عنه (ارسل عثمان بن عفان رضي الله عنه مصحفا من المصاحف السابقة الى كل مصر من أمصار المسلمين مع قارئ متقن يقرئ الناس)
4 كتابة المسلمين لنسخ لا تحصى من المصاحف العثمانية
5ظهور مءلفات تضبط خصائص الكتابة القرانية (علم رسم المصاحف)
السؤال الرابع = ما المقصود بالأحرف السبعة
ما خلص اليه اهل العلم أن المراد بالأحرف السبعة أنها الأوجه التي يقع بها التغاير والاختلاف يعني أن مدار الاختلاف سيكون في هذه الأمور
1الاختلاف في الاسماء ويشمل :
الجمع والافراد = خطيئته \ خطيئاته
التأنيث والتذكير = فان يكن منكم مائة \وان تكم منكم مائة
2الاعراب = ان تك حسنة (بالضم ) \ ان تك حسنة (الفتح)
3 التصريف = ومن تطوع \ ومن يتطوع
4الزيادة أوالنقصان = وسارعوا الى مغفرة من ربكم \ سارعوا الى مغفرة من ربكم
5 التقديم والتأخير = وقاتلوا وقتلوا \ وقتلوا وقاتلوا
6 ابدال حرف مكان حرف = وانظر الى العظام كيف ننشزها \ وانظر الى العظام كيف ننشرها
7 الاختلاف في اللهجات = الفتح - التقليل - الامالة الكبرى
واجب الدرس الثانى
1* عرفى التجويد لغة واصطلاحا وما هو حق الحرف وما هو مستحقه وما ثمرة القراءة به وما حكم الشارع فيه؟
2*عرفى اللحن الجلى والخفى وما حكم كل منهما مع ذكر أمثلة لأقسام كل نوع
3*ما أركان القراءة الصحيحة ؟ وما مراتبها؟ وماذا يحدث إذا خل ركن من الأركان؟
4*ما حكم اللحن فى هذه الكلمات وما نوعه : (كفُوًا) بسكون الفاء -- (إنَّ الذين ءامنوا وعملوا الصالحات) إذا أخل بأزمنة المدود والغنة؟
التجويد لغة = هو مصدر جود أي حسن أي التحسين
التجويد اصطلاحا =هو إخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه ومستحقه من الصفات
حق الحرف = هو الصفات الازمة الثابتة التي لا تنفك عنه بأي حال من الأحوال كالجهر والشدة والاستعلاء
مستحق الحرف = هو الصفات العارضة التي تعرض له أحيانا وتنفك عنه احيانا كالتفخيم والترقيق
ثمرة التجويد = صون اللسان عن اللحن وهو الميل عن الصواب عند قراءة القران لكي ينال القارئ رضا ربه ويحقق السعادة في الدنيا والاخرة
حكم الشارع في التجويد = العلم به ومعرفة أحكامه فرض كفاية والعمل به فرض عين على كل مكلف وهذا بدليل من الكتاب والسنة
السؤال الثاني
1 اللحن الجلي = لحن ظاهر يطرا على الالفاظ فيخل بعرف اللغة سواء أخل بالمعنى أم لا . حكمه التحريم بإجماع ويأثم به العالم به وأما من كان جاهلا به فلا إثم عليه. أمثلة ذلك : تفخيم السين في عسى فتصبح عصى وهذا يخل بالمعنى و كذلك زيادة حرف بالمط في كلمة نعبد فتصبح نعبدوا
2 اللحن الخفي = هو خلل يطرأ على الألفاظ فيخل بعرف القراءة دون المعنى أو هو ترك إعطاء الحرف حقه من تجويد لفظه .وهو قسمان قسم يعرفه عامة القراء مثل ترك الإدغام أو الترقيق والتفخيم وقسم لا يعرف إلا المهرة بالقراءة كتكرير الراء وتطنين النونات والغنات بالمبالغة وتغليظ اللام في غير محله وترك زمن الغنة والمدود وترعيد الصوت. حكمه مختلف فيه بين أهل العلم بين تحريمه وكراهته ومن تعمد فعله فهو حرام ومن أخطئ غير متعند مثل المتعلم فلا شيئ عليه.
السؤال الثالث
1 أركان القراءة الصحيحة :
- موافقة القراءة لوجه من أوجه اللغة العربية ولو فصيحا =موافقة وجه من وجوه النحو
- موافقة القراءة للرسم العثماني ولو احتمالا = موافقة الرسم تحقيقا أو تقديرا واحتمالا
-صحة السند = ان ياخذ العدل الضابط عن مثله حتى يتصل السند إلى الرسول صلى الله عليه وسلم
2 مراتب القراءة
-التحقيق = القراءة بتؤدة واطمئنان من غير زيادة ولا نقصان مع إعطاء الحروف حقها ومستحقها وهذه الطريقة تصلح في التعلم
_ الحدر = الإسراع في القراءة مع مراعاة أحكام التلاوة بدقة
- التدوير = مرتبة متوسطة بين التحقيق والتدوير
والترتيل لا ينفك عن هذه الثلاث المراتب فهو القراءة بفهم وتدبر مع غعطاء الحروف حقها ومستحقها من الصفات والمخارج
3 إذا اختل ركن من أركان القراءة الصحيحة فإن هذه القراءة تكون شاذة وقد قال ابن الجزري: وحيثما يختل ركن أثبت _ شذوذه لو أنه في السبعة
السؤال الرابع*ما حكم اللحن فى هذه الكلمات وما نوعه : (كفُوًا) بسكون الفاء -- (إنَّ الذين ءامنوا وعملوا الصالحات) إذا أخل بأزمنة المدود والغنة؟
(كفوا) بسكون الفاء = لحن جلي
(إن اللذين ءامنوا وعملوا الصالحات) إذا اخل بأزمنة المدود والغنة = لحن خفي
1 حكم البسملة
- في أول سور القرءان: واجبة لجميع القراء باستثناء سورة براءة
- في أواسط السور : مستحبة باستثناء سورة براءة
- تكون البسملة واجبة إذا بدات الاية باسم الله تعالى او ضمير يعود عليه عز وجل او اسم النبي صلى الله عليه وسلم او ضمير يعود عليه وللبشاعة هنا لا بد الغتيان بالبسملة وجوبا مثل " الله ولي اللذين ءامنوا"
2 أوجه الستعاذة عند الابتداء بأول السورة
- الوقف على الجميع
- وصل الاستعاذة بالبسملة وقطعهما عن أول السورة
-الوقف على الاستعاذة وقطعها عن البسملة ووصل البسملة بأول السورة
- وصل الجميع : وصل الاستعاذة بالبسملة ووصل البسملة باول السورة
3 حكم الاستعاذة بعد القطع :
- إذا كان القارئ قد قطع القراءة اضطراريا كعطاس أو سعال أو لكلام يتعلق بالقراءة فلا يعيد الاستعاذة
- إذا كان القارئ قد قطع القراءة اختياريا كرد للسلام فإنه يعيد الاستعاذة وجوبا
4 الإسرار والجهر بالاستعاذة :
- يسر بالستعاذة في الصلاة سواء كان إماما أو ماموما وكذلك إذا كان القارئ على انفراد سواء كان يقرا سرا أو جهرا وكذلك إذا كان يقرا في مجموعة ولم يكن هو المبتدا
- يجهر بالاستعاذة عند افتتاح القراءة في المحافل العامة والمناسبات وفي مقام التعليم أو كان في مجموعة وكان هو المبتدأ
5 الأوجه الجائزة عند الابتداء ببراءة
-القطع ك قطع الاستعاذة عن بداية السورة (دون بسملة)
- الوصل : وصل الاستعاذة ببراءة( دون بسملة)
6 الأوجه الجائزة بين كل سورتين:
- الوقف : قطع اخر السورة هن البسملة وقطع البسملة عن بداية السورة
- قف وصل : قطع اخر السورة عن البسملة ووصل البسملة ببداية السورة
- وصل الجميع : زصل اخر السورة بالبسملة ووصل البسملة ببداية السورة
7 الأوجه الجائزة بين البقرة وال عمران عند وصلها بلفظ الجلالة :
الأوجه الثلاث بين أي سورتين ( الوقف ، قف وصل ، وصل الجميع) × الأوجه الثلاث لميم الم مع لفظ الجلالة ( المد 6 حركات مع السكون ، المد 6حركات مع تحريكها بالفتح ووصلها بلفظ الجلالة ، المد 2 حركات مع تحريكها بالفتح ووصلها بلفظ الجلالة ) = 9 أوجه
8 الأوجه الجائزة بين الأنفال و براءة :
- الوقف : وقف على اخر الانفال بتنفس ثم الابتداء ببراءة دون بسملة
- الوصل : وصل اخر السورة " إن الله بكل شيئ عليم " ببداية السورة مع مراعاة أحكام التلاوة
الواجب الرابع
1 تخرج الحروف الساكنة بالتصادم عدا حروف الحلق فيضيق مخرجها وتخرج بالتباعد
2 تخرج الحروف المتحركة بالتباعد بين طرفي عضوي النطق وهذا التباعد يساوي زمن الحركة نفسها
3 يعتبر من اللحن نطق الصمة بين الضمة والفتحة ونطق الكسرة بين الكسرة والفتحة
4 الأمور المبتدعة من القراء وتعد من اللحن :
- الترقيص : وهو أن يزيد القارئ في حروف المد وينكسر فيها ويرقص صوته بها
- التحزين : ترقيق الصوت عند قراءة القران فلا يبين المفخم من المرقق وكذلك افتعال الحزن والبكاء لما فيه من الرياء
- الترعيد : وهو أن يرعد الشخص بصوته كأنما يرعد من شدة البرد
-إشباع الحركات بحيث يتولد منها حروف مد وربما يفسد ذلك المعنى
- إعطاء الحرف صفة مجاورة له قوية كانت أو ضعيفة
5 كيفية خروج الحروف :
1 ما الفرق بين المخرج العام والمخرج الخاص ؟
المخرج العام وهو الذي يشمل على مخرج واحد خاص أو أكثر أما المخرج الخاص فهو الذي يزيد عن مخرج واحد ويخرج منه حرف واحد أوأكثر مثل مخرج الحلق فهو مخرج عام ويتفرع منه ثلاث مخارج خاصة وكل مخرج خاص يخرج منه حرفين
2 المخرج العام والخاص للحروف التالية
- ح : المخرج العام الحلق والمخرج الخاص وسط الحلق والدليل : ثم لوسطه فعين حاء
- حروف المد : المخرج العام الجوف :فالف الجوف وأختاها وهي * حروف مد للهواء تنتهي
-ق : مخرج عام اللسان والمخرج الخاص أقصى اللسان : والقاف *أقصى اللسان فوق ثم الكاف
-ض : المخرج العام اللسان :والضاد : من حافته إذ وليا * الأضراس من أيسر أو يمناها
-ر : المخرج العام اللسان : والرا يدانيه لظهر أدخل
- ز : المخرج العام اللسان : والصفير مستكن * منه ومن فوق الثنايا العليا
3 ما الفرق بين المخرج المحقق والمخرج المقدر ؟؟؟؟
المخرج المحقق هو مخرج اعتمد على جزء معين من أجزاء الحلق أو اللسان أو الشفتين أما المخرج المقدر هو الذي لا يعتمد على جزء معين من أجزاء الحلق أو الللسان أو الشفتين ولا ينتهي في نقطة محددة بل ينتهي بانتهاء هواء الزفير ولذلك يقبل الزيادة والنقصان ويخرج منه أحرف المد الثلاث
4 الحرف لغة هو طرف الشيئ واصطلاحا هو صوت معتمد على مخرج محقق أو مقدر
المخرج هو حيز معين واصطلاحا هو محل خروج الحرف
معرفة مخرج الحرف : نسكن الحرف وندخل عليه همزة وصل متحركة نطبق على الحرف وحيث انقطع صوته كان مخرجه المحقق وحيث انتهى الصوت كان مخرجه المحقق وحيث انتهى الصوت كان مخرجه المقدر
5مذاهب العلماء في عدد المخارج :
-المذهب 1 مذهب الجمهور وعدد المخارج 17 : إثبات مخرج الجوف وكذلك اثبات مخرج كل من اللام والنون والرا ء هذا مذهبهم
- المذهب 2 عدد المخارج 16و وهو مذهب سيبيويه حيث أسقطوا مخرج الجوف ووزعوا حروفه على بقية المخارج
-المذهب 3 عدد المخارج 14 مذهب الفراد أسقطوا مخرج الجوف وجعلوا للام والنون والراء مخرج واحد
6الجوف لغة هو الخلاء واصطلاحا هو الخلاء الداخل في الفم والحلق حروفه ثلاث وهي الحروف المدية : الألف الساكنة وما قبلها مفتوح ، الياء الساكنة وما قبلها مكسور ، الواو الساكنة زما قبلها مضموم . وتسمى هذه الحروف جوفية لخروجها من الجوف وهوائية لأنها تنتهي بانتهاء الهواء
الواجب السادس
1 الحروف الذلقية تخرج من ذلق اللسان وهو طرفه مع التصاقه بلثة الثنايا العليا أما الحروف الأسلية فهي تخرج من أسلة اللسان أي طرفه المستدق مع الثنايا السفلى .
2 للحلق ثلاث مخارج :
- أقصى الحلق و تخرج منه : ء- -ه
-وسط الحلق وتخرج منه : ح - ع
أدنى الحلق و تخرج منه : خ - غ
وتسمى هذه الحروف بالحلقية لأنها تخرج من الحلق
3 مخارج اللسان 10 مخارج خاصة ل18 حرفا وتنقسم الى 4 مواضع
- أقصاه و يخرج منه : ق - ك وسميا بالحروف اللهوية لخروجها قرب اللهاة وهي اللحمة المشرفة على الحلق
-وسط اللسان و يخرج منه : ج - ش- ي و يسمون بالحروف الشجرية لخروجهم من شجر الفم أي وسطه
-حافة اللسان و يخرج منه 11 حرفا
-ض وهو حرف مستطيل
-ل - ن - ر = حروف ذلقية لخروجها من ذلق اللسان
- ط - ت - د = حروف نطعية لأنها تخرج بجوار نطع غار الحنك الأعلى
-ص - س - ز = حروف أسلية لخروجها من اسلة اللسان
-ظ - ث - ذ = حروف لثوية لخروجها من قرب اللثة
4 للشفتين مخرجين :
- مابين باطن الشفة السفلى و أطراف الثنايا العليى وهو مخرج الفاء
- مابين الشفتين ويخرج منه :
الباء والميم مابين الشفتين مع الانطباق
الواو (غيرالمدية) اللينة و المتحركة من بين الشفتين مع استدارتها و بقاء فرجة بينهما يمر منها الواو
5 الخيشوم وفيل هو أقصى الأنف وهو مخرج الغنة وهي صوت أغن لا عمل للسان فيه و الغنة صوت ملازم للنون و الميم : " و غنة مخرجها الخيشوم "
6 عدد المخارج عند الفراء و الجرمي و قطرب 14 = صحيح
اللسان مخرج عام ينقسم الى 10 مخارج مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى = صحيح
الحروف المتحركة أزمنتها متساوية و الحروف الساكنة أزمنتها غير متساوية = صحيح
الواجب السابع
1 عرف الكلمات التالية لغة واصطلاحا
ـ الهمس لغة هو الخفاء و اصطلاحا هو جريان النفس عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج وابتعاد الوترين الصوتيين عن بعضهما . حروفه عشرة مجموعة في " فحثه رجل سكت"
ـ الشدة لغة القوة واصطلاحا انحباس الصوت عند النطق بالحرف لكمال قوة الاعتماد على المخرج . حروفه 8 مجموعة في " أجد قط بكت"
ـ الاستعلاء لغة هو الارتفاع و العلو واصطلاحا ارتفاع اقصى اللسان الى الحنك الاعلى عند النطق بالحرف حروفه è " خص ضغط قظ "
ـ الاطباق لغة هو الالصاق واصطلاحا الصاق جزء من اللسان أو معظمه بالحنك الأعلى أو محاذاته محاذاة شديدة عند النطق بحروفه بحيث ينحصر الصوت بينهما . حروف " ص ض ط ظ"
الفرق بين الاستعلاء و الاطباق : الاطباق ابلغ و اخص من الاستعلاء اذ لا يلزم من الاستعلاء الاطباق و يلزم من الاطباق الاستعلاء فحروف الاطباق كلها مستعلية و ليست كل حروف الاستعلاء مطبقة وكلما زادت درجة الصاق اللسان بسقف الحنك زادت قوة انحصار الصوت وزادت قوة الحرف المطبق
ـ التوسط حروفه صوتها لا يجري معها النفس و يجري معها الصوت جريانا متوسطا صوتها ينقطع من تلقاء نفسه بعد زمن يسير اقل من الزمن الذي ينقطع فيه الصوت في الحروف الرخوة و اطول من الزمن الذي ينقطع فيه الصوت في الحروف الشديدة . حروف " لن عمر"
، الاستفال لغة الانخفاض واصطلاحا انخفاض أقصى اللسان إلى قاع الفم عند النطق بالحرف حروفه 21 المتبقية بعد حروف الاستعلاء و حرف الالف
ـ الانفتاح لغة الافتراق و اصطلاحا افتراق بين اللسان و الحنك الاعلى عند النطق بحروفه فلا ينحصر الصوت بينهما . حروفه 25 مع حروف المد باستثناء حروف الاطباق
الفرق بين الانفتاح و الاستفال ان الانفتاح اعم من الاستفال الانفتاح يكفي فيه ابتعاد اللسان عن الحنك الاعلى ولو كان فيه استعلاء باقصى اللسان فكل مستفل منفتح و ليس كل منفتح مستفل
2 أكمل الفراغ
لولا الجهر في الزاي لصارت سين
لولا الاطباق و الاستعلاء في الظاء لصارت ذال و في الطاء لصارت تاء
لولا اختلاف المخرج لصارت التاء
3 اذكر حرفين اتحدا في جميع الصفات : ث = ه = ح
4 صفا الحروف :
ت = همس + الشدة + الاستفال + الانفتاح + الاصمات
خ = همس +رخاوة + استعلاء + انفتاح + الاصمات
ذ = جهر + رخاوة + استفال + انفتاح +الاصمات
ع = جهر + رخاوة + استفال + انفتاح + الاصمات
ف = همس + رخاوة + استفال + انفتاح + الذلاقة
م = جهر + توسط + استفال + انفتاح + الاصمات
ط = جهر + شدة + استعلاء + اطباق + الاصمات + قلقة
واجبات الثفات التي ليس لها ضد
1 عرف ما يلي :
_ الصفير لغة هو حدة الصوت واصطلاحا هو صوت مصاحب لحروف الصفير يدل على قوتها في السمع وحروفه : ض ز س
_ القلقلة لغة التحريك و الاضطراب واصطلاحا اصطراب صوت الحرف الساكن في مخرجه حتى تسمع له نبرة قوية وحروفه مجموعة في : قطب جد
2 أوجه الاتفاق بين حروف المد واللين
مشتركين في اغلب الصفات
صفات حلرفا اللين : جهر رخاوة استفال انفتاح اصمات لين
صفات حرفا المد : جهر رخاوة انفتاح استفال اصمات خفاء
حرفا اللين ساكنان مع قابليتهما للمد لوجود اللين فيهما
3 أوجه الاختلاف بين حرفا المد و اللين
اختلاف المخرج فمخرج حرفي اللين محقق لكل منهما اما مخرج حرفا المد فهو مقدر من الحل
حرفا اللين يكونان حرفا لين فقط عند الوصل و يتحولان الى حرفا مد و لين عند الوقف اذا جاء بعدهما حرف ساكن للوقف عليه أما حروف المد تكون دائما حروف مد و لين وقفا ووصلا فالمد لا يسقط عنهما ابدا في الوقف
حرفا اللين ساكنان قبلهما حركة غير مجانسة لهما اما حروف المد ساكنة و تسبقها حركة مجانسة لها
5 لماذا تميزت الضاد بالاستطالة
تميزت الضاد بالاستطالة عن باقي الحروف المجهورة و الرخوة لأن صوتها محصور في حيز مغلق فكان لا بد من استطالة المخرج حتى يجري الصوت فيهفنجد ان الضاد بالرغم انها تمتاز بصفة الاستطالة وهي صفة قوية الا ان صوتها أضعف و أقل وضوحا من الضاء
6 سبب القلقلة
اجتماع صفتي كمال الشدة و كمال الجهر مع سكون الحرف مما يحدث ازعاجا شديدا لجهاز النطق يحتاج الى تكلف صفة لبيان حروفها وذلك لشدة حصر الصوت و الهواء معا
7 مراحل نطق القلقلة
_ حدوث عائق امام تيار الهواء الخارج من الرئتين وذلك لقوة الاعتماد على المخرج و للتقارب الشديد بين الوترين الصوتيين ف ينتج عنه انحباس لصوت الحرف مع انحباس النفس
_ زيادة ضغط الهواء الكامل للصوت خلق هذا العائق
_ انفتاح العائق بصورة مفاجئة مما يؤدي الى اندفاع هذا الهواء المضغوط خلف العائق الى الخروج المفاجئ محدثا صوتا جوهريا قويا
8 لماذا لا تقلقل الهمزة و الكاف و التاء
لان الهمزة لو قلقلت لخرجت كالعليل الذي يتهوع وهي لا تحتاج الى التكلف وقد تخلص العرب من شدة الهمزة بطرق متعددة مثل الابدال و النقل و التسهيل و الحذف . أما الكاف و التاء فلم يقلقلا لوجود صفة اخرى تنوب القلقلة وهي الهمس فجريان النفس فيهما منعهما من القلقلة
9 عرف ما يلي
_ الاستطالة : لغة الامتداد واصطلاحا امتداد حافة اللسان عند النطق بالضاد من اول احدى حافتي اللسان الى اخرها او كلتا الحافتين معا حتى تصل الى مخرج الام
_الانحراف : لغة وانحراف واصطلاحا ميل صوت الحرف عند خروجه لعدم كمال جريانه بسبب اعتراض اللسان طريقه فيخرج الصوت على الناحيتين حروفه الام والراء
_ التكرير لغة هو اعادة الشيئ مرة او اكثر واصطلاحا ارتعاد راس اللسان عند النطق بالحرف حروفه الراء
10 لولا اختلاف المخرج وصفة الاستطالة في الضاد لصارت ظاء
لولا اختلاف المخرج وصفة الصفير في السين لصارت ثاء
لولا اختلاف المخرج وصفة الاطباق في الطاء لصارت
11 ضع صحيح ام خطا
_ عند ادغام الطاء في التاء في كلمة احطت يكون اللسان محاذيا للحنك الاعلى ثم النطق بالتاء مرققة : صحيح
_ اقترب الوتران الصوتيان من بعضهما وضعف الاعتماد على المخرج يكون الحرف مهموس رخو : صحيح
_ جريان الصوت الضاد هو صفة الاستطالة : خطئ
_ أقوى حروف الرخاوة : ض ظ
كل الحروف المهموسة الرخوة يجري معها النفس و الصوت في مخرجها الا حرف فيتعدى مخرجه حتى يصل الى مخرج
بسم الله الرحمان الرحيم
السؤال الاول :
التفخيم لغة هو التسمين
اصطلاحا هو سمن يدخل على الحرف فيمتلئ الفم بصداه
حروفه : خص ضغط قظ
السؤال الثاني :
مذاهب العلماء في مراتب التفخيم :
_أ_ مذهب ابن الطحان الأندلسي ثلاث مراتب المفتوح والمضموم والمكسور والساكن ليس له مرتبة بل يلحق بمرتبة الحركة التي قبلها
_ب_ مذهب ابن الجزري خمس مراتب : المفتوح بعد الف ، المفتوح وليس بعده ألف ، المضموم ، الساكن ، المكسور
السؤال الثالث :
الترقيق لغة هو التنحيف
اصطلاحا هو نحول يدخل على الحرف فلا يمتلئ الفم بصداه
حروفه بقية الحروف سوى الام و الراء والالف فهي تفخم احيانا وترقق احيانا
السؤال الرابع :
الحروف الدائرة بين التفخيم والترقيق
_1_ الالف لا تتصف لا بتفخيم ولا ترقيق و لكنها تتبع ما قبلها تفخيما وترقيقا
_2_ اللام و يطلق عليها التغليظ في لفظ الجلالة اذا سبقت بفتح او ضم وترقق اجماعا اذا كان قبلها كسر متصل او منفصلا
اما الام في غير لفظ الجلالة سواء في الاسماء او الافعال او الحروف فحكمها الترقيق قولا واحدا عند حفص
_3_ الراء وفيها حالات
السؤال الخامس :
أحوال الراءات والحالات التي يجوز فيها الوجهين
_1_ الراء المفخمة قولا واحدا :
_ اذا كانت مفتوحة : رؤوف رحيم
_ ذا كانت ساكنة و قبلها مفتوح : سخرنا ومن كفر
_ اذا كانت ساكنة سكون عرضي للوقف وقبلها ساكن مسبوق بفتح : بالصبر
_اذا كانت مضمومة : روحنا
_ اذا كانت ساكنة و قبلها مضموم : روحنا
_اذا كانت ساكنة سكون عرضي اصلي وقبلها ساكن مسبوق بضم : خضر
_ اذا كانت ساكنة سكون اصلي وقبلها كسر اصلي و بعدها حرف استعلاء غير مكسور في نفس الكلمة : قرطاس ، مرصاد
_ اذا كانت ساكنة سكون اصلي وقبلها همزة وصل على الاطلاق : الذي ارتضى ، ان ارتبتم
_2_ الراء المرققة دائما :
_ اذا كانت مكسورة : ريح
_ اذا كانت ساكنة و قبلها كسر اصلي : فرعون ، شرعة ، مرية
_ اذا كانت ساكنة سكون عرضي للوقف وقبلها ساكن وقبلها كسر : حجر ، السحر
_ اذا كانت ساكمة سكون عرضي للوقف وقبلها ساكن وقبلها ياء مدية : بشير ، قدير
_ الراء الممالة ترقق قولا واحدا : مجراها
_3 الراء الدائرة بين التفخيم والترقيق :
_أ_ راء نذر ويسر وقفا
- ترقيق لاصالة كسرها لان اصلها ياء محذوفة
- تفخيم اعتدادا بالسكون العارض فاصبحت ساكنة وقبلها ضم او فتح فتفخم حسب القاعدة
_ب_راء الفرق وقفا التفخيم لانها ساكنة وقبلها حرف استعلاء
وصلا يجوز فيها التفخيم اعتدادا بحرف الاستعلاء بعدها ولم ينظر الى الكسر الواقع بعدها ولا الى كسر حرف الاستعلاء و يجوز فيها الترقيق وهو المقدم نظرا الى الكسر الذي قبلها ولا الى حرف الاستعلاء الذي بعدها لانه مكسور و الكسر اضعف قوته
_راء القطر مفخمة لان قبلها حرف استعلاء يمنع تاثير الكسرة التي قبله على الراء
يجوز فيها الترقيق اعتدادا بان الراء اصبحت ساكنة وقبلها ساكن وقبله ساكن فحكمها الترقيق
_راء مصر : التفخيم فيها اولى لمن اعتد بحالها وصلا ولم يعتد بالسكون العارض ويجوز فيها الترقيق لمن اعتد بالسكون العارض وقفا فتكون ساكنة وقبلها ساكن وقبله كسر فترقق
السؤال السادس
حكم الكلمات التالية :
مصر : تفخيم
القطر تفخيم و ترقيق
يسر : ترقيق
السؤال السابع
حكم الكلمات التالية
فرقة : ترقيق
بالنذر : ترقيق
نذر : تفخيم
مرية : ترقيق
الذي ارتضى : تفخيم
ارجعي : تفخيم
والفجر : تفخيم
مجراها : ترقيق
السؤال الثامن
تساوي الصاد و الظاء في القوة حيث تميزت الصاد بالصفير و تميزت الظاء بالجهر ولكن الظاء اضعف اطباقا من الصاد لان مخرج الظاء اقرب الى خارج الفم من مخرج الصاد
ترقق لام الجلالة اذا كان قبلها كسر سواء كانت الكسرة متصلة نحو بالله او منفصلة نحو من دون الله أو عارضة نحو قل اللهم أو لازمة نحو بسم الله
السؤال الاول ضع صحيح ام خطا
_ اركب معنا : تدغم الباء في الميم ادغاما كاملا بغير غنة = خطا
_ من امثلة المتماثلين : ثم اتقوا واحسنوا = حصيح \ تفرقوا واختلفوا = خطا
_نوع العلاقة بين حرفي ج ود في كلمة مسجدا هو التقارب وقسمه صغير ةحكمه الاظهار = خطا
_ من اللحن الجلي قراءة الضاد طاء في من اضظر = صحيح
السؤال الثاني
_مثماثلان صغير حكمه وجوب الاظهار = ماليه هلك
_ حرفان اتحدا في جميع الصفات واختلفا مخرجا = فسبحه (ح \ه)
_تفارب صغير حكمه وجوب الاظهار = قد سمع
السؤال الثالث
_ اتتركون = متماثلان كبير = الاظهار
_ كذبت ثمود = متجانسان صغير = الاظهار
_ خلقت طينا = متجانسان كبير = الاظهار
_ اذ جاؤوكم = متقاربان صغير = الاظهار
قيل = متقاربان مطلق = الاظهار
السؤال الرابع
حكم المتماثلان الكبير عند حفص الاظهار الا في كلمة تامنا وكلمة مكني واخواتها
يتقارب حرفا السين و الدال في المخرج وذلك لخروجهما من مخرجين مختلفين متتاليين
من اقسام المتباعدين الصغير الاخفاءمع حرف النون الساكنة مع القاف (انقل
وا) ومع الكاف (انكاثا)
من امثلة المتماثلان الكبير في كلمة "سلككم" وفي كلمتين "فيه هدى"
السؤال الاول
الاظاهر لغة هو البيان واصطلاحا هو اخراج الحرف المظهر من مخرجه بغير غنة ظاهرة اي زائدة حروفه حروف الحلق الستة (ء ه ع ح غ خ) سمي اظهارا لظهور النون الساكنة و التنوين عند ملاقاة احد هذه الاحرف الستة وسمي حلقيا لان هذه الحروف الستة تخرج من الحلق
الحرف المظهر هو النون الساكنة و التوين الواقعتان قبل حروف الاظهار
فالاول الاظهار قبل احرف ° للحلق ستة رتبت فلتعرف
همز فهاء ثم عين حاء ° مهملتنان ثم غين خاء
السؤال الثاني : الاظهار الحلقي في الايات
_ ان الذين كفروا سواء عليهم اانذرتهم ام لم تنذرهم لا يؤمنون = سواء عليهم
_ فان احصرتم فما استيسر من الهدي = فان احصرتم
_ ولعبد مؤمن خير من مشرك= مؤمن خير
_ فامساك بمعروف او تسريح باحسان = معروف أو
السؤال الثالث : امثلة من حروف الاظهار الحلقي مع النون الساكنةفي كلمة او كلمتين ومع التنوين
أ = ينئون _ من ءامن _ جنات ألفافا
هاء = ينهون _ من هاجر _ ولكل قوم هاد
عين = أنعم _ إن عليك إلا البلاغ _ حكيم عليم
حاء = تنحتون _ من حكيم _ غفور حليم
غين = قستنغضون _ من غل _ لعفو غفور
خاء = المنخنقة _ من خير _ عليم خبير
1 الادغام لغة هو الادخل
الادغام اصطلاحا هو ادخال حرف ساكن في حرف متحرك بحيث يصيران حرفا واحدا مشددا وذلك في الادغام الكامل وناقص التشديد اذا كان الادغام ناقصا . حروفه ستة مجموعة في كلمة يرملون
2 سبب الادغام التماثل مع النون والتجانس مع الميم في مخرج الغنة وفي جميع صفاتها و التقارب النسبي في المخرج و التقارب النسبي مع الواو والياء في المخرج.
شرطالادغام مع النون ان يكون من كلمتين مع النون الساكنة اي تكون النون الساكنة آخر الكلمة الاولى وحرف الادغام في اول الكلمة الثانية : من يعمل ومع التنوين لا يكون الا في كلمتين : كتاب مبين ومع نون التوكيد الملحقة بالتنوين الا في كلمتين : يس و القران \ن والقلم و يمتنع الادغام اذاوقع حرف الادغام مع النون الساكنة في كلمة واحدة
3 الاظهار المطلق هو أن يقع بعد النون الساكنة ياء أو واو في كلمة واحدة ولم يقع في القران غير اربع كلمات : الدنيا بنيان صنوان قنوان وسمي مطلقا لعدم تقييده بحلقي أو شفوي أو قمري
4 أقسام الادغام من حيث كماله ونقصانه
_أ_ ادغام كامل من غير غنة حروفه ك ل _ر : من ربهم \ من لدنه = علامته في المصحف وضع الشدة على المدغم فيه
_ب_ ادغام ناقص بغنة حروفه : و_ي : من وال\ من يطع = علامته بالمصحف عدم وضع شدة على المدغم فيه لبقاء الغنة في المدغم
5
قل لو= ادغام متماثلين صغير
مدادا لكلمات = ادغام كامل بغير غنة
بشر مثلكم = ادغام تام بغنة
اله واحد = ادغام ناقص بغنة
ولسانا وشفتين = ادغام ناقص بغنة
فمن يعمل = ادغام ناقص بغنة
خيرا يره = ادغام ناقص بغنة
1 القلب لغة هو التحويل
القلب اصطلاحا هو قلب النون الساكنة او التنوين ميما و إخفائها مع الغنة عند ملاقاتها لحرف الباء ورحوفه حرف الباء فقط
2 سبب الاقلاب ولم الميم
لانه لم يحسن الاظهار لما فيه من الكلفة و الثقل في النطق وذلك لعدم بعد المخرج بين النون و الباء بعدا كافيا للاظهار ولم يحسن الادغام لاختلاف نوع المخرج واختلاف الصفات وكذلك لم يحسن الاخفاء لذلك ابدلت النون الساكنة و التنوين حرفا يؤاخيها في الغنة و الجهر ويؤاخي الباء في المخرج والجهر وهو حرف الميم وبذلك امنت الكلفة الحاصلة من اظهار النون قبل الباء
3 امثلة للاقلاب
أنبئوني \ من بعد \ سميع بصير
1 مخرج النون الساكنة في الحاللات التالية
_ النون السكنة المظهرة = طرف اللسان مع اللثة
_ النون الساكنة المدغمة في يرملون = مخرج الحرف المدغمة فيه
_ مخرج النون المشددة = الخيشوم
_مخرج النون المخفاة = الخيشوم مع مخرج الحرف المخفاة فيه
2 الفرق بين النون الساكنة و التنوين
- النون الساكنة اتكون اصلية او زائدة ك انعم \ فانفلق اما التنوين لا يكون الا زائدا
_ النون الساكنة ثابتة لفظا وخطا اما التنوين ثابت لفظا فقط
_ النون الساكنة ثابتة في الوصل والوقف أما التنوين ثابت وصلا فقط
_ النون الساكنة توجد في الاسماء و الافعال و الحروف أما التنوين لا يكون الا في الاسماء فقط
_ النون الساكنة تكون متوسطة او متطرفة اما التنوين لا يكون الا متطرفا
_ النون الساكنة تاتي في كلمة أو كلمتين أما التنوين لا ياتي الا في كلمتين
3 الاظهار الحلقي هو اخراج الحرف المظهر من مخرجه بغير غنة غنة مظهرة قبل حروف الاظهار وهي حروف الحلق 6 سمي حلقيا لخروج هذه الحروف من الحلق من هاجر \ أنعم
_ الاظهار المطلق هو ان يقع بعد النون الساكنة ياء أو واو في كلمة واحدة ولم يقع في القران الا اربع : الدنيا \ صنوان \قنوان \بنيان
4حكم التالي
_ من يعمل = ادغام ناقص بغنة
_ صنوان = اظهار مطلق
_أنعمت = اظهار حلقي
_ من مال = ادغام تام بغنة
_ من رزق = ادغام كامل بغير غنة
_ غفور رحيم = ادغام كامل بغير غنة
_ هدى للمتقين = ادغام كامل بغير غنة
5 الاخفاء تسميته وحروفه
الاخفاء لغة هو الستر
الاخفاء اصطلاحا هو النطق بحرف ساكن على كيفية بين الاظهار و الادغام عاريا من التشديد مع بقاء الغنة في الحرف الاول وهو النون الساكنة او التنوين و يسمى اخفاء حقيقيا .
حروفه 15 مجموعة في اوائل البيت التالي
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما ° دم طيبا زد في تقى ضع ظالما
سمي اخفاء حقيقيا لانعدم ذات النون عند حرف الاخفاء و بقاء صفتها فقط وهي الغنة دليلا عليها ولاتفاق العلماء على تسمية ذلك
6 الفرق بين الاخفاء و الادغام
_ الاخفاء لا تشديد فيه بخلاف الادغام ففيه التشديد عندما يكون كاملا الغنة فيالادغام الكامل اكمل من الغنة في الاخفاء
_ الاخفاء يكون عند الحرف المخفي عنده و الادغام يكون في الحرف المدغم فيه
_ الادغام يكون من كلمة أو كلمتين أما الادغام لا يكون الا من كلمتين
_ الاخفاء دائما بغنة أما الادغام فيكون بغنة و بغير غنة
7 مراتب الاخفاء
_ 1 _ أعلى الدرجات عند : ط _د : ينطقون \ ومن دخله
_2 _ ادنى الدرجات عند : ق _ك : ينقلب \ من كتاب
_3 _ اوسط الدرجات عند باقي الحروف 10 : منفكين \ منضود \ منذر
1 الميم الساكنة وأحكامها مع الدليل
الميم الساكنة هي الميم التي لا حركة لها و سكونها ثابت وصلا ووقفا و تكون اصلية أو زائدة في وسط الكلمة أو متطرفة
أحكامها
أحكامها ثلاثة لمن ضبط ° اخفاء وادغام واظهار فقط
2 الاخفاء الشفوي مع الفرق بينه و بين الاقلاب و الاخفاء الحقيقي
_ الاخفاء الشفوي سمي شفويا لخروج الميم و الباء من الشفتين حروفه الباء فقط وهو ذا وقعت الباء بعد الميم الساكنة ولا يكون الا في كلمتين جاز اخفاء الميم الساكنة عندها مع الغنة
_ الفرق بين الاخفاء حقيقي و الاخفاء الشفوي :
- في الاخفاء الشفوي و الاقلاب لا يعدم جسم الميم تماما أما في حالة الاخفاء الحقيقي فانه يتحقق اعدام تام لجسم النون وابقاء صفة الغنة فيها
-الاخفاء الحقيقي لم يختلف فيه العلماء اما الاخفاء الشفوي اختلف فيه
_ الفرق بين الاقلاب و الاخفاء الشفوي
- يتفقان في المخرج و النطق
- في الاقلاب الميم ليست اصلية بل منقلبة أما في الاخفاء الشفوي فهي اصلية
- اختلف العلماء في الاخفاء الشفوي و لكن الاقلاب لا خلاف فيه
- الاخفاء الشفوي في كلمتين اما في الاقلاب فياتي في كلمة أو كلمتين
3 حكم التالي
- كم من = ادغام تام بغنة
- لكم فيها = اظهار شفوي
- لعلهم يتقون = اظهار شفوي
- و يعلمكم ما = ادغام تام بغنة
- لم تكونوا = اظهار شفوي
- انفسكم و لكم = اظهار شفوي
- ان = غنة مشددة
- أنعمت = اظهار حلقي
- فاحكم بينهم = اخفاء شفوي
- بينهم بما = اخفاء شفوي
- تعرفهم بسيماهم = اخفاء شفوي
4 ما الحروف التي لا تقع بعد الميم الساكنة و لماذا
حروف المد الثلاثة لا تقع بعد المم الساكنة لانها ساكنة و لا بد ان تسبقها حركة مجانسة لها و لا يجتمع ساكنان في اللغة و لا تقع قبل همزة الوصل لانها تتحرك لالتقاء الساكنين : عليكم القتال
5 لماذا سمي ادغام متماثلين صغير مع مثال
سمي متماثلا صغيرا لادغام الميم الساكنة في المتحركة بعدها لانهما حرفان اتحدا مخرجا و صفة واسما و رسما و لان الاول منهما ساكن و الثاني متحرك و لانه لا يحتاج الى عمل كثير فيدغم الساكن في المتحرك بحيث يصيران حرفا واحدا مشددا : اضرب بعصاك \ اذا ذهب ئ قد دخلوا
6 حكم الميم الساكنة اذا جاء بعدها واو أو فاء هو الاظهار بدون سكت
واحذر لدى واو وفا ان تختفي
أن الميم لا تدغم في مقاربها وهي الفاء من اجل الغنة التي فيها فلو ادغمت لذهبت غنتها و لقوة الميم وضعف الفاء ولا يدغم القوي في الضعيف
لاتدغم الميم في الواو رغم تجانسها في المخرج للتفرقة بينهما و بين النون الساكنة المدغمة في الواو وخوفا في اللبس فلا يعرف هل هي ميم أو نون ساكنة لذا الاظهار كان شديدا خوفا من الادغام
7 الاظهار الشفوي حروفه تسميته و سببه
اذا وقع حرف من حروف الهجاء بعد اسقاط الباء و الميم بقي 26 حرفا اذا وقعت منها بعد الميم الساكنة في كلمة أو كلمتين وجب الاظهار الشفوي بغير غنة
سمي اظهار الان الميم الساكنة تظهر عند ملاقاتها للحروف 26 وسمي شفويا لان الميم المظهرة تخرج من الشفتين فنسب الاظهار اليها لان مخرجها محدد و لم ينسب الى الحروف 26 لان مخرجها غير محصور في مخرج معين
سبب الاظهار الشفوي هو تباعد الميم الساكنة في المخرج و الصفة عن اكثر هذه الحروف : ام خلقوا عليكم انفسكم وهم فرحون
1 قارن بين الامات السواكن من حيث التعريف والحكم
الامات السواكن اما ان تكون زائدة عن بنية الكلمة كلام التعريف ولام الامر او اصلية من بنية الكلمة كلام كلام الحرف ولام الفعل وقد تكون في الاسم كلام الاسم ولام التعريف وقد تكون في حرف او في فعل كلام الفعل ولام الامر اما احكامهم فهي دائرة بين الاظهار والادغام
2 كم حالة للام ال قبل حروف الهجاء :
- أ- حكم لام التي يمكن تجريدها عن الكلمة الادغام اذا اتى بعدها لام : الذين و الاظهار وجوبا اذا اتى بعدها ياء او همز
-ب-حكم لام ال التي يمكن تجريدها عن الكلمة و تستقيم الكلمة بدونها : الاظهار و تسمى قمرية و الادغام وتسمى شمسية
3 حكم لام ال قبل القمرية : الاظهار مع حروف : ابغ حجك وخف عقيمه : العليم الحكيم
4 حكم لام ال الشمسية : الادغام مع حروف : طب ثم صل رحما تفز ضف ذا نعم ° دع سوء ظن زر شريفا للكرم
5 لماذا سمي اظهارا قمريا وادغاما شمسيا
- سمي اظاهراقمريا لظهور الام عند النطق بكلمة والقمر ثم غلبت هذه التسمية على كل اسم يماثله في ظهورها فيه او بجامع ظهور النجم مع القمر اذا شبهنا الام بالنجم و الاحرف 14 بالقمر
- سمي ادغاما شمسيا لعدم ظهور الام عند النطق بلفظ والشمس ثم غلبت هذه التسمية على كل اسم يماثلها في ادغامها فيه
6لام الفعل حالاتها وحكمها
هي لام ساكنة واقعة في فعل سواء كان ماضيا او مضارعا او امرا متوسطة او متطرفة وحكمها : الادغام اذا وقع بعدها لام او راء : قل لا اسالكم و الاظهار مطلقا اذا وقع بعدها حرف من الحروف 26 الباقية
7 لام الحرف ولام الاسم تعريفهما وحكمهما
- لام الحرف هي الواقعة في حرفي هل وبل فقط حكمها وجوبالاظهار اذا وع بعدها اي حرف من حروف الهجاء غير الام والراء : هل يستوي ووجوب الادغام اجماعا اذا وقع بعدها لام او راء الا في موضع بل ران لحفص فيها سكتة والام تقع بعد كل من هل و بل فقط : بل رفعه والراء لا تقع الا بعد بل فقط : بل رفعه
-لام الاسم : هي لام وافعة في الاسم اصلية من بنية الكلمة تكون دائما متوسطة : سلسبيلا وحكمها وجوب الاظهار
8 لام الامر وحكمها
لام ساكنة زائدة عن بنية الكلمة و التي تدخل على الفعل المضارع تحوله الى صيغة الامر بشرط ان يكون مسبوقة بثم او واو او فاء حكمها وجوب الاظهار وينطق بها ساكنة : وليوفوا
9 التقى : لام فعل : الاظهار
الجمعان : لام قمرية لام ال التعريف : الاظهار
والركب : لام ال التعريف لام شمسية : الادغام
وليعفو وليصفحوا : لام الامر : الاظهار
بل طبع : لام الحرف : الاظهار
بل لا : لام حرف : الادغام
ورتلناه : لام فعل : الاظهار
الله : لام اسم : الاظهار
السلام : لام ال الشمسية : الادغام
هل لك : لام حرف ك ادغام
فليفرقوا ك لام امر : الاظهار
يلهث : لام فعل : اظهار مطلق
نتبتل : لام فعل : اظهار مطلق
فقل : لام امر : اظهار مطلق
10 ما الفرق بين لام الامر ولام الفعل
لام الفعل تكون في فعل سواء كان ماضيا او حاضرا او امرا متوسطة ومتطرفة اما لام الامر فهي زائدة عن بنية الكلمة تدخل على الفعل المضارع لتحوله الى صيغة الامر بشرط ان تكون مسبوقة بثم او واو او فاء
11 الفرق بين لام الاسم ولام التعريف
لام الاسم واقعة في الاسم واصلية من بنية الكلمة وتكون دائما متوسطة وحكمها الاظهار اما لام التعريف فهي لام ساكنة زائدة عن بنية الكلمة مسبوقة بهمزة وصل و بعدها اسم
12 تشترك لام الفعل ولام الاسم في الحكم حيث يجب اظهارها مطلقا
تشترك لام التعريف ال مع لام الامر في ان كلا منها زائدة