صفحة واجبات"مريم 1954" أعانها الله

طباعة الموضوع

فجر الدعوة

احسن الله خاتمتها
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
1,324
النقاط
36
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
10اجزاء
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
أخ



ستكون هذه الصفحة، بإذن الله صفحة حل الواجبات للطالبة المجـدة: مريم 1954

اعانك الله اختي و رزقك العلم و العمل الصالح.


نذكرك اختي و انفسنا بالبت التالي

اخي لن تنال العلم إلا بستت سأنبيك عنها ببيان
ذكاء و حرص و بلغة و صحبة أستاذ و طول زمان


يسر الله أمرك غاليتي مريم
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

1954مريم

عضو
إنضم
4 مارس 2011
المشاركات
15
النقاط
1
الإقامة
الجزائر
احفظ من كتاب الله
لاشئ
احب القراءة برواية
ورش للاصبهاني
القارئ المفضل
ادريس ابكر
الجنس
اخت
السلام عليكم الدرس الاول احكام البسملة "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

أحكام البسملة

1- تعريفها وصيغتها ومحلها:


تعريف البسملة: هي مصدر من (بَسْملَ) إذا قال: بسم الله الرحمن الرحيم.

ومثل ذلك إذا قال: لا حول ولا قوة إلا بالله من (حَوْقَلَ).

ونحو كلمة حسبي الله من (حَسْبَل).

صيغتها: (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحمَنِ الرَّحِيمِ).

محلها: عند افتتاح القراءة بأول السورة عدا سورة (براءة).


2- حكمها:

الوجوب, عند افتتاح السور عدا سورة براءة, وفي خلال السور إذا كانت

الآية تحمل اسماً لله أو رسوله وكانت البسملة موصولة بالآية.

رأي العلماء في كونها آية من السور:

وهي تعتبر أول آية من السور "وفيه خلاف بين القراء العشرة".

وقال البعض أنها أول آية من سورة الفاتحة فقط "وفيه خلاف بين المذاهب".

ولا خلاف في كونها بعض آية من سورة النمل.


3- دليلها:

من الكتاب: قوله تعالى: (إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحمَنِ الرَّحِيمِ).

الدليل من السنة: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يتيقن بانتهاء

سورة إلا اذا قرأ البسملة.

وقول الرسول صلى الله عليه وسلم

(كل أمر مستحسن لا يبدأبـِ (بسم الله الرحمن الرحيم) فهو أقطع "أبتر").


4- حكم الجهر بالبسملة:

الوجوب إذا جهر في قراءته لوجودها في رسم المصحف,

أما في الصلاة الجهرية فهي على مذهبين:

1. الجهر بها وهذا مذهب أهل مصر.

2. الإسرار بها.


5- أوجه الإتيان بالاستعاذة والبسملة في أول السورة:

* الاستعاذة. * البسملة. * أول السورة.

1- قطع الجميع: أي الوقف على الاستعاذة, والوقف على البسملة, ثم الابتداء

بأول السورة."بأخذ نفس بينهم"

2- وصل الجميع: أي وصل الاستعاذة بالبسملة بأول السورة بنَفَس واحد.

3- قطع الأول ووصل الثاني بالثالث: أي الوقف على الاستعاذة ووصل البسملة بأول السورة.

4- وصل الأول بالثاني وقطع الثالث: أي وصل الاستعاذة بالبسملة وقطع أول السورة.


6- أوجه الابتداء بسورة براءة:


*الاستعاذة.*أول السورة

1- وصل الجميع: أي وصل الاستعاذة بأول سورة براءة.

2- قطع الجميع: أي الوقف عن الاستعاذة عند أول سورة براءة.

حكم الابتداء أثناء سورة براءة فيه التخيير: وهو أن يأتي بالبسملة أو لا يأتي بها.

وذهب بعض العلماء إلى منع البسملة أثنائها كما منعت من أولها.


7- أوجه الإتيان بالبسملة عند الجمع بين السورتين:

*أخر السورة.*البسملة.*أول السورة

1- قطع الجميع : الوقف على آخر السورة السابقة ثم الوقف على البسملة اللاحقة

ثم الابتداء بأول السورة اللاحقة.

2- وصل الجميع : أي وصل آخر السورة الاولى بالبسملة بأول السورة اللاحقة دون اخذ نفس

3- قطع الاول ووصل الثاني بالثالث : أي الوقف على آخر السورة السابقة ثم وصل البسملة

بأول السورة اللاحقة

4- وصل الاول بالثاني وقطع الثالث "وجه ممنوع" : وهذا الوجه الممنوع "لايجوز"لأن في هذ

ا ايهاما للسامع بأن البسملة لاخر السورة السابقة والحال أنها لاول السورة اللاحقة.


8- أوجه وصل سورة الأنفال ببراءة:

1- الوقف على "عليم" مع نفس ثم الابتداء بأول سورة التوبة

2- السكت على "عليم" بسكتة لطيفة من غير نفس والابتداء ب "براءة"

3- الوصل وصل "عليم" ب "براءة" مع مراعاة الإعراب و حكم الاقلاب.


9- أوجه وصل آخر أي سورة بسورة براءة:


الاوجه الثلاثة التي بين آخر الأنفال و أول براءة التي ذكرناها آنفا لم تكن مقيدة بهذا

المحل فحسب بل يجوز بين آخر أي سورة وأول براءة بشرط ان يكون آخر السورة

قبل سورة براءة في ترتيب المصحف مثلا وصل آل عمران ببراءة


بخلاف ما إذا كان آخر السورة بعد أول سورة براءة في ترتيب المصحف كأن يوصل

سورة الكهف بأول سورة براءة فلا يجوز حينئذ إلا الوقف دون البسملة ويمتنع

الوصل والسكت لانهما خاصان بمواصلة القراءة المتتالية.


كذلك إذا كرر القارئ سورة براءة كأن وصل آخرها بأولها فليس له في

هذه الحالة إلا الوقف بدون بسملة أيضا.



10- أوجه الإتيان بالاستعاذة والبسملة في أثناء السورة:

والمراد في أثناء السورة ماكان بعيدا عن أولها ولو بأية فللقارئ حينئذ التخيير في أن يأتي

بالبسملة أو لا يأتي بها ولكن الإتيان بالبسملة أفضل

*فأن أتى بالبسملة له الأوجه الأربعة السابقة

*وإذا لم يأت بالبسملة بعد الاستعاذة فله وجهان:

1- قطع الجميع : أي قطع الاستعاذة عن اول السورة

2- وصل الجميع: اي وصل الاستعاذة بأول السورة


ملاحظة هامة:

إذا كان أول الآية اسما لله او لرسوله او صفة لله او لرسوله او ضميرا يعود إلى

الله غو إلى رسوله فعند ذلك يستحب الإتيان بالبسملة حتى لا يؤدي إلى إستنكار

المعنى وخاصة إذا وصلت الاستعاذة بالاسم او الضمير مثل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم "

إليه يرد علم الساعة" وفي بعض الاحوال يكون الامتناع عن البسملة أولى من ذكرها لما فيه

 

1954مريم

عضو
إنضم
4 مارس 2011
المشاركات
15
النقاط
1
الإقامة
الجزائر
احفظ من كتاب الله
لاشئ
احب القراءة برواية
ورش للاصبهاني
القارئ المفضل
ادريس ابكر
الجنس
اخت
الدرس 2/ الاستعاذة :

الاستعاذة لغة : مصدر استعاذ اي طلب العوذ والعياذ ويقال لها التعوذ ايضا وهو مصدر تعوذ بمعنى فعل العوذ ومعنى ذلك كله في اللغة هو اللجوء والاعتصام والامتناع والتحصن والاستجارة .

اصطلاحا : هي قول القارئ اعوذ بالله من الشيطان الرجيم او غيرها من الصيغ

ومعنها استجير واعتصم واتحصن بالله من الشيطان ان يضرني في ديني ودنياي و ان يصدني عن فعل ما امرت به


صيغتها : الصيغة المختارة عند جميع لالقراء هي : اعوذ بالله من الشيطان الرجيم لانها الصيغة الواردة في القران الكريم قال الله تعالى ° فإذا قرات القران فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم °

حكمها " اتفق العلماء على ان الاستعاذة مطلوبة من مريد القراءة لقوله تعالى فإذا قرات القران فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم 0
واختلفوا بعد ذلك في هذا الطلب هل هو للوجوب ام للندب

محلها " ذهب جمهور العلماء الى ان الاستعاذة تكون قبل القراءة

مواطن اخفاء الاستعاذة :
يستحب اخفاؤها في الحالات الاتية "

1/ إداكان القارئ خاليا سواء قرأ سرا ام جهرا
2/ اذا كان القارئ يقرا سرا سواء كان منفردا ام بحضرة غيره
3/
 

1954مريم

عضو
إنضم
4 مارس 2011
المشاركات
15
النقاط
1
الإقامة
الجزائر
احفظ من كتاب الله
لاشئ
احب القراءة برواية
ورش للاصبهاني
القارئ المفضل
ادريس ابكر
الجنس
اخت
السلام عليكم الاجابة على السؤال لماذا المد
حروف المد و اللين

يقصد بحروف المد و اللين الألف المفتوح ما قبلها مثل( قال ) و الواو المضموم ما قبلها {يقول} و الياء المكسور ما قبلها { قيل } و سميت بالمد لقبولها المد و المط و الزيادة ؛ و سميت باللين لخروجها بيسر و سهولة و دون كلفة 0 تخرج حروف المد من الجوف إبتداء و تنتهى خارج الفم أى الى الهواء الخارجى0 صفاتها: حروف المد مجهورة - رخوة - مستفلة - منفتحة - مصمتة0 حروف المد مع ما بعدها لا توصف بقرب و لا بعد لأن مخرجها مقدر و باقى الحروف مخرجها محقق 0 يسمى السكون المصاحب لحروف المد سكون مدى أو سكون ميت 0 تمد حروف المد اذا جاورت الهمز لأن حروف المد ضعيفة و الهمز حرف قوى صعب فزيد فى حروف المد اذا جاورت الهمز لتقويتها 0 و أما مدها قبل السكون فلأن حروف المد ساكنة و الحرف الذى بعدها ساكن فالزيادة فى المد تقوم مقام الحركة للتخلص من التقاء الساكنين 00 الألف لا توصف بتفخيم و لا ترقيق فهى تابعة لما قبلها تفخيما و ترقيقا و الواو و الياء فهما حرفا ترقيق 0 و الخطأ فى حروف المد يقع بتفخيمها أو خروجها مشوبة بالغنة 0 الترعيد و الترقيص فى حروف المد يعد من بدع القراءة 0 و الله أعلم
 

1954مريم

عضو
إنضم
4 مارس 2011
المشاركات
15
النقاط
1
الإقامة
الجزائر
احفظ من كتاب الله
لاشئ
احب القراءة برواية
ورش للاصبهاني
القارئ المفضل
ادريس ابكر
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

[السلام عليكم جواب الاظهار

الاظهار هو الوضوح والتبيان

وهو اول ركن في التجويد

وحروف الاظهار مجموعة في كلمة اخ هاك علم حازه غير خاسر
بداية البيت يعني الحروف الاظهار هي ا.....خ .........ه.....ع.......ح.....غ........

او في هذا البيت اذا غاب عني حبيبي همني خبره

او الله هادي عدل حي قيوم .

ويعني ان النون اذا جاء بعدها حرف من هذه الحرف تنطق دون غنة


وله مرتبة واحدة الاظهار

وله شروط منها ان تكون النون ساكنة
2/ويكون بعدها حرف من حروف الحلق
والله اعلم
 
أعلى