صفحة واجبات نجلا

طباعة الموضوع

نجلا

عضو نشيط
إنضم
13 فبراير 2011
المشاركات
41
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
10 اجزاء
القارئ المفضل
عبد الباسط عبد الصمد
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

بأذن الله هذة ستكون صفحة واجباتى فى الاربعين النووية للمعلمة الفاضلة اكرمها الله ام ابراهيم جزاها الله عنا خيرا

اللهم منا علينا بفضلك وكرمك حفظ كتابك وسنة نبيك صلى الله علية وسلم والعمل بيهما على الوجه الذى تحبه وترضاه عنا فانت ذو الفضل العظيم

اللهم اجعلنا متحابين لوجهك ومجتمعين على مرضاتك امرين بالمعروف وناهين عن المنكر

اللهم اكتب اجر كل من ساعد على تعلم وتعليم كتابك وسنة نبيك لايبتغى غير رضاك فجعلها صدقة جاريه له الى يوم الدين وارفعه الدرجات العلى فى الجنة

اللهم اميييييييييين
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

نجلا

عضو نشيط
إنضم
13 فبراير 2011
المشاركات
41
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
10 اجزاء
القارئ المفضل
عبد الباسط عبد الصمد
الجنس
اخت
الواجب الاول

بسم الله الرحمن الرحيم


ماذا تعرفين عـن الإمـام النـووي؟؟ بمعنى اخـر ترجمة الامام النووي

اسمه:

هو يحيى بن شرف بن مُرِّيِّ بن حسن بن حسين بن محمد جمعه بن حزام

ميلادة .

ميلاده كان سنة (631 هـ)، وفاته كانت سنة (676 هـ)، توفي وهو بالخامسة والاربعين من عمره .

نسبته:

(النَّوَوِيُّ) إلى نَوَى، وهي قاعِدة الجولان من أرض حُوران فى سوريا

لقبه:

لُقِّب بمحيي الدين

كنيته:

أبو زكريَّا، مع أنَّه من العُلَماء العزَّاب، الذين آثَرُوا العلم على الزواج؛ وإنما كُنِّي لأنَّ ذلك من السُّنَّة، وهو أن يكنى المسلم ولو لم يتزوَّج

البيئة التي نشَأ فيها:

نشَأ تحت كنف والده، وكان مستور الحال؛ فكان يعمل في دكان أبيه وكان منشغل بحفظ القران اى ان ختمة ثم قَدِمَ به أبوه إلى دمشق، وكانت آنذاك مَحَطَّ العُلَماء وطلبة العلم، وكان عمره (19) سنة، فسَكَن المدرسة الروَاحِيَّة

دراسته وهو صغير:

أنه كان يقرأ كل يوم (12) درسًا على مشايخه شرحًا وتصحيحًا.

حرصه على وقته:

كان الإمام النَّوَوِيُّ لا يضيع وقتًا لا في ليلٍ ولا في نهار، حتى إنه في ذهابه في الطريق وإيابه يشتَغِل في تكرار محفوظاته ، ثم أدَّى فريضة الحج مع والده، وكان عمره لم يتجاوَز اثنين وعشرين عامًا.

عبادته:

كان كثيرَ العِبادة من الصلاة والصوم والذِّكر، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والإفادة والتعليم والتأليف

زهده وورعه:

وصَفَه كلُّ مَن رآه بأنَّه زاهد في الدنيا، مُقبِل على الآخرة وكان يصوم الدهر
وكان لا يأكل من فاكهة دمشق؛ لأنها كثيرة الأوقاف لِمَن هو تحت الحَجْر شرعًا، وكان يقبَل من الفقير ويردُّ الغني

كتبه ومؤلفاته :

في الحديث الشريف وعلومه
رياض الصالحين
الأربعون حديثًا النَّوَوِيَّة"،
الخلاصة في أحاديث الأحكام"، وصَل فيه إلى الزكاة.
شرح سنن أبي داود"، وصَل فيه إلى الوضوء
التلخيص شرح صحيح الإمام البخاري"، وصَل فيه إلى العلم.

: في الفقه
روضة الطالبين"، وهو اختصار "الشرح الكبير"؛ للإمام الرافعي في الفقه الشافعي.
منهاج الطالبين"، وهو اختصار "للمُحَرَّر"؛ للإمام الرافعي
الإيضاح في المناسك".
فتاوى الإمام النَّوَوِيِّ المعروفة بـ"المنثورات"

: في علوم القرآن:
التبيان في آداب حملة القرآن

وفاتة

وفاته كانت سنة (676 هـ)، توفي وهو بالخامسة والاربعين من عمره

نسأل الله تعالى ان يرحمه ويغفرله ولوالديه ويجزيه عن المسلمين خير الجزاء
 

ام محمد وسلمى

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
3 أكتوبر 2010
المشاركات
606
النقاط
18
الإقامة
مصر
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
7
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الجصري-السديس
الجنس
اخت
عبد الله بن مسعود

هو عبد الله بن مسعود بن غافل بن حبيب بن شمس بن مخزوم بن صاهلة بن كاهل بن الحارس بن تميم بن سعد بن هذيل بن مدركة بن إلياس بن مضر، الإمام الحبر، فقيه الأمة، أبو عبد الرحمن الهذلي، حليف بني زهرة. صحابي جليل أحد أوائل المهاجرين حيث هاجر الهجرتين وصلى على القبلتين، وأول من جهر بقراءة القرآن. تولي قضاء الكوفة وبيت المال في خلافة عمر وصدر من خلافة عثمان.

فضلة وصفاتة

كان من السابقين الأولين، وشهد بدراً، وهاجر الهجرتين، وكان يوم اليرموك على النقل، روى علماء كثيرون. كان عبد الله رجلاً نحيفاً أحمش الساقين - (رفيع الساقين) - قصيراً شديد الأدمة وكان لا يغير شيبه. كان عبد الله لطيفاً فطناً. وكان معدوداً في أذكياء العلماء. وكان عبد الله من أجود الناس ثوباً أبيض، وأطيب الناس رِيحاً. كان متواضع مع علمه وورعه وتقواه

أمه: أم عبد بنت عبد ود بن سوي من بني زهرة فكان يعرف بابن أم عبد

اسلامة

كنت أرعى غنما لعقبة بن أبي معيط فمر بي رسول اللهوأبو بكر فقال يا غلام هل من لبن ؟ قلت نعم ولكن مؤتمن قال فهل من شاه لم ينز عليها الفحل؟ أي لا تدر لبنا فأتيته بشاه فمسح درعها فنزل لبن فحلب في إناء فشرب وسقاه أبو بكر قال للضرع أقلص – أي إنضم وأمسك عن إنزال اللبن – فقلص قال ثم أتيته بعد هذا ثم اتفقا فقلت يا رسول الله علمني من هذا القول فمسح رأسي وقال يرحمك الله إنك عليم معلم فأخذت من فيه فمه سبعين سورة لا ينازعني فيها أحد.

قربة من الرسول

ما كاد ابن مسعود يعلن إسلامه حتي بدأ عهدا مع نفسه وهو القرب من رسول الله فكان كما قال أبو موسى الأشعري لقد رأيت رسول الله http://ar.wikipedia.org/wiki/صلى_الله_عليه_وسلموما أرى ابن مسعود إلا من أهله – وقال القاسم بن عبد الرحمن: كان ابن مسعود يلبس رسول الله – نعليه ثم يمشي أمامه بالعصا حتي إذا أتي مجلسه نزع نعليه فأدخلها في ذراعيه وأعطاه العصا – فإذا أراد رسول الله http://ar.wikipedia.org/wiki/صلى_الله_عليه_وسلمأن يقوم إليه نعليه ثم مشي بالعصا أمامه حتي يدخل الحجرة قبل رسول اللهوكان يوقظ رسول الله إذا نام ويستره إذا اغتسل وكان صاحب سواكه ووسادته ونعليه.



مكانتة عند الله عز وجل

عن سعد قال كنا مع رسول الله http://ar.wikipedia.org/wiki/صلى_الله_عليه_وسلمونحن ستة فقال المشركون إطرد هؤلاء عنك فلا يجترئون علينا وكنت أنا وابن مسعود وغيرنا. فوقع في نفس النبي – ما شاء الله وحدث به نفسه فأنزل الله تعالي ‏‏{‏ولا تطرد الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي‏}. الأنعام. 52.

كما قال عنه رسول الله أن قدمه في الميزان أثقل من جبل أحد، يوم ضحك الصحابة من دقة ساقه.

علمة

أخذ ابن مسعود من في رسول الله http://ar.wikipedia.org/wiki/صلى_الله_عليه_وسلمسبعين سورة، وكان كثير الشغف بالقرآن حتي عرف بأنه أول جهر بالقرآن. وقال http://ar.wikipedia.org/wiki/صلى_الله_عليه_وسلم : (من أحب أن يسمع القرآن غضا كما أنزل فليسمعه من ابن أم عبد).

لقد قال فيه علي : (لقد قرأ القرآن فأحل حلاله وحرم حرامه فقيه في الدين عالم بالسنة). وقد روى الشيخان في صحيحيهما والترمذي من حديث عبد الله بن عمرو إنه قال لما ذكر عنده ابن مسعود فقال ذاك رجل لا أزال أحبه بعدما سمعت رسول الله http://ar.wikipedia.org/wiki/صلى_الله_عليه_وسلميقول (استقرئوا القرآن من أربعة – ابن مسعود وسالم مولى أبي حذيفة وأبي بن كعب ومعاذ بن جبل) ولم يكن عبد الله بن مسعود عالما فحسب بل كان مع العلم العبادة فهو القائل القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن وهو القائل ليس العلم بكثرة الرواية ولكن العلم الخشية.



جهادة فى سبيل الله

جثا عبد الله يوم بدر علي صدر أبي جهل بعد أن أثبته ابنا عفراء فقال رسول الله http://ar.wikipedia.org/wiki/صلى_الله_عليه_وسلممن ينظر ما صنع أبو جهل ؟ فانطلق ابن مسعود فوجده قد ضربه إبنا عفراء غير أنه لم يمت فقال له أنت أبو جهل ؟ ثم حز رأسه وأعلم رسول الله الخبر فحمد الله تعالي.

قال ابن عباس: ما بقي مع رسول الله http://ar.wikipedia.org/wiki/صلى_الله_عليه_وسلميوم أحد إلا أربعة: أحدهم ابن مسعود



وفاتة

توفي بالمدينة سنة 32 هـ، وأوصي الي الزبير ودفن بالبقيع وصلي عليه عثمان وقيل صلي عليه الزبير ودفنه ليلا وكان قد أوصى بذلك وقيل لم يعلم عثمان عنه بدفنه فعاتب الزبير علي ذلك وكان عمر عبد الله بن مسعود يوم توفي بضعا وستين سنة، وقيل بل توفي سنة ثلاث وثلاثين والأول كثر – ولما مات ابن مسعود نعي الي أبي الدرداء فقال ما ترك بعده مثله – أخرجه الثلاثة، فرحم الله ابن مسعود و طيب ثراه .

 

ام محمد وسلمى

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
3 أكتوبر 2010
المشاركات
606
النقاط
18
الإقامة
مصر
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
7
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الجصري-السديس
الجنس
اخت
ترجمة موجزة لعمر بن الخطاب رضي الله عنه

هو الخليفة الراشد صاحب رسول الله وأحد العشرة المبشرة بالجنة عمر بن الخطاب بن نُفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قُرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي القرشي. كناه رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا حفص وذلك يوم بدر، وسماه أيضًا الفاروق.

كان إسلامه بعد خروج من خرج من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إلى الحبشة وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم قال قبل إسلامه: " اللهم أعز الإسلام بأحب هذين الرجلين إليك بأبي جهل أو بعمر بن الخطاب " قال: "وكان أحبهما إليه عمر"، أما قصة إسلامه فقصة طويلة مشهورة.

هاجر رضي الله عنه جهرة أمام قريش وقد تقلد سيفه وتنكب قوسه بعد أن طاف بالبيت سبعًا وصلى عند المقام، وقد شهد بدرًا والمشاهد كلها.

تولى الخلافة ليلة وفاة أبي بكر الصديق رضي الله عنه بعهد منه وبايعه على ذلك عثمان وعلي رضي الله عنهما وغيرهما من الصحابة، وكانت مدة ولايته عشر سنين وخمسة أشهر، وقتل مطعونًا على يد أبي لؤلؤة يوم الأربعاء لأربع بقين من ذي الحجة وهو ابن ثلاث وستين سنة ودفن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبي بكر في حجرة السيدة عائشة رضي الله عنها.

أما الأحاديث الواردة في فضله فكثيرة

منها ما رواه الترمذي وأحمد وصححه ابن حبان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله عز وجل جعل الحق على قلب عمر ولسانه "، ومنها قوله صلى الله عليه وسلم: " أرحم أمتي أبو بكر وأشدها في دين الله عمر " رواه أحمد وغيره، ومنها قوله صلى الله عليه وسلم: " رأيت كأني أُتيت بقدح من لبن فشربت فأعطيت فضلي عمر بن الخطاب " قالوا: فما أولته يا رسول الله؟ قال: " العلم", ومناقبه وفضائله كثيرة جدًّا مدونة في كتب العلماء.

كان لعمر رضي الله عنه ثلاثة عشر ولدًا تسع بنين وأربع بنات:



عدل عمر
وقد اتسم عهد الفاروق "عمر" بالعديد من الإنجازات الإدارية والحضارية، لعل من أهمها
أنه أول من اتخذ الهجرة مبدأ للتاريخ الإسلامي، كما أنه أول من دون الدواوين، وقد اقتبس
هذا النظام من الفرس، وهو أول من اتخذ بيت المال، وأول من اهتم بإنشاء المدن الجديدة،
وهو ما كان يطلق عليه "تمصير الأمصار"، وكانت أول توسعة لمسجد الرسول
(صلى الله عليه وسلم) في عهده، فأدخل فيه دار "العباس بن عبد المطلب"، وفرشه بالحجارة
الصغيرة، كما أنه أول من قنن الجزية على أهل الذمة، فأعفى منها الشيوخ والنساء والأطفال،
وجعلها ثمانية وأربعين درهمًا على الأغنياء، وأربعة وعشرين على متوسطي الحال، واثني
عشر درهمًا على الفقراء.
فتحت في عهده بلاد الشام و العراق و فارس و مصر و برقة و طرابلس الغرب وأذربيجان و نهاوند
و جرجان. و بنيت في عهده البصرة والكوفة. وكان عمر أوّل من أخرج اليهود من الجزيرة العربية الى الشام.


مماته
كان عمر يتمنى الشهادة في سبيل الله و يدعو ربه لينال شرفها : ( اللهم أرزقني شهادة في
سبيلك و اجعل موتي في بلد رسولك)... و في ذات يوم وبينما كان يؤدي صلاة الفجر بالمسجد
طعنه أبو لؤلؤة المجوسي ( غلاما للمغيرة بن شعبة ) عدة طعنات في ظهره أدت الى مماته ليلة
الأربعاء لثلاث ليال بقين من ذي الحجة سنة ثلاث و عشرين من الهجرة ، و لما علم قبل وفاته
أن الذي طعنه مجوسي حمد الله تعالى أن لم يقتله مسلم... و دفن الى جوار سيدنا رسول الله

ترجمة عبد الله بن عمر رضي الله عنهما

ولادته
عبد الله بن عمر بن الخطاب أبو عبد الرحمن، أسلم قديما مع أبيه بمكة وهو صغير، وقد أخرج البخاري وغيره عن نافع عن ابن عمر قال: عرضت على النبي صلى الله عليه وسلم يوم أحد وأنا ابن أربع عشرة سنة فلم يجزني، وعرضت عليه يوم الخندق وأنا ابن خمس عشرة سنة فأجازني.

روى عن النبي صلى الله عليه وسلم علماً كثيراً، وروى عنه عدد كبير من التابعين.

قال الذهبي: لابن عمر في مسند بقي ألفان وستمائة وثلاثون حديثا بالمكرر، واتفقا له على مائة وثمانية وستين حديثا، وانفرد له البخاري بأحد وثمانين حديثا، ومسلم بأحد وثلاثين

عبادته:
كثرة بكائه من خشية الله:

روي عن نافع بإسناد رجاله ثقات أنه قال: «كان ابن عمر إذا قرأ: {أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللهِ} بكى حتى يغلبه البكاء»

وعن محمد بن زيد بإسناد رجاله ثقات «أن ابن عمر كان له مهراس (وهو حجر منقور) فيه ماء، فيصلي فيه ما قدر له، ثم يصير إلى الفراش، فيغفي إغفاءة الطائر، ثم يقوم، فيتوضأ ويصلي، يفعل ذلك في الليل أربع مرات أو خمسة».

وعن نافع: «كان ابن عمر لا يصوم في السفر، ولا يكاد يفطر في الحضر».

تقديمه كل شيء يعجبه لله:

عن نافع قال: «ما أعجب ابنَ عمر شيءٌ من ماله إلا قدمه، بينا هو يسير على ناقته إذ أعجبته، فقال: إخ إخ، فأناخها، وقال: يا نافع، حط عنها الرحل، فجللها وقلدها وجعلها في بدنه».

وعن عاصم بن محمد العمري: عن أبيه قال: «أعطى عبد الله بن جعفر ابن عمر بنافع عشرة آلاف، فدخل على صفية امرأته، فحدثها، قالت: فما تنتظر؟ قال: فهلا ما هو خير من ذلك، هو حر لوجه الله، فكان يخيل إلي أنه كان ينوي قول الله: {لَنْ تَنَالُوا البِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ



زهده وورعه:


قال ابن مسعود رضي الله عنه: «إن من أملك شباب قريش لنفسه عن الدنيا عبد الله بن عمر»

وقال طاووس: «ما رأيت أورع من ابن عمر»

بذله نفسه ووقته للناس:

قال مالك: «كان إمام الناس عندنا بعد زيد بن ثابت، عبد الله بن عمر، مكث ستين سنة يفتي الناس».

وعن نافع أن ابن عمر قال: «إني أشتهي حوتاً، قال: فشووها ووضعوها بين يديه فجاء سائل، قال: فأمر بها فدفعت إليه». الطبقات4/158، وفي الحلية: «فجاء سائل يسأل فأمر بها كما هي ما ذاق منها شيئاً، فقالوا: نعطه خيراً من ثمنها فأبى»

نفقته في سبيل الله:


عن نافع قال: «إن كان ابن عمر ليفرق في المجلس ثلاثين ألفاً، ثم يأتي عليه شهر ما يأكل مزعة لحم»

وعن نافع بسند صحيح أنه قال: «ما مات ابن عمر حتى أعتق ألف إنسان، أو زاد»

كرمه:

عن نافع قال: «أتي ابن عمر ببضعة وعشرين ألفاً، فما قام من مجلسه حتى أعطاها وزاد عليها، قال: لم يزل يعطي حتى أنفد ما كان عنده، فجاءه بعض من كان يعطيه فاستقرض من بعض من كان أعطاه فأعطاه».

بعده عن الثناء مع التواضع والغض من النفس:


عن نافع وغيره: أن رجلا قال لابن عمر: يا خير الناس، أو ابن خير الناس، فقال: «ما أنا بخير الناس، ولا ابن خير الناس، ولكني عبد من عباد الله، أرجو الله وأخافه، والله لن تزالوا بالرجل حتى تهلكوه».

وفاته:

عن سالم بن عبد الله: «مات أبي بمكة، ودفن بفخ سنة أربع وسبعين وهو ابن أربع وثمانين»

مواطن التلفظ بالنية :
إذا كانت النية محلها القلب ، لا يتلفظ بها إلا في موضع كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم
- الموضع الأول : عند الميقات في الحج
- الموضع الثاني : النسك عند الذبح

ترجمة أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها


هي أم المؤمنين عائشة بنت أبى بكر عبد الله بن أبى قحافة عثمان بن عامر .. القرشية التيمية المكية . زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم حبيبة حبيب الله صلى الله عليه وسلم المبرأة من فوق سبع سماوات . أفقه نساء الأمة على الإطلاق ، الصديقة بنت الصديق رضي الله عنها.

أبوها الإمام الصديق الأكبر صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم في الغار وخليفة رسول الله وأفضل رجل في الأمة بعد نبيها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ومناقبه أكثر من تحصر جزاه الله عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء ما بقى في الدنيا قرآن يتلى . وأمها أم رومان بنت عامر بن عويمر الكنانية .

ولدت بعد المبعث بأربع سنين أو خمس وتزوجها النبي بعد وفاة الصديقة أم المؤمنين الكبرى خديجة بنت خويلد وذلك قبل الهجرة ببضعة عشر شهرًا وقيل بعامين وهي بنت ست سنين وقيل سبع ودخل بها وهي بنت تسع سنين في شوال في السنة الثانية من الهجرة منصرفة رضي الله عنها من غزوة بدر ولم يتزوج صلى الله عليه وسلم بكرًا غيرها .

تزوج النبي صلى الله عليه وسلم عائشة بأمر الوحي:

جاء جبريل عليه السلام النبي صلى الله عليه وسلم بصورة عائشة في النوم وأخبره أنها ستكون زوجته .

عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا قَالَتْ : قال صلى الله عليه وسلم : « أُرِيتُكِ في الْمَنَامِ ثَلاَثَ لَيَالٍ جَاءَنِي بِكِ الْمَلَكُ في سَرَقَةٍ مِنْ حَرِيرٍ فَيَقُولُ هَذِهِ امْرَأَتُكَ . فَأَكْشِفُ عَنْ وَجْهِكِ فَإِذَا أَنْتِ هي فَأَقُولُ إِنْ يَكُ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ يُمْضِهِ » ( أخرجه البخاري ـ نفس الكتاب والباب السابق . وأخرجه مسلم ـ كتاب فضائل الصحابة ـ باب فضل أم المؤمنين عائشة. صحيح مسلم بشرح النووى 15/202 واللفظ له )

منزلة أم المؤمنين عائشة العلمية :

قال الحافظ الذهبي : مسند عائشة يبلغ ألفين ومائتين وعشرة أحاديث . اتفق البخاري ومسلم لها على مائة وأربعة وسبعين حديثاً ، وانفرد البخاري بأربعة وخمسين وانفرد مسلم بتسعة وستين

أسباب إكثار أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها من الرواية:

ملازمتها الشديدة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ملازمة الزوجة لزوجها ، وهذه الملازمة أطلعتها على كثير من أحوال رسول الله صلى الله عليه وسلم التي لم يتمكن غيرها من الاطلاع عليها ، فحفظت عنه ما لم يحفظه غيرها .

2 – حب رسول الله صلى الله عليه وسلم لها وميله إليها أكثر من غيرها من بقية نسائه مكنها من طول مجالسة النبي صلى الله عليه وسلم والتعرف على ما تريد وتسأل عن كل ما تشاء .

3 – صغر سنها ، لقد تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم السيدة عائشة رضي الله عنها وهي في التاسعة من عمرها ، وهذه الفترة من عمر الإنسان هي فترة الحفظ والتحصيل ، لأن الإنسان في هذه الفترة يتمتع بصفاء الذهن وقلة الشواغل عن الحفظ .

4 – ذكاء أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها الفذ الذي تميزت به على غيرها مكنها من حفظ أقواله وأفعاله وتقريراته ، وكل ما صدر عنه صلى الله عليه وسلم .

5 – ملازمتها للمدينة المنورة ، وفي المدينة كثر طلاب العلم ، فكثر الآخذون عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وقام طلابها بتبليغ ما أخذوا عنها .

6 – حرص المسلمين على الأخذ والتلقي عن السيدة عائشة رضي الله عنها لملازمتها للرسول صلى الله عليه وسلم واختصاصها ببعض أموره صلى الله عليه وسلم التي لم يعرفها غيرها ، ولا أدل على ذلك من أن الصحابة كانوا يرجعون إليها في كثير من المسائل التي لا يطلع عليها إلا زوجة الرجل وكانوا ينزلون على قولها .

7 – تعدد مصادر التحمل بالنسبة للسيدة عائشة رضي الله عنها ، فكما أخذت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فلقد تحملت عن كبار الصحابة فروت عن أبيها أبي بكر وعمر وفاطمة بنت رسول الله رضي الله عنها وغيرهم



8 – تفرغ أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم للرواية والإفتاء ، فلم تشغل نفسها بغير ذلك .

9 – تأخر وفاة السيدة عائشة فقد عاشت بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم فترة زمنية طويلة ، ما يقرب من نصف قرن ، فلقد توفيت في السنة الثامنة والخمسين ، وفي هذه الفترة احتاج الناس إلى علمها ، وكان يجب عليها تبلغ ما سمعت .



تميَّزت عائشة

- رضي الله عنها - بفضائل عالية، وأخلاق سامية، فكانت - رضي الله عنها - شديدةَ الحياء، فمَن لا حياءَ له لا دِين له، مِن هذا المنطلق أعطتْ عائشة مثالاً رائعًا يُحتذَى به، كانت تحتجب مِن حَسَن وحسين لفرْط حيائها، حتى قال ابن عباس: إنَّ دخولهما عليها لَحِلٌّ

ويُعدُّ تواضعها - رضي الله عنها - من مكارم الأخلاق التي تتمتَّع بها، وممَّا يدلُّ على ذلك: أنَّ داخلاً دخل على عائشة، وهي تخيط نقبة لها، فقال: يا أمَّ المؤمنين، أليس قد أكثر الله الخير؟! قالت: دعْنا منك، لا جديدَ لِمَن خَلَق له

وقد أوصتْ - رضي الله عنها - عند وفاتها: "أن لا تتبعوا سريري بنار، ولا تجعلوا تحتي قطيفة حمراء".

عُرِفت - رضي الله عنها - بزهدها وكرمها وجرْأتها في الحق وجهادها، وأعطتِ القدوة في كل ذلك - رضي الله عنها



مرضها ووفاتها - رضي الله عنها -:
مرضتْ أُمُّ المؤمنين عائشة في آخِرِ حياتها مرضًا ألْزمها الفراشَ، وأحاطها الصحابةُ بعنايتهم واهتمامهم بصحَّتِها، فكان يدخل عليها بعضُ الصحابة الذين هم مِن قرابتها، مثل عبدالله بن عباس، فيُثني عليها؛ لتخفيفِ وطأة المرض عنها، ولم تكن تحبُّ أن تسمع مَن يُثني عليها، قالت - رضي الله عنها -: "أثنَى عليَّ عبدالله بن عباس، ولم أكن أُحبُّ أن أسمع أحدًا اليوم يُثني علي، لوددتُ أنِّي كنت نسيًا منسيًّا"[24].

توفيت

رضي الله عنها وأرضاها سنة سبع وخمسين على الصحيح وقيل سنة ثمان وخمسين في ليلة الثلاثاء لسبع عشرة خلت من رمضان بعد الوتر ودفنت من ليلتها وصلى عليها أبو هريرة

_____________________________________________________________________________


ملاحظة :تم ادراج الواجب من قبل ام محمد وسلمى لان الاخت نجلا تعذر عليها فتح الموقع
 

ام محمد وسلمى

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
3 أكتوبر 2010
المشاركات
606
النقاط
18
الإقامة
مصر
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
7
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الجصري-السديس
الجنس
اخت
الصحابي الجليل تميم بن أوس الداري

هو تميم بن اوس بن خارجه بن سود بن جذيمه بن وادع الداري
اسلم في السنه التاسعه من الهجره
وروى عن النبي _ صلى الله عليه وسلم _
وكانت له ابنه اسمها رقيه
ايمانه
كان من علماء الكتابين (نصرانيا )
وكان يختم القران في ركعه
وكان كثير التهجد وقام ليله بآية حتى اصبح
وهي قوله تعالى :

(ام حسب الذين اجترحو السيئات )
سوره الجاثية

كما ان الرسول _عليه السلام _اقطعه بيت حبرون (الخليل ) عندما سكن في فلسطين
وهو اول من اسرج السراج في المسجد
واول من قص القصص في عهد عمر (رضي الله عنه )

حديث الجساسة الذي رواه الرسول عليه الصلاة والسلام عن تميم الداري

الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه عن فاطمة بنت قيس قالت: سمعت منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم ينادي الصلاة جامعة، فخرجت إلى المسجد فصليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فكنت في صف النساء التي تلي ظهور القوم فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته جلس على المنبر وهو يضحك فقال ليلزم كل إنسان مُصَلاَّه ثم قال أتدرون لم جمعتكم، قالوا الله ورسوله أعلم، قال: إني والله ما جمعتكم لرغبة ولا لرهبة ولكن جمعتكم لأن تَميماً الداري كان رجلاً نصرانياً فجاء فبايع وأسلم وحدثني حديثاً وافق الذي كنت أحدثكم عن مسيح الدجال، حدثني أنه ركب في سفينة بحرية مع ثلاثين رجلاً من لخم وجذام فلعب بهم الموج شهراً في البحر ثم أرفئوا إلى جزيرة في البحر حتى مغرب الشمس فجلسوا في أَقْرُبِ السَّفينة فدخلوا الجزيرة فلقيتهم دابة أَهْلَبْ كثير الشعر لا يدرون ما قبله من دبره من كثرة الشعر فقالوا وَيْلَكِ ما أَنْتِ فقالت أنا الجسَّاسة قالوا وما الجساسة قالت أيها القوم انطلقوا إلى هذا الرجل في الدير فإنه إلى خبركم بالأشواق، قال لما سمت لنا رجلاً فَرِقنا (خفنا) منها أن تكون شيطانه قال فانطلقنا سراعاً حتى دخلنا الدير فإذا فيه أعظم إنسان رأيناه قط خلقاً وأشده وثاقاً مجموعة يداه إلى عنقه ما بين ركبتيه إلى كعبيه بالحديد، قلنا ويلك ما أنت قال قد قدرتم على خبري، فأخبروني ما أنتم، قالوا نحن أناس من العرب ركبنا في سفينة بحرية فصادفنا البحر حين اغتلم (هاج) فلعب بنا الموج شهراً ثم أرفأنا إلى جزيرتك هذه فجلسنا في أَقْرُبِهَا فدخلنا الجزيرة فلقيتنا دابة أهلب كثير الشعر لا يدري ما قبله من دبره من كثرة الشعر فقلنا ويلك ما أنت فقالت أنا الجساسة قلنا وما الجساسة قالت اعمدوا إلى هذا الرجل في الدير فإنه إلى خبركم بالأشواق فأقبلنا إليك سراعاً وفزعنا منها ولم نأمن أن تكون شيطانه فقال أخبروني عن نخل بِيسَانْ قلنا عن أي شأنها تستخبر قال أسألكم عن نخلها هل يُثمر قلنا له نعم قال أما إنه يوشك أن لا تثمر، قال أخبروني عن بحيرة الطَّبَرِيَّة، قلنا عن أي شأنها تستخبر قال هل فيهما ماء، قالوا هي كثيرة الماء، قال أما إن ماءها يوشك أن يذهب، قال أخبروني عن عين زغر، قالوا عن أي شأنها تستخبر، قال هل في العين ماء وهل يزرع أهلها بماء العين، قلنا له نعم هي كثيرة الماء وأهلها يزرعون من مائها، قال أخبروني عن نبي الأميين ما فعل، قالوا قد خرج من مكة ونزل يثرب، قال أقاتله العرب، قلنا نعم، قال كيف صنع بهم، فأخبرناه أنه قد ظهر على من يليه من العرب وأطاعوه، قال لهم قد كان ذلك، قلنا نعم، قال أما إن ذاك خير لهم أن يطيعوه وإني مخبركم عني إني أنا المسيح وأني أوشك أن يؤذن لي في الخروج فأخرج فأسير في الأرض فلا أدع قرية إلا هبطتها في أربعين ليلة غير مكة وطيبة فهما محرمتان عليَّ كلتاهما كلما أردت أن أدخل واحدة أو واحداً منهما استقبلني ملك بيده السيف صلتا (مسلولاً) يصدني عنها وإن على كل نقب (الفرجة بين جبلين) منها ملائكة يحرسونها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وطعن بمخصرته في المنبر هذه طيبة هذه طيبة هذه طيبة يعني المدينة، ألا هل كنت حدثتكم ذلك، فقال الناس نعم، فإنه أعجبني حديث تميم أنه وافق الذي كنت أحدثكم عنه وعن المدينة ومكة ألا إنه في بحر الشام أو بحر اليمن لا بل من قبل المشرق ما هو من قبل المشرق ما هو من قبل المشرق ما هو وأومأ بيده إلى المشرق، قالت فحفظت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم"، وبيَّن النبي صلى الله عليه وسلم أن مكان الدير المحبوس فيه الدجال هو إقليم يسمى "خراسان" تحديداً من قرية يهودية "اصبهان" (أي على الحدود الروسية الإيرانية)


أجمل ما قيل عن
تميم بن أوس الداريّ صحابيّ جليل من كرام الصحابة، وفد إلى رسول الله ? في السنة التاسعة للهجرة من بلده فلسطين مع جماعة من قومه، وكان اللقاء منعطفاً في حياته فشهد شهادة الحقّ بعد أن عاين صدق النبوّة وأنوارها، وبذلك فاز بشرف الصحبة ودخل في عداد الأعلام من رجالات الإسلام. ولقد تمثّلت في سيرته رضي الله عنه أسمى المعاني وأنبل القيم، من حبّ البحث عن الحقّ والانصياع له، إلى الزهد في الدنيا والإقبال على العبادة والانكباب على القرآن الكريم، فضلاً عن المناقب التي اشتهر بها وعلى رأسها جمعُه للقرآن وبشارةُ رسول الله له بفتح بلاده وإقطاعُه إياه أرضاً منها.

وانفرد الصحابي الجليل بمجموعة مناقب هي :-
1) اول راهب مسيحي يعتنق الاسلام .
2) الصحابي الوحيد الذي روى عنه الرسول صلى الله علية وسلم.
3) اول من اضاء المساجد.
4) اول من صنع المنابر في المساجد.
5) اول صحابي يختم القرآن الكريم في سبع ليالي في الكعبة.
6) اول من اهدى الرسول صلى الله علية وسلم فرسا اصيلا.
7) اول صاحب اقطاع في الاسلام لارض لم تفتح بعد .
8) طلب منة الرسول صلى اللة علية وسلم ان ينوب عنه في امامة صلاة التراويح.
9) اول صحابي في شراء الملابس الثمينه.
10) اول قاص في الاسلام.
11) من الصحاب الذين لديهم خبره بالسفن والسفر البحري.
12) من اول 9 صحابه يحفظون القرآن غيبا في عهد الرسول صلى الله علية وسلم.
13) اول امير اسلامي على بيت المقدس بعد الفتح الاسلامي.
14) من الرواه الثقات ورى عنة عبدالله بن عباس و انس بن مالك و ابو هريره و عبدالله بن وهب و قبيصة بن ذؤيب و سليم بن عامر و شرحبيل بن مسلم و عبدالرحمن بن غنم و عطاء بن زيد الليثي و روح بن زنباع و كثير ضمرة واخر .
15) شارك في عملية جمع القرآن الاولى.
16) غزى مع الرسول صلى الله علية وسلم.

وفاته
انتقل الى الشام بعد قتل عثمان _رضي الله عنه _
ونزل بيت المقدس
ووجد على قبره انه مات سنه (40) للهجره
وقبره في بيت حبرون (الخليل ) في فلسطين


ابو هريرة


كان اسمه في الجاهلية عبد شمس ، ولما أسلم سماه الرسول -صلى الله عليه
وسلم- عبد الرحمن ، ولقد كان عطوفا على الحيوان ، وكانت له هرة ، يرعاها
ويطعمها وينظفها وتلازمه فدعي أبا هريرة -رضي الله عنه



عام إسلامه

أسلم عام خبير سنة سبع من الهجرة .

عدد ما روى عن النبي صلى الله عليه وسلم

روى عن النبي r فأكثر ، وهو أكثر الصحابة حديثاً ، قال : حفظت { عن } رسول الله r ثلاث حُرُب أخرجت منها جرابين ، وفي رواية : حفظت عنه وعائين فأما أحدهما فبثثته للناس وأما الآخر فلو بثثته لقطع هذا البلعوم.

روي له عن النبي صلى الله عليه وسلم

خمسة آلاف حديث وثلاثمائة وأربعة وسبعون حديثاً
وليس لأحد من الصحابة هذا القدر ولا مايقاربه ، أخرج له في ( الصحيحين ستمائة حديث وتسعة أحاديث ، اتفقا منهما على ثلاثمائة وستة وعشرين / حديثاً ، وانفرد البخاري بثلاثة وتسعين ومسلم بمائة وتسعين .

قال الشافعي : أبو هريرة أحفظ من روى الحديث في دهره . قال أبو هريرة فيما يثبت عنه : ليس أحد أكثر حديثاً مني إلا فلانا ، كان يكتب ولا أكتب . وأراد عبد الله بن عمرو بن العاص (رضي الله عنهما) ، وقد عاش عبد الله أكثر منه إلاَّ أن أبا هريرة كان مقيما بالمدينة ولم يخرج منها وكان الناس يأتونها من كل ناحية بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم لكونها محط الركاب لأجل الخلافة ولزيارة قبر رسول الله عليه الصلاه والسلام ، والصلاة في مسجده ، ولأجل العلم ، وكان أبو هريرة متصدياً للرواية ونشر العلم ،

بخلاف عبد الله بن عمرو فإنه سافر إلى البلاد وغلب عليه العبادة فلهذا لم يشتهر حديثه ولم تكثر روايته ، واشتهر وكثر حديث أبي هريرة ، رضي الله عنهما .

قال رضي الله عنه : إن الناس يقولون أكثر أبو هريرة ، والله لولا اثنان في كتاب الله ما حدثت شيئاً وتلى ]إنَّ الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات [ البقرة (159) . إلى قوله :] الرحيم [ البقرة (160) . وكان يقول : إخوننا من المهاجرين شغلهم الصفق في الأسواق ، وإخواننا من الأنصار شغلهم العمل في أموالهم .

رآه أبو بكر بن داود في المنام ، وقال له : إني أحبك ، فقال : أنا أول صاحب حديث كان في الدنيا .

وكان رضي الله عنه من أصحاب الصفة ، قال أبو نعيم في الحلية : كان عريفهم وأشهر من سكنها ، قال البخاري : روى { عنه } أكثر من ثمانمائة رجل مابين صاحب وتابع .

وكان أحد من يفتي بالمدينة مع ابن عمر وابن العباس (رضي الله عنهما)

وكان يسبح في اليوم اثنتي عشر ألف تسبيحة ، وكان يدمن من الصيام والقيام والضيافة .

ولي المدينة لمعاوية ثم عزل بمروان ، وكان يمر بالسوق يحمل الحزمة من الحطب . وهو يقول : أوسعوا الطريق للأمير – كان فيه دعابة t قال له عمر : كيف وجدت الإمارة ؟

قال : بعثتني وأنا كاره ، ونزعتني وقد أحببتها . وأتاه بأربعمائة ألف من البحرين وعزله ، ثم أراده على العمل فأبى .

ولم يزل يسكن المدينة ، وكان ينزل ذا الحليفة وله بها دار تصدق بها على مواليه فباعوها من عمرو بن بزيغ . وصلى على عائشة رضي الله عنها وأم سلمة { زَوْجَي } النبي صلى الله عليه وسلم . وكان يقول لبنته : (( لاتلبسي الذهب فإني أخشى عليك اللهب )) .

وقال أبو عثمان { المهدي } : تضيفت أبا هريرة سبعاً فكان هو وامرأته وخادمه يتعقبون الليل أثلاثاً يصلى هذا ثم يوقظ الآخر فيصلي ثم يوقظ الثالث .


مكان موته :

ومات فى المدينة المنورة) وقيل : بالعقيق ، ودفن بالبقيع ، وأما ماشتهر { بأن } قبره بقرية بسناجية بالقرب من عسقلان ، وعقد عليه الملك الأشرف ابن منصور قبة ، فليس بصحيح ، بل ذاك قبر جندرة بن حبيشة أبي قر صافة .


مولده ووفاته :

ولد في سنة إحدى وثلاثين من الفيل ، قاله {العتيقي والقعنبي} في (( تاريخه )) وفي وفاته أقوال : أحدها :{ سنة سبع وخمسين ، وفيها ماتت عائشة رضي الله عنها . ثانيها : سنة ثمان } ثالثها : سنة تسع قال النووي في (( شرح مسلم )) : وهو الصحيح .

وقال الواقدي : صلى على عائشة في رمضان سنة ثمان وعلى أم سلمة في شوال سنة تسع ، ثم توفي بعدها في هذه السنة وله ثمان وسبعون سنة ، وكان يقول (( اللهم لا تدركني سنة ستين )) فتوفي فيها أو قبلها بسنة .

 

ام محمد وسلمى

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
3 أكتوبر 2010
المشاركات
606
النقاط
18
الإقامة
مصر
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
7
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الجصري-السديس
الجنس
اخت
ترجمة موجزة للإمام الحسن رضي الله عنه

هو الإمام السيد الشهيد سيد شباب أهل الجنة أبو محمد الحسن ابن الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنهما ابن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم وريحانته القرشي الهاشمي المدني.

وله ألقاب كثيرة منها: التقي، والزكي، والسبط، والمجتبى.





مولده

ولد على القول الصحيح في منتصف رمضان سنة ثلاث من الهجرة، وقيل: في شعبان،



وهو أول أولاد الإمام علي والسيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنهما ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم،



مع جدة

أمضى السّبط مع النّبيّ ما يناهز سبعة سنوات من حياته

وكان يحبّه الجدّ حبّاً جمّاً، شديداً، وكثيراً ما كان يحمله على كتفيه ويقول: « اللّهمَّ إنّي أُحبُّه فأحِبَّه »

« من أحبّ الحسن والحسين فقد أحبّني، ومن أبغضهما فقد أبغضني »

ويقول أيضاً: «الحسن والحسين سيّدا شباب أهل الجنّة»

ولما يملكه الإمام الحسن من سموّ في التّفكير، وشموخ روح، كان النّبيّ يتّخذه شاهداً على بعض عهوده، بالرّغم من صغر سنّه، وقد ذكر الواقدي، أنّ النّبيّ عقد عهداً مع ثقيف، وقد كتبه خالد بن سعيد، وإتّخذ الإمام الحسن والحسين شاهدين عليه



بعد وفاة النبى

شارك في فتح شمال أفريقيا وطبرستان، ووقف مع أبيه في موقعة الجمل وصفين وحروبه ضد الخوارج.



فترة خلافتة

استلم الحكم بعد والده، وكان هذا في 6 شهور فقط وقيل 8 أشهر، وكان أول من بايع الحسن قيس بن سعد بن عبادة الأنصاري فقال‏:‏ أبسط يدك على كتاب الله وسنة رسوله وقتال المخالفين فقال الحسن ‏:‏ "على كتاب الله وسنة رسوله فإنهما ثابتان"

صلحه مع معاوية

كادت ان تندلع الحرب بين الحسن ومعاوية وانصاره من الشام ؛ فقد سار الجيشان حتى التقيا في في موضع يقال له (مسكن) بناحية الأنبار ؛ كان حريصًا على المسلمين وعدم تفرقهم، فتنازل عن الرئاسة لما لتكون الرئاسة واحدة في المسلمين جميعاً، ولإنهاء الفتنة وإراقة الدماء وقيل كان تسليم حسن الأمر إِلى معاوية في ربيع الأول سنة إحدى وأربعين وقيل في ربيع الآخر وقيل في جمادى الأولى ؛ فلما تنازل عن الرئاسة أصلح الله بذلك بين الفئتين كما أخبر بذلك رسول الله حين قال: «ابني هذا سيد، ولعل الله أن يصلح به بين فئتين من المسلمين» [البخاري]. وسمي العام الذي تنازل فيه الحسن عن الرئاسة لمعاوية بعام الجماعة، وكان ذلك سنة (40هـ)



الكرم والعطاء

· سمع رجلاً إلى جنبه في المسجد الحرام يسأل الله أن يرزقه عشرة آلاف درهم، فانصرف إلى بيته وبعث إليه بعشرة آلاف درهم.

· وحيّت جارية للحسن بطاقة ريحان، فقال لها: « أنت حرّة لوجه الله » فقيل له في ذلك، فقال أدّبنا الله فقال: « {وإذا حيّيتم بتحيّة فحيّوا بأحسن منها} وكان أحسن منها إعتاقها ».

· وقد قسّم كلّ ما يملكه نصفين، ثلاث مرّات في حياته، وحتّى نعله، ثمّ وزّعه في سبيل الله كما يقول عنه الرّاوي مخاطباً إيّاه «وقد قاسمت ربّك مالك ثلاث مرّات حتّى النّعل والنّعل».



من اقواله وحكمة

لا تعاجل الذنب بالعقوبة واجعل بينهما للاعتذار طريقاً

المزاح يأكل الهيبة، وقد أكثر من الهيبة الصامت

هلاك المرء في ثلاث، الكبر والحرص والحسد، فالكبر هلاك الدين، وبه لعن إبليس، والحرص عدو النفس، به أخرج آدم من الجنة، والحسد رائد السوء، ومنه قتل قابيل هابيل

علّم الناس علمك، وتعلّم علم غيرك، فتكون قد أتقنت علمك، وعلمت ما لم تعلم.



وفاتة

مات 7 صفر سنة 50 هـ ودفن بالبقيع




ترجمة انس بن مالك

أنس بن مالك بن النضر بن يقال له:أبو حمزة,

خادم الرسول محمد وصاحبه، كان يتسمى بخادم رسول الله ويفتخر بذلك،

وُلد قبل الهجرة بعشر سنوات,وكان عمره لما قدم النبي محمد المدينة المنورة مهاجراً عشر سنين, وتوفي النبي محمد وهو ابن عشرين سنة

أمه أم سليم بنت ملحان بن خالد بن زيد بن حرام, وعمه أنس ابن النضر بن ضمضم بن زيد بن حرام النجاري الذي قتل في أحد على يد سفيان بن عويف



قال الله عنه

شهد أنس بن مالك بيعة الرضوان فكان أحد الذين قال الله فيهم (لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا (18)



حياتة

عاش أنس بن مالك مع الرسول أبرز أيام حياته فكان لخدمة الرسول محمد أبلغ الأثر في حياة أنس, نقل من خلالها أنس للمسلمين أخلاق نبيهم في التعامل معه ومع زوجاته ومع مواليه ومع عامة الأمه, كان الرسول محمد بالنسبة لأنس الأب والمربي والقدوة والأسوة الحسنة وكان أنس حريصاً أشد الحرص في فترة خدمة الرسول على اقتفاء أثره وحفظ حديثه ومعاملته حتى مع زوجاته, لذلك أكتسب حديث أنس بن مالك أهمية بالغة بالنسبة للمسلمين حتى حزن كثير من المسلمين لوفاته حتى قال مؤرق العجلي لما مات أنس بن مالك «ذهب اليوم نصف العلم»[13].

ولم يكن أنس بالنسبة للرسول مجرد خادم ولكنه كان أمين سره ومساعده وتلميذه وصاحبه ومرافقة وكان يدعو له فيقول (اللهم أكثر ماله وولده وبارك له فيما أعطيته)



خدمتة لرسول الله صلى الله عليه وسلم

. عندما قدم الرسول محمد إلى المدينة ذهبت أم سليم مع أهل المدينة لإستقباله ثم قامت إليه فقالت«يا رسول الله أن رجال الأنصار ونساءهم قد أتحفوك غيري ولم أجد ما أتحفك إلا ابني هذا فاقبل مني يخدمك ما بدا لك»

يقول أنس بن مالك «خدمت رسول الله http://ar.wikipedia.org/wiki/صلى_الله_عليه_وسلمعشر سنين فلم يضربني ضربة قط ولم يسبني ولم يعبس في وجهي وكان أول ما أوصاني به أن قال يا بني اكتم سري تكن مؤمنا فما أخبرت بسره أحدا وإن كانت أمي وأزواج النبي http://ar.wikipedia.org/wiki/صلى_الله_عليه_وسلميسألني أن أخبرهن بسره فلا أخبرهن ولا أخبر بسره أحدا أبدا





حياتة بعد وفاة النبى

شارك أنس مع أبي بكر في حروب الردة،وكان ممن حضر موقعة اليمامة، وشهد الفتوحات في عهد عمر، وعثمان بن عفان، ومعاوية بن أبي سفيان.



صلاتة

علم أنس بن مالك الصلاة من الرسول محمد مباشرة فكان أحسن الناس صلاة في سفره وحضره وكان أنس يصلي فيطيل القيام حتى تفطر قدماه دماً], وكان يصلي مابين المغرب والعشاء ويقول هذه ساعة ناشئة الليل. قال أبو هريرة: «ما رأيت أحدا أشبه صلاة برسول الله http://ar.wikipedia.org/wiki/صلى_الله_عليه_وسلممن ابن أم سليم - يعني أنس بن مالك -.»



وصايا الرسول لانس بن مالك فى الصلاة

إياك والالتفات في الصلاة فإن الالتفات في الصلاة هلكة فإن كان لا بد ففي التطوع لا في الفريضة

الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن الملقن - المصدر: تحفة المحتاج - الصفحة أو الرقم: 1/362

خلاصة حكم المحدث: صحيح أو حسن [كما اشترط على نفسه في المقدمة]

مهارات الرمى

كان أنس بن مالك أحد الرماة المصيبين، ويأمر أولاده أن يرموا بين يديه، وربما رمى معهم فيغلبهم بكثرة إصابته



غزواتة

قيل بأن أنس بن مالك غزا مع الرسول سبع وعشرون غزوة، ثمان غزوات يغيب فيها الأشهر، وتسع عشرة يغيب فيها الأيام.

أشهر الغزوات التي شهدها أنس هي الحديبية وخيبر وعمرة القضاء والفتح وحنين والطائف وما بعد ذلك, كما شهد حجة الوداع

وقد اختلف في شهوده غزوة بدر الكبرى, والمشهور أنه لم يشهد بدرا لصغر سنه، ولم يشهد أحد أيضا لذلك. وقيل بأنه خرج مع الرسول حين توجه إلى بدر وهو غلام يخدم النبي



مرضة ووفاتة

أبتلي أنس بن مالك في نهاية حياته بمرض البهاق, وضعف جسده حتى أنه لم يستطع الصيام فصنع جفنة من ثريد ودعا بثلاثين مسكيناً، فأطعمهم

توفي أنس بن مالك في يوم جمعة من سنة ثلاث وتسعين وهو يقول: لقنوني لا إله إلا الله فلم يزل يقولها حتى قبض, وكان ذلك في البصرة, وكان موته بقصره بالطف، ودفن هناك
 

نجلا

عضو نشيط
إنضم
13 فبراير 2011
المشاركات
41
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
10 اجزاء
القارئ المفضل
عبد الباسط عبد الصمد
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا اختى ام محمد وسلمى على وضع المواضيع بدل منى حين حدوث مشكلة عدم معرفة دخولى المنتدى
كتب الله اجرك
 

نجلا

عضو نشيط
إنضم
13 فبراير 2011
المشاركات
41
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
10 اجزاء
القارئ المفضل
عبد الباسط عبد الصمد
الجنس
اخت
بسم الله
سؤال الواجب
ما الفرق بين القرآن والحديث القدسى والحديث النبوى؟

الفرق بين القرآن والحديث القدسي

القرآن : نزل به جبريل عليه الصلاة والسلام على نبينا محمد عليه الصلاة والسلام
أما الحديث القدسي فلا يُشترط فيه أن يكون الواسطة فيه جبريل ، فقد يكون جبريل هو الواسطة فيه ، أو يكون بالإلهام ، أو بغير ذلك .

القرآن : قطعي الثبوت ، فهو متواتر كله .
أما الحديث القدسي منه الصحيح والضعيف والموضوع .

القرآن : مُتعبّد بتلاوته ، فمن قرأه فكلّ حرف بحسنة ، والحسنة بعشر أمثالها .
أما الحديث القدسي : غير مُتعبد بتلاوته .

القرآن : مقسم إلى سور وآيات وأحزاب وأجزاء .
أما الحديث القدسي : لا يُـقسّم هذا التقسيم .

القرآن : مُعجز بلفظه ومعناه .
أما الحديث القدسي : فليس كذلك على الإطلاق .

القرآن : جاحده يُكفر ، بل من يجحد حرفاً واحداً منه يكفر .
أما الحديث القدسي : فإن من جحد حديثاً أو استنكره نظراً لحال بعض روايته فلا يكفر .

القرآن : لا تجوز روايته أو تلاوته بالمعنى .
أما الحديث القدسي : فتجوز روايته بالمعنى .

القرآن : كلام الله لفظاً ومعنى .
أما الحديث القدسي : فمعناه من عند الله ولفظه من عند النبي صلى الله عليه على آله وسلم .

القرآن : تحدى الله العرب بل العالمين أن يأتوا بمثله لفظاً ومعنى .
وأما الحديث القدسي : فليس محلّ تحـدٍّ .


الفرق بين الحديث النبوي والحديث القدسي

الحديث القدسي : ينسبه النبي صلى الله عليه على آله وسلم إلى ربه تبارك وتعالى .
أما الحديث النبوي : فلا ينسبه إلى ربه سبحانه .

الأحاديث القدسية : تدور معانيها في الغالب على تقديس الله وتمجيده وتنزيهه عما لا يليق به من النقائص ، وقليلاً ما تتعرض للأحكام التكليفية .
أما الأحاديث النبوية : فيتطرق إلى هذه الموضوعات بالإضافة إلى الأحكام .

الأحاديث القدسية : قليلة بالنسبة لمجموع الأحاديث .
أما الأحاديث النبوية : فهي كثيرة جداً .


الأحاديث القدسية : قولية .
والأحاديث النبوية : قولية وفعلية وتقريرية .
 
أعلى