الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
صفحة واجبات نها سعد
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="نها سعد لطفى" data-source="post: 84646" data-attributes="member: 5252"><p>[s<span style="color: blue">ize="2"]1/ استخرجي حكم الميم و النون المشددتين من سورة الطارق[/size]</span></p><p><span style="color: black">النّجم نون مشدده </span></p><p> <span style="color: black">ان كل نفس لما عليها حافظ (لما) ميم فى لما مشدده مغنة حركتين اكمل ما يكون</span></p><p><span style="color: black">فَلۡيَنظُرِ ٱلۡإِنسَـٰنُ مِمَّ خُلِقَ(مِمَّ) ميم مشدده مرققة ونقف عليها بسكون الميم مع غنة مقدار حركتين (الالف محذوفة ) حذفت الالف لاتصال (ما) الاستفهامية بحرف الجر (من) خلق</span></p><p><span style="color: black">خُلِقَ مِن مَّآءٍ۬ دَافِقٍ۬ ( مَّآءٍ۬ )مرققة منفتحة مستفلة بينية مدغمه فيما قبله ادغام كامل حقيقي صغير بغنة اكمل ما يكون من باب التقارب في الصفات</span></p><p><span style="color: black"></span></p><p><span style="color: black">إِنَّهُ ۥ عَلَىٰ رَجۡعِهِۦ لَقَادِرٌ۬(نّ) مرققة وغنة اكمل ما يكون حركتين</span></p><p><span style="color: black">إِنَّهُ ۥ لَقَوۡلٌ۬ فَصۡلٌ۬ (نّ) مرققة وغنة اكمل ما يكون حركتين</span></p><p><span style="color: black">إِنَّہُمۡ يَكِيدُونَ كَيۡدً۬ا(إنّهم)مرققة وغنة اكمل ما يكون حركتين</span></p><p></p><p></p><p></p><p><span style="font-size: 10px"><span style="color: blue">/ عرفي بالتجويد لغة و اصطلاحا</span></span></p><p> <span style="color: black">علم التجويد لغا هو التحسين والاتقان ويقال جودة الشىء اى حسنته تحسينا </span></p><p> <span style="color: black">اصطلاحا تلاوة القران حق تلاوته </span></p><p> <span style="color: black">اى اعطاء كل حرف فى القران حقه ومستحقه </span></p><p><span style="color: black">وتلاوته القران حق تلاوته ان يشترك فيه اللسان والعقل والقلب </span></p><p> <span style="color: black">فاللسان ينطق ويصحح الحروف بالترتيل وحظ العقل تفسير المعانى والقلب يتاثر ويتعظ</span></p><p><span style="color: black">فاللسان يرتّل والعقل يترجم والقلب يتّعظ.</span></p><p><span style="color: black">وحق الحرف: أي صفاته الذاتية اللازمة له</span></p><p><span style="color: black"><span style="color: black">ومستحقّه: أي صفاته العرضية الناشئة عن الصفات الذاتي</span>ة</span></p><p></p><p> <span style="color: blue">3/ ما الغاية من علم التجويد ؟ و ما هو موضوعه؟</span></p><p></p><p></p><p><span style="color: blue"><span style="color: black">موضوع التجويد:</span></span></p><p><span style="color: blue"><span style="color: black">موضوع التجويد هو القرآن الكريم ، كلام الله عز شأنه</span></span></p><p><span style="color: blue"><span style="color: black">صون اللسان عن الخطأ واللحن فى كلمات القرءان الكريم </span></span></p><p><span style="color: blue"><span style="color: black">زاللحن نوعان لحن جلى اى ظاهر هو خطا يعرفه العامه والعلماء وهو خطا يطرا على الالفاظ فيخل بعرف القراءه ويخل المعنى او لم يخل خل كخطا فى التشكيل والحركات كنطق التاء طاء والعكس مثال ضم التاء فى انعمت عليهم وحكمه حرام يُعاقب عليه فاعله إن تعمده ، فإن فعله ناسياً أو جاهلاً فلا حرمة عليه </span></span></p><p> <span style="color: blue"><span style="color: black">لحن خفى اى غير ظاهر وهو خطا يطرأ عل الالفاظ فيخل بعرف القراءه دون ان يخل بالمعنى ويعرفه العلماء فقط ( خطا فى احكام التجويد) كالظاهر والادغام والاقلاب والوقف والابتدأ</span></span></p><p><span style="color: blue"><span style="color: black">وحكمه مكروه ومعيب عند أهل الفن وعلماء القرءاة .وقيل يحرم ذلك لذهابه برونق القرءاة ولذا يجب مراعاة الأحكام قدر</span></span></p><p><span style="color: blue"><span style="color: black">المستطاع حتى نصل إلى القرءاة الصحيحة</span></span></p><p><span style="color: blue"><span style="color: blue">/ عددي مراتب التلاوة؟ و عرفي الترتيل</span></span></p><p> التلاوه النطق بالحركات والحروف والكلمات سرعة وإظهاراً وتشديداً وتخفيفاً ونحو ذلك من كيفيّات الأداء </p><p> مراتيها </p><p> 1.التحقيق اى الاتفات والتمهل المبالغه فى الاتيان بالشىء على حقه وبلوغ حقبقته دون زياده او نقصان وهى اعطاء كل حرق حقه من اشباع المد وتحقيق الهمزه واتمام الحركات واعتماد الاظهار والتشديدات واخراج الحروف عن بعضها بالسكت والتؤده</p><p> 2. الحدر اى السرعه بالقصر والبدل والاختلاس والتسكين مع ضبط الاعراب واتقان النطق باللفظ وتمكين الحرف والمحافظه على احكام التجويد كل المد والاظهار والادغام والغنه والوصل والقطع</p><p>3 ز الترتيل اى تحسين النطق اى قراءه القرآن مع رعاية مخارج الحروف وحفظ الوقوف،( تجويد الحروف ومعرفة الوقوف)</p><p>قراءة بتمهّل وتُؤدة واطمئنان</p><p> والفرق بينه وبين التحقيق </p><p> ان الترتيل للتدبر والتفكر والاستنباط </p><p> اما التحقيق لتمرين اللسان والتعليم والتمرين فكل تحقيق ترتيل وليس العكس</p><p>4.التدوير مرتبه بين الحدر والترتيل وقلما يقرأ بها</p><p>5/<span style="color: red"><span style="color: blue"> اذكري الشاهد في حكم الميم و النون المشددتين</span></span></p><p>.<span style="color: blue"><span style="color: red"> وَغُـنَّ مِيـماً ثُـمَّ نُونـاً شُــدِّدَا. وَسَــمِّ كُـلاً حَـرْفَ غُـنَّةٍ بَـدَا</span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="نها سعد لطفى, post: 84646, member: 5252"] [s[color="blue"]ize="2"]1/ استخرجي حكم الميم و النون المشددتين من سورة الطارق[/size][/color] [color="black"]النّجم نون مشدده ان كل نفس لما عليها حافظ (لما) ميم فى لما مشدده مغنة حركتين اكمل ما يكون فَلۡيَنظُرِ ٱلۡإِنسَـٰنُ مِمَّ خُلِقَ(مِمَّ) ميم مشدده مرققة ونقف عليها بسكون الميم مع غنة مقدار حركتين (الالف محذوفة ) حذفت الالف لاتصال (ما) الاستفهامية بحرف الجر (من) خلق خُلِقَ مِن مَّآءٍ۬ دَافِقٍ۬ ( مَّآءٍ۬ )مرققة منفتحة مستفلة بينية مدغمه فيما قبله ادغام كامل حقيقي صغير بغنة اكمل ما يكون من باب التقارب في الصفات إِنَّهُ ۥ عَلَىٰ رَجۡعِهِۦ لَقَادِرٌ۬(نّ) مرققة وغنة اكمل ما يكون حركتين إِنَّهُ ۥ لَقَوۡلٌ۬ فَصۡلٌ۬ (نّ) مرققة وغنة اكمل ما يكون حركتين إِنَّہُمۡ يَكِيدُونَ كَيۡدً۬ا(إنّهم)مرققة وغنة اكمل ما يكون حركتين[/color] [size="2"][color="blue"]/ عرفي بالتجويد لغة و اصطلاحا[/color][/size] [color="black"]علم التجويد لغا هو التحسين والاتقان ويقال جودة الشىء اى حسنته تحسينا اصطلاحا تلاوة القران حق تلاوته اى اعطاء كل حرف فى القران حقه ومستحقه وتلاوته القران حق تلاوته ان يشترك فيه اللسان والعقل والقلب فاللسان ينطق ويصحح الحروف بالترتيل وحظ العقل تفسير المعانى والقلب يتاثر ويتعظ فاللسان يرتّل والعقل يترجم والقلب يتّعظ. وحق الحرف: أي صفاته الذاتية اللازمة له [color="black"]ومستحقّه: أي صفاته العرضية الناشئة عن الصفات الذاتي[/color]ة[/color] [color="blue"]3/ ما الغاية من علم التجويد ؟ و ما هو موضوعه؟[/color] [color="blue"][color="black"]موضوع التجويد: موضوع التجويد هو القرآن الكريم ، كلام الله عز شأنه صون اللسان عن الخطأ واللحن فى كلمات القرءان الكريم زاللحن نوعان لحن جلى اى ظاهر هو خطا يعرفه العامه والعلماء وهو خطا يطرا على الالفاظ فيخل بعرف القراءه ويخل المعنى او لم يخل خل كخطا فى التشكيل والحركات كنطق التاء طاء والعكس مثال ضم التاء فى انعمت عليهم وحكمه حرام يُعاقب عليه فاعله إن تعمده ، فإن فعله ناسياً أو جاهلاً فلا حرمة عليه لحن خفى اى غير ظاهر وهو خطا يطرأ عل الالفاظ فيخل بعرف القراءه دون ان يخل بالمعنى ويعرفه العلماء فقط ( خطا فى احكام التجويد) كالظاهر والادغام والاقلاب والوقف والابتدأ وحكمه مكروه ومعيب عند أهل الفن وعلماء القرءاة .وقيل يحرم ذلك لذهابه برونق القرءاة ولذا يجب مراعاة الأحكام قدر المستطاع حتى نصل إلى القرءاة الصحيحة[/color][/color] [color="blue"][color="blue"]/ عددي مراتب التلاوة؟ و عرفي الترتيل[/color][/color] التلاوه النطق بالحركات والحروف والكلمات سرعة وإظهاراً وتشديداً وتخفيفاً ونحو ذلك من كيفيّات الأداء مراتيها 1.التحقيق اى الاتفات والتمهل المبالغه فى الاتيان بالشىء على حقه وبلوغ حقبقته دون زياده او نقصان وهى اعطاء كل حرق حقه من اشباع المد وتحقيق الهمزه واتمام الحركات واعتماد الاظهار والتشديدات واخراج الحروف عن بعضها بالسكت والتؤده 2. الحدر اى السرعه بالقصر والبدل والاختلاس والتسكين مع ضبط الاعراب واتقان النطق باللفظ وتمكين الحرف والمحافظه على احكام التجويد كل المد والاظهار والادغام والغنه والوصل والقطع 3 ز الترتيل اى تحسين النطق اى قراءه القرآن مع رعاية مخارج الحروف وحفظ الوقوف،( تجويد الحروف ومعرفة الوقوف) قراءة بتمهّل وتُؤدة واطمئنان والفرق بينه وبين التحقيق ان الترتيل للتدبر والتفكر والاستنباط اما التحقيق لتمرين اللسان والتعليم والتمرين فكل تحقيق ترتيل وليس العكس 4.التدوير مرتبه بين الحدر والترتيل وقلما يقرأ بها 5/[color="red"][color="blue"] اذكري الشاهد في حكم الميم و النون المشددتين[/color][/color] .[color="blue"][color="red"] وَغُـنَّ مِيـماً ثُـمَّ نُونـاً شُــدِّدَا. وَسَــمِّ كُـلاً حَـرْفَ غُـنَّةٍ بَـدَا[/color][/color] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
صفحة واجبات نها سعد