صفحة واجبات نعيمة تحسينا

طباعة الموضوع

نعيمة تحسينا

عضو مميز
إنضم
20 مايو 2016
المشاركات
75
النقاط
6
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم


اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صفحة واجبات نعيمة تحسينا الخاصة بدورة اصول ابن كثير للشيخة الفاضلة ام حازم
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

نعيمة تحسينا

عضو مميز
إنضم
20 مايو 2016
المشاركات
75
النقاط
6
الجنس
اخت
ترجمة الامام بن كثير رحمه الله

هو عبد الله بن كثير ابو معبد المكي الداري ، ولد سنة ٤٥ للهجرة ، كان امام اهل المدينة في القراءة ،كان عالما فصيحا بالغا ذا سكينة ووقار ،ذا ثقة في رواية الحديث ،اخذ القراءة عرضا عن :عبد الله بن الساءب المخزومي ومجاهد بن حبر المكي وغيرهم
توفي رحمه الله سنة ١٢٠للهجرة


ترجمة الراوي الاول ( البزي )

هو احمد بن عبد الله بن القاسم بن نافع بن بزة ولد سنة ١٧٠هجري، وتوفي سنة ٢٥٠ للهجرة عن سن يناهز ٨٠سنة
كان امام في القراءة ،ذا ثقة . انتهت اليه مشيخة الاقراء بمكة وكان مؤذن المسجد الحرام
قرا عنه خلق كثير منهم (ابوربيعة محمد بن اسحاق الربعي )طريقه من الشاطبية

نبذة عن طريق البزي ( ابو ربيعة الربعي )

كان رحمه الله مقرءا جليلا ضابطا متقنا ، كان مؤذن المسجد الحرام بعد شيخه توفي سنة ٢٩٤هجرية


نبدة عن الراوي الثاني (قنبل)

هو محمد بن عبد الرحمان المخزومي مولاهم ابو عمر المكي شيخ القراء بالحجاز لقب بقنبل نسبة لاهل بيت بمكة يعرفون بالقنابلة ولد سنة ١٩٥ للهجرة وتوفي سنة ٢٩١ هجرية عن سن يناهز ٩٦سنة
كان امام في القراءة ، انتهت اليه مشيخة الاقراء بالحجاز في زمانه وقد ولي الشرطة بمكة
قرا عليه رحمه الله خلق كثير منهم (احمد بن موسي بن مجهاد ) طريقه من الشاطبية

نبدة عن ابن مجاهد

كان رحمه الله مرجعا في زمانه في القراءة ،ذا شهرة وهو اول من سبع السبع
ولد سنة ٢٤٥للهجرة وتوفي سنة ٣٢٤للهجرة




٢** حكم وصل نهاية البقرة ببراءة :ثلاثة اوجه
السكت (بدون بسملة) // الوصل (بدون بسماة ). //الوقف
فهذه الاوجه جاءزة بين اي سورة واول براءة ش
رط ان تكون هذه السور قبل براءة في ترتيب المصحف

٢** وصل اخر براءة باولها :لايجوز الا الوقف لجميع القراء ويمتنع وجه السكت والوصل
لان الشرط اختل ، ووصل اخر اية في براءة باولها عكس ترتيب المصخف



٣**نعم يثبت ابن كثير البسملة بين السورتين وله ثلاث اوجه
١ قطع الجميع : قطع اخر السورة عن البسملة وعن اول السورة
٢. قطع الاول ووصل الثاني بالثالث. :
اخر السورة بالبسملة ووصل البسملة باول السورة
٣ وصل الجميع :وصل اخر السورة بالبسملة باول السورة
اما وصل الاول بالثاني وقطع الثاني عن الثالث فهذا الوجه ممتنع
لان البسملة جعلت لاواءل السور وليس لاخرها


٤** نعم عد ابن كثير البسملة اية من الفاتحة
 

نعيمة تحسينا

عضو مميز
إنضم
20 مايو 2016
المشاركات
75
النقاط
6
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

١ تعريف ميم الجمع
هي كل ميم زاءدة دالة على جمع الذكر حقيقة او تنزيلا
* اذا كانت قبل ساكن تضم دون صلة
انزلنا عليكم المن
*اذا كانت قبل متحرك تضم وتوصل بواو لفظية مع القصر
جعلناكم اكثر نفيرا / بعثنا عليكم عبادا
& هاء الكناية :هي هاء زاءدة دالةىعلى المفرد المذكر الغاءب
* اذا وقعت بين ساكنين القصر بال صلة
يعلمه الله
* اذا وقعت بين متحرك وساكن القصر بلا صلة
يسبح له السماوات
* اذا وقعت بين ساكن ومتحرك تثبت الصلة
فيه هدى
*اذا وقعت بين متحركين تثبت الصلة
حوله لنريه / هذه ناقة
٢ خالف الامام ابن كثير الامام حفص في كلمتي
فالقه قراها بكسر القاف وكسر الهاء مع الثلة
يتقه قراها بكسر القاف وكسر الهاء مع الصلة
* ارجه خالف حفص وقراها بهمزة وضم الهاء مع الصلة *
٣ حكم اب كثير في :
من راق. له الادراج
بل ران. له الادراح
ماليه هلك وافق ابن كثير جمهور القراء وقرا بالسكت
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
 

نعيمة تحسينا

عضو مميز
إنضم
20 مايو 2016
المشاركات
75
النقاط
6
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
الاجابةعلى السؤال الاول
حكم انا واخواتها عند ابن كثير
انا =======يحذف ابن كثير الالف وصلا ويثبتها وقفا
لكنا ====== تحذف الالف وصلا وتثبت وفقا
الظنونا /السبيلا،/الرسولا =====قرا ابن كثير بحذف الالف وصلا واثباتها وقفا
سلاسلا===================يحذف ابن كثير الالف وصلا ووقفا
وانفرد البزي باثبات الالف وقفا
قواريرا الاولى =============قرا ابن كثير بالتنوين وصلا وباثبات الالف وقفا
قواريرا الثانية ==============قرا ابن كثير بحذف الالف وصلا ووقفا
ثمودا ====================قرا ابن كثير بالتنوين وصلا وباثبات الالف وقفا

حكم الكلمات الاتية
ولاادراكم به /لااقسم بيوم القيامة ====قرا البزي بحذف الالف (الوجه المفدم)وباثبات الالف
وقرا قنبل بالحذف قولا واحدا
ان رءاه =====قرا البزي باثبات الالف قولا واحدا
قرا قنبل بحذف الالف (الوجه المقدم )وباثباتها
هاانتم =====قرا البزي باثبات الالف
قرا قنبل بحذف الالف


الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
 

نعيمة تحسينا

عضو مميز
إنضم
20 مايو 2016
المشاركات
75
النقاط
6
الجنس
اخت
اللهم صل على محمد واله وصحبه
الواجب الرابع
1كيف قرا ابن كثير هذه الكلمات
اامنتم ======قرا ابن كثير بتحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الهمزة الثانية مع عدم الادخال
اونبءكم ===قرا ابن كثير بتحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الهمزة الثانية مع عدم الادخال
ان يوتى ===قرا ابن كثير بزيادة همزة استفهام مع تسهيل الهمزة الثانية وعدم الادخال
ااذا =======قرا ابن كثير بتحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الهمزة الثانيه وعدم الادخال
اذهبتم ====قرا ابن كثير بزيادة همزة استفهام مع تسهيل الهمزة الثانية وعدم الادخال
قال فرعون اامنتم به ====قرا ابن كثير بزيادة همزة استفهام مع تسهيل الهمزة الثانية وعدم الادخال
وقرا قنبل بابدال همزة الاستفهام واو مفتوحة وصلا بما قبلها
قالاامنم له ====قرا البزي بزيادة همزة استفهام مع تسهيل الهمزة الثانية وعدم الادخال
وقرا قنبل بالاخبار مثل حفص
اامنتم من في السماء =====قرا قنبل بابدال همزة الاستفهام واو مفتوحة وصلا بما قبلها
اما البزي فقرا بتحقيقها
2مذهب ابن كثير في الاستفهام المكرر
قرا ابن كثير بالاستفهام (بهمزتين ،الاولى مفتوحة والثانية مكسورة )في الموضعين الاول والثاني من السور التالية :الرعد/الاسراء/المؤمنون/النمل /السجدة/الصافات/الواقعة/النازعات
ويستثنى من هذه القاعدة عند ابن كثير موضع واحد فقط قرا فيه بالاخبار (بهمزةواحدة مكسورة )في الموضع الاول
وبالاستفهام (بهمزتين :الاولى مفتوحة والثانية مكسورة )في الموضع الثاني من سورة العنكبوت انكم،/اينكم
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
جزاكم الله خيرا
 

نعيمة تحسينا

عضو مميز
إنضم
20 مايو 2016
المشاركات
75
النقاط
6
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد واله وصحبه اجمعين
الواجب الخامس
كيف قرا ابن كثير المواضع مع توجيه الكلام ان وجد ؟
1== السفهاءاموالكم
**قرا البزي ~~باسقاط الهمزة الاولى مع القصر والتوسط
قرا قنبل~~ بتسهيل الهمزة الثانية (المقدم اداء)وله ابدالها مع الاشباع والقصر حسب مايليها
2==وراءاسحاق
قرا البزي ~~بتسهيل الهمزة الاولى مع التوسط والقصر
قرا قنبل ~~بتسهيل الهمزة الثانية (المقدم اداء) وله ابدالها مع الاشباع والقصر حسب مايليها
3== السماءالى
قرا البزي ~~بتسهيل الهمزة الاولى مع التوسط والقصر
قرا قنبل ~~بتسهيل الهمزة الثانية (المقدم اداء) وابدالها مع الاشباع والقصر حسب مايليها
4==بالسوءالا
قراها البزي بثلاثة اوجه
*ابدال الهمزة الاولى واوا وادغامها في التي تسبقها (المقدم اداء )
* تسهيل الهمزة الاولى مع التوسط في المد
*تسهيل الهمزة الاولى مع القصر في المد
قرا قنبل == بتسهيل الهمزة الثانية (المقدم اداء) وله ابدالها مع الاشباع والقصر حسب مايليها
5==جاءال لوط
قرا البزي ~~باسقاط الهمزة الاولى مع القصر والتوسط (القصر مقدم اداء )
قرا قنبل بثلاثةاوجه وصلا
* تحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الهمزة الثانية (الوجه المقدم )
*تحقيق الهمزة الاولى وابدال الهمزة الثانية مع الاشباع
*تحقيق الهمزة الاولى وابدال الهمزة الثانية نع القصر
اما وقفا على كلمة (ال) فله وجهان
*تحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الهمزة الثانية ( المقدم اداء)
تحقيق الهمزة الاولى وابدال الهمزة الثانية مع الاشباع
6== النساءان اتقيتن
قرا البزي ~~بتسهيل الهمزة الاولى مع التوسط والقصر
قرا قنبل ~~بثلاثة اوجه وصلا
*تحقيق الهمزة الاولى وتسعيل الهمزة الثانية (الوجه المقدم )
*تحقيق الهمزة الاولى وابدال الهمزة الثانية مع الاشباع
*تحقيق الهمزة الاولى وابدال الهمزة الثانية مع القصر
اما وقفا فله وجهان
تحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الهمزة الثانية (المقدم اداء)
تحقيق الهمزة الاولى وابدال الهمزة الثانية مع الاشباع
7==شهداءاذ
قرا ابن كثير بتسهيل الهمزة الثانية بين الهمز والياء
8==البغضاءابدا
قرا ابن كثير بابدال الهمزة الثانية واوا خالصة مفتوحة
9==هؤلاءاهدى
قرا ابن كثير بابدال الهمزة الثانية ياء خالصة مفتوحة
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
جزاكم الله خيرا شيختي
 
التعديل الأخير:

نعيمة تحسينا

عضو مميز
إنضم
20 مايو 2016
المشاركات
75
النقاط
6
الجنس
اخت
بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل على محمد واله
الواجب السادس
كيف قرا ابن كثير هذه الكلمات
هزوا ######قراها ابن كثير بتحقيق الهمز
ميكال ####قراها بزيادة همزة وياء مع المد المتصل ومد البدل
مرحون ####قراها بهمزة مضمومة بعد الجيم وبعدها واو مدية
ضيزى #### قراها بهمزة ساكنة بعد الضاد (هذه الكلمة فرشية لابن كثير)
ضياء #### خالف قنبل البزي وابدل الياء همزة حيث وردت
يضاهءون### قراها بحذف الهمز وضم الهاء
مؤصدة #### ابدل الهمزة واو موصدة
لاعنتكم ####قراها البزي بوجهين
١تسهيل الهمزة )الوجه المقدم )
2تحقيق الهمزة
اما قنبل فقرا بتحقيق الهمزة
اللاءي يظهرون ####قراها ابن كثير بحذف الياء وصلاووقفا
اما البزي ###قراها بثلاثة اوجه وصلا
++ تسهيل الهمزة مع توسط المد (الوجه المقدم )
++تيهيل الهمز مع القصر
++ابدال الهمزة ياء ساكنة مع اشباع المد
##ووقفا قراها بثلاثة اوجه ايضا
++تسهيل الهمزة بالروم مع التوسط (الوجه المقدم )
++تسهيل الهمزة بالروم مع القصر
++ابدال الهمزة ياء ساكنة مع اشباع المد
اما قنبل فقرا بتحقيق الهمزة وصلا ووقفا
اللاءي يءسن ###ابدل البزي الهمزة ياء ساكنة مع اشباع المد وصلا ووقفا وله وجهان عند اجتماع ياءين اولهما ساكنة
++الاظهار مع سكتة لطيفة (الوجه المقدم )
++ادغام مثلين صغير بغير غنة
قرا قنبل بتحقيق الهمزة وصلا ووقفا
القرءان ### قراها بالنقل سواء كانت معرفة او منكرة قران
كذب اصحاب الايكة ####قرا ابن كثير موضعي الشعراء وص بلام مفتوحة غير مسبوقة بهمزة وصل ولاهمزة قطع بعدها مع فتح التاء ليكة
اما موضعي الحجر وق قرا بلام ساكنة مسبوقة بهمزة وصل وبعدها همزة قطع مع كسر التاء
فسالوا اهل الذكر #### قراها ابن كثير بالنقل لانها مسبوقة بفاء
حتى اذا استيءس الرسل ####قراها البزي بوجهين
+ +مثل حفص وشاركه قنبل في ذلك (الوجه المقدم )
++تقديم الهمز الى موضع حرف الياء مع ابدال الهمزة الفا وتاخير الياء مع فتحها
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
جزاكم الله خير الجزاء شيختي
 

نعيمة تحسينا

عضو مميز
إنضم
20 مايو 2016
المشاركات
75
النقاط
6
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله
قرا ابن كثير هده الكلمات
يلهث دلك ==== قرا بالاظهار
اركب معنا === ادغم الباء في الميم ادغام صغير
نعما ==== اصلها نعم ما قراها ابن كثير بالادغام ==ادغام كبير ==
ولاتجسسسسوا===قراها بتشديد التاء مع المد المشبع اما الامام قنبل فقرا بالتخفيف
عنه تلهى===تمد صلة هاء الكناية مد مشبع مع تشديدالتاء
فظلتم تفكهون==فيها وجهان عند تشديد التاء توصل ميم الجمع وتمد بالاشباع وعند التخفيف توصل صلة صغرى والراجح التخفيف
2== يقف ابن كثير عاى الكلمات
نعمت === نقف عليها بالهاء لانها قرات بالافراد
كلمت ===نقف عليها بالهاء لانها قرات بالافراد اما عند قراءتها بالجمع نقف بالتاء
ياابت ==نفق عليها بالهاء ياابه
هيهات ===وقف عليها البزي بالهاء ووقف عليها قنبل بالتاء
عم==وقف عليها بهاء وتسمى هاء السكت
مم==وقف عليها بهاء تسمى هاء السكت
 

نعيمة تحسينا

عضو مميز
إنضم
20 مايو 2016
المشاركات
75
النقاط
6
الجنس
اخت
ياءات الاضافة\\ هي الياءات الزائدة الدالة على المتكلم تتصل بالفعل والاسم والحرف ويدور الخلاف بين القراء بين الفتح والاسكان وتقبل ان يحل محلها هاء الغيبة او كاف المخاطبة
عند الامام ابن كثير
المدغمة فيما قبلها وهي تسع كلمات في 72 موضعا قراها ابن كثير بالفتح موافقا بقية القراء ماعدا لفظ يابني له فيها تفصيل
قرا بالاسكان في موضعين -هود ولقمان -
1 ياءات الاضافة المتلوة بهمزة قطع مفتوحة== قرا ها ابن كثير بالفتح الا ما استثني
2 ياءات الاضافة النتلوة بهمزة قطع مكسورة ==قرا ها ابن كثير بالاسكان الاموضعين قراهما بالفتح ==يوسف ونوح ==
3 ياءات الاضافة المتلوة بهمزة قطع مضمومة ==قراها ابن كثير بالاسكان كل المواضع ولااستثناء له فيها
4 ياءات الاضافة المتلوة بهمزة وصل المقترنة بلام التعريف ==قراها ابن كثير بالفتح ولا استثناءله
5 ياءات الاضافة المتلوة بهمزةوصل غير مقترنة بلام التعريف ==قرا ها ابن كثير بالفتح الاموضعا واحدا خالف فيه اصله
6 ياءات الاضافة المتلوة بحرف غير الهمز==قرا ها ابن كثير بالاسكان الامااستثني

== الياءات الزوائد \\ هي ياء زائدة متطرفة زائدة في التلاوة على رسم المصاحف العثمانية وتلحق الافعال والاسماء والخلاف فيها دائر بين الحذف والاثبات وصلا ووقفا وتكون زائدة او اصلية
بالنسبة لابن كثير هناك ياءات زوائد اثبتها وصلا ووقفا وهناك التي اثبتها وفقا فقط وهناك بعض المواضع التي اختلف فيها الراويان في اثباتها

قرا ابن كثير ان اعبدوني \\وقالت اخرج \\ولقد استهزئ ==بضم الساكن الاول لانها استوفت الشروط
الكلمات التي بعد الساكن افعال \\واولها همزة وصل تضم عند الابتداء بها \\وثالثها مضموم ضما لازما

التكبير
سببه هو ان المشركين لما انقطع الوحي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا بان الله قلاه وابغضه فرد الله عليهم بسورة الضحى وبعد ان اتمها جبريل عليه السلام كبر الرسول صلى الله عليه وسلم شكرا لله على عودة الوحي

ذهب فريق الى ان التكبير يكون بعد الانتهاء من سورة الضحى الى اخر الناس لان النبي صلى الله عليه وسلم كبر بعد انتهاء جبريل عليه السلام من قراءتها
ذهب فريق اخر الى ان التكبير يكون قبل سورة الضحى لان الرسول صلى الله عليه وسلم سيقرءها بعد جبريل عليه السلام والقول الاول هو الراجح
صيغتها== الله اكبر على القول الراجح وهناك من زاد التهليل والتحميد
محلها == قبل البسملة
اوجهها
قطع الجميع == قطع اخر السورة عن التكبير عن البسملة
وصل الاول بالثاني وقطع الثالث == وصل اخر السورة بالتكبير وقطعهما عن البسملة
وصل الجميع ==وصل اخر السورة بالتكبير بالبسملة
بارك الله فيكم ونفع بكم
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
 
أعلى