السؤال الاول
اذكري ترجمة مختصرة لابن كثير وراوييه وطريق كلا من البزي وقنبل من طريق الشاطبية
الاجابة
الامام ابن كثير هو ابو معبد عبد الله بن كثير عمر بن عبد الله بن زادان بن فيروز بن هرمز المكي الداري كان عطارا والعرب تسمي العطار داريا
ولد سنة 45ھ وتوفي سنة 120 ھ
أخذ القراءة عن عبد الله بن السايب ومجاهد بن جبر المكي ودرباس مولي ابن عباس
راوييه من الشاطبية هما الامام أحمد البزي والامام قنبلوأخذا القراءة بواسطة
الامام البزي هو أبو الحسن أحمد بن محمد بن عبد الله
ولد سنة170ھ وتوفي سنة250 ھ وقرأعليه كثير منهم أبو ربيعة محمد بن اسحاق الربعي
الامام قنبل هو أبو عمرمحمد بن عبد الرحمن بن محمد بن خالدالشهير بقنبل
ولد سنة195ھ وتوفي سنة291ھ وقرأ عليه أحمد بن موسي بن مجاهد
طريقهما:
الامام ابي ربيعة الربيعي كان مقرئا ضابطا متقنا وكان مؤذن المسجد الحرام بعد شيخه البزيتوفي سنة 294ھ
الامامأحمد بن مجاهد كان مرجعا في زمانه في القراءة وهو أول من سبع السبعة وجمعها في كتاب
ولد سنة245ھ وتوفي سنة324ھ
السؤال الثاني:
ماحكم وصل نهاية البقرة ببراءة؟
حكمه: السكت والوصل والقطع
وما حكم وصل آخر براءة بأولها؟
حكمها القطع ويمتنع الوصل والسكت
السؤال الثالث :
هل ابن كثير يثبت البسملة بين السورتين أم لا وإن كانت الاجابة بنعم فما هي الاوجه؟
الاجابة: نعم والاوجه هي: 1- قطع الجميع 2- قطع الاول ووصل الثاي بالثالث 3- وصل الجميع
ماعدا براءة ليس فيها بسملة وله ثلاث اوجه ان كانت السورة قبل براءة وهم السكت والوصل والقطع وان كانت السورة بعد براءة يكون القطع ويمتنع الوصل والسكت
السؤال الرابع:
هل عد ابن كثير البسملة أية من الفاتحة أم لا؟
نعم عد ابن كثير البسملة آية من الفاتحة
السؤال الاول :
ماحكم ميم الجمع وهاء الكناية عند ابن كثير مع ذكر أمثلة ؟
الاجابة :
ميم الجمع حكمها :
1- اذا كان بعدها ساكن تضم ميم الجمع مع عدم الصلة مثل ( فوقكم الطور ، لهم اركعوا )
2- اذا كان بعدها متحرك همز او اي حرف متحرك تضم ميم الجمع مع الصلة مثل ( لهم مايشاءون ، عليكم ألا تشركوا )
هاء الكناية :
1- اذا وقعت بين ساكنين عدم الصله مثل ( فيه القرآن )
2- اذا وقعت بين متحرك وساكن عدم الصله مثل ( له الملك)
3- اذا وقعت بين ساكن ومتحرك الصله مثل ( فيه هدي )
4- اذا وقعت بين متحركين الصله مثل( صاحبه وهو )
السؤال الثاني :
ما حكم هذه الكلمات برواية ابن كثير وقرأحفص هذه الكلمات
أرجه ، ألقه ، يتقه، فألقه
الاجابة :
قرأها حفص بعدم الصلة وقرأها ابن كثير بالصلة وكلمة أرجه قرأها أرجئه
السوال الثالث :
ماحكم وصل من راق ، بل ران ، ماليه هلك لابن كثير
الاجابة :
من راق: عدم السكت
بل ران : عدم السكت
ماليه هلك: وافق القراء فيها اي بالسكت
السؤال الاول : ماحكم انا واخواتها عند ابن كثير ؟
( انا ) اذا كان بعدها همزة قطع مفتوحة او مضمومة او مكسورة يحذف الالف عند ابن كثير وصلا ويثبت وقفا
اذا كان بعدها اي حرف يحذف الالف وصلا ويثبت وقفا
( الظنونا ، الرسولا ، السبيلا ) حذف ابن كثير الالف وصلا واثبته وقفا
( سلاسلا ) ابن كثير حذف الالف وصلا ووقفا وانفرد البزي باثبات الالف وقفا اي له الوجهان وقفا الحذف والاثبات اما قنبل له الحذف فقط
( قواريرا ) الاولي قرأها ابن كثير بالتنوين وصلا واثبات الالف وقفا
( قواريرا ) الثانية ابن كثير حذف الالف وصلا ووقفا
( ثمودا ) ابن كثير قراها بالتنوين وصلا واثبات الالف وقفا
-----------------------------------------------------------------
السؤال الثاني : ماحكم الكلمات الاربع عند ابن كثير ؟
( ولاادراكم _ لاأقسم ) البزي له الحذف والاثبات في الالف والحذف هو المقدم
قنبل له الحذف قولا واحدا
( رءاه ) البزي اثبت الالف وقنبل له الحذف والاثبات والحذف المقدم
( هاأنتم ) البزي اثبت الالف وقنبل حذف الالف
السؤال الاول:
كيف قرأ ابن كثير هذه الكلمات( ءانتم ، أؤنبئكم ، أءذا )
الاجابة :
قرأها بتحقيق الهمزة الاولي وتسهيل الثانية مع عدم الادخال
السؤال الثاني :
( أن يؤتي أحد مثل ماأوتيتم )
( ءامنتم به )
( ءامنتم له )
كيف قرأها حال الوصل والابتداء
( ءمنتم من في السماء ) كيف قرأها حال الوصل بما قبلها
الاجابة :
( أن يؤتي ) قرأها بزيادة همزة الاستفهام مع تسهيل الثانية وعدم الادخال
( ءامنتم به ) قرأها بزيادة همزة الاستفهام وتسهيل الثانية مع عدم الادخال اما قنبل قرأ في موضع الاعراف بإبدال همزة الاستفهام واو مفتوحة وصلا بما قبلها اما عند البدء مثل البزي بتحقيق الهمز الاولي وتسهيل الثانية
( ءامنتم له ) قرأ البزي بزيادة همز الاستفهام مع تسهيل الثانية وعدم الادخال
أما قنبل قرأ مثل حفص بالاخبار
( ءامنتم من في السماء ) ابدل همزة الاستفهام واو مفتوحة حال وصلها بما قبلها اما عند البدء فتكون بالتحقيق
السؤال الثالث :
ما مذهب ابن كثير في الاستفهام المكرر ؟
الاجابة :
11 موضع في 9 سور في سورة الرعد ، المؤمنون ، الاسراء موضعين، النمل ، السجدة ، الواقعة ، الصافات ، النازعات قرأفيها ابن كثير بالاستفهام في الموضعين من كل سورة
واستثني من هذة القاعدة موضع سورة العنكبوت قرأ بالاخبار في الموضع الاول والاستفهام في الموضع الثاني
الواجب الخامس:
كيف قرأ ابن كثير هذه المواضع مع توجيه الكلام ان وجد:
( السفاء أموالكم )
البزي : اسقط الهمز الاولي مع المد والقصر وهو المقدم أو التوسط
قنبل : حقق الاولي وسهل الثانية وهو المقدم الاداء وله المد مع الاشباع لان بعد الهمز الثانية ميم ساكنة
( وراء اسحاق )
البزي : سهل الهمز الاولي مع التوسط وهو المقدم الاداء أو القصر
قنبل : سهل الهمز الثانية وله الابدال مع الاشباع لان بعد الهمز ساكن
( بالسوء إلا )
البزي : له 3 اوجه
1-ابدال الهمز الثانية واو وادغامها في التي تسبقها ( بالسوِّ إلا )
2- تسهيل الولي مع التوسط في المد
3- تسهيل الاولي مع القصر
قنبل : حقق الاولي وسهل الثانية وله الابدال مع الاشباع
( جاء آل )وقفا ووصلا
وصلا : البزي أسقط الاولي مع القصر وهو المقدم أو التوسط
قنبل له فيها 3 أوجه:
1- حقق الاولي وسهل الثانية وهو المقدم الداء
2- حقق الاولي وابدل الثانية مع الاشباع
3- حقق الاولي وابدل الثانية مع القصر
اما عند الوقف فلقنبل وجهان هما :
1- حقق الاولي وسهل الثانية وهو المقدم
2- حقق الاولي وابدال الثانيه مع المد المشبع
( النساء إن )
البزي : سهل الاولي مع التوسط وهو المقدم أو القصر
قنبل : له 3 أوجه :
1- حقق الاولي وسهل الثانية وهو المقدم
2- حقق الاولي وابدل الثانية مع الاشباع
3- حقق الاولي وابدل الثانية مع القصر
( جاء أمة )
ابن كثير ( البزي وقنبل ) له تحقيق الاولي وتسهيل الثانية
( شهداء إذ )
ابن كثير ( البزي وقنبل ) له تحقيق الاولي وتسهيل الثانية
( البغضاء أبدا )
ابن كثير ( البزي وقنبل ) له تحقيق الاولي وتسهيل الثانية
( هؤلاء أهدي )
ابن كثير ( البزي وقنبل ) له تحقيق الاولي وتسهيل الثانية
( يشاء إلي )
ابن كثير ( البزي وقنبل ) له وجهان :
1- ابدال الثانية واو مكسورة وهو المقدم
2- تسهيل الثانية بين الهمز والياء
قرأ ابن كثير هذه الكلمات( البزي وقنبل ):
هزوا : هزؤا
ميكال : ميكائيل
مرجون : مرجئون
ضيزي : ضئزي
ضياء : خالف قنبل البزي فقرأها ضئاء أما البزي فقرأها مثل حفص
بالتحقيق في كل هذه الكلمات
-----------------------
بالحذف في كلمة :
يضاهئون : يضاهون
مؤصدة : موصدة
--------------------------
( فأعنتكم )
قرأها البزي بوجهين هما :
1- تسهيل الهمز وهو الوجه المقدم
2- تحقيق الهمز
وقرأها قنبل بالتحقيق
-------------------------------------------
اللائي تظاهرون :
ابن كثير حذف الياء وصلا ووقفا
البزي قرأها له 3 اوجه وصلا وكذلك 3 وقفا
وصلا : 1- تسهيل الهمز مع التوسط وهو الوجه المقدم لبقاء اثر الهمز
2- تسهيل مع القصر
3- ابدال الهمز ياء ساكنة مع المد المشبع
وقفا : 1- تسهيل بالروم مع التوسط وهو الوجه المقدم
2- تسهيل مع القصر
3- ابدال الهمز ياء ساكنة مع المد المشبع
--------------------------------------------
اللائي يئسن :
نفس الاوجه السابقة ولكن عند ابدال الهمز ياء تلتقي ياءان الاولي ساكنة والثانية متحركة ففيها وجهان
1- اظهار مع سكته لطيفه وهو الوجه المقدم
2- ادغام مثلين صغير بغير غنة
------------------------------------------
( القرءان ) : نقل حركة الهمز الي الراء الساكنة وهي في كل كلمة قرأنا حيث وردت
-------------------------------------------
( الأيكة ) :
في سورة الشعراء وص : بدون همزة وصل وتفتح اللام وتبدل الهمز ياء ساكنة مع فتح التاء
في الحجر وق : باثبات همز الوصل وسكون اللام وهمز مفتوحة مع كسر التاء
--------------------------------------------
( فسألوا ) : قرأها ابن كثير ( البزي وقنبل ) اذا سبقها واو أو فاء بنقل حركة الهمز الي السين وحذف الهمز
---------------------------------------------
( استيأس ) : قرأها البزي بوجهين هما
1- بالتحقيق مثل حفص
2- بنقل الهمز مكان الياء مع فتحها وابدال الهمز الفا
وقرأها قنبل بالتحقيق مثل حفص
قرأ ابن كثير هذه الكلمات:
يلهث ذلك : ادغام صغير
اركب معنا: ادغام صغير
نعما : ادغام مثلين كبير
ولاتجسسوا : يمد حرف المد مد مشبع 6 حركات مع تشديد التاء
عنه تلهي : تمد صلة هاء الكناية 6 حركات مد مشبع مع تشديد التاء
فظلتم تفكهون : فيها وجهان عند التشديد للتاء توصل ميم الجمع وتمد6 حركات وعند التخفيف توصل صله صغري والراجح التخفيف
السؤال الثاني :
يقف ابن كثير علي هذه الكلمات:
نعمت : نقف عليها بالهاء لانها قرأت بالافراد
كلمت : نقف عليها بالهاء لانها قرأت بالافراد وعند القراءة بالجمع نقف بالتاء
يأبت : نقف بالهاء ( ياأبه)
هيهات : وقف البزي بالهاء ووقف قنبل بالتاء مثل الجمهور
عم : وقف عليها بالهاء وتسمي هاء السكت
مم : وقف عليها بالهاء وتسمي هاء السكت
السؤال الاول :-
ملخص لياءات الاضافة:-
هي ياء زائدة تدل علي المتكلم وتتصل بالاسم والفعل والحرف
والخلاف فيها دائر بين الفتح والاسكان
تنقسم الي قسمين :-
1- ياء اضافة مدغمة فيما قبلها وهي في9 كلمات ( إليّ ، فعليّ ، لديّ ،ابنتيّ ،والديّ ، يديّ ، مصرخيّ ، يابنيّ)
قرأها بالفتح ماعدا ( يابنيّ) قرأها بالكسر
( يابنيّ) في لقمان قراها ابن كثير بالسكون وخالف البزي وقرأ بالفتح وقنبل بالسكون
2- ياء الاضافة غير مدغمة فيما قبلها:
*اذا كان بعدها همزة قطع مفتوحة قرأها بالفتح في كل المواضع المختلف فيها ماعدا14 موضع بالاسكان منها 4 اتفق مع القراء العشرة وانفرد البزي عن قنبل في موضع قرأه بالاسكان اما قنبل انفرد عن البزي في 7 مواضع قراها بالاسكان
*اذا كان بعدها همزة قطع مكسورة قرأها بالاسكان ماعدا موضعين بالفتح
* اذا كان بعدها همزو قطع مضمومة قرأها بالاسكان ولااستثناءات
* اذا كان بعدها همزة وصل مقرون بلام التعريف قرأها بالفتح ولااستثناءات
* اذا كان بعدها همزة وصل منفردة عن لام التعريف قراها بالفتح ماعدا موضع واحد قرأه بالاسكان مخالفا اصله
وانفرد قنبل عن البزي في موضع واحد فقرأه بالاسكان
* ياء الاضافة متلوه بحرف غير الهمز قرأ ابن كثير بالاسكان ماعدا 5 مواضع قرأها بالفتح
وفي موضع سورة الكافرون زاد البزي عن قنبل وجه فتح ياء الاضافة مع تقديم وجه الاسكان
" الياءات الزوائد " :-
هي الياء المتطرفة الزائدة في التلاوة علي رسم المصحف وعوض عنها بالياء الفارسية
وهي تلحق بالاسم والفعل فقط وهي اما زائدة او اصلية
الخلاف فيها دائر بين الاثبات والحذف
واثبنتها ابن كثير وصلا ووقفا ماعدا في مواضع الرعد والنحل وغافر اثبتها وقفا فقط
* ياءات زوائد أثبتها البزي دون قنبل وصلا ووقفا في مواضع ابراهيم والقمر والفجر
* ياءات زوائد أثبتها قنبل دون البزي وصلا ووقفا في موضع يوسف
السؤال الثاني :-
حكمه : صح التكبير عند ختم القرآن عن ابن كثير من روايتي البزي وقنبل
اما البزي لم يختلف عنه واختلف عن قنبل فجمهور المغاربه لم يرووه عنه وجمهور العراقيين رووه عنه
سبب وروده : لما انقطع الوحي عن النبي صلي الله عليه وسلم قال المشركون ان محمدا قد قلاه ربه وأبغضه فنزلت سورة الضحي ردا علي المشركين فلما أتم جبريل عليه السلام قراءتها قال النبي صلي الله عليه وسلم شكرا لله الله أكبر
اختلف العلماء فقال فريقا من أهل العلم ان النبي صلي الله عليه وسلم كبر بعد أن فرغ جبريل عليه السلام من قراءة السورة وعلي ذلك يكون التكبير بعد الانتهاء
وذهب فريق أخر ان التكبير قبل القراءة لسورة الضحي لان النبي صلي الله عليه وسلم كبر هو بعد فراغ جبريل عليه السلام من القراءة حتي يشرع هو في قراءتها وعلي ذلك يكون التكبير قبل القراءة
صيغتها : الله اكبر
مكانه : قبل البسملة
أنواعه : 1- تكبير خاص بسور الختم
* من آخر سورة الضحي الي آخر الناس وهو القول الراجح
* من أول سورة الضحي الي سورة الناس
2- تكبير عام لأوائل السور
من اول كل سورة ماعدا براءة لان ليس بها بسملة
أوجه التكبير : ثلاثة أوجه
1- قطع الجميع : الوقف علي اخر السورة ثم التكبير ثم البسملة
2- وصل الاول بالثاني : وصل اخر السورة بالتكبير وقطعها عن البسملة
3- وصل الجميع : وصل اخر السورة بالتكبير بالبسملة
السؤال الثالث :-
قرأ ابن كثير هذه الكلمات كالأتي :
* وأن اعبدوني : بضم النون ( وأنُ اعبدوني )
* وقالت اخرج : بضم التاء ( وقالتُ اخرج )
* ولقد استهزئ: بضم الدال ( ولقدُ استهزئ)
السبب : التقاء ساكنين وان ثالث الفعل مضموم
الشروط : 1- ان تكون الكلمة الثانية فعل
2- ان تكون اوله همزة وصل تضم عند البدء
3- ثالث الفعل مضموم ضم لازم