صفحة واجبات شدى الاسلام

طباعة الموضوع
إنضم
8 مايو 2011
المشاركات
107
النقاط
16
636401735.gif

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله حياك الله معلمتي الغالية
هده صفحة واجباتي انشاء الله
جزاك الله عنا كل خير و زادك علما و نفع بك الاسلام و المسلمين
274296036.jpg
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
إنضم
8 مايو 2011
المشاركات
107
النقاط
16
واجبي لهدا الاسبوع بحث حول الاستعادة و البسملة
الحمد لله و الصلاة و اللام على رسول الله صلى الله عليه و على اله و اصحابه و سلم
الاستعاذة :
معناها:الاستعاذة طلب العوذ، و هو الامتناع بالحفظ و العصمة.

حكمها:يسن
لقارئ القرآن الكريم أن يفتتح تلاوته بالاستعاذة سواء ابتدأ التلاوة من
أول السورة أو في جزئها – أي ليس من أول السورة - ، عملا بقوله تعالى:
"فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم" ، و الأمر في الآية
للندب على ما ذهب إليه جمهور العلماء.
و تكفي القارئ استعاذة واحدة ولو
للقرآن كله مالم يقطع قراءته .فإذا قطع القراءة لطارئ قهري كعطاس أو
تنحنح، أو كلام يتعلق بمصلحة القراءة كأن شك في شيء في القراءة و سأل عنها
من بجواره ليتثبت، فإنه لا يعيد التعوذ،
أما لو قطع القراءة إعراضا عنها أو لكلام لا يتعلق بها - و لو ردا لسلام - فإنه يعيذ التعوذ.

لفظها:
الصيغة
المشهورة للاستعاذة هي "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم"، و قد وردت صيغ
أخرى منها "أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم".

هل يجهر بالاستعاذة؟يستحب
إخفاء الاستعاذة في مواطن و إظهارها في مواطن أخرى، فإن قرأ سرا فإنه
يستعيذ سرا ، و إن قرأ جهرا فإنه يستعيذ جهرا إلا أن تكون القراءة في
الصلاة ، و إن كان مع جماعة يتناوبون على القراءة الجهرية و لم يكن هو
المبتدئ فإنه يستعيذ سرا :
و حاصل القول أن إخفاء الاستعاذة يكون في المواطن التالية:
- إذا كان القارئ يقرأ سرا، سواء كان منفردا أم في مجلس.
- إذا كان خاليا، سواء قرأ سرا ام جهرا،
- إذا كان في الصلاة، سواء كانت الصلاة سرية أم جهرية، و سواء كان منفردا أم مأموما أم إماما.
- إذا كان يقرأ وسط جماعة يتدارسون القرآن، كأن يكون في مقرأة و لم يكن هو المبتدئ بالقراءة.

و ما عدا هذه المواطن يستحب الجهر بالتعوذ فيها.


البسملة :
لفظها و معناها:هي
مصدر فعل بسمل أي قال" بسم الله"، لفظها "بسم الله الرحمن الرحيم"، و تعني
"أبدأ بتسمية الله و ذكره قبل كل شيء، مستعينا به جل و علا في جميع أموري،
طالبا العون منه، فإنه القادر على كل شيء".

حكمها:البسملة
سنة مؤكدة في أول كل سورة عدا سورة براءة (التوبة) ، لما ورد في الأحاديث
أن الرسول صلى الله عليه و سلم كان لا يعلم انقضاء السورة حتى تنزل عليه"
بسم الله الرحمن الرحيم". و لكتابة الصحابة لها في المصاحف العثمانية.
واختلف
العلماء في كون البسملة آية من القرآن الكريم، فعند المالكية هي ليست بآية
من الفاتحة و لا من أي سورة من سور القرآن، أما البسملة الواردة في سورة
النمل فهي جزء من آية " إنه من سليمان و إنه بسم الله الرحمن الرحيم".

و للقارئ الخيار في وسط السورة ، إن شاء بسمل - وهو الأفضل - وإن شاء ترك البسملة .


أحكام الاستعاذة و البسملة في ابتداء القراءة من أول السورة
للقارئ الخيار في الجمع بين الاستعاذة والبسملة وأول السورة أو تفريقها وذلك في أربعة أوجه :
وصل الجميع ، قطع الجميع ، وصل الاستعاذة بالبسملة وقطعهما عن أول السورة ، قطع الاستعاذة ووصل البسملة بأول السورة بنفس .

أ - وصل الجميع : أي الاستعاذة والبسملة وأول السورة بنفس واحد، مثال:
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين)


ب _ قطع الجميع : كل صيغة منها بنفس ، مثال ذلك :
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) ( بسم الله الرحمن الرحيم ) (الحمد لله رب العالمين)


ج _وصل الاستعاذة بالبسملة بنفس وقطعهما عن أول السورة ، مثال ذلك :
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم) (الحمد لله رب العالمين)
د _ قطع الاستعاذة أي بنفس، ووصل البسملة بأول السورة بنفس، مثال ذلك:
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) (بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين)
أوجه بين السورتين

للانتقال من سورة إلى السورة الموالية عند ورش ثلاث حالات:

1- الفصل بالبسملة: و في هذه الحالة هناك ثلاثة أوجه كلها جائزة:
• قطع الجميع
• قطع آخر السورة عن البسملة و وصل البسملة بأول السورة الموالية
• وصل الجميع

و لا يجوز وصل البسملة بآخر السورة الأولى و قطعها عن أول السورة الثانية.

2- الوصل : بأن يصل السورتين بعضهما ببعض كأنهما سورة واحدة بدون بسملة
- السكت : بأن يأتي بسكتة لطيفة بدون نفس بين نهاية السورة و أول التي بعدها
حالات خاصة في أوجه بين السورتين
1. آخر سورة الأنفال و أول سورة براءة ( التوبة )
لكل القراء بينهما الوقف و السكت و الوصل، لكن من دون بسملة في كل الحالات.
. آخر سورة الناس و أول سورة الفاتحة
جميع القراء يبسملون بينهما وجها واحدا

3. وصل آخر السورة بأولها
إذا قرأ سورة و أراد تكرارها فإنه يبسمل، و ذلك لدى جميع القراء

4. وصل السورة بما فوقها
وردت فيها أيضا البسملة لدى جميع القراء.

5. آخر سورة الناس و أول سورة الفاتحة
جميع القراء يبسملون بينهما وجها واحدا

6. استثناءات لورش في سور القيامة و البلد و التطفيف و الهمزة
لورش
وجه آخر في أربعة مواضع و هي: بين سورتي المدثر و القيامة، و بين سورتي
الانفطار و التطفيف، و بين سورتي الفجر و البلد، و بين سورتي العصر و
الهمزة، بحيث أنه إذا قرأ بالسكت من أول القرآن فعندما يصل إلى هذه السور
يبسمل، و إذا قرأ بالوصل من أول القرآن فعندما يصل إلى هذه السور يسكت
 
أعلى