تسنيم الجنة
عضو
- إنضم
- 3 ديسمبر 2013
- المشاركات
- 19
- النقاط
- 1
- احفظ من كتاب الله
- 4
- القارئ المفضل
- khalid ljalil
- الجنس
- اختfield631
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال الأول
السؤال الأول
1- ماالمراد بالحديث ؟
الحديث في السنة عند المحدثين هو ما نسب الى الرسول صلى الله عليه وسلم من قول او فعل او صفة او تقرير
والمراد بالسنة النبوية ؟
مفسرة للقرءان لا يمكن ان نكتفي بالقرءان ونترك السنة
2- من ألف الأربعين النووية؟
الامام النووي ابو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف بن مري بن حسن بن حسين بن محمد بن جمعة بن حزام.
2- بم اشتهر الإمام النووي رحمه الله ؟
لزهد فكان لا يقيم اليوم والليلة الا بشء من الخبر رمغطس في الماء ليتقوى به على طلب العلم واشتهر ايضا بالعبادة والامر بالمعروف والنهي عن المنكر
3- اذكري ترجمة مختصرة لعمر بن الخطاب رضي الله ؟
هو الخليفة الراشد صاحب رسول الله وأحد العشرة المبشرة بالجنة عمر بن الخطاب بن نُفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قُرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي القرشي. كناه رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا حفص وذلك يوم بدر، وسماه أيضًا الفاروق.
4- لماذا أضاف الإمام النووي الحديثين الواحد والأربعين والاثنين والأربعين ؟
لان الاثنين واربعين تكمل في فكره كلية من كليات الدين
5- الهجرة تدرجت في المعنى الاصطلاحي على ثلاث مراحل فما هي هذه المراحل ؟
1- هي الانتقال من مكة إلى المدينة.
2- الانتقال من بلد الشرك أو الكفر إلى بلد الإسلام .
3- هي الانتقال من الذنوب والعاصي إلى الطاعات
6-أجيبي بصواب أو بخطأ :
ا- حديث "إنما الأعمال بالنيات " من جهة الإسناد :
- حديث غريب . صواب
- حديث مشهور .خطا
- حديث متواتر .خطا
7-أكملي
النية لغة :.... هي القصد..............
النية اصطلاحا: . تمييز العمل من غيره...................
الهجرة لغة : .... الانتقال أو الترك....................
الهجرة اصطلاحا :......الانتقال من بلد الشرك إلى بلد الإسلام، لكن هذا المعنى أحد معاني الهجرة.............
8-أكملي الحديث :
عن أمـيـر المؤمنـين أبي حـفص عمر بن الخطاب -رضي الله تعالى عنه- قال : سمعت رسول الله -صلى الله عـليه وسلم- يـقـول : (إنـما الأعـمـال بالنيات وانما لكل امرئ ما نوى...............فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ، فَهجْرَتُهُ إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيبُهَا أَوِ امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا، فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْه ِ .................................. ...........)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال الأول
السؤال الأول
1- ماالمراد بالحديث ؟
الحديث في السنة عند المحدثين هو ما نسب الى الرسول صلى الله عليه وسلم من قول او فعل او صفة او تقرير
والمراد بالسنة النبوية ؟
مفسرة للقرءان لا يمكن ان نكتفي بالقرءان ونترك السنة
2- من ألف الأربعين النووية؟
الامام النووي ابو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف بن مري بن حسن بن حسين بن محمد بن جمعة بن حزام.
2- بم اشتهر الإمام النووي رحمه الله ؟
لزهد فكان لا يقيم اليوم والليلة الا بشء من الخبر رمغطس في الماء ليتقوى به على طلب العلم واشتهر ايضا بالعبادة والامر بالمعروف والنهي عن المنكر
3- اذكري ترجمة مختصرة لعمر بن الخطاب رضي الله ؟
هو الخليفة الراشد صاحب رسول الله وأحد العشرة المبشرة بالجنة عمر بن الخطاب بن نُفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قُرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي القرشي. كناه رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا حفص وذلك يوم بدر، وسماه أيضًا الفاروق.
4- لماذا أضاف الإمام النووي الحديثين الواحد والأربعين والاثنين والأربعين ؟
لان الاثنين واربعين تكمل في فكره كلية من كليات الدين
5- الهجرة تدرجت في المعنى الاصطلاحي على ثلاث مراحل فما هي هذه المراحل ؟
1- هي الانتقال من مكة إلى المدينة.
2- الانتقال من بلد الشرك أو الكفر إلى بلد الإسلام .
3- هي الانتقال من الذنوب والعاصي إلى الطاعات
6-أجيبي بصواب أو بخطأ :
ا- حديث "إنما الأعمال بالنيات " من جهة الإسناد :
- حديث غريب . صواب
- حديث مشهور .خطا
- حديث متواتر .خطا
7-أكملي
النية لغة :.... هي القصد..............
النية اصطلاحا: . تمييز العمل من غيره...................
الهجرة لغة : .... الانتقال أو الترك....................
الهجرة اصطلاحا :......الانتقال من بلد الشرك إلى بلد الإسلام، لكن هذا المعنى أحد معاني الهجرة.............
8-أكملي الحديث :
عن أمـيـر المؤمنـين أبي حـفص عمر بن الخطاب -رضي الله تعالى عنه- قال : سمعت رسول الله -صلى الله عـليه وسلم- يـقـول : (إنـما الأعـمـال بالنيات وانما لكل امرئ ما نوى...............فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ، فَهجْرَتُهُ إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيبُهَا أَوِ امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا، فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْه ِ .................................. ...........)
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع