صفحة واجباتي لدورة ورش إن شاء الله

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
طباعة الموضوع
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
9
النقاط
1
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم

أجوبة الواجب الأول بحول الله وقوته:
\
1- اذكري أوجه الإتيان بالاستعاذة في أول السورة سوى براءة بترتيب الآداء ؟


أ- قطع الجميع : الاستعاذة (قطع) البسلمة (قطع) أول السورة.
ب- قطع الأول ووصل الثاني بالثالث : الاستعاذة (قطع) البسلمة (وصل) أول السورة.
ت- وصل الأول بالثاني وقطع الثالث : الاستعاذة (وصل) البسلمة (قطع) أول السورة.
ث- وصل الجميع : الاستعاذة (وصل) البسلمة (وصل) أول السورة.


2- ما هي الوجه الجائزة عند الجمع بين السورتين لورش عدا براءة ؟


أ- السكت بلا بسملة وهو المقدم.
ب- الوصل بلا بسملة.
ت- قطع الجميع.
ث- قطع الأول ووصل الثاني بالثالث.
د- وصل الجميع.

مع وجه ممتنع وهو وصل الأول بالثاني والوقف على البسملة.


3- متى يجب الإتيان بالبسملة ومتى يحرم ومتى يكره ومتى يباح ؟

تجب مع بداية كل سورة.
تحرم مع بداية سورة براءة سواء عن قطع أو وقف.
يكره كراهة تحريم وصلها بما قبلها ثم الوقوف عليها وإنما جعلت البسملة ليستفتح بها وهذا وجه ممتنع ، أو وصلها بما لا يليق.
يباح الإتيان به وسط السورة أي أثنائها حتى سورة براءة على الراجح.

4- من هو الإمام ورش ؟ وما كنيته ؟ ومتى ولد؟ ومتى توفي ؟ وما هو طريقه الذي اختاره الإمام الشاطبي؟

هو عثمان بن سعيد بن عبد الله القبطي المصري ولد بمصر سنة 110 وتوفي بها سنة 197 وكنيته التي كناه بها شيخه نافع "ورش" وقيل ورشان وهو طائر معروف ، وطريق التي اختاره الإمام الشاطبي هو طريق الأزرق.
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
9
النقاط
1
الجنس
اخت


بسم الله الرحمن الرحيم

أجوبة الواجب الثاني بحول الله وقوته:

1 - اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر :

- إذا كان القاريء يقرأ بالسكت قبل الأربع الزهر فله في الأربع للزهر البسملة أوالسكت؟

2 - اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر:

- إذا وصل القاريء بين ما قبل الأربع الزهر فله في الأربع الزهر السكت أو الوصل.

3 - اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر :

- إذا بدأ القاريء ب الأربع الزهر واختار وجه السكت فله بعد ذلك السكت أو الوصل؟

4 - كم عدد آيات الفاتحة لورش ؟وهل تعد البسملة آية رقم 1 ام لا ؟

عدد آياتها سبعة لورش ولا تعد البسملة رقم 1 عنده.

5 - كيف يقرأ ورش الميم في الكلمات التالية؟

{وعلى ربهم يتوكلون .. الآية} : بإسكان الميم لأن ما بعدها متحرك غير همزة القطع.

{إذ يغشيكم النعاس .. الآية} : تضم الميم للتخلص من التقاء الساكنين (جاءت قبل ساكن همزة وصل).

{فاستجاب لكم أني ممدكم بألف .. الآية} : تضم وتوصل الميم بواو لفظية تمد ست حركات عند ورش (الإشباع) لأنها جاءت قبل همزة قطع.

مع التوضيح كيف يقف ورش على ميم الجمع : يقف ورش -رحمه الله- على الميم بالسكون المحض فقط.

 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
9
النقاط
1
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم

أجوبة الواجب الثالث بحول الله وقوته:

١- عرّفي هاء الكناية : هي الهاء الزائدة الدالة على المفرد المذكر الغائب (يكنى بها على المفرد المذكر الغائب) ويسميها البصريون ضميراً وتتصل بالاسم والفعل والحرف.

٢- كيف قرأ ورش هاء الكناية في هذه الكلمات:

- له قانتون : بالصلة لأنها وقعت بين متحركين => وهي مضمومة وما قبلها مفتوح فتوصل بواو لفظية.

- إن ربّه كان به بصيرا :
أ- ربّه كان : بالصلة لأنها وقعت بين متحركين => وهي مضمومة وما قبلها مفتوح فتوصل بواو لفظية.
ب- به بصيراً : بالصلة لأنها وقعت بين متحركين => وهي مكسورة وما قبلها مكسور فتوصل بياء لفظية.

يرضه لكم : بالقصر خلافاً للقاعدة وهذا اللفظ مما استثنى ورش - رحمه الله - فأتى بالقصر بدلاً عن الصلة.

٣- قارني بين ورش و حفص في قراءة هاء الكناية في هذه الكلمات :

و يخلد فيه مهانا :
- حفص : الصلة.
- ورش : بالقصر.

أرجه و أخاه :
- حفص : يسكن الهاء.
- ورش : بالصلة (صلة صغرى) لأنها وقعت بين متحركين => وهي مكسورة وما قبلها مكسور فتوصل بياء لفظية.

فألقه إليهم :
- حفص : يسكن الهاء.
- ورش : بالصلة (صلة كبرى) لأنها وقعت بين متحركين ثانيهما همزة قطع=> وهي مكسورة وما قبلها مكسور فتوصل بياء لفظية بمقدار ست حركات من قبيل المد الجائز المنفصل.

ويتقه فأولائك :
- حفص : بالقصر => يسكن القاف ويكسر الهاء.
- ورش : بالصلة لأنها وقعت بين متحركين => وهي مكسورة وما قبلها مكسور فتوصل بياء لفظية.

٤- استخرجي المدود مع ذكر نوع المد وحكمه و مقداره في الاية 41 من سورة البقرة.

قال الله - جل وعلا - : {وَآمِنُوا بِمَا أَنْزَلْتُ مُصَدِّقًا لِمَا مَعَكُمْ وَلَا تَكُونُوا أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ ۖ وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ} [سورة البقرة : 41].

- وَآمِنُوا : المد الأول مد بدل ، حكمه الجواز ولورش فيه ثلاثة أوجه ( القصر / التوسط / الإشباع ) - المد الثاني مد طبيعي ثابت وصلاً ووقفاً مقداره حركتان.
- بِمَا : مد طبيعي ثابت وصلاً ووقفاً مقداره حركتان.
- مُصَدِّقًا : مد عوض وقفاً (من ملحقات المد الطبيعي) مقداره حركتان.
- لِمَا : مد طبيعي ثابت وصلاً ووقفاً مقداره حركتان.
- وَلَا (مكررة) : مد طبيعي ثابت وصلاً ووقفاً مقداره حركتان.
- تَكُونُوا : المد الأول مد طبيعي مقداره حركتان والثاني مد طبيعي ثابت وصلاً ووقفاً مقداره حركتان.
- كَافِرٍ : مد طبيعي ثابت وصلاً ووقفاً مقداره حركتان.
- بِهِ ۖ وَ : مد صلة صغرى من مسثنيات المد الطبيعي => هاء كناية بين متحركين مكسورة وما قبلها مكسور توصل بياء لفظية ، ومقداره حركتان.
- تَشْتَرُوا : مد طبيعي ثابت وصلاً ووقفاً مقداره حركتان.
- بِآيَاتِي : المد الأول مد بدل ، حكمه الجواز ولورش فيه ثلاثة أوجه ( القصر / التوسط / الإشباع ) - المد الثاني مد طبيعي مقداره حركتان و المد الثالث مد طبيعي ثابت وصلاً ووقفاً مقداره حركتان.
- ثَمَنًا : مد عوض وقفاً (من ملحقات المد الطبيعي) مقداره حركتان.
- قَلِيلًا : مد عوض وقفاً (من ملحقات المد الطبيعي) مقداره حركتان.
- وَإِيَّايَ : مد طبيعي مقداره حركتان.
- فَاتَّقُونِ : وصلاً مد طبيعي مقداره حركتان ووقفاً مد عارض للسكون حكمه الجواز ومقداره القصر، التوسط والإشباع عند جميع القراء.

٥- ايت بأمثلة من عندك لمد بدل همزه محقق و أخرى لمد بدل همزه مغير (بالتتسهيل و الإبدال و النقل)

أ- مد بدل محقق => في قوله - تعالى - : {إن الله يُدافعُ عن الذين ءامنوا} [سورة الحج : 38].
ب- مد بدل مغير بالنقل => في قوله - تعالى - : {لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراً} [سورة الأحزاب : 21].
ت- مد بدل مغير بالتسهيل => في قوله - تعالى - : {لو كان هؤلاء .ءالهة ما وردوها ‘ وكل فيها خالدون} [سورة الانبياء : 99].
 
التعديل الأخير:
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
9
النقاط
1
الجنس
اخت



بسم الله الرحمن الرحيم

أجوبة الواجب الرابع بحول الله وقوته:


١- ماهي مستثنيات مد البدل عند ورش؟

كلمتان وهما :
١. ياء "إسرائيل" تمد قصرا فقط استثناءً.
٢. "يُؤاخذ" حيث وقعت وكيف تصرفت.

ثلاثة أصول :
١. أن يقع قبل الهمز ساكن صحيح متصل (في كلمة واحدة) :
مثال : القرءان- ظمئان- مسئولا- مذءوما يتعين فيها القصر.
٢. ما كان ناشئاً من إبدال تنوين الفتح ألفاً وقفاُ (أن يقع حرف المد بعد الهمزة بدلاً من تنوين الفتح وقفا (مد العوض)) : مثاله لفظ "هزؤاً" وقفاً.
٣. ما كان ناشئاً من إثبات همزة الوصل عند البدء بها (أن يقع حرف المد بعد همزة الوصل) ومثاله لفظ : ".ايتوني"
وكلمتان اختلفا فيهما أهل الأداء: ءالان (الألف الثانية) وعاداً الاولى واستثناؤهما اعتداداً بالحركة العارضة.

٢- ماهو مد اللين المهموز ؟و كيف يقرؤه ورش؟ و ما هو الوجه المقدم فيه؟
هو أن يأتي أحد حرفي اللين ( الواو والياء الساكنتان المفتوح ماقبلهما) ويأتي بعده همزة قطع في كلمة واحدة سواء كانت الهمزة متطرفة أو متوسطة.

حكمه الجواز ومقداره عند ورش التوسط أو الإشباع وصلا ووقفا والتوسط مقدم عنده أداءً.

٣-ماهي تحريرات كلمة سوءاتهما لورش؟
فيها عن ورش في اللين : القصر والتوسط فقط ولا إشباع فيها.

يقول ابن الجزري رحمه الله :
و سوءات قصر الواو الهمز ثلثن ::: ووسطهما فالكل أربعة فادر

وثبت عن ورش فيها أربعة أوجه :

أ- قصر اللين مع ثلاثة البدل (ثلاثة أوجه)
ب- توسط اللين مع توسط البدل (وجه)


٤- ماهي تحريرات اجتماع البدل مع اللين المهموز في الآية 11 من سورة الممتحنة؟

(( وَإِنْ فَاتَكُمْ شَيْءٌ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ إِلَى الْكُفَّارِ فَعَاقَبْتُمْ فَئاتُوا الَّذِينَ ذَهَبَتْ أَزْوَاجُهُمْ مِثْلَ مَا أَنْفَقُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنْتُمْ بِهِ مُؤْمِنُونَ ﴿١١﴾))

شيء (لين مهموز مقدم) ---------------- فآتوا (بدل محقق مؤخر)
التوسط ---------------- قصر - توسط - إشباع
الإشباع ----------------- الإشباع

٥- ماهي تحريرات سوءاتهما في الاية ٢٧ سورة الأعراف؟

(( يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا ۗ إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ ۗ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ (27) ))

ءادم (بدل محقق مقدم) ---------------- سوء (لين مهموز) ---------------- ءات (بدل محقق
قصر ---------------- قصر ---------------- قصر
توسط --------------- قصر - توسط ---------------- توسط
إشباع ---------------- قصر ---------------- إشباع​
 
التعديل الأخير:
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
9
النقاط
1
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم

أجوبة الواجب الخامس بحول الله وقوته:

السؤال الأول : كيف قرأ ورش هذه الكلمات وصلا و وقفا؟ سلاسلا ،لكنا ،الظنونا ،قواريرا


لكنا : تعامل وعاملة ألف لفظ "أنا" تحذف عند ورش - رحمه الله - وصلاً وتثبت وقفاً لأنها جاءت قبل حرف غير همزة القطع.
الظنونا : يثبت ورش - رحمه الله - ألفها وصلاً ووقفاً.
سلاسلاً - قواريراً : يقرأ ورش - رحمه الله - بإثبات ألفاتها وفقاً وبالتنوين وصلاً.

السؤال الثاني : اذكري تحريرات اجتماع البدل مع العارض للسكون في الآية ( 14) من سورة البقرة :

((وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ)) (14)

ءامَنُوا (بدل محقق أول) ::: ءامنا (بدل محقق ثان) :::::::: مُسْتَهْزِئُونَ (بدل عارض للسكون)
القصر :::::::::::::::::::::::::::::::::::::: القصر :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: 6 - 4 -2
التوسط :::::::::::::::::::::::::::::::::::: التوسط ::::::::::::::::::::::::::::::::::: 6 -4
الإشباع ::::::::::::::::::::::::::::::::::::: الإشباع :::::::::::::::::::::::::::::::::::: 6



السؤال الثالث : كيف قرأ ورش كلمة (أنا )في هذه الأحوال ؟


(أَنَا أَخُوكَ ) : يثبت ألف "أنا" وصلاً ووقفاً وتعامل معاملة المنفصل وصلاً لأنها جاءت قبل همزة قطع مفتوحة.
(قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ ۖ ) : يثبت ألف "أنا" وصلاً ووقفاً وتعامل معاملة المنفصل وصلاً لأنها جاءت قبل همزة قطع مضمومة.
(إِنْ أَنَا۠ إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ ) : تحذف عند ورش وصلاً وتثبت وقفاً لأنها جاءت قبل همزة قطع مكسورة.
(وَأَنَا مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ) : تحذف عند ورش وصلاً وتثبت وقفاً لأنها جاءت قبل حرف غير همزة القطع.
 
التعديل الأخير:

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله فتح الله عليكم ونفع بكم
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
9
النقاط
1
الجنس
اخت

بسم الله الرحمن الرحيم

أجوبة الواجب السادس بحول الله وقوته:


١-كيف قرأ ورش هذه الكلمات ؟

ءأسجد : همزتا قطع متصلتان في كلمة متفقتان في الحركة مفتوحتان =>

الوجه الأول وهو المقدم : يحقق ورش - رحمه الله - الهمزة الأولى ويبدل الثانية ألفاً ويمدها ست حركات لأنه جاء بعدها حرف ساكن.
الوجه الثاني : تسهيل الهمزة الثانية بين الهمز والألف من غير إدخال.

أءنّا : همزتا قطع متصلتان في كلمة مختلفتان في الحركة الأولى مفتوحة والثانية مكسورة => يحقق ورش - رحمه الله - الهمزة الأولى ويسهل الثانية بين الهمزة والياء من غير إدخال.

ءألقي : همزتا قطع متصلتان في كلمة مختلفتان في الحركة الأولى مفتوحة والثانية مضمومة => يحقق ورش - رحمه الله - الهمزة الأولى ويسهل الثانية بين الهمزة والواو بدون إدخال.

ءأمِـنتم : همزتا قطع متصلتان في كلمة متفقتان في الحركة مفتوحتان => يحقق ورش - رحمه الله - الهمزة الأولى ويبدل الثانية ألفاً مع القصر لأنه بعدها حرف متحرك.

ءآمَـنتم : همزتا قطع متصلتان في كلمة متفقتان في الحركة مفتوحتان => يحقق ورش - رحمه الله - الهمزة الأولى ويسهل الثانية فقط في الهمزة الثانية مع القصر والتوسط والإشباع حيث يكون بدلا مغيرا بالتسهيل.

٢-كيف قرأ ورش “أفرأيت”وصلا ووقفا؟

أ- وصلاً : له فيها وجهان => الإبدال مع الإشباع وهو المقدم أداءً ، والتسهيل.
ب- وقفاً : التسهيل ويمتنع الإبدال كي لا يجتمع ثلاث سواكن وقفاً.

٣-ما مذهب ورش في الاستفهام المكرّر ؟مع ذكر مثال؟ و ماهي المواضع التي خالف فيها القاعدة؟

قرأ ورش –رحمه الله – بالاستفهام في الأول والإخبار في الثاني في تسع مواضع : سورة الرعد ، سورة الإسراء في موضعين ، سورة المؤمنون ، سورة السجدة ، سورة الصافات في موضعين ، سورة الواقعة ، سورة النازعات ، ويعكس أصله في موضعين هما " سورة النمل " و "سورة العنكبوت " فيقرأ بالإخبار في اللفظ الأول والاستفهام في اللفظ الثاني.

ومثاله :

أ- الاستفهام في الأول والإخبار في الثاني : في قوله تعالى {وَقَالُوا أَذَا ضَلَلْنَا فِي الأَرْضِ إنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ بَلْ هُم بِلِقَاء رَبِّهِمْ كَافِرُونَ} [سورة السجدة : 10].
ب- الإخبار في الأول والاستفهام في الثاني : في قوله تعالى {وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِذَا كُنَّا تُرَابًا وَآبَاؤُنَا أَنَّا لَمُخْرَجُونَ (67)} [سورة النمل : 67].

٤- كيف يقرأ ورش "إلى الهدى ائتنا" وصلا وكيف يبدأ ب "ائتنا" ؟

أ- وصلاً: تبدل همزة القطع حرف مد من جنس حركة الحرف المتحرك الذي يسبق همزة الوصل مع القصر.
ب- ابتداءاً : تثبت همزة الوصل وتحقق بحركة الكسر => تُحرك بحركة حرف المد الذي يليها.
 
التعديل الأخير:
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
9
النقاط
1
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم

أجوبة الواجب السابع بحول الله وقوته:

١-كيف قرأ ورش هذه الكلمات:

جاءَ .ال لوط : همزتا قطع متفقتان في الحركة من كلمتين => يحقق ورش - رحمه الله - الهمزة الأولى وله في الثانية خمسة أوجه جائزة => وجهان مترتبان على الإبدال والتسهيل مع ثلاثة أوجه البدل (بدل مغير بالتسهيل):

-الوجه الأول : الإبدال مع الإشباع.
-الوجه الثاني: الإبدال مع القصر.
-الوجه الثالث: التسهيل مع قصر البدل.
-الوجه الرابع: التسهيل مع توسط البدل.
-الوجه الخامس: التسهيل مع إشباع البدل.

البغاءِ اِن اردن : أربعة أوجه =>
1- الإبدال مع الإشباع اعتدادا بالحركة الأصلية.
2- الإبدال مع القصر اعتدادا بالحركة العارضة.
3- التسهيل بينها وبين الياء المدية.
4- الإبدال بياء خالصة مكسورة.

أولياءُ أُولئك : همزتا قطع متفقتان في الحركة مضمومتان من كلمتين => يحقق ورش - رحمه الله - الهمزة الأولى وله في الثانية الإبدال واواً كوجه مقدم والتسهيل بين الهمزة والواو.

جاءَ أَحدكم : همزتا قطع متفقتان في الحركة مفتوحتان من كلمتين => يحقق ورش - رحمه الله - الهمزة الأولى وله في الثانية الإبدال ألفاً كوجه مقدم والتسهيل بين الهمزة والألف مع القصر.

2- اذكري تحريرات الآية 31 من سورة البقرة :

قال الله - جل وعلا - : {وَعَلَّمَ ءادَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ﴿٣١﴾}

ءادم : (بدل محقق مقدم) --- أنبئوني (بدل محقق ثان) --- هَٰؤُلَاءِ إِنْ (همزتا قطع من كلمتين مكسورتان) ------ صادقين (مد عارض للسكون)
قصر ------------------------- قصر ----------------------الإبدال بياء مع الإشباع - التسهيل - الإبدال بياء خالصة مكسورة - 2 - 4 - 6
توسط ----------------------- توسط ---------------------- الإبدال بياء مع الإشباع - التسهيل - الإبدال بياء خالصة مكسورة - 2 - 4 - 6
إشباع ----------------------- إشباع ---------------------- الإبدال بياء مع الإشباع - التسهيل - الإبدال بياء خالصة مكسورة - 2 - 4 - 6
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى