1-عرفي كلا من المخرج والحرف لغة واصطلاحًا.
تعريف المخرج : لغة هو مكان خروج الحرف
اصطلاحا : هو خروج صوت مع اعتماد على مخرح
تعريف الحرف : لغة : هو حافة الشيء
اصطلاحا
2- اذكري الفرق بين المخرج المحقق والمخرج المقدر.
المخرج المحقق يعتمد على مكان معين نستطيع تحديده و لكن المخرج المقدر لا يعتمد على مكان محدد و لا نستطيع تحديده و ينتهي الصوت فيه بانتهاء هواء الزفير
3- كيف تعرفي مخرج أي حرف من الحروف الهجائية.
اعرفها بنطق الحرف ساكن و قبله همزة مثل أَقْ أَك....
4-أذكري المخارج العامة .
هناك 5 مخارج عامة : الجوف - الحلق - اللسان -الشفتين - الخيشوم
5-اختلف علماء النحو في عدد المخارج الخاصة على ثلاثة مذاهب أذكريها مع ذكر الشاهد من الجزرية
مخارج الحروف سبعة عشر على الذي يختاره من اختبر
6-ما هو الجوف ؟ وما حروفه ؟ مع ذكر مثال لكل حرف
الجوف : هو تجويف يبدا من الحلق الي اقصى الفم و يسمى بالتجويف الفموي حروفه الالف المدية و الياء المدية و الواو المدية
7-كم مخرجًا للحلق ؟ وما حروف كل منها ؟ مع ذكر الشاهد من المتن
الاجابة : للحلق 3 مخارج خاصة أولها :
أقصى الحلق : حروفها الهمز و هاء = الدليل من متن : ثُّمَ مِنْ أَقَصَى الحَلْقِ هَمْزٌ هَاءُ
وسط الحلق : حروفها العين و الحاء الدليل من المتن : وَ مِنْ وِسْطِهِ فَعَيْنٌ حَاءُ
ادنى الحلق :: حرفه الغين و الخاء = الدليل من المتن : و أَدْنَاهُ غَيْنٌ خَاؤُهَا
8-ما هو الجوف ؟ وما حروفه ؟
9-كم مخرجًا للشفتين ؟ وما حروفها ؟ مع ذكر الشاهد
الاجابة : للشفتين 3 مخارج :
اول مخرج الفاء : دليل من متن فَالفَاءَ مِنْ بَطْنِ شَفَه مَع ثَنَابَا
مخرج الواو و هي تحرج بضم الشفاه و الباء و الميم تخرج باطباق شفتين : الدليل من المتن لِلْشَفَتَيْنِ وَاوٌ بَاءُ مُيمْ
10-اذكر مخرج كل حرف من الحروف الآتية : الهمزة - الجيم - اللام - الظاء - الفاء - الألف.
*الهمز :أقصى الحلق
*الجيم :وسط الحلق
*اللام :من طرف اللسان
*الظاء : من طرف اللسان مع ما يحاذيه من الثنيا العليا
*الفاء : من الشفيتين مع ما يقابله من اطراف الثنيا العليا
*الالف :من الجوف
11- عرف الخيشوم ؟وما هي الحروف التي تخرج منه؟
*الخيشوم : هو مخرج مقدر يخرج منه الهواء و تحخرج منه الغنة التي هي صفة ملازمة للنون و الميم في كل حالاتهم
1-عرف الصفة لغة واصطلاحًا.
2- ما هي أقسام صفات الحروف مع ذكرها ؟
تنقسم الصفات الحروف الي قسمين :
صفات ذات ضد : الهمس ضد الجهر / الشدة ضد الرخاوة و تتوسطها البينية / الاستفالة ضد الان استعلاء / الانفتاح ضد الاطباق
الصفات التي لا ضد لها: الصفير - التكرار - القلقلة - التفشي - الاستطالة - اللين - انحراف
3- أذكري المصطلح العلمي لكل من :
أ- جريان النفس عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج عند النطق بحروفه : الهمس
ب- انحباس الصوت عند النطق بالحرف لقوة الاعتماد على المخرج : لشدة
ج - جريان الصوت عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج ]الرخاوة
4- اشرحي هذا المقطع ( وَبَيْـنَ رِخْـوٍ وَالشّـَدِيـدِ لِـنْ عُـمَـرْ )
الاجابة : و بين الصفات الحرف الشديدة و صفات الحروف الرخوية يجد صفة ما بين بين لا فيها انحباس بالقوة و لا جريان يالضعف هي صفة متوسط تسمى البينية
5- ما هي المخارج العامة الخمس للحروف العربية؟ مع تعريف المخرج المقدر والمحقق .
مخارج الخمس العامة للحروف :
الجوف
الحلق
/iاللسان
الشفتين
الخيشوم
المخرج المحقق :هو المخرج الذي يمكن تحديد مكان الحرف فيه و تعينيه كللحلق و اللسان و الشفتين
المخرج المقدر : هو الذي لا يمكن تحديد مكان الحرف فيه و عيينه و ينتهي عند انتهاء هواء الزفير كخيشوم و الجوف
6- حدد مخرج كل من الحروف الآتية، وصفاتــه:
أ. العين. :]تخرج من طرف اللسان
ب. الشين: من وسط اللسان
ت. الضاد: من حافتي اللسان مع ما يقابله من الاضراس العليا
ث. الباء: تحرج من الشفتين
7- أذكري الشاهد من الجزرية على مخارج هذه الحروف :
الصاد : عُلْيَا الْثَنَيَا وَ الْصَفِيرُ مُسْتُكِنْ
النون: و َ النُّونُ مِنْ طَرَفُهِ تَحْتُ اجْعُلُو
الشين: مِنْ أَسْفَلَ وَ الوَسْطُ جِينٌ شِينُ يَا
الهمزة: ثُّمَ لِأَقْصَى الحَلُقِ هَمَزُ هَاءٌ
الحروف المدية: لِلْجَوْفِ : أَلِيفٌ وَ أُخْتُهَا وَ هِي حُرُوفُ مَدٍ بْالهَوَاءِ تَنْتَهِي:
8- عرفي كلا من لغة واصطلاحا مع ذكر الشاهد من الجزرية :
التكرير :
الاستطالة : استطالة تكون بضاء بتطويل حركتها
الانحراف هواميل الام و الرا على مخرجها
9- ماهي حروف القلقلة ؟ مع ذكر مراتب القلقة .
حروف القلقة هي : قطب جد
قلقلة كبرى : و تكون في حروف القلقلة المنتهية بشدة و تكون في اخر الكلمة
قلقلة وسطى: و تكون في حروف القلقلة الساكنة التي توجد في اخر الكلمة
قلقلة صغرى : و تكون في حروف القلقلة الساكنة الموجودة في وسط الكلمة
1- عرفي التجويد
لغة هو التحسين ، جود الشئ اي حسنه
اصطلاحا هو علم يعرف به النطق الصحيح للحروف العربية و ذلك بمعرفة مخارجها و صفاتها الذاتية و العرضية و ما ينشأ عنها من أحكام
2- مافائدة علم التجويد؟
صون اللسان عن اللحن في كتاب الله تعالى
3- اشرحى هذا البيت
وَرَدُّ كُـــلِّ وَاحِـــدٍ لأَصْله : أي إخراج كل حرف من مخرجه
وَاللَّـفْـظُ فِـي نَـظِـيْـرِهِ كَمِـثْــلـهِ : أي اجعل النظير كنظيره لتكون القراءة على نسق واحد
4- ) مُكَمَّـلًا مِـنْ غَـيْـرِ مَــا تَكَـلُّـفِ ... بِاللُّطْـفِ فِـي النُّطْـقِ بِـلاَ تَعَسُّـفِ
مامعنى كل من :
من غير ماتكلف : ينبغي على القارئ أن يقرأ القرآن بدون تكلف ، أي يقرأه بسهولة ويسر وبلُطف
بلا تعسف : المبالغة ومجاوزة الحد في القراءة
اسئلة باب الراءات 1 \ اذكري مخرج الراء مع الاستشهاد من الجزرية
مخرج الراء:الراء تخرج من ظهر طرف اللسان .
الشاهد من الجزرية ....... والراء يدانيه لظهر أدخل
2 \ الراء من حروف .......... مع ذكر الشاهد
الراء من حروف المذلقة
الشاهد وفر من لب حروف المذلقة
3 \هل الإنحراف في الراء انحراف لسان أم الصوت
الانحراف في الراء انحراف صوت فينحرف الصوت عن طرف اللسان إلى الجانبين.
4 \ الراء المشددة عبارة عن حرفين ماحكم كل منهما
الراء المشددة عبارة عن راءين: الأولى ساكنة والثانية متحركة فحكم المشددة هُو حكم الراء الثانية.
أذكر ي حكم الراء في كل من الكلمات الاتية :
لبالمرصاد راء مفخمة
العصر وقفا ووصلا
العصر وقفاً حكم الراء مفخمة
العصر وصلاً حكم الراء مرققة
كفروا: راء مفخمة
القرءان راء مفخمة
ارجعوا راء مرققة
ام ارتابوا راء مرققة
5 \ اشرحي هدا المقطع
و الخلف في فرق لكسر يوجد
اختلف العلماء في كلمة (فِرْقٍ) على وجهين أحدهما قال بالترقيق والأخر بالتفخيم .
فمن قال بالتفخيم نظر أنه بعدها حرف استعلاء ومن قال بالترقيق نظر إلى وقوعها بين كسرتين
سورة العصر
العصر: الراء عند الوقف الراء مفخمة لأنها مفنوحة
الراء عند الوصل راء مرققة
خسر:عند الوقف الراء مفخمة لأنها ساكن وما قبلها ساكن وعند الوصل الراء مرققة
بالصبر: الراء مفخمة لأنها ساكن وما قبلها ساكن وما قبلها مفتوح
.........................................
التكاثر عند الوقف الراء مفخمة لأنها ساكن وما قبلها مضموم
زرتم: الراء مفخمة لأنها ساكنة وقبلها مضموم
المقابر: الراء مرققة لأنها ساكنة وما قبلها مكسور
لترونّها:الراء مفخمة لأنها راء مفتوحة
واجب باب اللامات وأحكام متفرقة 1-متى تفخم لام اسم الجلالة ومتى ترقق؟
تفخم لام اسم الجلالة اذا سبقت بفتح او ضم و ترقق اذا سبقت بكسر
-اشرحي البيت الآتي :
وَاحْرِصْ عَلَى السُّكُونِ فِي جَعَلْنَا ........ أَنْعَمْتَ وَالْمَغْضُوبِ مَعْ ضَلَلْنَا
ينبه الناظم هنا على وجوب اظهار الحروف المسكنة فى هذه الكلمات جعلنا /انعمت /المغضوب
3- عرفي المتماثلان .
تعريف المتماثلان:هما الحرفان اللذان اتحدا اسما ورسما, مخرجاً وصفة.
4- متى يمتنع ادغام المتماثلين مع ذكر الشاهد من المتن ؟
- إذا كان الحرف الأول حرف مد وحكمه الإظهار مثل قوله تعالى: فِي يَوْمٍ.
2- إذا تحرك الحرفان الأول والثاني ويكون حكمه الإظهار أيضاً
ج- إذا تحرك الحرف الأول وسكن الثاني فيكون حكمه الإظهار أيضاً مثل: نَنسَخْ .
الشاهد من المتن:أولي مثل وجنس إن سكن...أدغم كقل رب لا وأبن
في يوم مع قالوا وهم وقل نعم....سبحه لاتزغ قلوب فالتقم
5- عرفي المتجانسان .
هما الحرفان اللذان اتحدا مخرجاً واختلفا في بعض الصفات.
6- عرفي المتقاربان.
هما الحرفان اللذان تقاربا مخرجاً وصفة.
7- أذكري حكم كل من :
ارْكَب مَّعَنَا .. إِذ ظَّلَمُوا .. قُل رَّبِّ .. بَل رَّفَعَهُ .
اركب معنا ادغام
إذظلموا ادغام
قل رب ادغام
بل رفعه: ادغام
----------------------------
السؤال الاول
التفخيم لغة التسمين
اصطلاحا=هو سمن يدخل على الحرف عند النطق فيملىء الفم بصداه
الترقيق لغة=التنحيف
اصطلاحا=رقة تلحق الحرف عند النطق به فلا يملىء الفم بصداه
السؤال الثانى
نبه الناظم على انه لابد من ترقيق حروف الاستفال لان حقها الاستفال و مستحقها الترقيق
**يفهم من كلام الناظم ان الالف دائما مرققة وهذا غير صحيح لان الالف لا توصف بترقيق ولا بتفخيم انما هى تتبع ما قبلها اذا سبقت بمفخم تفخم
السؤال الرابع
سبب القلقلة هو اجتماع صفتى الجهر والشدة
مراتب القلقلة1/كبرى وهو الوقوف على الحرف مشدد-2/متوسطة وهو الوقوف على الحرف ساكن -3/صغرى وهى الحرف ساكن وسط الكلمة
السؤال الخامس
نقلقل الحرف الاخير فقط لان الاول مدغم فى الثانى
السؤال السادس
نبه الناظم هنا عليها لمجاورتها لحرف الاستعلاء
------------ واجب بَـابُ الضَّـادِ وَالظَّـاءِ
السؤال 1
**فى الظعن ظل الظهر عظم الحفظ**ايقظ وانظر عظم ظهر اللفظ
ظاهر لظى شواظ كظم ظلما**الغظ ظلام ظفر انتظر ظما
اظفر ظنا كيف جا وعظ سوى **عضين ظل النحل زخرف سوى
وظلت ظلتم وبروم ظلوا**كالحجر ظلت شعرا نظل
يظللن محظورا مع المحتظر**وكنت فظا وجميع النظر
الا بويل هل واولى ناضرة **والغيظ لا الرعد وهود قاصرة
والحظ لا الحض على الطعام **
السؤال الثانى
استثنى موضعى فى الرعد و هود قراهما بالضاد
السؤال 3-ما معنى قول الناظم وَفِي ظَنِـينٍ الْخِـلاَفُ سَـامِـي ؟
اى انها قرات عند بعض القراء ب الضاد ومنهم حفص وعند بعضهم بالظاء
السؤال الرابع**
****وان تلاقيا البيان لازم ***انقض ظهرك يعض الظالم
وإذا تلاقت الضاد مع الظاء فحكمها الإظهاروليحرص القارئ على إظهار كل حرف منهما من الاخر لئلا يحدث لحن يقلب أحد هذه الحروف فيختل المعنى
5- ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًاوَآتُواْ الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَتَبَدَّلُواْ الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرً) النساء: 1 - 2
استخرجي من الايات السابقة :
1- مد واجب متصل وما مقدار مده ....................................
2- مد جائز منفصل وما مقدار مد .....................................
3- مد بدل وبيني نوعه ..................................................
4- مد صلة صغرى وما مقدار مده ..................................
5- مد عوض وما مقدار مده ..........................................
نساء مد واجب متصل مقدار مده أربع أوخمس حركات
ياأيهامد جائز منفصل مقدار مدهيمد بمقدار حركتين أو أربع حركات، ولذلك سمي مداً جائزاً أي يجوز مده ويجوز قصره ( ويمد بمقدار 4،5حركات من الشاطبية )
آتوا مد بدل مقدار مده حركتان
به وأرحام مد صلة صغرى مقدار مده حركتان
كبيراً مد عوض مقدار مده حركتان
-------------
السؤال 1
المد لغة الطول و الزيادة/اصطلاحا اطالة زمن الصوت بحرف المد اذا وجد بعده همز او سكونالقصر لغة الحبس/اصطلاحا اثبات حرف المد من غير زيادة فى المد
السؤال2
المد لازم وهو ان ياتى بعد حرف المد و اللين حرف حرف مشدد فى كلمة و مده 6 حركات قولا واحد
المد الواجب المتصل هو ان ياتى بعد حرف المد همزة فى كلمة واحدة ومقدار مده 5 او 4 حركات اما اذا كانت الهمزة متطرفة يمد 2/4/6
المد الجائز المنفصل وهو ان ياتى حرف المد فى اخر الكلمة و الهمزة فى اول الكلمة التى تليها و هذا النوع يجوز مده او قصره 2/4 حركات
المد العارض للسكون ان ياتى حرف المد و بعده سكون عارض عند الوقف وهذا يمد 2/4/6
السؤال ا3
الناظم ذكر المد الواجب و الازم و الجائز و العارض للسكون
***والمد لازم و واجب اتى ***و جائز و هو و قصر ثبتا
***فلازم ان جاء بعدحرف مد ***ساكن حالين و بالطول يمد
***وواجب ان جاء قلبل همزة***متصلا ان جمعا بكلمة
***و جائز اذا اتى منفصلا ***او عرض السكون وقفا مسجلا
السؤال 5
وما تلك بيمينك يا موسى
ما =مد طبيعى /بيمينك الياء الثانية الساكنة تمد الميم عندها مد طبيعى /يا مد طبيعى /مو مد طبيعى /سى مد طبيعى
--------------- الوقف والابتداء
السؤال1
صون النص القرانى من ان تنسب فيه كلمة الى غير جملتها
السؤال 2
وقف اضطرارى/وقف اختبارى/وقف انتظارى /وقف اختيارى
السؤال 3
الوقف القبيح حرام ان لم يكن مضطرا ***وليس فى القران من وقف وجب ***ولا حرام غير ما له سبب
السؤال 4
القطع/السكت /الوقف
السؤال 5 _ أ ذكري الفرق بين الوقف والقطع والسكت
الوقف يقف على موضع من القران يعطى معنى مفيدا
السكت هو قطع الصوت على حرف قرانى بنية استئناف التلاوة و يتنفس فيه عادة
القطع هو قطع الصوت على حرف قرانى بنية عدم الرجوع للتلاوة
6 - عرفي كلا من :
الوقف التام ، الوقف الحسن ، الوقف الكافي
التام هو تم فى نفسه ليس له تعلق بما بعده لا لفظا ولا معنى
الكافى هو تم فى نفسه وله تعلق بما بعده فى المعنى
الحسن هو ما تعلق بما بعده لفظا ومعنى
7أذكري نوع الوقف على الكلمات القرءانية التالية :
الوقف على مصبحين كاف
الوقف على وبالليل تام
الوقف على لله حسن
الوقف على العالمين حسن
الوقف على الرحيم حسن
ونبتدء بكلمة ملك لانها رؤس آية
حل الواجب المقطوع و الموصول 1 - مافائدة معرفة علم المقطوع والموصول؟
1 معرفة كيفية الوقف على بعض الكلمات القرآنية ولذلك أتى هذا الباب في المنظومة بعد باب الوقف والابتداء.
2- كتابة المصحف الشريف.
فهناك بعض الكلمات القرآنية مثل ( أَن لاَّ) تُكتب أحياناً هكذا وتسمى مقطوعة وتُكتب أحياناً أخرى ( أَلاَّ) وتسمى موصولة ففي الحالة الأولى إذا أردنا أن نقف اضطرارا أوإختباراً أو تعليماً يجوز أن نقف على الكلمة الأولى أَن .
وفي الحالة الثانية نقف على الشطر الثاني أَلاَّ .
2 - اشرحي هذا البيت :
وَاعْرِفْ لَمَقْطُوعٍ وَ مَوْصُولٍ وَتَا ... فِي الْمُصْحَفِ الإِمَامِ فِيمَا قَدْ أَتَى
وَاعْرِفْ لَمَقْطُوعٍ وَ مَوْصُولٍ وَتَا : أي ينبغي عليك أيها القارئ معرفة المقطوع والموصول وتاء التأنيث وسيأتي الحديث عنها بعد هذا الباب .
فِي الْمُصْحَفِ الإِمَامِ فِيمَا قَدْ أَتَى:أي يجب معرفة هذه الأحكام كما وردت في المصحف الأم الذي كُتبت منه بقية المصاحف.
ويقصد بالمصحف الإمام : أنه المصحف الذي أبقاه عثمان بن عفان لنفسه .
فعندما كلف عثمان بن عفان - رضي الله عنه - لجنة مشكلة من زيد بن ثابت - وعبد الله بن الزبيرـ وعبد الرحمن بن حارث بن هشام ـ وسعيد بن العاص ـ رضي الله عنهم - بنسخ المصحف الشريف خشية اختلاف الصحابة فيه. فتم نسخ عدة نسخ من النسخ المكتوبة في عهد أبي بكر رضى الله عنه والذي كانت موجودة عند أم المؤمنين حفصة رضى الله عنها ثم نقل منه المصاحف التي أرسلت إلى الأمصار (مكة ـ المدينة ـ الشام ـ الكوفة ـ البصرة ـ البحرين ـ اليمن )مع مقرئين ليعلموا الناس.
وأبقى عثمان مصحفاً لنفسه يقال إن هذا المصحف سُمّي مصحف الإمام أي الإمام عثمان بن عفان - رضي الله عنه .وسمي كذلك (بالمصحف المدني الخاص ).
وقد كان المصحف الشريف في حجره يقرأ منه حين قتل وسال دمه الشريف عليه .
3 - ما فائدة دراسة باب التاءات ؟
فائدة دراسة باب التاءات فى الوقف الاضطرارى و الاختبارى و كتابة المصاحف
4 - كيف نميز بين التاء المبسوطة والمربوطة ؟
كل تا مبسوطة فهى مضافة و كل تا منونة مربوطة لان التنوين يقطع الاضافة
5 - وَكلُّ مَا اخْتُلفْ ... جَمْعاً وَفَرْداً فِيهِ بِالتَّاءِ عُرِفْ
هذه قاعدة تفيد ان كل موضع اختلف فيه القراء بين الافراد و الجمع ترسم بالتاء المفتوحة
-------------- همزة الوصل 1 -ما أهمية همزة الوصل؟
يُؤتى بهمزة الوصل للتمكن من البدء بالساكن لأن العرب لا تبدأ بساكن فاستجلبوا همزة الوصل متمثلة في صورة الألف
للنطق بهذا الساكن.
2 -ما الفرق بين همزة الوصل والقطع ؟
1- همزة الوصل هي همزة زائدة في أول الكلمة تثبت عند الابتداء بها وتسقط عند وصل الكلمة بما قبلها وتدخل على الأسماء والأفعال والحروف ويُبدأ بها إما بالضم أو الكسر أو الفتح .
2-همزة القطع : همزة القطع حرف أصلي من حروف الكلمة وينطق بها في أول الكلمة وفي وسطها وعند وصل الكلمة بما بعدها.
3 -متى يبدأ بهمزة الوصل مفتوحة ؟ ومتى يبدأ بها مكسورة ؟
إذا كان ثالث الفعل مضموماً ضماً عارضاً يبدأ بهمزة الوصل بالكسر وليس بالضم وجاء ذلك في القرءان الكريم في خمسة أفعال هي : امْشُواْ ، اقْضُواْ ، ابْنُواْ ، وَائْتُواْ ، وَامْضُواْ
والسبب في ذلك يرجع إلى أن الكلمة أصلها (امشِيُوا) فنُقلت ضمةُ الياء إلى الشين وحذفت الياء تخفيفاً.
إن كان ثالث حرف في الفعل المبدوءِ بهمزة الوصل مفتوحاً أو مكسوراً نبدأ بالكسر مثل : اِرْتَضَى ، اِهْدِنَا.نبدأ بالأسماء المبدوءة بهمزة الوصل بالكسر مثل: ابْتِغَاءَ ،اختلاف، استعجالهم ، اسْتِغْفَاراً. وتسمى هذه الأسماء بالأسماء القياسية أي المُقيسة على قاعدة معروفة فكل مصدرخماسي أوسداسي همزته همزة وصل .
ويستثنى من ذلك همزة الوصل في لام التعريف فيبدأ بها بالفتح مطلقاَ (الجنة ، الهدى ، اَلْكِتابَ ، اَلْحَآقَّةُ)
4-اشرحي هذا البيت :
وفي ابْنٍ مَعَ ابْنَتِ امْرِئٍ وَاثْنَيْنِ ......... وَامْرَأَةٍ وَاسْمٍ مَعَ اثْنَتَيْن
ذكر الناظم رحمه الله أن هناك أسماء يبدأ بهمزة الوصل بها بالكسر وهي: اِبْنُ، اِبْنَتَ، اِمْرِئٍ، اِمْرَأَةُ، اِثْنَيْنِ، اِثْنَتَيْنِ، اِسْم.
وتسمى هذه الأسماء بالأسماء السماعية وهذه الأسماء ولاتحتاج لقاعدة معينة ولم يرد غير هذه الأسماء السماعية السبعة في القرءان الكريم .
----------
السؤال 1
يؤتى بها للتمكن من البدء بالساكن لان العرب لا تبدا بساكن
السؤال2
همزة الوصل هى زائدة فى اول الكلمة تثبت عند الابتداء بها وتسقط عند وهلها بما قبلها وتدخل على الاسماء و الافعال و الحروف و يبتدىء بها بالضم و الكسر و الفتح
همزة القطع حرف اصلى من حروف الكلمة و ينطق بها فى اول الكلمة و فى وسطها و عند وصل الكلمة بما بعدها
السؤل3
يبتدأ بها مفتوحة فى لام التعريف مطلقا
يبتدا بها مكسورة اذا كان ثالث اذا كان ثالث الحرف مكسور او مفتوح و فى الاسماء
السؤال 4
***وفى ابن مع ابنت امرىء و اثنين***وامراة واسم مع اثنتين
هناك اسماء يبتدأ بهمزة الوصل بها بالكسر و هى ابن و ابنت و امرىء و امراة و اثنتين و اسم
لم يرد غير هذه الاسماء و السبع فى القران
------------
السؤال1"1- - عرفي الروم مع ذكر مثال
الروم هو الاتيان ببعض الحركة بحيث يسمعه القريب ويكون فى الكسر و الضم
مثال الوقوف على كلمة الرحيم فى قوله تعالى /انه هو التواب الرحيم/
السؤال2:-أذكري الحالات التي يمتنع فيها الروم
يمتنع الروم فى
1فيما اخره فتحة سواء كان اعرابا او بناءا
2فى ميم الجمع
3فى هاء التأنيث وهى التاء المربوطة
4فى هاء الضمير
5فى عارض الشكل
السؤال3:3-عرفي الإشمام
الاشمام ضم الشفتين بعيد اسكان الحرف المضموم و المرفوع من غير صوت يراه المبصر
السؤال4:أذكري كيفية الوقوف على أواخر الكلم .
الاصل في الوقوف على اواخر الكلم بالسكون لان العرب لا يقفون على متحرك
السؤال 5: مافائدة الروم والإشمام؟
بيان حركة الحرف الموقوف عليه
السؤال6
1/ يقول الناظم انه انتهى من المنظومة وهى هدية منه و تحفة لكل من اراد ان يقراالقران تعلمه ما فيها من احكام ليفوز بالاجر
2/من يتقن احكام التجويد يفوز بالرشد و الهداية