صفحة حل الواجبات الطالبة : هنية أحمد في دورة رواية الامام قالون

طباعة الموضوع

شفية أحمد

عضو مميز
إنضم
9 أكتوبر 2016
المشاركات
49
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
هذه صفحة الطالبة : هنية أحمد في دورة رواية الامام قالون مع الشيخة الفاضلة أم حازم حفظها الله وبارك في علمها
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

هنية أحمد

عضو نشيط
إنضم
4 أكتوبر 2018
المشاركات
33
النقاط
6
الجنس
اخت
بسم الله الله الرحمان الرحيم

الواجب الاول:تلخيص للدرس الاول:
القراءة هي كل ما نسب لامام من الائمة العشرة
الرواية هي كل مانسب الى الراوي عن الامام القارئ
الطريق هي كل مانسب للآخذ عن الراوي وان سفل
الوجه هو مارجع الى اختيار القراء من الاوجه الجائزة للقراءة
اصول القىاءة هي المسائل التي لها قاعدة معينة تكون مطردة في جميع آيات القرآن
فرش القراءاتهو الكلام على كل حرف في موضعه من الحروف المختلف فيها بين القراء
2_ سند الامام قالون: قالون عن الامام نافع عن ابو جعغر عن يزيد عن القعقاع عن ابي هريرة عن زيد بن ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن جبريل عليه السلام تلقاه عن رب العزة
ترجمة الامام نافع: نافع بن عبد الرحمانبن ابي شعيب الليتي كنيته ابو رويم ام النس في المسجد النبوي 60 سنة بعد وفاة شيخه ابي جعفر قرأ الموطا على الامام مالك وقرأ عليه الامام مالك القرآن كان اذا تكلم بشم من فيه رائحة المسك قال رأت رسول الله صلى الله عليه وسلم غي المنام يقرأ في في فمن ذلك الوقت وجد فيه هذه الرائحة
ترجمة قالون ; اسمه عيسى بن مينا بن وردان كنيته ابو موسى ولقبه شبخه نافع بقالون لجودة قراءته كان اصم واذا قىا القرآن عليه سمعه كان قارئ المدينة بعد شيخه نافع
ترجمة ابي نشبط: اسمه محمد بن هارون ابو جعفر العربيالبغدادي كنيته ابو نشيط أخد القراءة عرضا على قالون
الاستعاذة : اذا اقرنت الاستعاذة باول السورة سوى براءة يجوز للقاىئ اربعة اوجه
_ 1 قطع الجميع 2_ قطع الاول ووصل الثاني بالثالث 3_ وصل الاول بالثاني وقطع الثاني عن الثالث 4. وصل الجميع
اما الاستعاذة مع اول سورة براءة وجهان فقط
1 القطع 2 الوصل
هذا والله اعلم ..جزاكم الله خيرا
 

هنية أحمد

عضو نشيط
إنضم
4 أكتوبر 2018
المشاركات
33
النقاط
6
الجنس
اخت
بسم الله الله الرحمان الرحيم

الواجب الثاني:
احكام البسملة : اربعة :
1 _ الوجوب : واجبة حال ابتداء اي سورة سوى براءة
2_ الحرمة : في اول سورة براءة
3_ كراهة التحريم : 1_ وصلها بآخر سورة والوقف عليها 2 _ وصلها بما لا يليق بها
3 _ الاباحة : اثاء السور حتى براءة على القول الراجع
2_ اوجه الجمع بين آخر البينة واول براءة يجوز وجه واحد وهو القطع بدون بسملة .
اوجه الجمع بين نهاية براؤة واولها كذلك يجوز وجه واحد القطع بدون بسملة .
3_ قالون لا يعد البيملة آية من الفاتحة .والفاتحة عنده مع عدم اثبات البسملة سبع آيات لانه يعد _ اولى عليهم_ آية
4_ قول الشيخ عثمان بن سليمان مراد غي أحكام الاستعاذة والبسملة :
يجوز ان شرعت في القراءة+++++ اربعة اوجهللاستعاذة
قطع الجميع ثم وصل الثاني +++++ ووصل أول ووصل اثنان
وجائز من هذه بين السور++++++++ ثلاثة وواحد لم يعتبر
فاقطع عليهما وصل ثانيهما +++++ وصلهما ولاتصل أولاهما
وبين انفال وتوبة أتى +++++++++ وصل وسكت ثم وقف يافتى
 

هنية أحمد

عضو نشيط
إنضم
4 أكتوبر 2018
المشاركات
33
النقاط
6
الجنس
اخت
بسم الله الله الرحمان الرحيم

الواجب الثالث:
1_- ترتيب اوجه اجتماع ميم الجمع مع المد المنفصل للامام قالون بالاية 17 من سورة البقرة:
1 مثلهم كمثل الذي استوقد نارا....................فلما اضاءت ما حوله
1 سكون ميم الجمع..........................................قصر المنفصل
2 سكون ميم الجمع .........................................توسط المنفصل
3 صلة ميم الجمع................................................قصر المنفصل
4 صلة ميم الجمع...............................................توسط المنفصل
هذا والله اعلم .جزاكم الله خيرا ونفع بكم يارب
 

هنية أحمد

عضو نشيط
إنضم
4 أكتوبر 2018
المشاركات
33
النقاط
6
الجنس
اخت
حل الواجب الرابع

تعريف هاء الكناية:
هاء الكناية هي الهاء الزائدة الدالة على المفرد المذكر الغائب وسميت بهاء الكناية : لأنها يكنى بها عن المفرد المذكر الغائب وسمهيها البصريون ضميرا
تتصل هاء الكناية بالاسم نحو: صاحبه ، وبالفعل نحو: اجتباه ، وبالحرف نحو: له - فيه
أحوال هاء الكناية:
لهاء الكناية أربعة أحوال :
1) أن تقع بين ساكنين نحو : فيه القرآن - حكمها: القصر

2) أن تقع قبل متحرك وبعد ساكن نحو : له الملك -حكمها : القصر

3) أن تقع قبل ساكن وبعد متحرك: نحو فيه هدى- حكمها : القصر

4) أت تقع بين متحركين نحو: له عابدون - به كثيرا- حكمها : الصلة

الصلة تكون وصلا بواو لفظية إذا كانت الهاء مضمومة بعد ضم وأو فتح نحو: "ان كنت قلته فقد علمته"
وبياء لفظية إذا كانت الهاء مكسورة بعد كسرة ولابد نحو: ولايشرك في حكمه أحدا
مسثتنيات الامام قالون:
يسثتنى للامام قالون:

يؤده - معا - " نؤته " نوله " نصله " يتقه " أرجه " ألقه "

هذه الكلمات يقصر الامام قالون هاء الكناية فيها نظرا لأصل هذه الكلمات قبل دخول حرف الجزم عليها

وله الوجهان في موضع سورة طه " ومن يأته مؤمنا" فله القصر حملا على النظائر وله الصلة
والله أعلم.جزاكم الله خيرا ونفه بكم يارب
 

هنية أحمد

عضو نشيط
إنضم
4 أكتوبر 2018
المشاركات
33
النقاط
6
الجنس
اخت
حل الواجب الخامس

قرا قالون هذه الكلمات، أأنتم.بتحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية بينها وبين الالف مع الادخال. أؤلقي ..بتحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الواو مع الادخال. أئنا.ً بتحقيق العمزة الاولى وتسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الياء مع الادخال .ًأءالهتنا.بتحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الياء مع عدم الادخال
قرأ قالون الاستفهام المكرر في سورة المؤمنون الاية83 في الاول بهمزتين الاولى مفتوحة والثانية مكسورة .اي بالاستفهام في الموضع الاول.وبهمزة واحدة مكسورة في الموضع الثاني يعني بالاخبار. اما في سورة النمل الاية69 قرأ الموضع الاول بهمزة واحدة مكسورة اي بالاخبار والموضع الثاني بهمزتين الاولى مفتوحة والثانية مكسورة اي بالاستفهام.
الهمزتين من كلمتين. هؤلاء إن كنتم صادقين. 1 قصر المنفصل+ توسط في الهمزتين+ سكون ميم الجمع _ , __ 2 قصر المنفصل+ قصرفي الهمزتين+ سكون ميم الجمع__,___ 3 توسط المنفصل + توسط في الهمزتين+ سكون ميم الجمع____ _ 4 قصر المنفصل+. توسط في الهمزتين+ صلة ميم الجمع،______ _5 قصر المنفصل+فصر في الهمزتين + صلة ميم الجمع_ ____6 توسط المنفصل+ توسط في الهمزتين+ صلة ميم الجمع

وما أبرئ نفسي...........بالسوء إلامارحم ربي 1قصر المنفصل+ إبدال الهمزة الاولى واوا وادغامها في الواو 2 قصر المنفصل+ تسهيل الهمزة الاولى مع التوسط _ 3 قصر المنفصل +تسهيل الهمزة الاولى مع القصر 4 توسط المنفصل+ ابدال الهمزة الاولى واوا وادغامها في الثانية +اتوسط المنفصل+توسط في الهمزتين مع تسهيل الثانية

حتى إذا جاء أجلهم. ، 1 قصر المنفصل+ قصر جا أجلهم _ 2 قصر المنفصل+ توسط جا أجلهم. 3 توسط المنفصل+ توسط جاأجلهم

من دونه أولياء ألائك. 1 قصر المنفصل+ توسط في الهمزتين. _ 2 قصرالمنفصل + قصر في الهمزتين3 توسط المنفصل+ توسط في الهمزتين
هذا والله أعلم .جزاكم الله خيرا ونفع بكم يارب.
 

هنية أحمد

عضو نشيط
إنضم
4 أكتوبر 2018
المشاركات
33
النقاط
6
الجنس
اخت
حل الواجب السادس

(ان الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون)
عليهم أ أأنذرتهم أم تنذرهم لا
سكون الميم تسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الالف مع ادخال الف الفصل بين الهمزتين سكون الميم
ضم ميم الجمع مع القصر تسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الالف مع ادخال الف الفصل بين الهمزتين ضم ميم الجمع مع القصر
ضم ميم الجمع مع المد تسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الالف مع ادخال الف الفصل بين الهمزتين ضم ميم الجمع مع القصر

(وإذا قيل لهم ءامنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء ألا انهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون.)
لهم ءامنوا كما ءامن قالو أنؤمن كما ءامن السفهاء ألا انهم هم
سكون الميم قصر المنفصل قصر المنفصل قصر المنفصل ابدال الهمزة الثانية واوا سكون الميم
سكون الميم توسط توسط توسط ابدال الهمزة الثانية واوا سكون الميم
ضم الميم مع القصر قصر قصر قصر ابدال الهمزة الثانية واوا ضم مع قصر
ضم مع القصر توسط توسط توسط ابدال الهمزة الثانية واوا ضم مع قصر
ضم مع توسط قصر قصر قصر ابدال الهمزة الثانية واوا ضم مع قصر
ضم مع توسط توسط توسط توسط ابدال الهمزة الثانية واوا ضم مع قصر


(وعلم ءادم الاسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال انبئوني بأسماء هؤلاء ان كنتم صادقين.)
عرضهم على هؤلاء إن كنتم صادقين
سكون الميم قصر الهاء تسهيل لاء ان مع توسط سكون الميم
سكون الميم قصر الها تسهيل لاء ان مع قصر سكون الميم
سكون الميم توسط الهاء تسهيل لاء ان مع توسط سكون الميم
صلة الميم مع القصر قصر الهاء تسهيل لاء ان مع توسط صلة الميم مع القصر
صلة الميم مع القصر قصر الها تسهيل لاء ان مع قصر صلة الميم مع القصر
صلة الميم مع القصر توسط الهاء تسهيل لاء ان مع توسط صلة الميم مع القصر

جزاك الله خيرا شيختنا الفاضلة ونفع بك يارب
 

هنية أحمد

عضو نشيط
إنضم
4 أكتوبر 2018
المشاركات
33
النقاط
6
الجنس
اخت
هانتم هؤلاء حاججتم فيما
1قصرمع التسهيل +سكون الميم قصر المنفصل سكون الميم
2قصرمع التسهيل+صلة الميم قصر المنفصل صلة الميم
3قصر مع التسهيل+سكون الميم توسط المنفصل سكون الميم
4قصر معالتسهيل+صلة الميم توسط المنفصل صلة الميم
5توسط مع مع التسهيل+سكون الميم توسط المنفصل سكون الميم
6توسط مع التسهيل+صلة الميم توسط المنفصل صلة الميم

لبني إسرائيل التوراة ان كنتم صادقين
1-قصر فتح صلة الميم
2-قصر تقليل سكون الميم
3-توسط فتح سكون الميم
4-توسط تقليل سكون الميم
5-توسط تقليل صلة الميم
 

هنية أحمد

عضو نشيط
إنضم
4 أكتوبر 2018
المشاركات
33
النقاط
6
الجنس
اخت
ملخص ياءات الاضافة والزوائد

قرأ قالون جميع ياءات الاضافة بالفتح اذا وقعت قبل همزة القطع سواء كانت مفتوحة او مضمومة او مكسورة الا ما استثني .نحو:انيَ أعلم- إنيَ أُعيذها- من انصانيَ إلى الله
الاستثناءات
المكسورة المضمومة المفتوحة
قال أنظرني إلى بعهدي أوف فاذكروني أاذكركم/البقرة
يدعونني إليه ءاتوني أفرغ ارني أنظر اليك/الاعراف
وبين إخوتي إن وقال فرعون ذروني أقتل/غافر
فأنظرني إلى فاتبعني أهدك/هود
يصدقني إني ادعوني أستجب لكم/غافر
وتدعونني إلى النار رب أوزعني/النمل والاحقاف
أخرتني إلى
إلى ربي إن لي/فصلت بخلف


بعدها حرف من حروف الهجاء غير همزة القطع او الوصل:30موضعا بعدها همزة وصل:7مواضع
7بالفتح 23 بالاسكان 4 بالفتح 3بالاسكان
بيتي للعاكفين وليؤمنوابي لعلهم لنفسي اذهب إني اصطفيتك
وجهي لله معي صبرا في ذكري اذهب ياليتي اتخذت
وجهي للذي ونسكي ومحياي ومماتي ان قومي اتخذوا أخي اشدد
ومماتي لله من بعدي اسمه
بيتي للطائفين
ومالي لا اعبد
ولي دين
بعدها حرف من حروف الهجاء غير همزة القطع او الوصل:30موضعا بعدها همزة وصل7 مواضع
7بالفتح 23بالاسكان 4بالفتح 3بالاسكان
بيتي للعاكفين وليؤمنوابي لعلهم لنفسي اذهب إني اصطفيتك
وجهي لله معي صبرا في ذكري اذهب ياليتي اتخذت
وجهي للذي ونسكي ومحياي ومماتي ان قومي اتخذوا أخي اشدد
ومماتي لله من بعدي اسمه
بيتي للطائفين
ومالي لا اعبد
ولي دين

الخلاف في ياءات الزوائد دائر بين الحذف والاثبات.بينما الخلاف في ياءات الاضافة دائر بين الفتح والإسكان

ما اثبته وصلا وحذفه وقفا
ومن اتبعن وقل
لئن اخرتن الى
يوم يات لا تكلم
فهو المهتد ومن

ما اثبته وصلا ووقفا
ياعباد لا خوف عليكم


وصلا جواز الخذف والاثبات.وقفا الحذف فقط
الداع إذا
دعان فليستجيبوا
يوم التلاق
يوم التناد
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
الواجب الاخير

يقرأ قالون هذه الكلمات/
1-مذهب قالونفي الكسر مع التعليل:
فمن اضطر:بضم النون لان ثالث الفعل مضموم ضم اصلي
غلبت الروم:بكسر التاء لان كلمة الروم كلمة اسمية وليست فعلية
من استهزئ:تضمن النون لان ثالث الفعل مضموم ضما اصليا
ان اضرب:بنون مكسورة لان ثالث الفعل ساكن
ان امشوا:بنون مكسورة لان ثالث الفعل مضموم ضما عارضا لان الامر من مفرده امش بكسر الشين وانما ضمت الشين في جمعهل مجانسة الواو بعدها
قل ادعوا:بكسر اللام لان ثالث الفعل مضموم ضما عارضا لان الامر من مفرده امش بكسر الشين وانما ضمت الشين في جمعهل مجانسة الواو بعدها
او انقص:بكسر الواو لان ثالث الفعل ساكن
2-كيف قرأ قالون هذه الكلمات:
من راق :بادغام النون في الراء ادغاما كاملا
ماليه هلك:له ثلاثة أوجه جائزة /1-القطع:الوقف على هاء السكت في كلمة ماليه مع التنفس ثم البدأبكلمة هلك
2-الوصل:وصل كلمة مليه بكلمة هلك مع الادغام
3- السكت:الوقف على هاء السكت في كلمة ماليه بسكتة لطيفة من غير تنفس والبدء بكلمة هلك –وهذا الوجه مقدم-
-فهو يهدين:بتسكين الهاء وفتح الواو/ويقف عليها بتسكين الهاء والواو معا
-3- كيف يقرأ قالون نعما وأخواتها :
-1- نعما:باسكان العين وتشديد الميم –وهو المقدم-
-باختلاس حركة الكسر في العين ويؤتى فيه بثلثي الحركة وتشديد الميم
-2-لا تعدوا:باسكان العين وتشديد الدال –وهو المقدم-
-باختلاس حركة الفتح في العين ويؤتى فيه بثلثي الحركة وتشديد الدال
ا3-أفمن يهدي :باسكان الهاء وتشديد الدال –وهو المقدم-
باختلاس حركة الفتح في الهاء ويؤتى فيه بثلثي الحركة وتشديد الدال
-4-وهم يخصمون:باسكان الخاء وتشديد الصاد –وهو المقدم اداء-
اختلاس حركة الفتح في الطاء ويؤتى بثلثي الحركة وتشديد الصاد

جزاك الله خيرا وبارك فيكم ويارب
 
أعلى