بسم الله الرحمن الرحيم
أولا تكلمت الشيخة حفظها الله على مصطلحات في علم القراءة
1) تعريف القراءة : هو كل خلاف نسب لامام من أئمة القراءة مما أجمع عليع الرواة كقراءة الامام نافع والامام عاصم ..
2) تعريف الرواية : هو كل خلاف نسب للراوي الآخد عن الامام كرواية ورش عن نافع ورواية قالون عن نافع ورواية البزي عن ابن كثير...
3) تعريف الطريق : كل خلاف نسب للآخد عن الراواي وان سفل كطريق الأزرق عن ورش وأبي نشيط عن قالون..
4) تعريف الوجه:هو ماصح من أوجه القراءة مما اختاره الرواة كأوجه المد العارض للسكون وأوجه الابتداء بالاستعاذة والبسملة...
5) تعريف أصول القراءة:المسائل التي لها قاعدة عامة مطردة في سائر القرآن كأحكام الهمز والمدود والفتح الامالة ...
6) تعريف الفرش القراءات: الكلام على كل حرف مما اختلف فيه القراء في موضعه من القرآن الكريم
المسألة الثانية : ترجمة الامام نافع والامام قالون ولامام أبو نشيط
1) الامان نافع: هو نافع بن عبد الرحمن بن ابي رؤيم المدني لسبتي
كنيته أبو رؤيم وهي اشهر كناه
مولده سنة : 70 هجرية واصله من اصبهان وهو من الطبقة الثالثة
كان أسود شديد السوادوكان مستجاب الدعوة عالما خاشعا أم الناس في المسجد النبوي ستين سنةوكان إذا جلس للاقراء يشم من فيه رائحة المسكة وذلك من اثر رؤية راى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في المنام يقرأ القرآن في فيه
قرأ على سبعين من التابعين من أشهرهمأبو جعفر وعبد الرحمن بن هرمز الأعرج، وتتلمذ عليه جمع كبير من القراء
قرأ الموطأ على الامام مالك وقرأ عليه الامام مالك القرآن
2 ) الامام قالون : هو عيسى بن مينا بن وردان ، كنيته ابو موسى ولقبه شيخه نافع ب قالون لجودة قراءته، وقالون بلغة الفرس : جيد
ولد سنة 112 هجرية وتوفي رحمد الله في سنة : 220 هجرية
تتلمذ عليه جم غفير من أشهرهم : أبو نشيط طريقه من الشاطبية
3) الامام أبو نشيط: هو محمد بن هارون أبو جعفر الحربي البغدادي
أخذ القراءة عرضا على الامام قالون ، تفي رحمه الله سنة : 258 هجرية
سند رواية الامام قالون:
رب العزة جل جلاله
عن
جبريل عليه السلام
عن
رسول الله صلى الله عليه وسلم
عن
زيد بن ثابث
عن
عبد الله بن عباس
عن
شيبة بن نصاح
عن
الامام نافع
عن
الامام قالون
المسألة الثالثة : أحكام الاستعاذة
تعريف الاستعاذة : هي قول القارئ: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
معنا: الالتجاء والتحصن بالله من الشيطان الرجيم وليس لفظها من القرآن بالاجماع ، وهو خبر بمعنى الدعاءأي : الله أعذني من الشيطان الرجيم أن يضرني في ديني ودنياي
حكمها : اتفق أهل الاداء على أنها مطلوبة في أول كل قراءة واختلفوا في حكمها فقال الجمهور : بالاستحباب والنذب ، وحمل بعضهم الامر على الوجوب عملا بظاهر الآية
فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم)
محلها: قبل القراءة ،وقال بعض أهل العلم ظاهر الآية يدل على أنها بعد القراءة والصحيح الأول
أوجه الاتيان بالاستعاذة:
إذا اقترنت الاستعاذة بأول السورة سوى براءة فيجوز لجميع القراء أربعة أوجه مرتبة على الشكل التالي:
1) قطع الجميع/ 2) قطع الأول ووصل الثاني بالثالث/3 ) وصل الأول بالثاني وقطع الثالث/ 4 )وصل الجميع
أما الابتداء ببراءة فلها وجهان
1) القطع / 2 ) الوصل بدون بسملة
مواضع الجهر والاسرار بالاستعاذة
1) مواضع الاسراء --ويقابله الجهر
- إذا كان القاريء يقرأ سرا سواء كان خاليا أو في جماعة
- كان القاريء يقرأ خاليا ( سواء قرأ جهرا أو سرا)
- إذا كان القاري ء يقرأة في جماعة ولم يكون هو المبتدئ
- إذا كان القارئ في الصلاة سواء كانت الصلاة سرية أو جهرية
وفي ماعدا هذه المواضع فإن القارئ يجهر بالاستعاذة
والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
جزاكم الله خيرا شيختنا الفاضلة وكل المشرفات على هذه الدورة