بسم الله الرحمان الرحيم
1:ترجمة الامام ابن كثير رحمه الله:
هو أبو عبد الله بن كثير بن عمر بن عبد الله بن هرمز المكي الدازي .ولد بمكة سنة 45 ه وهو من الطبقة الثانية من التابعين .كان امام اهل مكة في القراءة والضبط تصدر للقراء فيها سنة103ه .كان فصيحا بليغا وكان قاضي الجماعة في المكة توفي رحمه الله سنة 120ه
ترجمة الامام البزي الراوي الاول للامام لابن كثير:
هو ابوا الحسن أحمد بن محمد بن عبد الله بن القاسم بن نافع بن بزة المكي مولى بني مخزوم ولد سنة 170ه .كان رحمه الله اماما في القراءة محققا ضابطا متقنا لها ثقة فيها وقد انتهت له مشيخة الاقراء بمكة وكان مؤذن المسجد الحرام مدة اربعين سنة .قرا عليه خلق كثير منه ابو ربيعة بن اسحاق الربعي من طريق الشاطبية .توفي رحمه الله سنة 250ه
ترجمة الامام قنبل الراوي الثاني للامام ابن كثير :
هو ابو عمر محمد بن عبد الرحمان بن محمد بن خالد بن سعيد المكي المخزومي .ولد سنة 195ه كان رحمه الله اماما في القراءة بالحجاز في عصره وقد ولي الشرطة بمكة فحمدت سيرته .قرا على البزي راوي بن كثير قرا عليه خلق كثير منهم أحمد بن موسى بن مجاهدمن طريق الشاطبية .توفي رحمه الله سنة 291ه
2-حكم وصل نهاية البقرة باول براءة ثلاثة أحكام :القطع والسكت والوصل
حكم وصل آخر براءة بأولها حكم واحد هو :القطع بدون بسملة
3- نعم ابن كثير يثبت البسملة بين السورتين وعنده ثلاثة اوجه :قطع الجميع -قطع آخر السورة عن البسملة ووصل البسملة بأول السورة الاخرى -وصل الجميع
4-نعم يعد ابن كثير البسملة آية من سورة الفاتحة
بسم الله الرخمان الرحيم
1-ميم الجمع هي ميم زائدة دالة على جمع مذكر حقيقة او تنزيلا
حكمها:ان كانت قبل همزة الوصل عنده الضم بدون صلة تخلصا من التقاء الساكنين نحو:{فالذين ءا تيناهمُ الكتاب يعرفونه}
اذا كانت قبل همزة القطع او حرف من الحروف الهجائية المتبقة حكمها الضم مع الصلة بواو لفضية مع القصر .
هاء الكناية هي هاء الزائدة الدالة على المفرد المذكر الغائب
حكمها:اذا وقعت بين ساكنيين وكذلك اذا وقعت بعد متحرك وقبل ساكن :حكمها :القصر بلا صلة .نحو:ومأواه النار -له الملك.
اذا وقعت بعد ساكن وقبل متحرك وكذلك اذا وقت بين متحركين حكمها :الصلة بحركتين.نحو:فينبؤكم بما كنتم فيه تختلفون -وله ما سكن .
2-قرأ ابن كثير هذه الكلمات :ارجه -ارجئه بزيادة همزة وسكونها وضم الهاء وصلتها بحركتين
يتقه:بكسر القاف وكسر الهاء مع صلتها بحركتين
فألقه -بكسر الهاء وصلتها بحركتين
3- من راق :حكمها عند ابن كثير الادراج اي ادغام النون الساكنة في الراء ادغاما بغير غنة
بل ران :حكمها الادراج اي :ادغام اللام في الراء
ماليه هلك :حكمها ادغام الهاء الاولى في الثانية وصلا. والله أعلم
بسم الله الرحمان الرحيم
1-قرأ ابن كثير رحمه الله هذه الكلمات:
- أأمنتم -أؤنبئكم -أإذا:بتحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية مع عدم الادخال.
-أن يؤتى -ال عمران-:بزيادة همزة استفهام وتسهيل الهمزة الثانية مع عدم الادخال
-أذهبتم طيباتكم-الاحقاف-بزيادة همزة الاستفهام وتسهيل الهمزة الثانية مع عدم الادخال.
- قال فرعون امنتم به:قراها ابن كثير بزيادة همزة الاستفهام وتسهيل الهمزة الثانية -وقراها قنبل :بابدال همزة الاستفهام واواحال
الوصل بما قبلها اما في الابتداء مثل البزي بتحقيقها
- قال أمنتم له قبل ان آذن لكم -طه-قراها ابن كثير بزيادة همزة الاستفهام في الاول وتسهيل الهمزة الثانية بدون ادخال-وقرأها
قنبل: بابدال همزة الاستفهام واوا حال الوصل بما قبلها اما في حالة الابتداء قرأها مثل البزي بتحقيقها.
2 - مذهب ابن كثير في الاستفهام المكرر :الاستفهام الاولى والثانية مثل حفص الاولى مفتوحة والثانية مكسورة .الا في موضع واحد
في سورة العنكبوت :ولوطا اذ قال لقومه إنكم لتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين أئنكم لتأتون الرجال وتقطعون السبيل.
-فإنه يقرؤها بالاخبارفي الاولى والاستفهام في الثانية .اي يقرأ بهمزة واحدة مكسوة في- الموضع الاول -وبهمزتين في -الموضع الثاني -الاولى مفتوحة والثانية مكسورة. هذا والله أعلم .
جزاكم الله خيرا ونفع بكم يارب
-قرأ ابن كثير هذه المواضع:
--السفهاء أموالهم:
-البزي:أسقط الهمزة الاولى مع القصر -المقدم أداءلذهاب اثر الهمز-أو التوسط.
-قنبل:سهل الهمزة الثانية -المقدم أداء -وله الابدال مع الاشباع لان بعد الهمزة الثانية ساكن.
-وراءإسحاق:
-البزي:سهل الهمزة الأولى مع التوسط-المقدم أداءلبقاء اأثر الهمز-أو القصر.
-قنبل:سهل الهمزة الثانية -المقدم أداء-وله الإبدال مع الإشباع لان بعد الهمزة الثانية ساكن.
-السماء إلى :
-البزي:سهل الهمزة الأولى مع التوسط -المقدم أداء لبقاء أثر الهمز -أو القصر.
-قنبل:سهل الهمزة الثانية -المقدم أداء-وله الإبدال مع القصر لان بعد الهمزة الثانية مفتوح .
-بالسوء إلا: للبزي ثلاثة أوجه:
-البزي: 1-ابدال الهمزة الأولى واوا وادغامها في الواو التي قبلها -الوجه المقدم-
2-تسهيل الهمزة الأولى مع التوسط في المد
3-تسهيل الهمزة الأولى مع القصر في المد.
قنبل:تسهيل الهمزة الثانية -المقدم أداء وله الإبدال مع القصر.
جاء آل لوط :قرأها قنبل بثلاثة أوجه وصلا:
قنبل: 1-تحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الهمزة الثانية -المقدم اداء-
2-تحقيق الهمزة الأولى وإبدال الهمزة الثانية مع الإشباع
3-تحقيق الهمزة الاولى وإبدال الهمزة الثانية مع القصر
أما وقفا فله وجهان:1-تحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الهمزة الثانية -المقدم اداء-
2-تحقيق الهمزة الأولى وإبدال الهمزة الثانية مع الإشباع .
- النساء إن اتقيتن:يقرأها قنبل بثلاثة أوجه وصلا :
1-تحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الهمزة الثانية -المقدم أداء-
2-تحقيق الهمزة الأولى وإبدال الهمزة الثانية مع الإشباع
3تحقيق الهمزة الأولى وإبدال الهمزة الثانية مع القصر.
-أما وقفا فلقنبل وجهان:1-تحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الهمزة الثانية -المقدم أداء-
2-تحقيق الهمزة الأولى وإبدال الهمزة الثانية مع الإشباع .
-جاء أمة:تحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الثانية بينها وبين الواو .
-شهداء إذ:تحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الثانية بينها وبين الياء .
-البغضاء أبدا :تحقيق الهمزة الأولى وإبدال الهمزة الثانية واوا مفتوحة .
-هؤلاء أهدى:تحقيق الهمزة الأولى وإبدال الهمزة الثانية ياء خالصة مفتوحة .
هذا والله أعلم /جزاكم الله خيرا ونفع بكم يارب.
1-يقرأ ابن كثير هذه الكلمات:
- هزوا-هزؤا:بتحقيق الهمزة
- ميكال-ميكائيل:بتحقيق الهمزة
- مرجون-مرجئون:بتحقيق الهمزة
- ضيزى-ضئزى:ابدال الياء همزة
- ضياء-ضئاء:قنبل يبدل الياء همزة .-اما البزي فيقرأها مثل حفص بالياء
- يضاهئون-يضاهون:يقرأها ابن كثير بحذف الهمزة
- مؤصدة-موصدة :بإبدال الهمزة واوا
- فأعنتكم-فأعنتكم:تحقيق الهمزة
- الائي يضاهرون-الايي يضاهون:البزي :عنده ثلاثة اوجه:1ا-بدال الهمزة 2-إظهار الهمزة مع سكتة لطيفة -المقدم أداء-3-ابدال الهمزة ياء وادغامها في الياء الثانية بغر غنة
اما قنبل يقرأها مثل حفص بتحقيق الهمزة
- الائي يئسن:البزي عنده ثلاثة أوجه:1-ابدال الهمزة الائي ياء ساكنة مع الاشباع وصلا 2-اظهار الهمزة مع سكتة لطيفة 3-ابدال الهمزة ياء وادغامها في الياء الثانية بغير غنة .
- القرءان-القران:يقرأها ابن كثير بالنقل نقل حركة الهمزة الى الساكن قبلها مع حذف الهمزة
كذب أصحاب الأيكة المرسلين-لَيكةَ:قرأها ابن كثير بلام مفتوحة مع حذف الهمزة وفتح التاء
- فاسألوا أهل الذكر -فاسلوا:قرأها بن كثير بنقل حركة الهمزة الى الساكن قبلها مع حذفها
حتى استيئس الرسل-حتى استايس :قرها البزي :بنقل الهمزة مكان الياء وابدالها الفا وبعد الالف ياء مفتوحة وعنه وجه آخر يقرأها مثل حفص وقنبل كذلك يقرأها مثل حفص
يقرأ ابن كثير هذه الكلمات:
1-يلهث ذلك :بالاظهار
2-اركب معنا:بادغام الباء في الميم-وللبزي وجه ثان وهو الاظهار-
3-نعما:بالادغام الكبير
4-لا تجسسوا:قرأها البزي بتشديد التاء مع اشباع المد-اما في الابتداء قراها بالتخفيف .
5-عنه تلهى :كذلك قرأها البزي بتشديد التاء مع اشباع وصلا .
6-فظلتم تفكهون:قرأها البزي بوجهان : بتشديد التاء مع الاشباع .والراجح التخفيف.
2-يقرأ ابن كثير هذه الكلمات:
1-نعمت:قرأها بالتاء
2-كلمت:قرأها بالتاء
3-يأبت:قرأها بالهاء
4-هيهات:قرأها البزي بالهاء أما قنبل قرأها بالتاء
5-عم :قرأها البزي بوجهين :باسكان الميم وبهاءالسكت بعد الميم المتحركة
6-مم:قرأها البزي بوجهين :باسكان الميم وبهاء السكت بعد الميم المتحركة.
هذا والله اعلم -جزاكم الله خيرا ونفع بكم يارب.
الجواب الاول: ياءات الاضافة وياءات الزوائد
ياءات الاضافة / / ياءات الزوائد
تلحق الاسماء والافعال والحروف تلحق الاسماء والافعال فقط
ثابتة رسما محذوفة رسما
الخلاف بين القراء دائر بين الفتح والاسكان الخلاف بين القراء دائر بين الاثبات والحدف
لا تكون الازائدة تكون زائد واصلية
الخلاف فيها يكون وصلا الخلاف فيها يكون وصلا ووقفا
تقبل ان يحل مكانها هاء الغيبة اوكاف المخاطبة قد تقبل ان يحل محلها هاء الغيبة او كاف المخاطبة وقد لا تقبل
الجواب الثاني:
سبب ورود التكبير ان الوحي تأخر عن الرسول صلى الله عليه وسلم فقال المشركون ان محمدا صلى الله عليه وسلم قد قلاه ربه وابغضه فنزلت سورة الضحى كاملة فلما أتم جبريل عليه السلام قراءتها قال النبي صلى الله عليه وسلم شكرا لله على عودة الوحي:الله أكبر
وعلى هذا ذهب فريق من أهل العلم -وهو القول الراجح- الى ان التكبير يبدأ بعد الانتهاء من سورة الضحى الى آخر سورة الناس
وذهب فريق الى ان النبي كبر بعد فراغ جبريل عليه السلام من قراءة سورة الضحىحتى يشرع هو في قراءتهاوعلى هذا قالوا ان التكبير يكون من اول سورة الضحى الى آخر الناس.
صيغته:الله أكبر .مكانه :قبل البسملة .اما انواع التكبير اثنان :تكبير خاص -من آخر سورة الضحى الى آخر سورة الناس -الراجح-
-من أول سورة الضحى الى آخر سورة الناس .
تكبير عام : -من أول كل سورة عدا براءة لانه ليس في أولها بسملة
أوجه التكبير:ثلاثة :قطع الجميع :وقف على آخر السورة وقطعها عن التكبير ثم قطع التكبير عن البسملة
-وصل الاول بالثاني:وصل آخر السورة بالتكبير وقطع التكبير عن البسملة
- وصل الجميع :وصل آخر السورة بالتكبير ووصل التكبير بالبسملة .
-الجواب الثالث:قرأ ابن كثير هذه الكلمات:
-وان اعبدوني:ضم النون :لان اول الكلمة الثانية همزة وصل
-وقالت اخرج:بضم التاء :لان اول الكلمة الثانية همزة وصل
-ولقد استهزئ:بضم الدال :لان اول الكلمة الثانية همزة وصل