بسم الله الرحمن الرحيم
.[font="]الواجب العاشر [/font]
[font="]كيف يقرأ أبو عمروالبصري هذه الأيات مع ترتيب الراويين والأوجه في جدول[/font]
[font="]1)قوله تعالى بسورة الزمر الأية :6-7-" [/font]
[font="]خَلَقَكُم مِّن نَّفۡسٖ وَٰحِدَةٖ ثُمَّ جَعَلَ مِنۡهَا زَوۡجَهَا وَأَنزَلَ لَكُم
مِّنَ ٱلۡأَنۡعَٰمِ ثَمَٰنِيَةَ أَزۡوَٰجٖۚ يَخۡلُقُكُمۡ فِي بُطُونِ أُمَّهَٰتِكُمۡ
خَلۡقٗا مِّنۢ بَعۡدِ خَلۡقٖ فِي ظُلُمَٰتٖ ثَلَٰثٖۚ ذَٰلِكُمُ ٱللَّهُ رَبُّكُمۡ لَهُ
ٱلۡمُلۡكُۖ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَۖ فَأَنَّىٰ تُصۡرَفُونَ ٦ إِن تَكۡفُرُواْ فَإِنَّ
ٱللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُمۡۖ وَلَا يَرۡضَىٰ لِعِبَادِهِ ٱلۡكُفۡرَۖ وَإِن تَشۡكُرُواْ يَرۡضَهُ
لَكُمۡۗ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٞ وِزۡرَ أُخۡرَىٰۚ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّكُم مَّرۡجِعُكُمۡ
فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَۚ إِنَّهُۥ عَلِيمُۢ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ[/font][font="]٧ [/font]
[font="]اجتع في هذه الأية الكريمة للامام أبو عمرو البصري براوييه مايلي:[/font]
[font="]انفرد الامام الدوري أبي عمرو عن السوسي :ب[/font]
[font="]التوسط في المد المنفصل بالتقليل في لفظ " أني " وله في هاء الضمير " يرضه لكم " وجهان : 1) اسكان الهاء موافقا السوسي / له ضم الهاء مع الصلة[/font]
[font="]واما الامام السوسي فله منفردا عن الدروري : الادغام الكبير في لفظ " خلقكم – يخلقكم " يدغم القاف في الكاف ادغاما كاملا اغام متقاربين، وله ادغام مثلين كبير في لفظ " وانزل لكم " وتريب الأوجه على الشكل التالي: الدوري :[/font]
[font="]خلقكم – يخلكقم -****وأنزل لكم -****لا إله إلا هو-****فأنى -*** يرضه لكم -***أخرى ***[/font]
[font="]1-2-الاظها****** الاظهار*******القصر*******التقليل****الاسكان+ضم مع الصلة – ****الامالة[/font]
[font="]3-4- الاظهار***الاظهار*******التوسط********التقليل***الاسكان + ضم مع الصلة **الامالة[/font]
[font="]السوسي:[/font]
[font="]1/5-* الادغام ***الادغام*****القصر -----*الفتح*****الاسكان****************الامالة[/font]
[font="]**********************************************************[/font]
[font="]2) قوله تعالي من سورة آل عمران الأية : 13+14 "[/font][font="] قَدۡ كَانَ لَكُمۡ ءَايَةٞ فِي فِئَتَيۡنِ ٱلۡتَقَتَاۖ فِئَةٞ تُقَٰتِلُ فِي
سَبِيلِ ٱللَّهِ وَأُخۡرَىٰ كَافِرَةٞ يَرَوۡنَهُم مِّثۡلَيۡهِمۡ رَأۡيَ
ٱلۡعَيۡنِۚ وَٱللَّهُ يُؤَيِّدُ بِنَصۡرِهِۦ مَن يَشَآءُۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ
لَعِبۡرَة[/font][font="]ٗ[/font][font="] لِّأُوْلِي ٱلۡأَبۡصَٰرِ ١٣ زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ ٱلشَّهَوَٰتِ
مِنَ ٱلنِّسَآءِ وَٱلۡبَنِينَ وَٱلۡقَنَٰطِيرِ ٱلۡمُقَنطَرَةِ مِنَ ٱلذَّهَبِ
وَٱلۡفِضَّةِ وَٱلۡخَيۡلِ ٱلۡمُسَوَّمَةِ وَٱلۡأَنۡعَٰمِ وَٱلۡحَرۡثِۗ ذَٰلِكَ
مَتَٰعُ ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَاۖ وَٱللَّهُ عِندَهُۥ حُسۡنُ ٱلۡمََٔابِ ١٤ ۞[/font]
[font="]قرأ أبو عمرو الامالة الكبرى في لفظ:"وأخرى " الأبصار "والقليل في لفظ " الدنيا " وانفرد الدوري أبي عمرو بامالة لفظ " الناس " المجروة ، وانفرد السوسي بالادغام الكبير " زين للناس" والحرث ذلك "[/font]
[font="]واتفقا في الهمزتين من كلمتين الاولى مضمومة الثانية مكسورة وجهان : ابدال الهمزة الثانية واوا مكسورة – المقدم أداء – وله التسهيل[/font]
[font="]************************************************************************[/font]
[font="]3) قوله تعالى من سورة النساء الأية: 108+109+:" [/font]
[font="]يَسۡتَخۡفُونَ مِنَ ٱلنَّاسِ وَلَا يَسۡتَخۡفُونَ
مِنَ ٱللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمۡ إِذۡ يُبَيِّتُونَ مَا لَا يَرۡضَىٰ مِنَ ٱلۡقَوۡلِۚ
وَكَانَ ٱللَّهُ بِمَا يَعۡمَلُونَ مُحِيطًا ١٠٨ هَٰٓأَنتُمۡ هَٰٓؤُلَآءِ
جَٰدَلۡتُمۡ عَنۡهُمۡ فِي ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَا فَمَن يُجَٰدِلُ ٱللَّهَ عَنۡهُمۡ
يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ أَم مَّن يَكُونُ عَلَيۡهِمۡ وَكِيل[/font][font="]ٗ[/font][font="]ا- ١٠٩[/font]
[font="]اجتع في هذه الأية الكريمة للامام أبو عمرو البصري براوييه مايلي:[/font]
[font="]انفرد الامام الدوري أبي عمرو عن السوسي :ب[/font]
[font="]بالامالة في " الناس " المجرورة " وله في "[/font][font="] هَٰٓأَنتُمۡ هَٰٓؤُلَآءِ"[/font]
[font="]ثلاثة أوجه على الترتيب الثالي:[/font]
[font="]1-2- الامالة في " الناس *تهيسل الهمزة مع القصر في" هاأنتم" وعليه : القصر والتوسط في المنفصل "[/font][font="]هَٰٓؤُلَآء"[/font]
[font="]3- التوسط في "هاأنتم " وعليه التوسط في :" هَٰٓؤُلَآء"[/font]
[font="]السوسي: له :[/font]
[font="]4-5- الفتح في " الناس " *تهيسل الهمزة مع القصر في" هاأنتم" وعليه : القصر والتوسط في المنفصل "[/font][font="]هَٰٓؤُلَآء"[/font]
[font="]ولها في : لفظ " وهو " سكون الهاء - ولفظ " الدنيا " التقليل قولا واحدا[/font]
[font="]**********************************************[/font]
[font="]4)قوله تعالى من سورة ص الأية من الأية 21- إلى الأية : 25-: "[/font]
[font="]۞وَهَلۡ أَتَىٰكَ نَبَؤُاْ ٱلۡخَصۡمِ إِذۡ تَسَوَّرُواْ
ٱلۡمِحۡرَابَ ٢١ إِذۡ دَخَلُواْ عَلَىٰ دَاوُۥدَ فَفَزِعَ مِنۡهُمۡۖ قَالُواْ لَا تَخَفۡۖ
خَصۡمَانِ بَغَىٰ بَعۡضُنَا عَلَىٰ بَعۡضٖ فَٱحۡكُم بَيۡنَنَا بِٱلۡحَقِّ وَلَا تُشۡطِطۡ
وَٱهۡدِنَآ إِلَىٰ سَوَآءِ ٱلصِّرَٰطِ ٢٢ إِنَّ هَٰذَآ أَخِي لَهُۥ تِسۡعٞ وَتِسۡعُونَ نَعۡجَةٗ
وَلِيَ نَعۡجَةٞ وَٰحِدَةٞ فَقَالَ أَكۡفِلۡنِيهَا وَعَزَّنِي فِي ٱلۡخِطَابِ ٢٣ قَالَ
لَقَدۡ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعۡجَتِكَ إِلَىٰ نِعَاجِهِۦۖ وَإِنَّ كَثِيرٗا مِّنَ ٱلۡخُلَطَآءِ لَيَبۡغِي
بَعۡضُهُمۡ عَلَىٰ بَعۡضٍ إِلَّا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ وَقَلِيلٞ
مَّا هُمۡۗ وَظَنَّ دَاوُۥدُ أَنَّمَا فَتَنَّٰهُ فَٱسۡتَغۡفَرَ رَبَّهُۥ وَخَرَّۤ رَاكِعٗاۤ وَأَنَابَ۩
٢٤ فَغَفَرۡنَا لَهُۥ ذَٰلِكَۖ وَإِنَّ لَهُۥ عِندَنَا لَزُلۡفَىٰ وَحُسۡنَ مََٔابٖ ٢٥[/font]
[font="]اجتع في هذه الأية الكريمة للامام أبو عمر البصري براوييه مايلي:[/font]
[font="]انفرد الامام الدوري أبي عمرو عن السوسي :ب[/font]
[font="]بالتوسط في المد المنفصل " واهدنا إلى " إن هذا أخي "[/font]
[font="]وانفرد السوسي بالادغام الكبير في " وتسعون نعجة " قال لقد ظلمك" فاستغفر ربه " [/font]
[font="]واتفقا في ادغام الصغير في : الذال في التاء " اذ تسوروا " الذال في الدال " إذ دخلوا" والدال في الظاء " لد ظلمك " وفي اسكان ياء الاضافة في " لي نعجة "والتقليل في زلفى[/font]
[font="]ترتيب الأوجه وهي خمسة أوجه أولا الدرري :[/font]
[font="]( اذ تسوروا-إذ دخلوا –لقد ظلمك)"واهدنا إلى – هذا أخي " ( لي نعجة )( وتسعون نعجة " قال لقد " فاستغفر ربه" زلفى " [/font]
[font="]1)الادغام صغير---------القصر ---------- اسكان الياء -----------الاظهار-------------------التقليل [/font]
[font="]2)الادغام -------التوسط ----------اسكان ياء الاضافة-------الاظهار-------------------التقليل[/font]
[font="]السوسي: [/font]
[font="]3-4-5-لادغام صغير----القصر-----اسكان....الادغام الكبير مع السكون المحظ في " وتسعون نعجة – فاستغفر ربه- "-ومع القصر والتوسط والاشباع في " قال لقد " والتقليل في" زلفى"[/font]
[font="]والله أعلم[/font]
[font="]جزاكم الله خيرا بارك في كم وفي جهودكم الطيبة[/font]