القراءه: كل خلاف نسب لامام من الأئمة العشره مما اجمع عليه الرواه مثل قراءة عاصم او قراءة نافع
الروايه :هي ما نسب للراوي عن الامام القاريء فنقول رواية قالون عن نافع
الطريق:كل ما نسب للاخذ عن الراوي وان سفل مثل طريق ابي نشيط عن قالون عن نافع
الوجه :ما رجع الي اختيار القراء من الاوجه الجائزة للقراءه مثل اوجه الوصل بين السورتين
اصول القراءه:هي المسائل التي لها قاعده معينه تكون مطرده في جميع ايات القران مثل احكام المد. وميم الجمع وهاء الكنايه
فرش القراءات: الكلام علي كل حرففي موضعه من الحروف المختلف فيها بين القراء في القرءان الكريم
سند الإمام نافع
اسمه:نافع بن عبد الرحمن بن ابي نعيم الليثي
كنيته : ابو رويم
مولده:ولد سنة 70هجريه في خلافة عبد الملك بن مروان
وفاته:توفي سنة 169 هجريه
مناقبه: اصله من اصبهان وهو من الطبقه الثالثه بعد الصحابه وكان شديد السواد عالما خاشعا مجاب الدعره ام الناس في المسجد الحرام 60سنه بعد وفاة شيخه ابي جعفر
قرا علي 70 من التابعين اشهرهم ابو جعفر وعبد الرحمن بن هرمز الاعرج وقرا عليه 250رجلا
قرا علي الامام مالك الموطا وقرا عليه الامام مالك القرءان
كان اذا تكلم تشم رائحة المسك من فيه
سيرة الامام قالون
اسمه :عيسي بنمينا بن وردان
كنيته:ابو موسي ولقبه شيخه نافع بقالون لجودة قراءته
مولده:ولد سنة 120هجريه في خلافة هشام بن عبد الملك
وفاته: توفي سنه 220هجريه في خلافة المامون
وكان ربيبا لنافع وكان اصم فاذا قريء عليه القرءان سمعه وكان قاريء المدينه بعد نافع
ابي نشيط
اسمه: محمد بن هارون ابو جعفر الحربي البغدادي ويقال المروزي
كنيته: ابي نشيط
وفاته :توفي سنه 258هجريه
اخذ القراءه عرضا عن قالون
مبحث الاستعاذه
صيغتها. اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
حكمها. اختلف العلماءفي حكمها. فقال الجمهور بالندب والاستحباب وعليه لا ياثم تاركها وحمل بعضهم الامر علي الوجوب وعليه ياثم تاركها
محلها. جمهور العلماء انها قبل القراءه اي مقدمه عليها
معناها. الالتجاء الي الله والتحصن من الشيطان عند قراءة القرءان
اخفاوها والجهر بها
ممواطن الاخفاء
اذا كان القاريء يقرا سرا
اذا كان يقرا خاليا سرا او جهرا
في الصلاه سواء سريه اوعلنيه
اذا كان وسط جماعه وكان هو المبتديء
وفي غير هذه المواضع يستحب الجهر بالاستعاذه
اوجه الاتيان بالاستعاذه
اذا اقترنت باول السورهسوي براءه فيجوز للقاريء 4 اوجه هي
قطع الجميع
قطع الاول ووصل الثاني بالثالث
وصل الاول بالثاني وقطع الثالث
وصل الجميع
اذا حدث للقاريء امر طاريء قهري خاص بالقراءه كعطس او سعال او نسيان او سؤال في الاحكام فلا يعيد الاستعاذه
اما اذا كان القطع لحديث دنيا او رد السلام يعيد الاستعاذه
اذا بدات الايه باسم من اسماء الله او الرسول فصل القارريء بين الاستعاذه وبين ما يقرا بالبسمله او الوقف بالتنفس
اما اذا كان المقطع يبدا بلفظ الشيطان ولا يبدا بالبسمله بل يتوقف عندها او توصل الاستعاذه بهذا المقطع