ام محمد وسلمى
اللهم ألف بين قلوبنا
- إنضم
- 3 أكتوبر 2010
- المشاركات
- 606
- النقاط
- 18
- الإقامة
- مصر
- الموقع الالكتروني
- www.qoranona.com
- احفظ من كتاب الله
- 7
- احب القراءة برواية
- حفص
- القارئ المفضل
- الجصري-السديس
- الجنس
- اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الله الرحمن الرحيم
هي ايه من كتاب الله ولكن اختلفوا هل ايه من الفاتحه هل هي جزء من الفاتحه فتكون في هذه الحال ايه صراط الذين انعمت عليهم هي رقم 6 ولا الضالين رقم 7
-كان الرسول يبدا بها رسائله للملوك والامراء ويقول (بسم الله الرحمن الرحيم) من محمد ابن عبد الله الي هرقل اوكسري كما ثبت في البخاري
س3 : ما هي مراتب الإدراك وتعريف كل مرتبة ؟
1-العلم :اول مراتب الادراك وهو يعني ادراك الشي علي ماهو ادراكا جازما
مثال متي كانت عزوه بدر ؟في رمضان السنه 2
2-الجهل البسيط :عدم الادراك او العلم بالكليه
سؤال عن متي كانت غزوه احد ؟فقال لا ادري فهو جاهل بسيط لابد ان يعلم
ويقبل علي التعليم اذا اراد التعليم
3-الجهل المركب ادراك الشئ علي غير ماهو عليه او علي وجه يخالف ما هو عليه وهو لايتعلم ابدا ويموت هكذا فهو الشخص الذي لا يريد ان يتعلم
قال رسول الله الناس اربعه 1(- عالم ويعلم انه عالم انه عالم فذلك عالم تعلموا منه
2-وجاهل يدري انه جاهل فعلمهوه
3-وعالم لا يعلم انه عالم فذلك ناسي فذكروه
4-وجاهل يعلم انه عهالم فذلك سفيه فاتجنبوه
مثل سؤال متي كانت فتح مكه ؟قوله كانت في رجب ان فتح مكه كان في 4 وكان الرسول ليديه 200الف لفتح مكه وكل قوله خطا
وكل قوله جهل مركب وهذه لا يتعلم ابدا
4-الوهم ادراك الشئ مع شيمع احتمال ضد راجح
5-الشك ادراك الشي مع احتمال مساوي أي لا يوجد راي راجح
6-الظان ياخد الراي القوي وهو ادراك الشي مع احتمال الراي الراجح
والواهن ياخد الراي الضعيف
.. | ₪ | ..
س4 : عرف الواجب واذكر الأحكام الشرعية للإسلام ؟
.. | ₪ | ..
تعريفه من ناحيه الثواب والعقاب هو ما يثاب فاعله ويعاقب تاركه شرعا وقصدا مثل ترك الصلاه ينال حسنات او عيقاب منصوص عليه من الله ويعاقب من خالف الشرع قاصدا فعله في ترك الامر أي شرعا من الله وقصدا من فاعله او تاركه عن غير نسيان قال الله بالنسبه عن الخطا ان الله يغفر فعل ماتم نتيجه الخطا فيرفع الله الذنمب عن المخطا ولا بد ان يصلح الفرد الخطا الذي قام بيه او اتلفه ولكن التعمد فيعاقب عليه
من كفر بالله من بعد ايمان وهو مكره الاكراه والنسيان والخطاء معفو عنهم عند الله
قال البخاري من اجتهد فاصاب فله اجران ومن اجتهد فاخطا فله اجر
احكام الشريعه خمس وهي :
1-الواجب وهو الفرض هو ما امر به الشارع والزم به علي سبيل الحتم والالزام
2- المندوب هو اللذي امر به الشارع لا علي سبيل الحتم واللازام فهو ضد الواجب وله
ثلاث اقسام
1-وهي السنه الموكد مثل صيام يوم الاثنين وسنه المغرب والعشاء والفجر
2- والسنه الغير موكده
3-وسنن العادات والافعال التي لا ينفك عنها البشر مثل طريقه الشرب والاكل والنوم والمشي واللبس فهذه اذا اتبعنا فيها الرسول صارت من المندوب
3- المحرم ما نهي عنه الشارع علي سبيل الحتم والالزام مثل الزنا او ما جاء فيه حد السارق وقطع يديه وقتل النفس والربا
4- المكروه هو عكس المندوب وهما نهي عنه الشارع ليس غلي سبيل الحتم والالزام
5- المباح ما لم يامر به الشارع ولم ينهي عنه
س5 : ما هي المسائل الأربعة التي قصدها المؤلف
1- العلم :معرفه الله ورسوله والدين الاسلامي
1- اعمل بهذا العلم
3- الدعوة لهذا العلم
4- الصبر علي الاذي
س1 : ماذا تعرف عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب (ترجمة مختصرة) ؟
ولد الشيخ محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي بن احمد بن راشد بن بريد بن مشرف التميمي فيالعيينة تتبع الان بلدة تسمى العنيزة سنة 1115 هجرة و توفي رحمه الله تعالى سنة 1202 هجري قضاها كلها بعد ان حفظ القرآن
في سن 8 او 9 كان كثير المطالعه والدروس ويحفظ المتون في كافه الفنون ورحل لنجد ومكه والمدينه وقرا ءعلى علماء كثر
وله مولفات مثل التوحيد وكشف الشبهات وكتاب في الكبائر ومختصر في زاد المعاد
.. | ₪ | ..
س2 : اشرح البسملة شرحا وافيا ودلل على ما تقول ؟
ولد الشيخ محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي بن احمد بن راشد بن بريد بن مشرف التميمي فيالعيينة تتبع الان بلدة تسمى العنيزة سنة 1115 هجرة و توفي رحمه الله تعالى سنة 1202 هجري قضاها كلها بعد ان حفظ القرآن
في سن 8 او 9 كان كثير المطالعه والدروس ويحفظ المتون في كافه الفنون ورحل لنجد ومكه والمدينه وقرا ءعلى علماء كثر
وله مولفات مثل التوحيد وكشف الشبهات وكتاب في الكبائر ومختصر في زاد المعاد
.. | ₪ | ..
س2 : اشرح البسملة شرحا وافيا ودلل على ما تقول ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
هي ايه من كتاب الله ولكن اختلفوا هل ايه من الفاتحه هل هي جزء من الفاتحه فتكون في هذه الحال ايه صراط الذين انعمت عليهم هي رقم 6 ولا الضالين رقم 7
-كان الرسول يبدا بها رسائله للملوك والامراء ويقول (بسم الله الرحمن الرحيم) من محمد ابن عبد الله الي هرقل اوكسري كما ثبت في البخاري
بسم : الباء حرف جر و اسم اسم مجروربالباء
و والجار والمجرور متعلق بمحذوف وموخر ومناسب للمقام تقديره بسم الله اكتب او اصنف و الفعل موخر تقديره وله متعلق تقديره موخر لان - يكون معناها بسم الله اكتب او بسم الله ادخل
هو فعل موخر لان الاصل في الاشياء الافعال وليس الاسماء
وقال الله اقرا بسم ربك الذي خلق وقال بسم الله مجريها
وهنا قد حذف وقدر موخر لسببن
1-للتبرك باسم الله في بدايه الامر
2-وكذلك للحصر لان تقديم ما حقه التاخير يفيد الحصر والقصر
وكلمه الله :هو اسم وعلم وهواعلم الاعلام وهذا الاسم الذي يتبعه كل اسم لله فنقول الرحمن هو الله والله هو الرحمن الرحيم الملك القدوس وهذا الاسم لايتبع أي اسم اخرو نقول اسم مشتق او جامد فلا نجد رجل او امرا علي نفسها اسم الرحمن ولا يطلق علي غير الله الرحمن
الرحمن هو المتصف بالرحمه الواسعه تختص بالله عز وجل
الرحيم هو صاحب الرحمه الواصله
قال الرسول رحمن الدنيا والاخر ورحيمهما
رحمن الدنيا يرحم المومن والكافر والجماد وكل ما في الكون
الرحمن يرحم الله المومن والكافر والجماد والحيوان تسع رحمته الانس والجن والمسلم والكافرين والحيونان والجماد
الرحيم لا يرحم بيه الا المومنين قال الله ( وكان بالمومنين رحيما) رحيما بالمومنين في الدنيا والاخر ه
عندما يرحم الله الكافر فيرحمه بالرحمن
.. | ₪ | ..
و والجار والمجرور متعلق بمحذوف وموخر ومناسب للمقام تقديره بسم الله اكتب او اصنف و الفعل موخر تقديره وله متعلق تقديره موخر لان - يكون معناها بسم الله اكتب او بسم الله ادخل
هو فعل موخر لان الاصل في الاشياء الافعال وليس الاسماء
وقال الله اقرا بسم ربك الذي خلق وقال بسم الله مجريها
وهنا قد حذف وقدر موخر لسببن
1-للتبرك باسم الله في بدايه الامر
2-وكذلك للحصر لان تقديم ما حقه التاخير يفيد الحصر والقصر
وكلمه الله :هو اسم وعلم وهواعلم الاعلام وهذا الاسم الذي يتبعه كل اسم لله فنقول الرحمن هو الله والله هو الرحمن الرحيم الملك القدوس وهذا الاسم لايتبع أي اسم اخرو نقول اسم مشتق او جامد فلا نجد رجل او امرا علي نفسها اسم الرحمن ولا يطلق علي غير الله الرحمن
الرحمن هو المتصف بالرحمه الواسعه تختص بالله عز وجل
الرحيم هو صاحب الرحمه الواصله
قال الرسول رحمن الدنيا والاخر ورحيمهما
رحمن الدنيا يرحم المومن والكافر والجماد وكل ما في الكون
الرحمن يرحم الله المومن والكافر والجماد والحيوان تسع رحمته الانس والجن والمسلم والكافرين والحيونان والجماد
الرحيم لا يرحم بيه الا المومنين قال الله ( وكان بالمومنين رحيما) رحيما بالمومنين في الدنيا والاخر ه
عندما يرحم الله الكافر فيرحمه بالرحمن
.. | ₪ | ..
س3 : ما هي مراتب الإدراك وتعريف كل مرتبة ؟
1-العلم :اول مراتب الادراك وهو يعني ادراك الشي علي ماهو ادراكا جازما
مثال متي كانت عزوه بدر ؟في رمضان السنه 2
2-الجهل البسيط :عدم الادراك او العلم بالكليه
سؤال عن متي كانت غزوه احد ؟فقال لا ادري فهو جاهل بسيط لابد ان يعلم
ويقبل علي التعليم اذا اراد التعليم
3-الجهل المركب ادراك الشئ علي غير ماهو عليه او علي وجه يخالف ما هو عليه وهو لايتعلم ابدا ويموت هكذا فهو الشخص الذي لا يريد ان يتعلم
قال رسول الله الناس اربعه 1(- عالم ويعلم انه عالم انه عالم فذلك عالم تعلموا منه
2-وجاهل يدري انه جاهل فعلمهوه
3-وعالم لا يعلم انه عالم فذلك ناسي فذكروه
4-وجاهل يعلم انه عهالم فذلك سفيه فاتجنبوه
مثل سؤال متي كانت فتح مكه ؟قوله كانت في رجب ان فتح مكه كان في 4 وكان الرسول ليديه 200الف لفتح مكه وكل قوله خطا
وكل قوله جهل مركب وهذه لا يتعلم ابدا
4-الوهم ادراك الشئ مع شيمع احتمال ضد راجح
5-الشك ادراك الشي مع احتمال مساوي أي لا يوجد راي راجح
6-الظان ياخد الراي القوي وهو ادراك الشي مع احتمال الراي الراجح
والواهن ياخد الراي الضعيف
.. | ₪ | ..
س4 : عرف الواجب واذكر الأحكام الشرعية للإسلام ؟
.. | ₪ | ..
1- الواجب وهو الفرض هو ما امر به الشارع والزم به علي سبيل الحتم والالزام تعريفه من ناحيه الثواب والعقاب هو ما يثاب فاعله ويعاقب تاركه شرعا وقصدا مثل ترك الصلاه ينال حسنات او عيقاب منصوص عليه من الله ويعاقب من خالف الشرع قاصدا فعله في ترك الامر أي شرعا من الله وقصدا من فاعله او تاركه عن غير نسيان قال الله بالنسبه عن الخطا ان الله يغفر فعل ماتم نتيجه الخطا فيرفع الله الذنمب عن المخطا ولا بد ان يصلح الفرد الخطا الذي قام بيه او اتلفه ولكن التعمد فيعاقب عليه
من كفر بالله من بعد ايمان وهو مكره الاكراه والنسيان والخطاء معفو عنهم عند الله
قال البخاري من اجتهد فاصاب فله اجران ومن اجتهد فاخطا فله اجر
احكام الشريعه خمس وهي :
1-الواجب وهو الفرض هو ما امر به الشارع والزم به علي سبيل الحتم والالزام
2- المندوب هو اللذي امر به الشارع لا علي سبيل الحتم واللازام فهو ضد الواجب وله
ثلاث اقسام
1-وهي السنه الموكد مثل صيام يوم الاثنين وسنه المغرب والعشاء والفجر
2- والسنه الغير موكده
3-وسنن العادات والافعال التي لا ينفك عنها البشر مثل طريقه الشرب والاكل والنوم والمشي واللبس فهذه اذا اتبعنا فيها الرسول صارت من المندوب
3- المحرم ما نهي عنه الشارع علي سبيل الحتم والالزام مثل الزنا او ما جاء فيه حد السارق وقطع يديه وقتل النفس والربا
4- المكروه هو عكس المندوب وهما نهي عنه الشارع ليس غلي سبيل الحتم والالزام
5- المباح ما لم يامر به الشارع ولم ينهي عنه
س5 : ما هي المسائل الأربعة التي قصدها المؤلف
1- العلم :معرفه الله ورسوله والدين الاسلامي
1- اعمل بهذا العلم
3- الدعوة لهذا العلم
4- الصبر علي الاذي
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع
التعديل الأخير: