صفحتي لواجبات الاصول الثلاثه

طباعة الموضوع

ام محمد وسلمى

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
3 أكتوبر 2010
المشاركات
606
النقاط
18
الإقامة
مصر
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
7
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الجصري-السديس
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم



س1 : ماذا تعرف عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب (ترجمة مختصرة) ؟
ولد الشيخ محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي بن احمد بن راشد بن بريد بن مشرف التميمي فيالعيينة تتبع الان بلدة تسمى العنيزة سنة 1115 هجرة و توفي رحمه الله تعالى سنة 1202 هجري قضاها كلها بعد ان حفظ القرآن

في سن 8 او 9 كان كثير المطالعه والدروس ويحفظ المتون في كافه الفنون ورحل لنجد ومكه والمدينه وقرا ءعلى علماء كثر
وله مولفات مثل التوحيد وكشف الشبهات وكتاب في الكبائر ومختصر في زاد المعاد

.. | ₪ | ..
س2 : اشرح البسملة شرحا وافيا ودلل على ما تقول ؟

بسم الله الرحمن الرحيم
هي ايه من كتاب الله ولكن اختلفوا هل ايه من الفاتحه هل هي جزء من الفاتحه فتكون في هذه الحال ايه صراط الذين انعمت عليهم هي رقم 6 ولا الضالين رقم 7
-كان الرسول يبدا بها رسائله للملوك والامراء ويقول (بسم الله الرحمن الرحيم) من محمد ابن عبد الله الي هرقل اوكسري كما ثبت في البخاري

بسم : الباء حرف جر و اسم اسم مجروربالباء
و والجار والمجرور متعلق بمحذوف وموخر ومناسب للمقام تقديره بسم الله اكتب او اصنف و الفعل موخر تقديره وله متعلق تقديره موخر لان - يكون معناها بسم الله اكتب او بسم الله ادخل
هو فعل موخر لان الاصل في الاشياء الافعال وليس الاسماء
وقال الله اقرا بسم ربك الذي خلق وقال بسم الله مجريها
وهنا قد حذف وقدر موخر لسببن
1-للتبرك باسم الله في بدايه الامر
2-وكذلك للحصر لان تقديم ما حقه التاخير يفيد الحصر والقصر
وكلمه الله :هو اسم وعلم وهواعلم الاعلام وهذا الاسم الذي يتبعه كل اسم لله فنقول الرحمن هو الله والله هو الرحمن الرحيم الملك القدوس وهذا الاسم لايتبع أي اسم اخرو نقول اسم مشتق او جامد فلا نجد رجل او امرا علي نفسها اسم الرحمن ولا يطلق علي غير الله الرحمن

الرحمن هو المتصف بالرحمه الواسعه تختص بالله عز وجل
الرحيم هو صاحب الرحمه الواصله
قال الرسول رحمن الدنيا والاخر ورحيمهما
رحمن الدنيا يرحم المومن والكافر والجماد وكل ما في الكون
الرحمن يرحم الله المومن والكافر والجماد والحيوان تسع رحمته الانس والجن والمسلم والكافرين والحيونان والجماد
الرحيم لا يرحم بيه الا المومنين قال الله ( وكان بالمومنين رحيما) رحيما بالمومنين في الدنيا والاخر ه
عندما يرحم الله الكافر فيرحمه بالرحمن

.. | ₪ | ..


س3 : ما هي مراتب الإدراك وتعريف كل مرتبة ؟

1-العلم :اول مراتب الادراك وهو يعني ادراك الشي علي ماهو ادراكا جازما
مثال متي كانت عزوه بدر ؟في رمضان السنه 2
2-الجهل البسيط :عدم الادراك او العلم بالكليه
سؤال عن متي كانت غزوه احد ؟فقال لا ادري فهو جاهل بسيط لابد ان يعلم
ويقبل علي التعليم اذا اراد التعليم
3-الجهل المركب ادراك الشئ علي غير ماهو عليه او علي وجه يخالف ما هو عليه وهو لايتعلم ابدا ويموت هكذا فهو الشخص الذي لا يريد ان يتعلم
قال رسول الله الناس اربعه 1(- عالم ويعلم انه عالم انه عالم فذلك عالم تعلموا منه
2-وجاهل يدري انه جاهل فعلمهوه
3-وعالم لا يعلم انه عالم فذلك ناسي فذكروه
4-وجاهل يعلم انه عهالم فذلك سفيه فاتجنبوه
مثل سؤال متي كانت فتح مكه ؟قوله كانت في رجب ان فتح مكه كان في 4 وكان الرسول ليديه 200الف لفتح مكه وكل قوله خطا
وكل قوله جهل مركب وهذه لا يتعلم ابدا
4-الوهم ادراك الشئ مع شيمع احتمال ضد راجح
5-الشك ادراك الشي مع احتمال مساوي أي لا يوجد راي راجح
6-الظان ياخد الراي القوي وهو ادراك الشي مع احتمال الراي الراجح
والواهن ياخد الراي الضعيف


.. | ₪ | ..
س4 : عرف الواجب واذكر الأحكام الشرعية للإسلام ؟
.. | ₪ | ..
1- الواجب وهو الفرض هو ما امر به الشارع والزم به علي سبيل الحتم والالزام
تعريفه من ناحيه الثواب والعقاب هو ما يثاب فاعله ويعاقب تاركه شرعا وقصدا مثل ترك الصلاه ينال حسنات او عيقاب منصوص عليه من الله ويعاقب من خالف الشرع قاصدا فعله في ترك الامر أي شرعا من الله وقصدا من فاعله او تاركه عن غير نسيان قال الله بالنسبه عن الخطا ان الله يغفر فعل ماتم نتيجه الخطا فيرفع الله الذنمب عن المخطا ولا بد ان يصلح الفرد الخطا الذي قام بيه او اتلفه ولكن التعمد فيعاقب عليه
من كفر بالله من بعد ايمان وهو مكره الاكراه والنسيان والخطاء معفو عنهم عند الله
قال البخاري من اجتهد فاصاب فله اجران ومن اجتهد فاخطا فله اجر
احكام الشريعه خمس وهي :
1-الواجب وهو الفرض هو ما امر به الشارع والزم به علي سبيل الحتم والالزام
2- المندوب هو اللذي امر به الشارع لا علي سبيل الحتم واللازام فهو ضد الواجب وله
ثلاث اقسام
1-وهي السنه الموكد مثل صيام يوم الاثنين وسنه المغرب والعشاء والفجر
2- والسنه الغير موكده
3-وسنن العادات والافعال التي لا ينفك عنها البشر مثل طريقه الشرب والاكل والنوم والمشي واللبس فهذه اذا اتبعنا فيها الرسول صارت من المندوب
3- المحرم ما نهي عنه الشارع علي سبيل الحتم والالزام مثل الزنا او ما جاء فيه حد السارق وقطع يديه وقتل النفس والربا
4- المكروه هو عكس المندوب وهما نهي عنه الشارع ليس غلي سبيل الحتم والالزام
5- المباح ما لم يامر به الشارع ولم ينهي عنه



س5 : ما هي المسائل الأربعة التي قصدها المؤلف
1- العلم :معرفه الله ورسوله والدين الاسلامي
1- اعمل بهذا العلم
3- الدعوة لهذا العلم
4- الصبر علي الاذي

يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
التعديل الأخير:

ام محمد وسلمى

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
3 أكتوبر 2010
المشاركات
606
النقاط
18
الإقامة
مصر
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
7
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الجصري-السديس
الجنس
اخت
ما هي مستلزمات معرفة الله تعالى ومعرفة النبي ؟


معرفة الله عز وجل
تكون بالقلب معرفة تستلزم قبول ما شرعه والإذعان والأنقياد له، وتحكيم شريعته التي جاء بها رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، ويتعرف العبد على ربه بالنظر في الآيات الشرعية في كتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم
والنظر في الآيات الكونية التي هي المخلوقات، فإن الإنسان كلما نظر في تلك الآيات ازداد علماً بخالقه ومعبودة


ومعرفه الرسول تكون :
بقبول ما جاء به من الهدى ودين الحق، وتصديقه فيما أخبر، وامتثال أمره فيما أمر، واجتناب ما نهى عنه وزجر، وتحكيم شريعته والرضا بحكمه

س7 : اذكر معنى الإسلام العام والخاص ؟
الإسلام بالمعنى العام

هو التعبد لله بما شرع منذ أن ارسل الله الرسل إلى أن تقوم الساعة كما ذكر عز وجل ذلك في آيات كثيرة تدل على أن الشرائع السابقة كلها إسلام لله

والإسلام بالمعنى الخاص
بعد بعثة النبي صلى الله عليه وسلم يختص بما بعث به محمد صلى الله عليه وسلم لأن ما بعث به النبي صلى الله عليه وسلم نسخ جميع الأديان السابقة فصار من أتبعه مسلماً ومن خالفه ليس بمسلم، فأتباع الرسل مسلمون في زمن رسلهم،



 

ام محمد وسلمى

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
3 أكتوبر 2010
المشاركات
606
النقاط
18
الإقامة
مصر
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
7
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الجصري-السديس
الجنس
اخت
أسئلة الدرس الثالث:



س 8:ما معنى الدليل ؟ وما المقصود بالأدلة في قول المصنف مع ذكر أقسام الدليل ؟ واذكر أدلة التشريع؟
الدليل :هوما يرشد إلى المطلوب ،
والأدلة على معرفة ذلك سمعية ، وعقلية ،
1-السمعية ما ثبت بالوحي وهو الكتاب والسنة
2- العقلية ما ثبت بالنظر والتأمل
وقد أكثر الله عز وجل من ذكر هذا النوع في كتابه فكم من آية قال الله فيها ومن آياته كذا وكذا وهكذا يكون سياق الأدلة العقلية الدالة على الله تعالى.




س9 : ما المقصود بقول المؤلف (والعمل به) ؟
العمل بما تقتضيه هذه المعرفة من الإيمان بالله والقيام بطاعته بامتثال أوامره واجتناب نواهيه من العبادات الخاصة ، والعبادات المتعدية، فالعبادات الخاصة مثل الصلاة ، والصوم ، والحج ، والعبادات المتعدية كالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والجهاد في سبيل الله

س10 : اذكر مراتب الدعوة والأدلة عليها ؟ مع ذكر مجالاتها ؟

1-الحكمه والموعظه الحسنه قال الله تعالي : (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ )
2-الدعوة بالتى احسن قال تعالى (وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ )

مجالات الدعوة:
1-الدعوة إلى الله تعالى بالخطابة
2-إلقاء المحاضرات
3-الدعوة إلى الله بالمقالات
4- بحلقات العلم
5- بالتأليف ونشر الدين عن طريق التأليف.
 

ام محمد وسلمى

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
3 أكتوبر 2010
المشاركات
606
النقاط
18
الإقامة
مصر
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
7
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الجصري-السديس
الجنس
اخت
اسئلة الواجب في حلقة الأحد 5ديسمبر 2010


س10 : عرف الصبر لغة واصطلاحا واذكر مراتبه؟

معني الصبر :
في اللغه :حبس النفس عما تكرهه
في الاصطلاح :
حبس النفس على طاعة الله، وحبسها عن معصية الله، وحبسها عن التسخط من أقدار الله فيحبس النفس عن التسخط والتضجر والملل
أنواع الصبر:
1-الصبر علي الطاعة الصبر علي المأمور
2-الصبر عن المحظور وعن المعصيه وما حذر عنه الله والرسول صلي الله عليه وسلم
3-الصبر علي المقدور يكون علي أقدار الله المحبوبة والمكروه


س11 :ما معنى العصر في السورة التي ذكرها المصنف مع ذكر الأوصاف التي اشتملت عليها ؟

{وَالْعَصْرِ} أقسم الله عز وجل في هذه الصورة بالعصر الذي هو الدهر وهو محل الحوادث من خير وشر وهو وقت العصر وهي الصلاة الوسطى.

س12 : أقسم الله عز وجل بالعصر فهل لنا نحن أن نقسم بغير الله وما حكم من فعل ذلك ؟ مع ذكر الدليل ؟

لا يصح لنا نحن البشر الا نقسم الا بالله عز وجل او بأحد أسماءه أو بأحد صفاته ونجد ان الرسول نبهنا ان من حلف بغير الله فقد اشرك اوكفر سواء كان شرك اكبر او اصغر قال الرسول صلي الله عليه وسلم
س13 : من هو الشافعي ؟ اذكر كلمته ؟ وكيف تكون سورة العصر كافية للخلق ولم يأت فيها أي حكم من أحكام الشريعة ؟
› قال الشافعي –رحمه الله تعالى _:" لو ما أنزل الله حجة على خلقه إلا هذه السورة لكفتهم"
› الشافعي هو أبو عبد الله محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع الهاشمي القرشي، ولد في غزة سنة 150 هـ وقالوا في هذه السنه ولد الامام الشافعي ومات الامام ابو حنيفه وتوفي بمصر سنة 204 هـ وهو أحد الأئمة الأربعة على الجميع رحمة الله تعالى:
مراده رحمه الله أن هذه السورة كافية للخلق في الحث على التمسك بدين الله بالإيمان، والعمل الصالح، والدعوة إلى الله، والصبر على ذلك، وليس مراده أن هذه السورة كافية للخلق في جميع الشريعة.
وقوله: "لو ما أنزل الله حجة على خلقه إلا هذه السورة لكفتهم" لأن العاقل البصير إذا سمع هذه السورة أو قرأها فلا بد أن يسعى إلى تخليص نفسه من الخسران وذلك باتصافه بهذه الصفات الأربع: الإيمان، والعمل الصالح، والتواصي بالحق والتواصي بالصبر


س14 : من هو البخاري باختصار شديد ؟ وهل العلم مقدم على العمل وما الدليل؟
› البخاري هو أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري، ولد ببخارى في شوال سنة أربعة وتسعين ومائة ونشأ يتيماً في حجر والدته، وتوفي رحمه الله في خرتنك بلدة على فرسخين من سمر قند ليلة عيد الفطر سنة ست وخمسين ومائتين
› أستدل البخاري رحمه الله بهذه الآية على وجوب البداءة بالعلم قبل القول والعمل وهذا دليل أثري يدل على أن الإنسان يعلم أولاً ثم يعمل ثانياً، وهناك دليل عقلي نظري يدل على أن العلم قبل القول والعمل وذلك لأن القول أو العمل لا يكون صحيحاً مقبولاً حتى يكون على وفق الشريعة، ولا يمكن أن يعلم الإنسان أن عمله على وفق الشريعة إلا بالعمل، ولكن هناك أشياء يعلمها الإنسان بفطرته كالعلم بأن الله إله واحد فإن هذا قد فطر عليه العبد ولهذا لا يحتاج إلى عناء كبير في التعلم، أما المسائل الجزئية المنتشرة فهي التي تحتاج إلى تعلم وتكريس جهود.

 
أعلى