صفحه ا لواجبات لشرح التحفةللشيخ محمد جاهين

طباعة الموضوع

ام محمد وسلمى

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
3 أكتوبر 2010
المشاركات
606
النقاط
18
الإقامة
مصر
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
7
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الجصري-السديس
الجنس
اخت
س1 :-عرفىكلا من النون الساكنة والتنوين ؟


أولا النون الساكنة





التعريف :



هي النون الخالية من الحركة "أى العارية من التشكيل أو عليها علامة السكون

والثابتة في الوصل والوقف واللفظ والخط




تكون زائدة أو أصلية من بنية الكلمة


تكون في الأسماء والأفعال والحروف

تكون متوسطة ومتطرفة
1. من بنية الكلمة :مثال : "وَيَنْهَوْنَ" ,, مزيدة : مثال "انكَدَرَتْ"
2. في الأسماء :مثال : " سُندُسٍ"
3. في الأفعال : مثال : "وَيَنْهَى" – "أَنْعَمَ" - " يَنظُرُ"
4. في الحروف : " مِن " - "عَنْ"





ثانيا التنوين ::



كانت العرب تلحق بالأسماء النكرة نونا, ويسمونه "التنوين" من نونت الشيء أى جعلت في آخره نونا



التعريف:



لغة:التصويت يقال نون الطائر أى صوت

اصطلاحا :هو نون ساكنة زائدة / لغير توكيد / تلحق آخر الإسم وصلا ولفظا , وتفارقه وقفا وخط





مثال : " وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ" – " وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ"




س2 -عرفى الاظهار لغة واصطلاحا –وما هى حروفه؟


أولا ::: الإظهار الحلقي



التعريف:



لغة:هو الوضوح والبيان

اصطلاحا :هو إخراج الحرف المُظهر (وهو النون الساكنة) من مخرجه بغير غنه ظاهرة – أى زائدة ...
تسمى النون الساكنة أو التنوين :: الحرف المُظْهَرْ
ويسمي الحرف الآتي عنده الحرف المظهر عنده.





حروفة:ستة أحرف وهي : (الهمزة – الهاء- العين – الحاء – الغين- الخاء)



س3 -كيفية الاظهار وحقيقتة وهل توجد مراتب للإظهارولماذا؟


إظهار النون أن يكون الوضوح والبيان للجزء اللساني , ويقل البيان والوضوح للجزء الخيشومى ولكن لا يعدم حيث لا تكتمل النون بدونه.



(2) هناك من يقول أن للإظهار مراتب ثلاثة ::وأن كلما بعد الحرف عن النون كان الإظهار أعلى فيقولون : أنه عند (الهمز والهاء) أعلى – وعند (العين والحاء) أوسط – وعند (الغين والخاء) أدنى ,,,,,



وهذا الكلام غير صحيح ... لأن النون المظهرة هي النون الساكنة التي حكمها الإنفصال عما جاورها, تخرج بنفس الطريقة فلها كيفية واحدة في الخروج وزمن واحد عند مجاورتها لحرف من الحروف الستة ... فلا يوجد نون مظهرة وأخرى أشد إظهارا



(3) أي نون ساكنة أُظهِرَتْ في الوقفٍ لزوال حركتها ,, وكل نون متحركة بحركة أصلية أو عارضة حكمها (الإظهار فقط) مثل : نستعينُ – عند الوقف تكون نستعينْ



س4 سبب الاظهار –وسببتسميته اظهارا حلقيا؟


سبب الإظهــار :



هو بعد مخرج النون عن مخرج هذه الأحرف الستة ,,فهي تخرج من طرف اللسان .. وهذه الحروف الستة تخرج من الحلق وبالتالي العلاقة بينهما هي : (التباعد)



سبب التسمية:



إظهارا :لظهور النون الساكنة والتنوين عند ملاقاه أحد هذه الحروف الستة

حلقيا :لأن هذه الحروف الستة تخرج من الحلق.





س5 اذكرى ثلاثة امثلة لاظهار النون الساكنة والتنوين (من كلمة –من كلمتين )؟


أمثلة على الإظهار الحلقي:


الحرف ::: في كلمـــــة ::: في كلمتين ::: مع التنوين



الهمزة :وينئون ::: من ءامن ::: وجناتٍ ألفافا




(المثال الوحيد في القرءان)


الهاء :ينهون ::: من هاجر ::: ولكل قوم هاد

العين:أنعـــم ::: إن عليك ::: حكيم عليم
الحاء :وتنحتون ::: من حكيم :::غفور حليم
الغين :فسينغضون ::: من غـــل ::: لعفو غفور




(المثال الوحيد في القرءان)


الخاء :والمنخنقة ::: من خير ::: عليم خبير


(المثال الوحيد في القرءان)



-مع ذكرالدليل من التحفة علىالإظهار


فَـالأَوَّلُ الإظْهَـارُ قَبْـلَ أَحْـرُفِ لِلْحَلْـقِ سِـتٌّ رُتِّبَـتْ فَلْتَـعْـرِفِ


هَمْـزٌ فَهَـاءٌ ثُـمَّ عَـيْـنٌ حَــاءُ مُهْمَلَـتَـانِ ثُــمَّ غَـيْـنٌ خَــاءُ



س6 عرفى الاظهار المطلقولماذا سمى بذلك؟ وما سبب الاظهار المطلق ؟


الإظهار المطلق:هو أن يقع بعد النون الساكنة ياء أو واو فى كلمة واحدة ولم يقعا فى القرآن إلا فى 4 كلمات:( الدنيا-صنوان-قنوان-بنيان).


سبب عدم الإدغام فى هذه الكلمات الأربع:
من المعلوم أن التشديد الذى معناه التضعيف يأتى فى الكلمة الواحدة بغرض زيادة المبنى للوصول إلى زيادة المعنى، فالتشديد يُقصد منه معنى معين لا يمكن بلوغه بدونه، هذا فى الكلمة الواحدة نحو:
(يمسكون ويمسِّكون) (مصدِّقين، مصدِّقين)ولذلك يكون التشديد فى اللفظ وفى الخط.
أما التشديد اللفظى المصاحب للإدغام، فلا يكون إلا لفظيًا فقط لأن عارض يقصد منه التسهيل والتخفيف، فعند اجتماع حرفين متماثلين أو متجانسين أو متقاربين فى المخرج، فبدلًا من أن يقرع القارئ مخرج الحرفين، يقرع مخرجًا واحدًا وبارتفاعة واحدة يخرج الحرفان. وأحكام النون الساكنة والتنوين كلها أحكام لغوية، بمعنى:
أن فى لغة العرب من قبل نزول القرآن، إظهار النون عند الأحرف الحلقية الستة، وإدغامها فى حروف الإدغام الستة واخفاءها عند حروف الإخفاء.
ولكن الفرق بين اللغة وقراءة القرآن هو"تطويل زمن الغنة"،فالغنة فى القرآن غنة مطولة لأنها من جمال التلاوة ولذلك:



وبالتالي امتنع الإدغام خشية من أن:
يتولد عن الإدغام بين النون وحرف من الحروف الستة فى كلمة واحدة، وما يترتب عليه من التشديد كلمة لها نظير فى اللغة، فيلتبس المعنى بينها وبين ما أصله التضعيف.
وبعبارة أخرى:يقع الالتباس بين التشديد الذى يقصد منه التسهيل والتخفيف فى اللفظ وبين التشديد الذى يقصد منه التضعيف لإرادة معنى معين.
مثال:( صنوان) مع الإدغام تصير (صِووَّان) فيؤدى الإدغام إلى النطق بكلمة لها مماثل فى اللغة
ومعنى الصِنوان هما الشبيهان.
أما الصيوَّان هو مكان الصيانة والحفظ.
ولذلك أظهرت العرب كل حرفين يؤدى إدغامهما إلى النطق بكلمة لها مرادف فى اللغة.



أمثلة:
)وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور) آل عمران 185
)أنهم بنيان مرصوص) الصف 4
)ومن النخل من طلعها قنوان دانية) الأنعام 99
)ونخيل صنوان وغير صنوان) الرعد4
إذا السبب:هو الخوف من اشتباهه بالمضاعف.



قال الإمام الشاطبى:




وعندهما للكل أظهر بكلمةٍ مخافة اشتباهِ المضاعفِ اْثقلا




س7 -ما هى اقسام الادغام؟وما هى حروف كلا منها؟


- مع ذكر الدليل من التحفة على حكمالإدغام





ينقسم الإدغام إلى قسمين من حيث الغنة :

إدغام بغنه ، وإدغام بدون غنه.



وقد أشار إلى ذلك الشيخ الجمزورى:
لكنها قسمان قسم يدغما فيه بغنه بينمو علما
والثانى إدغام بغير غنــــــــــــــــــــــــــة فى اللام و الرا ثم كررنه



(1)الإدغام بغنه:



حروفه:(ينمو) أو (يومن)



سبب التسميه:
إدغام:لإدغام النون الساكنه أو التنوين فى حروف (ينمو )
بغنه :لمصاحبة الغنه له



الأمثلة :
مع النون ------- مع التنوين
ي :إن يقولون إلا كذبا --------- يومئذٍ يوفيهم الله
ن:إن نقول --------- لنا ملكاً نقاتل
م :من ماءٍ مهين ---------إلا فى كتابٍ مُبين
ومع نون التوكيد الخفيفة مع الميم :وليكونا من الصاغرين
و :من ولىٍ ولا واق ---------من ولىٍ ولا واق
.2-الإدغام بغير غنة:



قال صاحب التحفة
وَالثَّـانِ إِدْغَـامٌ بِغَـيْـرِ غُـنَّـهْ فِـي الـلاَّمِ وَالـرَّا ثُـمَّ كَرِّرَنَّـهْ



حروفه : (ل،ر) ،وجمعها البعض فى (رَلْ) بمعنى أسرع.



سبب التسمية:
ادغام:لادغام النون الساكنة والتنوين فى اللام والراء.
بغير غنة:لعدم مصاحبة الغنة له.




وبالتالى ينقسم الإدغام إلى ثلاثــة أقسام:



(1)ادغام بغنة كامل:



حروفه : (م-ن)
مثال :(إن نقول) :: (إلا في كتابٍ مبين)
علامته مع النون:تعرية النون من السكون وتشديد الحرف بعدها
علامته معالتنوين:يكون متتابعًا وتشديد الحرف بعده.



(2) ادغام بغنة ناقص:



حروفه : (و-ي)
مثال :(إن يقولون إلا كذبا ) : (من وليٍ ولا واق)
علامته مع النون:تعرية النون من السكون ولكن من غير تشديد الحرف بعدها
علامته معالتنوين:يكون متتابعًا ولكن من غير تشديد الحرف بعدها



(3) ادغام بغير غنة كامل:



حروفه : (ر - ل )
مثال :(ولكن لا يشعرون) :: (لرءوفٌ رحيم )
علامته مع النون:تعرية النون من السكون وتشديد الحرف بعدها
علامته معالتنوين:يكون متتابعًا وتشديد الحرف بعده.





س8 عرفى اللحن لغة واصطلاحاوما انواعه ؟


أولا : ,, اللحن ,,


: تعريف اللحن :


هو الخطأ أو الميل عن الصواب فى القراءة وينقسم إلى قسمين:


1. لحن جلي


أى ظاهر، وهو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بعرف اللغة سواء أخل بالمعنى أم لا، فهو كما قال أبو عمرو الدانى" لحن الإعراب"



2. لحن خفي


هو خلل يطرأعلى الألفاظ فيخل بعرف القراءة دون المعنى


أو هو:" ترك إعطاء الحرف حقه من تجويد لفظه"


أولا : اللحن الجلي



التعريف:هو اللحن الظاهر، وهو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بعرف اللغة


سواء أخلى بالمعنى أم لا، فهو كما قال أبو عمرو الدانى" لحن الإعراب”



(1) تغيير حركة بحركة أو حرف بحرف



/مثال/ ضم التاءأو كسرها فى كلمة (أَنعَمتَ عَلَيهِمْ)


فإن حركتها بالضم جعلت الضمير للمتكلم أى أنعمت أنا عليهم، وإذا حركتها بالكسر جعلت الضمير للمؤنث، مما يخل بالمعنى.



(2)إبدال حرف بحرف آخر


مثل:إبدال الطاء دالًا وذلك بترك استعلاء وإطباقها مثل: يَطْبَعُ


أو إبدال الطاء تاء فى (الطَّامَّةُ)


أو إبدال الصاد سينًا فى نحو (وَأَصَرُّوا)


ومثل إبدال الذال ظاءًا فى قوله (مَحْذُورا ً فتصير: محظورًا


والسين صادًا فى قوله "عسى" فتصير "عصى".



(3)حذف حرف أو زيادة حرف


مثل حذف حرف المد نحو: وَلَا أَنتُمْ عَبدُونَ مَا أَعْبُدُ فتصير" ولأنتم"


أو زيادة حرف مد ، وذلك بمط الحركة حتى يتولد منها حرف مد ، نحوإِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ فتصير "نعبدوا" و


كذلك الحروف المحذوفة رسمًا نحو: يَوْمَ يَأْتِ لاَ تَكَلَّمُ فتنطق" يأتى" .



(4) تحريك السواكن من الحروف


كتحريك النون أو الميم فى قوله تعالى :


أَنعَمتَ عَلَيهِمْ


أو تسكين المتحرك فى قوله كُفُواً أَحَدٌفتقرأ بتسكين الفاء



حكم اللحن الجلى


- يحرم بالإجماع إذا تعمده القارئ


- ولكن إذا كان ناسيًا فلا إثم عليه،


- فإذا كان جاهلًا بالحكم وأهمل التعليم فالإثم يلحقه


أما إذا كان فى سبيل التعلم وأخطأ فهذا-والله أعلم- هو المقصود بالقول ”جاهلًا ”.




ثانيا ,, اللحن الخفى


: تعريف اللحن الخفي :


هو خلل يطرأعلى الألفاظ فيخل بعرف القراءة دون المعنى.


أو هو:" ترك إعطاء الحرف حقه من تجويد لفظه"



1. قسم يعرفه عامة القراء


مثل ترك الإدغام فى موضعه


وكذلك الإظهار والإخفاء والترقيق والتفخيم...


إلى غير ذلك مما هو مخالف لقواعد هذا الفن.


مخالف لقواعد هذا الفن.



2. قسم لا يعرفه إلا مهرة القراء


نحو تكرير الراءات/وتطنين النونات بالمبالغة فى الغنات/وتغليظ اللامات فى غير محله،/وكذلك ترك زمن الغنة والمدود أو الزيادة والنقص عن مقدارهما، وكذا ترعيد الصوت بالمد والغنة... إلى غير ذلك مما يذهب برونق اللفظ وحلاوته وطلاوته.


حكم اللحن الخفي


فيه اختلاف بين أهل العلم قال البعض بتحريمه كالجلي،


وقال البعض بكراهته دفعًا للحرج.


وقال فى ذلك صاحب نهاية القول المفيد:قال البركوى فى شرحه على الدر اليتيم:" وتحرم هذه التغيرات جميعها لأنها وإن كانت لا تخل بالمعنى لكنها تخل باللفظ وفساد رونقه وذهاب طلاوته".




س9 أ . ما هي مراتبالغنة ؟

للغـــنة أربعـــة مراتب على المذهب المختار :
المرتبــة الأولى - أكمل ماتكون :
في النون و الميم المشددتين و يصاحبها اللام الشمسية المدغمة في النون، والنون الساكنة المدغمة إدغاما ناقصا في الياء والواو.
أمثلــة : النَّاسِ – فَأَمَّا - مِّن نِّعْمَةٍ - مِن مَّالٍ - مَن يَعْمَلْ

2. المرتبة الثانية- الغنة الكاملة: في الإخفاء الحقيقي- الإخفاء الشفوي-الإقلاب
أمثلة:مِن شَيْءٍ - فَأَهْلَكْنَاهُم بِذُنُوبِهِمْ - مِن بَعْدِ

3. المرتبة الثالثة- الغنة الناقصة:في النون و الميم الساكنتين المظهرتين .
أمثلة: أَنعَمتَ – الْحَمْدُ

4. المرتبة الرابعة- أنقص ما تكون: في النون و الميم المتحركتين المخففتين
أمثلة :مِن- الْمَوْتَى


ب . حذر الناظم رحمه اللهمن إخفاء الميم الساكنة والتنوين عند الفاء والواو ، اذكر السبب مع ذكر الدليل منقول الناظم رحمه الله ؟

أولا بالنسبة للفاء
( فالنون تُخفى عند الفاء فلو أخفيت الميم الساكنة عند الفاء لاتحد النطق ولكانت الغنة للنون , ولخالف النطق الرسم, ومن ثم يقع اللبس بين ماأصله نون ساكنة أخفيت عند الفاء وبين ماأصله ميم )

ثانيا : بالنسبة للواو :
( ولا تدغم في الواو برغم التجانس في المخرج للتفرقة بينهما وبين النون الساكنة المدغمة في الواو / وخوفاً من اللبس فلا يُعرف هل هى ميم أم نون لذا كان إظهارها شديد (بمعني حرص في الإظهار ) وليس درجة الإظهار نفسها وذلك خوفا من الإدغـــام


وقال صاحب التحفـــة


وَاحْذَرْ لَدَى وَاوٍ وَفَـا أَنْ تَخْتَفِـي لِقُرْبِـهَـا وَلاتِّـحَـادِ فَـاعْـرِفِ


لقربها : أى لقرب الميم من الفاء


والاتحاد : لاتحاد الميم مع الواو في المخرج



س10 ما سببالإخفاء ؟


هو تسهيل لفظ الحرفين المتجاورين , وظهور الغنة في التلاوة ولأن إخفاء الحرف الأول عند الثاني أيسر من إظهارهما معا .



س11 تدغم لام أل عندأربعة عشر حرفاً اذكرها ، مع ذكر اسم اللام في هذه الحالة وسبب التسمية؟



الحروف مجمعه في اوائل البيت التالي :


طِبْ ثُمَّ صِلْ رَحْمًا تَفُزْ ضِفْ ذَا نِعَمْ دَعْ سُوءَ ظَـنٍّ زُرْ شَرِيفًـا لِلْكَرَمْ



وتسمي اللام الشمسيه


--

س12 وضح ما المراد بقول العلامةالجمزوري رحمه الله بقوله: (وأظهرن لام فعل مطلقا) مع العلم بان لام الفعل لهاحالتان الإظهار والإدغام؟




عند إظهار لام الفعل لابد من الإحتراز من ثلاثــة أمور ** :

1. إهمال بيان الإظهار في نحو : (جعلْنا) لأن اللسان يميل إلى الإدغام لقرب المخرجين

2. الإفراط والتعسف في إظهار اللام يحرك اللام أو يقلقلها
3. السكت على اللام لبيان الإظهار


وقيل : (قل نعم)


: لأن (قل) فعل قد أُعِلَّ بحذف عينه فلم يُعَلَّ ثانية بحذف لامه لئلا يصير في الكلمة إجحاف , إذ لم يبق منها حرف واحد . و (ال) التعريف حرف زائد مبنى على السكون لم يحذف منه شيء ولم يعل بشىء فلذلك أُدغم .




س13 ماهما الحرفان المتجانسان ، وما حكم الإدغام في باب المتجانسين؟


هما الحرفان المتفقان في ( المخرج) – من مخرج واحد - والمختلفان في (الصفات)


حكم الإدغام : أولا : صغير


هو الذى يكون فيه الحرف الأول ساكنا والثاني متحركاً


سمى : متجانسان صغير : إِذ ظَّلَمْتُمْ




ثانياً : الكبيــر


تعريفة : هو الذى يكون فيه الحرف الأول متحركاً والثاني متحركاً أيضاً


سمى : متجانسان كبير: الصَّالِحَاتِ طُوبَى


ثالثاً : المطـــلق


تعريفة : هو الذى يكون فيه الحرف الأول متحرك والثاني ساكن


متجانسان مطلق: أَفَتَطْمَعُونَ



س14 استخرج الادغام الصغير من هذهالآية :


- قال الله تعالى :" اسْتَجِيْبُوْا لِرَبِّكُم مِّن قَبْل ان يَأْتِي يَوْم لَّا مَرَد لَه



مَن الْلَّه مَا لَكُم مِّن مَلْجَأ يَوْمَئِذ وَمَا لَكُم مِّن نَّكِير




لربكم من


مالكم من


من نكير



س15 : ما الإدغام الصغير؟ وضحالتعريف من المتن ؟


قال الناظم: ثُـمَّ إِنْ سَـكَـنْ أَوَّلُ كُــلٍّ فَالصَّغِـيـرَ سَمِّـيَـنْ



تعريفة : هو الذى يكون فيه الحرف الأول ساكنا والثاني متحركاً
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

ام محمد وسلمى

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
3 أكتوبر 2010
المشاركات
606
النقاط
18
الإقامة
مصر
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
7
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الجصري-السديس
الجنس
اخت
س15_ماهو المد لغة وإصطلاحاَ ؟
: تعريف المد :
لغة : هو الزيادة والمط ومنه قوله تعالى : وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً
اصطلاحاً : زيادة زمن امتداد الصوت في حرف المد واللين لأكثر من حركتين ولابد من وجود سبب


س16 _ماهو المد الأصلى ؟ وما هى علامته ؟ وما هى حروفه ( اقرن الإجابة بالدليل من التحفة ) ؟ تعريفه :
هو الذى لا تقوم ذات الحرف إلا به ولا يتوقف على سبب من همزٍ أو سكون , ولا تستقيم الكلمة بدونه

حروفه :ا- و –ي
وفي هذا قال الإمام الجمزورى :
وَالْمَـدُّ أَصْلِـيٌّ وَ فَرْعِـيٌّ لَــهُ وَسَــمِّ أَوَّلاً طَبِيعِـيًّـا وَهُـــو
مَا لاَ تَوَقُّـفٌ لَـهُ عَلَـى سَبَـبْ وَلا بِدُونِـهِ الحُـرُوفُ تُجْتَـلَـبْ
بلْ أَيُّ حَرْفٍ غَيْرِ هَمْزٍ أَوْ سُكُونْ جَا بَعْـدَ مَـدٍّ فَالطَّبِيعِـيَّ يَكُـونْ​


س17 _ كم نوعا للمد الواجب مع التمثيل بمثالين ؟
هو نوع واحد وهوالمد الواجب المتصل مثال :ملائكه –هنيئا )

س18 _ لماذا سمى المد المتصل بهذا الإسم ؟
سبب التسميته :
: واجب : لاتفاق القراء على مده فوق الحركتين
متصلا : لاتصال حرف المد بالهمزة في كلمة واحدة :: (( لاتصال الشرط (حرف المد ) بالسبب (الهمزة) في كلمة واحدة .
س19 _ كم نوعا للمد الجائز مع التمثيل لكل نوع بمثالين ؟
انواعه (المد الجائز المنفصل (الا إبليس - يَسْتَحْىِۦٓ أَن)
– مد البدل مثال : ءامنوا-اوتوا)
– العارض للسكون:مثال : إِلَّا ٱلْفَـٰسِقِينَ- إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ)

س20 _متى يكون المد اللازم مخففا ؟ وما مقدار مده ؟ ولماذا سمى مخففا ؟
هو أن يقع بعد حرف المد سكون أصلى في كلمة بدون تشديد (أى غير مُدغم)
مقداره 6 حركات
سمي مخفف لعدم وجود الادغام
س21 _ كم عدد الحروف الواقعة فى فواتح السور ؟
14 حرف (صله سحيرا من قطعك )
س22 _ هات مثالين لكل من المد اللازم الحرفى المثقل والمخفف من القرآن الكريم ؟
المثقل : أمثلة :
اللام من ﴿الْحَاقَّةُ ﴾ ومن ﴿الطَّامَّةُ ﴾ ومن ﴿دَآبَّةٍ ﴾
المخفف :
القاف من ﴿ق﴾ والميم من ﴿الم﴾ ومن ﴿ المـص ﴾

س23 _ كم عدد الحركات فى كل مما يأتى
(
الم _المص _ المر _طسم _كهيعص _يس _ ن )
الم :6+6+2=14
المص:6+2+6+6 =20
المر:6+2+6+2+16
طسم :2+6+2+6=16
كهيعص:6+2+2+6+6=22
او 6+2+2+6+4=20
 

الشيخ محمد جاهين

حامل المسك
إنضم
26 ديسمبر 2010
المشاركات
37
النقاط
6
الإقامة
سلطنة عمان _ مسقط
الموقع الالكتروني
www.youtube.com
احفظ من كتاب الله
كاملا بحول الله
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الشيخ الحصرى والمنشاوى وعبد الباسط
الجنس
أخ
جزاكم الله كل خير اختنا الفاضلة
ولكن يجب التركيز على عدد الحركات فى كلمة كهيعص فهى إما 22 او 24 باعتبار حركتى الغنة مع عين صاد
ولكن ماشاء الله تبارك الله إجابتك ممتازة
نسأل الله ان ينفعكم بما علمكم
وسوف تصلكم الإجازة عن قريب ان شاء الله
 
أعلى