اذا قرا السكت بالاربع الزهر قبلقبل الاربع الظهر فله. البسمله اوالسكت
اما اذا وصل ما قبل الاربع الظهر فله. السكت او الوصل
اذا بدأ القارئ بالاربع الزهر واختار وجه السكت فله. البسمله
عدد الايات لورش فى الفاتحه7
لم يعد الإمام ورش البسمله ايه
يقرا ورش
وعلى ربهم يتوكلون ءامين هنابالاسكان
إذ يغشيكم النعاس بضم الميم للتخلص من التقاء الساكنين
فاستجاب لكم انى ممدكم بالف بالضم والصله بواو لفظيه
عند الوقف على الميم يكون بالسكون
مستثنيات مد البدل عند ورش
اذا وقعت الهموم بعد حرف ساكن صحيح =مثل القرءان
اذا تقدمت همزه الوصل على همزه القطع المتحركه مثل ائتونى بدل ناشئ حال الابتداء
كلمتين لها الوجهين
عاداالاولى. وصلا تدغم الدال فى اللام. او تقلل الالف
اما الأولى. اولا بالمد عند الابتداء بها او
القصر
ءالان اسال امنه الوصل من مشبع اعتادت للاصل
الابدال مع الاشباع. مع ثلاثه البدل
التسهيل مع ثلاثه البدل
وابدال مع قصر وقصر البدل
ابدال عنده الوصل مد مشبع اعتد بالاصل
6حركات هو الوجه المقدم
تحرير كلمه سوءاتهما
الواو واو لين
ءات. همز. بدل
قصر اللين ومعه البدل له فيه ثلاثه البدل 2. 4. 6
توسط اللين 4 حركات ومعه. توسط البدل
اذا تقدم اللين المهموز على البدل
شئ. فئاتو
ازيك اللين مع 2. 4. 6. للبدل
وإشباع اللين مع إشباع البدل
فى سوره الممتحنه
اما الاعراف
تقدم البدل. ءادم. على اللين فى كلمه سوءاتهما
2. 4. 6. للبدل مع توسط اللين
اشباع البدل مع اشبا ع اللين
أوجه الانسان بالبسمله سوى براءه
قطع الجميع-الاستعاذه عن البسمله عن اول السوره
وصل الجميع .الاستعاذه بالبسمله باول السوره
وصل الاستعاذه بالبسمله وقطعهما عن اول السوره
قطع الاستعاذه عن اول البسمله ووصل البسمله باول السوره
أوجه الوصل بين سورتين
وصل آخر السوره بالبسمله باول السوره
قطع آخر السوره عن البسمله وعن اول السوره
قطع آخر السوره ووصل البسمله باول السوره
الوصل بلا بسمله
السكت بلا بسمله وهو المقدم
يجب الاتيان بالبسمله حول اى سوره سوى براءه
يحرم اول سوره براءه بلا خلاف
يكره.وصلها بآخر السوره والوقف عليها
يباح.اثناء السور حتى براءه على القول الراجح
لامام ورش هو عثمان بن سعيد بن عبد الله ابو سعيد القبطى المصرى شيخ القراء المحققين وامام اهل الاداء ولد 110بمصرهجريه
كنيته.ابو سعيد ولقبه شيخه نافع بورش وقيل ورشان
توفى197هجريه
طريقه من الشاطبيه وطيبه
قرأ ورش
ءاسجد..إبدال الهموم الثانيه ألفا وهو المقدم
تسهيل الهمزه الثانيه بين الهمزه والألف مع عدم ادخال
اءنا..تسهيل الهمزه الثانيه بين الهمزه والياء
ءالقى.تسهيل الهمزه الأولى مع عدم ادخال
ءامنتم...إبدال الهمزه الثانيه ألفا مع القصر لان بعدها متحرك
ءامنتم...إبدال الهمزه الثانيه ألفا مع إشباع لان بعدهاساكن
افرايت ..الابدال مع الاشباع
التسهيل
قول الإمام أبو عمر عند الوقف على أرأيت جواز الوقف بالابدال ولكن بشرط اشباع وتوسط مد الياء الساكنه
مذهب ورش فى الاستفهام المكرر..
هناك 11موضع فى القرآن قرأها بالاستفهام وبالاخبار
ءاذا كناعظاما ورفاتا انا لمبعوثون خلقا جديدا...
الاستفهام بهمزتين والأخبار بهمزه
استثنى ورش من القاعده موضعين اخبر فيها فى الأولى واستفهم فى الثانيه
وقال الذين كفرواذا كنت ترابا وءاباؤنا. ائنا لمخرجون
والعنكبوت
على الهدى ائتنا قراءه ورش وصلا..بابدلل همزه القطع حرف مد من جنس حركه الحرف المتحرك الذى يسبق همزه الوصل مع القصر
انا الابتداء نثبت حركه الوصل ونحركها يحرمه الحرف الثالث من الفعل ان كان مضموم يضم وان كان مفتوح او مكسور يكسر ونبدأ همزه القطع حرف مد مجانس.بحركه همزه الوصل
فتبدأ بها ايتنا
جاء آل لوط
ابدال الهمزه الثانيه (ءال )الفا مع قصر وإشباع البدل
تسهيل الهمزه الثانيه بينها وبين الألف مع قصر وتوسط وإشباع البدل
البغاءان
ابدال الهمزه الثانيه ياء مع القصر والاشباع
تسهيل الهمزه الثانيه بينها وبين الياء
ابدال الهمزه الثانيه ياء مكسوره
أولياء أولئك. مضمومتان
تحقيق الاولى وتسهيل الهمزه الثانيه بين الهمزه والواو
ابدال الهمزه الثانيه مع القصر
جاء أحدكم
تحقيق الأولى وتسهيل الثانيه
ابدال مع القصر لان الحرف الذى بعد الهمزه الثانيه محرك
تحريرات. ايه. 31 البقره
ءادم مد بدل لورش فيه ثلاثه البدل (2.4.6 )
الأسماء. الملائكه.بأسماء.... مد متصل 6حركات
انبئونى مد بدل له ثلاثه البدل
فلما اجتمع البدل مع العارض فلورش6. أوجه جائزه
قصر البدل مع ثلاثه العارض(2.4.6 )
توسط البدل مع توسط وإشباع العارض
اشباع البدل ومعه إشباع العارض