شرور اللسان

طباعة الموضوع

لآلئ الدعوة

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
17 نوفمبر 2010
المشاركات
708
النقاط
16

161_1323623358.gif


[FONT=&quot]شرور اللسان[/FONT]

[FONT=&quot]احف[/FONT][FONT=&quot]ظ[/FONT][FONT=&quot]ْ[/FONT][FONT=&quot] ل[/FONT][FONT=&quot]س[/FONT][FONT=&quot]ان[/FONT][FONT=&quot]ك أي[/FONT][FONT=&quot]ه[/FONT][FONT=&quot]ا الإنس[/FONT][FONT=&quot]ان[/FONT][FONT=&quot]ُ[/FONT]

[FONT=&quot]لا يلدغن[/FONT]
[FONT=&quot]ك[/FONT][FONT=&quot]َ[/FONT][FONT=&quot] إن[/FONT][FONT=&quot]ه[/FONT][FONT=&quot]ُ[/FONT][FONT=&quot] ث[/FONT][FONT=&quot]عب[/FONT][FONT=&quot]ان!
[/FONT]

[FONT=&quot]ك[/FONT]
[FONT=&quot]م ف[/FONT][FONT=&quot]ي المق[/FONT][FONT=&quot]ابر [/FONT][FONT=&quot]م[/FONT][FONT=&quot]ن ص[/FONT][FONT=&quot]ريع[/FONT][FONT=&quot]ِ[/FONT][FONT=&quot] ل[/FONT][FONT=&quot]س[/FONT][FONT=&quot]ان[/FONT][FONT=&quot]ه[/FONT]

[FONT=&quot]كان[/FONT]
[FONT=&quot]ت ت[/FONT][FONT=&quot]ه[/FONT][FONT=&quot]اب[/FONT][FONT=&quot]ُ[/FONT][FONT=&quot] ل[/FONT][FONT=&quot]ق[/FONT][FONT=&quot]اء[/FONT][FONT=&quot]ه[/FONT][FONT=&quot]ُ[/FONT][FONT=&quot] الش[/FONT][FONT=&quot]جع[/FONT][FONT=&quot]ان!
[/FONT]



[FONT=&quot]راجعه فضيلة الشيخ العلامة[/FONT]​
[FONT=&quot]عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين[/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]​

المقدمة
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء
والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد:
فإنَّ اللسان من أهم الجوارح وأعظمها خطرا على الإنسان لأنه
عضو الكلام الذي يكشف به المرء عن عقله، ويظهر ما في داخله
من خير أو شر، كما قيل.
تعاهد لسانك إنَّ اللس انَ سريع إلى المَ رء في قَتل ه
وهذا الل  سا ُ ن بري  د الُف ؤاد يدلُّ الرجالَ علَ ى عقل ه
فاللسان هو الجسر الذي ينتهي بالعبد إما إلى الجنة وإما إلى النار،
فهو سبيل النجاة وطريق الهلاك، وهو عنوان السعادة ودليل الشقاء، به
، يذكر العبد ربه ويشكره ويثني عليه ويتلو كتابه، ويصلي على نبيه
ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، ويقول الحق ويأمر بالصدق.
وبه كذلك يكذب ويغتاب وينم ويشهد شهادة الزور ويسب
ويلعن ويقول الخنا ويتكلم بالباطل ويأمر بالفسق وينهى عن العدل.
ونظرا لخطورة هذا العضو وانتشار آفاته بين الناس أحببنا أن
نذكر أنفسنا وإخواننا بتلك الآفات مع الإشارة إلى ضررها على
العبد في دينه ودنياه، لعلَّ ذلك يكون باعثًا على ترك تلك الآفات،
وسبيلاً إلى إصلاح ما فات، وطريقًا إلى التوبة إلى الله تعالى منها
قبل الممات.
والله ولي التوفيق وهو حسبنا ونعم الوكيل.


161_1323623488.gif


وجوب حفظ اللسان

[FONT=&quot]قال الله تعالى: [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]}[/FONT][/FONT][FONT=&quot]مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ[/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]{[/FONT][/FONT][FONT=&quot] [ق: 18].[/FONT]
[FONT=&quot]قال الحافظ ابن كثير: أي ما يتكلم ابن آدم بكلمة إلاَّ ولها من يرقبها، معـدٌّ لذلك يكتبها، لا يترك كلمة ولا حركة، كما قال تعالى: [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]}[/FONT][/FONT][FONT=&quot]وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ * كِرَامًا كَاتِبِينَ * يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ[/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]{[/FONT][/FONT][FONT=&quot] [الانفطار 10-12].[/FONT]
[FONT=&quot]وقال تعالى: [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]}[/FONT][/FONT][FONT=&quot]مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ[/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]{[/FONT][/FONT][FONT=&quot] [ق: 18].[/FONT]
[FONT=&quot]فينبغي على العاقل أن يتعاهد لسانه بالتنقية والتطهير، ولا يتكلم إلاَّ بما ظهرت مصلحته ولاحت للعيان فائدته، وهذا ليس بالأمر الهين، بل إنه يحتاج إلى مجاهدة شاقة للنفس، حتى تتعوَّد الخير ويكون سجيَّةً لها، وتنفر من الشرِّ ويكون بغيضًا لها.[/FONT]
[FONT=&quot]قال محمد بن واسع لمالك بن دينار: يا أبا يحيى، حفظ اللسان أشدُّ على الناس من حفظ الدينار.[/FONT]
[FONT=&quot]وخاطب ابن عباس رضي الله عنه لسانه قائلاً: يا لسان، قل خيرًا تغنم، أو اسكت عن شرٍّ تسلم.[/FONT]
[FONT=&quot]وقال بعض البلغاء: كلام المرء بيان فضله وترجمان عقله، فاقصره على الجميل واقتصر منه على القليل.[/FONT]
[FONT=&quot]قال الشاعر:[/FONT]
[FONT=&quot]و[/FONT][FONT=&quot]ز[/FONT][FONT=&quot]ن الكلام[/FONT][FONT=&quot]َ[/FONT][FONT=&quot] إذا نطقت[/FONT][FONT=&quot]َ[/FONT][FONT=&quot] فإن[/FONT][FONT=&quot]م[/FONT][FONT=&quot]ا[/FONT]
[FONT=&quot]ي[/FONT][FONT=&quot]بد[/FONT][FONT=&quot]ي ع[/FONT][FONT=&quot]يوب[/FONT][FONT=&quot]َ[/FONT][FONT=&quot] ذ[/FONT][FONT=&quot]وي الع[/FONT][FONT=&quot]ي[/FONT][FONT=&quot]وب ال[/FONT][FONT=&quot]منطق[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT]



161_1323623488.gif



[FONT=&quot]متى تتكلَّم؟![/FONT]

[FONT=&quot]بيَّن الإمام النووي رحمه الله حدود الكلام والصمت فقال: اعلم أنه ينبغي لكلِّ مكلَّفٍ أن يحفظ لسانه عن جميع الكلام، إلاَّ كلامًا ظهرت فيه المصلحة، فالسُنة الإمساك عنه، لأنه قد يجرُّ الكلام المباح إلى حرامٍ أو مكروه.[/FONT]

[FONT=&quot]الص[/FONT][FONT=&quot]مت[/FONT][FONT=&quot]ُ[/FONT][FONT=&quot] أ[/FONT][FONT=&quot]زي[/FONT][FONT=&quot]ن[/FONT][FONT=&quot]ُ[/FONT][FONT=&quot] ب[/FONT][FONT=&quot]الفت[/FONT][FONT=&quot]ى[/FONT]
[FONT=&quot]م[/FONT]
[FONT=&quot]ن م[/FONT][FONT=&quot]نط[/FONT][FONT=&quot]ق[/FONT][FONT=&quot]ٍ[/FONT][FONT=&quot] ف[/FONT][FONT=&quot]ي غ[/FONT][FONT=&quot]ي[/FONT][FONT=&quot]ر[/FONT][FONT=&quot]ِ[/FONT][FONT=&quot]ح[/FONT][FONT=&quot]ين[/FONT][FONT=&quot]ه
[/FONT]


[FONT=&quot]ورتب الماوردي للكلام شروطًا أربعة إذا استوفاها الإنسان تكلم وإلا فلا؛ وهي:[/FONT]

[FONT=&quot]الشرط الأول- [/FONT][FONT=&quot]أن يكون الكلام لداعٍ يدعو إليه، إما في اجتلاب نفع أو دفع ضرر.[/FONT]

[FONT=&quot]الشرط الثاني- [/FONT][FONT=&quot]أن يأتي به في موضعه، ويتوخَّى به إصابة فرصته.[/FONT]

[FONT=&quot]الشرط الثالث- [/FONT][FONT=&quot]أن يُقتصَر منه على قدر حاجته.[/FONT]

[FONT=&quot]الشرط الرابع- [/FONT][FONT=&quot]أن يَختار اللفظ الذي يتكلَّم به.[/FONT]

[FONT=&quot]احف[/FONT][FONT=&quot]ظ[/FONT][FONT=&quot]ْ[/FONT][FONT=&quot] ل[/FONT][FONT=&quot]س[/FONT][FONT=&quot]ان[/FONT][FONT=&quot]ك أي[/FONT][FONT=&quot]ه[/FONT][FONT=&quot]ا الإنس[/FONT][FONT=&quot]ان[/FONT][FONT=&quot]ُ[/FONT]
[FONT=&quot]لا يلدغن[/FONT][FONT=&quot]َّ[/FONT][FONT=&quot]ك[/FONT][FONT=&quot]َ[/FONT][FONT=&quot] إن[/FONT][FONT=&quot]ُّ[/FONT][FONT=&quot]ه[/FONT][FONT=&quot]ُ[/FONT][FONT=&quot] ث[/FONT][FONT=&quot]ُ[/FONT][FONT=&quot]عب[/FONT][FONT=&quot]َ[/FONT][FONT=&quot]ان![/FONT]
[FONT=&quot]ك[/FONT][FONT=&quot]م ف[/FONT][FONT=&quot]ي المق[/FONT][FONT=&quot]ابر[/FONT][FONT=&quot]ِ[/FONT][FONT=&quot] م[/FONT][FONT=&quot]ن ص[/FONT][FONT=&quot]ريع[/FONT][FONT=&quot]ِ[/FONT][FONT=&quot] ل[/FONT][FONT=&quot]س[/FONT][FONT=&quot]ان[/FONT][FONT=&quot]ه[/FONT]
[FONT=&quot]كان[/FONT][FONT=&quot]ت ت[/FONT][FONT=&quot]ه[/FONT][FONT=&quot]اب[/FONT][FONT=&quot]ُ[/FONT][FONT=&quot] ل[/FONT][FONT=&quot]ق[/FONT][FONT=&quot]اء[/FONT][FONT=&quot]ه[/FONT][FONT=&quot]ُ[/FONT][FONT=&quot] الش[/FONT][FONT=&quot]جع[/FONT][FONT=&quot]ان!
[/FONT]


[FONT=&quot]ولما تكلم الإمام ابن القيم رحمه الله عن خطر اللسان قال: [/FONT]

[FONT=&quot]وأمَّا[/FONT][FONT=&quot]اللفظات[/FONT][FONT=&quot] فحفظها بألاَّ يُخرج لفظة ضائعة، بل لا يتكلم إلاَّ فيما يرجو فيه الربح والزيادة في دينه، فإذا أراد أن يتكلّم بالكلمة نظر هل فيها ربح وفائدة أم لا؟ فإن لم يكن فيها ربح أمسك عنها، وإن كان فيها ربح نظر: هل تفوته بها كلمة هي أربح منها فلا يُضيعها بهذه؟ وإذا أردتَ أن تستدلَّ على ما في القلوب فاستدلّ عليه بحركة اللسان، فإنه يُطلعك على ما في القلب، شاء صاحبه أم أبى .. قال يحيى بن معاذ: القلوب كالقدور تغلي بما فيها، وألسنتها مغارفها.[/FONT]

[FONT=&quot]قال أبو تمام:[/FONT]

[FONT=&quot]و[/FONT][FONT=&quot]َ[/FONT][FONT=&quot]مم[/FONT][FONT=&quot]ا ك[/FONT][FONT=&quot]ان[/FONT][FONT=&quot]ت الح[/FONT][FONT=&quot]كم[/FONT][FONT=&quot]اء ق[/FONT][FONT=&quot]ال[/FONT][FONT=&quot]ت[/FONT]
[FONT=&quot]لس[/FONT][FONT=&quot]ان[/FONT][FONT=&quot]ُ[/FONT][FONT=&quot] المرء من تَبَع الف[/FONT][FONT=&quot]ؤاد[/FONT]

[FONT=&quot]فاتق الله أخي المسلم في نفسك، واحفظ لسانك من الباطل بجميع أنواعه، واعلم أنك مسوؤل أمام الله تعالى عما يصدر عنك من أقوال: [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]}[/FONT][/FONT][FONT=&quot]يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ[/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]{[/FONT][/FONT][FONT=&quot] [النور: 24].[/FONT]

161_1323623488.gif


[FONT=&quot]أحاديث نبوية في خطر اللسان ووجوب حفظه[/FONT]
[FONT=&quot]أخي المسلم:[/FONT]
[FONT=&quot]ورد عن النبي [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot] أحاديث كثيرة تبيِّن خطر اللسان وتدعو إلى كفِّ شرِّه والاحتراز من إطلاقه وإرساله دون زمام أو ضابط، ومن ذلك:[/FONT]
[FONT=&quot]1- عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع النبي [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot] يقول: «إنَّ العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها، يزل بها إلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب»([/FONT][FONT=&quot][1][/FONT][FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot].[/FONT]
[FONT=&quot]2- وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: [/FONT]
[FONT=&quot]قلت: يا رسول الله، ما النجاة؟ قال: «أمسك عليك لسانك، وليسعك بيتك، وابكِ على خطيئتك»([/FONT][FONT=&quot][2][/FONT][FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot].[/FONT]
[FONT=&quot]3- وسأل سفيان بن عبد الله رسول الله [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot] عن أخوف ما يخاف عليه، فأخذ النبي [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot] بلسان نفسه ثم قال: «هذا»([/FONT][FONT=&quot][3][/FONT][FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot].[/FONT]
[FONT=&quot]4- وسئل النبي [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot] عن أكثر ما يُدخل الناس النار فقال: «الفم والفرج»([/FONT][FONT=&quot][4][/FONT][FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot].[/FONT]
[FONT=&quot]5- ولما سأله معاذ رضي الله عنه عن العمل الذي يدخله الجنة،
[/FONT]
[FONT=&quot]ويباعده عن النار أخبره النبي [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot] برأسه وعموده وذروة سنامه ثم قال: «ألا أخبرك بملاك ذلك كله؟» قال: بلى يا رسول الله، فأخذ بلسان نفسه ثم قال: «كفّ عليك هذا» فقال معاذ: وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ فقال: «ثكلتك أمك يا معاذ! وهل يكبُّ الناس في النار على وجوههم - أو قال: على مناخرهم - إلاَّ حصائد ألسنتهم؟»([FONT=&quot][1][/FONT]).[/FONT]
[FONT=&quot]6- وقال النبي [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot]: «لا تكثروا الكلام بغير ذِكر الله؛ فإنَّ كثرة الكلام بغير ذِكر الله قسوة للقلب، وإن أبعد الناس من الله القلب القاسي»([FONT=&quot][2][/FONT]).[/FONT]
[FONT=&quot]7- وقال النبي [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot]: «من وقاه الله شر ما بين لحييه وشر ما بين رجليه دخل الجنة»([FONT=&quot][3][/FONT]).[/FONT]
[FONT=&quot]8- وأخبر النبي [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot] أنَّ جميع أعضاء الإنسان تخاطب اللسان كلّ صباح قائلة: «اتَّق الله فينا، فإنما نحن بك، فإذا استقمت استقمنا وإن اعوجت اعوججنا»([FONT=&quot][4][/FONT]).[/FONT]
[FONT=&quot]9- وقال النبي [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot]: «المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده»([FONT=&quot][5][/FONT]).[/FONT]
[FONT=&quot]10- وقال النبي [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot]: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت»([FONT=&quot][1][/FONT]).[/FONT]
[FONT=&quot]11- وأخبر النبي [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot] أنَّ بداية الإيمان استقامة اللسان، فقال عليه الصلاة والسلام: «لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه، ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه»([FONT=&quot][2][/FONT]).[/FONT]
[FONT=&quot]12- وقال النبي [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot]: «أكثر خطايا ابن آدم في لسانه»([FONT=&quot][3][/FONT]).[/FONT]
[FONT=&quot]13- وأخبر النبي [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot]: أنَّ «زنا اللسان النطق»([FONT=&quot][4][/FONT]). يعني الكلام الباطل بالفحش والرفث من القول، ولذلك نهى النبي [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot] عن أن تصف المرأة المرأة لزوجها كأنه ينظر إليها، فقال عليه الصلاة والسلام : «لا تباشر المرأة المرأة فتنعتها لزوجها كأنه ينظر إليها»([FONT=&quot][5][/FONT]).[/FONT]
[FONT=&quot]14- وأخبر النبي [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot] عن صفات شرار الخلق فقال عليه الصلاة والسلام: «شرار أمتي: الثرثارون المتشدِّقون المتفيهقون»([FONT=&quot][6][/FONT]) والثرثارون هم المتوسعون في الكلام من غير احتراز ولا احتياط، والمتشدق قيل: هو المستهزئ بالناس في كلامه.[/FONT]

http://www.qoranona.net/vbq/#_ftnref1[FONT=&quot][/FONT]





161_1323623488.gif





يتبع

يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
التعديل الأخير:

لآلئ الدعوة

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
17 نوفمبر 2010
المشاركات
708
النقاط
16


161_1323623488.gif


[FONT=&quot]أقوال في خطر اللسان ووجوب حفظه[/FONT]
[FONT=&quot]1- يُروَى أنَّ أبا بكر الصديق رضي الله عنه كان يضع حصاة في فيه يمنع بها نفسه عن الكلام، وكان يشير إلى لسانه ويقول هذا الذي أوردني الموارد.[/FONT]

[FONT=&quot]2- وكان ابن مسعود رضي الله عنه يقول: والله الذي لا إله إلا هو، ما شيء أحوج إلى طول سجن من لسان![/FONT]

[FONT=&quot]3- وقال طاوس: لساني سبع إن أرسلته أكلني.[/FONT]

[FONT=&quot]4- وقال الحسن: ما عقل دينه من لم يحفظ لسانه.[/FONT]

[FONT=&quot]5- وقال محمد بن واسع لمالك بن دينار: يا أبا يحيى، حفظ اللسان أشدُّ على الناس من حفظ الدينار والدرهم![/FONT]

[FONT=&quot]6- وقال الأصمعي: الكلمة أسيرة في وثاق الرجل، فإذا تكلم بها كان أسيرًا في وثاقها.[/FONT]

[FONT=&quot]7- وأنشد ابن المبارك:[/FONT]
[FONT=&quot]اغتنم ركعتين زلفى الى الله اذا كنت فارغا مستريحا[/FONT]
[FONT=&quot]و إذا ما هممت بالمنطق الباطل فاجعل مكانه تسبيحا[/FONT]
[FONT=&quot]إن بعض السكوت خير من النطق و إن كنت بالكلام فصيحا[/FONT]

[FONT=&quot][/FONT]​
161_1323623488.gif


[FONT=&quot]الكذب[/FONT]
[FONT=&quot]أخي الحبيب:[/FONT]
[FONT=&quot][/FONT] [FONT=&quot]الكذب من آفات اللسان الكبار، وهو جماع كلِّ شر، وأصل كلِّ ذم، عواقبه وخيمة ونتائجه خبيثة، قال تعالى في ذمِّه: [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]}[/FONT][/FONT][FONT=&quot]إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللهِ[/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]{[/FONT][/FONT][FONT=&quot] [النحل: 105].[/FONT]
[FONT=&quot]وقال سبحانه: [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]}[/FONT][/FONT][FONT=&quot]ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ[/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]{[/FONT][/FONT][FONT=&quot] [آل عمران: 61].[/FONT]
[FONT=&quot]والكذب دليل على ضعة النفس وحقارة الشأن، وخبث الطوية، وفساد النية وعدم المروءة، قال النبي [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot]: «إياكم والكذب، فإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإنَّ الفجور يهدي إلى النار، وإنَّ الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابًا»([FONT=&quot][1][/FONT]).[/FONT]
[FONT=&quot]والكذب من صفات المنافقين كما قال النبي [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot]: «أربع من كن فيه كان منافقًا خالصًا ومن كانت فيه خصلة منهنَّ، كانت فيه خصلة من النفاق، حتى يدعها: إذا حدث كذب، وإذا اؤتمن خان، وإذا خاصم فجر، وإذا عاهد غدر»([FONT=&quot][2][/FONT]).[/FONT]
[FONT=&quot]فهل ترضى أخي الحبيب أن تكون متصفًا بصفة من صفات المنافقين؟ وهل تقبل أن يقال عنك كذاب؟![/FONT]
[FONT=&quot]ربما يقول بعض الناس: إنني أكذب أحيانًا في أضيق نطاق، ولا أكثر من الكذب أو أتوسَّع في مجاله كي لا أعتاده.[/FONT]
[FONT=&quot]فاعلم أخي الحبيب أنّ الكذب يدعو إلى الفجور كما قال النبي [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot]: وربَّ كذبة واحدة أفسدت عليك دُنياك وأخراك، ولذلك حين سُئِل خالد بن صبيح: أيُسمَّى الرجل كاذبًا بكذبة واحدة؟ قال: نعم![/FONT]

http://www.qoranona.net/vbq/#_ftnref1[FONT=&quot][/FONT]

[FONT=&quot]وكذلك أخي الحبيب؛ فإنَّ الناس لو جربوا عليك ولو كذبة واحدة لم يُصدِّقوك، بعد ذلك أبدًا بل نسبوا إليك كلَّ كذب وافتراء ولو لم تكن صاحبه كما قيل: [/FONT]
[FONT=&quot]حَسْبُ الْكَذُوبِ مِنْ الْبَلِيَّةِ
[/FONT]

[FONT=&quot][/FONT]

[FONT=&quot] بَعْضُ مَا يُحْكَى عَلَيْهِ
[/FONT]

[FONT=&quot]فَإِذَا سَمِعْتَ بِكذْبَةٍ

[/FONT]

[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]مِنْ غَيْرِهِ نُسِبَتْ إلَيْهِ

[/FONT]

[FONT=&quot]حسب الكذوب من البلية بعض ما يُحكى عليه، ما إن سمعت بكذبه من غير نسبت إليه.[/FONT]
[FONT=&quot]وقال آخر:[/FONT]
[FONT=&quot]لقد خلقتني و حلفت حتى أخالك قد كذبت و إن صدقتا[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]ألا لا تحلفن على يمين فأكذب ما تكون إذا حلفتا![/FONT]

[FONT=&quot][/FONT]
161_1323623488.gif

[FONT=&quot][/FONT]​

[FONT=&quot]أنواع الكذب[/FONT]
[FONT=&quot]أخي الحبيب:[/FONT]
[FONT=&quot]الكذب ظلمات بعضها فوق بعض، وأودية لا يقتحمها إلاَّ هالك، ويمكن تقسيم الكذب إلى ما يلي:[/FONT]
[FONT=&quot]أولاً- الكذب على الله ورسوله [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot]:[/FONT]
[FONT=&quot] ومن أفظع صوره تحليل ما حرَّمه الله ورسوله، أو تحريم ما أحلَّه الله ورسوله، وكذلك من يحدِّث عن رسول الله [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot] كاذبًا متعمدًا.[/FONT]
[FONT=&quot]قال تعالى: [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]}[/FONT][/FONT][FONT=&quot]وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ[/FONT][FONT=&quot]بِآيَاتِهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ[/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]{[/FONT][/FONT][FONT=&quot] [الأنعام: 21].[/FONT] [FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot][/FONT]

[FONT=&quot]وقال [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot]: «من كذب عليَّ متعمدًا فليتبوَّأ مقعده من النار»([FONT=&quot][1][/FONT]).[/FONT]
[FONT=&quot]ثانيًا: الكذب على الناس فيما يتعلق بأعراضهم وأموالهم وأنفسهم:[/FONT]
[FONT=&quot]وهذا من أشدِّ الكبائر وأقبح الجرائم التي تضرُّ بالمجتمع وتقضي على العدل والنظام فيه، وتؤجِّج رُوح العداوة والمشاحنة بين أفراده، ومن أبرز مظاهر هذا النوع.[/FONT]
[FONT=&quot]1- شهادة الزور: وهي من أكبر الكبائر، قال النبي [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot]: «ألا أنبئكم بأكبر الكبائر، الإشراك بالله وعقوق الوالدين»، وكان متكئًا فجلس ثم قال: «ألا وقول الزور، ألا وشهادة الزور»..[/FONT]
[FONT=&quot]قالوا: فما زال يكررها حتى قلنا ليته سكت![/FONT]
[FONT=&quot]2- الحلف زورًا: وهو نوع من شهادة الزور، إلاَّ أنَّ شاهد الزور في هذه الحالة يقرن شهادته بالحلف الكاذب، وهو أشدُّ جرمًا وأعظم إثمًا من الأول، قال رسول الله [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot]: «من حلف على يمين صبر يقتطع بها مال امرئ مسلم هو فيها فاجر، لقي الله وهو عليه غضبان»([FONT=&quot][2][/FONT]).[/FONT]
[FONT=&quot]3- الكذب في البيع والشراء: كالذي يُخفي عن الناس عيوب سلعته، أو يعتمِد الحلف والإيمان أداةً له في ترويج بضاعته، يقول
[/FONT]
[FONT=&quot]3- الكذب في البيع والشراء: كالذي يُخفي عن الناس عيوب سلعته، أو يعتمِد الحلف والإيمان أداةً له في ترويج بضاعته، يقول النبي [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot]: «اليمين الكاذبة مُنفقة للسلعة مُمحقة للكسب»([FONT=&quot][1][/FONT]).[/FONT]
[FONT=&quot]4- الكذب بقصد المزاح والسخرية، وهذا أيضًا من الكبائر لقول النبي [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot]: «ويل للذي يُحدِّث فيكذب ليُضحك به القوم، ويلٌ له ويلٌ له»([FONT=&quot][2][/FONT]).[/FONT]
[FONT=&quot]5- الكذب لإفساد ذات البين، قال تعالى: [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]}[/FONT][/FONT][FONT=&quot]فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ[/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]{[/FONT][/FONT][FONT=&quot] [محمد: 22] [/FONT]
[FONT=&quot]وقال النبي [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot]: «من خبَّب زوجة امرئ أو مملوكة فليس منها»([FONT=&quot][3][/FONT]).[/FONT]
[FONT=&quot]ثالثًا: الكذب على الناس فيما لا يتعلَّق بشيء من أموالهم وأعراضهم وأنفسهم: [/FONT]
[FONT=&quot]وهذا وإن كان أخفَّ مما قبله إلاَّ أنه مذموم أشدُّ الذم، ويتناول هذا النوع ما يلي:[/FONT]
[FONT=&quot]1- الكذب في إظهار الفضل وادِّعاء ما ليس له: وفي ذلك يقول النبي [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot]: «من ادَّعى ما ليس له فليس منا، وليتبوَّأ مقعده من النار» ([FONT=&quot][4][/FONT]).[/FONT]
[FONT=&quot]2- الكذب في الرؤيا أو الحِلم: وفي ذلك يقول النبي [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot]: «من تحلَّم بحلم لم يره، كُلف أن يعقد بين شعيرتين ولن ينفعل»([FONT=&quot][5][/FONT]).[/FONT]

http://www.qoranona.net/vbq/#_ftnref1[FONT=&quot][/FONT]

161_1323623488.gif




http://www.qoranona.net/vbq/#_ftnref1[FONT=&quot][/FONT]




[FONT=&quot]الغيبة[/FONT]
[FONT=&quot]حدها - حكم سماعها - مجالاتها[/FONT]
[FONT=&quot]أخي الحبيب:[/FONT]
[FONT=&quot]ماذا تفعل لو علمت أنَّ أحدًا من الناس أخذ يتكلم عليك في المجالس ويغتابك ويذكر عيوبك ومثالبك وأسرارك؟ [/FONT]
[FONT=&quot]هل ترضى فعل ذلك الشخص؟ [/FONT]
[FONT=&quot]وماذا سيكون شعورك نحوه؟ [/FONT]
[FONT=&quot]وبأيِّ شيءٍ يمكن أن تصفه؟ [/FONT]
[FONT=&quot]لا شكَّ أنك ستبغض هذا الشخص، وستعمل على كفِّ أذاه عنك بشتَّى السُبل، ولو عن طريق الذهاب إليه وتهديده.[/FONT]
[FONT=&quot]فالغيبة آفة خطيرة من آفات اللسان نهى عنها ربنا تعالى في كتابه، وشبَّه متعاطيها بآكل لحم أخيه الميت، إيغالاً في بيان قُبحها وشدَّة جُرمها، قال تعالى: [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]}[/FONT][/FONT][FONT=&quot]وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللهَ إِنَّ اللهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ[/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]{[/FONT][/FONT][FONT=&quot] [الحجرات: 12] [/FONT]
[FONT=&quot]قال الإمام ابن القيم رحمه الله: [/FONT]
[FONT=&quot]وكم ترى من رجلٍ متورِّع عن الفواحش والظلم، ولسانه يفري في [/FONT][FONT=&quot]أعراض الأحياء والأموات، ولا يُبالي ما يقول.[/FONT] [FONT=&quot]ولا يدري هؤلاء أنَّ كلمة واحدة يمكن أن تحبط جميع أعمالهم، وتوبق دنياهم وأخراهم[/FONT]

[FONT=&quot]تعريف الغيبة[/FONT]
[FONT=&quot]عرَّف النبي [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot] الغيبة وذلك عندما سأل أصحابه: «أتدرون ما الغيبة؟» قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: «ذكرك أخاك بما يكره».[/FONT]
[FONT=&quot]وربما ظنَّ بعض الناس أنَّ ذلك مذموم إذا كان عن طريق الكذب والافتراء، أما إذا ذكر أخاه في غيبته بما فيه فليس من الغيبة، وهذا غير صحيح لأن النبي [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot] سُئل في نفس المجلس فقيل له: أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ فقال عليه الصلاة والسلام: «إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه فقد بهته»([/FONT][FONT=&quot][1][/FONT][FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot].[/FONT]
[FONT=&quot]وقال رسول الله [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot]: «لما عُرج بي مررتُ بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم فقلت: من هؤلاء يا جبريل؟ قال: هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم»([/FONT][FONT=&quot][2][/FONT][FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot].[/FONT]
[FONT=&quot]والغيبة أيضًا من شعار المنافقين وأفعالهم، ولذلك توعد النبيُّ [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot] أصحابها بالفضيحة في الدنيا قبل الآخرة، قال النبي [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot]: «يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه، لا تغتابوا المسلمين، ولا تتبعوا عوراتهم، فإنه من اتبع عوراتهم، اتبع الله عورته، ومن يتبع الله عورته يفضحه في بيته»([/FONT][FONT=&quot][3][/FONT][FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot].[/FONT]

http://www.qoranona.net/vbq/#_ftnref1[FONT=&quot][/FONT][FONT=&quot][/FONT]

[FONT=&quot]ماذا تفعل في مجلس الغيبة؟![/FONT]
[FONT=&quot]أخي المسلم:[/FONT]
[FONT=&quot]ينبغي عليك بادئ ذي بدء ألاَّ تحضر مجلسًا يُغتاب فيه مسلم، لأنَّ حضورك من باب التعاون على الإثم والعدوان والمشاركة في الباطل، فكما أن الغيبة محرَّمة، فسماع الغيبة أيضًا محرم.[/FONT]
[FONT=&quot]وإذا حضرت مجلسًا اغتيب فيه أحد المسلمين فالواجب عليك ردُّ غيبته، وزجر المغتاب وتخويفه بالله تعالى وتحذيره من أليم عقابه.[/FONT]
[FONT=&quot]قال سماحة الشيخ ابن باز: [/FONT]
[FONT=&quot]الواجب على كلِّ مسلم ومسلمة الحذر من الغيبة والتواصي بتركها طاعةً لله سبحانه ولرسوله [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot]، وحرصًا من المسلم على ستر إخوانه وعدم إظهار عوراتهم؛ لأنَّ الغيبة من أسباب الشحناء والعداوة وتفريق المجتمع.[/FONT]
[FONT=&quot]والواجب عدم مجالسة من يغتاب المسلمين مع نصيحته، والإنكار عليه لقول النبي [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot]: «من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان»([/FONT][FONT=&quot][1][/FONT][FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot]. [/FONT]
[FONT=&quot]فإن لم يمتثل فاترك مجالسته لأنَّ ذلك من تمام الإنكار عليه.[/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]

http://www.qoranona.net/vbq/#_ftnref1[FONT=&quot][/FONT][FONT=&quot][/FONT]



161_1323623488.gif






 

لآلئ الدعوة

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
17 نوفمبر 2010
المشاركات
708
النقاط
16


161_1323623488.gif


[FONT=&quot]حكم غيبة الفاسق[/FONT]
[FONT=&quot]سؤال[/FONT][FONT=&quot]: [/FONT][FONT=&quot]بعض الناس لا يصلي ويعمل أعمالاً سيئة تغضب الله تعالى ورسوله، فهل يجوز أن يُغتاب ليعرف الناس به أم لا؟[/FONT]
[FONT=&quot]الجواب[/FONT][FONT=&quot]: [/FONT][FONT=&quot]يجب نُصح هذا وأمثاله بفعل ما أمر الله به، ويُنكر عليه فعل ما نهى الله عنه، فإن امتثل ولو شيئًا فشيئًا فيستمر معه في النصيحة حسب الوسع وإلاَّ فيُجتنب قدر الطاقة اتقاءً وبعدًا عن المنكر، ثم يذكر بما هو فيه من التفريط في الواجبات وفعل المنكرات عند وجود الدواعي قصدًا للتعريف به وحفظًا للناس من شرِّه.[/FONT]
[FONT=&quot]وقد يجب عليك ذلك إذا استنصحك أحد في مصاهرته أو مشاركته أو استخدامه مثلاً، أو خفت على شخصٍ أن يقع في حياله ويُصاب بشرِّه؛ فيجب عليك بيان حاله إنقاذًا لأهل الخير من شرِّه، وأملاً في ازدجاره إذا عرف كفّ الناس عنه وتجنُّبهم إياه، وليس لك أن تتخذ من ذِكر سيرته السيئة تسلية لك وللناس وفكاهة تتفكَّه بها في المجالس؛ فإن ذلك من إشاعة الشر، وبه تتبلَّد النفوس ويذهب إحساسها بشيوع المنكرات أو بعضها، وليس لك أن تفتري عليه منكرات لم يفعلها رغبةً في زيادة تشويه حاله والتشنيع عليه؛ فإنَّ هذا كذب وبهتان وقد نهى عنه النبي [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][/FONT]

[FONT=&quot]مجالات الغيبة[/FONT]
[FONT=&quot]سبق بيان معنى الغيبة وهي: أن تذكر أخاك بما يكره سواء ذكرته بنقص في بدنه أو في نسبه أو في خلقه أو في فعله أو في قوله أو في دينه أو في دنياه، حتى في ثوبه وداره ودابته، كقولك: فلان أعمش أو أحول أو قصير، أو فلان هندي أو خضيري على وجه التنقص، أو فلان سيئ الخلق، بخيل جبان خائن أو يعمل عملاً خسيسًا على وجه الاحتقار، أو فلان قذر الثوب والدار وغير ذلك.[/FONT]
[FONT=&quot]والغيبة لا تقتصر على اللسان[/FONT][FONT=&quot]؛ فالإشارة والإيماء والغمز واللمز والكتابة والحركة وكل ما يفهم أنك تذكر أخاك بما يكرهه فهو داخل في الغيبة، وهو حرام ومن كبائر الذنوب وإن لم تتكلم بذلك.[/FONT]
[FONT=&quot]النميمــة[/FONT]
[FONT=&quot]حدُّها - الواجب على ما نُقلت إليه - ذم ذي الوجهين[/FONT]
[FONT=&quot]أخي الحبيب:[/FONT]
[FONT=&quot]النميمة من شرور اللسان وآفاته، وهي نقل كلام الناس بعضهم إلى بعض على جهة الإفساد بينهم؛ فهي مفتاح شر، وطريق فساد، قال الله تعالى: [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]}[/FONT][/FONT][FONT=&quot]هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ[/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]{[/FONT][/FONT][FONT=&quot] [القلم: 11] [/FONT]
[FONT=&quot]وقال سبحانه: [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]}[/FONT][/FONT][FONT=&quot]وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ[/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]{[/FONT][/FONT][FONT=&quot][الهمزة: 1] [/FONT]
[FONT=&quot]قيل: الهمزة: النمَّام.[/FONT]
[FONT=&quot]وقال النبي [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot]: «لا يدخل الجنة نمَّام»([/FONT][FONT=&quot][1][/FONT][FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot].[/FONT]
[FONT=&quot]النميمة من أسباب عذاب القبر، فقد مرَّ النبي [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot] على قبرَين فقال: «إنهما ليعذَّبان وما يعذَّبان في كبير، أما أحدهما فكان لا يستتر من بوله، وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة»([/FONT][FONT=&quot][2][/FONT][FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot].[/FONT]
[FONT=&quot]والنميمة من الآفات التي تتسبَّب في وقوع محنٍ وفِتَنٍ عظيمة لا يعلمها إلاَّ الله، فكم من حُروبٍ حدثت بسبب النميمة! وكم من فتن نشبت بسبب النميمة! وكم من صديقَين حميمَين أصبحا عدوَّين لدودَين بسبب النميمة! وكم من زوجين افترقا بسبب النميمة! وكم من جماعة وقبيلة ساد بين أبنائها النزاع والشقاق والتدابر والتحاسد بسبب النميمة![/FONT]
[FONT=&quot]فهي شرُّ ما مُنيت به الفضيلة ورُزِئت به الإنسانية، فقاتل الله النمَّام الذي قد اجتمعت فيه الخسة والدناءة ومعظم الصفات المرذولة، لأنه إذا نقل الكذب صار كذابًا إضافة إلى كونه نمَّاما، وإذا ذكر شيئًا من العيوب كان مغتابًا كذلك، ولا ينفكُّ هذا الخبيث عن الغدر والخيانة والحقد والحسد والتملُّق والإفساد بين الناس؛ فهو من شر خلق الله الذين يسعون في الأرض فسادًا.[/FONT]
[FONT=&quot]قال يحيى بن أكثم: النمَّام شَرٌّ من الساحر، ويعمل النمَّام في ساعة ما لا يعمل الساحر في شهر.[/FONT]
[FONT=&quot]وقال الحسن رحمه الله: من نَمَّ لك نَمَّ عليك.[/FONT]
[FONT=&quot]وقال آخر: النميمة مبنيَّةٌ على الكذب والحسد والنفاق.[/FONT]


[FONT=&quot]
161_1323623488.gif
[/FONT]




[FONT=&quot]قصة عجيبة وحادثة غريبة[/FONT]
[FONT=&quot]قال حماد بن سلمة: [/FONT]
[FONT=&quot]باع رجلٌ عبدًا وقال للمشتري: ما فيه من عيب إلاَّ النميمة، قال: رَضيتُ، فاشتراه، فمكث الغلام أيامًا ثم قال لزوجة مولاه: إنَّ سيدي لا يُحِبُّك، وهو يريد أن يتسرَّى عليك، فخذي الموسى واحلقي شعرات من رأسه عند نومه حتى أسحره عليها فيحبك!.. ثم قال للزوج: إن امرأتك اتخذت خليلاً وتريد أن تقتلك، فتناوم لها حتى تعرف ذلك.. فتناوم لها الرجل، فجاءت المرأة بالموسى لتحلق الشعرات، فظنَّ أنها تريد قتله، فقام إليها فقتلها، فجاء أهل المرأة فقتلوا الزوج، ووقع القتال بين القبيلتين بسبب هذا النمَّام..![/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]

[FONT=&quot]الواجب على من نُقلت إليه النميمة[/FONT]
[FONT=&quot]قال أبو حامد الغزالي: [/FONT]
[FONT=&quot]وكلُّ من حُمِلَت إليه النميمة وقيل له إنَّ فلانًا قال فيك كذا وكذا أو فعل في حقِّك كذا، أو هو يُدبِّر في إفساد أمرك، أو في ممالاة عدوِّك، أو تقبيح حالك أو ما يجري مجراه فعليه ستة أمور:[/FONT]
[FONT=&quot]الأول- [/FONT][FONT=&quot]ألاَّ يُصدِّقه؛ لأنَّ النمَّام فاسق، وهو مردود الشهادة.[/FONT]
[FONT=&quot]الثاني- [/FONT][FONT=&quot]أن ينهاه عن ذلك وينصح له ويقبح عليه فعله.[/FONT]
[FONT=&quot]الثالث- [/FONT][FONT=&quot]أن يبغضه في الله تعالى.[/FONT]
[FONT=&quot]الرابع- [/FONT][FONT=&quot]ألاَّ يظن بأخيه الغائب سوءًا.[/FONT]
[FONT=&quot]الخامس- [/FONT][FONT=&quot]ألاَّ يحمله ما حُكي له على التجسُّس وتتبُّع عورات أخيه للتحقُّق مما نقل إليه.[/FONT]
[FONT=&quot]السادس- [/FONT][FONT=&quot]ألاَّ يرضى لنفسه ما نهى النمَّام عنه، ولا يحكي نميمة فيقول: فلان قد حكى لي كذا وكذا.[/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]

[FONT=&quot]شر الناس ذو الوجهين[/FONT]
[FONT=&quot]أخي المسلم:[/FONT]
[FONT=&quot]قال الله تعالى في شأن المنافقين: [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]}[/FONT][/FONT][FONT=&quot]مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لَا إِلَى هَؤُلَاءِ وَلَا إِلَى هَؤُلَاءِ[/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]{[/FONT][/FONT][FONT=&quot] [النساء: 143].[/FONT]
[FONT=&quot] ويُشبه هؤلاء ذا الوجهين، وهو أخبث من النمَّام؛ لأنَّ النمَّام يستحق هذا الاسم بنقل الكلام لأحد الطرفين دون الآخر، أمَّا ذو الوجهين فإنه يزيد على ذلك فينقل الكلام إلى كلا الطرفين، فيأتي هؤلاء بوجهٍ وهؤلاء بوجه.[/FONT]
[FONT=&quot]فتوى[/FONT]
[FONT=&quot]سؤال[/FONT][FONT=&quot]: [/FONT][FONT=&quot]أنا أشاهد أناسًا يتكلمون بالوجهين لي ولغيري .. أسكت على ذلك أم أخبرهم؟[/FONT]
[FONT=&quot]الجواب[/FONT][FONT=&quot]: [/FONT][FONT=&quot]لا يجوز الكلام بوجهين لقوله [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot]: «تجدون شرَّ الناس ذا الوجهين الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه».[/FONT]
[FONT=&quot]ومعنى ذلك أن يمدح الإنسان في وجهه ويبالغ في ذلك لقصد دنيوي ثم في غيبته يذمُّه عند الناس ويعيبه، وهكذا يفعل مع أغلب من لا يناسبه، فالواجب على من عرفه بذلك أن ينصحه ويُحذِّره من هذا الفعل الذي هو من خصال المنافقين، وأن الناس ولا بدَّ سيعرفون هذا الإنسان بهذه الصفة الذميمة فيمقتونه ويأخذون منه الحذر ويبتعدون عن صُحبته فلا تحصل له مقاصده، أما إذا لم يستفد من النصح فإنَّ الواجب التحذير منه ومن فعله ولو في غيبته، ففي الحديث «اذكروا الفاسق بما فيه كي يحذروه الناس»حديث ضعيف[/FONT]




[FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]يا رب صفحك[/FONT]
يا رب صفحك يرجو كل مقترف
فأنت أكر من يعفو و من صفحا
يا رب لا سبب أرجو الخلاص به
إلا وجدت جناب اللطف منفسحا





المصدر: كتيب شرور اللسان


161_1323626558.gif

 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
[frame="10 80"]طرح مميز ماشاء الله..
الله يكتب لكي به الأجر..
سدد الله خطاك..وحقق مناك.[/frame]​
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
باركـ الله عز وجل فيكـِ غاليتي الحبيبة
ونفع بكـِ جل وعلا وكتب اجركـِ جل جلاله
وجزاكـِ سبحانه وتعالى الفردوس الاعلى
ورفع قدركـِ جل شأنه في الدارين
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
[frame="7 80"]جزاكم الله خيرا ونفع بكم الامة يارب[/frame]
 
أعلى