المتولى
عضو
- إنضم
- 10 أكتوبر 2013
- المشاركات
- 14
- النقاط
- 1
- الإقامة
- الاسكندرية - مصر
- احفظ من كتاب الله
- كاملا
- القارئ المفضل
- المصريين
- الجنس
- أخ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشرع بإذن الله فى شرح متن الشاطبية فى حلقات متتابعة إن شاء الله تعالى ، وبالنسبة للمقدمة سأعلق على أهم ما فيها وهى اصطلاحات الشاطبى - رحمه الله -
قال الشاطبى –رحمه الله - :
وما كان ذا ضد فإنى بضده .......... غنى فزاحم بالذكاء لتفضلا
اعلم – عملنى الله واياك – ان الاضداد تنقسم فى المتن الى قسمين :
1- ما يُعلم من جهة العقل : كالمد وعكسه القصر
2- ما يُعلم من جهة الاصطلاح : اى نص الشاطبى – رحمه الله – على انه اختار كذا عكس كذا كالسكون مثلا يقابله الفتح خاصة
الاطراد : اى انه متى ذكر المد مثلا كان ضده القصر
الانعكاس: اى انه متى ذكر القصرمثلا فضده المد مطلقا
قد يكون القيد مطردا ولا ينعكس :
الجزم : كلما ذكر الجزم فضده الرفع فهذا اطراد ولكن لا ينعكس لانه اذا ذكر الرفع فضده النصب
والناظم – رحمه الله- أصّل قاعدة مهمة وهى انه سيكتفى بذكر أحد الضدين ولا يذكر الاخر لدلالة الضد على ضده
يتبع إن شاء الله
أشرع بإذن الله فى شرح متن الشاطبية فى حلقات متتابعة إن شاء الله تعالى ، وبالنسبة للمقدمة سأعلق على أهم ما فيها وهى اصطلاحات الشاطبى - رحمه الله -
قال الشاطبى –رحمه الله - :
وما كان ذا ضد فإنى بضده .......... غنى فزاحم بالذكاء لتفضلا
اعلم – عملنى الله واياك – ان الاضداد تنقسم فى المتن الى قسمين :
1- ما يُعلم من جهة العقل : كالمد وعكسه القصر
2- ما يُعلم من جهة الاصطلاح : اى نص الشاطبى – رحمه الله – على انه اختار كذا عكس كذا كالسكون مثلا يقابله الفتح خاصة
الاطراد : اى انه متى ذكر المد مثلا كان ضده القصر
الانعكاس: اى انه متى ذكر القصرمثلا فضده المد مطلقا
قد يكون القيد مطردا ولا ينعكس :
الجزم : كلما ذكر الجزم فضده الرفع فهذا اطراد ولكن لا ينعكس لانه اذا ذكر الرفع فضده النصب
والناظم – رحمه الله- أصّل قاعدة مهمة وهى انه سيكتفى بذكر أحد الضدين ولا يذكر الاخر لدلالة الضد على ضده
يتبع إن شاء الله
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع