شرح الشاطبية

طباعة الموضوع
إنضم
10 أكتوبر 2013
المشاركات
14
النقاط
1
الإقامة
الاسكندرية - مصر
احفظ من كتاب الله
كاملا
القارئ المفضل
المصريين
الجنس
أخ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشرع بإذن الله فى شرح متن الشاطبية فى حلقات متتابعة إن شاء الله تعالى ، وبالنسبة للمقدمة سأعلق على أهم ما فيها وهى اصطلاحات الشاطبى - رحمه الله -

قال الشاطبى –رحمه الله - :

وما كان ذا ضد فإنى بضده .......... غنى فزاحم بالذكاء لتفضلا


اعلم – عملنى الله واياك – ان الاضداد تنقسم فى المتن الى قسمين :

1- ما يُعلم من جهة العقل : كالمد وعكسه القصر
2- ما يُعلم من جهة الاصطلاح : اى نص الشاطبى – رحمه الله – على انه اختار كذا عكس كذا كالسكون مثلا يقابله الفتح خاصة

الاطراد : اى انه متى ذكر المد مثلا كان ضده القصر
الانعكاس: اى انه متى ذكر القصرمثلا فضده المد مطلقا

قد يكون القيد مطردا ولا ينعكس :

الجزم : كلما ذكر الجزم فضده الرفع فهذا اطراد ولكن لا ينعكس لانه اذا ذكر الرفع فضده النصب

والناظم – رحمه الله- أصّل قاعدة مهمة وهى انه سيكتفى بذكر أحد الضدين ولا يذكر الاخر لدلالة الضد على ضده

يتبع إن شاء الله
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
احسن الله اليكم ونفع بكم متابعين معكم باذن الله
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
بارك ربي سبحانه فيكم ونفع بكم وأحسن إليكم
متابعين معكم إن شاء الله تعالى...
 
إنضم
10 أكتوبر 2013
المشاركات
14
النقاط
1
الإقامة
الاسكندرية - مصر
احفظ من كتاب الله
كاملا
القارئ المفضل
المصريين
الجنس
أخ
قال الشاطبى - رحمه الله - :
كمد وإثبات وفتح ومدغم ............ وهمز و نقل و اختلاس تحصلا
وجزم و تذكير و غيب وخفة ......... وجمع و تنوين و تحريك اعملا


شرع – رحمه الله تعالى – فى بيان الاضداد التى سيسيرعليها فى المتن وبدأ بالاضداد العقلية

1- المد وعكسه القصر :

مثال : فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا
وفى حاذرون المد ما ثل ....................... هنا عبر عن زيادة حرف بالمد
وفى لابثين القصر فاش ........................ هنا عبّر عن حذف حرف بالقصر

2- الاثبات وعكسه الحذف :

مثال : وتثبت فى الحالين درا لوامعا
وقل قال موسى واحذف الواو دخللا

وقد يأتيان بالمعنى : اى لم يُصرِّح بلفظة الاثبات او الحذف

مثال : وقبل يقول الواو غصن .......اى اثبت الواو الكوفيون و أبو عمرو الواو قبل " يقول " وحذفها الباقون
وعدنا جميعا دون ما ألف حلا ..........اى حذف ابو عمرو الالف من واعدنا
عليم و قالوا الواو الاولى سقوطها

3- الفتح وعكسه الامالة بنوعيها : الصغرى و الكبرى
ولاجل تنوع ضديه ترك استعماله خيفة الالتباس واستعمل ضديه لعدم الالباس ، فإذا كانت القراءة دائرة بين الفتح و الامالة فلا يعبر عنها بالفتح لتنوع ضديه فلا يُدرى ايهما قصد

مثال : وإضجاعك التوراة ما رد حسنه .......... وقلل فى جود

ولم يذكر الفتح الا فى موضعين أمن فيهما من الالباس وهما :

1- ولكن رءوس الاى قد قل فتحها ....... الفتح و الامالة
2- وكلاهما عند ابن العلا .............و الفتح عنه تفضلا .............سورة يوسف

فإن قيل : لمَ لمْ يذكر ما استعمله – اى الامالة بنوعيها بدلا من الفتح- ؟؟ قلنا لا يلزمه لقوله : فزاحم بالذكاء لتفضلا
 
إنضم
10 أكتوبر 2013
المشاركات
14
النقاط
1
الإقامة
الاسكندرية - مصر
احفظ من كتاب الله
كاملا
القارئ المفضل
المصريين
الجنس
أخ
- الادغام وعكسه الاظهار

- وحُرِّك بالادغام للغير داله
- وياسين أظهر عن فتى

5- الهمز وعكسه تركه : والترك يشمل الحذف و الابدال

- وفى الصابئين الهمز و الصابئون خذ .............. ي
- وجبريل فتح الجيم و الرا و بعدها ........ وعى همزة مكسورة صحبة ولا ..............

6- النقل وعكسه التحقيق :

- ونقل قران و القران دواؤنا
- ونقل ردا عن نافع وكتابيه

7- الاختلاس وعكسه الاتمام : ويُـعبَّر عن الاختلاس بالاخفاء وهو الاسراع بنطق الحركة

- وإخفاء كسر العين صيغ به حُلا

8- الجزم وعكسه الرفع : وهذا القيد يطرد ولا ينعكس فمتى ذكر الجزم فضده الرفع لا عكس ، وقيل انما قابل الجزم بالرفع لان الجزم لا يدخل الا على المرفوع وقيل لان الجزم بحذف الحرف او الحركة والرفع بإثباتهما

- وبالقصر للمكى واجزم فلا يخف

- اما الرفع فعكسه النصب لكونهما علامتى اعراب فى الاسماء و الافعال ................وحتى يقول الرفع فى اللام أوِّلا

9- التذكير وعكسه التأنيث : ..................... وذكر لم يكن شاع وانجلا

10- الغيب عكسه الخطاب :
- وفى يعملون الغيب حل و ساكن
- ليربوا خطاب
- ويخفون خاطب يعلنون على رضى

11- الخفة – التخفيف – وعكسه التشديد :

- وكوفيهم تساءلون مخففا
- وخفف كوف يكذبون
- وشدد حفص منزلا وابن عامر
- وحق و فَرّضنا ثقيلا

12- الجمع و عكسه التوحيد :
- وجمع رسالاتى حمته ذكوره
- خطيئته التوحيد عن غير نافع

لم تجىء التثنية فى شىء من التراجم ولو جاءت لما استعمل التوحيد فى التقييد الملفوظ به كما لم يستعمله فى الفتح
اما قوله تعالى : " حتى اذا جاءانا " ليس بتثنية وانما هو فعل اتصل به ألف الاثنين وقد قيد قراءة من لم يقرأ بالالف بالقصر
فقال : وحكم صحاب قصر همزة جاءنا فدل على المد فى القراءة الاخرى والمد عبارة عن إثبات الالف

 
إنضم
10 أكتوبر 2013
المشاركات
14
النقاط
1
الإقامة
الاسكندرية - مصر
احفظ من كتاب الله
كاملا
القارئ المفضل
المصريين
الجنس
أخ
" التنوين عكسه تركه : ...............وترك التنوين اما لعدم الصرف واما للاضافة ، وقد يعبر عن التنوين بالنون لاتحادهما فى اللفظ

- ثمود مع الفرقان و العنكبوت لم ينون
- شهاب بنون ثق
- معا سبأ افتح دون نون

14- التحريك عكسه الاسكان

1- مقيد : اى ذكر نوع الحركة كقوله : وحُـرِّك عين الرعب ضما ....فهنا نص على نوع الحركة
2- مطلق : اى ذكر التحريك بدون التنصيص على الحركة كقوله : معا قَـدْر من صحاب
ملحوظة : اذا ذكر السكون فيكون عكسه الفتح مطلقا كما سيأتى
[overline]
قال الشاطبى – رحمه الله - :
[/overline]
وحيث جرى التحريك غير مقيد ........... هو الفتح والاسكان آخاه منزلا

بدأ – رحمه الله – فى التنصيص على اصطلاحاته الخاصة فى المتن فأخبر انه اذا ذكر التحريك المطلق اى بدون تنصيص على نوع الحركة فمراده الفتح ويكون عكسه الاسكان فهذا مطرد منعكس ، فعندنا عدة صور:

الصورة الاولى : ان يذكر التحريك المطلق و يكون عكسه السكون

معا قدر حرك من صحاب : فهنا مراده من التحريك الفتح وعكسه السكون


الصورة الثانية : ان يذكر الاسكان ويكون عكسه الفتح

وسكِّن معا شنئان صَحَّ كلاهما : فقراءة الباقين بالفتح


الصورة الثالثة : ان تكون القراءة المقابلة للاسكان ليست بالفتح فلابد من التنصيص – التقييد – على الحركة

وحيث أتاك القدس إسكان داله دواء .......وللباقين بالضم أرسلا : قيد القراءة المقابلة بالضم لانها لا تؤخذ من الضد لان عكس الاسكان الفتح

وأرنا و أرنى ساكنا الكسر دم يدا ............. فهنا نص على الحركة التى تقابل السكون وهى الكسر


الصورة الرابعة
:ان يذكر الفتح وتكون القراءة المقابلة ليست بالسكون فلابد من التنصيص على الحركة المقابلة

ونُـزِّل فتح الضم والكسر حصنه .............فهنا الخلاف دائر بين فتح النون و الزاى وبين ضم النون وكسر الزاى فنص على الضم و الكسرلانهما لايؤخذان من ضد الفتح لان عكس الفتح السكون

[/size]
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
إنضم
10 أكتوبر 2013
المشاركات
14
النقاط
1
الإقامة
الاسكندرية - مصر
احفظ من كتاب الله
كاملا
القارئ المفضل
المصريين
الجنس
أخ

قال الشاطبى – رحمه الله- :

وآخيت بين النون و اليا وفتحهم .......... وكسر وبين النصب و الخفض منزلا

أخبر – رحمه الله – انه آخى بين النون و الياء و بين الفتح و الكسر و بين النصب و الخفض ، وفعل ذلك لكثرة دورها فى التراجم وفرّق بين لقبى الفتح و النصب و الكسر و الخفض على مذهب البصريين فى التفرقة بين مسمى حركات المعرب و المبنى

وحاصل البيت :

1- اذا جاءت الكلمة بالنون تكون قراءة الباقين بالياء

-وندخله نون مع طلاق
-ونؤتيه باليا فى حماه
-وحيث يشاء نون دار

2- اذا جاءت الترجمة بالنصب كانت قراءة الباقين بالخفض

-وغير أولى بالنصب صاحبه كلا
-وحمزة والارحام بالخفض جملا

3- اذا جاءت الترجمة بالفتح كانت قراءة الباقين بالكسر

-إن الدين بالفتح رفلا
-عسيتم بكسر السين حيث أتى انجلا


ويظهر أهمية التفرقة بين ألقاب البناء و الاعراب فى نحو قوله : والوتر بالكسر شائع

فعبّر بالكسر والذى مدلوله حركة البناء فعُلم انه لا يقصد الراء بكلامه لان حركتها حركة اعرابولكنه قصد الواو والتى حركتها حركة بناء

فالقراءة دائرة بين : الوِتر: لحمزة والكسائى و بين الوَتر للباقين




قال – رحمه الله - :

وحيث أقول الضم و الرفع ساكتا .......... فغيرهم بالفتح و النصب أقبلا

اذا ذكر الضم لقارىء ما ولم يقيد هذا الضم كانت قراءة المسكوت عنه بالفتح

وفى إذ يرون الياء بالضم كللا : ذكر ان ابن عامر يقرأ " يـُـرون " ولم يقيد هذا الضم فى قراءة الباقين بحركة مقابلة له فعُلم انها الفتح

أما اذا قيد الضم بحركة ما فتكون القراءة المقابلة بهذه الحركة

-وجزءا وجزء ضم الاسكان صف
-ورضوان اضمم غير ثانى العقود كسره صح


اذا ذكر الرفع لقارىء ما ولم يقيد هذا الرفع كانت قراءة المسكوت عنه بالنصب

وحتى يقول الرفع فى اللام أُولا : أطلق الرفع فيكون عكسه النصب

واذا قيده كانت القراءة المقابلة بهذا القيد

-يضاعف ويخلد رفع جزم كذى صلا : الخلاف دائر بين الرفع و الجزم
-وخضر برفع الخفض عـم حلا عـلا : الخلاف دائر بين الرفع و الخفض

فملخص ما سبق :


الكسر و الفتح :

1- يطردان وينعكسان
2- اذا كانت القراءة دائرة بين الضم و الفتح ذكر الضم ولم يقيده بضد فيُعلم ان مقابله الفتح


النصب و الخفض :

1- يطردان و ينعكسان
2- اذا كانت القراءة دائرة بين الرفع و النصب ذكر الرفع ولم يقيده بضد فيُعلم ان مقابله النصب

الجزم و الرفع : يطردان ولا ينعكسان




 
إنضم
10 أكتوبر 2013
المشاركات
14
النقاط
1
الإقامة
الاسكندرية - مصر
احفظ من كتاب الله
كاملا
القارئ المفضل
المصريين
الجنس
أخ
قال الشاطبى - رحمه الله - :

وفى الرفعوالتذكير و الغيب جملة ................على لفظها أطلقت من قيد العلا

أخبر – رحمه الله – ان هذه الاشياء الثلاثة اتى بها فى المتن غير مقيدة فى عدة مواضع ، فيعلم من اطلاقه لها انها هى المرادة لا أضدادها
وأربعُ اولا .......... صحاب : هنا ذكر الترجمة بالرفع ولم يقيدها بأى قيد فعُلم انها المراد
ويجبى خليط : أطلق التذكير ولم يقيده فعُلم انه المراد
وبل يؤثرون حز : اطلق الغيب فعُلم انه المراد
واجتمع الجميع فى قوله :
وخالصة أصل ولا يعملون قل ......... لشعبة فى الثانى و يفتح شمللا
وخلاصة الكلام هنا : ان الكلمة اذا كانت تحتمل التذكير والتأنيث فالتذكير هو المراد و اذا دارت بين الغيبة و الخطاب كان المراد الغيبة واذا دارت بين الرفع و عكسه كان المراد الرفع
[font=&quot]والبيت فيه تكرار لقوله[/font][font=&quot] : وباللفظ استغنى عن القيد ان جلا وان حاول بعض الشراح نفى التكرار بقولهم ان قوله وباللفظ استغنى ... مقيد بأن يكون الخلاف واضح لا يحتاج الى قيد

قال الشاطبى - رحمه الله - :
وقبل وبعد الحرف آتى بكل ما ............ رمزت له فى الجمع إذ ليس مشكلا
[/font]
المراد بالحرف هنا : الكلمة القرآنية المختلف فيها
المراد بالجمع : الرمز الذى استخدمه للدلالة على اكثر من شيخ
ومعنى البيت : انه اذا ذكر القراء برمز من هذه الرمزو فانه لا يلتزم بأن يأتى بالرمز بعد الكلمة القرآنية المترجم لها
1- قد يذكرها بعدها : من يرتدد عم ....... ، فتذكر حقا ............
2- قد يذكرها قبلها : وصحبة يصرف ............ ، وحقا بضم الباء فلا يحسبنهم .........
وهذا بخلاف حروف " أبج دهز " فإنه يلتزم بأن يأتى بالرمز بعد الكلمة القرآنية وكذلك الحروف التى تدل على أكثر من قارىء مثل الشين
وهذا التزام منه بقوله : ومن بعد ذكرى الحرف أسمى رجاله
فإن اجتمع حرف من حروف " أبج دهز " مع كلمة من الكلمات التى تدل على الاجتماع فإنه يكون تابعا لها تقديما و تأخيرا
- وحق نصير كسر واو مسومين ........ هنا قدم الرموز على الترجمة
- وعالم خفض الرفع عن نفر ............. هنا أخّر الرموز عن الترجمة
- ومنزلها التخفيف حق شفاؤه


قال الشاطبى - رحمه الله - :

وسوف أسمى حيث يسمح نظمه ......... به موضحا جيدا معما و مخولا

أى ان الناظم – رحمه الله – قد يذكر القارىء بصريح اسمه لا برمزه وذلك اذا سمح النظم بذلك وقد يذكره قبل او بعد الكلمة
- ونقل ردًا عن نافع
- وقل ولا ............ بتخفيف الكسائى أقبلا
- ونافع بالرفع واحدة جلا
- وحمزة و الارحام بالخفض جملا
[font=&quot]
[/font]
 

منة الله

ظˆظ‡ط°ط§ ط²ظ…ط§ظ† ط§ظ„طµط¨ط±
إنضم
8 نوفمبر 2012
المشاركات
515
النقاط
18
الإقامة
ط*ظٹط« ظٹطھظ„ظ‰ ظƒطھط§ط¨ ط§ظ„ظ„ظ‡
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
ظ†ط³ط£ظ„ ط§ظ„ظ„ظ‡ طھط¹ط§ظ„ظ‰ ط§ظ„ظ‚ط¨ظˆظ„ ظˆط§ظ„ط¥ط®ظ„ط§طµ
احب القراءة برواية
ط¨ط±ظˆط§ظٹط© ظˆط±ط´ ط¹ظ† ظ†ط§ظپط¹ ظ…ظ† ط·ط±ظٹظ‚ ط§ظ„ط£ط²ط±ظ‚
القارئ المفضل
ط§ظ„ط´ظٹط® ط§ظ„ط*طµط±ظٹ
الجنس
ط£ط®طھ
بارك الله فيكم وزادكم من فضله

متابعين معكم
 
إنضم
10 أكتوبر 2013
المشاركات
14
النقاط
1
الإقامة
الاسكندرية - مصر
احفظ من كتاب الله
كاملا
القارئ المفضل
المصريين
الجنس
أخ
قال الشاطبى - رحمه الله - :

بسمل بين السورتين بسنة .......... رجال نموها درية وتحملا
ووصلك بين السورتين فصاحة .........وصل و اسكتن كل جلاياه حصلا


المفردات :
بسمل : قال بسم الله الرحمن الرحيم ، قال الماوردى : " يقال لمن بسمل مبسمل
السنة : لغة الطريق واصطلاحا ما اضيف الى النبى صلى الله عليه وسلم من قول او فعل او عمل او تقرير او صفة
نموها : رفعوها و نقلوها
درية : الدراية و العلم و المعرفة
التحمل : النقل عن الغير
صل و اسكتن : الواو هنا بمعنى أو

الشرح : أخبر الناظم – رحمه الله – ان قالون والكسائى وعاصما وابن كثير قرءوا بإثبات البسملة بين السورتين , وحجتهم فى ذلك الاحاديث الصحيحة التى نقلوها عن علم و دراية عن مشايخهم بالاضافة الى كتابة الصحابة لها فى المصاحف العثمانية
ثم اخبر – رحمه الله – ان حمزة يصل بين السور بلا بسملة والحكمة من هذا الوصل هو تبيين اعراب اواخر السور وبيان همزة القطع و الوصل بالاضافة الى سكت خلف على الساكن قبل الهمز فى نحو : "فحدث. ألم نشرح لك صدرك "
وكان حمزة – رحمه الله – يقول : " إن القرآن عندى كالسورة الواحدة فإذا قرأتُ البسملة فى أول الفاتحة أجزأنى ذلك "
ثم ذكر – رحمه الله – ان من يقرأ لورش اولابن عامر او ابى عمرو مخيرٌفى الفصل بين السورتين بالبسملة اوبالسكت اوالوصل بلا فصل
والمراد بالسكت هنا : وقفة لطيفة بلا تنفس
نخلص من هذا :
1- عاصم و الكسائى وابن كثير و قالون : البسملة بين السورتين
2- حمزة : الوصل بين السورتين بلا بسملة
3- ورش وابن عامر و ابو عمرو : الوصل و السكت و البسملة
 
أعلى