الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الفقـــه
شرح (كتاب الصيام) من عمدة الفقه للإمام الموفق ابن قدامة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 46751" data-attributes="member: 1"><p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><u><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">كتاب ( الصيام )</span></span></u></p></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">الصيام لغة :</span> الكف والإمساك .</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">وشرعاً :</span> إمساك بنية عن أشياء مخصوصة من طلوع الفجر الصادق إلى غروب الشمس .</span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">وكان فرضُه في السنة الثانية للهجرة ، في شعبان .. فصام النبي </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">r</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> تسع رمضانات إجماعاً .</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue">* </span></span><u><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue">مسألة :</span></span></u><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> حكم صيام رمضان :</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">وهو ركن من أركان الإسلام الخمسة ؛ فمن أنكر فرضيته كَفَر لتكذيبه القرآن ما لم يكن ممن يُعذر بجهله كناشئٍ ببادية لم تبلغه الأحكام، ومن أفطر يوماً منه تهاوناً أو كسلاً فهو شر من الزاني ومدمن الخمر كما قرر ذلك أهل العلم. وأدلة فرضيته معلومة.</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Symbol'">· </span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">من فضائله :</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">- قال الله تعالى كما جاء في الحديث القدسي: ( كل عمل ابن آدم له الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضِعف، إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به ). وذلك _والله أعلم_ لأن الصوم سر بين العبد وبين ربه، بخلاف بقية العبادات فإنها غالباً ما تظهر أمام الناس. </span><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">قال الحافظ ابن عبد البر : ( كفى بقوله: "الصوم لي" فضلاً للصيام على سائر العبادات</span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> ). </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">-</span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">عن سهل بن سعد عن النبي </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">r</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> قال: ( إن في الجنة باباً يقال لـه الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة لا يدخل منه أحد غيرهم، يقال: أين الصائمون فيقومون لا يدخل منه أحد غيرهم فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد</span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">) متفق عليه.</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">قال المصنف رحمه الله تعالى:</span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">(<span style="color: red">يجب صيام رمضان على كل مسلم، بالغ، عاقل، قادر على الصوم</span>).</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue">قوله (مسلم) :</span> يُخرج الكافر أصلياً كان أو مرتداً.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue">وقوله (بالغ) :</span> يخرج الصبي غير البالغ .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue">وقوله (عاقل) :</span> يخرج المجنون والمخلط في عقله حال التخليط.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue">وقوله (قادر على الصوم) :</span> يخرج العاجز عنه .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: sienna">فيجب الصوم على المقيم والمسافر ، والصحيح والمريض ، والطاهر والحائض ، والمغمى عليه فإنه عليهم في ذممهم ؛ فهم داخلون فيما ذكرناه آنفاً</span><a href="http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=34#_ftn1" target="_blank"><span style="font-family: 'Times New Roman'"><span style="color: sienna"><u>[1]</u></span></span></a><span style="color: sienna"> .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">ويجب صوم رمضان -عند الحنابلة- بأحد ثلاثة أشياء :-</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Times New Roman'"><span style="font-family: 'Times New Roman'">1<span style="color: red">- </span></span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: red">رؤية هلال رمضان :</span> ( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ) .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Times New Roman'"><span style="font-family: 'Times New Roman'"><span style="color: red">2- </span></span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: red">كمال شعبان :</span> ( فإن غُمَّ عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين ) .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Times New Roman'"><span style="font-family: 'Times New Roman'">3<span style="color: red">- </span></span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: red">وجود غيم أو قتر ليلة الثلاثين يمنع الرؤية</span> ؛ <span style="color: blue">فيجب الصوم عند أحمد في المشهور من مذهبه </span>؛ لحديث : ( فإن غم عليكم فاقْدروا له ) بمعنى ضيِّقوا عليه ، ولا يحصل ذلك إلا بالاحتياط للعبادة بصوم ذلك اليوم. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue">والصواب قول الجمهور: أنه لا يجب صومه،</span> ويفسَّر قوله : " فاقدروا له " بما جاء في رواية البخاري: ( فإن غم عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين ) .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><u><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">فإن قيل : قد نهى النبي </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">r</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> عن صيام يوم الشك، فكيف أوجب الحنابلة صومه؟</span></u></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><u>فالجواب : أنَّ يوم الشك عندهم ـ في المشهورـ هو يوم الثلاثين من شعبان إذا كانت السماء صحواً ، وليس إذا حصل مانع من الرؤية .</u> والصواب قول الجمهور كما تقدم، والله تعالى أعلم.</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><u><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: red">مسألة :</span></span></u><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: red">إذا رأى الهلال عَدْل واحد صام الناس بقوله؛</span> لقول ابن عمر </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">t</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> : تراءى الناسُ الهلال فأخبرت النبي </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">r</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> أني رأيته فصام ، وأمر الناس بصيامه.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: red">ولا يفطرون إلا بشهادة عدلين عند الجمهور ،</span> وحكي إجماعاً إلا أنه قد ذكر فيه خلاف شاذ.</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><u><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: red">مسألة :</span></span></u><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">إذا رأى الهلال وحده صام، ولا يفطر إذا رأى هلال شوال وحده، هذا هو المعتمد في المذهب.</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><u><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue">*مسألة :</span></span></u><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">هل رؤية البلد الواحد رؤية لسائر البلدان ؟</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue">القول الأول :</span> أنه إذا رؤي الهلال في بلد لَزِم جميعَ المسلمين الصوم ، وهو مذهب الجمهور .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Times New Roman'"><span style="font-family: 'Times New Roman'">- </span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">لحديث : ( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ) والخطاب لعموم المسلمين.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: #0000ff">القول الثاني :</span> إن كان البلَََدان متقاربين وجب الصوم على أهلهما ، وإلا فلا صوم إلا على من رآه ، وفيما يُحَدُّ به البُعد والقُرب أقوال ، وأشهرها: أن التقارب بأن لا تختلف المطالع للبلدين، والتباعد باختلافها. وهو قول الشافعي، واختيار شيخ الإسلام .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Times New Roman'"><span style="font-family: 'Times New Roman'">- </span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">لحديث: ( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته )، والخطاب فيه نسبي لمن رآه ولا يعم .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Times New Roman'"><span style="font-family: 'Times New Roman'">- </span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">ولحديث كريب عند مسلم ، وفيه حكاية لعمل السلف وعدم اعتمادهم على رؤية غيرهم.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Times New Roman'"><span style="font-family: 'Times New Roman'">- </span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">ولدلالة الواقع على اختلاف المطالع؛ فقد يكون فرقٌ في التوقيت بين بلدين بما يقارب اليومين. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">وقد يقال: إنّ حديث كريب ورد فيمن صام على رؤية بلده ثم بلغه في أثناء نهار رمضان رؤية الهلال في بلد آخر قبله، فعندئذ يصوم مع أهل بلده حتى يروا هلالهم، أو يكملوا ثلاثين يوماً.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><u>والمسألة محل اجتهادٍ ونظر، فلا ينبغي أن تهوَّل ويُتَّهَم أهل العلم بسببها، ولا يصح القول بأن اختلاف البلدان في ابتداء الصوم والفطر من النزاع الذي يمنع وحدة الأمة ويباعد بينها؛ فلو عمل كلٌّ من المسلمين بما يعتقد أنه الشرع مع حُسن الظن بأخيه الذي يعمل بخلاف قوله لكان ذلك مما يؤلف اللهُ تعالى به بينهم ويجمع به كلمتهم؛ لأن كلاً منهم يبتغي مرضات الله سبحانه وتعالى. إلا أنه لا ينبغي لأهل المحلة الواحدة أن يُظهروا الاختلاف في ذلك، فعلى أهل الحل والعقد منهم أن يجتمعوا على كلمة سواء. والله المستعان. </u></span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><u><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue">*مسألة</span> </span></u><span style="font-family: 'Times New Roman'">:</span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue">لا يجوز اعتماد الحساب الفلكي</span> لإثبات دخول الشهر أو خروجه، <span style="color: darkred">وقد نُقِل الإجماع على ذلك، وقد تظاهرت نصوص جماهير علماء السلف في رده وإنكاره.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><u><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: red">مسألة </span></span></u><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: red">:</span> </span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">(<span style="color: red">إذا اشتبهت الأشهر على الأسير تحرى وصام ، فإن وافق الشهر أو ما بعده أجزأه ، وإن وافق قبله لم يُجزِه</span>) كمن أدى الصلاة قبل دخول وقتها فإنها لا تجزئه .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">------</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 15px">( 1 ) فالإغماء مثلاً لا يمنع وجوب الصوم، وإنما يمنع أداءه؛ فإذا أطبق الإغماء عليه يوماً كاملاً ولم يُفِق فيه لزمه القضـاء.</span> </span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 46751, member: 1"] [CENTER][CENTER][U][FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]كتاب ( الصيام )[/SIZE][/FONT][/U][/CENTER] [SIZE=5][COLOR=blue]الصيام لغة :[/COLOR] الكف والإمساك .[/SIZE] [SIZE=5][COLOR=blue]وشرعاً :[/COLOR] إمساك بنية عن أشياء مخصوصة من طلوع الفجر الصادق إلى غروب الشمس .[/SIZE] [SIZE=5][FONT=Traditional Arabic]وكان فرضُه في السنة الثانية للهجرة ، في شعبان .. فصام النبي [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]r[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] تسع رمضانات إجماعاً .[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Traditional Arabic][COLOR=blue]* [/COLOR][/FONT][U][FONT=Traditional Arabic][COLOR=blue]مسألة :[/COLOR][/FONT][/U][FONT=Traditional Arabic] حكم صيام رمضان :[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Traditional Arabic]وهو ركن من أركان الإسلام الخمسة ؛ فمن أنكر فرضيته كَفَر لتكذيبه القرآن ما لم يكن ممن يُعذر بجهله كناشئٍ ببادية لم تبلغه الأحكام، ومن أفطر يوماً منه تهاوناً أو كسلاً فهو شر من الزاني ومدمن الخمر كما قرر ذلك أهل العلم. وأدلة فرضيته معلومة.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=blue][FONT=Symbol]· [/FONT][FONT=Traditional Arabic]من فضائله :[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Traditional Arabic]- قال الله تعالى كما جاء في الحديث القدسي: ( كل عمل ابن آدم له الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضِعف، إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به ). وذلك _والله أعلم_ لأن الصوم سر بين العبد وبين ربه، بخلاف بقية العبادات فإنها غالباً ما تظهر أمام الناس. [/FONT][COLOR=blue][FONT=Traditional Arabic]قال الحافظ ابن عبد البر : ( كفى بقوله: "الصوم لي" فضلاً للصيام على سائر العبادات[/FONT][FONT=Traditional Arabic] ). [/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Traditional Arabic]-[/FONT][FONT=Traditional Arabic]عن سهل بن سعد عن النبي [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]r[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] قال: ( إن في الجنة باباً يقال لـه الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة لا يدخل منه أحد غيرهم، يقال: أين الصائمون فيقومون لا يدخل منه أحد غيرهم فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد[/FONT][FONT=Traditional Arabic]) متفق عليه.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Traditional Arabic]قال المصنف رحمه الله تعالى:[/FONT][FONT=Traditional Arabic]([COLOR=red]يجب صيام رمضان على كل مسلم، بالغ، عاقل، قادر على الصوم[/COLOR]).[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Traditional Arabic][COLOR=blue]قوله (مسلم) :[/COLOR] يُخرج الكافر أصلياً كان أو مرتداً.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Traditional Arabic][COLOR=blue]وقوله (بالغ) :[/COLOR] يخرج الصبي غير البالغ .[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Traditional Arabic][COLOR=blue]وقوله (عاقل) :[/COLOR] يخرج المجنون والمخلط في عقله حال التخليط.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Traditional Arabic][COLOR=blue]وقوله (قادر على الصوم) :[/COLOR] يخرج العاجز عنه .[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Traditional Arabic][COLOR=sienna]فيجب الصوم على المقيم والمسافر ، والصحيح والمريض ، والطاهر والحائض ، والمغمى عليه فإنه عليهم في ذممهم ؛ فهم داخلون فيما ذكرناه آنفاً[/COLOR][URL="http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=34#_ftn1"][FONT=Times New Roman][COLOR=sienna][U][1][/U][/COLOR][/FONT][/URL][COLOR=sienna] .[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=red][FONT=Traditional Arabic]ويجب صوم رمضان -عند الحنابلة- بأحد ثلاثة أشياء :-[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]1[COLOR=red]- [/COLOR][/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic][COLOR=red]رؤية هلال رمضان :[/COLOR] ( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ) .[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman][COLOR=red]2- [/COLOR][/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic][COLOR=red]كمال شعبان :[/COLOR] ( فإن غُمَّ عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين ) .[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]3[COLOR=red]- [/COLOR][/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic][COLOR=red]وجود غيم أو قتر ليلة الثلاثين يمنع الرؤية[/COLOR] ؛ [COLOR=blue]فيجب الصوم عند أحمد في المشهور من مذهبه [/COLOR]؛ لحديث : ( فإن غم عليكم فاقْدروا له ) بمعنى ضيِّقوا عليه ، ولا يحصل ذلك إلا بالاحتياط للعبادة بصوم ذلك اليوم. [/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Traditional Arabic][COLOR=blue]والصواب قول الجمهور: أنه لا يجب صومه،[/COLOR] ويفسَّر قوله : " فاقدروا له " بما جاء في رواية البخاري: ( فإن غم عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين ) .[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=blue][U][FONT=Traditional Arabic]فإن قيل : قد نهى النبي [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]r[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] عن صيام يوم الشك، فكيف أوجب الحنابلة صومه؟[/FONT][/U][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Traditional Arabic][U]فالجواب : أنَّ يوم الشك عندهم ـ في المشهورـ هو يوم الثلاثين من شعبان إذا كانت السماء صحواً ، وليس إذا حصل مانع من الرؤية .[/U] والصواب قول الجمهور كما تقدم، والله تعالى أعلم.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][U][FONT=Traditional Arabic][COLOR=red]مسألة :[/COLOR][/FONT][/U][FONT=Traditional Arabic][COLOR=red]إذا رأى الهلال عَدْل واحد صام الناس بقوله؛[/COLOR] لقول ابن عمر [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]t[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] : تراءى الناسُ الهلال فأخبرت النبي [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]r[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] أني رأيته فصام ، وأمر الناس بصيامه.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Traditional Arabic][COLOR=red]ولا يفطرون إلا بشهادة عدلين عند الجمهور ،[/COLOR] وحكي إجماعاً إلا أنه قد ذكر فيه خلاف شاذ.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][U][FONT=Traditional Arabic][COLOR=red]مسألة :[/COLOR][/FONT][/U][FONT=Traditional Arabic]إذا رأى الهلال وحده صام، ولا يفطر إذا رأى هلال شوال وحده، هذا هو المعتمد في المذهب.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][U][FONT=Traditional Arabic][COLOR=blue]*مسألة :[/COLOR][/FONT][/U][FONT=Traditional Arabic]هل رؤية البلد الواحد رؤية لسائر البلدان ؟[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Traditional Arabic][COLOR=blue]القول الأول :[/COLOR] أنه إذا رؤي الهلال في بلد لَزِم جميعَ المسلمين الصوم ، وهو مذهب الجمهور .[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]- [/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic]لحديث : ( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ) والخطاب لعموم المسلمين.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Traditional Arabic][COLOR=#0000ff]القول الثاني :[/COLOR] إن كان البلَََدان متقاربين وجب الصوم على أهلهما ، وإلا فلا صوم إلا على من رآه ، وفيما يُحَدُّ به البُعد والقُرب أقوال ، وأشهرها: أن التقارب بأن لا تختلف المطالع للبلدين، والتباعد باختلافها. وهو قول الشافعي، واختيار شيخ الإسلام .[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]- [/FONT][/FONT][/SIZE][SIZE=5][FONT=Traditional Arabic]لحديث: ( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته )، والخطاب فيه نسبي لمن رآه ولا يعم .[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]- [/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic]ولحديث كريب عند مسلم ، وفيه حكاية لعمل السلف وعدم اعتمادهم على رؤية غيرهم.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]- [/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic]ولدلالة الواقع على اختلاف المطالع؛ فقد يكون فرقٌ في التوقيت بين بلدين بما يقارب اليومين. [/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Traditional Arabic]وقد يقال: إنّ حديث كريب ورد فيمن صام على رؤية بلده ثم بلغه في أثناء نهار رمضان رؤية الهلال في بلد آخر قبله، فعندئذ يصوم مع أهل بلده حتى يروا هلالهم، أو يكملوا ثلاثين يوماً.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic][U]والمسألة محل اجتهادٍ ونظر، فلا ينبغي أن تهوَّل ويُتَّهَم أهل العلم بسببها، ولا يصح القول بأن اختلاف البلدان في ابتداء الصوم والفطر من النزاع الذي يمنع وحدة الأمة ويباعد بينها؛ فلو عمل كلٌّ من المسلمين بما يعتقد أنه الشرع مع حُسن الظن بأخيه الذي يعمل بخلاف قوله لكان ذلك مما يؤلف اللهُ تعالى به بينهم ويجمع به كلمتهم؛ لأن كلاً منهم يبتغي مرضات الله سبحانه وتعالى. إلا أنه لا ينبغي لأهل المحلة الواحدة أن يُظهروا الاختلاف في ذلك، فعلى أهل الحل والعقد منهم أن يجتمعوا على كلمة سواء. والله المستعان. [/U][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][U][FONT=Traditional Arabic][COLOR=blue]*مسألة[/COLOR] [/FONT][/U][FONT=Times New Roman]:[/FONT][FONT=Traditional Arabic][COLOR=blue]لا يجوز اعتماد الحساب الفلكي[/COLOR] لإثبات دخول الشهر أو خروجه، [COLOR=darkred]وقد نُقِل الإجماع على ذلك، وقد تظاهرت نصوص جماهير علماء السلف في رده وإنكاره.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][U][FONT=Traditional Arabic][COLOR=red]مسألة [/COLOR][/FONT][/U][FONT=Traditional Arabic][COLOR=red]:[/COLOR] [/FONT][FONT=Traditional Arabic]([COLOR=red]إذا اشتبهت الأشهر على الأسير تحرى وصام ، فإن وافق الشهر أو ما بعده أجزأه ، وإن وافق قبله لم يُجزِه[/COLOR]) كمن أدى الصلاة قبل دخول وقتها فإنها لا تجزئه .[/FONT][/SIZE] [SIZE=5]------[/SIZE] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=4]( 1 ) فالإغماء مثلاً لا يمنع وجوب الصوم، وإنما يمنع أداءه؛ فإذا أطبق الإغماء عليه يوماً كاملاً ولم يُفِق فيه لزمه القضـاء.[/SIZE] [/FONT][/CENTER] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الفقـــه
شرح (كتاب الصيام) من عمدة الفقه للإمام الموفق ابن قدامة