الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الفقـــه
شرح (كتاب الصيام) من عمدة الفقه للإمام الموفق ابن قدامة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 46752" data-attributes="member: 1"><p style="text-align: center"><u><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">باب ( أحكام المفطرين )</span></u></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue">يباح الفطر لأربعة أصناف من الناس :</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: red">أ- </span></span><u><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: red">المريض والمسافر :</span> </span></u></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">فالمريض الذي يتضرر بالصوم أو الذي يشق عليه أو يزيد في مرضه ويؤخر شفاءه، والمسافر الذي يجوز له القصر : يباح لهما الفطر وعليهما القضاء ؛ وإن صاما حال المرض أو السفر أجزأهما. قال الله تعالى: </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">}</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">{</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> .</span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue">*<u>تنبيه :</u></span> إذا كان المرض يسيراً لا يؤثر على الصائم، كصداع خفيف أو وجع إصبع مجرد، فإنه لا يبيح الترخص بالفطر<a href="http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=653512#_ftn1" target="_blank"><span style="font-family: 'Times New Roman'"><span style="color: #800080"><u>[1]</u></span></span></a>.</span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue">*<u>تنبيه آخر :</u></span> من سافر ليفطر فإنه يحرم عليه الفطر؛ معاملةً له بنقيض قصده، وكذا من سافر سفر معصية على الصحيح كما تقدم، وهو قول الجمهور؛ لأن الشرع يحرِّم ما يُتوصَّل به إلى الحرام.</span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue">* وأيهما أفضل ؟</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue">- قول الجمهور :</span><span style="color: #000000"> أن الصوم أفضل إن لم يشق عليه .</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Times New Roman'"><span style="font-family: 'Times New Roman'"><span style="color: #000000">1- </span></span></span><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">إسراعاً في إبراء ذمته .</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Times New Roman'"><span style="font-family: 'Times New Roman'">2- </span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">أن النبي </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">r</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> كان يصوم في السفر .</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue">- قول أحمد :</span><span style="color: #000000"> أن الفطر أفضل .</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Times New Roman'"><span style="font-family: 'Times New Roman'"><span style="color: #000000">1- </span></span></span><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">أنه رخصة ، والله يحب أن تؤتى رخصه كما يكره أن تؤتى معصيته .</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Times New Roman'"><span style="font-family: 'Times New Roman'">2- </span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">حديث : ( ليس من البر الصوم في السفر ) متفق عليه.</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue">- وقال عمر بن عبد العزيز رحمه الله تعالى : أفضلها أيسرهما</span><span style="color: #000000"> .</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">فعن عائشة أن حمزة بن عمرو الأسلمي </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">t</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> قال للنبي </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">e</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> : أأصوم في السفر؟ فقال: ( إن شئت فصم، وإن شئت فأفطر ) متفق عليه.</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">وعن أنس </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">t</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> قال : كنا نسافر مع النبي</span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">e</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> ، فلم يَعِب الصائم على المفطر، ولا المفطر على الصائم. متفق عليه . </span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"># ويجاب عن حديث : ( ليس من البر الصوم في السفر ) بسبب ورود الحديث، وأنه فيمن كان مثل ذلك الرجل الذي شق عليه الصوم حتى ظُلِّل عليه.</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"><span style="color: blue">إلا إذا كان لا يطيق الصوم بحال فيجب عليه الفطر، ويحرم عليه الصوم حينئذ.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"><span style="color: red"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">ب- </span><u><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">الحائض والنفساء:</span></u></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">ولا يصح منهما صوم إجماعاً، فتفطران وتقضيان إجماعاً.</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: red">ج- <u>الحامل والمرضع :</u></span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">إن خافتا على ولديهما -> القضاء والإطعام .</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">إن خافتا على نفسيهما -> القضاء فقط ( كالمريض الخائف على نفسه ) .</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: #000000">وإذا خافتا على نفسيهما مع الولد فليس عليهما إلا القضاء . </span><span style="color: blue">هذا هو المذهب.</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue">ولكن الأقوى في هذه المسألة :</span><span style="color: blue">أن الحامل والمرضع لهما الفطر عند الخوف، وليس عليهما شيء سوى القضاء، كما هو مذهب الأحناف</span><span style="color: #000000">؛ لأنه لا دليل قوياً على الجمع بين القضاء والإطعام، وما نُقِل عن ابن عباس وابن عمر </span></span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="color: #000000">y</span></span></span><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> ليس فيه ذكر القضاء فلا يصلح دليلاً للمذهب، بل جاءت الرواية عنهما بخلاف ذلك أيضاً، والتفريق بين الخائفة على ولدها والخائفة على نفسها غير وجيه فيما يظهر، وإسقاط القضاء في الشرع غير معهود في غير حال العجز. والله أعلم. </span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: red">د- </span><u><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">العاجز عن الصيام لكبر أو مرض لا يرجى برؤه<a href="http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=653512#_ftn2" target="_blank"><u><span style="font-family: 'Times New Roman'"><span style="color: #0066cc">[2]</span></span></u></a>.</span></u></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">يفطر ويطعم عن كل يوم يفطره مسكيناً</span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">؛ لقوله تعالى : </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">}</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> وعلى الذين يطيقونه فدية طعامُ مسكين </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">{</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> .</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue">وهو قول الجمهور، وهو الصواب خلافاً لمالك</span><span style="color: #000000"> حيث لم يوجب عليه شيئاً إلا أنه استحب له أن يطعم .</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue">*<u>تنبيه :</u></span><span style="color: #000000"> إذا بلغ الشيخ الكبير أو العجوز مرحلة الخَرَف فلا صيام ولا إطعام؛ لأنهما والحال هذه فاقدان لأحد شروط صحة الصوم، وهو العقل الذي هو مناط التكليف، وقد قيل: [ إذا أخذ ما وهب، سقط ما وجب ].. إلا إذا كان يخلِّط أحياناً ويميِّز أحياناً، فيلزمه الصيام إن تم له تمييزٌ يوماً دون تخليط وخَرَف مع قدرة على الصوم، فإن تم له ذلك وكان عاجزاً عن الصوم أطعم عن كل يوم مسكيناً.</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue">*<u>مسألة </u>:</span><span style="color: #000000"> قال الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى : ( أما أصحاب الأعمال الشاقة فإنهم داخلون ضمن المكلفين ، وليسوا في معنى المرضى والمسافرين ، فيجب عليهم تبييت نية صوم رمضان بأن يصبحوا صائمين. ومن اضطر منهم للفطر أثناء النهار فيجوز له أن يفطر بما يدفع اضطراره ، ومن لم يحصل له الضرورة وجب عليه الاستمرار في الصيام . هذا ما تقتضيه الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة ).</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"><u><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: red">مسألة</span></span></u><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: red"> :</span><span style="color: #000000"> ( </span><span style="color: red">وعلى سائر مَن أفطر القضاء لا غير، إلا من أفطر بجماع في الفرج فإنه يقضي، ويعتق رقبة، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً، فإن لم يجد سقطت عنه</span><span style="color: #000000"> ) وسيأتي الكلام على تفاصيل ذلك قريباً إن شاء الله تعالى</span><a href="http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=653512#_ftn3" target="_blank"><span style="font-family: 'Times New Roman'"><span style="color: #800080"><u>[3]</u></span></span></a><span style="color: #000000">. </span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"><u><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: red">مسألة</span></span></u><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: red"> :</span><span style="color: #000000"> قال المصنف: ( </span><span style="color: red">وكل من لزمه الإمساك في رمضان فجامع فعليه كفارة </span><span style="color: #000000">)</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue">ولتوضيح هذه العبارة سنتكلم على مسألتين:</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"><span style="color: blue">إحداهما : مَن الذي يلزمه الإمساك في نهار رمضان ؟</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: #000000">والجواب: أنهم -على المذهب- ثلاثة أصناف</span><a href="http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=653512#_ftn4" target="_blank"><span style="font-family: 'Times New Roman'"><span style="color: #800080"><u>[4]</u></span></span></a><span style="color: #000000">:</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"><u><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: darkred">الأول:</span></span></u><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> من أصبح مفطراً يعتقد أنه من شعبان، فقامت البيِّنة برؤية هلال رمضان، لزمه الإمساك والقضاء.</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"><u><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: darkred">الثاني:</span></span></u><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> من أفطر والصوم لازم له، كالمفطِر بغير عذر، أو من لم يبيِّت النية من الليل، أو من أكل يظنه ليلاً فبان نهاراً.</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"><u><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: darkred">الثالث:</span></span></u><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> من أبيح له الفطر أول النهار، ثم زال عذره أثناءه. كالحائض إذا طهرت نهاراً، والصبي إذا بلغ، والكافر إذا أسلم، والمريض إذا برأ، والمسافر إذا أقام، والمجنون إذا أفاق.</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"><span style="color: blue">وعللوا لوجوب الإمساك عليهم بأن الرخصة وهي الفِطر قد زالت بزوال سببها وهو العُذر، وبحرمة الزمان، وبأن مَن لم يتمكن من الإتيان بجميع المأمور: لزمه الإتيان بما يقدر عليه منه.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"><span style="color: #000000">واستُدِل لذلك بما روى سلمة بن الأكوع <span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">t</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">، قال: أمر النبي </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">e</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> رجلاً من أسلم: أن أَذِّن في الناس أن من كان أكل فليصم بقية يومه، ومن لم يكن أكل فليصم، فإن اليوم يوم عاشوراء. متفق عليه.</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: #000000">-</span><span style="color: blue">وهذه الرواية هي المعتمدة في المذهب: أن على جميع من ذكرنا الإمساك بقية يومه.</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: #000000">-</span><span style="color: blue">والرواية الثانية: أن من أبيح له الفطر أول النهار ثم زال عذره أثناءه </span><a href="http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=653512#_ftn5" target="_blank"><span style="font-family: 'Times New Roman'"><span style="color: blue"><u>[5]</u></span></span></a><span style="color: blue"> لا يلزمه الإمساك وفاقاً للمالكية والشافعية</span><a href="http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=653512#_ftn6" target="_blank"><span style="font-family: 'Times New Roman'"><span style="color: #800080"><u>[6]</u></span></span></a><span style="color: #000000">؛ لأنه إذا أفطر جاز له أن يستديم الفطر يومه كله كما لو دام العذر، ولأن ابن مسعود </span></span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="color: #000000">t</span></span></span><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> قال: من أكل أول النهار فليأكل آخره. البيهقي وابن أبي شيبة.. وقد زالت حرمة الزمان بأكله أول النهار، وهذا هو الأرجح في حق هذا الصنف الثالث خاصة.</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue">* <u>مسألة</u> :</span><span style="color: #000000"> قال في "المستوعِب"(3/392): ( إذا قدم المسافر، أو برأ المريض، أو بلغ الصبي في أثناء النهار وهم صيام، لزمهم إتمامه وأجزأهم )أ.هـ. وهذا هو الوجه المعتمد عند أصحاب أحمد؛ فلا قضاء على واحد من هؤلاء؛ لأن صيامهم معتبَر شرعاً، وهو الصواب إن شاء الله.</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"><span style="color: blue">المسألة الثانية: هل تجب الكفارة على كل من لزمه الإمساك في رمضان فجامع ؟</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue">المذهب: وجوبها؛</span><span style="color: #000000"> لأن هذا الإمساك واجب في نهار رمضان، فأوجب الكفارة كالصوم الصحيح</span><a href="http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=653512#_ftn7" target="_blank"><span style="font-family: 'Times New Roman'"><span style="color: #800080"><u>[7]</u></span></span></a><span style="color: #000000">.</span><span style="color: blue">.</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: #000000">قال: ( </span><span style="color: red">ومن أخّر القضاء لعذر حتى أدركه رمضان آخر فليس عليه غيره</span><span style="color: #000000"> ) أي أنه ليس عليه شيء سوى قضاء الأيام التي عليه؛ لأنه معذور لم يفرِّط، (</span><span style="color: red">وإن فرَّط أطعم مع القضاء لكل يوم مسكيناً</span><span style="color: #000000">) لفتوى الصحابة </span></span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="color: #000000">t</span></span></span><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> ولا يُعرَف لهم مخالف آنَئِذ. </span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: #000000">قال: ( </span><span style="color: red">وإن ترك القضاء حتى مات لعذر</span><span style="color: #000000"> ) بأن استمر به المرض مثلاً حتى مات ( </span><span style="color: red">فلا شيء عليه</span><span style="color: #000000"> )، ( </span><span style="color: red">وإن كان لغير عذر أُطعِم عنه لكل يوم مسكيناً، إلا أن يكون الصوم منذوراً فإنه يصام عنه</span><span style="color: #000000"> ) فمن كان عليه صيام واجب من رمضان وتمكن منه قبل موته ففرّط </span><span style="color: blue">فإنه يُطعَم عنه في مشهور المذهب</span><span style="color: #000000">؛ لقول ابن عباس </span></span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="color: #000000">t</span></span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: #000000"> : ( لا يصوم أحد عن أحد، ولكن يُطعَم عنه مكان كل يوم مُداً من حنطة )، وحملوا حديث عائشة رضي الله عنها مرفوعاً : ( من مات وعليه صيام صام عنه وليُّه</span><a href="http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=653512#_ftn8" target="_blank"><span style="font-family: 'Times New Roman'"><span style="color: #800080"><u>[8]</u></span></span></a><span style="color: #000000"> ) متفق عليه.. على الصوم المنذور خاصة، بدليل حديث ابن عباس </span></span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="color: #000000">t</span></span></span><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> أن امرأة جاءت إلى رسول الله </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">e</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> فقالت: إن أمي ماتت وعليها صوم نذر أفأصوم عنها؟ قال: ( أرأيتِ لو كان على أمك دَين فقضيته أكان يؤدي ذلك عنها؟ ) قالت: نعم، قال: ( فصومي عن أمك ).</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue">وفي رواية في المذهب: أنه يستحب أن يصام عنه ولو من رمضان، وهو اختيار جمع من أهل الحديث</span><span style="color: #000000">، </span><span style="color: blue">وهو الأظهر لوجهين:</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue">الأول:</span><span style="color: #000000"> قول ابن عباس موقوف عليه، والموقوف لا يُعارَض به مرفوع صحيح.</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue">الثاني:</span><span style="color: #000000"> أنه لا يصح حمل ما جاء في حديث أم المؤمنين عائشة على ما جاء في حديث ابن عباس في المرأة التي ماتت أمها؛ لاختلاف السبب. والله تعالى أعلم.</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue"></span><span style="color: #000000">--------</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">( 1 ) قال الشيخ العثيمين رحمه الله تعالى في "الشرح الممتع" (6/341): ( وإن كان بعض العلماء يقول: يحل له لعموم الآية </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">}</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> ومن كان مريضاً </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">{</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> ، ولكننا نقول: إن هذا الحكم معلل بعلة، وهي أن يكون الفطر أرفق به، فحينئذ نقول: له الفطر، أما إذا كان لا يتأثر فإنه لا يجوز له الفطر ويجب عليه الصوم ).</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">( 2 ) كمرض السل والسرطان إن كان ميؤوساً من قدرتهما على القضاء. عافانا الله وجميع المسلمين.</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">( 3 ) في آخر باب ما يفسد الصوم.</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">( 4 ) ابن قدامة، المغني (4/387)</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">( 5 ) وهم الصنف الثالث كما تقدم.</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">( 6 ) إلا أن الشافعية استحبوا له الإمساك.</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">( 7 ) ابن تيمية، كتاب الصيام من شرح العمدة (1/310).</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">( 8 ) قال الإمام النووي رحمه الله تعالى في شرح مسلم (8/26): ( والمراد بالولي: القريب سواء كان عصبةً أو وارثاً أو غيرهما، وقيل: المراد الوارث، وقيل: العصبة، والصحيح الأول ). </span></span></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 46752, member: 1"] [CENTER][U][FONT=Traditional Arabic]باب ( أحكام المفطرين )[/FONT][/U] [FONT=Traditional Arabic][COLOR=blue]يباح الفطر لأربعة أصناف من الناس :[/COLOR][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][COLOR=red]أ- [/COLOR][/FONT][U][FONT=Traditional Arabic][COLOR=red]المريض والمسافر :[/COLOR] [/FONT][/U] [FONT=Traditional Arabic]فالمريض الذي يتضرر بالصوم أو الذي يشق عليه أو يزيد في مرضه ويؤخر شفاءه، والمسافر الذي يجوز له القصر : يباح لهما الفطر وعليهما القضاء ؛ وإن صاما حال المرض أو السفر أجزأهما. قال الله تعالى: [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]}[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]{[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] .[/FONT] [FONT=Traditional Arabic][COLOR=blue]*[U]تنبيه :[/U][/COLOR] إذا كان المرض يسيراً لا يؤثر على الصائم، كصداع خفيف أو وجع إصبع مجرد، فإنه لا يبيح الترخص بالفطر[URL="http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=653512#_ftn1"][FONT=Times New Roman][COLOR=#800080][U][1][/U][/COLOR][/FONT][/URL].[/FONT] [FONT=Traditional Arabic][COLOR=blue]*[U]تنبيه آخر :[/U][/COLOR] من سافر ليفطر فإنه يحرم عليه الفطر؛ معاملةً له بنقيض قصده، وكذا من سافر سفر معصية على الصحيح كما تقدم، وهو قول الجمهور؛ لأن الشرع يحرِّم ما يُتوصَّل به إلى الحرام.[/FONT] [FONT=Traditional Arabic][COLOR=blue]* وأيهما أفضل ؟[/COLOR][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][COLOR=blue][FONT=Traditional Arabic][COLOR=blue]- قول الجمهور :[/COLOR][COLOR=#000000] أن الصوم أفضل إن لم يشق عليه .[/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman][COLOR=#000000]1- [/COLOR][/FONT][/FONT][COLOR=#000000][FONT=Traditional Arabic]إسراعاً في إبراء ذمته .[/FONT][/COLOR] [COLOR=#000000][FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]2- [/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic]أن النبي [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]r[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] كان يصوم في السفر .[/FONT][/COLOR] [FONT=Traditional Arabic][COLOR=blue]- قول أحمد :[/COLOR][COLOR=#000000] أن الفطر أفضل .[/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman][COLOR=#000000]1- [/COLOR][/FONT][/FONT][COLOR=#000000][FONT=Traditional Arabic]أنه رخصة ، والله يحب أن تؤتى رخصه كما يكره أن تؤتى معصيته .[/FONT][/COLOR] [COLOR=#000000][FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]2- [/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic]حديث : ( ليس من البر الصوم في السفر ) متفق عليه.[/FONT][/COLOR] [FONT=Traditional Arabic][COLOR=blue]- وقال عمر بن عبد العزيز رحمه الله تعالى : أفضلها أيسرهما[/COLOR][COLOR=#000000] .[/COLOR][/FONT] [COLOR=#000000][FONT=Traditional Arabic]فعن عائشة أن حمزة بن عمرو الأسلمي [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]t[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] قال للنبي [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]e[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] : أأصوم في السفر؟ فقال: ( إن شئت فصم، وإن شئت فأفطر ) متفق عليه.[/FONT][/COLOR] [COLOR=#000000][FONT=Traditional Arabic]وعن أنس [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]t[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] قال : كنا نسافر مع النبي[/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]e[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] ، فلم يَعِب الصائم على المفطر، ولا المفطر على الصائم. متفق عليه . [/FONT][/COLOR] [COLOR=#000000][FONT=Traditional Arabic]# ويجاب عن حديث : ( ليس من البر الصوم في السفر ) بسبب ورود الحديث، وأنه فيمن كان مثل ذلك الرجل الذي شق عليه الصوم حتى ظُلِّل عليه.[/FONT][/COLOR] [COLOR=blue]إلا إذا كان لا يطيق الصوم بحال فيجب عليه الفطر، ويحرم عليه الصوم حينئذ.[/COLOR] [COLOR=red][FONT=Traditional Arabic]ب- [/FONT][U][FONT=Traditional Arabic]الحائض والنفساء:[/FONT][/U][/COLOR] [COLOR=#000000][FONT=Traditional Arabic]ولا يصح منهما صوم إجماعاً، فتفطران وتقضيان إجماعاً.[/FONT][/COLOR] [FONT=Traditional Arabic][COLOR=red]ج- [U]الحامل والمرضع :[/U][/COLOR][/FONT] [COLOR=#000000][FONT=Traditional Arabic]إن خافتا على ولديهما -> القضاء والإطعام .[/FONT][/COLOR] [COLOR=#000000][FONT=Traditional Arabic]إن خافتا على نفسيهما -> القضاء فقط ( كالمريض الخائف على نفسه ) .[/FONT][/COLOR] [FONT=Traditional Arabic][COLOR=#000000]وإذا خافتا على نفسيهما مع الولد فليس عليهما إلا القضاء . [/COLOR][COLOR=blue]هذا هو المذهب.[/COLOR][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][COLOR=blue]ولكن الأقوى في هذه المسألة :[/COLOR][COLOR=blue]أن الحامل والمرضع لهما الفطر عند الخوف، وليس عليهما شيء سوى القضاء، كما هو مذهب الأحناف[/COLOR][COLOR=#000000]؛ لأنه لا دليل قوياً على الجمع بين القضاء والإطعام، وما نُقِل عن ابن عباس وابن عمر [/COLOR][/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque][COLOR=#000000]y[/COLOR][/FONT][/FONT][COLOR=#000000][FONT=Traditional Arabic] ليس فيه ذكر القضاء فلا يصلح دليلاً للمذهب، بل جاءت الرواية عنهما بخلاف ذلك أيضاً، والتفريق بين الخائفة على ولدها والخائفة على نفسها غير وجيه فيما يظهر، وإسقاط القضاء في الشرع غير معهود في غير حال العجز. والله أعلم. [/FONT][/COLOR] [FONT=Traditional Arabic][COLOR=red]د- [/COLOR][U][FONT=Traditional Arabic]العاجز عن الصيام لكبر أو مرض لا يرجى برؤه[URL="http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=653512#_ftn2"][U][FONT=Times New Roman][COLOR=#0066cc][2][/COLOR][/FONT][/U][/URL].[/FONT][/U][/FONT] [COLOR=#000000][FONT=Traditional Arabic]يفطر ويطعم عن كل يوم يفطره مسكيناً[/FONT][FONT=Traditional Arabic]؛ لقوله تعالى : [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]}[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] وعلى الذين يطيقونه فدية طعامُ مسكين [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]{[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] .[/FONT][/COLOR] [FONT=Traditional Arabic][COLOR=blue]وهو قول الجمهور، وهو الصواب خلافاً لمالك[/COLOR][COLOR=#000000] حيث لم يوجب عليه شيئاً إلا أنه استحب له أن يطعم .[/COLOR][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][COLOR=blue]*[U]تنبيه :[/U][/COLOR][COLOR=#000000] إذا بلغ الشيخ الكبير أو العجوز مرحلة الخَرَف فلا صيام ولا إطعام؛ لأنهما والحال هذه فاقدان لأحد شروط صحة الصوم، وهو العقل الذي هو مناط التكليف، وقد قيل: [ إذا أخذ ما وهب، سقط ما وجب ].. إلا إذا كان يخلِّط أحياناً ويميِّز أحياناً، فيلزمه الصيام إن تم له تمييزٌ يوماً دون تخليط وخَرَف مع قدرة على الصوم، فإن تم له ذلك وكان عاجزاً عن الصوم أطعم عن كل يوم مسكيناً.[/COLOR][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][COLOR=blue]*[U]مسألة [/U]:[/COLOR][COLOR=#000000] قال الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى : ( أما أصحاب الأعمال الشاقة فإنهم داخلون ضمن المكلفين ، وليسوا في معنى المرضى والمسافرين ، فيجب عليهم تبييت نية صوم رمضان بأن يصبحوا صائمين. ومن اضطر منهم للفطر أثناء النهار فيجوز له أن يفطر بما يدفع اضطراره ، ومن لم يحصل له الضرورة وجب عليه الاستمرار في الصيام . هذا ما تقتضيه الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة ).[/COLOR][/FONT] [U][FONT=Traditional Arabic][COLOR=red]مسألة[/COLOR][/FONT][/U][FONT=Traditional Arabic][COLOR=red] :[/COLOR][COLOR=#000000] ( [/COLOR][COLOR=red]وعلى سائر مَن أفطر القضاء لا غير، إلا من أفطر بجماع في الفرج فإنه يقضي، ويعتق رقبة، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً، فإن لم يجد سقطت عنه[/COLOR][COLOR=#000000] ) وسيأتي الكلام على تفاصيل ذلك قريباً إن شاء الله تعالى[/COLOR][URL="http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=653512#_ftn3"][FONT=Times New Roman][COLOR=#800080][U][3][/U][/COLOR][/FONT][/URL][COLOR=#000000]. [/COLOR][/FONT] [U][FONT=Traditional Arabic][COLOR=red]مسألة[/COLOR][/FONT][/U][FONT=Traditional Arabic][COLOR=red] :[/COLOR][COLOR=#000000] قال المصنف: ( [/COLOR][COLOR=red]وكل من لزمه الإمساك في رمضان فجامع فعليه كفارة [/COLOR][COLOR=#000000])[/COLOR][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][COLOR=blue]ولتوضيح هذه العبارة سنتكلم على مسألتين:[/COLOR][/FONT] [COLOR=blue]إحداهما : مَن الذي يلزمه الإمساك في نهار رمضان ؟[/COLOR] [FONT=Traditional Arabic][COLOR=#000000]والجواب: أنهم -على المذهب- ثلاثة أصناف[/COLOR][URL="http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=653512#_ftn4"][FONT=Times New Roman][COLOR=#800080][U][4][/U][/COLOR][/FONT][/URL][COLOR=#000000]:[/COLOR][/FONT] [U][FONT=Traditional Arabic][COLOR=darkred]الأول:[/COLOR][/FONT][/U][COLOR=#000000][FONT=Traditional Arabic] من أصبح مفطراً يعتقد أنه من شعبان، فقامت البيِّنة برؤية هلال رمضان، لزمه الإمساك والقضاء.[/FONT][/COLOR] [U][FONT=Traditional Arabic][COLOR=darkred]الثاني:[/COLOR][/FONT][/U][COLOR=#000000][FONT=Traditional Arabic] من أفطر والصوم لازم له، كالمفطِر بغير عذر، أو من لم يبيِّت النية من الليل، أو من أكل يظنه ليلاً فبان نهاراً.[/FONT][/COLOR] [U][FONT=Traditional Arabic][COLOR=darkred]الثالث:[/COLOR][/FONT][/U][COLOR=#000000][FONT=Traditional Arabic] من أبيح له الفطر أول النهار، ثم زال عذره أثناءه. كالحائض إذا طهرت نهاراً، والصبي إذا بلغ، والكافر إذا أسلم، والمريض إذا برأ، والمسافر إذا أقام، والمجنون إذا أفاق.[/FONT][/COLOR] [COLOR=blue]وعللوا لوجوب الإمساك عليهم بأن الرخصة وهي الفِطر قد زالت بزوال سببها وهو العُذر، وبحرمة الزمان، وبأن مَن لم يتمكن من الإتيان بجميع المأمور: لزمه الإتيان بما يقدر عليه منه.[/COLOR] [COLOR=#000000]واستُدِل لذلك بما روى سلمة بن الأكوع [FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]t[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic]، قال: أمر النبي [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]e[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] رجلاً من أسلم: أن أَذِّن في الناس أن من كان أكل فليصم بقية يومه، ومن لم يكن أكل فليصم، فإن اليوم يوم عاشوراء. متفق عليه.[/FONT][/COLOR] [FONT=Traditional Arabic][COLOR=#000000]-[/COLOR][COLOR=blue]وهذه الرواية هي المعتمدة في المذهب: أن على جميع من ذكرنا الإمساك بقية يومه.[/COLOR][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][COLOR=#000000]-[/COLOR][COLOR=blue]والرواية الثانية: أن من أبيح له الفطر أول النهار ثم زال عذره أثناءه [/COLOR][URL="http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=653512#_ftn5"][FONT=Times New Roman][COLOR=blue][U][5][/U][/COLOR][/FONT][/URL][COLOR=blue] لا يلزمه الإمساك وفاقاً للمالكية والشافعية[/COLOR][URL="http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=653512#_ftn6"][FONT=Times New Roman][COLOR=#800080][U][6][/U][/COLOR][/FONT][/URL][COLOR=#000000]؛ لأنه إذا أفطر جاز له أن يستديم الفطر يومه كله كما لو دام العذر، ولأن ابن مسعود [/COLOR][/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque][COLOR=#000000]t[/COLOR][/FONT][/FONT][COLOR=#000000][FONT=Traditional Arabic] قال: من أكل أول النهار فليأكل آخره. البيهقي وابن أبي شيبة.. وقد زالت حرمة الزمان بأكله أول النهار، وهذا هو الأرجح في حق هذا الصنف الثالث خاصة.[/FONT][/COLOR] [FONT=Traditional Arabic][COLOR=blue]* [U]مسألة[/U] :[/COLOR][COLOR=#000000] قال في "المستوعِب"(3/392): ( إذا قدم المسافر، أو برأ المريض، أو بلغ الصبي في أثناء النهار وهم صيام، لزمهم إتمامه وأجزأهم )أ.هـ. وهذا هو الوجه المعتمد عند أصحاب أحمد؛ فلا قضاء على واحد من هؤلاء؛ لأن صيامهم معتبَر شرعاً، وهو الصواب إن شاء الله.[/COLOR][/FONT] [COLOR=blue]المسألة الثانية: هل تجب الكفارة على كل من لزمه الإمساك في رمضان فجامع ؟[/COLOR] [FONT=Traditional Arabic][COLOR=blue]المذهب: وجوبها؛[/COLOR][COLOR=#000000] لأن هذا الإمساك واجب في نهار رمضان، فأوجب الكفارة كالصوم الصحيح[/COLOR][URL="http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=653512#_ftn7"][FONT=Times New Roman][COLOR=#800080][U][7][/U][/COLOR][/FONT][/URL][COLOR=#000000].[/COLOR][COLOR=blue].[/COLOR][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][COLOR=#000000]قال: ( [/COLOR][COLOR=red]ومن أخّر القضاء لعذر حتى أدركه رمضان آخر فليس عليه غيره[/COLOR][COLOR=#000000] ) أي أنه ليس عليه شيء سوى قضاء الأيام التي عليه؛ لأنه معذور لم يفرِّط، ([/COLOR][COLOR=red]وإن فرَّط أطعم مع القضاء لكل يوم مسكيناً[/COLOR][COLOR=#000000]) لفتوى الصحابة [/COLOR][/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque][COLOR=#000000]t[/COLOR][/FONT][/FONT][COLOR=#000000][FONT=Traditional Arabic] ولا يُعرَف لهم مخالف آنَئِذ. [/FONT][/COLOR] [FONT=Traditional Arabic][COLOR=#000000]قال: ( [/COLOR][COLOR=red]وإن ترك القضاء حتى مات لعذر[/COLOR][COLOR=#000000] ) بأن استمر به المرض مثلاً حتى مات ( [/COLOR][COLOR=red]فلا شيء عليه[/COLOR][COLOR=#000000] )، ( [/COLOR][COLOR=red]وإن كان لغير عذر أُطعِم عنه لكل يوم مسكيناً، إلا أن يكون الصوم منذوراً فإنه يصام عنه[/COLOR][COLOR=#000000] ) فمن كان عليه صيام واجب من رمضان وتمكن منه قبل موته ففرّط [/COLOR][COLOR=blue]فإنه يُطعَم عنه في مشهور المذهب[/COLOR][COLOR=#000000]؛ لقول ابن عباس [/COLOR][/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque][COLOR=#000000]t[/COLOR][/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic][COLOR=#000000] : ( لا يصوم أحد عن أحد، ولكن يُطعَم عنه مكان كل يوم مُداً من حنطة )، وحملوا حديث عائشة رضي الله عنها مرفوعاً : ( من مات وعليه صيام صام عنه وليُّه[/COLOR][URL="http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=653512#_ftn8"][FONT=Times New Roman][COLOR=#800080][U][8][/U][/COLOR][/FONT][/URL][COLOR=#000000] ) متفق عليه.. على الصوم المنذور خاصة، بدليل حديث ابن عباس [/COLOR][/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque][COLOR=#000000]t[/COLOR][/FONT][/FONT][COLOR=#000000][FONT=Traditional Arabic] أن امرأة جاءت إلى رسول الله [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]e[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] فقالت: إن أمي ماتت وعليها صوم نذر أفأصوم عنها؟ قال: ( أرأيتِ لو كان على أمك دَين فقضيته أكان يؤدي ذلك عنها؟ ) قالت: نعم، قال: ( فصومي عن أمك ).[/FONT][/COLOR] [FONT=Traditional Arabic][COLOR=blue]وفي رواية في المذهب: أنه يستحب أن يصام عنه ولو من رمضان، وهو اختيار جمع من أهل الحديث[/COLOR][COLOR=#000000]، [/COLOR][COLOR=blue]وهو الأظهر لوجهين:[/COLOR][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][COLOR=blue]الأول:[/COLOR][COLOR=#000000] قول ابن عباس موقوف عليه، والموقوف لا يُعارَض به مرفوع صحيح.[/COLOR][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][COLOR=blue]الثاني:[/COLOR][COLOR=#000000] أنه لا يصح حمل ما جاء في حديث أم المؤمنين عائشة على ما جاء في حديث ابن عباس في المرأة التي ماتت أمها؛ لاختلاف السبب. والله تعالى أعلم.[/COLOR][/FONT] [/COLOR][COLOR=#000000]--------[/COLOR] [COLOR=#000000][SIZE=4][FONT=Traditional Arabic]( 1 ) قال الشيخ العثيمين رحمه الله تعالى في "الشرح الممتع" (6/341): ( وإن كان بعض العلماء يقول: يحل له لعموم الآية [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]}[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] ومن كان مريضاً [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]{[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] ، ولكننا نقول: إن هذا الحكم معلل بعلة، وهي أن يكون الفطر أرفق به، فحينئذ نقول: له الفطر، أما إذا كان لا يتأثر فإنه لا يجوز له الفطر ويجب عليه الصوم ).[/FONT][/SIZE][/COLOR] [SIZE=4][COLOR=#000000][FONT=Traditional Arabic]( 2 ) كمرض السل والسرطان إن كان ميؤوساً من قدرتهما على القضاء. عافانا الله وجميع المسلمين.[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=#000000][FONT=Traditional Arabic]( 3 ) في آخر باب ما يفسد الصوم.[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=#000000][FONT=Traditional Arabic]( 4 ) ابن قدامة، المغني (4/387)[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=#000000][FONT=Traditional Arabic]( 5 ) وهم الصنف الثالث كما تقدم.[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=#000000][FONT=Traditional Arabic]( 6 ) إلا أن الشافعية استحبوا له الإمساك.[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=#000000][FONT=Traditional Arabic]( 7 ) ابن تيمية، كتاب الصيام من شرح العمدة (1/310).[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=#000000][FONT=Traditional Arabic]( 8 ) قال الإمام النووي رحمه الله تعالى في شرح مسلم (8/26): ( والمراد بالولي: القريب سواء كان عصبةً أو وارثاً أو غيرهما، وقيل: المراد الوارث، وقيل: العصبة، والصحيح الأول ). [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الفقـــه
شرح (كتاب الصيام) من عمدة الفقه للإمام الموفق ابن قدامة