الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الفقـــه
شرح (كتاب الصيام) من عمدة الفقه للإمام الموفق ابن قدامة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 46753" data-attributes="member: 1"><p style="text-align: center"><u><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 22px">باب ( ما يفسد الصوم )</span></span></u></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 22px">وهي المفطرات التي متى تناول منها شيئاً لزمه قضاء ذلك اليوم لفساده .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 22px">وصنّفها الغزالي في "الوسيط" (2/419) بقوله : ( المفطرات ثلاثة : دخول داخل، وخروج خارج، وجماع ).</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 22px">وذكر المصنف ما يلي :-</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="color: red"><span style="font-family: 'Times New Roman'"><span style="font-family: 'Times New Roman'">1- </span></span><u><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">الأكل والشرب</span></u></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">، وإدخال أي شيء في جوفه من أي موضع كان. فالأكل والشرب منافيان لمقصود الصوم ، وقد دل على إفسادهما للصوم قوله تعالى : </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">}</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">{</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue">فإن كان الأكل لما يتغذى به فهو مفطر بالإجماع ، وإن كان لما لا تحصل به تغذية كالورق والحصى فكذلك عند عامة العلماء لظاهر إطلاق الآية</span> .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 22px"><u>واختلف العلماء فيما يلحق بالأكل والشرب ويقاس عليه على أقوال :</u></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Times New Roman'"><span style="font-family: 'Times New Roman'">- </span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">فمنهم من اعتبر مجرد دخول أي جرم من أي موضع إلى الجوف مفطِّراً، كما هو المذهب .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Times New Roman'"><span style="font-family: 'Times New Roman'">- </span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">ومنهم من ضبط ذلك بنوع الداخل ( أي أنه يحصل به التغذي وتقوي البدن ) ؛ فإذا دخل ذلك إلى الجوف من أي موضع كان فهو مفطر.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Times New Roman'"><span style="font-family: 'Times New Roman'">- </span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">ومنهم من ضبطه بالمدخل ؛ فإن وصل إلى الجوف أي جرم من منفذ مفتوح كان مفطراً، وإلا فلا.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue">ومعتمد المذهب : الأول،</span> <span style="color: blue">كما نص عليه المصنف رحمه الله تعالى</span> ... فيدخل في المفطرات عندهم : الكحل إن وصل إلى جوفه ، وقطرة الأذن إن وصلت إلى دماغه ، والسعوط في الأنف إن وصل للجوف، ومداواة المأمومة والجائفة</span><a href="http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=653799#_ftn1" target="_blank"><span style="font-family: 'Times New Roman'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #800080"><u>[1]</u></span></span></span></a><span style="font-size: 22px"> ، والحقنة الشرجية ، والإبر أيّاً كان نوعها .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 22px">واختار شيخ الإسلام رحمه الله تعالى عدم الفطر بالكحل والحقنة الشرجية ونحو ذلك ، مستدلاً بأن الصوم من أمور الدين التي يحتاج الناس إلى معرفتها وتعم بها البلوى، ولم يفصّل الشارع بذكر هذه التفصيلات ، ولو كانت تفطر لبينها أتم بيان .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 22px">قال ابن رشد في "بداية المجتهد" (2/60) : ( فمن رأى أن المقصود بالصوم معنى معقول ، لم يلحق المغذي بغير المغذي. ومن رأى أنها عبادة غير معقولة ، وأن المقصود منها إنما هو الإمساك فقط عما يرد الجوف سوّى بين المغذي ، وغير المغذي ) . </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">واستدل الأولون بالقياس ، وقول النبي </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">r</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> للقيط بن صبرة </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">t</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> : ( وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً ). وبأن ما لا يحصل به التغذي إذا دخل الجوف فإنه يسمى أيضاً أكلاً وشرباً : </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">}</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">{</span></span></span><a href="http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=653799#_ftn2" target="_blank"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-family: 'Times New Roman'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #800080"><u>[2]</u></span></span></span></span></a><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 22px"> .</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue">فائدة :</span> حديث الكحل : ( ليتقه الصائم ) رواه أبو داود بسند ضعيف، قال أبو داود: حديث منكر ، وفي سنده مجاهيل . وقال الترمذي : ولا يصح عن النبي <span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">r</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> في هذا الباب شيء . </span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><u><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue">تنبيه :</span></span></u><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue">إنْ أكل أو شرب ناسياً فعليه إتمام صومه؛</span> لحديث الصحيحين عن أبي هريرة </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">t</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> مرفوعاً : ( من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه )، <span style="color: blue">ولا قضاء عليه عند الجمهور.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="color: red"><span style="font-family: 'Times New Roman'"><span style="font-family: 'Times New Roman'">2- </span></span><u><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">التقيؤ عمداً </span></u></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: red">بفعله</span> – كأن يتعمد إدخال أصبعه في حلقه ليقيء ونحو ذلك – ونقل ابن المنذر الإجماع على إبطال صومِ مَن فعل ذلك ؛ لحديث أبي هريرة </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">t</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> أنه </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">r</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> قال : ( من ذَرَعَه قيء وهو صائم فليس عليه قضاء ، وإن استقاء فليقضِ ) أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي في الكبرى وابن ماجه<a href="http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=653799#_ftn3" target="_blank"><span style="font-family: 'Times New Roman'"><span style="color: #800080"><u>[3]</u></span></span></a> . وثبوت الإجماع منازع فيه.</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="color: red"><span style="font-family: 'Times New Roman'"><span style="font-family: 'Times New Roman'">3- </span></span><u><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">إخراج المني </span></u></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: red">بتقبيل أو لمس أو تكرار نظر أو استمناء بيد ونحوها أو وطء دون الفرج</span>؛ لأن هذا منافٍ لمقصود الصوم، ولما جاء في الحديث القدسي: ( يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي ). متفق عليه.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue">فإن احتلم حال نومه لم يفسد صومه بلا خلاف</span> ، <span style="color: blue">وإن فكّر فأنزل ، فمشهور المذهب أنه لا يفسد صومه </span>، واستدل له بحديث ( عفي لأمتي ما حدّثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم ) البخاري .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue">فإن باشر وهو صائم فلم يُنزِل فصومه صحيح</span> ؛ لما في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان النبي </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">r</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> يقبِّل ويباشر وهو صائم ( وكان أملككم لإربه ) .</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><u><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: red">مسألة :</span></span></u><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">هل يفطر إذا خرج المذي بشيء مما سبق ؟</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue">مشهور المذهب أنه يفطر بذلك</span> . <span style="color: blue">واختار شيخ الإسلام عدم الفطر به، وهو رواية في المذهب</span>؛ لأنه لا يصح قياسه على المني فالفارق بينهما ظاهر، <span style="color: blue">وهذا هو الأقرب إن شاء الله تعالى، إلا أن من تسبب في إمذاء نفسه فهو مسيء</span> .</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: black">نكمل الدرس القادم بإذن الله تعالى</span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 22px">( 1 ) المأمومة: الجرح أو الشجة تصل إلى الدماغ، والجائفة: الجرح إذا وصل إلى الجوف.</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 22px">( 2 ) فسبب الاختلاف هنا ظاهر، ولكل من الأقوال وجهه وقوته، وينبني على تحقيق المناط وتنقيحه في هذه المسألة الحكمُ على قضايا استجدت، كالإبر أو الحقن العلاجية، وبخاخ الربو، ومنظار المعدة، وقطرة العين والأنف والأذن، والتحاميل المهبلية والشرجية.</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 22px">( 3 ) وضعفه بعضهم، إلا أن العمل عليه عند أكثر أهل العلم، بل حكي فيه الإجماع ولا أظنه يثبت هنا. أما قول ابن عباس وعكرمة: (الفطر مما دخل وليس مما خرج) فهو أغلبي، لتفريقهما بين الفطر والوضوء فيقولون: "الفطر مما دخل، والوضوء مما خرج" فالجماع يشذ عن هذا في جزئه الأول على طريقة بعض الفقهاء، وأكل لحم الإبل في جزئه الثاني.</span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 46753, member: 1"] [SIZE=6][/SIZE][CENTER][U][FONT=Traditional Arabic][SIZE=6]باب ( ما يفسد الصوم )[/SIZE][/FONT][/U] [SIZE=6][/SIZE] [SIZE=6] [/SIZE] [SIZE=6] [/SIZE] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=6]وهي المفطرات التي متى تناول منها شيئاً لزمه قضاء ذلك اليوم لفساده .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=6]وصنّفها الغزالي في "الوسيط" (2/419) بقوله : ( المفطرات ثلاثة : دخول داخل، وخروج خارج، وجماع ).[/SIZE][/FONT] [SIZE=6] [/SIZE] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=6]وذكر المصنف ما يلي :-[/SIZE][/FONT] [SIZE=6][COLOR=red][FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]1- [/FONT][/FONT][U][FONT=Traditional Arabic]الأكل والشرب[/FONT][/U][/COLOR][FONT=Traditional Arabic]، وإدخال أي شيء في جوفه من أي موضع كان. فالأكل والشرب منافيان لمقصود الصوم ، وقد دل على إفسادهما للصوم قوله تعالى : [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]}[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]{[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic]. [/FONT][/SIZE] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=6][COLOR=blue]فإن كان الأكل لما يتغذى به فهو مفطر بالإجماع ، وإن كان لما لا تحصل به تغذية كالورق والحصى فكذلك عند عامة العلماء لظاهر إطلاق الآية[/COLOR] .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=6][U]واختلف العلماء فيما يلحق بالأكل والشرب ويقاس عليه على أقوال :[/U][/SIZE][/FONT] [SIZE=6][FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]- [/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic]فمنهم من اعتبر مجرد دخول أي جرم من أي موضع إلى الجوف مفطِّراً، كما هو المذهب .[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]- [/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic]ومنهم من ضبط ذلك بنوع الداخل ( أي أنه يحصل به التغذي وتقوي البدن ) ؛ فإذا دخل ذلك إلى الجوف من أي موضع كان فهو مفطر.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]- [/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic]ومنهم من ضبطه بالمدخل ؛ فإن وصل إلى الجوف أي جرم من منفذ مفتوح كان مفطراً، وإلا فلا.[/FONT][/SIZE] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=6][COLOR=blue]ومعتمد المذهب : الأول،[/COLOR] [COLOR=blue]كما نص عليه المصنف رحمه الله تعالى[/COLOR] ... فيدخل في المفطرات عندهم : الكحل إن وصل إلى جوفه ، وقطرة الأذن إن وصلت إلى دماغه ، والسعوط في الأنف إن وصل للجوف، ومداواة المأمومة والجائفة[/SIZE][URL="http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=653799#_ftn1"][FONT=Times New Roman][SIZE=6][COLOR=#800080][U][1][/U][/COLOR][/SIZE][/FONT][/URL][SIZE=6] ، والحقنة الشرجية ، والإبر أيّاً كان نوعها .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=6]واختار شيخ الإسلام رحمه الله تعالى عدم الفطر بالكحل والحقنة الشرجية ونحو ذلك ، مستدلاً بأن الصوم من أمور الدين التي يحتاج الناس إلى معرفتها وتعم بها البلوى، ولم يفصّل الشارع بذكر هذه التفصيلات ، ولو كانت تفطر لبينها أتم بيان .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=6]قال ابن رشد في "بداية المجتهد" (2/60) : ( فمن رأى أن المقصود بالصوم معنى معقول ، لم يلحق المغذي بغير المغذي. ومن رأى أنها عبادة غير معقولة ، وأن المقصود منها إنما هو الإمساك فقط عما يرد الجوف سوّى بين المغذي ، وغير المغذي ) . [/SIZE][/FONT] [SIZE=6][FONT=Traditional Arabic]واستدل الأولون بالقياس ، وقول النبي [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]r[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] للقيط بن صبرة [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]t[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] : ( وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً ). وبأن ما لا يحصل به التغذي إذا دخل الجوف فإنه يسمى أيضاً أكلاً وشرباً : [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]}[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]{[/FONT][/FONT][/SIZE][URL="http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=653799#_ftn2"][FONT=Traditional Arabic][FONT=Times New Roman][SIZE=6][COLOR=#800080][U][2][/U][/COLOR][/SIZE][/FONT][/FONT][/URL][FONT=Traditional Arabic][SIZE=6] .[/SIZE][/FONT] [SIZE=6] [/SIZE] [SIZE=6][COLOR=blue]فائدة :[/COLOR] حديث الكحل : ( ليتقه الصائم ) رواه أبو داود بسند ضعيف، قال أبو داود: حديث منكر ، وفي سنده مجاهيل . وقال الترمذي : ولا يصح عن النبي [FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]r[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] في هذا الباب شيء . [/FONT][/SIZE] [SIZE=6] [/SIZE] [SIZE=6][U][FONT=Traditional Arabic][COLOR=blue]تنبيه :[/COLOR][/FONT][/U][FONT=Traditional Arabic][COLOR=blue]إنْ أكل أو شرب ناسياً فعليه إتمام صومه؛[/COLOR] لحديث الصحيحين عن أبي هريرة [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]t[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] مرفوعاً : ( من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه )، [COLOR=blue]ولا قضاء عليه عند الجمهور.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=6][COLOR=red][FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]2- [/FONT][/FONT][U][FONT=Traditional Arabic]التقيؤ عمداً [/FONT][/U][/COLOR][FONT=Traditional Arabic][COLOR=red]بفعله[/COLOR] – كأن يتعمد إدخال أصبعه في حلقه ليقيء ونحو ذلك – ونقل ابن المنذر الإجماع على إبطال صومِ مَن فعل ذلك ؛ لحديث أبي هريرة [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]t[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] أنه [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]r[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] قال : ( من ذَرَعَه قيء وهو صائم فليس عليه قضاء ، وإن استقاء فليقضِ ) أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي في الكبرى وابن ماجه[URL="http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=653799#_ftn3"][FONT=Times New Roman][COLOR=#800080][U][3][/U][/COLOR][/FONT][/URL] . وثبوت الإجماع منازع فيه.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6] [/SIZE] [SIZE=6][COLOR=red][FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]3- [/FONT][/FONT][U][FONT=Traditional Arabic]إخراج المني [/FONT][/U][/COLOR][FONT=Traditional Arabic][COLOR=red]بتقبيل أو لمس أو تكرار نظر أو استمناء بيد ونحوها أو وطء دون الفرج[/COLOR]؛ لأن هذا منافٍ لمقصود الصوم، ولما جاء في الحديث القدسي: ( يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي ). متفق عليه.[/FONT][/SIZE] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=6][COLOR=blue]فإن احتلم حال نومه لم يفسد صومه بلا خلاف[/COLOR] ، [COLOR=blue]وإن فكّر فأنزل ، فمشهور المذهب أنه لا يفسد صومه [/COLOR]، واستدل له بحديث ( عفي لأمتي ما حدّثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم ) البخاري .[/SIZE][/FONT] [SIZE=6][FONT=Traditional Arabic][COLOR=blue]فإن باشر وهو صائم فلم يُنزِل فصومه صحيح[/COLOR] ؛ لما في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان النبي [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]r[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] يقبِّل ويباشر وهو صائم ( وكان أملككم لإربه ) .[/FONT][/SIZE] [SIZE=6] [/SIZE] [SIZE=6][U][FONT=Traditional Arabic][COLOR=red]مسألة :[/COLOR][/FONT][/U][FONT=Traditional Arabic]هل يفطر إذا خرج المذي بشيء مما سبق ؟[/FONT][/SIZE] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=6][COLOR=blue]مشهور المذهب أنه يفطر بذلك[/COLOR] . [COLOR=blue]واختار شيخ الإسلام عدم الفطر به، وهو رواية في المذهب[/COLOR]؛ لأنه لا يصح قياسه على المني فالفارق بينهما ظاهر، [COLOR=blue]وهذا هو الأقرب إن شاء الله تعالى، إلا أن من تسبب في إمذاء نفسه فهو مسيء[/COLOR] .[/SIZE][/FONT] [SIZE=6] [/SIZE] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=6][COLOR=black]نكمل الدرس القادم بإذن الله تعالى[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=6] [/SIZE] [SIZE=6] [/SIZE] [SIZE=6] [/SIZE] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=6]( 1 ) المأمومة: الجرح أو الشجة تصل إلى الدماغ، والجائفة: الجرح إذا وصل إلى الجوف.[/SIZE][/FONT] [SIZE=6] [/SIZE] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=6]( 2 ) فسبب الاختلاف هنا ظاهر، ولكل من الأقوال وجهه وقوته، وينبني على تحقيق المناط وتنقيحه في هذه المسألة الحكمُ على قضايا استجدت، كالإبر أو الحقن العلاجية، وبخاخ الربو، ومنظار المعدة، وقطرة العين والأنف والأذن، والتحاميل المهبلية والشرجية.[/SIZE][/FONT] [SIZE=6] [/SIZE] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=6]( 3 ) وضعفه بعضهم، إلا أن العمل عليه عند أكثر أهل العلم، بل حكي فيه الإجماع ولا أظنه يثبت هنا. أما قول ابن عباس وعكرمة: (الفطر مما دخل وليس مما خرج) فهو أغلبي، لتفريقهما بين الفطر والوضوء فيقولون: "الفطر مما دخل، والوضوء مما خرج" فالجماع يشذ عن هذا في جزئه الأول على طريقة بعض الفقهاء، وأكل لحم الإبل في جزئه الثاني.[/SIZE][/FONT][/CENTER] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الفقـــه
شرح (كتاب الصيام) من عمدة الفقه للإمام الموفق ابن قدامة