الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الفقـــه
شرح (كتاب الصيام) من عمدة الفقه للإمام الموفق ابن قدامة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 46755" data-attributes="member: 1"><p style="text-align: center"><u><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 22px">باب ( صيام التطوع )</span></span></u></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">( <span style="color: red">أفضل الصيام صيام داود </span></span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="color: red">u</span></span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: red"> كان يصوم يوماً ويفطر يوماً</span> ) وأفضل الصيام بعد شهر رمضان صيام شهر الله المحرم ( <span style="color: red">وما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من عشر ذي الحجة</span> ) ومن جملة الأعمال الصالحة : الصيام فيهن<a href="http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=658704#_ftn1" target="_blank"><span style="font-family: 'Times New Roman'"><span style="color: #800080"><u>[1]</u></span></span></a>، وورد عند أحمد وأبي داود والنسائي في " الكبرى " عن بعض أزواج النبي </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">r</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> قالت : كان رسول الله يصوم تسع ذي الحجة .. الحديث إلا أن فيه ضعفاً . وآكدها صوم تاسعها ، وهو يوم عرفة .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">وأما ما جاء في صحيح مسلم من حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: ما رأيت النبي </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">r</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> صائماً في العشر قط، وفي رواية: لم يصم العشر قط.. فلا دليل فيه على نفي مشروعية صيامها؛ إذ يكفي لفضلها أنها داخلة في جملة الأعمال الصالحة المرغب فيها.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">( <span style="color: red">ومن صام رمضان وأتبعه بستٍّ من شوال فكأنما صام الدهر</span> ) وذلك أن الحسنة بعشر أمثالها ؛ فإذا صام رمضان كان كصيام عشرة أشهر ثم إذا صام هذه الست كانت كصيام ستين يوماً ، وهذا وجه كونه صام الدهر . وله أن يصومها بعد يوم العيد مباشرة أو يؤخرها ، وسواء في ذلك صومها متتابعة أو متفرقة لقوله </span><span style="font-family: 'Times New Roman'">:</span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">r</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> ( ستاً من شوال )، ولم يخصص بعضه من بعض .</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 22px">( <span style="color: red">وصوم عاشوراء كفارة سنة ، وعرفة كفارة سنتين ، ولا يستحب لمن بعرفة أن يصومه</span> ) وعاشوراء : هو العاشر من شهر المحرم</span><a href="http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=658704#_ftn2" target="_blank"><span style="font-family: 'Times New Roman'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #800080"><u>[2]</u></span></span></span></a><span style="font-size: 22px"> ، وجاء في ذلك قوله</span></span><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">r</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">: ( صوم عرفة يكفِّر سنتين ماضية ومستقبلة ، وصوم عاشوراء يكفّر سنة ماضية ) مسلم وغيره .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">أما من كان واقفاً بعرفة من الحجاج فإنه لا يستحب له الصيام ؛ لما روت أم الفضل –رضي الله عنها- أنها أرسلت إلى النبي </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">r</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> بقدح لبن وهو واقف على بعيره فشربه . متفق عليه .</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">( <span style="color: red">ويستحب صيام أيام البيض</span> ) أي أيام الليالي البيض ، وهن ليالي ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة ، وجاء في المتفق عليه من حديث عبد الله ابن عمرو بن العاص </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">y</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> أن صيامها كصيام الدهر .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">( <span style="color: red">والاثنين والخميس</span> ) وقد كان النبي </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">r</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> يتحرى صيامهما ، إذ تُعرض الأعمال فيهما على الله تعالى . </span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 22px">قال المصنف : (<span style="color: red"> والصائم المتطوع أميرُ نفسِه إن شاء صام وإن شاء أفطر ولا قضاء عليه</span> ) فيستحب له أن يتم صومه، فإن أفسده فلا قضاء عليه .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 22px">وهل تحصل القُرْبة إن قطع صومه بذلك الجزء المؤدى ، أم لا تحصل القُرْبة إلا إذا أتم صيام يوم ؟ </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 22px">قولان لأهل العلم.</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 22px">( <span style="color: red">وكذلك سائر التطوع إلا الحج والعمرة فإنه يجب إتمامهما ، وقضاء ما فسد منهما</span> ) لقوله تعالى: </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">}</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">{</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> .</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">( <span style="color: red">ونهى رسول الله عن صوم يومين : يوم الفطر ، ويوم الأضحى</span> ) فهو حرام إجماعاً ، ( <span style="color: red">ونهى عن صيام أيام التشريق</span> ) وهي الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة لما جاء في مسلم :</span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">( أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله ) إلا أنه رخص في صومها للمتمتع إذا لم يجد الهدي إن لم يصم الأيام الثلاثة قبل يوم النحر ، لما جاء في البخاري من قول ابن عمر وعائشة رضي الله عنهما : لم يُرخَّص في أيام التشريق أن يُصَمْن إلا لمن لم يجد الهدي .</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue">*<u>مسألة</u> :</span> وجاء النهي عن إفراد يوم الجمعة بالصيام ، وعن صيام يوم الشك(</span><a href="http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=658704#_ftn3" target="_blank"><span style="font-family: 'Times New Roman'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #800080"><u>[3]</u></span></span></span></a><span style="font-size: 22px">) في الأحاديث الصحيحة الثابتة عن رسول الله </span></span><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">r</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> .</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">( <span style="color: red">وليلة القدر في الوتر في العشر الأواخر من رمضان</span> ) وهي الليلة المباركة التي أُنزِل فيها القرآن العظيم ، قال الله تعالى: </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">}</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ</span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">{</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> ، وقال النبي </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">r</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> : ( من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غُفِر له ما تقدم من ذنبه ) متفق عليه.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">وقد كان النبي </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">r</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> يجاور في العشر الأواخر من رمضان ويقول: ( تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان ) متفق عليه .</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue">وآكدها أوتار العشر</span> ، لقوله </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">r</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">: ( فالتمسوها في العشر الأواخر في الوتر منها ) متفق عليه .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">ونص الإمام أحمد رحمه الله أن أرجاها ليلة سبع وعشرين ، وكان أُبَيّ بن كعب </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">t</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> يحلف على ذلك ولا يستثني ، وروى أن ابن عباس </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">t</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> كان يقول بذلك . وحكى بعضهم عن مالك والشافعي وأحمد أنها تنتقل في العشر الأواخر . ( قلت ) : <span style="color: blue">وهذا الذي يظهر لي أن النصوص لا تجتمع إلا به</span> ، ودليل ذلك الحديث الذي ورد فيه أنها رُفِعَت ، والمقصود رُفِع تعيينُ أي ليلة هي، كما أخفى الشارع ساعة الإجابة يوم الجمعة.</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue">فإن قيل : إن الليلة التي أُنزِل فيها القرآن محددة، فكيف يقال إنها تتنقل ؟</span> </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 22px">فالجواب : أن الله سبحانه يقدِّر مقادير السنة في إحدى تلك الليالي من العشر، وقد يكون ذلك في عامٍ ليلةَ الثالث والعشرين مثلاً، وفي آخَرَ ليلةَ السابع والعشرين، وقد وافق نزول القرآن ليلةَ تقدير المقادير أياً كانت تلك الليلة، فلا يمنع ذلك تنقلها. والله أعلم.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 22px">ويدل على تنقلها ما يلي :-</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Times New Roman'"><span style="font-family: 'Times New Roman'">1- </span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">حديث أبي سعيد رضي الله عنه</span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">، وفيه : ( إني أُريتُها ليلة وتر، وإني أسجد صبيحتها في ماء وطين ) فكانت ليلة إحدى وعشرين. مسلم </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Times New Roman'"><span style="font-family: 'Times New Roman'">2- </span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">حديث عبد الله بن أُنيَسْ رضي الله عنه</span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">، وفيه أنها ليلة ثلاث وعشرين. مسلم </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue">وعلى هذا يترجح القول بأنها تتنقل</span> ، ونُقِل هذا أيضاً عن المزني وعن ابن خزيمة، ورجحه الحافظ ابن حجر، والإمام النووي -رحم الله الجميع.</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px">-------------------</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 22px">(1) عدا يوم العاشر، فإنه يحرم صيام يومي العيدين بالإجماع .</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 22px">(2) ويسن أن يصوم معه يوم التاسع .</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 22px">(3) وقد تقدم بيان معناه أول كتاب الصيام.</span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 46755, member: 1"] [CENTER][U][FONT=Traditional Arabic][SIZE=6]باب ( صيام التطوع )[/SIZE][/FONT][/U] [SIZE=6] [/SIZE] [SIZE=6] [/SIZE] [SIZE=6] [/SIZE] [SIZE=6][FONT=Traditional Arabic]( [COLOR=red]أفضل الصيام صيام داود [/COLOR][/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque][COLOR=red]u[/COLOR][/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic][COLOR=red] كان يصوم يوماً ويفطر يوماً[/COLOR] ) وأفضل الصيام بعد شهر رمضان صيام شهر الله المحرم ( [COLOR=red]وما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من عشر ذي الحجة[/COLOR] ) ومن جملة الأعمال الصالحة : الصيام فيهن[URL="http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=658704#_ftn1"][FONT=Times New Roman][COLOR=#800080][U][1][/U][/COLOR][/FONT][/URL]، وورد عند أحمد وأبي داود والنسائي في " الكبرى " عن بعض أزواج النبي [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]r[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] قالت : كان رسول الله يصوم تسع ذي الحجة .. الحديث إلا أن فيه ضعفاً . وآكدها صوم تاسعها ، وهو يوم عرفة .[/FONT][/SIZE] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic]وأما ما جاء في صحيح مسلم من حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: ما رأيت النبي [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]r[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] صائماً في العشر قط، وفي رواية: لم يصم العشر قط.. فلا دليل فيه على نفي مشروعية صيامها؛ إذ يكفي لفضلها أنها داخلة في جملة الأعمال الصالحة المرغب فيها.[/FONT][/SIZE][/FONT] [SIZE=6] [/SIZE] [SIZE=6][FONT=Traditional Arabic]( [COLOR=red]ومن صام رمضان وأتبعه بستٍّ من شوال فكأنما صام الدهر[/COLOR] ) وذلك أن الحسنة بعشر أمثالها ؛ فإذا صام رمضان كان كصيام عشرة أشهر ثم إذا صام هذه الست كانت كصيام ستين يوماً ، وهذا وجه كونه صام الدهر . وله أن يصومها بعد يوم العيد مباشرة أو يؤخرها ، وسواء في ذلك صومها متتابعة أو متفرقة لقوله [/FONT][FONT=Times New Roman]:[/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]r[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] ( ستاً من شوال )، ولم يخصص بعضه من بعض .[/FONT][/SIZE] [SIZE=6] [/SIZE] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=6]( [COLOR=red]وصوم عاشوراء كفارة سنة ، وعرفة كفارة سنتين ، ولا يستحب لمن بعرفة أن يصومه[/COLOR] ) وعاشوراء : هو العاشر من شهر المحرم[/SIZE][URL="http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=658704#_ftn2"][FONT=Times New Roman][SIZE=6][COLOR=#800080][U][2][/U][/COLOR][/SIZE][/FONT][/URL][SIZE=6] ، وجاء في ذلك قوله[/SIZE][/FONT][SIZE=6][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]r[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic]: ( صوم عرفة يكفِّر سنتين ماضية ومستقبلة ، وصوم عاشوراء يكفّر سنة ماضية ) مسلم وغيره .[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Traditional Arabic]أما من كان واقفاً بعرفة من الحجاج فإنه لا يستحب له الصيام ؛ لما روت أم الفضل –رضي الله عنها- أنها أرسلت إلى النبي [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]r[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] بقدح لبن وهو واقف على بعيره فشربه . متفق عليه .[/FONT][/SIZE] [SIZE=6] [/SIZE] [SIZE=6][FONT=Traditional Arabic]( [COLOR=red]ويستحب صيام أيام البيض[/COLOR] ) أي أيام الليالي البيض ، وهن ليالي ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة ، وجاء في المتفق عليه من حديث عبد الله ابن عمرو بن العاص [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]y[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] أن صيامها كصيام الدهر .[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Traditional Arabic]( [COLOR=red]والاثنين والخميس[/COLOR] ) وقد كان النبي [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]r[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] يتحرى صيامهما ، إذ تُعرض الأعمال فيهما على الله تعالى . [/FONT][/SIZE] [SIZE=6] [/SIZE] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=6]قال المصنف : ([COLOR=red] والصائم المتطوع أميرُ نفسِه إن شاء صام وإن شاء أفطر ولا قضاء عليه[/COLOR] ) فيستحب له أن يتم صومه، فإن أفسده فلا قضاء عليه .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=6]وهل تحصل القُرْبة إن قطع صومه بذلك الجزء المؤدى ، أم لا تحصل القُرْبة إلا إذا أتم صيام يوم ؟ [/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=6]قولان لأهل العلم.[/SIZE][/FONT] [SIZE=6] [/SIZE] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=6]( [COLOR=red]وكذلك سائر التطوع إلا الحج والعمرة فإنه يجب إتمامهما ، وقضاء ما فسد منهما[/COLOR] ) لقوله تعالى: [/SIZE][/FONT] [SIZE=6][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]}[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]{[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] .[/FONT][/SIZE] [SIZE=6] [/SIZE] [SIZE=6][FONT=Traditional Arabic]( [COLOR=red]ونهى رسول الله عن صوم يومين : يوم الفطر ، ويوم الأضحى[/COLOR] ) فهو حرام إجماعاً ، ( [COLOR=red]ونهى عن صيام أيام التشريق[/COLOR] ) وهي الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة لما جاء في مسلم :[/FONT][FONT=Traditional Arabic]( أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله ) إلا أنه رخص في صومها للمتمتع إذا لم يجد الهدي إن لم يصم الأيام الثلاثة قبل يوم النحر ، لما جاء في البخاري من قول ابن عمر وعائشة رضي الله عنهما : لم يُرخَّص في أيام التشريق أن يُصَمْن إلا لمن لم يجد الهدي .[/FONT][/SIZE] [SIZE=6] [/SIZE] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=6][COLOR=blue]*[U]مسألة[/U] :[/COLOR] وجاء النهي عن إفراد يوم الجمعة بالصيام ، وعن صيام يوم الشك([/SIZE][URL="http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=658704#_ftn3"][FONT=Times New Roman][SIZE=6][COLOR=#800080][U][3][/U][/COLOR][/SIZE][/FONT][/URL][SIZE=6]) في الأحاديث الصحيحة الثابتة عن رسول الله [/SIZE][/FONT][SIZE=6][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]r[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] .[/FONT][/SIZE] [SIZE=6] [/SIZE] [SIZE=6][FONT=Traditional Arabic]( [COLOR=red]وليلة القدر في الوتر في العشر الأواخر من رمضان[/COLOR] ) وهي الليلة المباركة التي أُنزِل فيها القرآن العظيم ، قال الله تعالى: [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]}[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic]لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ[/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]{[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] ، وقال النبي [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]r[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] : ( من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غُفِر له ما تقدم من ذنبه ) متفق عليه.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Traditional Arabic]وقد كان النبي [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]r[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] يجاور في العشر الأواخر من رمضان ويقول: ( تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان ) متفق عليه .[/FONT][/SIZE] [SIZE=6] [/SIZE] [SIZE=6][FONT=Traditional Arabic][COLOR=blue]وآكدها أوتار العشر[/COLOR] ، لقوله [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]r[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic]: ( فالتمسوها في العشر الأواخر في الوتر منها ) متفق عليه .[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Traditional Arabic]ونص الإمام أحمد رحمه الله أن أرجاها ليلة سبع وعشرين ، وكان أُبَيّ بن كعب [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]t[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] يحلف على ذلك ولا يستثني ، وروى أن ابن عباس [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]t[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] كان يقول بذلك . وحكى بعضهم عن مالك والشافعي وأحمد أنها تنتقل في العشر الأواخر . ( قلت ) : [COLOR=blue]وهذا الذي يظهر لي أن النصوص لا تجتمع إلا به[/COLOR] ، ودليل ذلك الحديث الذي ورد فيه أنها رُفِعَت ، والمقصود رُفِع تعيينُ أي ليلة هي، كما أخفى الشارع ساعة الإجابة يوم الجمعة.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6] [/SIZE] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=6][COLOR=blue]فإن قيل : إن الليلة التي أُنزِل فيها القرآن محددة، فكيف يقال إنها تتنقل ؟[/COLOR] [/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=6]فالجواب : أن الله سبحانه يقدِّر مقادير السنة في إحدى تلك الليالي من العشر، وقد يكون ذلك في عامٍ ليلةَ الثالث والعشرين مثلاً، وفي آخَرَ ليلةَ السابع والعشرين، وقد وافق نزول القرآن ليلةَ تقدير المقادير أياً كانت تلك الليلة، فلا يمنع ذلك تنقلها. والله أعلم.[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=6]ويدل على تنقلها ما يلي :-[/SIZE][/FONT] [SIZE=6][FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]1- [/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic]حديث أبي سعيد رضي الله عنه[/FONT][FONT=Traditional Arabic]، وفيه : ( إني أُريتُها ليلة وتر، وإني أسجد صبيحتها في ماء وطين ) فكانت ليلة إحدى وعشرين. مسلم [/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]2- [/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic]حديث عبد الله بن أُنيَسْ رضي الله عنه[/FONT][FONT=Traditional Arabic]، وفيه أنها ليلة ثلاث وعشرين. مسلم [/FONT][/SIZE] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=6][COLOR=blue]وعلى هذا يترجح القول بأنها تتنقل[/COLOR] ، ونُقِل هذا أيضاً عن المزني وعن ابن خزيمة، ورجحه الحافظ ابن حجر، والإمام النووي -رحم الله الجميع.[/SIZE][/FONT] [SIZE=6] [/SIZE] [SIZE=6] [/SIZE] [SIZE=6]-------------------[/SIZE] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=6](1) عدا يوم العاشر، فإنه يحرم صيام يومي العيدين بالإجماع .[/SIZE][/FONT] [SIZE=6] [/SIZE] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=6](2) ويسن أن يصوم معه يوم التاسع .[/SIZE][/FONT] [SIZE=6] [/SIZE] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=6](3) وقد تقدم بيان معناه أول كتاب الصيام.[/SIZE][/FONT][/CENTER] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الفقـــه
شرح (كتاب الصيام) من عمدة الفقه للإمام الموفق ابن قدامة