أبرار
تواصي بالحق وبالصبر
- إنضم
- 29 نوفمبر 2010
- المشاركات
- 196
- النقاط
- 16
- الإقامة
- مصر الكنانة
- الموقع الالكتروني
- rooh-adeeb.com
- احفظ من كتاب الله
- القرآن كامل بفضل الله
- احب القراءة برواية
- حفص
- القارئ المفضل
- الشيخ عبد الباسط عبد الصمد السبب فى اصرارى على حفظ القرآن والشيخ ابراهيم الأخضر و الشيخ سعد الغامدى
- الجنس
- أخت
الحمد لله رب الأرباب ، فاتح الأبواب ، قابل التوب شديد
العقاب ، ذى الطول ، والصلاة والسلام على سيد البشريه
وهادى البريه ،محمد وآله وصحبه أجمعين ومن والهم
بإحسان إلى يوم الدين .. وبعد.
الحمد لله الذى جعل العلم سبيلا ً لخشيته ،والعمل شرط
للإيمان به،والإخلاص برهان توحيده ،والقبول جزاء من
سعى إليه، وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد القائل
من( سلك طريقاً يلتمس فيه علم سهل الله له به طريقاً
إلى الجنه ) .
أحبتى وأخواتى فى الله.. وجب التنبيه على أمر النيه
فأخلصى النيه لله وأسمى النوايا أن ترفعى الجهل عن
نفسك وعن من حولك بما تتعلمينه .
فالجاهل الذى يقول:
العلم معروف .......والأحكام معروفه .......والحمد لله
..........العقيده معروفه ......هذا كلام جهله .
فنسأل الله أن يرزقنا الإخلاص فى القول والعمل وأن ينفعنا
وإياكن بما نتعلم .
مبادئ علم التجويد
معناه لغه: التحسين.
إصطلاحا:العلم الذي يبين الأحكام والقواعد التي يجب الإلتزام بها عند
تلاوة القرآن الكريم طبقا لما تلقاه المسلمون بإعطاء كل حرف حقه ومستحقه
مخرجا وصفه وحركه من غير تكلف ولا تعسف.
موضوعه: كلمات القرآن الكريم .
فضله : من أجلّ العلوم وأفضلها ، لتعلقه بالقرآن الكريم .
واضعه من الناحية العلمية التطبيقيه::هو وحي من عند الله بأن
الله أرسل وصية إلى محمد صلى الله عليه وسلم بهذه الصفة ولا إجتهاد فيها
ولا لجبريل كذلك بل هي صفة كلام الله أداها جبريل كما تعلمها.
أما واضعه من الناحية النظرية
هو الخليل ابن احمد الفراهيدي
وهذه القواعد التي وضعها العلماء ليست من الإبتداع في دين الله من شئ بل
هي من المصالح المرسلة التي يحفظ بها لسان العرب من اللحن في كتاب الله
حتى يقرأ القرآن مجوداً لا أن يقرأ القرآن كما تهوى الأنفس وما إعوجت به
الألسن ووضع العلماء هذه القواعد عند نشأ اللحن في لسان العرب بسبب
الأعاجم فوضعوا هذه القواعد لئلا تتبدل القرأة ومثل ذلك نقط المصحف
وضبطة فلا نقول إلا كما قال: الإمام الشاطبي :
( جزى الله بالخيرات عنا أئمة.......... لنا نقلوا القرءان عذبا و سلسلا) .
نسبتة في العلوم : أحد العلوم الشرعيه .
فائدته :
(صون اللسان من الخطأ في كلام الله )
أقسامة : قسمان :
(1)التجويد النظرى::
وهو دراسة احكام التلاوة ويعتمد على قواعد منها معرفة مخارج الحروف
والصفات وما ترتب عليه والوقوف والإبتداء .فرض عين على منيتصدى
للقراءة والتعليم وفرض كفاية بالنسبة لعامة الناس .
التجويد العلمى::هو تلاوة القرآن تلاوة صحيحة كما أنزل على الرسول
صلى الله عليه وسلم وكما نقلت الينا بالتواتر عن طريق الآئمه .
حكمه :
:: فرض عين على كل مسلم ومسلمة أي لا يجوز قراءة القرءان الكريم بدون
تجويد .
يقول بن الجزرى :
والأخـــذ بالتجـويد حتم لازم ***** ومن لم يجـود القـــــرآن آثـــم
لأنه به الإــله أنـــــــــــــــزلا ***** وهكـــــذا منه إلينـــا وصــــلا
وهو أيضاً حليـــة التــــــلاوة ***** وزينـــــــة الأداء والقــــــراءه
وهو إعــطاء الحروف حقــها ***** من صفــــة لها ومســـــتحــها
ترجمة الشيخ الجمزورىرحمه الله:
الشيخ الجمزورى هوصاحب أول مفتاح لتيسير قواعد فن التجويد .
فقد نظم نظماً بديعاً ومفيداً وسماة بتحفة الأطفال مراعيا فيه اليسر والبيان
الحكيم هذا ليسهل على المبتدئين مفاتيح هذا الباب العظيم وليعلمنا أيضاً أن
كل من لم يدرك حقائق هذه الصغائر الجليله يعد طفلاً صغيراً فى هذا العلم
حتى وإن كان شيخاً كبيراًفى السن ، إتبع شرحه شرح ممتع سهل العباره
فسماه فتح الأقفال بشرح تحفة الأطفال. وكان ذلك تأكيداً راسخا منه أنه عالم
بنظمه الفريد عارف بمقاصد الكلام ومدلولاته .
وهو الشيخ الهمام سليمان بن حسين بن محمد الجمزورى .
مولده :
1165 من الهجرة
* هو شافعى المذهب ، شاذلى الطريقه.
* من أشهر شيو خه محمد الميهى نسبة إلى الميه التى بمحافظة المنوفيه
بجمهورية مصر.
مؤلفاته ::
1) تحفة الأطفال، وهو نظم بديع فى بابه .
2)فتح الأطفال بشرح تحفة الأطفال .
3) نظم كنز المعانى بتحريرات حرز الأمانى
4) الفتح الرحمانى بشرح كنز المعانى .
مقدمة الأبيات
يقــول راجى رحمة الغفور *** دوماً سليمـــان هو الجمــزورى
الحمــــــــد لـله مصلياً على *** محمـــــــد وآلــــــه ومن تــــلا
وبعد هذا النــــــظم للمريــد *** فى النــــون والتنـــوين والمدود
سميـــــته بتحــــفة الأطـفال *** عن شيخـــنا الميـهى ذى الكمـال
أرجـــــو به أن ينفع الطلابا *** والأجـــر والقبـــــول والثـــــوابا
يقول الناظم وهو الشيخ الجمزورى نسبة إلى جمزور بلده بالمنوفية التى هى
بجمهورية مصر ،وهى بلدة أبيه .ويبدأ بالثناء على الله سبحانه وتعالى
والصلاة على سيدنا مجمد صلى الله عليه وسلم وعلى آل بيته والتابعين
ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين.وبعد إن هذا النظم للمريد أى الذى يريد أن
يشرع فى تعلم هذا العلم وهو علم التجويد ففيه شرح للنون الساكنه والتنوين
والمدود مع أنه فى هذا المتن أحكام اللام الساكنه والمثلين والتجانسين
والمتقاربين أنه قيل إختص هذه القواعد بالذكر لأنها الأكثر تكرار فى
الأبيات وقيل أنه يكون كذلك حتى يناسب القافيه.
أحكام النون الساكنه والتنوين
للنون إن تسكن وللتنــــوين *** أربع أحـــــكام فخذ تبيينى
فالأول الإظهار قبل أحرف *** للحلق ست رتبت فلتعرف
همز فهاء ثم عــــين حـــاء ***مهملــــتان ثم غيـــــن خاء
فما هى النون الساكنه ؟
هى النون الخاليه من الحركه وتكون ثابته لفظاً وخطاً ووصلاً ووقفاً وتكون
فى الأسماء والأفعال والحروف وتكون متوسطه ومتطرفه وتكون أصليه من
بنية الكلمه وتكون زائدة عن بنية الكلمه .
ما معنى النون الخاليه ؟
هى النون الخاليه من الفتح والضم والكسر (ن) أو عليها رأس حاء صغيره.
-وتكون فى الأسماء مثل ....الأنعام ............................. المنخنقه.
-وتكون فى الأفعال مثل.......................أنعمت ..............ينحتون .
-وتكون فى الحروف مثل .................................................من .
- وتكون متوسطه مثل .........................ينئون ..................ينهون .
- وتكون متطرفه مثل .................................................من عمل .
- وتكون ثابته لفظاً وخطاً ووصلاً ووقفاً ، أى تلفظ وتكتب مثل ينهون.ينئون.
وتكون ثابته حين الوقف عليها نحو .....................................ينهون .
-وتكون أصليه من بنية الكلمه ، أى لايستقيم المعنى بدونها مثل ......أنعم.
- وتكون زائده عن بنية الكلمه ،أى يستقيم المعنى بدونها نحو ......فانفلق.
ماهو التنوين ؟
هو نون ساكنه زائده دائماً تلحق بآخر الأسماء لفظاً ووصلاً وتفارقه خطاً
ووقفا.
من صفات التنوين أنه يأتي في الأسماء فقط مثل ( شرابا ً طهورا ً ) :
(غفورا ً رحيم ) : ( يومئذٍ ناعمة ) .
ويكون في أخر الأسماء ( غفورا ً - أحدا ً - ملائكة - أزواجا ً - غاسق ٍ ) .
ويستثنى من ذلك نون التوكيد الخفيفة التى لم تقع إلا في موضعي في القرآن
وهما ( ليكونا ً من الصابرين ) ( يوسف 33 ) .
( لنسفعاً بالناصية ) ( العلق 15 )
الحكم الأول :الإظهار ::
معناه لغة :: الإظهار والوضوح والبيان.
.
إصطلاحا ً : إخراج كل حرف من مخرجة من غير غنه
ظاهرة ولا وقف ولا سكت ولا تشديد في الحرف المظهر .
مراتب الإظهار ::
1)عليا عند الهمز والهاء .
2) وسطى عند العين والحاء.
3) دنيا عند الغين والخاء.
أمثلة على النون الساكنة :
مع الهاء .... من هاجر ..... من هذه .
مع العين ......... من علق .. أنعمت .
مع الحاء ..........................من حاد .
مع الغين .... من غيركم .. من غيب .
مع الخاء .... من خشي .. من خوف .
- عند نطق النون يخرج الصوت من الجوف إلى أن يصل إلى
مخرج النون فيجد المخرج مغلق بإلتصاق اللسان مع أصول
الثنايا العليا فيرتد الصوت ويخرج من الخيشوم .
-أما فى حالة الإظهار يكون ضعيف لكن غير منتهى .
الإظهار فى النون الساكنه :يكون فى كلمه ويكون فى كلمتين .
أما التنوين فلا يكون إلا فى كلمتين
الإدغام
والثانى إدغام فى ستة أتت *** فى يرمـــــون عندهم قد ثبتت
لكنها قسمان قســــم يدغما *** فيه بغنـــة بينمــــــــــو علما
والثانى إدغــــام بغـــير غنه *** فى اللام والـــــرا ثم كـررنه
إلا إذا كان بكلـــــــــــمة فلا *** تدغم كدنيا ثم صنوان تـــــلا
إصطلاحاً ::
إدخال حرف ساكن فى حرف متحرك بحيث يصيران حرف
واحد مشدد يرتفع عنه اللسان إرتفاعه واحده.
والثانى إدغام أى جمعت فى حروف يرملون وقد أشار
الناظم بقوله (عندهم ) أى عند القراء ، قد ثبتت أى إشتهرت.
وأحرف الإدغام السته::
[ الياء والراء والميم واللام والواو والنون].
وتقرأ يرمُلُون او يرمَلُون .... بمعنى الإسراع في المشي أو الهروله كما نقول رمل بين الصفا والمروه.لكنها أي هذه السته قسمان الأول قسم يدغما بألف التثنية أي يجب إدغام النون والتنوين فيهما فإذا وقع حرف من الأحرف الأربعه ( ب - ن - م - و ) بشرط أن يكونا من كلمتين ...و بعد التنوين ولا يكونان إلا من كلمتين .... وجب الإدغام أي إدغام النون او التنوين في ذلك الحرف الذي ذكر بعده ويسمى هذا الإدغام بغنه .
أمثله :
الياء ... نحو ..................................... برق يجلعون .
النون .... نحو ................... من نور ....... حطة ٌنغفر .
الميم ... نحو .. .........من مال................ .. مثلا ً ما .
الواو .... نحو ......... من وال ............. غشاوة ُ ولهم .
إلا إذا كانا بكلمة فلا ... تدغم كدنيا ثم صنوان تلا .
واجب أن نعلم هنا أن النون الساكنه مع حروف الإدغام لا تدغم إلا إذا كانت متطرفة بحيث يكون المدغم والمدغم فيه من كلمتين اما اذا كانت وسطه بأن كان من كلمة فإنها تظهر وقد اشار الناظم إلى ذلك لقوله ( إلا اذا كانا ) أي المدغم والمدغم فيه ( بكلمة ) بكسر الكاف مع سكون اللام .
(فلا تدغم ) :
أي يجب عليك الإظهار إذا إجتمعت النون مع الياء أو الواو في كلمة نحو ( الدنيا ) و ( بنيان ) و (قنوان ) و ( صنوان ) فلا خلاف في إظهارها وتسمى إظهار مطلق بسبب عدم الإدغام في هذه الكلمات الآربع.
من المعلوم أن التشديد الذي معناه التضعيف يأتي في الكلمة الواحدة بغرض زيادة المبني للوصول إلى زيادة المعنى فالتشديد يقصد منه معنى معين لا يمكن بلوغه بدونه هذا في الكلمة الواحدة. نحو ( يمسِّكون - مُصدقين ) ولذلك يكون التشديد في اللفظ وفي الخط * اما التشديد اللفظي ان يصاحب للإدغام فلا يكون إلا لفظيا ً فقط لأنه عارض يقصد منه التسهيل والتخفيف ، فعند اجتماع حرفين متماثلين او متجانسين او متقاربين في المخرج فبدلا من أن يقرع القارىء مخرج الحرفين ، يقرع مخرجا ً واحدا ً وبإرتفاعهواحدة يخرج الحرفين .وأحكام النون الساكنه والتنوين كلها أحكام لغوية - بمعنى أن لغة العرب من قبل نزول القرآن فيها إظهار النون عند الأحرف الحلقية السته .... وإدغامها في حروف الإدغام السته وإخفائها عند حروف الإخفاء .
ولكن الفرق بين اللغه وقراءة القرآن هو تطويل زمن الغنه
فالغنه في القرآن غنه مطولة لأنها من جمال التلاوة ..وبالتالى إمتنع الإدغام خشية أن يتولد عن الإدغام بين النون وحرف من الحروف السته في كلمة واحدة ومايترتب عليه من التشديد كلمة لها نظير في اللغه فيلتبس المعنى بينها وبين ما أصلة التضعيف .
وبمعنى آخر خشية أن يقع الإلتباس بين التشديد الذي يقصد منه التسهيل والتخفيف في اللفظ وبين التشديد الذي يقصد منه التضعيف لا لإرادة معنى معين .
مثال : صنوان .
مع الإدغام : صووّان
فيؤدي الادغام الى النطق بكلمه لها مماثل في اللغه ومعنى الصنوان هو الشبيهان أما الصيوان هو مكان الصيانه والحفظ ولذلك أظهرت العرب كل حرفين يؤدي إدغامهماإلى النطق بكلمة لها مرادف في اللغه .
إذاً العله: هوالخوف من إشتباهه بالمضاعف .
والثاني إدغام بغير غنه ... في اللام والرا ثم كررنه
والقسم الثاني من أقسام الإدغام :
( إدغام للنون الساكنه والتنوين ) :
فيدغمان بغير غنه :وذلك في ( اللام )
نحو ( هدىً للمتقين ) (ولكن لا يعلمون ) ولا يكونان إلا من كلمتين ويسمى ( إدغام كامل بغير غنه ).
سبب التسمية ( إدغام) :
لإدغام النون الساكنه والتنوين في اللام والرا .
بغير غنه: لعدم مصاحبة الغنه له .
علة حذف الغنه :
هي المبالغة في التخفيف لأن مشاركة الغنه بمخرج اللام والرا فيه ثقل أما في الواو والياء فأيسر بسبب ليونه المخرج .
أم مريم طالبة الشيخه أم حذيفه والشيخ محمد جاهين أكرمهما الله فى الدنيا والآخرة
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع
التعديل الأخير: