شرح متن تحفه الاطفال

طباعة الموضوع

أبرار

تواصي بالحق وبالصبر
إنضم
29 نوفمبر 2010
المشاركات
196
النقاط
16
الإقامة
مصر الكنانة
الموقع الالكتروني
rooh-adeeb.com
احفظ من كتاب الله
القرآن كامل بفضل الله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد السبب فى اصرارى على حفظ القرآن والشيخ ابراهيم الأخضر و الشيخ سعد الغامدى
الجنس
أخت
top4top_2b1eb1bb2a1.png









الحمد لله رب الأرباب ، فاتح الأبواب ، قابل التوب شديد

العقاب ، ذى الطول ، والصلاة والسلام على سيد البشريه

وهادى البريه ،محمد وآله وصحبه أجمعين ومن والهم

بإحسان إلى يوم الدين .. وبعد.





الحمد لله الذى جعل العلم سبيلا ً لخشيته ،والعمل شرط

للإيمان به،والإخلاص برهان توحيده ،والقبول جزاء من

سعى إليه، وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد القائل

من( سلك طريقاً يلتمس فيه علم سهل الله له به طريقاً

إلى الجنه ) .




أحبتى وأخواتى فى الله.. وجب التنبيه على أمر النيه

فأخلصى النيه لله وأسمى النوايا أن ترفعى الجهل عن

نفسك وعن من حولك بما تتعلمينه .


فالجاهل الذى يقول:



العلم معروف .......والأحكام معروفه .......والحمد لله

..........العقيده معروفه ......هذا كلام جهله .


فنسأل الله أن يرزقنا الإخلاص فى القول والعمل وأن ينفعنا

وإياكن بما نتعلم .



مبادئ علم التجويد


معناه لغه: التحسين.

إصطلاحا:العلم الذي يبين الأحكام والقواعد التي يجب الإلتزام بها عند

تلاوة القرآن الكريم طبقا لما تلقاه المسلمون بإعطاء كل حرف حقه ومستحقه

مخرجا وصفه وحركه من غير تكلف ولا تعسف.


موضوعه: كلمات القرآن الكريم .

فضله : من أجلّ العلوم وأفضلها ، لتعلقه بالقرآن الكريم .

واضعه من الناحية العلمية التطبيقيه::هو وحي من عند الله بأن

الله أرسل وصية إلى محمد صلى الله عليه وسلم بهذه الصفة ولا إجتهاد فيها

ولا لجبريل كذلك بل هي صفة كلام الله أداها جبريل كما تعلمها.


أما واضعه من الناحية النظرية

هو الخليل ابن احمد الفراهيدي


وهذه القواعد التي وضعها العلماء ليست من الإبتداع في دين الله من شئ بل

هي من المصالح المرسلة التي يحفظ بها لسان العرب من اللحن في كتاب الله

حتى يقرأ القرآن مجوداً لا أن يقرأ القرآن كما تهوى الأنفس وما إعوجت به

الألسن ووضع العلماء هذه القواعد عند نشأ اللحن في لسان العرب بسبب

الأعاجم فوضعوا هذه القواعد لئلا تتبدل القرأة ومثل ذلك نقط المصحف

وضبطة فلا نقول إلا كما قال:
الإمام الشاطبي :

( جزى الله بالخيرات عنا أئمة.......... لنا نقلوا القرءان عذبا و سلسلا) .


نسبتة في العلوم : أحد العلوم الشرعيه .



فائدته :



(صون اللسان من الخطأ في كلام الله )



أقسامة :
قسمان :


(1)التجويد النظرى
::

وهو دراسة احكام التلاوة ويعتمد على قواعد منها معرفة مخارج الحروف

والصفات وما ترتب عليه والوقوف والإبتداء .فرض عين على منيتصدى

للقراءة والتعليم وفرض كفاية بالنسبة لعامة الناس .



التجويد العلمى
::هو تلاوة القرآن تلاوة صحيحة كما أنزل على الرسول

صلى الله عليه وسلم وكما نقلت الينا بالتواتر عن طريق الآئمه
.


حكمه :


:: فرض عين على كل مسلم ومسلمة أي لا يجوز قراءة القرءان الكريم بدون

تجويد .



يقول بن الجزرى :


والأخـــذ بالتجـويد حتم لازم ***** ومن لم يجـود القـــــرآن آثـــم

لأنه به الإــله أنـــــــــــــــزلا ***** وهكـــــذا منه إلينـــا وصــــلا

وهو أيضاً حليـــة التــــــلاوة ***** وزينـــــــة الأداء والقــــــراءه

وهو إعــطاء الحروف حقــها ***** من صفــــة لها ومســـــتحــها



ترجمة الشيخ الجمزورىرحمه الله:

الشيخ الجمزورى هوصاحب أول مفتاح لتيسير قواعد فن التجويد .


فقد نظم نظماً بديعاً ومفيداً وسماة بتحفة الأطفال مراعيا فيه اليسر والبيان

الحكيم هذا ليسهل على المبتدئين مفاتيح هذا الباب العظيم وليعلمنا أيضاً أن

كل من لم يدرك حقائق هذه الصغائر الجليله يعد طفلاً صغيراً فى هذا العلم

حتى وإن كان شيخاً كبيراًفى السن ، إتبع شرحه شرح ممتع سهل العباره

فسماه فتح الأقفال بشرح تحفة الأطفال. وكان ذلك تأكيداً راسخا منه أنه عالم

بنظمه الفريد عارف بمقاصد الكلام ومدلولاته .


وهو الشيخ الهمام سليمان بن حسين بن محمد الجمزورى .


مولده :

1165 من الهجرة

* هو شافعى المذهب ، شاذلى الطريقه.

* من أشهر شيو خه محمد الميهى نسبة إلى الميه التى بمحافظة المنوفيه

بجمهورية مصر.



مؤلفاته ::

1) تحفة الأطفال، وهو نظم بديع فى بابه .

2)فتح الأطفال بشرح تحفة الأطفال .

3) نظم كنز المعانى بتحريرات حرز الأمانى

4) الفتح الرحمانى بشرح كنز المعانى .



مقدمة الأبيات


يقــول راجى رحمة الغفور *** دوماً سليمـــان هو الجمــزورى


الحمــــــــد لـله مصلياً على *** محمـــــــد وآلــــــه ومن تــــلا


وبعد هذا النــــــظم للمريــد *** فى النــــون والتنـــوين والمدود


سميـــــته بتحــــفة الأطـفال *** عن شيخـــنا الميـهى ذى الكمـال


أرجـــــو به أن ينفع الطلابا *** والأجـــر والقبـــــول والثـــــوابا



يقول الناظم وهو الشيخ الجمزورى نسبة إلى جمزور بلده بالمنوفية التى هى

بجمهورية مصر ،وهى بلدة أبيه .ويبدأ بالثناء على الله سبحانه وتعالى

والصلاة على سيدنا مجمد صلى الله عليه وسلم وعلى آل بيته والتابعين

ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين.وبعد إن هذا النظم للمريد أى الذى يريد أن

يشرع فى تعلم هذا العلم وهو علم التجويد ففيه شرح للنون الساكنه والتنوين

والمدود مع أنه فى هذا المتن أحكام اللام الساكنه والمثلين والتجانسين

والمتقاربين أنه قيل إختص هذه القواعد بالذكر لأنها الأكثر تكرار فى

الأبيات وقيل أنه يكون كذلك حتى يناسب القافيه.



أحكام النون الساكنه والتنوين


للنون إن تسكن وللتنــــوين *** أربع أحـــــكام فخذ تبيينى

فالأول الإظهار قبل أحرف *** للحلق ست رتبت فلتعرف
همز فهاء ثم عــــين حـــاء ***مهملــــتان ثم غيـــــن خاء


فما هى النون الساكنه ؟


هى النون الخاليه من الحركه وتكون ثابته لفظاً وخطاً ووصلاً ووقفاً وتكون

فى الأسماء والأفعال والحروف وتكون متوسطه ومتطرفه وتكون أصليه من

بنية الكلمه وتكون زائدة عن بنية الكلمه .


ما معنى النون الخاليه ؟


هى النون الخاليه من الفتح والضم والكسر (ن) أو عليها رأس حاء صغيره.

-وتكون فى الأسماء مثل ....الأنعام ............................. المنخنقه.


-وتكون فى الأفعال مثل.......................أنعمت ..............ينحتون .

-وتكون فى الحروف مثل .................................................من .

- وتكون متوسطه مثل .........................ينئون ..................ينهون .

- وتكون متطرفه مثل .................................................من عمل .

- وتكون ثابته لفظاً وخطاً ووصلاً ووقفاً ، أى تلفظ وتكتب مثل ينهون.ينئون.

وتكون ثابته حين الوقف عليها نحو .....................................ينهون .

-وتكون أصليه من بنية الكلمه ، أى لايستقيم المعنى بدونها مثل ......أنعم.

- وتكون زائده عن بنية الكلمه ،أى يستقيم المعنى بدونها نحو ......فانفلق.


ماهو التنوين ؟


هو نون ساكنه زائده دائماً تلحق بآخر الأسماء لفظاً ووصلاً وتفارقه خطاً

ووقفا.



من صفات التنوين أنه يأتي في الأسماء فقط مثل ( شرابا ً طهورا ً ) :

(غفورا ً رحيم ) : ( يومئذٍ ناعمة ) .

ويكون في أخر الأسماء ( غفورا ً - أحدا ً - ملائكة - أزواجا ً - غاسق ٍ ) .

ويستثنى من ذلك نون التوكيد الخفيفة التى لم تقع إلا في موضعي في القرآن

وهما ( ليكونا ً من الصابرين ) ( يوسف 33 ) .


( لنسفعاً بالناصية ) ( العلق 15 )



الحكم الأول :الإظهار ::

معناه لغة :
: الإظهار والوضوح والبيان.
.


إصطلاحا ً
: إخراج كل حرف من مخرجة من غير غنه

ظاهرة ولا وقف ولا سكت ولا تشديد في الحرف المظهر .



مراتب الإظهار
::

1)عليا عند الهمز والهاء .

2) وسطى عند العين والحاء.

3) دنيا عند الغين والخاء.



أمثلة على النون الساكنة :


مع الهاء .... من هاجر ..... من هذه .

مع العين ......... من علق .. أنعمت .

مع الحاء ..........................من حاد .

مع الغين .... من غيركم .. من غيب .

مع الخاء .... من خشي .. من خوف .

- عند نطق النون يخرج الصوت من الجوف إلى أن يصل إلى

مخرج النون فيجد المخرج مغلق بإلتصاق اللسان مع أصول

الثنايا العليا فيرتد الصوت ويخرج من الخيشوم .

-أما فى حالة الإظهار يكون ضعيف لكن غير منتهى .



الإظهار فى النون الساكنه :يكون فى كلمه ويكون فى كلمتين .

أما التنوين فلا يكون إلا فى كلمتين



الإدغام


والثانى إدغام فى ستة أتت *** فى يرمـــــون عندهم قد ثبتت

لكنها قسمان قســــم يدغما *** فيه بغنـــة بينمــــــــــو علما

والثانى إدغــــام بغـــير غنه *** فى اللام والـــــرا ثم كـررنه

إلا إذا كان بكلـــــــــــمة فلا *** تدغم كدنيا ثم صنوان تـــــلا



إصطلاحاً ::

إدخال حرف ساكن فى حرف متحرك بحيث يصيران حرف

واحد مشدد يرتفع عنه اللسان إرتفاعه واحده.


والثانى إدغام أى جمعت فى حروف يرملون وقد أشار

الناظم بقوله (عندهم ) أى عند القراء ، قد ثبتت أى إشتهرت.



وأحرف الإدغام السته
::

[ الياء والراء والميم واللام والواو والنون].

وتقرأ يرمُلُون او يرمَلُون .... بمعنى الإسراع في المشي أو الهروله كما نقول رمل بين الصفا والمروه.لكنها أي هذه السته قسمان الأول قسم يدغما بألف التثنية أي يجب إدغام النون والتنوين فيهما فإذا وقع حرف من الأحرف الأربعه ( ب - ن - م - و ) بشرط أن يكونا من كلمتين ...و بعد التنوين ولا يكونان إلا من كلمتين .... وجب الإدغام أي إدغام النون او التنوين في ذلك الحرف الذي ذكر بعده ويسمى هذا الإدغام بغنه .


أمثله :

الياء ... نحو ..................................... برق يجلعون .

النون .... نحو ................... من نور ....... حطة ٌنغفر .

الميم ... نحو .. .........من مال................ .. مثلا ً ما .

الواو .... نحو ......... من وال ............. غشاوة ُ ولهم .


إلا إذا كانا بكلمة فلا ... تدغم كدنيا ثم صنوان تلا .


واجب أن نعلم هنا أن النون الساكنه مع حروف الإدغام لا تدغم إلا إذا كانت متطرفة بحيث يكون المدغم والمدغم فيه من كلمتين اما اذا كانت وسطه بأن كان من كلمة فإنها تظهر وقد اشار الناظم إلى ذلك لقوله ( إلا اذا كانا ) أي المدغم والمدغم فيه ( بكلمة ) بكسر الكاف مع سكون اللام .

(فلا تدغم ) :

أي يجب عليك الإظهار إذا إجتمعت النون مع الياء أو الواو في كلمة نحو ( الدنيا ) و ( بنيان ) و (قنوان ) و ( صنوان ) فلا خلاف في إظهارها وتسمى إظهار مطلق بسبب عدم الإدغام في هذه الكلمات الآربع.

من المعلوم أن التشديد الذي معناه التضعيف يأتي في الكلمة الواحدة بغرض زيادة المبني للوصول إلى زيادة المعنى فالتشديد يقصد منه معنى معين لا يمكن بلوغه بدونه هذا في الكلمة الواحدة. نحو ( يمسِّكون - مُصدقين ) ولذلك يكون التشديد في اللفظ وفي الخط * اما التشديد اللفظي ان يصاحب للإدغام فلا يكون إلا لفظيا ً فقط لأنه عارض يقصد منه التسهيل والتخفيف ، فعند اجتماع حرفين متماثلين او متجانسين او متقاربين في المخرج فبدلا من أن يقرع القارىء مخرج الحرفين ، يقرع مخرجا ً واحدا ً وبإرتفاعهواحدة يخرج الحرفين .وأحكام النون الساكنه والتنوين كلها أحكام لغوية - بمعنى أن لغة العرب من قبل نزول القرآن فيها إظهار النون عند الأحرف الحلقية السته .... وإدغامها في حروف الإدغام السته وإخفائها عند حروف الإخفاء .

ولكن الفرق بين اللغه وقراءة القرآن هو تطويل زمن الغنه

فالغنه في القرآن غنه مطولة لأنها من جمال التلاوة ..وبالتالى إمتنع الإدغام خشية أن يتولد عن الإدغام بين النون وحرف من الحروف السته في كلمة واحدة ومايترتب عليه من التشديد كلمة لها نظير في اللغه فيلتبس المعنى بينها وبين ما أصلة التضعيف .


وبمعنى آخر خشية أن يقع الإلتباس بين التشديد الذي يقصد منه التسهيل والتخفيف في اللفظ وبين التشديد الذي يقصد منه التضعيف لا لإرادة معنى معين .

مثال : صنوان .

مع الإدغام : صووّان

فيؤدي الادغام الى النطق بكلمه لها مماثل في اللغه ومعنى الصنوان هو الشبيهان أما الصيوان هو مكان الصيانه والحفظ ولذلك أظهرت العرب كل حرفين يؤدي إدغامهماإلى النطق بكلمة لها مرادف في اللغه .

إذاً العله:
هوالخوف من إشتباهه بالمضاعف
.

والثاني إدغام بغير غنه ... في اللام والرا ثم كررنه

والقسم الثاني من أقسام الإدغام :

( إدغام للنون الساكنه والتنوين ) :

فيدغمان بغير غنه :وذلك في ( اللام )

نحو ( هدىً للمتقين ) (ولكن لا يعلمون ) ولا يكونان إلا من كلمتين ويسمى ( إدغام كامل بغير غنه ).

سبب التسمية ( إدغام) :

لإدغام النون الساكنه والتنوين في اللام والرا .



بغير غنه
: لعدم مصاحبة الغنه له .


علة حذف الغنه
:

هي المبالغة في التخفيف لأن مشاركة الغنه بمخرج اللام والرا فيه ثقل أما في الواو والياء فأيسر بسبب ليونه المخرج .









أم مريم طالبة الشيخه أم حذيفه والشيخ محمد جاهين أكرمهما الله فى الدنيا والآخرة
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
التعديل الأخير:

أبرار

تواصي بالحق وبالصبر
إنضم
29 نوفمبر 2010
المشاركات
196
النقاط
16
الإقامة
مصر الكنانة
الموقع الالكتروني
rooh-adeeb.com
احفظ من كتاب الله
القرآن كامل بفضل الله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد السبب فى اصرارى على حفظ القرآن والشيخ ابراهيم الأخضر و الشيخ سعد الغامدى
الجنس
أخت


أمثلة : الراء : نحو : ( من رَبِّهم ) ( ثمرة رزقا )

من لدنه - هدى للمتقين
.

تنبيه :
إستثناء في حكم الإدغام بغنه يستثنى من هذه

القاعده موضعين إثنين في القرآن هما ( يس () والقرءان

الحكيم ، ن () والقلم ومايسطرون .


فالحكم هنا مراعاه للرواية عند حفص من طريق الشاطبية

ويسمى ( إظهار رواية ) .

وإظهارالرواية هو وجوب الإظهار .


في موضوعين ( يس والقران الحكيم) و (ن والقلم ..)في رواية حفص عن

عاصم من طريق الشاطبية بالرغم من توافر شرط الإدغام

وهو أن النون الساكنه في آخر الكلمة الأولى وحرف

الإدغام في أول الكلمه الثانيه ولكن (وجب الإظهار طبقا

لرواية )
.

وينقسم الإدغام من حيث الكمال والنقصان إلى قسمين

هما :
الإدغام التام والإدغام الناقص .



(1)الإدغام الكامل - التام - المحض

تعريفه
: هو ذهاب ذات الحرف المدغم وصفاته لا يكون له

اثر عليه عند النطق بالمدغم فيه .

( فلا يكون له اثر عليه عند النطق بالمدغم فيه )


ثمرته :
كمال التشديد .

علامته في المصحف :
رسم التشديد فوق المدغم فيه.


حروفه : (نون - ميم _ راء _ولام ) ( نرمل )

فالغنه التي تكون في نون وميم هي غنه المدغم فيه لا

المدغم
.

(2)الإدغام الناقص


تعريفه :
هو ذهاب ذات الحرف المدغم وبقاء صفته الدالة عليه وهي الغنه.

ثمرته :
كمال التشديد .

علامته في المصحف :
عدم رسم التشديد فوق المدغم فيه .

حروفه :
واو _ وياء .


فالغنه المصاحبة لهما هي غنه الحرف المدغم وليس المدغم فيه.


تنبيه : الادغام بنوعيه يستلزم التشديد في اللفظ ووضع علامة التشديد في ( الإدغام التام ) وعدم وضعها في الناقص .

علامة ضبط ارشادية وضعها علماء الضبط تسهيلا ًعلى القارىء .


الإدغام ينقسم إلى ثلاثه أقسام ::


1)
إدغام كامل بغنه .


حروفه
:
ميم _ نون


مثال :
إن نقول - كتابٌ مبين.


علامته
مع النون : تعرية النون م نالسكون وتشديد الحرف بعدها.


علامته مع التنوين :
يكون متتابعا وتشديد الحرف بعده .


(2)إدغام بغنه ناقص ::


حروفه : الواو - الياء .


مثال :
إن يقولون إلا كذبا - من ولي ولا واق .

علامته مع النون : تعرية النون من السكون ولكن من غير تشديد الحرف بعده .

علامته مع التنوين : يكون متتابعا ولكن من غير تشديد الحرف بعده .



(3) إدغام بغير غنه
:


حروفه:
اللام - الراء

مثال :
ولكن لا يشعرون ، لرؤف ٌ رحيم .


علامته مع النون :
تعرية النون من السكون وتشديد الحرف بعدها .

علامته مع التنوين :
يكون متتابعا وتشديد الحرف بعدها .


فائدتة: الإدغام .

هي اختصار العمل وتخفيف اللفظ وعند وجود حرفين متماثلين يوجد ثقل في اللسان على مخرج الاول ثم العودة إلى ذات المخرج أو أي مخرج قريب منه للنطق بالثاني فاختار العرب الإدغام طلبا للخفة ، لأن النطق به أسهل من الإظهار كما يشهد به الحسن والمشاهده .

مراحل حدوث الادغام :



(1) التحويل :
مثل من (ماء) تصبح ( مم ماء )


(2)
الإدخال : ثم مم ماء تصبح ( مٍمَّاء ).


64332832.png




29923914.png



الحكم الثالث::

قال الناظم رحمه الله ::

والثالث الإقلاب عند الباء * ميماً بغنة مع الإخفاء.


الإقلاب ويسمى القلب :
وقد عبر عنه ابن

الجزرى فى المقدمه بلفظ القلب .


فالقلب أو الإقلاب::

لغة :: تحويل الشىء عن وجهه .

إصطلاحاً :: هو جعل حرف مكان آخر وقال البعض هو عباره

قلب النون الساكنه أوالتنوين ميماً مع مراعاة الإخفاء.



لكن متى تقلب النون الساكنه والتنوين ؟



قال الناظم رحمه الله : والثالث الإقلاب عند الباء


أى إذا أتى بعد النون الساكنه والتنوين باء أى حروفه واحد

وهو الباء .



ويأتى القلب مع النون الساكنه فى كلمه وفى كلمتين.


ولا يأتى مع التنوين إلا فى كلمتين.

القلب لايكون إلا وصلاً .

ماذا يقصد الناظم بقوله ميماً بغنة مع الإخفاء؟


قول الناظم هذه توضح بعض الإشكالات الحاصله فعندما

قال مع الإخفاء.أراد أنه إذا أتى بعد النون الساكنه والتنوين

باء
وجب:

* أن يقلبهما القارىء إلى ميم.

* ثم إخفاء الميم المقلوبه المبدله عند الباء مع بقاء الغنه .


* إذا وقعت النون الساكنه وبعدها حرف الباء سواء كان

هذا :

* فى كلمه : مثل أنبئهم .


* فى كلمتين : من بينهم .


* مع التنوين::عليم ٌ بذات الصدور

* نون التوكيد الخفيفه : لنسفعا ً بالناصيه.

وجب قلبهما ميماً مع مراعاة الغنه.

-- علة القلب:

**لأنه لم يحسن الإظهار لما فيها من الكلفه والثقل ولبعد

المخرج .

**ولم يحسن الإدغام لإختلاف نوع المخرج وإختلاف

الصفات .


**كذلك لم يحسن الإخفاء لأنه بين الإظهار والإدغام

والإظهار.



-فلذلك أبدلت النون .حرفاً يؤاخيها فى الغنه والجهر

....ويؤاخى الباء فى المخرج والجهر ..........وهو (الميم)..

(وبذلك آمنت الكلفه الحاصله من الإظهار ).



ويسمى هذا الإقلاب أيضاً إخفاء مجازى.



علامة القلب ::

-- أولاً للنون الساكنه فى ضبط المصحف::

وضع ميم صغيره فوق النون بدل السكون .


-- علامة قلب التنوين فى ضبط المصحف::


وضع ميم صغيره بدل الحركه الثانيه.


* إضاءة *

(1)يجب الإحتراز من كز الشفتين مع إطباقهما : لأن ذلك

يولد غنه من الخيشوم قويه.

(2)عدم توسعة المسافه بين الشفتين :فتظهر الغنه بعيده

عن مخرج الميم.


(3) يجب تأدية الغنه بوضع سكون الميم:وخاصه إذا

سبقهاضم نحو(سميع ٌ بصير).






رابعاً الإخفاء :



معناه لغة:
الستر .


معناه إصطلاحاً : النطق بالحرف بين الإدغام والإظهار .



قال الناظم رحمه الله تبارك وتعالى :



والرابـــع الإخـــفاء عنـــد الفاضل *** من الحــــروف واجـــــب للفاضل

فى خمسة من بعد عشر رمزها *** فى كلمى هذا البيت قد ضمنتها


صف ذا سنا كم جـاد شــخص قد سما دم طـيبا زد فى تقى ضع ظالما



يوضح الناظم أن الإنسان الذى من صفاته أنه إنسان

فاضل طيب الأخلاق يجب أن يخفى النون الساكنه

والتنوين إذا جاء بعد إحداها حرف من الحروف الهجائية

المتبقية بعد حروف الإظهار وحروف الإدغام وحرف الإقلاب

بغنه حركتين.

معنى رمزها أى ليست جميع حروف البيت ولكن كل

الحروف التى تبدأ بها كلمات البيت إذا جاء إحداها بعد

النون الساكنه أو التنوين يجب إخفاء النون الساكنه

والتنوين بغنه حركتين.


والجدول الآتى يوضحة بعض الأمثلة على الإخفاء وع النون الساكنه والتنوين .









أم مريم طالبة الشيخه أم حذيفه والشيخ محمد جاهين حفظهما الله.
 
التعديل الأخير:

أبرار

تواصي بالحق وبالصبر
إنضم
29 نوفمبر 2010
المشاركات
196
النقاط
16
الإقامة
مصر الكنانة
الموقع الالكتروني
rooh-adeeb.com
احفظ من كتاب الله
القرآن كامل بفضل الله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد السبب فى اصرارى على حفظ القرآن والشيخ ابراهيم الأخضر و الشيخ سعد الغامدى
الجنس
أخت






أحكام النون والميم المشددتين:

حكمها:

وجوب الغنة بمقدار حركتين فى حال الوقف وحال الوصل. .

الحرف المشدد:: يتكون من حرفين الأول ساكن والثانى متحرك فيدغمان أى

يدخل الحرف الأول فى الحرف الثانى فيصيران حرفاً واحداً كالثانى مشدد.

الشدة: تغنى عن تكرار الحرف بالتتابع فى الكلمة.


وغنَّ ميماً ثم نوناً شُددا ***** وسمِ كلَّ حرف غنةٍ بدا

والغنة هى صوت لذيذ مركب فى حرفى النون والميم وكلا الحرفين يسميا

حرف غنه أو حرف أغن.

الميم والنون المشددتين تقعان فى وسط الكلمة وفى آخرها.

الشدة :موجودة فى الأفعال والأسماء والحروف.




*** أحكام الميم الساكنة
***



قال الناظم رحمة الله وأسكنه فسيح جناته



والميـم إن تسكن تجى قبل الهـــجا * لا ألـــف لينـــــة لــــذى الحجــــــــــا

أحكامـــها ثلاثــــة لمــــن ضبـــــط * إخفاء ادغـــــام إظهـــــــار فقـــــــــط

فالأول الإخفــــاء عنــــــد البـــــــاء * وسمــــــــه الشفـــــــوى للقــــــــراء

والثـــانى إدغــــامٌ بمـــــــــثلها أتـى * وســــم إدغامـــــاً صغـــيراً يافتــــــى

والثالــــث الإظــهار فى البقـــــــية * مـن أحــــــرف وسمــــها شفــــــــوية

واحذر لـــدى واو وفـــا أن تختفــى * لقــــربها والاتحـــــاد فاعـــــــــــرفِ


ففى البيت الأول يقول الناظم:

والميم إن تسكن تجى قبل الهجا ***** لاألــــــفٍ لينـــــةٍ لـــــذى الحجـــا


أى أن الميم عندما تأتى ساكنة تجى قبل حروف الهجاء كلها ما عدا الألف



لماذا إختص الناظم أن لاتأتى الميم الساكنة قبل الألف ؟


وذلك لأن المدود سواكن والعربية تكرة إلتقاء ساكنين لثقل النطق ،

وللتخلص من إلتقاء الساكنين إما نحرك الحرف الأول بحركة مناسبة وبذلك

نحرك الميم ،

ولكن الكلام هنا عن أحكام الميم الساكنة وليست الميم المحركة.


-- لذى الحجا :
أى أهل هذا العلم وهو التجويد.

وفى البيت الثانى يقول الناظم:


أحــكامها ثلاثة لمـــــن ضبط ***** إخفاء ادغـــام وإظهــــار فقــــط

ومعناه أن للميم الساكنة ثلاثة أحكام وهذه الأحكام هى :


[الإخفاء __ الإدغام ____ الإظهار]



وفى البيت الثالث:

فالأول الإخـفاء عند البــاء ***** ميمـــاً بغنــــة مع الإخفـــاء

أول حكم من أحكام الميم الساكنة : [ الإخفاء ]

__ وهو إخفاء الميم الساكنة مع مصاحبتها بالغنة والغنة مقدار حركتها حركتين

__ وسمى هذا الحكم [ إخفاء شفوى ] لأن مخرج الميم هو الشفتين أو لأن الميم

تخرج من الشفتين.

أمثلة::

1) إن ربهم بهم .

2) وما هم بمؤمنين.

3)يعتصم بالله.

وفى البيت الرابع::

والثانى إدغام بمثلها أتى ***** وسمِ إدغــاماً صغيــراً يافتى


ثانى حكم وهو ( الإدغام ) بشرط أن يكون الحرف المدغم فيه مثله أى أن

الميم تدغم فى حرف مثلها أيضاً أى ميم وكما قلنا من قبل أن الحرف الثانى

لايكون ساكن مثل الأول بل يكون محرك.


ويسمى هذا الحكم: ( إدغام مثلين صغير ) .

أمثلة::

1) بل لهم موعدٌ .
2) لمهلكهم موعدا .
3) بينهم موبقا.
4) ألم نجعل لكم موعدا.

ملحوظة:: هذا الحكم ينطبق على كل حرفين متماثلين أى إتفقا فى

المخرج والصفة
أو تسهيلاًو ذات الحرف نفسه أى الحرف مكرر الأول

ساكن والثانى محرك وجب إدغام الحرف الأول فى الحرف الثانى ويسمى

[إدغام مثلين صغير ].



وفى البيت الخامس::


والثالث الإظهــار فى البقية ***** من أحــرف وسمهــا الشفـــويــة

والمعنى أن الميم الساكنة تكون مظهرة إذا جاء بعدها حرف من الحروف

البقية أى غير
[ حرف الإخفاء(الباء) ____ حرف الإدغام (الميم) ]

فيما عدا هذه الحروف إذا جاءت بعد الميم الساكنة وجب إظهارها.



امثلة::

1) ما أشهدتهم خلق

2 ) كما خلقناكم أول مرة.

3) هم ينشرون .

4) يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم


وفى البيت السادس يقول::

واحذر لدى واوٍ وفا أن تختفى ***** لقربـــــها والاتحــــاد فاعـــــــرف

ينبهنا النظم رحمه الله إلى أنه ممكن أن تختفى منا الميم الساكنه إذا جاء

بعدها حرف من إحدى الحرفين
[ الواو ___ الباء ] .

وذلك لأن حرف الواو يشترك مع حرف الميم فى المخرج فتكون عند نطق

الميم يسهل إخفاء الميم فيحذرنا الناظم من إخفائها،وكذلك يتقارب مخرج

الميم ومخرج الفاء حيث أن مخرج الواو هو الشفتين ومخرج الفاءهو

أطراف الثنايا العليا مع بطن الشفة السفلى، فيحذرنا أيضمن إخفاء الميم

عندما يأتى بعدها حرف الواو.




*: إضاءة:*


لاتسرى هذه الأحكام إلا على الميم الساكنه التى تكون فى آخر الكلمة والميم

المتحركة فى الكلمة التى تليها.





*** حكم لام ال ولام الفعل ***


يقول الناظم ::



للام أل حالان قبل الأحـــــــــــرف * أولاهـما إظهـارها فلتعــــــــــــــرفِ

قبل اربع مع عشرةٍ خذ علمـــــــه * من ابغ حــجك وخــــف عقيمــــــــــه

ثانيهما إدغامهــــا فى أربــــــــــعٍ * وعشـــرة أيضـــاً ورمــزها فـــــــــعِ

طب ثم صل رحماً تفز ضف ذا نعم * دع سوء ظــنٍ زر شريفاً للكـــــــرم

اللام الأولى سمهــــا قمريــــــــــــه * واللام الأخــــرى سمها شمسيـــــــــه

وأظهرن لام فع،،لٍ مطلقـــــــــــــــا * فى نحـــــو قل نعــــم وقلنا والتــــقى


ففى البيت الأول::


للام أل حالان قبل الأحرف ***** أولاهما إظهـــــارها فلتعــــرفِ

أى أن لام ال هنا فى مقتصر على لام ال للتعريف ولام الفعل لكن احب أن

أضيف بقية اللامات السواكن فتنقسم اللامات السواكن إلى ::

1) لام أل. 2) لام الإسم . 3) لام الحرف. 4)لام الفعل( المضارع _ الماضى _ الأمر ).



أولاً لام ( أل التعريف) :


هى لام التعريف الداخله على الأسماء وهى زائدة عن بنية الكلمة لتعريفها

ويصح تجريد الكلمة منها ولها حالتان:



أولاً حالة الإظهار:


تظهر اللام نطقاً مثال ....
لْبارى.

تكتب اللام وتنطق ولا يأتى بعدها حرف مشدد.


وهى مجموعة فى قول إبغِ حجك وخف عقيمه وتظهر

فوقها علامة السكون.








ثانياً الإدغام::

فى حالة الإدغام لام ال الساكنة تسمى لام شمسية

وهى تكتب ولا تنطق ،وما بعدها يكون مشدد .



حكمها :: وجوب الإدغام بغير غنة وتدغم فى الحرف

الذى يليها إذا جاء بعدها حرف من الحروف المجموعة فى

أوائل كلمات البيت التالى :


طب ثم صل رحماً تفز ضف ذا نعم * دع سوء ظـــــــن زر شريفاً للكرم



الحروف الشمسية :
هى التى تتحول معها لام

التعريف إلى حرف من جنسها نطقاً فيصيران حرفاً

واحداًمشدداً.


{لاتظهر فوقها علامة السكون}



أمثلة على الإدغام:






لام الإسم:

هى أصلية من بنية الكلمة تأتى غالباً متوسطة

حكمها: وجوب الإظهار مطلقاً وكذلك إسم

الإشارة
( تلك ).



أمثلة : خلْق - ألْسنتكم - الْمُلك - سلْطاناً


لام الحرف: وتكون فى حرفى [هل - بل ]


حكمها : أ) الإدغام : إذا جاء بعد إحداها لام أو راء

أمثلة :
بلْ لَّمَّا يذوقوا عذاب - بلْ رَّفعه الله إليه.

ويستثنى من ذلك{ بل ران }لوجوب السكت عند حفص

من طريق المد المنفصل وحينئذٍ تظهر .


(ب) الإظهار مع بقية الحروف .

أمثله:: بلْ هو - هلْ تربصون - فقلْ هلْ لك


4) لام الفعل:: هى لام ساكنه تقع فى الفعل الماضى والمضارع والأمر .



حكمها :: 1) الإدغام مطلقا:.... إذا جاء بعدها لام أو راء .


أمثلة :: ويجعلْ لكم ........ وقلْ رب..............قلْ لاأملك.


2

)الإظهار :: ............إذا جاء بعدها بقية الحروف الهجائيه .



أمثلة::


قل أرءيتم - وتوكل على الله - أمهاهم - يلعبون .


لام الأمر :: لام زائدة عن بنية الكلمة تدخل على الفعل

المضارع فتجعله فعل أمر وتكون مسبوقة بالواو أو بالفاء أو

بثم.



حكمها:: الإظهار مطلقا.


أمثلة :: وليطوفوا بالبيت العتيق - فليعمل - ثم ليقطع.













فى المثلين والمتقاربين والمتجانسين:


إن فى الصفات والمخارج إتفــق **حرفان فالمثلان فيهـمأأحــــــق

وإن يكونا مخرجاً تقـــــــــــــاربا ** وفى الصفات إختلفا يلقــــــــبا

متقاربين أو يكــــــونا إتفـــــــقا ** فى مخـرج دون الصفـات حـققاً

بالمتجـانسين ثــــم إن ســكن ** أول كل فالصـــغـير ســـــميـن

أوحرك الحرفان فى كل فــــقل ** كل كبير وافهمنه بالمــــــــثل


.

هنا يوضح الناظم :


الحروف المتماثله والمتقاربه والمتجانسه .


فأما الحرفان المتماثلين هما الحرف وذات الحرف نفسه

فيسميان بالمتمثلان
.

وقد ذكرت من قبل إسم المتماثلين فى حكم إدغام الميم

الساكنه فى ميم أخرى وهذه الميم الأخرى يعنى ذات

الحرف نفسه وكما ذكرت، أن الحرقين أحدهما ساكن وهو

الأول والآخر أى الثانى الذى يدغم فيه الحرف الأول يكون

متحرك، ومن ثم يتضح لنا أن المثلان وجب فيه الإدغام

ويسمى إدغام مثلين صغير .


وسمي صغير لقلة دورانه فى القرآن الكريم أو لقلة العمل

فيه.


أما فى حالة ما إذا كان الحرفان محركان فيجب إظهارهما

ويسمى إظهار مثلين كبير.كما يقول فى البيت الأخير

وافهمنه بالمثل أى بالأمثلة:

فمثلاً على سبيل المثال :

بالنسبه للإدغام المثلين الصغير :

(وأنت
مْ مسلمون - إن كنتمْ مؤمنين).


بالنسبه لإظهار مثليت كبير.

مثال: شر
كِكِم.


أ
ما المتقاربين:

هناك ثلاث صور (شروط للتقارب):

1- أن يتقاربا فى المخرج والصفة معاً بحيث لايفصل بين

المخرجين فاصل .

2- أن يتقاربا فى المخرج ويختلفا فى الصفات .

3- أن يجتمع الحرفين فى الصفات ويختلفا فى المخرج.

مثال : من لدن.

حرفى النون واللام يتقاربا فى المخرج حيث أن :

مخرج النون هو ظهر طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا،

أما اللام فهى بجوارها من ناحية داخل الفم.



سؤال : ما هو حد التقارب أو ماهو شرط التقارب ؟

ج ) هو كما ذكرت أن لايكون بين المخرجين فاصل.


التجانس :
هو كل حرفان إتحدا فى المخرج

وإختلفا فى الصفة ، والتجانس يكون سبب

الإدغام ولكن ليس كل حرفان متجانسين

يدغمهما حفص .


مثال للتجانس: أحطت - بسطت.

عندما ندغم الطاء التى تتحد فى مخرج الدال

فيها حيث أن حرف الطاء أقوى من حرف الدال

فلا يستطيع إدغامه بأكمله فى في حرف الدال

بل تترك صفة التفخيم بدون إدغام،ولو حبينا

نوضح أكثر كيف لاتدغم بأكملها فهذا مثل إدخال

شىء كبير داخل شىء صغير
، وليكن مثل

دخول بطيخه داخل برتقاله فلابد أن يتبقى

شىء منها لايدخل لكبر حجمها .













أم مريم طالبة الشيخه أم حذيفه والشيخ محمد جاهين حفظها الله
 
التعديل الأخير:

أبرار

تواصي بالحق وبالصبر
إنضم
29 نوفمبر 2010
المشاركات
196
النقاط
16
الإقامة
مصر الكنانة
الموقع الالكتروني
rooh-adeeb.com
احفظ من كتاب الله
القرآن كامل بفضل الله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد السبب فى اصرارى على حفظ القرآن والشيخ ابراهيم الأخضر و الشيخ سعد الغامدى
الجنس
أخت


المــــــــــــــــد
أقسام المد:

والمــــــد أصــــــــلى فرعى له * وسمِ أولاً طبيعيـــــــاً وهــــــو

مالاتوقــــــف له على ســـــبب * ولابدونه الحـــــروف تجتــــلب

بل أى حرف غير همز أو سكون* جا بعد مد فالطبيـــعى يـــكون

والآخر الفـــرعى موقوف على * سبب كهمز أو سكـون مسـجلا

حروفــــه ثلاثــــة فعيـــــها * من لفظ واى وهى فى نوحــــيها

والكسر قبل الياوقبل الواو ضم * شرط وفتح قبل ألف يلتــــزم

واللين منـــها اليا وواو سكـــنا * إن إنفتــــاح قبــــل كل أعلنا



المـــد ::هو إطاله زمن جريان الصوت بحرف من حروف المد الثلاثه وهى( ا ، و ، ى ) جمعت فى كلمه نوحيها.


1- الألف الساكنه المفتوح ماقبلها ولا تكون إلا كذلك .

2-
الواو الساكنه المضموم ماقبلها فان إنفتح ماقبلها كانت حرف لين.

3--
الياء الساكنه المكسور ما قبلها فان إنفتح ماقبلها كانت حرف لين.

المد قسمان ::

1-
مـــد أصلى

2-
مـــد فرعى

المد الأصلى : هو الذى
::

1-
لا يتحق ذات الحرف إلا به ولا يستقيم معنى الكلمه إلا به .
2-
لايسبقه حرف همز ولا يليه همز أو سكون.
3-
يسمى بالأصلى لأن تركه يخل بالمعنى تماماً ويسمى أيضاً بالمد الطبيعى.
4-
مقداره حركتين

أمثـــــــــله ::


قال – أمثالكم – أعمالهم – العزيز – الحكيم – يقولون – تبصرون – يوسف – بورك – يوصيكم – أولادكم – خلدين
.





المـــــد الفرعى


المد الفرعى : هو المد الزائد على المد الاصلى بسبب
الهمزه قبل حرف المد او بعده والسكون ولا يكون إلابعده
.


أحكام المد:



للمد أحكــــــام ثلاثة تــــدوم * وهى الوجوب والجـــــواز واللزوم

فواجب إن جاء همز بعد مد * فى كلــــمة وذا بمـــــــــتصل يــعد

وجاثز قصر ومد إن فـــصل * كل بكلمــــة وهــــذا المنفــــــــصل

ومثل ذا إن عرض الســكون * وقفــــــــاً كتـــــعلمون نستـــــعين

وإن قدم الهمز على المد وذا * بدل كآمــــنوا وإيماناً خــــــــــــذا

ولازم إن السكون أصـــــــلا * وصـــــلاً ووقفـــــــاً بعد مد طولا







احكامه ثلاثه:

1-
الوجوب.

2--
الجواز.

3-
اللزوم.

انواعه : ( خمسه )


ثلاثه سببها الهمزه :


1- المد المتصل
.

2- المد المنفصل
.

3-
المد البدل.

اثنان سببها السكون:

1-
المد العارض للسكون .


2-
المد الازم.



1-
المد المتصل :

حكمه
: الوجوب وجوب المد أربع أو خمس حركات وصلاً ووقفا عندما

تكون الهمزه متوسطه
.

مثـــــــال


الخــــــ
آئنين

ويزداد المد الى ست حركات حال الوقف على همزه المتطرفه نحو
( السم
اء)



* المد المتصل : هو أن يقع حرف المد والهمزه بعده فى كلمه
واحده
.














*المد المنفصل : (حكمه الجواز )


المد المنفصل: هو ان يقع حرف المد فى آخر الكلمه الأولى ، والهمز فى أول الكلمه التى تليها ويسمى بهذا الإنفصال الهمز عن حرف المد


حكمه : جواز المد أربع او خمس حركات وجواز القصر


امثلة المد المنفصل :









*المد البدل : (حكمه الجواز )

مد البدل : هو أن تقع الهمزه قبل حرف المد ولا يكون بعده همزه او سكون





حكمه : جواز القصر بمقدار حركتين .

أمثله المد البدل :









*المد العارض للسكون:


جواز القصر على حركتين والتوسط اربع حركات والاشباع ( التطويل ) ست حركات.


المد العارض للسكون هو : ان يقع بعد حرف المد او اللين حرف اصله متحرك حال وصله ( اخر حرف فى الكلمه ) وبسبب الوقف عليه يتم تسكينه فيسمى سكونا عارضا والمد يكون عارضا للوقف ، فاذا وصلنا القرائه حرك الحرف الساكن فسقط المد بسبب الوصل




أمثلــه للمد العارض للسكون










المـــــــــــــــــــــــــــــــــــــد اللازم::



أقســـــــام لازم لديــــــهم أربعة * وتلك كلــــــمى وحــرفى مــــعه

كلاهمـــــــا مــــــخفف مثـــــقل * فهـــذه أربــــــــــــــعة تفصــــل

فإن بكلمة سكــــون اجتمـــــــع * مع حرف مد فهو كلــمى وقــــع

أو فى ثلاثى الـــــــحروف وجدا * والمـــد وسطــــه فحـــــرفى بدا

كلاهما مــثــــــقل إن أدغمــــــا * مخــــفف كل ٌ إذا لـــــم يدغمـــا

واللازم الحرفى أول اــــــلسور * وجــــــــوده وفى ثمــانٍ انحصر

يجمعها حروف كم عسل نقص * وعين ذو وجهين والطول أخص

وما سوى الحرف الثلاثى لاالف * فمده مــــداً طبيعيـــــــــــــاً ألف

وذاك أيضاً فى فواتح الســــور * فى لفظ حى طاهر ٍ قد انحصــــــر

ويجمع الفواتح الأربع عشــــر * صله سحيراً من قطعك ذا اشتهر







المـــــــــــــــــــــــــــد اللازم:: هو أن يقع بعد حرف المد أو حرف اللين حرف ساكن أثناء

الوصل وأثناء الوقف.


حكمــــــــــــــــــــــــــــــــه:: لزوم المــد بمقدار ست حركات وصلاً

ووقفاً .



أقســــــــــــــــــــــــــــــــامه::


1- المـد اللازم الكلمى (فى الكلمه) .


2- المد اللازم الحرفى (
فى الحرف ).


أولاً المـــــــــــــــــــــــد اللازم الكلمى:: وهو قسمان ::

(أ) المــــد الكلمى المخفف:: لخفة النطق به عندما يقع حرف المد حرف ساكن غير مشدد
فى الكلمه.

أمثلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة::


***ءَآلآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين
.




*** ءآلآن حصحص الحق
.










(ب) المـــد الكلمى المثقل::



عندما يقع بعد حرف المد حرف مشدد فى الكلمة نحو:

الحآقَّة .... الطآمَّة...... الصآخَّة ...... كآفَّة ...... دآبَّة
.












































خاتمة تحفة الأطفال:



وتم ذا النظم بحــمد الله *** على تـــمامـــه بلا تنـــاهى

أبياته ند بدا لذى النهى *** تاريخها: بشرى لمــن يتقنها


ثم الصلاة والسـلام أبدا *** على خــــتام الأنبياء أحــمدا


والآل والصحب وكل تابع *** وكل قـــارىء وكل ســـــامع



أبياته ند بدا لــــــــــــذى النهى *** تاريخها بشرى لمن يتقنها



يقول الناظم أن هذا النظم إنتهى بمعرفة الأحكام التى ذكرها ويحمد الله على فضله عليه بأنه قدَّره على

الإنتهاء منها جميعها وأمها كما يريد أن يشرح من أحكام،أبياته ند بدا لذى النهى والند هو خليط من العطور

والمسك والعنبر فقد شبه الأبيات بالند ، بدا أى ظهرت الأبيات واتضحت لأولى الألباب ذوى العقول الراجحة التى

تميز الخير من الشر ، وتاريخها بشرى لمن يتقنها أى أن من يتقن هذه الأبيات للتحفه تزف له البشرى بكل

خير .



ولكن لنفس البيت له إحتمال شرح آخر وهو:

إن الحروف الهجائيه لها قاعدة للعدد الحسابى الذى يمكن أن نحسب منه عدد معين من الشىء المقصود كما

هنا يقصد الناظم به عدد الأبيات ورقم السنه التى تم فيها كتابة هذا النظم فجمع الناظم فى جملة (أبجد

هوز حطى كلمن شعفص قرشت ثخذ ضظغ )كالآتى :


أبجد: أ (1) ، ب(2) ،ج (3 ، د 4 ،

هوز : ه (5) ، و (6) ، ز (7) ،

حطى :
ح (8) ، ط(9) ، ى (10) ،

كلمن : الكاف (20) ، ل (30) ، م (40) ، ن (50) ،

سعفص قرشت : س (60) ، ع (70) ، ف (80) ، ص (90) ،

ق (100) ، ر (200) ، ( ش (300) ، ت (400) .

ثخذ : ث (500) ، خ (600) ،ذ (700) ،

ضظغ : ض (800) ، ظ(900) ،غ (1000) .

وعلى هذا يتضح لنا عند حساب العمليه الحسابيه لكلمتى ند بدا كالآتى:

أولاً كلمة ند:

النون حسابها 50 - الدال حسابها 4

ثانياً كلمة بدا:

الباء حسابها 2 - الدال حسابها 4 - حسابها1

نقوم بعملية الجمع للأعداد لكل من هذه الحروف ( حروف

كلمتى ند بدا )
[gdwl]
50 + 4 +2 + 4 + 1 =61[/gdwl]


إذن نجد الحروف الحسابيه لكلمتى ند بدا موافق لعدد

الأبيات للتحفه وهم
61 بيت.



كلمة تاريخها:
أى تاريخ نظم هذا المتن فتبعاً لنظام

العدد الحسابى للحروف الأبجديه فى كلمات بشرى لمن

يتقنها
كالآتى.


1) بشرى:

الباء 2 - الشين 300 - الراء 200 - الياء 10


2)كلمة لمن :

اللام 30 - الميم 40 - النون 50 .


3) يتقنها :

الياء 10 - التاء 400 - القاف 100 - النون 10 -

الهاء 5 - الألف 1 .


فهيا نجمع العدد الحسابى لكلمات
بشرى لمن يتقنها.

2 + 300 + 200 + 10 + 30 + 40 + 50 +10 +400 + 100

+ 50 + 5 + 1 =1198

وهذا تاريخ المنظومه التى نحن بصددها .

ثم يصلى على النبى خاتم الأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم أبدا وعلى الآل والصحب وكل تابع لنهجه صلى الله عليه وسلم ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين وكل قارىء لهذه الأبيات الطيبه وكل من يسمعها
اللهم إجعلنا منهم يارب العالمين




والله ولى التوفيق فإن أصبت فمن الله عز وجل،وإن أ خطأت

فمنى ومن الشيطان وصلى اللهم على محمد وآله صحبه

وسلم ،وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .






أم مريم طالبة الشيخه أم حذيفه والشيخ محمد جاهين

اللهم خذ بيدهما إلى الجنه كما أ خذا بيدى لتعلم القرآن.

 
التعديل الأخير:

ام محمد وسلمى

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
3 أكتوبر 2010
المشاركات
606
النقاط
18
الإقامة
مصر
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
7
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الجصري-السديس
الجنس
اخت
بارك الله فيكي وجعله في ميزان حسناتك
شرح وافي وموضوع منسق
جدا
 

عبير من الاسلام

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
1 نوفمبر 2010
المشاركات
3,589
النقاط
38
الإقامة
.
احفظ من كتاب الله
بضعة أجزاء
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد رحمه الله
الجنس
أخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم اختي الفاضلة ابرار
علئ جهودكم جعله الله في ميزان حسناتكم
ونفع بكم جزاكم الله جنات الفردوس الاعلئ
 

أبرار

تواصي بالحق وبالصبر
إنضم
29 نوفمبر 2010
المشاركات
196
النقاط
16
الإقامة
مصر الكنانة
الموقع الالكتروني
rooh-adeeb.com
احفظ من كتاب الله
القرآن كامل بفضل الله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد السبب فى اصرارى على حفظ القرآن والشيخ ابراهيم الأخضر و الشيخ سعد الغامدى
الجنس
أخت


وخيراًجزاكم الله أحبتى فى الله أم محمد وسلمى والأخت عبير الإسلام ربنا يتقبل منكم الدعاء آمين.
 

الشيخ محمد جاهين

حامل المسك
إنضم
26 ديسمبر 2010
المشاركات
37
النقاط
6
الإقامة
سلطنة عمان _ مسقط
الموقع الالكتروني
www.youtube.com
احفظ من كتاب الله
كاملا بحول الله
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الشيخ الحصرى والمنشاوى وعبد الباسط
الجنس
أخ
بارك الله لكم على جهودكم البنّاءة والملحوظة وكثّر الله من امثالك وجعل هذا العمل الكريم زخرا لكى فى الدنيا والاخرة
اثابكم الله
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
جزاكم الله خيرا وجعلها بميزان حسناتكم
 
أعلى