- إنضم
- 26 أغسطس 2010
- المشاركات
- 3,675
- النقاط
- 38
- الإقامة
- الامارات
- احفظ من كتاب الله
- القرءان كامل
- احب القراءة برواية
- بحميع الروايات
- القارئ المفضل
- الشيخ ابراهيم الأخضر
- الجنس
- أخت
مقدمة في علم القراءات
متى بدات القراءات ؟؟
نزلت القراءات مع نزول الوحي ، ونزلت على قلب النبي النبي صلى الله عليه وسلم والنبي صلى الله عليه وسلم أرسل للناس عامة ..وأنزل الله سبحانه وتعالى القرءان ميسرا لامضيقا مصداقا لقوله تعالى (وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ)
ومن هنا أمر الرسول صلى الله عليه وسلم أن يقرأ القرءان على سبعة أحرف
هل القراءات توقيفية ؟؟
القراءات توقيفية ليس من صنع أحد ولاأحد له يد فيها وليس فيها أي اجتهاد ..وليس للقراء أي علاقة ولااجتهاد بها فهي وحى من رب العزة نزلت على قلب الرسول صلى الله عليه وسلم بواسطة الوحي جبريل عليه السلام ..
هل القراءات توقيفية ؟؟
القراءات توقيفية ليس من صنع أحد ولاأحد له يد فيها وليس فيها أي اجتهاد ..وليس للقراء أي علاقة ولااجتهاد بها فهي وحى من رب العزة نزلت على قلب الرسول صلى الله عليه وسلم بواسطة الوحي جبريل عليه السلام ..
[frame="7 80"]تــــــــــــــرجمة الإمــــــــام نــــــــــــــافع [/frame]
هو: نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم رويم الليثي المدني، أحد القرّاء العشرة المشهورين.واختلف في كنيته ،فقيل : أبو عبد الرحمن وقيل : أبو رويم ،وقيل : أبو الحسن
كان رحمه الله أسود شديد السواد، صبيح الوجه، حسن الخلق، فيه دعابة،ورعا ثقة صالح أصله من أصبهان، اشتهر في المدينة، وانتهت إليه رئاسة القراءة فيها وأقرأ النّاس نيّفا وسبعين سنة وتوفي بها.
ولد في خلافة عبد الملك بن مروان سنة بضع وسبعين،أخذ القراءة عرضاعن سبعين من التابعين منهم عبد الرحمن بن هرمزالأعرج ، أبو جعفر يزيد بن القعقاع المدني ، وشيبة بن نضاخ ، ويزيد ابن محمد بن أبي بكر الصديق رضي الله عنه ، وجوّد كتاب الله على عدّة من التابعين، قال موسى بن طارق: سمعته يقول أي: نافع قرأت على سبعين من التابعين.
قال مالك: نافع إمام النّاس في القراءة، وقال سعيد بن منصور: سمعت مالكا يقول: قراءة نافع سنّة
وقال الليث بن سعد: حججت سنة ثلاث عشرة ومائة، وإمام النّاس في القراءة بالمدينة نافع بن أبي نعيم وقال أيضاأدركت أهل المدينة، وهم يقولون: قراءة نافع سنّة، وعن الأصمعي قال: جالست نافع بن أبي نعيم وكان من القرّاء، الفقهاء، العبّاد
ومما يدلّ على جلالة قدره، وتفوّقه في هذا الشأن أنّ إمام دار الهجرة هو أحد تلاميذه قال الذهبي وممن قرأ على هذا الإمام مالكٌ الإمام ورُوي عن نافع أنّه كان يوجد من فيه ريح المسك كلما جلس للإقراء فسئل عن ذلك، فقال:ماأمس طيباولاأقرب طيباولكني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام تفل في في فمن ذلك أشم من في هذه الرائحة
وقيل لنافع ما أصبح وجهك ؟ قال كيف لا أكون ذلك وقد صافحني رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قرأ عليه خلقٌ كثير منهم: إسماعيل بن جعفر، وورش، وقالون وغيرهم.
وممن روى عنه فاطمة بنت علي بن أبي طالب، وزيد بن أسلم، وأبو الزناد، ونافع مولى ابن عمر، والأعرج، وصفوان بن سليم وربيعة، وغيرهم
قال ابن معين: ثقة ، وقال أبوحاتم: صدوق، وقال النسائي: ليس به بأس، قال الذهبي: ينبغي أن يعدّ حديثه حسنا
وعن محمد ابن اسحاق قال: لما حضرت نافع الوفاة قال له أولاده أوصنا قال {اتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} [الأنفال 1]
وقد كانت وفاته رحمه الله تعالى سنة تسع وستين ومائة وقد قارب مئة عام بعد عمر حافل بالإقراء، والتعليم، والعبادة والطاعة.
قــــــــــــــــــال عنه الإمام أبـــــــــــو القاسم الشاطبي يمتدحه في منظومته اللا مية الموسومة بحرز الأماني :
فَأمَّا الكَرِيمُ السِّرِّ فِي الطِّيبِ نَافِعٌ .......... فَذَاكَ الَّذِي اخْتَارَ الْمَدِينَةَ مَنْزِلاَ
أخذ القراءة عن نافع خلق لايحصون كثرة من أبرزهم (قالون ..وورش) وهما اللذان تصدرا للإقراءعن الإمام نافع
وَقَالُونُ عِيسَى ثُمَّ عُثْمَانُ وَرْشُهُمْ ............. بِصُحْبَتِهِ الْمَجْدَ الرَّفِيعَ تَأَثَّـلاَ
أخذ القراءة عن نافع خلق لايحصون كثرة من أبرزهم (قالون ..وورش) وهما اللذان تصدرا للإقراءعن الإمام نافع
وَقَالُونُ عِيسَى ثُمَّ عُثْمَانُ وَرْشُهُمْ ............. بِصُحْبَتِهِ الْمَجْدَ الرَّفِيعَ تَأَثَّـلاَ
[frame="7 80"]تــــــــــــــرجمــــــةالإمــــــــــــام قــــــــــــالــون[/frame]
هو الرّاوي الأول للإمـام نافــــع واسمُه: عيسى بن مينا بن وردان بن عيسى الزرقي بن عبد الصمد بن بن عمر بن عبدالله المدني مولى بني زهرة ويكتى بأبو موسى المدني، النّحوي.
و قالـون لقب معناه جيّـد بلغة الرُّوم لقّبه به شيخه نافع ، لأن قالون أصله من الرُّوم
و قالـون لقب معناه جيّـد بلغة الرُّوم لقّبه به شيخه نافع ، لأن قالون أصله من الرُّوم
مولده: ولد رحمه الله سنة عشرين ومائة، في أيام هشام بن عبد الملك، وكان قالون أصمّ لا يسمع البوق ويسمع القرءان، وكان إذا قرأ عليه قارئ يفهم اللحن والخطأ من الشفة فيصحح لهم ، وقال أبو محمد البغدادي كان قالون لايسمع البوق وإذا قرئ عليه قارئ فإنه يسمع وهو مولى الأنصار
قرأ عليه خلق كثير منهم ، ابنه أحمد، وأحمد بن يزيد الحلواني، وأبو نشيط محمد بن هارون، وأحمد بن صالح المصري الحافظ، وقد اختص به نافع كثيرا، وهو الذي سمّاه قالون لجودة قراءته، وكان أصمّ كما يقرأُ عليه القرآن، فيفهم الخطأ واللحن بالشفة ، فلو رفعت صوتك حتى لا غاية لم يسمع، وكان يقرأ عليه القرآن، فكان ينظر إلى شفتي القارئ، فيرد عليه اللحن والخطأ.
وذكر ابن الجزري عن قالون، قال: قال لي نافع: كم تقرأ عليّ؟!! اجلس إلى اسطوانة حتى أرسل إليك من يقرأ،
وقد سئل: كم قرأت على نافع؟ قال: ما لا أحصيه كثرة، إلا أني جالسته بعد الفراغ عشرين سنة، ويقال: إنه كان ربيب نافع.
روى الحديث عن شيخه نافـع،وعن محمد بن جعفر بن أبي كثيروعبد الرحمن بن أبي الزنــاد وغيرهــم.
كما روى عنه أبو زرعة الرّازي، وإبراهيم ابن ديزيل، وإسماعيل القاضي،وجماعة.
وقد كانت وفاة هذا العالم سنة عشرين ومائتين، في أيام المأمون وقد عمر مئة عام .
طريق روايته لقراءة نافع التى اعتمد هما الداني ولم يرو طريقا غيرها في تيسيره :فهو (أبو نشيط ) محمد بن هارون المروزي الربعي البغدادي ومن أجل أصحاب قالون.
توفي أبو نشيط سنة (258)
جَزَى اللهُ بِالْخَيْرَاتِ عَنَّا أَئِمَّةً لَنَا......... نَقَلُوا القُرْآنَ عَذْباً وَسَلْسَلاَ
عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم :"إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع آخرين" رواه
مسلم وغيره
صلى الله عليه وسلم :"إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع آخرين" رواه
مسلم وغيره
عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قال الرسول صلى الله
عليه وسلم "خيركم من تعلم القرآن وعلمه" رواه البخاري وغيره
عليه وسلم "خيركم من تعلم القرآن وعلمه" رواه البخاري وغيره
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع