شرح أصول رواية قالون

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
طباعة الموضوع

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
fpv8tvlir4bw.gif

03ojazy10.gif

455_1270999165.gif

مقدمة في علم القراءات

متى بدات القراءات ؟؟

نزلت القراءات مع نزول الوحي ، ونزلت على قلب النبي النبي صلى الله عليه وسلم والنبي صلى الله عليه وسلم أرسل للناس عامة ..وأنزل الله سبحانه وتعالى القرءان ميسرا لامضيقا مصداقا لقوله تعالى (وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ)

ومن هنا أمر الرسول صلى الله عليه وسلم أن يقرأ القرءان على سبعة أحرف
هل القراءات توقيفية ؟؟
القراءات توقيفية ليس من صنع أحد ولاأحد له يد فيها وليس فيها أي اجتهاد ..وليس للقراء أي علاقة ولااجتهاد بها فهي وحى من رب العزة نزلت على قلب الرسول صلى الله عليه وسلم بواسطة الوحي جبريل عليه السلام ..


[frame="7 80"]تــــــــــــــرجمة الإمــــــــام نــــــــــــــافع [/frame]


هو: نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم رويم الليثي المدني، أحد القرّاء العشرة المشهورين.واختلف في كنيته ،فقيل : أبو عبد الرحمن وقيل : أبو رويم ،وقيل : أبو الحسن

كان رحمه الله أسود شديد السواد، صبيح الوجه، حسن الخلق، فيه دعابة،ورعا ثقة صالح أصله من أصبهان، اشتهر في المدينة، وانتهت إليه رئاسة القراءة فيها وأقرأ النّاس نيّفا وسبعين سنة وتوفي بها.

ولد في خلافة عبد الملك بن مروان سنة بضع وسبعين،أخذ القراءة عرضاعن سبعين من التابعين منهم عبد الرحمن بن هرمزالأعرج ، أبو جعفر يزيد بن القعقاع المدني ، وشيبة بن نضاخ ، ويزيد ابن محمد بن أبي بكر الصديق رضي الله عنه ، وجوّد كتاب الله على عدّة من التابعين، قال موسى بن طارق: سمعته يقول أي: نافع قرأت على سبعين من التابعين.

قال مالك: نافع إمام النّاس في القراءة، وقال سعيد بن منصور: سمعت مالكا يقول: قراءة نافع سنّة

وقال الليث بن سعد: حججت سنة ثلاث عشرة ومائة، وإمام النّاس في القراءة بالمدينة نافع بن أبي نعيم وقال أيضاأدركت أهل المدينة، وهم يقولون: قراءة نافع سنّة، وعن الأصمعي قال: جالست نافع بن أبي نعيم وكان من القرّاء، الفقهاء، العبّاد

ومما يدلّ على جلالة قدره، وتفوّقه في هذا الشأن أنّ إمام دار الهجرة هو أحد تلاميذه قال الذهبي وممن قرأ على هذا الإمام مالكٌ الإمام ورُوي عن نافع أنّه كان يوجد من فيه ريح المسك كلما جلس للإقراء فسئل عن ذلك، فقال:ماأمس طيباولاأقرب طيباولكني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام تفل في في فمن ذلك أشم من في هذه الرائحة

وقيل لنافع ما أصبح وجهك ؟ قال كيف لا أكون ذلك وقد صافحني رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قرأ عليه خلقٌ كثير منهم: إسماعيل بن جعفر، وورش، وقالون وغيرهم.

وممن روى عنه فاطمة بنت علي بن أبي طالب، وزيد بن أسلم، وأبو الزناد، ونافع مولى ابن عمر، والأعرج، وصفوان بن سليم وربيعة، وغيرهم

قال ابن معين: ثقة ، وقال أبوحاتم: صدوق، وقال النسائي: ليس به بأس، قال الذهبي: ينبغي أن يعدّ حديثه حسنا


وعن محمد ابن اسحاق قال: لما حضرت نافع الوفاة قال له أولاده أوصنا قال {اتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} [الأنفال 1]


وقد كانت وفاته رحمه الله تعالى سنة تسع وستين ومائة وقد قارب مئة عام بعد عمر حافل بالإقراء، والتعليم، والعبادة والطاعة.

قــــــــــــــــــال عنه الإمام أبـــــــــــو القاسم الشاطبي يمتدحه في منظومته اللا مية الموسومة بحرز الأماني :

فَأمَّا الكَرِيمُ السِّرِّ فِي الطِّيبِ نَافِعٌ .......... فَذَاكَ الَّذِي اخْتَارَ الْمَدِينَةَ مَنْزِلاَ
أخذ القراءة عن نافع خلق لايحصون كثرة من أبرزهم (قالون ..وورش) وهما اللذان تصدرا للإقراءعن الإمام نافع
وَقَالُونُ عِيسَى ثُمَّ عُثْمَانُ وَرْشُهُمْ ............. بِصُحْبَتِهِ الْمَجْدَ الرَّفِيعَ تَأَثَّـلاَ




[frame="7 80"]تــــــــــــــرجمــــــةالإمــــــــــــام قــــــــــــالــون[/frame]

هو الرّاوي الأول للإمـام نافــــع واسمُه: عيسى بن مينا بن وردان بن عيسى الزرقي بن عبد الصمد بن بن عمر بن عبدالله المدني مولى بني زهرة ويكتى بأبو موسى المدني، النّحوي.
و قالـون لقب معناه جيّـد بلغة الرُّوم لقّبه به شيخه نافع ، لأن قالون أصله من الرُّوم

مولده: ولد رحمه الله سنة عشرين ومائة، في أيام هشام بن عبد الملك، وكان قالون أصمّ لا يسمع البوق ويسمع القرءان، وكان إذا قرأ عليه قارئ يفهم اللحن والخطأ من الشفة فيصحح لهم ، وقال أبو محمد البغدادي كان قالون لايسمع البوق وإذا قرئ عليه قارئ فإنه يسمع وهو مولى الأنصار

قرأ عليه خلق كثير منهم ، ابنه أحمد، وأحمد بن يزيد الحلواني، وأبو نشيط محمد بن هارون، وأحمد بن صالح المصري الحافظ، وقد اختص به نافع كثيرا، وهو الذي سمّاه قالون لجودة قراءته، وكان أصمّ كما يقرأُ عليه القرآن، فيفهم الخطأ واللحن بالشفة ، فلو رفعت صوتك حتى لا غاية لم يسمع، وكان يقرأ عليه القرآن، فكان ينظر إلى شفتي القارئ، فيرد عليه اللحن والخطأ.

وذكر ابن الجزري عن قالون، قال: قال لي نافع: كم تقرأ عليّ؟!! اجلس إلى اسطوانة حتى أرسل إليك من يقرأ،

وقد سئل: كم قرأت على نافع؟ قال: ما لا أحصيه كثرة، إلا أني جالسته بعد الفراغ عشرين سنة، ويقال: إنه كان ربيب نافع.

روى الحديث عن شيخه نافـع،وعن محمد بن جعفر بن أبي كثيروعبد الرحمن بن أبي الزنــاد وغيرهــم.

كما روى عنه أبو زرعة الرّازي، وإبراهيم ابن ديزيل، وإسماعيل القاضي،وجماعة.

وقد كانت وفاة هذا العالم سنة عشرين ومائتين، في أيام المأمون وقد عمر مئة عام .


icon59.gif
ah11.gif
icon59.gif
إضــــــــــــــــــــــــــــــاءة
icon59.gif
ah11.gif
icon59.gif

j6pbssx9q8k3.gif


طريق روايته لقراءة نافع التى اعتمد هما الداني ولم يرو طريقا غيرها في تيسيره :فهو (أبو نشيط ) محمد بن هارون المروزي الربعي البغدادي ومن أجل أصحاب قالون.

توفي أبو نشيط سنة (258)

جَزَى اللهُ بِالْخَيْرَاتِ عَنَّا أَئِمَّةً لَنَا......... نَقَلُوا القُرْآنَ عَذْباً وَسَلْسَلاَ

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم :"إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع آخرين" رواه
مسلم وغيره

عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قال الرسول صلى الله
عليه وسلم "خيركم من تعلم القرآن وعلمه" رواه البخاري وغيره
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
59thrhc8rfz2.gif


مبحث الاستعاذة والبسملة

أولا ::الاستعاذة
معناها : الالتجاء والاعتصام بالله سبحانه وتعالى والتحصن من الشيطان الرجيم فإذا استعاذ الإنسان عند قراءته للقرءان فطأنما لجأ غلى الله واعتصم به .
صيغتها :
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وهي الصيغة المختارة لجميع القراء .
وأما إذا استعاذ القارئ بصيغة أخرى كأن يقول ((أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم)) أو ((أعوذ بالله من الشيطان الرجيم إن الله هو السميع العليم )) أو ((أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم ))
جاز ذلك في حديث صحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
::قال الإمام الشاطبي ::
إِذَا مَا أَرَدْتَ الدَّهْرَ تَقْرَأُ فَاسْتَعِذْ ....................... جِهَاراً مِنَ الشَّيْطَانِ بِاللهِ مُسْجَلاَ

عَلَى مَا أَتَى في النَّحْلِ يُسْراً وَإِنْ تَزِدْ....................... لِرَبِّكَ تَنْزِيهاً فَلَسْتَ مُجَهَّلا

kd3d3xgb80bk.gif

::أحــــــــــــــــــــــــوال الاستعاذة ::
للاستعاذة حالتان
1ـ حالة يجهر بها فيها 2ـ حالة يسر بها فيها .
::أولا حالة الجهر بها ::
1ـ يستحب الجهر بها عند افتتاح القراءة في المحاف العامة والمناسبات .
2ـ ويستحب الجهر بها أيضا في مقام التعليم أو في جماعة ويكون المبتدئ بالقراءة .
ثانيا :: حالة الإسرار بها ::
1ـ في الصلاة سواء كان إماما أو مأموما .
2ـ في القراءة على انفراد .
3ـ إذا كان يقرأ في جماعة يتدارسون في القران كأن يكون في مقرأة ولم يكن هو المبتدئ بالقرءاة .
::حكم الاستعاذة ::
ذهب جمهور القراء إلى أنها مستحبة في القراءة بكل حال في الصلاة وخارج الصلاة لأنهم صرفوا الأمر في الآية { فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْءَانَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ } النحل 98
للندب أي للاستحباب فلا يأثم تاركها
وذهب بعض العلماء إلى القول بوجوب الاستعاذة وحمل الأمر في الاية على الوجوب .
والمذهب المختار : هو مذهب الجمهور وهو الندب أو الاستحباب .
::أوجه الاستعاذة ::
إذا بدأ القارئ القراءة فله أربعة أوجه جائزة في جميع السور مع البسملة ماعدا سورة براءة والم آل عمران عند وصلها بلفظ الجلالة وهي:
الوقف على الجميع : وهو الوقف على الإستعاذة ثم الوقف على البسملة ثم الابتداء لأول السورة .
2ـ وصل الاستعاذة بالبسملة وقطعمها عن أول السورة .
3ـ فصل الاستعاذة عن البسملة ووصل البسملة عن أول السورة .
4ـ وصل الجميع وهو وصل الاستعاذة بالبسملة بأول السورة .

عند الابتداء بسورة براءة
للقارئ عند الابتداء بسورة براءة وجهان فقط وهما :
قطع الاستعاذة عن أول السورة دون بسملة .
وصل الاستعاذة بأول السورة دون بسملة .
::تنبيه ::
إذا قطع القراءة لضرورة كعطاس، أو كلام يتعلق بالقراءة، لا تعاد الاستعاذة، وإن كان القطع لغير ضرورة، فإنه يعيد الاستعاذة .

الـــــبســـمــــلــــة
kd3d3xgb80bk.gif

البسملة ::مصدر بشمل قولك بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
حكم البسملة : واجبة عند أوائل السور عند جميع القراء وذلك باستثناء أول براءة فلا بسملة فيها أصلا أما في اواسط السور فهي مستحبة .
::قال الإمام الشاطبي ::

وَلابُدَّ مِنها في ابتدائِك سُورة سواهَا وفي الأجزَاء خيرُ مَن تَلا
أي سورة براءة ولاخلاف بين القراء في أنها جزء من آية من سورة النمل ، وأنها آية في أول سورة الفاتحة ، وقال بعض العلماء :إنها ليست بآية ولكنها جعلت للفصل بين السورتين وللتبرك بها .
والقول بأنها اية من الفاتحة اتفاقا وآية من كل سورة على الأصح هو مذهب الشافعية .
::أوجه البسملة ::
ذكرنا اوجه الاستعاذة مع البسملة وهي أربعة أوجه كلها جائزة .
أما عند الوصل بين السورتين : فللبسملة ثلاثة أوجه جائزة ووجه ممتنع
::فالأوجه الثلاثة الجائزة هي ::
1ـ الوقف على الجميع : أي قطع آخر السورة عن البسملة عن اول السورة التالية .
2ـ الوقف على الأول ووصل الثاني بالثالث : أي الوقف على آخر السورة ثم وصل البسملة بأول السورة التالية
3ـ وصل الجميع : أي وصل السورة بالبسملة بأول السورة التالية .
::الوجه الممتنع ::
هو وصل آخر السورة بالبسملة ثم الوقف عليها والابتداء بأول السورة التالية وذلك جعلت لأوائل السور لا لأواخرها
::وفي هذا قال الإمام الشاطبي ::
وَمَهْمَا تَصِلْهَا مَعْ أَوَاخِرِ سُورَةٍ فَلاَ تَقِفَنَّ الدَّهْرَ فِيهاَ فَتَثْقُلاَ
وتمتنع البسملة أول براءة لجميع القراء وللعلماء في تعليل ذلك قولان :
1 ـ قال قريق : إنها نزلت بالسيف والحرب والحصر ونبذ العهد وفضح المنافقين والوعيد لهم والبسملة رحمة وتنتفي الرحمة مع العذاب وهذا الرأي الراجح .
2 ـ وقال الفريق الآخر : إن الأنفال وبراءة سورة واحدة والدليل على ذلك عدم كتابة البسملة بينهما في المصحف الإمام وأن النبي صلى الله عليه وسلم كان لايعلم انقضاء بنزول البسملة .وهذه السورة لم تكتب فيها البسملة فغذا هي متممة للأنفال والحديث فيها موصول بالأنفال .
فالقراء مجمعون على ترك البسملة بين الأنفال وبراءة وكذلك بداية براءة .
قال الإمام الشاطبي :
وَمَهْمَا تَصِلْهَا أَوْ بَدَأْتَ بَرَاءَةً............ لِتَنْزِيلِهاَ بالسَّيْفِ لَسْتَ مُبَسْمِلاَ
فتكون الأوجه بين الأنفال وبراءة ثلاثة أوجه فقط وهي :
1 ـ الوقف:: أي الوقف علىإن الله بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ... الأنفال (75 )ثم الإبتداء بـ ... بَرَاءَةٌ التوبة (1) دون بسملة .
2ـ السكت : : وهو السكت على ( عَلِيمٌ ) سكتة لطيفة دون والابتداء بــ بَرَاءَةٌ
3ـ الوصل : وهو وصل : إن الله بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ بَرَاءَةٌ

أوجه (الم) آل عمران مع لفظ الجلالة 3 أوجه:
1ـ الوقف على الميم مع مدها 6 حركات وذلك لأنها مد لازم حرفي مخفف ثم البدء بلفظ الجلالة .
2ـ وصل (الم ) بلفظ الجلالة مع مد الميم 6 حركات وتحريكها بالفتح وهذا لمن لم يعتد بالحركة العارضة واعتد بالسكون الأصلي للميم الأخيرة .
3ـ وصل (الم) بلفظ الجلالة مع مد الميم حركتين فقط وتحريكها بالسكون الأصلى للميم الأخيرة واعتد بالحركة العارضة لها

مـــــــــــــــــذهب قـــــــــــــــــــــــــالــــــــون :اثبات البسملة بين السورتين

حفظ الــــــقـــــــرءان مـــــــــــــن خصائص الأمــــــــــــة المحمدية

حــــــفـــــــظ الـــــــقــــــران مشروع لايعرف الفشل

120810001243q96ixumedix8hg.gif
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
03ojazy10.gif




مبحـــــــــــث مـــــــــــــــيم الجمـــــــــــع
تعريف ميم الجمع :
هي الميم الساكنة الزائدة التي تلحق أواخر الأفعال والأسماء والحروف خطا ولفظا ...وتأتي دلالة على الجمع وتكون للمذكر ويدخل فيها الإناث حكما ...
مثال ذلك : عليكم الصيام دخل فيها الذكور والإناث .

kd3d3xgb80bk.gif

علامات ميم الجمع

كيف نفرق بين ميم الجمع والميمات الأخرى ؟
1ـ لو حذفناها لاتختل الكلمة :
مثال : أنتم .. عليكم .. إليكم ......(أنت ،عليك ،إليك)
2 ـ أن تأتي الميم في كلمة أتت للجماعة : عليكم .
3 ـ أن يسبقها أحد الأحرف الثلاثة ( ك .. ت .. هــ )
مثال : أنتم ، عليكم ، عليهم .
مجتمعة في كلمة (تكة )
ووردت كلمة وحيدة في القرءان لم يرد قبلها أحد هذه الحروف وهي أيضا ميم جمع وإنما ورد قبلها همزة (هَاؤُم )
كذلك لاتأتي قبل قبل الميم كاف وتاء مفتوحتين أو مكسورتين... أي لايكونا إلا مضمومتين .
أمـــــــــا الهاء فتكون مضمومة ومكسورة .
حــكـــــــــــــــــــــــم ميم الجمع مع ما بعدها
أن يأتي بعدها متحرك أو ساكن .
ويأتي المتحرك مع ميم الجمع إما في كلمة أو في كلمتين .
فإن كان معها في كلمة واحدة فلا يكون إلا ضمير ويصل جميع القراء هذه الميم بواو لفظية وهي مرسومة في القرءان
وتأتي في هذه الكلمات : (أنُلْزِمُكُمُوهَا ، فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ ، دَخَلْتُمُوهُ ، فاتَّخَذْتُمُوْهُ )
جميع القراء يأتون بصلةهذه الميم لفظا ورسما .
أمـــــــــــا إذا كانت ميم الجمع آخر الكلمة الأولى والمتحرك أول الكلمة الثانية مثل :
{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ ء أَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ}
{صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْوَلاَ الضآلين}
لقالون في هذه الحالة وجهين صحيحين هما :
1ـ إسكان ميم الجمع كحفص وهو المقدم في الأداء من طريق الشاطبية .
2 ـ ضم ميم الجمع وهو الثاني في الأداء .
قــــال الإمـــام الشاطبي رحمه الله :
وَصِلْ ضَمَّ مِيمِ الجَمْعِ قَبْلَ مُحَرَّكٍ.....دِرَاكاً وَقَالُونٌ بِتَخْيِيرِهِ جَلا
إذا أتى بعد ميم الجمع همزة قطع مذا يفعل قـــــــــــا لــــــــون ؟؟
1ـ إسكان ميم الجمع .
2ـ صلة ميم الجمع مع القصر وسوف نعلل هذا إن شاء الله في مبحث القصر والمد .
3 ـ صلة ميم الجمع مع التوسط .
::تنبيه ::
إذا وقفنا على ميم الجمع لانأتى بالصلة نقف عليها بالإسكان .
kd3d3xgb80bk.gif


icon59.gif
ah11.gif
icon59.gif
إضــــــــــــــــــــــــــــــاءة
icon59.gif
ah11.gif
icon59.gif

في حالة صلة ميم الجمع يمتنع الإدغام والإخفاء لأننا أتينا بواو لفظية .
::الحـــــــــــــالــــــــــــة الـــــــثــــــانيـــــــــــة ::
kd3d3xgb80bk.gif

أن يأتي بعد ميم الحمع ساكن
في هذه الحالة تضم ميم الجمع من غير صلة .
مثال : (بِهِم الأَسْبَابُ ، إِنَّمَا إِلَهُكُمُ اللَّهُ )

25.gif

سيبقى الخط بعدي في الكتاب.. ....وتبلى اليد مني في التراب
فياليت الذي يقرأ كتابي.... ...دعا لي بالخلاص من الحساب

25.gif

بالقرءان حياتي ..وأنى لي الحياة وهو الحياة { وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلا الإِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُورًا نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ}

120810001243q96ixumedix8hg.gif
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
03ojazy10.gif

455_1271706109.gif

مبحث المد والقصر
أولا :تعريف المد
لغة : الزيادة ومنه قوله تعالى (( وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ ))
يمددكم أي يزدكم
اصطلاحا : اطالة الصوت بحرف المد واللين زيادة عن مقدار المد الطبيعي عند وجود السبب .
ثانيا : تعريف القصر :
معناه لغة :المنع او الحبس قال تعالى ((حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ ))
اصطلاحا : إثبات حرف المد واللين من غير زيادة عن المد الطبيعي أي حركتين فقط لعدم وجود السبب .
والقصر هو الأصل لأنه لايحتاج إلى سبب والمد فرع منه لاحتياجه إلى سبب .
::حــــروف المد وشروطها ::
حروف المد ثلاثة:: وتسمى حروف مد ولين وذلك لخروجها بامتداد ولين من غير كلفة على اللسان لاتساع مخرجها .
وشروطها ::أن يسبق حرف المد حركة مجانسة له وذلك :
1ـ أن يكون قبل الألف فتح وهي لاتكون إلا ساكنة نحو (قال ــ حال)
2ـ أن تكون الواو ساكنة وماقبلها مضموم نحو ( يقول ــ يحول )
3 ـ أن تكون الياء ساكنة وما قبلها مكسور نحو ( قيل ــ حيل )
وهي مجموعة بشروطها في كلمة : (نُوحِيهَا ــ أُوذِينَا )
أما حرفا اللين : فهما الواو والياء الساكنتان المفتوح ماقبلهما . أي حركة غير مجانسة لهما نحو ( خَوْفِ ــ بَيْتٍ )

kd3d3xgb80bk.gif

::أقسام المد ::
1ـ مد أصلي أو طبيعي 2ـ مد فرعي
::أولا المد الأصلي ::
وهو الذي لاتقوم ذات الحرف إلا به ولا يتوقف على همز أو سكون ولا تستثيم الكلمة إلا به .
وسمي أصليا: لأصالته بالنسبة لغيره من المدود نظرا لثبوت مقدار مده على حالة واحدة وهي المد حركتان .
وسمي طبيعيا : لأن صاحب الطبيعة الشريعة لاينقصه ولا يزيده عن حركتين .
مقدار المد الطبيعي : لايزيد ولا ينقص عن حركتين بجميع صوره المختلفة لجميع القراء .
::ا لـــــمــــد الفرعي ::
kd3d3xgb80bk.gif

تعريفه : هو زيادة المد على مقدار المد الطبيعي لسبب من الأسباب وتقوم ذات الحرف بدونه .
::أسباب المد الفرعي ::
سبب لفظي سبب معنوي
السبب اللفظي : هو أن يأتي بعد حرف المد همز قطع او سكون لنهما سببان لزيادة المد الفرعي عن الطبيعي .
السبب المعنوي : فيكون بسبب المبالغة في النفي، أو للتعظيم ، أو للتبرئة .
kd3d3xgb80bk.gif

::أنـــــــــــــــــواع المد الفرعي ::
خمسة أنواع
::ثلاثة بسبب الهمز::
1ـالمد المتصل : هو ان يقع بعد حرف المد همز متصل به في كلمة واحدة .
سبب تسميته متصلا : لاتصال سببه وهو الهمز بالشرط وهو حرف المد في كلمة واحدة .
حكمه الوجوب : وذلك لوجوب مده عند كل القراء زيادة عن المد الطبيعي وإن اختلفوا في مقدار مده .
مقداره : يمد بمقدار ( 4 ـ 5 ) إن كان الهمز متوسطا أو متطرفا موصولا ، أما عند الوقف على المتطرف الهمز فيزاد مده ست حركات لالتقاء الساكنين ويسمى عارضا للسكون .
مـــــــــــذهب قـــــــالون في المـــــــد المنفصـــــــــل : التوسط (4 حركات)
kd3d3xgb80bk.gif

2 ـ المد المنفصل : هو ان يقع حرف المد في آخر الكلمة الأولى وهمزة القطع في أول الكلمة التي تليها .
سبب تسميته منفصل : لانفصال السبب وهو الهمز عن الشرط وهو حرف المد
حكمه : الجواز أي جواز مده وقصره ويستوي الانفصا ل الحقيقي والحكمى
الانفصال الحقيقي : وهو أن يكون حرف المد ثابتا في الرسم واللفظ مثل( في أرض الله )
الانفصال الحكمي : وهو أن يكون حرف المد محذوفا في الرسم ثابتا في اللفظ مثل ياء النداء في قوله تعالى (يأيها ..ياإبراهيم ـ هأنتم )
هاء الكناية : توجد لفظا حال الوصل لارسما
وتسمى ( مد الصلة الكبرى ) في قوله (لايُشرِك بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدَا) (مَالَهُ أَخْلَدَهُ )
kd3d3xgb80bk.gif

::مـــــــذهب قالون في المد المنفصل ::
قال الإمام الشاطبي رحمه الله :
فَإِنْ يَنْفَصِلْ فَاْلقَصْر بــــادِرْه طَالِبًا ... بِخُلْفِهِمَا يُرْوِيْكَ دَرًّا وَمُخْضَلاَ
تنبيه : الباء رمز لقالون.
لقالون في المد المنفصل وجهان : القصر والتوسط .
ولقالون في ميم الجمع وجهان الإسكان والصلة .
الآن إذا اجتمع ميم الجمع مع المد المنفصل في آية واحدة :
علمنا ان ميم الجمع فيها وجهان , والمد النفصل فيه وجهان .
الحاصل (2 × 2 = 4 )
وهذه الأوجه الأربعة مقروء بها
مسألة : إذا تقدم المد المنفصل على ميم الجمع في آية واحدة ما الوجه المقدم ؟
(وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُ نزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ ) البقرة 4
المقدم في الأداء
1ـ قصر المنفصل مع إسكان ميم الجمع .
2ـ قصر المنفصل مع صلة ميم الجمع .
3ـ توسط المنقصل مع إسكان ميم الجمع .
4ـ توسط المنفصل مع صلة ميم الجمع .
::مسألة ::
إذا تقدم ميم الجمع على المد المنفصل .
(خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) آية 7 البقرة
1ـ إسكان ميم الجمع مع قصر المنفصل .
2ـ إسكان ميم الجمع مع توسط المنفصل .
3ـ صلة ميم الجمع مع قصر المنفصل .
4ـ صلة ميم الجمع مع توسط المنفصل .

ويلحق بالمدالمنفصل مد الصلة الكبرى .
3ـ مد البدل .
::واثنان بسبب السكون ::
1 ـ المد العارض للسكون
2 ـ المد اللازم .

3551_p126451.gif

التقوى طريق العلم
قالت تعالى(وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ)
3551_p126451.gif

0120.gif
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
fpv8tvlir4bw.gif


icon59.gif
ah11.gif
icon59.gif
مــبحــث هــــــــــــــــاء الــكنايــــــــــــــة
icon59.gif
ah11.gif
icon59.gif

تعريفها : هي هاء الضمير الزائدة عن بنية الكلمة والتي يكنى بها عن المفرد الغائب
::شرح التعريف ::
الزائدة عن بنية الكلمة : أي ليست هاء أصلية نحو : (نفقه .. تنته ) فالهاء هنا أصلية وليست زائدة .
التى يكنى بها عن عن المفرد المذكر الغائب : أي ليست الهاء الدالة على الواحدة المؤنثة نحو : (من أهلها .. عليها ) أو الدالة على التثنية نحو ( عليهما ) أو الدالة على جمع الذكور نحو ( عليهم) وجمع إناث نحو ( عليهن )
والأصل في هاء التأنيث البناء على الضم نحو:(له ..منه ) إلا أن يقع قبلها كسر نحو : (به ) أو ياء نحو ( عليه .. فيه ) فحينئذ تكسر .
وتتصل هاء الضمير با لاسم نحو : ( إلى أجله ) ويالفعل نحو : ( قلته .. علمته ) وبالحرف نحو (إليه .. فيه )

j6pbssx9q8k3.gif

::أحــــــــوال هــــــــــــاء الكــــــنـــــــاية أربــــــــــع ::
1 ـ أن تقع بين ساكنين نحو (ءَاتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ .. وَ ءَاتَيْنَاهُ الإنْجِيلَ ..فِيهِ الْقُرْآنُ )
وحكمها : عدم الصلة مطلقا لجميع القراء .
والمراد بالصلة : إشباع الضمة حتى تتولد منها واو مدية ، وإشباع الكسرة حتى تتولد منها ياء مدية وتثبت وصلا وتحذف وقفا وتمد حركتين كالمد الطبيعي .
3ـ أن يكون قبلها متحرك وبعدها ساكن : نحو (له الملك وله الحمد )
حكمها : قصر الهاء وعدم صلتها لجميع القراء ( أي لاصلة فيها )
4 ـ أن يكون قبلها ساكن وبعدها متحرك : (فيه هدى ..إليه أخاه)

4ـ أن تقع بين متحركين نحو : (إنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًا ) الانشقاق 15 (فَمَن بَدَّلَهُ بَعْدَمَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ ) (إنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًا)
حمكمها الصلة لجميع القراء ، فإن كانت مضمومة توصل بواو مدية ويكون مقداره ، وإذا كانت مكسورة توصل بياء مدية ويكون مقدار المد حركتين .
::تنبيه :: حال الوقف لانأتي بالصلة لأن الصلة كانت في الوصل لا في الوقف.

j6pbssx9q8k3.gif

استثنى قالون تسع كلمات وقعت في ثلاثة عشر موضعا قرأ فيها بالقصر
والمراد بقصر الهاء في هذه الكلمات النطق بها مكسورة كسرا خالصا من غير إشباع وهي :
الأولى : "يؤده" وقد وقعت في موضعين في آل عمران في قوله تعالى {وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لاَّ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ}
الثانية : "نؤته" ووقعت في ثلاثة مواضع موضعين في آل عمران في قوله تعالى {وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا} وموضع في الشورى في قوله تعالى {وَمَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤتِهِ مِنْهَا }
الثالثة : "نصله"
الرابعة : "نوله"
وقد وقعتا في موضع واحد في سورة النساء في قوله تعالى {نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ }
الخامسة : "أرجه" ووقعت في موضعين موضع في الأعراف في قوله تعالى {قَالُواْ أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَآئِنِ حَاشِرِينَ} وموضع في الشعراء في قوله تعالى { قَالُوا أَرْجِهِ وَأَخَاهُ وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ}
السادسة : "ويتقه" ووقعت في موضع واحد في سورة النور في قوله تعالى {وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ}
السابعة :"فألقه" ووقعت في موضع واحد في قوله تعالى في سورة النمل {اذْهَب بِّكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ

الثامنة " :يرضه لكم" في الزمر
قرأ قالون في كلمة (يَأْتِهِ) في سورة طه{وَمَنْ يَأْتِهِ مُؤْمِنًا} وجهان فنقل عنه فيه قصر الهاء ونقل عنه إشباعها فيكون له فيه وجهان القصر والإشباع والمقد م القصر .
قـــــــــــال الإمــــــــــــام الشاطبي رحمه الله:
وفي الكلّ قصرُ الهاء بانَ لسانُه بخلفٍ وفي طه بوجهين بجّلا
كلمة بان فيها رمز قالون من طريق الشاطبية وهو حرف الباء
::تنبيه ::

إذا وقعت هاء الكناية بين متحركين والمتحرك الثاني همزة قطع تلحق الصلة هنا بالمد المنفصل وتأخذ حكمه فيكون فيها صلة صغرى عندما نقرأ بالقصر ، وصلة كبرى عندما نقرأ بالتوسط .
مثال : { أَيحسب أَنَّ ماله أَخلده}
EIO68561.gif

لو تصفحنا بناتى الحبيبات سير عظماء الرجال وعظيمات النساء لوجدنا أنهم يشتركون في عدد من الصفات والعادات الحسنة
وهي التي جعلتهم عظماء ومتميزين ...وستجدون من بين الصفات تلك الصفات(المثابرة)والقدرة على الاستمرار في العمل.
إن الأعمال الصغيرة حين تستمر تتراكم وتتحول إلى أعمال عملاقة .
EIO68561.gif

0120.gif
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
download.php



مبحث الهمز من كلــــــــــــــمة
الهمزتان من كلمة : هما همزتا القطع المجتمعتان في أول الكلمة الواحدة..الأولى منها زائدة وتجئ للاستفام ولاتكون إلا مفتوحة ويسمى ( الهمز المزدوج)
مذهب قالون في هاتين الهمزتين : التسهيل مع الإدخال
معنى التسهيل : هو مطلق التغيير فيشمل التسهيل بين بين ..والإبدال.. والحذف .
المراد بالتسهيل : بين بين أن ينطق بالهمزة بينها وبين الحرف المجانس لحركتها
ـ فينطق بالمفتوحة بينها وبين الألف
ـ وينطق بالمكسورة بينها وبين الياء
ـ وبالمضمومة بينها وبين الواو
المراد بالإدخال :
هو ادخال ألف بين الهمزتين وهذه الألف تسمى ألف الفصل لأنها تفصل بين الهمزتين ومقدارها حركتان .




kd3d3xgb80bk.gif

ويأتي هذا النوع على ثلاثة أ ضرب في القرءان :
1ـ أن تكون الأولى مفتوحة والثانية مفتوحة .
2ـ أن تكون الأولى مفتوحة والثاني مضمومة .
3ـ أن تكون الأولى مفتوحة والثانية مكسورة .
قال الإمام الشاطبي رحمه الله :
وَأَضْرُبُ جَمْعِ الْهَمْزَتَيْنِ ثَلاَثَةٌ ءأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ أَئِنَّا أَنْزِلاَ

kd3d3xgb80bk.gif

مـــــذهب قــــالون في الهمزتان من كلمة :
1ـ إذا كانت الهمزة الأولى مفتوحة والثانية مفتوحة : يحقق قالون الهمزة الأولى ويسهل الهمزة الثانية بينها وبين الألف مع إدخال ألف الفصل بينهما .
مثال : ءأنذرتهم ....ءأنت ...ءألد .
2ـ أن تكون الهمزة الأولى مفتوحة والثانية مضمومة :يحقق قالون الاولى ويسهل الثانية بينها وبين الواو مع إدخال الف الفصل بينهما .

وجاء هذا النوع في أربعة مواضع في القرءان لاخامس لها وهي :
{قُلْ أَ أُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرٍ مِنْ ذلِكُمْ } ال عمران 15
{ أَأُنْزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِنْ بَيْنِنَا بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِنْ ذِكْرِي بَلْ لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ }ص ٨
{ أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ }(الزخرف 19)
{أَأُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِن بَيْنِنَا بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ}25 القمر
أن تكون الأولـــــى مفتوحة والثانية مكسور ة :يحقق الهمزة الأولى ويسهل الثانية بينها وبين الياء مع إدخال ألف الفصل .
{أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ{النمل 63
يَقٌولٌونَ أْءِنَّآ لَمَرْدُودُنَ فِي الحَافِرَة النازعات 10
أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّن دُونِ النِّسَاء النمل 55
أَئِفْكًا آلِهَةً دُونَ اللَّهِ تُرِيدُونَ الصافات 86

المكسورة : تكون بين الهمزة والياء .

kd3d3xgb80bk.gif

واستثنى قالون كلمات من هذه القاعدة هي :
(أئمة .. ءامنتم .. ءألهتنا )
كلمة أئمة وقعت في خمس مواضع من القرءان هي :

{فقاتِلوا ائمّة الكفرانّهم لاايمان لهم لعلّهم ينتهون} (التوبه: 12)
وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا (الأنبياء 73)
وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ (5القصص 5 )
وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ (القصص 41)
وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا ( السجدة 24)
العلة في عدم إدخال ألف الفصل في هذه المواضع أن كلمة أئمة أصلها (أأمم ) فنقلت كسرة الميم إلى الهمزة التي قبلها فأدغمت الميم الأولى في الثانية لأن أصل الهمزة الأولى الإسكان وحركتها عارضة لأنها نقلت اليها حركة الكسر من الميم
واعتبر الهمزة الثانية ساكنة وألغى حركة الكسرة فيها وألغى حركة الكسرة فيها لأنها عارضة ومنع إدخال ألف الفصل بينهما لأنه سيقع بين متحركين وساكن .
kd3d3xgb80bk.gif

آمنتم وردت في ثلاثة مواضع هي :
قَالَ فِرْعَوْنُ آمَنتُم بِهِ قَبْلَ أَن آذَنَ لَكُمْ (الأعراف 123)
قَالَ آمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ ( الأعراف 71)
قَالَ آمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ (الشعراء 49)
كلمة آمنتم أصلها ثلاث همزات ءأا منتم الهمزة الأولى والثانية مفتوحتان والثالثة حرف مد فعندما اجتمعت ثلاث همزات في الكلمة منع قالون إدخال ألف الفصل بينهما لأنه لو أدخل الفصل بينهما يصبح في الكلمة أربع همزات الأولى همزة استفهام والثانية ألف الفصل والثالثة الهمزة المسهلة وهى فاء الكلمة والرابعة المبدلة من الهمزة ..وباجتماع هذه الهمزات يكون ثقل على القارئ ..والهدف من التلاوة التسهيل والتخفيف على القارئ .

kd3d3xgb80bk.gif

ءألهتنا وردت في موضع واحد :
{ وقالواءالِهَتِنَا خَيْرٌ أَمْ هُوَ }
قال الإمام الشاطبي رحمه الله :
ولامد بين الهمزتين هنا ولا بحيث ثلاث يتفقن تنزلا
ووقع خلاف لقالون في كلمة( أ ؤشهدوا خلقهم) في سورة الزخرف وله فيها وجهان :
له الإدخال : ويكون بتحقيق الأولى وتسهيل الثانية مع إدخال ألف الفصل بينهما وهو المقدم .
وعدم الإدخال : ويكون بتحقيق الأولى وتسهيل الثانية بدو ن ألف الفصل .
همزة الإستفهام الداخلة على همزة الوصل :
وقد وردت هذه الكلمات في أربعة مواضع بالقرءان اللام فيها مدغمة :
كلمة (آلذَّكَرَيْنِ ) بالأنعام (144 ـ 145 )( آلله) بيونس 59، والنمل 61.
فتبدل في هذين ألفا خالصة عوضا عن اصلها من الهمزتين المفتوحتين وتمد ست حركات من أجل المشدد بعدها لكل القراء .
وموضعان اللام فيها مظهرة مخففة أي أنها ساكنة سكونا أصليا في كلمة (آلآن ) بيونس (51 ـ91 )فهذه تبدل الفا عوضا عن أصلها من الهمزتين المفتوحتين مع المد ستا من أجل الساكن بعدها لجميع القراء .
الوجه الثاني في هذه الكلمات التسهيل بين بين مع القصر .

download.php
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت

96282391875104068949.gif



مبحث الهمزتين من كلمتين
الهمزتين من كلمتين هما : همزتا القطع من كلمتين وهو مايعرف بالهمز المزدوج من كلمتين
فإذا التقت الهمزتين من كلمتين يجب ان تتوفر فيها ثلاث شروط وهي:
1ـ أن تكون الهمزة الأولى اخر الكلمة الأولى والهمزة الثانية أول الكلمة الثانية .
2ـ ان تكونا قطعيتين متحركتين .
3ـ أن تكونا في حالة الوصل .
تنبيه
متلاصقتين أي نحذر من الفصل بينهما مثال(ثم كان عاقبة الذين أساؤا السؤى أن كذبوا بآيات الله وكانوا بها يستهزؤن)
ألا يفصل بينهما تنوين مثال : وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيَانَةً فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاءٍ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْخَائِنِينَ.)
أن تكونا قطعيتين متحركتين : فإذا جاءت الهمزة الثانية همزة وصل فتخرج من القاعدة مثال : (إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَن شَاء اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلًا )

وتنقسم الهمزة في هذا المبحث إلى :
1_ همزتان متفقتان في الحركة .
2_ همزتان مختلفتان في الحركة .
الهمزتان المتفقتان في الحركة ثلاثة أضرب : (مفتوحتان .. مضمومتان .. مكسورتان )
1_ مفتوحتان : نحو ( جآء احدكم ــ جآء آل ــ إذا شاء أنشره )
ورد التقاء الهمزتين المفتوحتين في تسعة وعشرين موضع في القرءان .
وحكم قالون في الهمزتين المفتوحتين :
إسقاط الهمزة الأولى وعندما تسقط الهمزة الاولى سيكون عندنا همزة واحدة (السفها أموالكم) وعندئذ سيكون المد عندنا من قبيل المنفصل .
و يجوز في المد وجهان القصر والتوسط (والمقدم لقالون وجه القصر)

إضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاءة


القصر مقدم في الأداء على التوسط نظرا لذهاب أثر الهمزة .

وقد اختلف العلماء في الهمزة المحذوفة هل هي الأولى أم الثانية ؟ ومالفرق بين الحالتين ؟
لو حذفنا الهمزة الأولى (جا أحدكم ) المد هنا من قبيل المنفصل .
ولوحذفنا الهمزة الثانية (جاء أحدكم ) سيكون من قبيل المتصل .

وفي بيت الإمام الشاطبي رحمه الله قاعدة لكل همزة وقبلها حرف مد :
وإن حرف مد قبل همز مغير .... يجز قصره والمد مازال أعدلا.
kd3d3xgb80bk.gif
عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" إن لله أهلين من الناس "
قيل: من هم يا رسول الله ؟قال: " أهل القرآن هم أهل الله وخاصته "
رواه النسائي وصححه الألباني


18129757473663701995.gif
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت

90461361594063289010.gif







icon59.gif
ah11.gif
icon59.gif
مــبحــث الهمـز المفرد
icon59.gif
ah11.gif
icon59.gif




  • باب الهمز المفرد من ضمن أبواب الهمزات ولكن باب الهمز المفرد ضد باب الهمزة كم كلمة وكلمتين .

  • والمقصود بالهمز المفرد هوالهمز المنفرد بنفسه ..اي هو الهمز الذي لم يلاقي همزة أخرى .


  • dfgdfhsss.gif

  • ولما كانت الهمزة حرفا بعيد المخرج شديدا مجهورا مصمتا ... مال العرب الى تخفيف الهمزة ..(اما بالابدال او التسهيل او بالنقل او بالحذف ).




    dfgdfhsss.gif



  • فقرا قالون بالابدال وبالنقل وبالتسهيل وبالحذف في الفاظ معينة ..وهمز ألفاظا لايهمزها حفص .







  • أولاً الابدال

  • dfgdfhsss.gif

  • الابدال : هو ابدال الهمزة حرف مد مجانس لحركة ماقبلها






  • ان كان ماقبلها مفتوح يكون الابدال بالألف






  • وان كان الابدال مكسور يكون الابدال بالياء .






  • وان كان ماقبلها مصموم يكون الابدال بالواو .






    dfgdfhsss.gif


  • ويكون الابدال في الهمز الساكن والمتحرك






  • يبدل قالون في الهمز الساكن أربع كلمات :






  • 1- وَرِئْيًا سورة مريم آية تبدل الهمزة هنا ياء ساكنة فيجتمع في اللفظ ياءات أولاهما ساكنة فتدغم في الياء فيكون في النطق بياء واحدة مشددة مفتوحة .






  • وَرِئْيًا............ وريّا






  • 2- كلمة يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ وردت في موضعين في القرءان الكريم (الكهف اية 94 والأنبياء 96)






  • أبدل قالون الهمزة الساكنة حرف مد وهو الألف لأن ماقبلها مفتوح .






  • يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ......ياجوج وماجوج






  • 3 - مِنسَأَتَهُ (سبأ 14)






  • أبدل قالون الهمزة وقرأها بالألف






  • مِنسَأَتَه................. منساته






  • 4- مُّؤْصَدَةٌ وردت هذه الكلمة في موضعين في ( البلد 20 والهمزة 8)






  • أبدل قالون الهمزة الساكنة لأن ماقبلها مضموم .





    dfgdfhsss.gif


  • ثانياً الهمز المتحرك






  • ويبدل بالقياس وهو أن نقيس كلمة على قاعدة أو كلمات أخرى ويؤخذ سماعا من الشيوخ .






  • بَئِيسٍ سورة الأعراف آية 165






  • أبدل قالون الهمزة الي ياء وكسر الباء






  • بَئِيسٍ..................بِيس






  • لِأَهَبَ سورة مريم اية( 19)






  • لقالون في هذه الكلمة وجهان هما : الابدال والتحقيق






  • الوجه الأول :بالتحقيق كقراءة حفص وهو المقدم .






  • الوجه الثاني بالابدال : تبدل الهمزة الى ياء مفتوحة لأن ماقبلها حرف مكسور فتقرأ ( ليهب )






  • سَأَلَ (سورة المعارج اية 1)






  • قرأها قالون با لألف (سَأَلَ............سال )




يتبع ان شاء الله








[/justify]
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
2_ ياب النقل


النقل هو : نقل حركة الهمزة الى الساكن قبلها ثم حذف الهمزة (سيكون عندنا حكمين النقل والحذف )



ويرد هذا الحكم في ثلاث كلمات لقالون وهي :


1_ فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءًا يُصَدِّقُنِي ۖ إِنِّي أَخَافُ أَن يُكَذِّبُونِ (القصص 34)


رِدْءًا : نقل قالون حركة الهمزة الى الساكن قبلها وهوحرف الدال وحذف الهمزة


رِدْءًا................رِدَاً


وفي حال الوقف نقف عليها بالالف ( رِدَا )



ءَآلْئَنَ


ءَآلْئَنَ وَقَدْ كُنتُم بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ (يونس 50)



ءَآلْئَنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ (91يونس)


في هذه الكلمة لقالون وجهان :


أ_ ابدالها ألفا وفيها وجها ن :


1- مدها ست حركات وهو المقدم وذلك اعتداد بالاصل وهو سكون اللام .


2- قصرها حركتين اعتداد ا بالفتحة .


ب - التسهيل .


الأُولَى


وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الأُولَى (النجم 50)


الأُولَى : قرأ قالون هذه الكلمة بنقل ضمة الهمزة الى اللام قبلها الا انه لم يحذف الهمزة بعد نقل حركتها بل ابقاها ساكنة وحذف الواو فتكون القراءة (عاداً لؤلى ) بادغام التنوين في اللام المضمومة وبهمزة ساكنة بعدها حال الوصل .


واذا وقف عليها فان لقالون ثلاثة أوجه في الابتداء وهي :


أ- الأولى : مثل قراءة حفص وهو المقدم في الأداء .


ب - الؤلى : اثبات همزة الوصل وضم اللام وهمزة ساكنة بعدها .


ج - لُؤلى : بلام مضمومة بعدها همزة ساكنة

kd3d3xgb80bk.gif

ثالثا باب الحذف


الحذف هو : هو أن نحذف احدى الهمزتين بحيث لايكون لها أثر في الكلمة

ويكون بحذف احدى الهمزتين المتلاصقتين نحو جآء أحدكم


جآء أحدكم ..............جا أحدكم



الصابئين ( البقرة 62 الحج 17)


الصابئين ........الصابين


الصابئون ( المائدة 69) قرأها بحذف الهمزة وضم الواو


الصابئون ..........الصابون



يُضهِئُونَ ( التوبة 30) قرأها بحذف الهمزة وضم الهاء


يُضهِئُونَ ...... يضاهون


شُرَكَاءَ ( الأعراف 190 ) قرأها بتنوين الكاف ولاهمز بعدها وكسر الشين واسكان الكاف


شُرَكَاءَ ....... شِركاً.


دَكَّاء ( الكهف 98) قرأها بالتنو ين بدل الهمزة


دَكَّاء......... دَكَّا


الْأَيْكَةِ وردت في أربع مواضع في القرءان موضعى( الحجر 78 وق 14)


في هذين الموضعين لم يختلف القراء وكتبت بهمزة وصل في اول الكلمة


ولكن ورد الخلاف بين القراء في موضعى (الشعراء 176 ص 13)


قرأها هنا قالون :بلام مفتوحة بعدها ياء ساكنة مع فتح التاء اخرها وحذف الهمزة .


الْأَيْكَةِ .......... لَيكةَ


 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى